-
دخول

عرض كامل الموضوع : حول الاحادية و الجدل


انا حسام
16/03/2008, 19:39
عندما يصنفك بعض اليمينيين على انك يسارى
ثم يصنفك بعض اليساريين على انك يمينى
فانت على الاغلب على الطريق الصحيح

ان الوعى الاحادى يبسط القضايا ويراها فى حدود ضيقة وبشكل تجزيئى ذلك الصنف من الوعى الذى يعرف فلسفيا بالوعى الميتافيزيقى انه صنف بدائى من الوعى حيث لا يمكنه الالمام بتعقيدات العالم وقضاياه وتفاعلاتها او بتعبير فلسفى بجدليتها

ان الوعى الجدلى يعى التعقيدات و التناقضات و التفاعلات فى الطبيعة و قضاياها شاملة الانسان و المجتمع و الاقتصاد و السياسة

فالوعى الجدلى اذن وعى تالى للوعى الميتافيزيقى الاحادى ومتجاوز له

ذلك الوعى الجدلى يراه اصحاب الفكر الاحادى سواء من اليمين او اليسار خارج عالمهم الفكرى البسيط فيصنفونه على الضفة الاخرى على طريقة اما او
يشترك بالتالى كلا الصنفين من اليسار و اليمين الاحاديين فى طبيعة وعى واحدة تبسيطى و استبعادى
تبسيطى فهو يرى عناوين عامة و تصنيفات مغلقة و استبعادى لانه يستبعد ما دون تصنيفاته البسيطة المغلقة
ذلك الوعى الميتافيزيقى الاحادى يتخذ بالتالى مواقف متشنجة على الاقصى فى قسم من المنتمين له و بقسم اخر يجمع بين متناقضات بشكل متجاور توليفى يقتطع فيه اقسام مختلفة من انماط مختلفة من الفكر ويجمعهم معا دون وحدة ومن اظهر ممارساته واقواله ما يشاع من مقولة ان على بلادنا استخدام ما يناسبنا من "الغرب" على حد قولهم
كلا هذين القسمين يشكلان ازمة الوعى فى بلادنا خاصة
وبشكل اوضح اقول انه يظهر ببلادنا فى تيارات ثلاث عامة

الاول هو التيارات الاصولية السلفية و الاحيائية و الرومنتيكية ومقولات الخصوصية الثقافية و الهوية و العنصرية القومية و ما تعلنه من رفض و استبعاد للاخر و تقوقع على الذات

الثانى هو التيارات التابعة حيث تنسلخ من ذاتها وتنسخ وتتبع الاخرين الذين تراهم حققوا نجاحات من الشعوب الاخرى

الثالث تيارات ما يصطلح عليه بالاصالة و المعاصرة حيث يجمع بشكل انتقائى بين اجزاء من والوعى التقليدى مع اجزاء من منجزات الشعوب الاخرى المتقدمة

اذن اشكال الفكر الاحيائى و الاستغرابى و التوليفى كلها منتجات الوعى الاحادى و الوعى الجدلى ليس اى من هذا


الوعى الاحادى منتج لانماط الانتاج البدائية لذلك نراه منتشرا فى البلاد الغير متقدمة صاحبة انماط الانتاج المتخلفة حيث الانماط الماقبل راسمالية او الراسمالية الطفيلية التابعة
تلك الانماط من الانتاج البدائية و بالتالى علاقات الانتاج البدائية تنتج وعى بدائى تبسيطى

بالوعى الاحادى ينتشر التعلم بالتلقين و التبعية الفكرية والنقل عن من يعدون مثل اعلى او مراجع
اما بالوعى الجدلى فالتعلم بالقراءة النقدية و لا مراجع او مصادر مقدسة وحيث تكون دراسة كل الاطراف نقديا وسيلة للخلوص لوحدة اعلى من الاضداد السابقة و بالتالى فالمفكر الجدلى هو دائما اعلى وعيا من كل من سبقه زمنيا
وبالتالى ان تثبيت اى فكرة او شخص كمرجع لهو خروج عن المنهج الجدلى
وتلك الصفات الاخيرة للجدل هى فاصل هام تبين الحد بين اصحاب الوعى الجدلى و من يعتقد او يعلن انه ينتمى للمنهج الجدلى فى حين ان ممارسته ووعيه ميتافيزيقية احادية دون ان يقر او يعى ذلك احيانا

Moonlights
17/03/2008, 09:18
لقد قرأت المقالة قراءة سريعة, وحتى أستطيع أن أدرك كنهها فأنا بحاجة إلى تحديد دقيق لبعض المصطلحات الواردة فيها.
وعي أحادي .
وعي جدلي.
وعي ميتافيزيقي أحادي.

فالوعي لدي هو الوعي, كل لا يتجزّأ, وليس له أنواع, أما الفكر فنعم يمكننا أن نقول :

فكر مأدلج "أيديولوجي".
فكر حر "نقدي / جدلي".
فكر ميتافيزيقي " مع التحفظّ" .

من جهة ثانية أرجو التنويه إن كانت هذه المقالة من نتاجك أو منقولة وفي هذه الحالة أرجو ذكر المصدر.

بعد ذلك يمكننا مناقشة المضمون.

تحياتي

انا حسام
17/03/2008, 17:16
المقال من كتابتى

اهلا بحوارك وبانتظارك

المحارب العتيق
17/03/2008, 18:55
تسجيل متابعة للعودة

Moonlights
18/03/2008, 10:57
كما قلت في مشاركة سابقة, أجد نفسي مضطر لتحديد بعض المفاهيم .
لقد حددت ثلاث مستويات للوعي, وأنا أقول بثلاث مستويات للفكر وهي كما أراها.

1 – الفكر الغيبي أو الميتافيزيقي.
2 – الفكر الإيديولوجي الموجّه .
3 – الفكر الحر / النقدي .

والوعي يتبلور ضمن أي من هذه الاتجاهات الفكرية, والجدل يدور بينها.

ثم عرضت لثلاث اتجاهات تتنازع فيما بينها لإخراج مجتمعاتنا من حالة الثبات والتخبط الذي تعيشه.

-أصحاب الفكر الغيبي "الميتافيزيقي": يرون أن السبب الحقيقي لما أصاب مجتمعاتنا هو في ابتعادها عن تعاليم الدين ووصفاته وبخاصة التيارات السلفية "الأصولية" .
-أصحاب الفكر الإيديولوجي : يرون بأن الحل يكمن باعتماد أحد الحلول المطروقة والمجربة في مجتمعات أخرى , كحل لجميع مشاكل مجتمعاتنا .
-أصحاب الفكر التوفيقي : الذين يرون بضرورة عدم الانسلاخ عن تراثنا وتجربتنا , بل بأخذ الصالح منها , كذلك يرون ضرورة أخذ التجارب "الناجحة أو الجيدة" لدى المجتمعات أو الأمم الأخرى وإسقاطها على مجتمعاتنا بعد تهذيبها .

وقد رفضتها كلها و أدرجتها ضمن ما أسميته الوعي الأحادي .

أشترك في عدم التسليم بها معك ولكني لا أستطيع أن أعطيها هذه التسمية بل أفضّل التصنيفات التي أوردتها أعلاه .

تشير إلى أن الوعي الأحادي هو نتاج علاقات الإنتاج المتخلّفة , وهذا التوصيف لـ " نمط الإنتاج الأسيوي" – "كما أراه " يندرج ضمن الإطار الذي وضعته المسمى الوعي الأحادي لأنه فكر إيديولوجي , بغض النظر عن اتفاقنا معه أو اختلافنا معه .

أخيراً .
ما نحن بحاجة إليه فعلاً هو قراءة نقدية ليس فقط لواقعنا المعاش بل لتراثنا بكامله للوصول إلى النقطة الحرجة ( معرفة وتحليل أسبابها) التي انحدرنا بعدها لنصل إلى ما نحن فيه الآن هذا من جهة.
ومن جهة ثانية دراسة تجارب الأمم الأخرى , لمعرفة لماذا وكيف تجاوزوا حالة التخلف و الركود التي كانوا يعيشونها.
من خلال هاتين الدراستين المعمقتين, مع الدراسة المقارنة الهامة جداً, نستطيع أن نضع يدنا على مكامن الخلل وأسبابه تمهيداً للوصول إلى حل جزري فمعرفة سبب الداء هو نصف الدواء .

وهذا ما يتم حالياً وعلى أكثر من صعيد

تحياتي

انا حسام
18/03/2008, 12:14
مون لايت

فهمك للمقال خاطئ تماما وارجو ان تعيد قرائته بتانى

Moonlights
19/03/2008, 10:27
مون لايت

فهمك للمقال خاطئ تماما وارجو ان تعيد قرائته بتانى


أرجو التبيان والتوضيح, لا يكفيني هذا الجواب .

تحياتي

انا حسام
19/03/2008, 19:57
لقد حددت ثلاث مستويات للوعي,

انا حددت نوعين من الوعى
الوعى الاحادى و الوعى الجدلى



ثم عرضت لثلاث اتجاهات تتنازع فيما بينها لإخراج مجتمعاتنا من حالة الثبات والتخبط الذي تعيشه.

انا عرضت ثلاثة تجاهات تنبع من الوعى الاحادى وقلت انها كلها تمثل التخبط



-أصحاب الفكر الغيبي "الميتافيزيقي": يرون أن السبب الحقيقي لما أصاب مجتمعاتنا هو في ابتعادها عن تعاليم الدين ووصفاته وبخاصة التيارات السلفية "الأصولية" .
-أصحاب الفكر الإيديولوجي : يرون بأن الحل يكمن باعتماد أحد الحلول المطروقة والمجربة في مجتمعات أخرى , كحل لجميع مشاكل مجتمعاتنا .
-أصحاب الفكر التوفيقي : الذين يرون بضرورة عدم الانسلاخ عن تراثنا وتجربتنا , بل بأخذ الصالح منها , كذلك يرون ضرورة أخذ التجارب "الناجحة أو الجيدة" لدى المجتمعات أو الأمم الأخرى وإسقاطها على مجتمعاتنا بعد تهذيبها .


لم اذكر تلك التصنيفات عزيزى
التصنيفات التى ذكرتها هى

الاول هو التيارات الاصولية السلفية و الاحيائية و الرومنتيكية ومقولات الخصوصية الثقافية و الهوية و العنصرية القومية و ما تعلنه من رفض و استبعاد للاخر و تقوقع على الذات



الثانى هو التيارات التابعة حيث تنسلخ من ذاتها وتنسخ وتتبع الاخرين الذين تراهم حققوا نجاحات من الشعوب الاخرى



الثالث تيارات ما يصطلح عليه بالاصالة و المعاصرة حيث يجمع بشكل انتقائى بين اجزاء من والوعى التقليدى مع اجزاء من منجزات الشعوب الاخرى المتقدمة

انا حسام
20/03/2008, 02:15
اليوم وضع احد الزملاء مقاطع من كتاب (التخلف الاجتماعي-مدخل إلى سيكولوجية الانسان المقهور)
للدكتور مصطفى حجازي
انقلها لانها تتكلم بنفس الموضوع
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

التقرير الجوال
20/03/2008, 03:35
هل للجدليه التفكيريه استيعاب و احتواء كافّه جوانب الحياة من وجدانيه و علميه و علميع تطبيقيه و خصوصاً دينيه
و هل كل الظواهر لها أبعاد و مستويات و اوجه للتأويل .؟
و هل الفكرّيه الأحاديه او أسلوب من التفكير يعتمد على منهج فكري و مسلّمات آيديولوجيه معينه
هل الفكريه الأحاديه قاصره من حيث التفكر بالعلاقات الانسانيه الاجتماعيه و هل هي قاصره عندما يتم التفكر او التأمل بكفره تعتبر من مسلمات نهج البعض في الحياة .

مما لا شكّ فيه بأن الجدليه تعمل على توسيع أفق و ادراك الفكر و ذلك بدوره يعمل على ايجاد حلول متعدده لظاهرة ما .. و لكن هل من الصواب اقصاء التفكير الأحادي في بعض الامور .

انا حسام
20/03/2008, 05:05
التقرير الجوال

الوعى لا ينفصل فنعمل النقد فى قضية و لا نعمله فى اخرى

leoprad
20/03/2008, 05:56
......
للمتابعة
و شكرا

التقرير الجوال
20/03/2008, 07:09
أنا معك بمفهوم الوعي و لكن هل لنا اثاره الجدل الفكري حول مسلّمات
كمان انا معك بضروره اعطاء النصيب الاكبر للفكر الجدلى بس كمان في مسلّمات أنا من رأيي الشخصي لا يجب دراستها جدلباً فهيك بيصير عنذا نمطين للتفكير لايمكن الاستغناء عنهما .. الفكر الأحادي استناداً لتعاليم و أساسيات مسلّم بها .. و فكر جدلي يحث على تطوير أفكار و أساليب جديده .
برأيي الأسلوبين صح .

leoprad
20/03/2008, 07:17
هلق بس السؤال انو اذا واحد اخد الفكر الاحادي مو بيكون ناقص و غير فعال
حتى اذا قسناه على الدين ...

التقرير الجوال
20/03/2008, 07:31
هلق بس السؤال انو اذا واحد اخد الفكر الاحادي مو بيكون ناقص و غير فعال
حتى اذا قسناه على الدين ...


برافو ليوبارد انا حبيّت لمّح تلميح بان التطور الفكري ما بيقتصر على الجدل بس النصيب الاكبر له.. يعني بطريقه تانيه في مسلّمات بحياة الانسان يللي ما بدو يحيد عنها تدخل ضمن عقيدته و افكاره الشخصيه .. هون صار فكر بسيط أو أحادي لأن هالآيديولوجي مبنيه على ركائز موروثه قد تمّ التسليم بها من قبل الفكر .. هيك بتنوصف أحاديه الفكر .. كمان أحاديه الفكر بتكون خاطئه ببعض القضايا بس ما الكل يعني التعميم لا يجوز .
الفكر أو طريقه التفكير يجب أن تكون جدليه لاستنباط كافه الوسائل و التجارب بس كمان غلط وصف اي انسان عندو مسلّمات فكريه احاديه بالتقوقع على اعتبار انه غير رافض للفكر الجدلي .