-
دخول

عرض كامل الموضوع : نص العهدة العمرية المشؤومة


Joe
19/06/2004, 07:38
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

رغم مشـاعر العداء التي يكنها الإسـلام تجاه الذين لا يؤمنون به ديناً وخصوصاً من المسيحيين واليهود. ورغم ما يزخر به تاريخ الإسلام منذ مطلع عهده من اعتداءات وغزو وممارسات إبادة تحت شعار الفتوحات العربية أو الإسلامية. ورغم الدعوات التي يطلقها مسلمون هنا وهناك في العالم الإسلامي إلى معاداة غير المسلمين وإلى على عدم التساهل معهم. ورغم كل الدلائل التي تؤكد بوضوح عدم قابلية الإسلام للتعايش مع الشعوب التي لا تدين به. فإنه لا زال هناك من يحاول إنكار هذا الواقع، سواء في حاضره أو في ماضيه ويحاول بكل الوسائل إثبات عكسه. وما يثير السخرية حقاً، هو أن يلجأ البعض لإثبات هذا العكس إلى الاستشهاد بأحداث معينة من التاريخ بعرضها مبتورة غير كاملة. أما ما هو أسوأ من ذلك، فهو أن ينطلي التزوير والكذب على كثيرين ممن عانوا من ظلم تلك الأحداث فيأخذون هم أنفسهم بتكرارها دون العودة إلى مصدرها والتأكد من صحتها أو من كذبها، وبذلك يصبحون وهم المظلومون عوناً للظالم من حيث لا يدرون!

من تلك الوقائع التاريخية ما يُسمّى بالعهدة العمرية التي لا يفتأ مسلمون ومسيحيون يتخذون من عنوانها ومن بعض ما جاء فيها مثلاً على تسامح الغزاة المسلمين مع المسيحيين، وهم لو اطلعوا على تفاصيلها، لوجدوها تخلو من العدل والتسامح خلواً تاماً، لا بل لوجدوا فيها من الظلم والقهر ما لا زال المسيحيون يعانون منه إلى يومنا هذا.

يقول المروّجون لهذه الدعاية أن عمر بن الخطاب حين "فتح" القدس والشام قد ضمن للمسيحيين من السكان الحقَّ بممارسة ديانتهم والإبقاء على كنائسهم إضافة إلى ما أعطاه لهم من الأمان على نفوسهم وممتلكاتهم. وفي النص التالي الذي اقتطفناه دون تغيير من أحد الكتب التاريخية الإسلامية، نتعرف على ماهية تلك الحقوق التي كفلها عمر بن الخطاب للمسيحيين وأيضاً ما توجب على المسيحيين أن يدفعوه من ثمن باهظ لقاء ذلك التعهد.


(بعض ما جاء في كتاب سراج الملوك لمحمد بن الوليد الطرطوشي)

في أحكام أهل الذمة


روى عبد الرحمن بن غنم ، قال :

"كُتِبَ لعمر بن الخطاب حين صالح نصارى أهل الشام: بسم الله الرحمن الرحيم. هذا كتاب لعبد الله عمر أمير المؤمنين من نصارى مدينة كذا، إنكم لما قدمتم علينا سألناكم الأمان لأنفسنا وذرارينا وأموالنا وأهل ملتنا وشرطنا لكم على أنفسنا أن لا نحدث في مدايننا ولا حولها ديراً ولا كنيسة ولا صومعة راهب ولا نجدد ما خرب منها ولا ما كان فيها في خطط المسلمين في ليل أو نهار وأن نوسع أبوابها للمارة وابن السبيل وأن ننزل من مر بنا من المسلمين ثلاث ليال. ولا نأوي في كنايسنا ولا منازلنا جاسوساً ولا نكتم غشاً للمسلمين. ولا نعلم أولادنا القرآن ولا نظهر شرعنا ولا ندعو إليه أحداً ولا نمنع أحداً من ذوي قرابتنا الدخول في دين الإسلام إن أراد. وأن نوقر المسلمين ونقوم لهم من مجالسنا إذا أرادوا الجلوس. ولا نتشبه بهم في شيء من لباسهم في قلنسوة ولا عمامة ولا نعلين. ولا نتكنى بكناهم ولا نركب بالسروج ولا نتقلد السيوف ولا نتخذ شيئاً من السلاح ولا نحمله معنا، ولا ننقش على خواتمنا بالعربية ولا نبيع الخمور وأن نجز مقادم رؤوسنا ونلزم زينا حيث ما كنا وأن نشد الزنانير على أوساطنا وأن لا نظهر صلباننا وكتبنا في شيء من طرق المسلمين ولا أسواقهم، ولا نضرب بنواقيسنا في كنايسنا إلا ضرباً خفيفاً ولا نرفع أصواتنا في كنايسنا في شيء من حضرة المسلمين ولا نخرج شعانينا ولا باعوثنا ولا نرفع أصواتنا مع موتانا ولا نظهر النيران في شيء من طرق المسلمين ولا أسـواقهم ولا نجاورهم بموتانا ولا نتخذ من الرقيق ما جرى عليه سهام المسلمين ولا نطلع على منازلهم."

فلما أتيتُ عمر بالكتاب زاد فيه: "ولا نضرب أحداً من المسلمين شرطنا ذلك على أنفسنا وأهل ملتنا وقبلنا عليه الأمان فإن نحن خالفنا عن شيء مما شرطنا لكم وضمناه على أنفسنا فلا ذمة لنا وقد حل منا ما يحل من أهل المعاندة والشقاق."

فكتب إليه عمر: امضِ ما سألوه والحق به حرفين اشترطهما عليهم مع ما شرطوه على أنفسهم: "ولا يشتروا شيئاً من سبايا المسلمين، ومن ضرب مسلماً عمداً فقد خلع عهده."


وروى نافع عن سالم مولى عمر بن الخطاب أن عمراً كتب إلى أهل الشام "أن تقطع ركابهم (ركاب السرج موضع رجل الراكب) وأن يركبوا على الأكف (جمع أكاف وهي البرذعة) وأن يركبوا في شق وأن يلبسوا خلاف زي المسلمين ليُعْرفوا."

وروي أن بني تغلب دخلوا على عمر بن عبد العزيز فقالوا: يا أمير المؤمنين إنّا قوم من العرب افرض لنا، قال: نصارى؟ قالوا: نصارى، قال: ادعوا لي حجّاماً ففعلوا فجزّ نواصيهم وشق من أرديتهم حزماً يحتزمونها وأمرهم أن لا يركبوا السرج ويركبوا الأكف من شق واحد.

وروي أن أمير المؤمنين جعفر المتوكل أقصى اليهود والنصارى ولم يستعملهم (لم يستخدمهم)، وأذلهم وأقصاهم وخالف زيّهم وزي المسلمين وجعل على أثوابهم مثالاً للشياطين لأنهم أهل ذلك، وقرّب منه أهل الحق وباعد عنه أهل الباطل والأهواء، فأحيى الله به الحق وأمات به الباطل فهو يُذكر بذلك ويُتَرحَّم عليه ما دامت الدنيا.

وكان عمر بن الخطاب يقول: لا تستعملوا اليهود والنصارى فإنهم أهل رشا في دينهم ولا تحل الرشا. ولما استقدم عمر بن الخطاب أبا موسى الأشعري من البصرة وكان عاملاً للحساب، دخل على عمر وهو في المسجد واستأذن لكاتبه وكان نصرانياً، فقال له عمر: قاتلك الله، وضرب بيده على فخذه، ولَّيتَ ذمياً على المسلمين أما سمعت الله تعالى يقول: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود النصارى أولياء، بعضهم أولياء بعض، ومن يتولاهم منكم فإنه منهم)، ألا اتخذت حنيفاً، فقال: يا أمير المؤمنين لي في كتابته وله دينه، فقال: لا أُكرِمُهم إذ أهانَهم ولا أُعِزِّهم إذ أذلهم الله ولا أدنيهم إذ أقصاهم الله.

وكتب بعض العمال إلى عمر بن الخطاب، إن العدو قد كثر وإن الجزية قد كثرت، فنستعين بالأعاجم، فكتب إليه عمر: إنهم أعداء الله وإنهم لنا غشيشة فأنزلوهم حيث أنزلهم الله ولا تردوا إليهم شيئاً.

******

.. ومتى نقض الذمي العهد بمخالفته لشيء من الشروط المأخوذة عليه ولم يرد إلى مأمنه، فالإمام فيه بالخيار بين القتل والاسترقاق.

قـال العلماء، وقال أصحاب الشافعي: يلزمهم أن يتميزوا عن المسلمين في اللباس فإن لبسوا قلانس ميزوها عن قلانس المسلمين بالخرق ويشدون الزنانير في أوساطهم ويكون في رقابهم خاتم رصاص أو نحاس أو جرس يدخل معهم الحمام وليس لهم أن يلبسوا العمايم والطيلسان. وأما المرأة فتشد الزنـار تحت إزار، وقيل فوق الإزار، وهو الأوْلى، ويكون في عنقها خاتم يدخل معها الحمام، ويكون أحد خفيها أسود والآخر أبيض، ولا يركبون الخيل ويركبون البغال والحمير بالأكف عرضاً ولا يركبـون بالسروج، ولا يصدرون في المجالس ولا يُبدون بالسـلام، ويُلْجؤن إلى ضيق الطريق، ويمنعون أن يعلوا على المسلمين في البنـاء وتجوز المساواة وقيل لا تجوز بل يمنعون وإن تملَّكوا داراً عالية أُقروا عليها، ويمنعون من إظهار المنكر والخمر والخنزير والناقوس والجهر بالتوراة والإنجيل ويمنعون من المقام في الحجاز وهي مكة والمدينة واليمامة.

ويجعل الإمام على طائفة منهم رجلاً يكتب أسماءهم وحلاهم ويستوفي ما يُؤخذون به من جميع الشرائط ، وإن امتنعوا عن أداء الجزية والتزام أحكام الملة انتقض عهدهم. وإن زنى أحدهم بمسلمة أو أصابها بنكاح أو أوى عيناً للكفار ودل على عورة المسلمين أو فتن مسلماً عن دينه أو قتله أو قطع عليه الطريق وإن ذكر الله ورسوله بما لا يجوز، قيل ينتقض.

.. فأما الكنائس، فأمر عمر بن الخطاب أن تهدم كل كنيسة لم تكن قبل الإسلام ومنع أن تحدث كنيسة، وأمر أن لا يظهر الصليب خارج من كنيسة إلا كُسرَ على رأس صاحبه. وكان عروة بن محمد يهدمها بصنعاء وهذا مذهب علماء المسلمين أجمعين وشدد في ذلك عمر بن عبد العزيز وأمر أن لا يترك في دار الإسلام بيعة ولا كنيسة بحال قديمة ولا حديثة وهكذا قال الحسن البصري قال: من السنَّة أن تُهْدَمَ الكنايس التي في الأمصار القديمة والحديثة ويمنع أهل الذمة من بناء ما خرب. قال الاصطخري: إن طيّنوا ظاهر الحايط مُنعوا وإن طينوا داخله الذي يليهم لم يُمنعوا، ويُمنعون أن يعلوا على المسلمين في البناء وتجوز المساواة وقيل: لا تجوز.




----
إخلاء مسؤولية
نقل النص لا يعني المواقفة على جميع محتويانه
إيوا
:P

Hus
19/06/2004, 08:04
يا سيدي من ضربك على خدك الايسر فحول له الايمن وبالكيل الذي تكيلون به يكال لكم وفرطت يا عرب :mrgreen:

الكبير
19/06/2004, 14:27
مرحبا يا شباب
عانى المسيحيين خلال 2000 سنة الكثير فعلاً للحفاظ على كنائسهم ولصون البشرى السعيدة التي بشرنا بها الهنا المسيح
من الرومان ومن اليهود ومن خلفاء المسلمين وفتوحاتهم التي قالوا عنها انها فتوحات وليست غزوات للقتل والسبي
ولكن المسيح وعد تلاميذه بعد قيامته المجيدة بأنه لن يتركنا وسيرسل لنا المعين
والمؤمن بالمسيح لن يخاف من اي اضطهاد قديم او جديد
وانا لوكنت في عصر بداية الاسلام عندما كان يميز المسيحي بثيابه وتسرق امواله بحجة الجزية ويمنع من ركوب الخيل -----
وعندي ثقة ان المسيح معي لما اكترثت بكل هذه التصرفات
الايمان والثقة المطلقة بالمسيح الاله الحي هي التي تنير طريق من يسمون باسمه
:D :D :D :D :D :D :D :D

Anmar
21/06/2004, 00:09
الايمان والثقة المطلقة بالمسيح الاله الحي هي التي تنير طريق من يسمون باسمه


عن جد بعد هالحكي ما في حكي .... :D

Hasanco
27/06/2004, 06:25
نص العهدة العمرية كما ذكره الطبري في تاريخه
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا ما أعطى عبدُ الله عمرُ أميرُ المؤمنين، أهلَ إيليا (القدس) من الأمان :
أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم ، وسقيمها وبريئها وسائر ملته؛ أنه لا تُسكن كنائسهم ولا تُهدم، ولا يُنتقص منها ولا من حيِّزها ، ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم ، ولا يُكرهون على دينهم ، ولا يضارّ أحد منهم ، ولا يسكن بإيليا معهم أحد من اليهود.وعلى أهل إيليا أن يُعطوا الجزية كما يُعطي أهل المدائن . وعليهم أن يُخرِجوا منها الرومَ واللصوصَ . فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنهم . ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثلُ ما على أهل إيليا من الجزية . ومن أحب من أهل إيليا أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بِيَعَهم (أي كنائسهم) وصُلُبَهم(أي صلبانهم)، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بِيَعِهم وصُلُبهم حتى يبلغوا مأمنهم.
ومن كان بها من أهل الأرض قبل مقتل فلان ، فمن شاء منهم قعد وعليه مثلُ ما على أهل إيليا من الجزية ، ومن شاء سار مع الروم ، ومن شاء رحل إلى أهله ، فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصد حصادهم .
وعلى ما في هذا الكتاب عهدُ الله ، وذمّةُ رسوله ، وذمّةُ الخلفاء ، وذمّةُ المؤمنين ، إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية .
شهد على ذلك : خالد بن الوليد ، وعبد الرحمن بن عوف ، وعمرو بن العاص ، ومعاوية بن أبي سفيان
وكتب وحضر سنة خمس عشرة للهجرة
ملاحظة: الجزية كانت تفرض على المسيحين مقابل ما يعرف بالزكاة على المسلمين وهو نوع من الضرائب المفروضة في تلك الفترة

كما ورد نفس النص في موقع الجزيرة
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

وفي كلمة أخرى :
للقدس مكانة عظيمة في الاسلام :عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله يقول:
"سيّد البقاع بيت المقدس، وسيّد الصخور صخرة بيت المقدس".
وأورشليم لها مكانتها في المسيحية كما الاسلام فهي موطن أول مجمع كنسي بعد المسيح ولذلك ورد أمر تكريم أسقفها في القانون (7) من مجموعة الشرع الكنسي، وفيه: "ليكرم أسقف إيليه (أورشليم) دون أن تمسّ حقوق المتروبوليت، لا غرابة في أن المدينة المقدسة يليق لها أن تتمتع بمركز خاص ممتاز بين الكنائس المسيحية. ويظهر أنَّ من الغرابة بمكان أنْ تكون هذه المدينة في العصور الأولى كرسياً تابعاً لكنيسة قيصرية . . . ومن المحتمل أنه نحو نهاية القرن الثاني أخذت فكرة قداسة المكان تضفي على صاحب الكرسي فيه كرامة خاصة . . . فشعور الاحترام لصاحب الكرسي في المدينة المقدسة هو الذي حمل آباء مجمع نيقية على سن هذا القانون"
مجموعة الشرع الكنسي أو قوانين الكنيسة المسيحية الجامعة، جمع وتنسيق وترجمة الأرشمندريت حنانيا إلياس كسّاب، بيروت، منشورات النور، سنة 1985، ص 59
وفي القدس بنت هيلانة أم قسطنطين الأمبراطور الروماني الذي تنصّر سنة 325 م كنيسة القيامة التي يحجّ إليها المسيحيون "وتنتشر في سفح جبل الزيتون (الطور) وعلى قمته الكنائس والأديرة مثل كنيسة الجثمانية (الجسمانية) ومغارة الجثمانية وكنيسة الصعود وكنيسة مريم العذراء، وتمر بجبل الزيتون المواكب الدينية المسيحية أثناء احتفالات عيد الفصح المجيد التي تبدأ من قرية بيت فاجة وتنتهي في كنيسة القيامة مروراً بطريق الآلام"
الموسوعة الفلسطينية، م 3، م. س، ص 515، 516
وفي القدس إضافة إلى المواقع المقدسة السابقة الذكر عند المسيحيين عدد غير قليل من المراكز والأديرة والكنائس نذكر منها:
1 ـ البطريركية الأرثوذكسية في القدس وتأسيسها كان سنة 451 م بعد مجمع خلقيدونية.
2 ـ دير اللاتين ـ دير المخلص ـ وتأسيسه كان سنة 1559 م وهو يعد المركز الرئيسي للآباء الفرنسيسكان.
3 ـ دير الأرمن المعروف باسم دير مار يعقوب وقد بني سنة 1165 م.
4 ـ دير السريان (دير مار مرقص)، وهو للسريان الأرثوذكس ويبدو أنه يعود بناؤه للقرون الأولى من المسيحية.
5 ـ دير للسريان الكاثوليك يدعى دير مار مبارك أو دير القديس بنيد كنوس ويقع على رأس جبل باطن الهوا إلى الشرق من قرية سلوان
لمزيد من التفصيل عن هذه المراكز يراجع:
العسلي، د. كامل جميل، وثائق مقدسية تاريخية، م1، الأردن (عمان)، سنة 1983، ص 54 وما بعدها
ولقد تم الاستشهاد بالمواقع السابقة لتدل على أن الحكم الاسلامي لم يدمر أي من الأماكن المقدسة وهي مازالت قائمة حتى الآن
ونعم المسيحيون بحريتهم بعد استلام السلطة من قبل المسلمين، لأن القاعدة في الإسلام ﴿لا إكراه في الدين﴾ وأن النصارى (المسيحيين) هم الأقرب مودّة للمسلمين.ونستمد ذلك بآية من القرآن: لتجدنّ أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدنّ أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنّا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون والمعلوم أنه إبَّان حملات الفرنجة على الأمة العربية وجعل القدس أحد أهداف الحملات العسكرية هذا مع التستر بالصليب، قد تعرضت الكنيسة الشرقية للاضطهاد كما الحال بالنسبة إلى المسلمين، واختلطت الدماء العربية الإسلامية والمسيحية على ثرى القدس. ووصل العدوان بالفرنجة إلى حد أنهم عزلوا بطريرك القدس الأرثوذكسي وعينوا بديلاً عنه بطريركاً لاتينياً.
فالعقيدة واحدة عند الطرفين، ولهذا كان حكم المسلمين العرب للقدس متميّزاً بالسماحة منذ العهدة العمرية حيث أمن المسيحيون على كل ما يخصهم من كنائس ومقدسات، وحتى يهود ممن كانوا يأتون زائرين إلى القدس كانت لهم حريتهم
فالقدس عربية وإسلامية ومسيحية وفق العهدة العمرية هكذا ظلت ما يربو على ثلاثة عشر قرناً ويجب أن تعود.
كلمة أخيرة:لا شك أن مجرى الحوار الإسلامي-المسيحي، هو مختلف عن مجرى العلاقات المسيحية-الإسلامية، في الماضي والحاضر. ففي الماضي كانت هناك حوارات وجدالات ضمن الجوّ العربي في الغالب، وكانت تلك الجداليات جزءاً من العلاقات، علاقة الثقافة والانتماء، وعلاقة الحياة الواحدة. أما الحوار في الحاضر، فقد بدأته كنائس مسيحية بروتستانتية، ثم كاثوليكية (بعد جمع الفاتيكان الثاني 1962-1965)، وقد أصبحت له الآن مؤسسات معاهد ومراكز ومجلات علمية، وصدرت فيه وعنه مئات الكتب والدراسات. لقد كان التلاقي الإسلامي المسيحي ضرورة من أجل تدعيم العيش المشترك، والتفكير في المستقبل الواحد. وهو الآن ضرورة وجودية للتلاقي مع العالم، ومواجهة التحديات ذات الأبعاد الإنسانية الشاملة، وذات الأبعاد الثقافية والسياسية الضاغطة.
ونعود لنتسائل ما هو دورنا كشباب واعي لمستقبله الى متى سنأخذ بالأمور السطحية المتعلقة بالدين تاركين بذلك الأمور الجوهرية من تسامح ومحبة وايخاء منقادين وراء القيل والقال وبكلمة أخرى لا يهمني ما هو دين فلان أو فلان بل يهمني الانسان الموجود بداخله ولنعلم كلنا أن( الله محبة) .........مع حبي للجميع

Hasanco
27/06/2004, 22:23
بعد أن وضعنا النصين بين أيديكم أيهما الأصدق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وكيف سوف نحكم ؟؟؟؟هل ما يهمنا الماضي أم سنلتفت لحاضرنا ونزرع فيه الإشراق والأمل

Joe
27/06/2004, 22:43
طبعا اخي هدفنا الاسمى هو بناء الوطن الحر المتساوي

و لكن ماذا نفعل عندما نرى نصف أهل سوريا يريدون جعل سوريا بلد اسلامي و تطبيق الشريعة الاسلامية و لربما فؤض الحجاب على الجميع و الجزية؟

اي ما تستغرب هيك الموضة حاليا بالفكر الاسلامي

ثم الحاضر ما كتير مشرق.. اذا متل ما عم قلك قوانين تصليح الكنائس بمصر تم تعديلها فقط منذ فترة قصيرة
يعني يمكن من شهر كان اذا انكسر شباك, الواحد بدو ورقة من حسني مبارك!

و انا ع فكرة نقلت الموضوع بس لأخذ العلم و كموضوع ثقافي... بينما انا بتمنى طبعا يحل السلام و الحرية و الاخوة بين جميع السوريين

Hus
27/06/2004, 23:26
حقيقة انا متفائل .. التفائل بطبعي عامة لكن بموضوع الصراع الديني والوفاق الديني وخاصة كسوريين وبسوريا الموضوع افضل بكثير من اي مكان اخر .. بالاضافة الي انه مشرق بنظري اكثر بمراحل من اي دولة عربية اخرى ..
الوفاق الديني هو خيار استراتيجي ولا يمكن المتابعة في اي مسيرة تقدمية من دونه .. وهذا الموضوع يعي له السوريين دونا عن باقي البلدان العربية جدا ..
اعلم جدا بوجود تعصبات و تطرفات من كلا الطرفين في بعض المجتمعات داخل سوريا لكن لو قيست باي دولة عربية اخرى ستجد ان الحال جيد جدا ..

الكبير
29/06/2004, 18:22
مرحبا
hasanco كتب:

بعد أن وضعنا النصين بين أيديكم أيهما الأصدق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وكيف سوف نحكم ؟؟؟؟هل ما يهمنا الماضي أم سنلتفت لحاضرنا ونزرع فيه الإشراق والأمل

حلو هادا الكلام يا حسن أو حسان ما بعرف
بس مين بإمكانه أن يقنع 90% من مسلمي الأرض أن التعايش المسيحي الإسلامي يمكن أن يتحقق دون الرجوع إلى شخصية أمير المؤمنين الذي يحكم بالشريعة الاسلامية
ودون الرجوع إلى الجزية وتحويل الكنائس إلى مساجد إو إغلاقها إذا لم نقل تدميرها
ودون الرجوع إلى الحجاب
لماذا يدخل المسلم إلى القدس المسيحية ويمنع غير المسلم من دخول الكعبة المشرفة مع أنها موجودة قبل الاسلام
لماذا الداخل إلى دين الاسلام يصير مؤمناً وله الجنة والخارج منه مرتد وكافر ويقتل وإلى جهنم
ببساطة المسلم الذي يرى أنه المؤمن الطاهر الداخل إلى الجنة يصعب التعامل معه ولا يقبل إلا أن يكون الحكم على شريعته الاسلامية أينما وجد إذ لايجوز أن يحكم عليه أو يدير أعماله المشرك أو الكافر
وعلى كل حال الله يزيد من أمثالك يعني ال 10% بتتحسن الأمور كتير
وعلى فكرة يوجد بين المسيحيين أيضاً تعصب لا يطاق ولكن بنسبة أخف لأنهم مسالمين أكثر - لا يعني جبناء - والثقافة الدينية المسيحية قادرة على تقبل الآخر مهما كان دون الحاجة إلى هدايته
يمكن طولت عفواً
سلاااااااااااااام
:D :D :D :D :D :D :D :D

سامر خالد
30/06/2004, 15:17
سيد جوو
لوكان حاكم مسيحي دخل ارض اسلام في تلك الفترة كان قتل كل سكانها
:P :P :P

Hus
30/06/2004, 16:14
سيد جوو
لوكان حاكم مسيحي دخل ارض اسلام في تلك الفترة كان قتل كل سكانها
:P :P :P

بدايا انا لا اتفق معك .. فالمسيحية قبل الاسلام ولم يشهد تاريخها حوادث مشابهة في ذلك الوقت او الوقت الحاضر

لكن هل استطيع ان افهم من ردك الاخير انك مع تصرفات هذا الحاكم و انك لو كنت بمكانه كنت ستفعل ما فعل او اكثر !!

HashtNasht
02/07/2004, 02:12
هاد الرد من ناجي العلي

just4asm
02/07/2004, 03:22
صحيح يا جماعة .... أنا مع رأي الأخ سامر ... طيب بما أنو الحوار ديمقراطي خلونا نتحول شوي ... لو دخل حاكم غير عمر بن الخطاب رضي الله عنه .... ( يهودي - بوذي - مسيحي ) هل كان بالأصل وقع عهدة ( مع المسلمين أو غيرهم )كما فعل عمر ؟؟؟
طيب اذا كان عمر هداك الوقت صاحب القوة والجيوش ... اشو اللي جبروا انو يوقع عهدة أساسا ؟؟؟
تحياتي للجميع .......

Joe
02/07/2004, 07:47
صحيح يا جماعة .... أنا مع رأي الأخ سامر ... طيب بما أنو الحوار ديمقراطي خلونا نتحول شوي ... لو دخل حاكم غير عمر بن الخطاب رضي الله عنه .... ( يهودي - بوذي - مسيحي ) هل كان بالأصل وقع عهدة ( مع المسلمين أو غيرهم )كما فعل عمر ؟؟؟
طيب اذا كان عمر هداك الوقت صاحب القوة والجيوش ... اشو اللي جبروا انو يوقع عهدة أساسا ؟؟؟
تحياتي للجميع .......

حتى أجيب على سؤالك عزيزي دعني أطرح بعض الأسئلة البسيطة
من كان عمر بن الخطاب و من كان جيشه؟
من كان السوريون؟
ماذا فعل و ماذا فرض عليهم؟

عمر بن الخطاب و جيشه كانوا أهل الجزيرة العربية, و هم قبائل بدوية عربية متخلفة لا يوجد عندها أي وعي حضاري أو حضارة تبني عليها مجتمعاتها. فحياة البدوي تقتصر على الغزو و القتل و سبي النساء و الغنائم...الخ
و من كان "أهل بلاد الشام" ؟ أهل بلاد الشام كانوا و لازالوا السريان.. الذي هم الاراميون و الاشوريون و الفينيقيون و الكنعانيون.. و السريان قوم وصلت قوة لغتهم الى درجة, ان الفرس, و هم أكثر الأقوام عنصرية و تمسكا بلغتهم و قوميتهم, تخلوا عن الفارسية و باتوا يتكلمون السريانية (الارامية). السريان كانوا في حالة تبادل علمي و تجاري و ثقافي مع باقي حضارات البحر الابيض المتوسط من رومان و يونان و فرنسيين و مصريين.

فلو دخل الخطاب و جماعته, و كما تقول أنت, قتلوا جميع أهل البلد, لانتهت القصة من حينها, و توقف الاسلام عندها. و لكن, و لربما للأسف لا أدري!, كان القادة آنذاك أذكياء, أي ليسوا كالمغول مثلا. فدخلوا البلاد, فحولوا نصفهم بقوة السيف الى الاسلام. و تركوا النصف الاخر مسيحيا و يهوديا, كي يدفعوا الجزية و يستمروا في انتاج الحضارة, و ترجمة الكتب و نقلها من السريانية و اليونانية و الفارسية و الهندية و اللاتينية... الى العربية. أم أنك تريد إقناعي ان العرب كانوا يتحدثون هذه اللغات؟
لقد كان من المهم جدا الابقاء على شريحة كبيرة من الشعب غير المسلم لجعله يدفع الجزية الباهظة. و الامر في مصر كان أكثر وضوحا.. فقد بدأ عمرو بن العاص بفرض الاسلام على الاقباط, و لكنه احتاج النقود, فترك البعض الاخر بحجة التسامح الديني, ليكملوا دفع الجزية و هم في بلادهم.

يا عزيزي.. هذه حقيقة مؤلمة و لكن يجب أن تدركوها... ان العرب الذين خرجوا من شبه الجزيرة لم يكونوا أي شيء... صفر.. كانوا مجرد قبائل لا تملك أي حس حضاري أو إرث حضاري او عنفوان حضاري... يدفعها الى البناء و الاستمرار

لقد كانو مضطرين على الابقاء على سكان البلاد الاصليين... لحاجتهم لهم. و أهل البلاد الأصليين كانوا أكثر من ساهم في نشر الاسلام و اللغة العربية و لولاهم (و حتى في يومنا هذا) ما كان ليوجد اي مجتمع عربي حقيقي

المشكلة صديقي... ان الشعب العربي المسلم اليوم يختلف عن الشعب العربي المسلم القديم. فالقديم كان يدرك كم كان فقيرا حضاريا و كم كان يحتاج الحضارة السريانية ... أما اليوم... فهم لا يعترفون بهذا و لربما لا يعرفون ما جرى أيام زمان... او يخشون حتى التفكير بهذه الامور... فيطلقون على حضارتهم القديمة الحضارية العربية الاسلامية... و من هنا يعتقدون ان العرب كانوا أهل حضارة.. الخ الخ. أي و متل ما بيقولوا بالعامية... بيكذب كذبة و بيصدقها!. فتلك الحضارة كان يجب ان يطلق عليها اسم الحضارة السريانية الرومانية اللاتينية الفارسية... التي سرقها عرب الجزيرة العربية!

فعمر بن الخطاب الذي وقع العهدة العمرية... كل جيشه ما كان ليعرف القرآة و الكتابة!!! هذا ان فرضنا ان عمر هو الذي كتب العهدة و لم يملها على أحد لكتابتها

و أيضا.. و كتكملة للإجابة على سؤالك: لو دخل حاكم غير عمر بن الخطاب رضي الله عنه .... ( يهودي - بوذي - مسيحي ) هل كان بالأصل وقع عهدة ( مع المسلمين أو غيرهم )كما فعل عمر ؟؟؟
تذكر عزيزي.. أنه لو بقى العرب في شبه جزيرتهم قنوعين بحياة الغزو و الاغتصاب... لما حصلت كل المشكلة. و كان من المستحيل أن يهجم جيش أوروبي على شبه الجزيرة ليحتلها! لكن هم من خرج من شبه الجزيرة و احتل البلاد المجاورة.. و فرضوا عهدة "السلام و المحبة" على أهل البلاد... العهدة التي يقدسها و يفرح بها و يتفاخر بعدلها المسلمون الى اليوم..!!

كخاتمة... أريدك ان لا تفهم كلامي كتعصب او ما شابه... هذه ببساطة هي الحقيقة التي بمجرد النظر حولك تكتشفها...

فلا تقل لي عهدة عمرية و رضي الله عنه... حتى في القرن التاسع عشر... أكبر من دعم اللغة العربية و أحياهها كانا بطرس البستاني و نصيف اليازجي... مسيحيين من لبنان

سلامات

just4asm
04/07/2004, 21:06
عزيزي joe
شكرا على شرحك الوافي ... وأرجو أن تسمح لي بالتعليق على بعض النقاط :
أولا : جيش عمر بن الخطاب لم يكن جاهلا متخلفا لا يعرف القراءة أو الكتابة فقد كان يضم عددا كبيرا من المترجمين والا كيف استطاعوا التفاهم مع أهل بلاد الشام وغيرهم ؟ هذه نقطة ... عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يكن جاهلا بالقراءة والكتابة والدليل على ذلك تجده في تفسير ابن كثير واذا كنت لا تريد الاطلاع عليه فعندي كتاب للمستشرق السويسري ( جون فيلين فلاتدشبيرغ )بعنوان (السياسة الاسلامية ) صدر عن دار الشرق للطباعة والنشر - المنامة - 1993 - الطبعة الرابعة .... ستجد في الصفحة 152 من الفصل الثالث التالي :
ومن الواضح تاريخيا أن الخلفاء المسلمين كانوا على درجة من الذكاء والفطنة العربية التي اشتهر بها أبناء البادية غير أن قلة منهم تعلموا القراءة والكتابة ومنهم ( عثمان بن عفان - زيد بن حارثة - عمير بن سعد وعمر بن الخطاب وغيرهم ) الذين تعلموها صغارا باعتبارهم من أبناء زعماء القبائل المشهورة آنذاك والتي كانت تعلمهم الفروسية والرمي الى جانب القراءة والكتابة ..... الخ
هذا يا عزيزي ليس بكلامي ولكنه كلام مستشرق ( محايد )
ثانيا : جيش عمر لم يتبع سياسة الابقاء على نصف الشعب الأصلي غير المسلم لأخذ الجزية .... حيث أن جيشه بلغ تعداده أكثر من خمسين ألفا ويحمل من العتاد ما يكفيه لأشهر طويلة دون الحاجة الى السياسة النصفية !!
ثالثا : عندما أقول رضي الله عنه فهذا تعبير خاص بي وخاص بجميع المسلمين لا أنتظر منك أن تقدره أو حتى تأخذ به فلكل واحد منا تعبيراته الدينية التي لا تحتمل الانتقاد من أي جهة أخرى واذا كنت انت لا ترضى عنه فهذه مشكلتك وليست مشكلتي ...بالنسبة لي سأقول رضي الله عنه مع أنه ليس محور الموضوع الآن .
رابعا : لن أنكر فضل نصيف و البستاني على اللغة ولكن أبن ذهب طه حسين والعقاد و قاسم أمين وغيرهم وغيرهم ألم تكن لهم أية أفضال على هذه اللغة ؟؟
خامسا: ورد في مقالتك أن العرب القدامى سرقوا الحضارة السريانية .... فماذا عن عصر النهضة في الدول المسيحية الأوروبية التي كانت تربط الكتب بالسلاسل خشية فقدانها وعاشت مرحلة من الجهل وصلت لاعدام الذي يقدم على أي نظرية خارجة عن تعاليم الكنيسة ؟؟ وبعدها رجعوا الى كتب العرب ليترجموها مرة أخرى ...ولنفرض جدلا أن العرب فعلا كانوا بحاجة الى هذه الكتب والى هذه النظريات
فمن أين اتى هذا العلم الى السريانين والآشوريين وغيرهم ... يا عزيزي : العلم حلقة متصلة بين الحضارات ولا نستطيع
أن نجادل من ساهم في الحضارة البشرية أكثر ... المسلمين أم المسيحين أم البوذيين أم ..أم .. أم ... حيث أنه جدال عقيم لن يؤدي الى نتيجة يا صديقي .. فكل واحد منا قد ساهم بشكل أو آخر في بناء الحضارة البشرية وان كلامك عن أن ما المسلمين كذبوا كذبة وصدقوها !! غريب ... هل من المعقول أن علماء المسلمين والاكتشافات في الطب والهندسة والفلك كانت كلها كذب * كذب وسرقة ... كما قلت لك يا عزيزي العلم حلقة متصلة ولا يمكننا انكار فضل أحد على آخر سواء كان مسلم أم مسيحي أم غيره ... فكما للسريانية فضل على العرب للعرب فضل على الغرب وللغرب فضل على غيره وهكذا ...فاذا دخلنا في نقاش من أفهم من من فلن نصل الى نتيجة بحد رأيي
أعتذر عن الاطالة .... وأشكرك مرة أخرى على مقالتك المطولة ..
تحياتي لك ولجميع أعضاء المنتدى ....

جورج الأول
16/11/2006, 17:12
لك هي نقاشات حضارية .

meYnot
16/11/2006, 17:57
لك هي نقاشات حضارية .

صح نقاشات حضارية ولكن شو المقصود من فتش موضوع بتاريخ (19/06/2004) ؟؟؟:melody:

ibn homs
19/11/2006, 01:07
دخل أتباع دينكم على الأندلس فأشبعوها ذبحا ..كان وقتها الحمام والنظافة في البيت شيء من المعصية ودليل على وجود مسلم ليقتلوه!
أي أعراب همج تتحدث ..إذا كنا كما تقول ...فشاهد من يذبح فينا كل يوم ... كم قتل "النصارى" من المسلمين خلال هذا القرن ...؟ أجبني يا مستر جو .. كم من القنابل والموت نشروه ليس في المسلمين فحسب بل حتى من البوذيين ! في اليابان وكوريا .. البشرية لم تسلم من هؤلاء ما يسمى بالنصارى أو العلمانيين

لست متعصبا أعميت بصيرتي لأقول أن كل النصارى أعداء لنا ويكرهونننا فما رأينا من كثير منهم إلا كل خير ..
ولا بقائهم معنا أكثر من ألف وأربعمئة عام إلا دليل على ذلك !

ولتعلم يا مستر جو ...أن باب الفتنة والاقتتال لن يمر إلا ببابك ! ..ونحن كمسلمين ومسيحيين سنتصدى لأمثالك ...

ولتعلم أني ما ناقشت نصرانيا إلا وجدت فيه التفهم الحقيقي وليس الزائف .. فهم أبناء بلدنا ولهم حق علينا ...
ولتعلم أن عمر هو من كتبت عبارته على مبنى الأمم المتحدة ..متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا

Joe
19/11/2006, 08:46
ابن حومص
الموضوع شوي قديم.. و هلق بإعادة النظر عليه لاحظت انو معظم الكلام بيفتقد لأدلة تاريخية قوية

انا حاليا بشوف دخول الإسلام لسوريا كان موافق عليه بين السريان المسيحيين بسبب المشاكل الكبيرة بينهم و بين بيزنطة يلي كانت عم تضطهدهم كتير
بقى غالبا كان في رضى... متل بعض الشيعة و احتلال الأمريكان للعراق مثلا

معظم الانخفاض الشديد بعدد المسيحيين صار بأواخر العهد العثماني .. و للأسف المسلمين السوريين مشتركين بالذنب متلهم متل الأتراك لان بهديك الحقبة ما كان في شي اسمو سوري .. كان في مواطن تركي او مواطن مسلم.. و الباقي اهل ذمة
و كان أول ما يصير مشاكل او أفأفة من قبل الشعب المسلم او من البدو... كان الأتراك يتفششوا بالمسيحيين و اليهود
و يمكن السبب الوحيد لنجاة المسيحيين و اليهود بهاي الحقبة المظلمة كان بسبب علاقات تركيا مع أوروبا و حماية أوروبا للوجود المسيحي بالمنطقة... كانت العلاقة متل شد الحبل... حسب المشاكل او الصحبة بين الدول

amiero40
19/11/2006, 14:13
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)


وكان عمر بن الخطاب يقول: لا تستعملوا اليهود والنصارى فإنهم أهل رشا في دينهم ولا تحل الرشا. ولما استقدم عمر بن الخطاب أبا موسى الأشعري من البصرة وكان عاملاً للحساب، دخل على عمر وهو في المسجد واستأذن لكاتبه وكان نصرانياً، فقال له عمر: قاتلك الله، وضرب بيده على فخذه، ولَّيتَ ذمياً على المسلمين أما سمعت الله تعالى يقول: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود النصارى أولياء، بعضهم أولياء بعض، ومن يتولاهم منكم فإنه منهم)، ألا اتخذت حنيفاً، فقال: يا أمير المؤمنين لي في كتابته وله دينه، فقال: لا أُكرِمُهم إذ أهانَهم ولا أُعِزِّهم إذ أذلهم الله ولا أدنيهم إذ أقصاهم الله.
إخلاء مسؤولية
نقل النص لا يعني المواقفة على جميع محتويانه
إيوا
:P
بدك ما تواخذني
عمر ابن الخطاب أمير المؤمنين و الذي يعتبر امام العدل عبر تاريخ البشريه استشهد على يد أبو لؤلؤه المجوسي الذي كان يقطن في المدينه و يعمل عند ابو موسى الأشعري نفسه و أمير المؤمنين كان يعرفه و مع ذلك تركه يعمل فكيف حال النصارى من اهل الكتاب هل تعتقد انه كان يرفض أن يعملوا و يسمح للمجوس عبدة الشيطان ان يعملوا
من هذه النقطه أفند لك ما نقلت و هو مدسوس بالكامل

كهربجي
19/11/2006, 14:55
البشرية لم تسلم من هؤلاء ما يسمى بالنصارى أو العلمانيين




////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////