-
دخول

عرض كامل الموضوع : شظايا تطايرت من شياط جثة


مالك الحلبي
12/02/2008, 17:02
شظايا تطايرت من شياط جثة
بسم الله
وتوكلنا على الله
ولا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الحمد وله الشكر وهو على كل شيء قدير
الله خلق الأرض ورفع السموات
وخلق الإنسان ولم يك شيئا
وخلقت هذه الأنثى من ذرية أدم وحواء
وتزوجت ومات زوجها وهي ابنة 25 سنة ولها 5 أولاد وأسرت بقرارة نفسها
أن عليها أن تربي أولادها وتنسى أمر الزواج لأنه هذا قدرها وقضائها , علمت أولادها ورعتهم رعاية قدر استطاعتها وكبرو الأولاد وزوجتهم وصارت جدة
واليوم هذه الجدة ماتت وهي في سن أل 93 سنة زرتها اليوم فرأيتها جثة هامدة والمرض قد أثقل كاهلها وأتوقع أن وزنها أصبح 40 كيلو فقط
أسنانها سقطت عيونها مغلقة أقبلت عليها وقبلتها ,كانت باردة جدا
أخبرت الأقارب عن موتها فمنهم قال الله يرحها وصمت , ومنهم من قال الله يرحمها إنها بلغت ال93 يا ليتنا نعيش بعمرها يريد أن يعقب فأن التعقيب هو أثبات للشخصية أو يعتبره نقطة لسد جملته الابتدائية
لا أعلم لماذا أخبركم بموت هذه الأنثى أو هذه الإنسانة أو هذه المعطاءة التي أعطت ولم تسأل أحدا أن يرد لها عطائها كان موتها رحمة لها , كانت مريضة لكن الإنسان عندما يموت يرتاح من هذه الدنيا وحطامها
يبحث الإنسان عن حقيقة الأشياء ويريد أن يمحص ويبتكر وينجح ولا يعلم أن الله هو الذي يحي ويميت
ويرزق من يشاء بغير حساب إن كان مالا أو ولدا أو زوج أو زوجة
ومنهم من يقول من بعد روحي لا نبت زرع
هل هذه العينة من الناس تنظر بعين المصلحة ؟
والمصلحة هل هي تجاوز كل ما هو أنساني ؟
أصبحنا بدنيا نذبح كل شيء حي من أجل نزواتنا ومأربنا
فمنهم من يريد المال ومنهم من يريد السلطة ومنهم من يريد كل شيء
وأين كل شيء ؟
كل شيء زائل أيها الإنسان
يقول : أريد أن أخلد
وكيف تخلد
يقول : أفكر
لكن التفكير لا يجعلك من المخلدين
يقول لك أريد أن أبتكر وأكون إنسان مذكورا على مر العصور
لكن هناك عصور قد زلزلت وانتهى أمرها
من يقرأ كلامي يقول ما هذه الأفكار المبعثرة
نريد أن نكون
نحن موجودين
ونريد أن نضع بصماتنا على الجثة التي حرقت فكر جثتها
وننعق بشياط جثتها ونجع جع
وننادي بهذه الأفكار ولا نريد أن نسمع صوت الحقيقة
يجيبني القارئ هل أنت تعرف الحقيقة حتى تتزلف بهذا الكلام ؟
أقول لك أحاول أن أكون أنسانا
أنسانا
الإنسانية
الأنسنة
حسبي الله ونعم الوكيل
يكون صغيرا يحبوا على الأرض
ويكبر وتتشكل شخصيته أو شخوصه
ولا ترى إلا أن أصبح يحمل فكرا ناقدا لكل شيء ليريك أنه هنا !!
إنسان
ما أضعفك من إنسان عندما تكون مريضا
وما أقواك عندما تكون بصحتك الكاملة
وإذا كنت بصحة كاملة أعزل نفسي وأجلس بين كتبي وأبدأ بالمطالعة , طالع يا أخي الأنسان وابحث عن الأفكار وأخترع الأفكار وحاول أن ترسم طريقا معبدا لكي تقنع نفسك أن هذا الطريق هو الوصول إلى الحقيقة
طبعا أريد أن أصل إلى الحقيقة فأني ناقم على كل شئ وأنا مظلوم من كل شئ وأنا أحس بكل شئ
أختي أكلت علي أرثي وزوجها ضحك على أبي قبل وفاته
ولماذا ولماذا لم تكن بجانب أباك قبل أن تسافر ؟
كان لي رأي وأبي له رأي مغاير عن رأي فتركته وسافرت إلى الخارج
الخارج
الحرية
المال
المنصب
النساء
المجون
الخارج
يقال أن ابنة الدار عورة
فكل شيئ من الداخل لا نقبله ولا يخطر ببالنا أن ننتعله فأنه من الداخل
أما الخارج فهو كل شئ
أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله
إنه يأذن بحلب
نعود للخارج ففيه الديمقراطية والحرية وحرية الرأي وحرية الاعتقاد وحرية السياسية والحرية الفكرية والحرية الزمخشرية وحرية العطاس وحرية التبول وحرية كل شئ
كأن ببلدك لا يوجد حرية بلى يوجد كامل الحرية ولكن
أن لا تتعدى على حرية أحد
ولا تلغى أحد
فلك رأي ولغيرك رأي
ولك أذن وله أذن
ولك لسان وله لسان
لكن عقلك متعلق بالخارج
وترسم صورة سوداء بالداخل
لي أقارب لي رجع من الخارج بعد غربة 30 سنة وسألته عن غربته قال لي : ليتني انكسرت رجلي قبل أن أنتعل هذه الطائرة المشئومة وعلى فكرة رجع هذا الشخص يد من الأمام ويد من الخلف أي لا يملك شئ فهو في بلد الحرية يعني أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب
فأعلم يا قارئ أن بلدك هي أحسن البلدان
والحقيقة بينة مثل وضوح القمر والشمس لكن لا توهم نفسك في البحث عنها ولا تنتعل أفكارا قد أملاها الخارج عليك
لكي يبعدك عن عما هو بين
ليست المشكلة بالقراءة لكن المشكلة بالعبر والتجربة فإن التجربة هي أكبر برهان
تعلم من غيرك وأقعد مع ذاتك وراجع شريط ذكرياتك ستعلم أن الحقيقة هي بيضاء ولكن لا تضع عليها نقطة من الحبر محاولا طمسها لأثبات شخصك
فأنت موجود بكل الأحول
دخلنا أنا وصديق لي بنقاش أجقم وهو أني كتبت جملة تقول أن :
الأبداع واجب على كل أنسان
فقال لي أنا أعارضك لأن الأبداع هو فقط على المفكرين
وكأن الأنسان لا يحمل سمة التفكير أو لا يعمل بها
نعم أحيانا هناك أناس عاشوا وماتوا وهم على الهامش من الحياة
عملوا ولكن لم يبدعوا ربما بعوائق وضعوها لأنفسهم أو هناك من جمدوهم لكن هناك مثل قيل
الكرارة غلبت السحارة أي النقاش والإنصات والفعل ورد الفعل بعقلانية
من أنت لتتكلم على الإنصات والنقاش
لست سوى تهذي وتخرم عقلنا بكلماتك المبعثرة
نعم كلماتي مبعثرة وربما فكري مبعثر لكني إنسان
وسأظل إنسان
وسأموت وقد كنت إنسان
لأنني أفكر وأعمل وأمارس إنسانيتي
والإنسانية هي أكبر سمة هدانا الله تعالى إياها
تقبلوا تحياتي

omar4ever
13/02/2008, 01:20
موضوعك صارخ وصريح فمميز وواثق
الى الامام

مالك الحلبي
14/02/2008, 15:49
موضوعك صارخ وصريح فمميز وواثق
الى الامام

شكرا لمرورك أخ عمر
تقبل تحياتي:D

XerostomiA
17/02/2008, 19:26
أعارض صديقك ..

كلنا مبدعون ..
و الإبداع لا يعني دائما جمالا ..


الأبداع هو فقط على المفكرين



أحيانا نبدع في انعدام قدرتنا على التفكير ..

/../

و حتما هناك فرق كبير ..
بين الإنسان و بين من يمارس الإنسانية ..

/../

رحمها الله تلك العجوز ..


أما الخارج فهو كل شئ



و لهذا يعمّ الظلم في الدنيا ..

مالك الحلبي
17/02/2008, 20:10
أعارض صديقك ..

كلنا مبدعون ..
و الإبداع لا يعني دائما جمالا ..



[COLOR=red]أحيانا نبدع في انعدام قدرتنا على التفكير ..

/../

و حتما هناك فرق كبير ..
بين الإنسان و بين من يمارس الإنسانية ..

/../

رحمها الله تلك العجوز ..



و لهذا يعمّ الظلم في الدنيا ..


شكرا للمداخلتك

لكن أود منك قرائة هذه الجملة لأني أعتبرها والله أعلم قلب الموضوع

ونريد أن نضع بصماتنا على الجثة التي حرقت فكر جثتها
وننعق بشياط جثتها ونجع جع


شكرا لكي يا أختXerostomiA

حلبي
17/02/2008, 20:51
نعم كلماتي مبعثرة وربما فكري مبعثر لكني إنسان
وسأظل إنسان
وسأموت وقد كنت إنسان
لأنني أفكر وأعمل وأمارس إنسانيتي
والإنسانية هي أكبر سمة هدانا الله تعالى إياها


هذا هو حالنا
أسأل الله أن يلهمنا الصبر و الحكمة

حنداش
17/02/2008, 21:46
..................... مشكور

XerostomiA
22/02/2008, 14:54
ونريد أن نضع بصماتنا على الجثة التي حرقت فكر جثتها
وننعق بشياط جثتها ونجع جع





تأملتها مرارا و لم أصل للبّ لحد اللحظة ..
كيف تحرق الجثة أفكارها ..

مالك الحلبي
22/02/2008, 15:04
ونريد أن نضع بصماتنا على الجثة التي حرقت فكر جثتها
وننعق بشياط جثتها ونجع جع
نريد صبغ بصمات فكرنا من فكره وهو الذي حرق أسس فكره
وننعق بدخان فكره ونجعجع
تقبلي تقديري وأحترامي

XerostomiA
22/02/2008, 15:18
نريد صبغ بصمات فكرنا من فكره وهو الذي حرق أسس فكره
وننعق بدخان فكره ونجعجع

تقبلي تقديري وأحترامي


صبغ بصمات فكرنا من فكر محروق .. !
و النعيق بدخان لا إثم لنا فيه ..

/../

بدت الخيبة على وجهي ..
لم أكن أريد أن تكون هكذا ..
حتى لا أشعر بخيبة قدر ..

كزهرة سقاها الراوي مياه ملوثة ..
فماتت دون ذنب ..

و لو هي كما بانت لي الآن ..
فلا خيار أمام من احترق دون ذنب إلا أن يرمم ما تبقى ..
و لو بعد حين ..

صدمة !
أن يصاب العقل بحريق ..
و عندما تأتيه المياه للنجدة ينفثها و ينكر الحريق بملء الفاه ..

ككثير من أولئك ..

المؤلم ..
أن الزهرة عندما تموت .. لن يعيد المطر بتلاتها للحياة ..
حتى لو بقيت تحت الغيم ربع قرن ..


ثقيلة الوزن هذه الحروف لو هي كما التقطها عقلي ..

مالك الحلبي
22/02/2008, 15:42
صبغ بصمات فكرنا من فكر محروق .. !
و النعيق بدخان لا إثم لنا فيه ..

/../

بدت الخيبة على وجهي ..
لم أكن أريد أن تكون هكذا ..
حتى لا أشعر بخيبة قدر ..

كزهرة سقاها الراوي مياه ملوثة ..
فماتت دون ذنب ..

و لو هي كما بانت لي الآن ..
فلا خيار أمام من احترق دون ذنب إلا أن يرمم ما تبقى ..
و لو بعد حين ..

صدمة !
أن يصاب العقل بحريق ..
و عندما تأتيه المياه للنجدة ينفثها و ينكر الحريق بملء الفاه ..

ككثير من أولئك ..

المؤلم ..
أن الزهرة عندما تموت .. لن يعيد المطر بتلاتها للحياة ..
حتى لو بقيت تحت الغيم ربع قرن ..


ثقيلة الوزن هذه الحروف لو هي كما التقطها عقلي ..

سيدتي الفاضلة
===========
بل الإثم سنسأل عنه للذكرى
------------------
ليست خيبته لكن خيبتنا
-----------------------------------------
الراوي برئ لكن بدأت مسيرة الجينات
-------------------
ليكن من الاّوابين
--------------------
الذين يصرخون
---------------------------
سينتهي القرن