-
دخول

عرض كامل الموضوع : دعم الميليشيات السنية في العراق يثير أزمة بين واشنطن والرياض


فاوست
28/07/2007, 16:18
واشنطن ـ الوطن ـ وكالات:
باتت العلاقة بين واشنطن والرياض مرشحة للدخول في ازمة حرجة على خلفية اتهامات أمريكية بقيام السعودية بدعم الجماعات المسلحة السنية التي تقاتل القوات الأمريكية في العراق.
ومن المقرر ان يسافر وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان، كوندوليزا رايس وروبرت غيتس الى السعودية لبحث الموضوع في الاسبوع المقبل، في ظل شكوك سعودية متصاعدة حول رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لجهة تعاونه مع ميليشيا جيش المهدي الشيعية وارتباطه بايران ما يجعله شخصا لا يمكن الثقة به. وكان مسؤولون سعوديون اطلعوا السفير الأمريكي السابق في العراق زلماي خليل زاد عن وثائق تدعم هواجسهم، الا ان السفير اخبرهم ان الوثائق مزورة ولا يمكن تصديقها.
ونشرت امس صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، تقريرا هو الاول من نوعه، عن ما وصفته بالغضب العارم الذي يشعر به المسؤولون الأمريكيون ازاء السعودية بسبب موقفها من حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وبسبب دعمها المالي للجماعات المسلحة السنية، حسب قول الصحيفة الأمريكية التي استندت معلوماتها الى مسؤولين أمريكيين تحدثوا اليها بشرط عدم الكشف عن اسمائهم لحساسية الموضوع.
وكانت اول اشارة الى دور سعودي في هذا المجال قد جاءت في مقال نشره زلماي قبل اسبوع تحدث فيه عن دول اخرى، غير سورية وايران، تقوم بزعزعة الاستقرار في العراق، ووصف هذه الدول بانها «صديقة» للولايات المتحدة. ولم يذكر زلماي هذه الدول بالاسم، لكن مسؤولين أمريكيين قالوا انه يشير الى السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة.
ويقول مسؤول أمريكي انه «رأى» شواهد على تقديم السعودية اموالا الى «معارضي» المالكي.