-
دخول

عرض كامل الموضوع : تقرير سري: CIA علمت بهجمات 11/9 قبل وقوعها ولم تتصرف


ما بعرف
22/08/2007, 01:04
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////تقرير: تينيت وكبار مساعديه لم يضعوا استراتيجية شاملة لمحاربة القاعدة
واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) -- كشف تقرير سري أمريكي صدر الثلاثاء أن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA السابق، جورج تينيت، لم يستخدم كافة القوى والصلاحيات المتاحة لمنع هجمات القاعدة ضد الولايات المتحدة في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول عام 2001.
وأفاد ملخص التقرير السري، الذي أنجز في العام 2005، بأن معلومات حول وجود خطر للقاعدة ضد الولايات المتحدة قبل 11/9 وصلت إلى تينيت لكنه لم يستغل كافة الصلاحيات الممنوحة له للحيلولة دون وقوعها ولمحاربة الشبكة الإرهابية.
وألقى التقرير باللائمة على تينيت وكبار المسؤولين في وكالة الاستخبارات الأمريكية، لعدم استخدامهم، على الأقل، المصادر المتاحة ولفشلهم في وضع استراتيجية متكاملة لشن حرب ضد القاعدة.
وأضاف التقرير، أنه رغم أن تينيت وكبار مساعديه قد علموا بالتحذيرات المتعلقة بتنظيم القاعدة وأنه في حرب ضد الولايات المتحدة، إلا أنهم لم يضعوا استراتيجية شاملة لمجابهة القاعدة قبل وقوع الهجمات.
ووفقاً للتقرير، الذي أعده المفتش العام، فإنهم "لم يعملوا بفاعلية وتعاون دائماً."
غير أن التقرير لم يعثر على "نقطة فشل واحدة" أو "وسيلة" قد تحول دون وقوع الهجمات التي أسفرت عن سقوط نحو 3000 قتيل.
يشار أن التقرير الكامل ظل سرياً، غير أنه تم رفع السرية عن ملخصه المكون من 19 صفحة الثلاثاء بموجب توجيهات من الكونغرس.
ورداً على ما ورد في التقرير، قال تينيت إن تقريراً منفصلاً للمفتش العام، اكتمل قبل وقوع الهجمات بفترة وجيزة، "أوصاني بعدم القيام بأي عمل لتطوير عملياتنا ضد الإرهاب."
وجاء في تصريح تينيت: "في الواقع، كانت هناك خطة قوية، تميزت بجهد استثنائي والتزام بمحاربة الإرهاب وتسبق هجمات 11 سبتمبر/أيلول بوقت طويل."
من جهته، قال الرئيس الحالي لوكالة الاستخبارات الأمريكية، مايكل هايدن، إنه عارض نشر التقرير، غير أن الكونغرس أجبره على ذلك.
وأضاف هايدن: "كنت أعتقد أن الكشف عن هذا التقرير سيلهي المسؤولين الذين يخدمون بلدهم عن الخطوط الأمامية للصراع العالمي.. وأن ذلك سيعمل، على الأقل، على استنزاف الوقت والاهتمام بإعادة القيام بم تم القيام به بالفعل."