-
دخول

عرض كامل الموضوع : القرضاوي: تهنئة الجيران ورفقاء العمل النصارى بأعيادهم جائزة


MadMax
29/12/2007, 13:33
القرضاوي: تهنئة الجيران ورفقاء العمل النصارى بأعيادهم جائزة

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////



أكد د.يوسف القرضاوي ان مراعاة تغيّر الأوضاع العالمية تجيز تهنئة النصارى بعيد الميلاد من باب موجبات تغير الفتوى، مؤكدا مخالفته شيخ الإسلام ابن تيمية في تحريمه تهنئة النصارى وغيرهم بأعيادهم .

وقال القرضاوي في فتوى جديدة انني أجيز ذلك إذا كانوا مسالمين للمسلمين، وخصوصا من كان بينه وبين المسلم صلة خاصة، كالأقارب والجيران في المسكن، والزملاء في الدراسة، والرفقاء في العمل ونحوها، وهو من البر الذي لم ينهنا الله عنه. بل يحبه كما يحب الإقساط إليهم (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ).

وأضاف فضيلته قائلا: يعد تَغيُّر الأوضاع الاجتماعية والسياسية أمراً واقعاً تقتضيه سنَّة التطور، وكثير من الأشياء والأمور لا تبقى جامدة على حال واحدة، بل تتغير وتتغير نظرة الناس إليها.

وقال إن قضية غير المسلمين في المجتمع الإسلامي (أهل الذمة)، وهو ما يعبر عنه بقضية (الأقليات الدينية) في المجتمعات الإسلامية. وقضية الأقليات المسلمة في المجتمعات غير الإسلامية، وقضية علاقة الأمة الإسلامية بغيرها من الأمم: هل هي علاقة السلم أو الحرب؟ وقضية المرأة، وسفرها وتعليمها وعملها، ومشاركتها السياسية. هذه قضايا أصبح لها في العالم شأن كبير، ولا يسعنا أن نبقى على فقهنا القديم كما كان في هذه القضايا.

ويج وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) «الممتحنة: 8». فهذا هو الأصل، وهو الدستور.

إذا وجدنا أهل الذمة اليوم يتأذون من هذه الكلمة (أهل الذمة). ويقولون: لا نريد أن نُسمّى أهل الذمة، بل نريد أن نُسمّى (مواطنين). فبماذا نجيبهم؟

وجوابنا: أن الفقهاء المسلمين جميعا قالوا: إن أهل الذمة من أهل دار الإسلام، ومعنى ذلك بالتعبير الحديث أنهم: (مواطنون)، فلماذا لا نتنازل عن هذه الكلمة (أهل الذمة) التي تسوءهم، ونقول: هم (مواطنون)، في حين أن سيدنا عمر رضي الله عنه تنازل عما هو أهم من كلمة الذمة؟! تنازل عن كلمة (الجزية) المذكورة في القرآن، حينما جاءه عرب بني تغلب، وقالوا له: نحن قوم عرب نأنف من كلمة الجزية، فخذ منا ما تأخذ باسم الصدقة ولو مضاعفة، فنحن مستعدون لذلك. فتردد عمر في البداية. ثم قال له أصحابه: هؤلاء قوم ذوو بأس، ولو تركناهم لالتحقوا بالروم، وكانوا ضررًا علينا، فقبل منهم وقال: هؤلاء القوم حمقى، رضوا المعنى وأبوا الاسم.

وقال فضيلته ان الأحكام تدور على المسميات والمضامين لا على الأسماء والعناوين، ولا بد أن ننظر في قضايا غير المسلمين، وفي قضايا المرأة نظرات جديدة، وأن نرجح فقه التيسير، وفقه التدرج في الأمور؛ مراعاة لتَغيُّر الأوضاع.

إن كثيرا من المشايخ أو العلماء، يعيشون في الكتب، ولا يعيشون في الواقع، بل هم غائبون عن فقه الواقع، أو قل: فقه الواقع غائب عنهم، لأنهم لم يقرؤوا كتاب الحياة، كما قرؤوا كتب الأقدمين. ولهذا تأتي فتواهم، وكأنها خارجة من المقابر!


محاربة العالم

واضاف ان هؤلاء هم الذين أفتوا شباب (السلفية الجهادية) وشباب (تنظيم القاعدة) و(تنظيم الجهاد) في مصر وفي عدد من الأقطار: أن عليهم أن يحاربوا العالم كله، شرقيّه وغربيّه، نصرانيّه ووثنيّه، فكل هؤلاء من: كتابيين ووثنيين وملاحدة وبدائيين في فسطاط ال (آية السيف).

وأكدوا هنا ما ذُكر في كتب الفقه من أن جهاد الكفار فرض كفاية على الأمة، ولا يتحقق فرض الكفاية إلا بغزو بلاد الكفرة مرة في السنة على الأقل، أي مهاجمتها في عُقر دارها، وإن لم يبد منها أي إساءة إلى المسلمين.

وجهل هؤلاء ما انتهى إليه العالم من التقارب حتى غدا كأنه قرية واحدة، وما انتهى إليه من مؤسسات دولية: سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وقضائية، وأن هناك اتفاقيات دولية، وقوانين دولية، ومحاكم دولية، وأن العالم كله أصبح يجرم أي دولة تهاجم دولة أخرى بلا مبرر، وأن حدود الدول يجب أن تُحترم، وأن النزاع بين الدول يجب أن يُحل بالطرق السلمية، وأن هناك معاهدات دولية تقنن سير الحروب إذا ما وقعت، وشؤون الأسرى ومصيرهم.

وأننا نحن المسلمين جزء من هذا العالم لا يمكننا أن نتجاهله ونعيش وحدنا، وأننا إذا بحثنا في تراثنا الفقهي والشرعي: وجدنا من الأقوال والنصوص ما يؤيد اتجاه العالم إلى السلم، بل هذا الاتجاه عند المقارنة والتأمل هو الأرجح دليلا، والأهدى سبيلا. وهذا ما اتجهت إليه في كتابي تحت الطبع (فقه الجهاد).

أما ما قاله الفقهاء عن (فرض الكفاية) فقد وجدنا له تفسيرا رائعا عند فقهاء الشافعية، وهو: إعداد القوة العسكرية اللازمة القادرة على الردع، وشحن الثغور ومواضع الخوف بالجيوش المدربة، والجنود الأكفاء على كل مستوى: بري وبحري وجوي، بحيث لو فكّر الآخرون في الاعتداء علينا لوجدوا ردنا حاضرا بما يكفل سلامة البلاد والعباد.

وقال: ان مراعاة تغيّر الأوضاع العالمية، هو الذي جعلني أخالف شيخ الإسلام ابن تيمية في تحريمه تهنئة النصارى وغيرهم بأعيادهم، وأجيز ذلك إذا كانوا مسالمين للمسلمين، وخصوصا من كان بينه وبين المسلم صلة خاصة، كالأقارب والجيران في المسكن، والزملاء في الدراسة، والرفقاء في العمل ونحوها، وهو من البر الذي لم ينهنا الله عنه. بل يحبه كما يحب الإقساط إليهم (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) «الممتحنة:8». ولا سيّما إذا كانوا هم يهنئون المسلمين بأعيادهم، والله تعالى يقول: (وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) «النساء:86».


الشرق

MadMax
29/12/2007, 13:35
مؤكدا مخالفته شيخ الإسلام ابن تيمية في تحريمه تهنئة النصارى وغيرهم بأعيادهم .



يا ريت اذا حدا عندو معلومات عن ابن تيمية .... يفيدنا فيها
لأني كل ما قريت فتوى ( غريبة عجيبة ) ..... بلاقيها مربوطة باسمو

black_iris
29/12/2007, 14:59
يا ريت اذا حدا عندو معلومات عن ابن تيمية .... يفيدنا فيها
لأني كل ما قريت فتوى ( غريبة عجيبة ) ..... بلاقيها مربوطة باسمو
ما بعرف أنا شو فتاوى ابن تيميه التانيه .. بس هون في إلتباس صغير...
ابن تيميه و بعده ابن القيم كان إلهم فتوى بتحريم مشاركة النصارى "إحتفالهم بأعيادهم" وما حرموا التهنئه أبدا ..

بعني بالعربي القرضاوي مش عارف ربنا وين حاطو (" مع احترامي لشخصه الكريم") ..بس ابن تيميه ما حرم التهنئه. وتهنئة النصارى جائزه و كمان تقديم الهدايا إلهم بأعيادهم جائز .

Nabilove
29/12/2007, 15:08
ما بعرف أنا شو فتاوى ابن تيميه التانيه .. بس هون في إلتباس صغير...
ابن تيميه و بعده ابن القيم كان إلهم فتوى بتحريم مشاركة النصارى "إحتفالهم بأعيادهم" وما حرموا التهنئه أبدا ..

بعني بالعربي القرضاوي مش عارف ربنا وين حاطو (" مع احترامي لشخصه الكريم") ..بس ابن تيميه ما حرم التهنئه. وتهنئة النصارى جائزه و كمان تقديم الهدايا إلهم بأعيادهم جائز .

أظن ان ابن تيمة و من دارفي فلكه حرموا التهنئة بحجة "الولاء و البراء".

شخصيا اوافق القرضاوي

M@hmoud
29/12/2007, 16:20
فتوى واقعية عصرية

اما عن ابن تيمية وابن القيم الله يرحمهم .....فهم علماء مسلمين لهم اجتهاداتهم في وقتها على رغم تشددها اخذ بها من قبل اهل السعودية
ولسنا بالموقع ولا بالعلم اللي ممكن انو نتقدهم فيها

لا اوافق على ذكرهم بالسوء بأي حال لان المجتهد له ان اصاب اجران واجر ان اخطأ

فأرجو مراعاة ذلك

شكرا عالنقل

MadMax
30/12/2007, 04:29
ابن تيميه و بعده ابن القيم كان إلهم فتوى بتحريم مشاركة النصارى "إحتفالهم بأعيادهم" وما حرموا التهنئه أبدا .. .
كيف يعني مشاركة النصارى احتفالهم..؟ :shock:
يعني اذا مسلم شاف مسيحي مبسوط و عم يغني ... قام تحمس و طرقلو شي موال ...... بكون كفر بنظر ابن تيمية ..؟

MadMax
30/12/2007, 04:35
ولسنا بالموقع ولا بالعلم اللي ممكن انو نتقدهم فيها

شو هالحكي الفاضي ..
القرآن قابل للنقاش و التفسير ...... فما بالك ببعض الاجتهادات


لا اوافق على ذكرهم بالسوء بأي حال لان المجتهد له ان اصاب اجران واجر ان اخطأ

فأرجو مراعاة ذلك

بس خطأ عن خطأ بيفرق ...
يعني قريتلو من فترة فتاوي ....... صار من وراها مجازر .....وين الأجر بالموضوع ..!!

المحارب العتيق
30/12/2007, 06:07
يا ريت اذا حدا عندو معلومات عن ابن تيمية .... يفيدنا فيها
لأني كل ما قريت فتوى ( غريبة عجيبة ) ..... بلاقيها مربوطة باسمو

أبن تيمية أمام معاصر بالنسبة الى الأئمة الأربعة
وله فتاوي كثيرة وهو أبو المذهب المالكي الذي ينتشر كثيرا" في السعودية

black_iris
30/12/2007, 13:43
كيف يعني مشاركة النصارى احتفالهم..؟ :shock:
يعني اذا مسلم شاف مسيحي مبسوط و عم يغني ... قام تحمس و طرقلو شي موال ...... بكون كفر بنظر ابن تيمية ..؟
لك لأ ..مو هيك القصه ..
يطرق مواويل قد ما بدو .. .. الفكره في إجتناب المحرمات ( يلي هي حرام على المسلمين ومحلله عند النصارى)
بعدين كلمة كفر كلمه كبيره .. وكمان متل مابتعرف ما في فتوى مُلزِمه ..
يعني لو كان ابن تيميه قال حرام وكفر ... ببساطه اي عاقل رح يتجاهل هيك فتوى غير منطقيه وهو غير ملزم فيها
قلة ما طلع فتاوي ألعن من هي ..

MadMax
30/12/2007, 13:58
لك لأ ..مو هيك القصه ..
يطرق مواويل قد ما بدو .. .. الفكره في إجتناب المحرمات ( يلي هي حرام على المسلمين ومحلله عند النصارى)
..
شو هالتحليل ..!!
ما كان بيقدر يحرم هالمحرمات ...و يبيح مشاركة الاحتفال
كتير مثلاً منشوف مسلم قاعد بشي سهرة مع مسيحيين ...و بيعتذر عن الشرب مثلاً ...
وين المشكلة بالموضوع ..؟؟

بعدين كلمة كفر كلمه كبيره .. وكمان متل مابتعرف ما في فتوى مُلزِمه ..
يعني لو كان ابن تيميه قال حرام وكفر ... ببساطه اي عاقل رح يتجاهل هيك فتوى غير منطقيه وهو غير ملزم فيها
قلة ما طلع فتاوي ألعن من هي

سبق لأبن تيمية انو كفّر ملايين البشر ..... و أباح قتلهون ..
و في كتير ( من صغار العقول ) طبّقوا هالفتوى

black_iris
30/12/2007, 14:15
شو هالتحليل ..!!
ما كان بيقدر يحرم هالمحرمات ...و يبيح مشاركة الاحتفال
كتير مثلاً منشوف مسلم قاعد بشي سهرة مع مسيحيين ...و بيعتذر عن الشرب مثلاً ...
وين المشكلة بالموضوع ..؟؟

هاد مو تحليلي أنا :?
أنا معك 100% .. أنا نقلت فكرة فتوى ابن تيميه على أساس انو انت سألت .. وانو هو حرم مشاركة الإحتفال مو التهنئه .
وأكيد المسلم بيقدر يشارك المسيحيين إحتفالاتهم بدون ما يشاركهم بمحرمات .

سبق لأبن تيمية انو كفّر ملايين البشر ..... و أباح قتلهون ..
و في كتير ( من صغار العقول ) طبّقوا هالفتوى
أنا فعليا ما بعرف عنو شي .. وذكرت هيك بأول مشاركه
وانت قلتها ( من صغار العقول ).. مو من حق او صلاحية اي انسان تكفير انسان تاني
في جملة للرسول (استفتِ قلبك يفتيك) . . ما في فتوى مُلزمه :D

MadMax
30/12/2007, 14:42
(استفتِ قلبك يفتيك) .
اي ... هيك أحسن شي :ok:

Nabilove
30/12/2007, 15:27
أبن تيمية أمام معاصر بالنسبة الى الأئمة الأربعة
وله فتاوي كثيرة وهو أبو المذهب المالكي الذي ينتشر كثيرا" في السعودية

لا يا اخي انس بن مالك هو صاحب المذهب المالكي و في السعودية المذهب المنتشر هو الحنبلي بتاثير و هابي

التقرير الجوال
31/12/2007, 01:15
الحُب في الله و الكُره في الله


ابن تيميه "عالم ربّاني
و الأخذ بالشكل و التغاضي عن المضمون من شأنه التغيير في العقيده.

MadMax
31/12/2007, 02:32
الحُب في الله و الكُره في الله


ابن تيميه "عالم ربّاني
و الأخذ بالشكل و التغاضي عن المضمون من شأنه التغيير في العقيده.
كيف خيو ..؟؟ :shock:

المحارب العتيق
31/12/2007, 02:42
لا يا اخي انس بن مالك هو صاحب المذهب المالكي و في السعودية المذهب المنتشر هو الحنبلي بتاثير و هابي
أنا أسف
لقد كان قصدي المذهب الوهابي
مشكور على التصحيح :D

التقرير الجوال
31/12/2007, 02:51
يعني ابن تيميه عالم رباني و نهى عن ما حلله القرضاوي
أنا مع ابن تيميه لما يكون المكان الذي نعيش فيه شرعه الاسلام!

MadMax
31/12/2007, 02:55
يعني ابن تيميه عالم رباني و نهى عن ما حلله القرضاوي
أنا مع ابن تيميه لما يكون المكان الذي نعيش فيه شرعه الاسلام!
يعني اذا عايش بمكان محكوم من المسلمين لازم تضطهد المسيحيين أو تعاملهون بتعالي

التقرير الجوال
31/12/2007, 03:00
يعني اذا عايش بمكان محكوم من المسلمين لازم تضطهد المسيحيين أو تعاملهون بتعالي

لأ مو هيك
بدي قللك شغله
بسوريا عندي رفقات كتير مسيحيه و لا هلأ منحكي مع بعض.
بس القصد تطبيق شرعه الله.

MadMax
31/12/2007, 03:14
لأ مو هيك
بدي قللك شغله
بسوريا عندي رفقات كتير مسيحيه و لا هلأ منحكي مع بعض.
بس القصد تطبيق شرعه الله.
كيف يعني ....
وين شرع الله بقول لا تحترم شعور باقي الطوائف ..؟؟

التقرير الجوال
31/12/2007, 03:17
كيف يعني ....
وين شرع الله بقول لا تحترم شعور باقي الطوائف ..؟؟


يا اخي مو هيك
الشرع باعتبار المسيحيه غير مسلمين

اميرة التوت
31/12/2007, 03:27
كل يوم فتوى جديدة والله يستر بكرة ايش رح يحطوا من فتوى!!!!

المسلمين يحتلفوا باعيادهم والمسيحيين يحتفلوا باعيادهم
والمسيحيين مايحتفلوا مع المسلميين ولا يعترفوا باعيادهم
مو معناه انه مافي احترام للطوائف لكن كل واحد يحتفلوا بعيده

تحياتي:D

التقرير الجوال
31/12/2007, 03:31
هو للحقيقه المسلمين ما بيحتفلو بالاستر و لا بأحد الشعانين و لا بميلاد المسيح بـ 25
هو بس براس السنه.
خلّيها ما شيه هيك

MadMax
31/12/2007, 03:49
المسلمين يحتلفوا باعيادهم والمسيحيين يحتفلوا باعيادهم
والمسيحيين مايحتفلوا مع المسلميين ولا يعترفوا باعيادهم
مو معناه انه مافي احترام للطوائف لكن كل واحد يحتفلوا بعيده

تحياتي:D
اي طبعاً اذا ما احتفلوا معون ..ما فيها قلة احترام
بس انو يحرم نهنيهون ( يعني يعتبر اذا مسلم هنى مسيحي بعيدو.. كأنو ارتكب خطيئة ) .. هي فيها قلة عقل

MadMax
31/12/2007, 03:53
هو للحقيقه المسلمين ما بيحتفلو بالاستر و لا بأحد الشعانين و لا بميلاد المسيح بـ 25
هو بس براس السنه.
خلّيها ما شيه هيك
معقول ما وصلت الفكرة ..!!
لك ما حدا قال أنو تحتفلو أو ما تحتفلو ....... بس أنو يطلع شيخ يقول :
حرام تقول للمسيحي بعيدو كل عام و انت بخير ...... ....
هون المسخرة

اميرة التوت
31/12/2007, 04:25
الفكرة واصلة;)
بس الموضوع مو محتاج ان شيخ يفتي انه حرام او حلال التهنئة كل واحد حر يهني او لا
من قلة الفتاوى مالقى غير هالفتوى؟؟؟
اقولك بصراحة.؟؟
المسلمين صاروا يهتموا باحتفالات الطوائف الاخرى اكثر من الاعياد الااسلامية
انا مقيمة ببلد بوقت عيد الاضحى ماشفت شئ غير ان الشوارع مليئة بتجهيزات شجرة اعياد الميلاد وبابانويل ووو الخ
طبعا اللي اقصده بالذات ليوم 25

وانا مو معترضة بحكم البلد فيه عدة طوائف .لكن اللي استغربه ان المسلمين يهتموا لغيرهم ووقت عيد الاضحى ماحسيت فيه ولا اجواءه بس صوت الخرفان:lol:

أسير التشرد
31/12/2007, 07:49
ههههههه.... اهل الذمة..!!؟؟
بصراحة وبكل صراحة...مو صار الوقت انو نطلق ع المسلمين اهل ذمة...شنو متل ما بتعرفوا كل الدول الاسلامية ومن ضمنهم دولة قطر اللي فيها اكبر قاعدة امريكية وهالشيخ نايم بأمان وتحت حمايتهم...محكومين من قبل الامريكان اللي هنن يعني كانوا اهل ذمة بزمن.. وصاروا اهل عز هلأ...

______________________
بنهاية الرد.. هالشيخ منفتح كتير...بس اكيد وبلا شك عندو علاقة مع امراء القاعدة...(صحيح انو في تناقض بين الانفتاح والعلاقة مع السلفيين او الاصوليين.. بس هيك طلع معي..*)

* بعام 1997 وبعد مقتل الاميرة ديانا اميرة ويلز (رحمة الله عليها..) مع نجل الفايد... قام موفد من حركة طالبان بتقديم العزاء وكتابة نص بالكتاب شيت العزا.. وطبعاً امام صورة للاميرة المشحلة تيابها والسافرة..

اميرة التوت
31/12/2007, 19:16
بنهاية الرد.. هالشيخ منفتح كتير
كلامك صحيح .كل شوية بيطلعوا لنا بفتوى غريبة ويحللوا
وبكرة كل الحرام يصير حلال

vesna
31/12/2007, 19:34
س: ما حكم تهنئة الكفار بعيد الكرسمس؛ لأنهم يعملون معنا؟ وكيف نرد عليهم إذا حيونا بها؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة، وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذكر بغير قصد وإنما فعله إما مجاملة أو حياء أو إحراجاً أو غير ذلك من الأسباب، وهل يجوز التشبه بهم في ذلك ؟ أفتونا مأجورين.

جواب........

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جـ: تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق كما نقل ذلك ابن القيم رحمه الله في كتابه ( أحكام أهل الذمة ).
حيث قال: وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه؛ فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب؛ بل ذلك أعظم إثماً عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر؛ فقد تعرض لمقت الله وسخطه. انتهى كلامه رحمه الله.
وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم؛ لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ورضى به لهم، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنيء بها غيره؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك كما قال الله تعالى:  إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم  وقال تعالى: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً . وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا.
وإذا هنؤنا بأعيادهم، فإننا لا نجيبهم على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى؛ لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق وقال فيه:  ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين .
وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام؛ لأن هذا أعظم من تهنئتهم لها لما في ذلك من مشاركتهم فيها. وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى أو أطباق الطعام أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( من تشبه بقوم فهو منهم)).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه.
ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة أو تودداً أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب؛ لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم.

والله المسؤول أن يعز المسلمين بدينهم ويرزقهم الثبات عليه وينصرهم على أعدائهم إنه قوي عزيز.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
كتبــــــه
محمد الصالح العثيمين
في 25 / 5 / 1411هـ

............

فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والدعوة والإرشاد والإفتاء:
.................................

جاء في نص فتوى اللجنة الدائمه للبحوث العلمية والدعوة والإرشاد والإفتاء لهيئة كبار العلماء التي وقع عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله تعالى – بأنهم قالوا :
[ لا يجوز للمسلم أن يشارك الكفار في أعيادهم، ويظهر لهم الفرح والسرور بهذه المناسبة، ويعطل الأعمال سواء كانت دينية أو دنيوية، لأن هذا من مشابهة أعداء الله المحرمة، ولقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من تشبه بقوم فهو منهم )) ]مجلة الدعوة في العدد 816 .
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

MadMax
31/12/2007, 19:57
س: ما حكم تهنئة الكفار بعيد الكرسمس؛////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
لازم يعينوكي مفتي المنتدى :p

Nabilove
31/12/2007, 20:03
س
جاء في نص فتوى اللجنة الدائمه للبحوث العلمية والدعوة والإرشاد والإفتاء لهيئة كبار العلماء التي وقع عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله تعالى – بأنهم قالوا :
[ لا يجوز للمسلم أن يشارك الكفار في أعيادهم، ويظهر لهم الفرح والسرور بهذه المناسبة، ويعطل الأعمال سواء كانت دينية أو دنيوية، لأن هذا من مشابهة أعداء الله المحرمة، ولقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من تشبه بقوم فهو منهم )) ]مجلة الدعوة في العدد 816 .
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

رجعتي مرة ثانية بالاسلوب نفسه عموما يا أخت الاخ madmax وضع فتوى الشيخ القرضاوي التي تجيز التهنئة و أنت اتيتي بفتوة ذات بصمة وهابية
وكل شخص يختار الفتوى التى توافق عقله لا ن في الاختلاف رحمة.

Nabilove
31/12/2007, 20:07
كلامك صحيح .كل شوية بيطلعوا لنا بفتوى غريبة ويحللوا
وبكرة كل الحرام يصير حلال

الحلال بين و الحرام بين
لدينا عقول نفكر بها و القرآن و كتب السنة متوفرة في المكتبات و النت فلا تضخموا الامور لانه اصلا الاغلبية مفرطة في الاصول فلا تركزوا على الفروع

اممي
31/12/2007, 20:37
كنت ناطر لعايد :frown:

أبو شريك
05/01/2008, 11:53
في جملة للرسول (استفتِ قلبك يفتيك) . . ما في فتوى مُلزمه :D


بس انو يحرم نهنيهون ( يعني يعتبر اذا مسلم هنى مسيحي بعيدو.. كأنو ارتكب خطيئة ) .. هي فيها قلة عقل


في بالدين امو خلافيه كتيره ، مشان هيك صار في عنا اربع مذاهب ( ابو حنيفه - مالك - ابن حنبل - الشافعي ) كل واحد منن عندو رأيي بقضية معينة ... واحيانا بكون هالرأي مخالف لرأي الآخر تماما ، يعني واحد بكون عم يقول ( بدعه ) والتاني ( سنة مستحبه ! ) ..ورغم هيك كلهم صح

طيب هون المسلم شو بيعمل ؟ ببساطه بستفتي قلبي ، بشوف شو اللي مرتحلو وبيتبعوا .. طالما ان الهدف والنية عباده الله ..

برنامج عمرو خالد ( الدعوة للتعايش ) بوضح هالنقطه بشكل اكبر ..


هلق بالنسبة لـ ابن تيميه أو ابن القيم ، هم علماء كبار واكيد نحترمهم ، ولكنهم مو معصومين عن الخطأ .. وكمان فتوايهم وآرائهم كانت ( جديده ) لتوافق عصرهم ، وبالتالي وجود فتاوي ( جديده ) لتوافق عصرنا شي مو غلط ، ولو خالفت فتاويهم ، لانو هنه كمان خالفو الزمن اللي قبلهم ببعض المسائل ..


وشكرا ماد ماكس على الموضوع :D

طفوله
06/01/2008, 02:52
طبعن جــائزه


كون عم يعــاموني برقــي وود بمناسباتنـــا ...رح عاملون بأفضل بأعيادون



ليش يعني الله ما خلئون ..بالنهايه الاديان ع مرّ العصور باختلاف اشكالها والفطره ..بيطالبو بمحور واحد



الحفاظ على الانسان نظيفا..



والي بيميز فقط عئلو ..وشو ئدم للحياه