-
دخول

عرض كامل الموضوع : ثقافة الحذاء


sandra
18/02/2008, 23:12
ثقافة الحذاء


بكل فخر واعتزاز، وشكر وحمد لله الذي لا تحصى نعمه إن تعدوها، فلم أكن عضواً في اتحاد الصحفيين السوريين، ولم يسبق لي أن حملت بطاقته في يوم من الأيام، ومبعث هذا الحمد والشكر أنني نجوت، وبمحض الصدفة، من حادث فكري مروع وخطير راح ضحيته الآلاف من الصحفيين السوريين، والكتاب وبشطحة وزلة لسان. حيث لم يجد أحدهم من وسيلة لاستخدامها ضد منتقديه سوى بالحذاء، ما غيره، أعز مقداركم العزيز القدّار. فقد قام "مشخصاتي"، مغمور، ومن الدرجة العاشرة، شاءت الأقدار والصدف الحمقاء أن يتربع على عرش نقابة الفنانين في سوريا، برفع الحذاء بوجه الصحفيين السوريين، على الملأ وأمام الناس، ودون أي اعتبار لاتحاد الصحفيين السوريين وأعضائه، ولتاريخه، هذا إذا تبقى لديه، أصلاً أي وزن، أو قيمة، أو تاريخ، واعتبار على الإطلاق مع هذه التصريحات النارية الخرقاء، قائلاً، وبالحرف الواحد، في تصريح لإحدى الشاشات السورية الخاصة: "إن الصحافة وحذائي سواء"،هكذا وكأنه جالس على المصطبة في حارة القبضايات!!! وذلك حسب ما نقلت عنه تشرين، وأورده موقع زمان الوصل الإليكتروني على هذا الرابط.

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

هذا ليس بجديد أو بمستغرب في الفقه الصحراوي، لكنه مستهجن وفج ووقح حين يصدر من شخص يقبع على رأس نقابة سورية عريقة. ويبدو أن ثقافة الحذاء باتت تتلبس هذا الملا الإخواني من أخمص قدميه وحتى الرأس، وهو المسكون، أبداً، بفوبيا الجنس وهوسه. والذي يحاول أن يكون اليوم وصيا، وقيـّماً، على أذواق وميول وأهواء السوريين، "يحلل" لهم، ويحرم عليهم ما يحلو له "هو" أن يشاهدوه، ويوجههم نحو أقصر الدروب والطرق إلى جنة الخلد حيث الحور والغلمان وأنهار الخمر والعسل، ومتحكماً بغرائزهم و"بما يرضي الله"، منذ أن اعتلى صهوة الجماعة الفنية لشورى المجاهدين الفنانين التي لا هم لها هذه الأيام سوى الانشغال بنشر العفة والتفقه بعلم العورات، ومحاربة الانحلال الخلقي، والعياذ بالله، تيمنا بسيرة السلف الصالح عليهم رضوان الله أجمعين. فالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، هو فرض عين على كل المجاهدين في الجماعات الفنية يثابون عليه يوم الحساب، يوم لا ظلّ إلا ظلّه. وأما المعروف هنا، فهو متابعة عروض "النوريات"، وأما المنكر، وأستغفر الله، فهو فرمان بمنع غناء السافرات المتبرجات الكاسيات العاريات والعياذ بالله، ومؤخرة روبي، وأفخاذ نانسي، وصدر هيفاء. ولا أدري إن كان هناك ثمة مشكلة لهذا المجاهد الإخواني مع جسد النساء؟ ولماذا هذه الحملة الشعواء على نانسي وروبي وهيفاء وولعه وهيامه بـ"النوريات" دون غيرهم من "الفنانات"، واللواتي يرضين، والحمد لله، أذواق السياح من البدو الأعراب القادمين من مجاهل الصحراء؟ وما الفرق، في هذه الحالة، بينه وبين شيوخ الحيض والنفاس، وبقية فقهاء الظلام بمشاركتهم في نظرتهم الدونية والسطحية البدوية التاريخية للنساء؟ وهل هناك ثمة رابط ما بين التعري والشرف؟ وما بين الحجاب والعفة؟ وهل كانت أمنا حواء بذاك الكم من الخلاعة والانحلال لأنها نزلت من الجنة بورقة توت، وربي كما خلقتني، كما تقول مختلف الأساطير الدينية؟ وهل يغمز مولانا المرشد العام للجماعة الفنية في بلاد الشام من قناة سكان القبائل البدائية اليوم في أفريقيا وأستراليا وحوض غابات الأمازون والميسيسيبي بقلة الشرف لأنهم لا يرتدون الجلباب والحجاب والخيام السوداء والشراشف والبطانيات، وما زالوا على السبحانية والفطرة التي أوجدتهم بها الطبيعة؟ وهل ما زال هناك من يربط بين نهوض الأمم وحضارتها وعفتها وشرفها وبين فرض القيم البدوية الصحراوية وأزيائها على الناس؟ فإذا كان هذا هو منطق وتفكير أمير الجماعة الفنية في بلاد الشام الملا صباح عبيد، نصير "النوريات"، فهذا يعني بأن اليمن والصومال وكشمير وقندهار ودول الخليج التي اتخذت من سجن النساء في خيم سوداء متحركة، هي أكثر دول العالم تقدماً وحضارة وازدهاراً ورخاءً؟ هل هذا ما يحاول أن يسوقه هذا العلامة الفقيه خلال توليه لإمارة الجماعة الفنية؟ رحم الله رفيقنا أنجلز الذي قال ذات يوم: "إذا كان الشرف بنظر البعض هو الجنس، فالمجد إذن للدودة الوحيدة".

من خلال ثقافتنا الليبرالية الإنسانية، نقول بأنه ليس لدينا، البتة، أي اعتراض على تبني أي كان لأية ثقافة وفكر، بما فيها ثقافة الحذاء، ولا أن تصبح الأحذية سلاحاً للبعض في معاركه الدونكيشوتية الجوفاء، واعتراضنا، وحزننا الوحيد يكمن في أن ينحدر الفكر الإنساني والدماغ البشري الجبار ونفوس البعض إلى هذه الضحالة والابتذال. وأن يكون أي من هؤلاء الملالي الموتورين في أي موقع عام، يتحكمون فيه بناصية القرار وأذواق الناس، في وقت نحن أحوج ما نكون فيه لنقل صورة زاهية وناصعة عن مجتمعاتنا وثقافتنا وتسامحنا وتعايشنا. فسوريا العظيمة بعراقتها وتنوعها لا يمثلها ولا تختزل بهؤلاء البؤساء. وهي بالتأكيد تستأهل أكثر من نعل و"حذاء" و"صرماية" وحاشاكم الله، ليمثلها و ليعكس حضارتها وثقافتها التي يحتفى بها في هذه الأيام، من الباب إلى المحراب.

ولكل من تضرروا من "زملاء" الاتحاد من هذه المعمعة الكندرجية نقول لهم "هارد لك"، و"معليش يا شباب"، خيرها بغيرها واليوم حذاء وبكرة، الله يستركم، فعلمها عند العليم العلام، الذي عيناه لا تغفل ولا تنام.

نضال نعيسة
(////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
الحوار المتمدن - العدد: 2195 - 2008 / 2 / 18 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

yass
19/02/2008, 03:26
صباح عبيد... اللهم اجعلة فنان... يعني شو بدنا نحكي عن واحد متل هيك يعني هو ناصب حالو رقيب على مكارم الاخلاق بالبلد و حابب اعرف بوصفو شو, مين حطو, يعني مين حضرتو لحتى يمنع فنانة من الغناء؟ هاد مو استحمار و استغباء للشعب السوري انو يا عمي تعو ما بتعرفو صوت ادانكون انا راح احفظلكون مكارم الاخلاق....

مسخرة كروية....


:D

المحارب العتيق
19/02/2008, 03:36
ويبدو أن ثقافة الحذاء باتت تتلبس هذا الملا الإخواني من أخمص قدميه وحتى الرأس،
لا تعليق

طفوله
19/02/2008, 03:48
يتفصحن من الركن الاقزر ..بلى حياء


وفقط ينزع الحذاء



واصلا بلى حذاء

باشق مجروح
19/02/2008, 03:59
ساندرا شكر قلبي على هذه المقالة الرائعة التي أبصم عليها بالعشرة وأوافق كاتبها في كل كلمة قالها.
صباح عبيد انسان حجري متخلف وهمجي ومتسلط ويستخدم سياسة الارهاب الفكري عن طريق فرض رؤيته على الآخرين بطريقة قسرية.
فسوريا العظيمة بعراقتها وتنوعها لا يمثلها ولا تختزل بهؤلاء البؤساء. وهي بالتأكيد تستأهل أكثر من نعل و"حذاء" و"صرماية" وحاشاكم الله، ليمثلها و ليعكس حضارتها وثقافتها التي يحتفى بها في هذه الأيام، من الباب إلى المحراب.
:deal:

وأقول لمن وضعه على رأس النقابة ... أي وجه حضاري أردت رسمه لبلدنا بهذه الشخصية...؟؟!! ... وماذا ننتظر نحن من اخفاقاته و اكتشافاته بعد اكتشافه العظيم أن هيفا هي سبب الازمات الاقتصادية والسياسية وعصر الانحدار التي تعيشه مجتمعاتنا ...؟؟

المحارب العتيق
19/02/2008, 04:11
هنا أكتب رد صباح عبيد عن ماقال ليس من باب الدفاع عنه ولكن من باب الحقيقة والتوضيح لما كتبه وفبركه نضال نعيسة




نقيب الفنانين: أكن كل الاحترام لصحفيينا وصحافتنا الوطنية الملتزمة .. صحف ومجلات الإثارة هي المعنية بما وصفته بها

17 February, 2008 02:15:00
حجم الخط: ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////></b>:tsz('article_body','12px')) ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////></b>:tsz('article_body','16px'))
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

رداًَ على ما أثاره الزميل علي الراعي في مقالته التي نشرت في الصفحة الثقافية يوم الخميس الماضي تحت عنوان: يدافع بشراسة عن «الحجيات» عبيد للمرة الثانية:

الصحافة وحذائي سواء...!! والتي جاءت تعقيباً على حوار اجراه مع الفنان صباح عبيد نقيب الفنانين تلفزيون الدنيا. ‏

وردنا من الفنان عبيد الرد التالي ننشره بالكامل عملاً بقانون المطبوعات... وإيماناً بحرية الرأي والرأي الآخر. ‏

السيد رئيس تحرير صحيفة تشرين المحترم ‏

قرأت ما نشرته صحيفتكم الموقرة في صفحتها الثقافية يوم 14/2/2008 حيث يثير المحرر ثلاث مسائل: ‏

الأولى: أن صباح عبيد نقيب الفنانين يدافع عن (الحجيات) في مواجهة هيفاء وهبي. ‏

الثانية والأهم: أن صباح عبيد تهجم على الصحفيين بلغة غير لائقة. ‏

الثالثة: أن نقيب الفنانين لا يدافع عن حقوق الفنانين المهدورة.



وقد استند المحرر فيما أثاره الى حوار أجراه معي تلفزيون الدنيا، ويهمني أن أوضح مايلي: ‏

1 ـ فيما يتعلق بالمسألة الأولى، فإن المحرر يضخم إجراء منع هيفاء وهبي من الغناء في سورية لأسباب أصبحت معروفة للمواطن السوري، فهي تسيء إلى فن الغناء العربي الأصيل مع أخريات مثلها. أما الحديث عن (الحجيات) والذي توقف عنده المحرر مطولاً، فقد جاء في إطار المقارنة بين فن استهلاكي يقدم في المقاصف والخيام، وتتصف صاحباته بالحشمة الظاهرة على الأقل، فلا يكشفن المستور، وبين فن استهلاكي حديث يترافق مع التعري وفضح المفاتن. ويبدو أن المحرر العزيز قد اكتشف أنني أنحاز إلى (الحجيات) المستورات في مواجهة الفنانات (الكاشفات). وأظن أنه لم يوفق في الاستنتاج، ولايمكنه أن يلزمني به. ‏

2 ـ أما في المسألة الثانية والأهم: فإن المحرر قد اقتطع الكلام من سياقه العام، ووضعه في السياق الذي يرغب فيه. فقد جاء كلامي رداً على سؤال من المحاور عن الصحفيين الذين وقفوا مع هيفاء وهبي وغنائها، وتهجموا على نقيب الفنانين. وهؤلاء ليسوا صحفيي سورية بالتأكيد، وإنما هم أولئك الذين يعملون في صحف ومجلات الاثارة الصفراء، والتي لاتقل فضائحية فيما تنشره عن فضائح الغناء الهابط، كما انها تسيء الى الصحافة الجادة والمحترمة، بمثل ما تسيء السيدة وهبي الى الغناء العربي. ‏

وللمناسبة، وليس رداً، فإن صباح عبيد المواطن والفنان ونقيب الفنانين، يكن كل الاحترام لصحافتنا الوطنية الملتزمة، ولصحفيينا المواطنين الذين هم من لحمنا ودمنا، ونحن من لحمهم ودمهم، ونحاول معاً كجناحين ان نخدم الجمهور السوري والعربي عموماً بالكلمة والفن. ‏

اما اذا كان المحرر السيد علي الراعي قد اعتبر نفسه ممن يطولهم حديثي، فهذا شأنه واستنتاجه، ولايمكنه ان يلزمني به، ثم يستخدمه كتهمة ضدي؟ ‏

3 ـ اما في المسألة الثالثة، فيؤسفني ان اقول: ان المحرر علي الراعي لايقرأ صحيفته تشرين، ولو كان يفعل لقرأ في صفحة فنون يوم 9/2/ 2008 مانشره زميله مصعب العودة الله عن لساني بشأن توثيق العقود، حيث ورد مانصه: ‏

ہعلى ذكر تعديل القانون، يلاحظ ان العديد من الفنانين يضطرون لعدم توثيق عقود عملهم في النقابة حتى لايخضعوا لاقتطاعات الضرائب الكبيرة، فماذا تقترحون بهذا الصدد؟ ‏

ہہ اقتراحي ان تقوم وزارة المالية بخطوة جريئة وان تعفى أجور الفنانين في الاعمال التلفزيونية من الضريبة، اسوة بالاعمال المسرحية، والعمل الفكري عموماً. وهذا مطلب نسعى اليه لدعم الدراما السورية التفلزيونية والفنانين السوريين ‏

4 ـ وهناك مسألة رابعة فالمحرر بعد ان مرر حديث( الحجيات وهيفاء وهبي) قفز مباشرة الى المسابقات الثلاث للاغنية السورية التي تعدّ لها النقابة، في محاولة منه لتسخيف هذا الجهد الكبير الذي نبذله، ليقفز فوراً الى استنتاج غير منطقي، وهو ان الحجيات سيكنّ نجوم الغناء السوري! فكيف امكنه الوصول الى هذا الاستنتاج ونحن نعلم ان الصحفي باحث عن الحقيقة، ومدقق فيها، والمسابقات لم تجر بعد، فهل هناك صحفي منصف او محايد يصدر احكاماً على أعمال لم يشاهدها، ولم تظهر الى العلن بعد؟ ‏

5 ـ بعد ان بيّنا الحقائق حول ما أثاره المحرر من مغالطات واستنتاجات خاطئة، نود ان نلفت الانتباه الى ما أطلقه ـ ودون وجه حق ـ من صفات ونعوت بحق فنان سوري اسمه صباح عبيد. فهو يتهمني بالشراسة (1)، ثم يتهمني بالدفاع عن مصالح الحجيات( النوريات)،(2)، وبأنني خبير في ازيائهن بعد ان يعرف بهن غمزاً ولمزاً(3)ثم يصل الامر الى اتهامي بأنني( شوباشي حجاوي) (4) ثم يتهمني خلافاً للحقيقة بأنني لا ادافع عن حقوق الفنانين(5)، وليته حضر مؤتمرات فروع النقابة، لكان سمع ماقاله الفنانون، وما أظهرته تقارير النشاطات المختلفة وماتحقق من انجازات، وليته مرة اخرى قرأ مانشرته صحيفة تشرين يوم 9/2 /2008 في مقابلة معي: حيث أبرزت العناوين التالية: ‏

في مؤتمرات فروع نقابة الفنانين صباح عبيد يطلق خمس مفاجآت سارة ‏

ـ إقامة أول مدينة مسرحية كبرى في حماه ‏

ـ انشاء مركز للهيئة العربية للمسرح لتمويل المسرحيين السوريين ‏

ـ مجمع لفرع اللاذقية يضم صالات مسرح وسينما ومنتدى ‏

ـ دخل النقابة زاد (95)مليون ليرة في عام! ‏

ـ ثلاث مسابقات للأغنية السورية. ‏

ولاتتوقف اتهامات السيد علي الراعي عند حد فهاهو يتهمني مرة أخرى بأن اهتمامي منصب على الحجيات ولباسهن والسهر على شؤونهن (6) ثم يعود لاتهامي للمرة الثالثة ويصفني بأنني (ناطور حجية)(7) ثم منكل بالصحفيين ومتطاول عليهم(8).فهل يمكن ان تسجل هذه الاتهامات الباطلة والتي لاتستند الى أساس إلا في خانة التهجم الشخصي المحض، ودون أي مبرر إلا إذا كان المحرر يمتلك دوافع لانعرفها؟! ‏

6 ـ لقد قرأت قانون اتحاد الصحفيين وتوقفت عند الفقرة الرابعة من المادة (53) والتي تقول بعدم القيام بأي عمل يتنافى مع واجبات المهنة أو شرفها أو تقاليدها. كما توقفت عند الفقرة السابعة من المادة(109) من النظام الداخلي للاتحاد والتي تنص على عدم نشر المعلومات غير المؤكدة أو البيانات المغلوطة. ‏

وإني أسأل السيد المحرر: هل يعتقد أن قذف الناس بالتهم جزافاً ينسجم مع واجبات مهنته أو أن نشر المعلومات الخاطئة ينسجم مع شرف مهنة الصحافة أو تقاليدها؟ وهل يعتقد السيد الراعي حقاً أن ما مارسه من افتراء وقدح وذم بحق نقيب الفنانين هو من الحرية الصحفية؟ ‏

7 ـ بعد كل هذه الاتهامات الفاقعة فإن السيد على الراعي يسمح لنفسه بالشكوى بأنه مظلوم ؟ وأن قانون المطبوعات السوري جائر بحقه وأن اتحاد الصحفيين لم يقف يوما الى جانب صحفي أو دافع عنه ‏

ونحن نستغرب كل الاستغراب مما يقوله السيد الراعي فإذا كان قد سمح لنفسه بأن يطلق كل هذه الافتراءات ضد نقيب الفنانين وهي جميعاً تقع تحت طائلة المساءلة القانونية فكيف يدعي المظلومية؟ وهو يمارس الظلم والافتراء؟ ‏

8 ـ ومع كل ذلك نقول للمحرر المذكور: إننا احتراماً لصحافة وصحفيي بلدنا وتقديراً للمنصفين منهم وهم الغالبية الكبرى فإننا لن نستخدم حقّنا القانوني ونلاحقه قضائياً على افتراءاته والنعوت التي أطلقها لأن شيمة الكرام هي الصفح ولأن علينا أن نتحمل بعضنا بعضاً حتى عندما يبالغ هذا البعض في الافتراء وتوجيه الاتهامات غير الحقيقية إذ إن على السيد علي الراعي أن يتعلم الصحافة بنا نحن أبناء بلده وإلا بمن يتعلمها؟بنقابة (هوليود)؟! ‏

9 ـ كل التحية والتقدير لصحيفة تشرين وصحفييها الذين يولون الفن والمصلحة العامة والحقيقة كل الاهتمام. ‏

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
في النهاية أعقب وليس بالضرورة أن يكون كلامي صحيح أنه من الطبيعي أن يكثر نقد الأنسان على كثرة عمله وأن يقل على قلة عمله

yass
19/02/2008, 05:53
يعني ردو ينطبق عليه المثل القائل: عذر أقبح من ذنب... أو كمان فيك تقول: أجا ليكحلها... قام عماها :lol:



يا عيبة العيبة.... هاد نقيب فنانين سوريا

TheLight
19/02/2008, 17:30
"إذا كان الشرف بنظر البعض هو الجنس، فالمجد إذن للدودة الوحيدة".


وع النسق نفسه بيقولو..

اذا كانت الرجولية بطول الشوارب, فالصرصور اكبر زلمة..

ونظرا لكثافة ذقن المذكور اعلاه...فهو ارجل من ال...ر

هزلت:pos:

phoenixbird
19/02/2008, 17:47
هو مبسوط بحاله انو عضو بمجلس الشعب ومن جهة انو عم يحارب الفساد
وكل ما حدا بيقله شي بيقلك انو رح استقيل