-
دخول

عرض كامل الموضوع : ناس الغبوان


عاشقة الكلمات
09/08/2007, 00:15
من يكون بوجميع وباطما والسيد وباكو وعلال؟ ماذا قال عنهم الآخرون وماذا قالوا عن أنفسهم؟ هل ثمة امكانية لمحاولة تجميع ملامح فنية وانسانية لهؤلاء الفنانين واعادة رسم صورهم مثلما هي في الواقع وفي الخيال الشعبي والفني المغربي
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)؟ بوجميع: ابن الصحراء الذي حمل دعدوعه (آلة موسيقية تراثية) وغنى في مسرح الطيب الصديقي ثم دلف ذات صباح لمقهى بالدار البيضاء كان يرتاده المثقفون وهناك التقى بالقصاص المغربي الراحل، محمد زفزاف، وحدثه عن حلم كان ما يزال ساعتها جنينيا، تأسيس مجموعة فنية بتصور جديد ونمط مختلف لحنا وأداء وكلمات. لم يثبط زفزاف من عزم بوجميع، ولكن صاحب قصة الثعلب الذي يظهر ويختفي أدرك بالمقابل، حجم التحدي الذي ينتظر مجموعة تريد التجديد والقطع مع الماضي وثوابته الفنية المتحجرة. أسس بوجميع وغنى «فين غادي بيا خويا» و«الصينية» وغيرهما من الروائع، ثم ذات يوم حزين أسلم الروح بعد أن تقيأ دما. رحل الرجل وبقي صداه إلى اليوم في مسامع عشاقه، ولعل سر هذا الفنان هو بالضبط ما لخصه شقيقه محمد حين قال «ربما كان بوجميع يريد قول أشياء أو إيصال أمور وقضايا أكبر من مجرد حمل الدعدوع والصدح بالغناء»، وبرحيل بوجميع دشنت الغيوان بداية علاقتها مع مصيبة الموت التي ستطارد كثيرا من أعضائها.


العربي باطما: ابن منطقة الشاوية المغربية، ارتبطت حياته بالرحيل، فهو ابن رحال ومؤلف سيرته الذاتية «الرحيل»، قبل أن يرحل العربي عن دنيانا، ظهرت مواهبه المتعددة في المسرح والسينما والغناء والزجل.. وبدت الساحة الفنية المغربية كما لو كانت عاجزة عن احتضان كل مواهب هذا الفنان الذي رغم الشهرة التي حققها والحب الذي أحاطه به جمهوره الواسع، ظل يحمل داخله ذلك الفلاح المبدع الذي لم يجد عنوانا لملحمته الشعرية سوى «حوض النعناع

عمر السيد: يجمع بين ميزتي الفنان والمسير الاداري للمجموعة، اتسع صدره اربعين سنة لنزوعات وأمزجة أعضاء المجموعة. بسيط الهندام والكلام. لم تكن علاقته في البداية جيدة بوسائل الاعلام. كان الجمهور يصعد إلى الخشبة ليلتقط صورا مع باقي أعضاء المجموعة من دون ان يلتفتوا إليه. كانت قامته وملامحه توحيان للناس بعكس ما يختزن قلبه. عمل بنصيحة أحد الاصدقاء واحتك بالتلفزيون الى أن صار وجها يتهافت عليه العشاق في الشارع وفي السيارة والمسرح.

علال يعلى: إنه مجنون الموسيقى، كما يصفه الكثير من الملحنين، صامت أبدا أمام الكاميرا أو الميكروفون.لا يتحدث إلا قليلا إلى الصحف. جاء إلى البيضاء من منطقة هوارة (جنوب)، تعلم الموسيقى بطرق عفوية في البداية لكنه سرعان ما انكب على دراستها ليصبح أستاذا تحج إليه أفواج المريدين. علال، أكبر أعضاء المجموعة سنا، يعرف باتقانه العزف على آلة البانجو التي استخرج منها ألحان خارقة، لكنه يعزف أيضا على عدد كبير من الآلات وبالاتقان ذاته الذي يبين عنه مع الآلات الوترية.

عبد الرحمن باكو: فنان كناوي من عيار ثقيل. حين يغني تأخذه الجذبة ويغمض عينيه تماما. قبل التفنن في الألوان الكناوية و«ملوك الحال»، كان باكو يتفنن في النقش على خشب العرعار. كان الراحل بوجميع يبحث عن عازف ماهر على آلة «هجهوج» فقصد مراكش. كان يريد الاتصال بفنان آخر لكن الأقدار جعلته يلتقي بباكو، فاقترح عليه الاشتغال مع المجموعة. حمل باكو سنتيره وسار خلف بوجميع. لم يناقش ولم يشترط. يحكي باكو في مذكراته أن لقاء جمعه بالمطرب اللبناني مارسيل خليفة فطلب منه الأخير أن يشرح له جملة من أغنية للغيوان تقول:«سنتير يزير انغامو على الحصير، سكب وتعبير»، أي أن آلة السنتير تزأر وتسكب أنغامها وتعبيراتها خلال جلسة يفترش جلساؤها الحصير.فهم مارسيل المعنى وقال له: «لو غنيتم هذه الجملة فقط، لاستحقت الغيوان كل هذه الشهرة». بعد وفاة العربي باطما، فضل باكو أن تلوذ المجموعة بالتأمل وقراءة الذات، بينما دفع الباقون في اتجاه مواصلة المسيرة الفنية. وقع الخلاف وانصرف باكو. هو يقول إنه طرد، وعمر يقول إنه غادر. اختلفت الروايات، لكن الذي لا يختلف فيه الجمهور هو أنه المجموعة أعطت للساحة الفنية المغربية الكثير، وأنها أكبر من أن تصبح مجرد ذكرى. لو كانت «الغيوان» ظاهرة فقط لطواها النسيان، لكن أن تجد شبانا ومراهقين يحفظون أغانيها ويجذبون وراء أنغامها.. فذلك مربط الفرس «الغيواني.

عاشقة الكلمات
09/08/2007, 00:16
لقد كانوا مجموعة من المجانين أو المجاذيب بكل ما تحمل الكلمة من معنى، رفضوا أن يتلونوا بأي لون سياسي؛ وهو ما سمح لهم بالاستمرار في البوح بجراح الوطن التي لم تكن تحمل أي لون غير لون الوطن.

رددوا كلام المجاذيب وعاشوا حياتهم، لم يراكموا ثروات يخشون ضياعها، ولم تكن لهم حياة عادية ككل الناس قد يخشون اهتزازها، ترددت فلسفتهم في الحياة في أكثر من مقطع وفي أكثر من أغنية: فقالوا في أغنية "غادي فحالي":

نقول كلامي غادي فحالي (أقول كلامي وأذهب لحالي)

قولوا لأمي وقولوا لأختي

كلها وفين جاتو

فهاد الزمان كلشي غضبان

المرض والحزون وأنا مخزون

الصبر فصدري جنوي (سكين) مدفون..

في بداية مسيرة مجموعة ناس الغيوان الأسطورية وقبل أن يحملوا اسمهم، ومباشرة بعد أن قفزوا من سفينة المسرح، ودون وعي منهم دخلوا بحر الغيوان ورددوا في رائعتهم "الصينية":

ياللي ما شفتوني ترحموا عليا

بحر الغيوان ما دخلته بلعاني (عمدا)

==============================


فقد رددت المجموعة باسم المغتربين والمنفيين أغنيتها الحزينة "فين غادي بيا أخويا" المليئة بالحنين للأرض وللتربة، وللخيل والقصبة وغيرها من الصور التي يمثلها الوطن، ومن مقاطعها الجميلة:

فين غادي بيا أخويا فين غادي بيا

دقة تابعة دقة شكون يحد الباس

لا تلومونا ف الغربة يا هاد الناس

لا تلومونا ف الغربـة وُليعة الغربة..

لقد قالت مجموعة ناس الغيوان كل شيء، قبل أن يسمح للضحايا المباشرين بالحديث عن جراح عقود طويلة، وصرخت: في "زاد الهم":

هذا ابن آدم ولى مقهور.. بانت فيه العلامة

كلامه ولى محصور.. حتى ليوم القيامة..

وفي "مهمومة" إحدى روائع مجموعة ناس الغيوان التي مطلعها:

مهمومة.. أخيي.. مهمومة

مهمومة.. هاد الدنيا مهمومة

تصف واقع الحال حيث ساد الفقر وتفاحش الغنى، إلى أن تعلن سبب ما آل إليه الحال في آخر الأغنية:

لا شورى بقات كل الأفواه مزمومة

=================================

تذكر عشاق ناس الغيوان إحدى أغانيهم التي كانت من أجل فلسطين ومعاناة الشعب الفلسطيني، لكنها بلغة المغربي الشعبي البسيط الذي كان يعيش واقعا يكاد يكون مماثلا "ما هموني"

ماهموني غير الرجال إيلا (إذا) ضاعوا

الحيوط (الجدران) إيلا رابو (تهدموا) كلها يبني دار

ما هولوني غير الصبيان مرضوا وجاعوا

الغرس إيلا (إذا) سقط نوضوا (نقوم) نغرسوا أشجار...

كما كان ناس الغيوان قبل جمعيات "ترنسبارنسي" أول من ندد بالرشوة، وبانتشار الفساد في المغرب، عندما قالوا: "باسمك"

تخلطات الشياه بلا نظام والديب رعاها

كثرات الهموم يا المولى والعين بكــات

الهم سيطر عل ليام وجاب خلاها

الرشوة ولفساد ف الدنيا جات المحنات

الشر والتزوير . . . لحرام والقتل بَّاهَا

عمات لقلوب يا المولى مشات الحياة

لطفك قريب يا سيدي اهدي من عماها

ترجع البشرى يا المولى لدوك الخيات ===========================

عاشقة الكلمات
09/08/2007, 00:17
هذه بعض كلمات لأغنية يا جمال
-----------------------------------------------------

يَا جَمَّالْ رْدْ جْمَالْــــــكْ عـْلِــيـنــَـــــــــــــــا
راه احنا ولاد ناس وف العز تربينـــــــــــا
يا جمال رد جمالــــــك علــيـنــــــــــــــــــا
راه احنا ولاد ناس وف الخير تربينـــــــــا
عـيونــــا علــى شوفـــة لَمْـلِيــــــــحْ دْوَاوْ


وانت ماشي زين لا ترمي لغبار ف عينينا
گلُـوبْـنـَــا ب كـلـمـــــة الـمـحـبـــــــة دواو
وانت گلبك حجر . . . نوض اخطينــــــــــا
يا جمال رد جمالــــــك علــيـنــــــــــــــــــا
لبسنا الحرير ورميناه كلمنا الحق وسمعنـــاه
شفنا الزين ودْحِينَــاهْ عْرْفْنَا لهوى وما بغيناه
وتجي أنت يا جمــــال وتدوز جمالك علينـــــا
يا جمال رد جمالــــــك علــيـنــــــــــــــــــا

يَا لاَ لْ يَا لاَ لاَ لْ يَا لاَ لاَ لـِـــــــــي
يا لا ل يا لا لا ل يا مَّا يَا لاَلـَّــــــة
گـُومْ يَا گلْبِي من نومك شوف الحالـــــــة
حر العديان ف الدواخل دَارْ نْكَالَــــــــــــة
درنا فيهم لامان يا گلبي مشينا طوالـــــة
لگيناهم ثعبان شر من سم الــقــتــالـــــة
نتذكــر خيمتنــا يــا گلبــي گبـــل الشعالة
نتذكــر گمحنــا وشعيرنــا وْلـَّـى نخالــــة
يا شگة ف الگلب يا وعدي جرحك يَتْلاَلاَ
ليالي لعذاب يا وعدي امتى تتســــالـــــى
عيشونا ف لخدع يا گلبي واحنا رجالـــة
عيشونا ف الضيم يا گلبي وكثرو الگوالة
لكن الوعد يروف يا گلبي تصفى ذا الحالة
يبان البرهان ف الخاين يولي ف دلالـــــة

عاشقة الكلمات
09/08/2007, 00:18
يا صاح

يَا صَاحْ رَانِي وْسْطْ الحَمْلَة
وْرْخِيتْ الشَّمْلَة ومَا فَاتْ الحَمْلَة
وْإلَى تْفَاجَى الضّبَابْ الضَّايْرْ بِنَا يَا أهْلِي
ُوصْلاَح ْالوَقْتْ . . .
وُسَارْ عْلاَمْنَا وَاقْفْ عَلْى دْرْبْنَا يَا أَهْلِي
يُومْ نْصْبغُوا دَارْنَا بْ لَبْيْضْ
وُإِلَى كَانتْ المُوتْ عَدْلْ . . كِيف دَايْر حَالْ الظـُـلمْ ؟
وَاوَِوينْ أَِوينْ شَاوْرُوا عْلِيـــــــــــــّا
وَاهْ وْلْفِـــي وْالدّنيـــــَا مَــا تْـــــدُومْ
بْكَاوْ حْتىَّ عْيَاوْبِالدَّمْعْ نْجَالِــــــــــي
حَالِي تْبْدْلْ حَالُــــه هـــَذَا أَحْــــــوَال
وُالعْدْيَانْ فْ جْنَابِي كُلّهَا يْشَالِــــــي
شِي سَالْبْ عْقْلِي شِي عَاجْبُهْ الحَال
وَأَنَا وْسْط ْالحَمْلَة وُ وَحْدِي نْلاَلِـــي
لاَ مَنْ مَدْ لِي يَدُّه وُلاَ عَنِّي سَــــــالْ
مَلِّيتْ الوَحْدَة وُمَلِّيتْ مَا جَرَى لِــي
غَرْضِي بَالسَّلاَمْ يِفَاجِي خْبَالِـــــــي
نْبْكِي عْلَى مَحْرَابُهْ شَلَّى إِيَّـــــــــامْ
ِ وينْ أَوِينْ أَِوينْ شاَوْرُوا عْلِيَّـــــــا
شْفْتِــي الحَالَــة يَــاعِينِـــي دِْوي مَـــــا بِيدِيّـــــا مَـــــا نْدِيْــــــــــر
آيَاي يَا عِينِي اَدْوِي
وُالرَّحْمَــــة فْ الدّنْيَـــــا قْلِيلَــــة مَـــــا بِيدِيّـــــا مَـــــا نْدِيْــــــــــر
آيَايْ يَا عٍينٍي ادِْوي
كِيفْ نْوَالفْ يَا عَالَمْ كِيفْ نْوَالْفْ عِيشْتِــــي فِيــــكْ بْــــلاَ سْلـــــاَمْ
آيَايْ يَا عيِنِي ادِْوي
قْــــــلاَلْ قْــــــلاَلْ احْنـــــــــَا وَاشْ فِينــــــــَا مَـــــا يْتْقْسْـــــمْ
عَهْــدِي بْلْوِْزيعَــة فْ لَغْنـــــــْمْ سَرْنَــــــــا فِيهَـــــــا كَامْلِيـــــــنْ
آيَايْ يَا عِينِي ادِْوي
سَامْحُوا لَبْكْمْ إِلَى تْكْلْمْ
احْنَا قْلالْ مَا فِينَا مَا يْتقسمَ
اْلوَجْدْ إِلَى يْهِيجْ مَا عْنْدُهْ صَحْوَة
السَّرْ إِلَى انْحْلْ مَا غَطَّاهْ خْنِيفْ
شْمْسْ الحَيّينْ مَا تْدْفِي المُوتَى
مَاشِي بْصْيَاحْ لْغْرَابْ كَاتْجِي الشْتَا
والله وُمَا قْفْلنَا لاَ فورْنَا

غير خودوني

يا ذا الرِّيْم منها مَوْلـُـوعْ مَرْحَبْتِي به إلى جَانِـــــي
ولا زلت منها ملســــوع ولو عل لَحْبَل مَشَّانـِــــي
أدَنْ أدَنْ أدَنْ
غيرْ خُودُونِي . . . لله غير خودونـــــــي
روحي نْهِيبْ لَفـْدَاكم غير خدونـــــــــي
مَعْدُوم وُلـْفـِــي . . . لله دلونــــــــــــي
ما صابر عل اللي مشاو . . . أنا ما صابر
صفايح ف يدين حداد أنا ما صابـــــــــــر
قلبي جا بين يدين حــداد حداد ما يْحنْ ما يشفق عليه
ينزل ضربة عل الضربة وإلى برد زاد النار عليــــــه
سيل سيل يا الدم المغدور
تراب الأرض محال ينســـــاك
وحوش الغابة ترهبات منـــك
السم ف الصحاري جافل منك
دم المغدور ما نْسْلّمْ فيــــــــه
حق الظلوم أنا مـــا نــــدوزه
يا طاعني من خلفي . . . موت وحدة هي
غير خودوني . . . لله غير خودونــــــي
الله بـــابـــا جاونـــــــي علاش أنا ضْحْيّة للصمــت
واش جرى ليه جاوبني مال سفبنتك ما وصلــــــت
بابا شكون كَدَّرْ صْفـَـاكْ بابا مول السيف المسلوب
بابا فين جحا والغــــول بابا عـْيـَّــانــــا لَحْجــِـــــي
بابا يسير منين يجــــي بابا وُحـَـــــجْ المقــــــدس
بابا مشتاق نشوفــــــه بابا نـــــداه ف الكبـــــادي
بابا ونوره ساطـــــع الله بـــــابــــا جاوبنـــــــي
حمودة وابابا حمـودة
والله بابا حمــــــــودة
هَدِيكْ خَايْتِي وُخِّيْتـِــي وُهَدِيكْ خَايْتِي مظلومـــــة
هديك رسامي مهجورة وهديك خيمتي مهدومـــة
لله يا هلي اهل الحــال الشدة تزول ولا محــــــال
هديك أرضي وبــلادي وباش من حق تبـــــعادي
هيــــة والهمـــاميـــة
ميموني ما يموت
المحبة ما تموت
الخير ما يموت
العدل ما يموت
السلام ما يموت
والله والله وابابا

عاشقة الكلمات
09/08/2007, 00:20
--------------------------------------------------------------------------------
يمكنكم تحميل اغاني ناس الغيوان من هنا عبر الضغط على
رابط الاغنية التي تريد .....




غير خودوني

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////



الصينية

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////



مهمومه

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////



الله يا مولانا

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////



فلسطين

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

Nathalie
22/08/2007, 12:23
شكرا على الكلمات الرائعة! للأسفة الأغاني لم تحمل معي :cry: هل تستطيعين تحميلها على سيرفر أخوية؟ :D