-
دخول

عرض كامل الموضوع : الحضارة


ِAbu Alzooz
21/11/2006, 19:38
يا شباب اليوم عندي سؤال
شو يعني حضارة و شو أساس الحضارة
يعني الحضارة بتقوم على أساس العرق أو الدين أو الأمة
يعني أنا ماني فهمان شي

ري مي
21/11/2006, 19:54
الانسان هوي اساس الحضارة
ظروف الانسان الحر هي اللي بتخلي الناس يقيمو حضارة من مبدا الحاجة ام الاختراع
بغض النظر عن اي شي تاني

ري مي
21/11/2006, 19:59
بس بدي نوه على شغلة
شو مفهوم الحضارة ( علم ومخترعات.... وللا سمو اخلاقي.... وللا االاتنين مع بعض كانسانية متطورة)
هون بتختلف الاشيا

achelious
21/11/2006, 21:01
الحضارة يا حبيبي هي النتاج الإنساني.. (فكر"فلسفة" - أدب - علم - بناء)..ا
فحضارة ما..هي النتاج الإنساني لشعب ما.. كالحضارة الرومانية..هي ما أنتجه العقل البشري الروماني..أو ما وصل إليه في شتى المجالات..
ولذلك فالولايات المتحدة الأمريكية ليس لها حضارة ما لأنها مزيج من شعوب العالم.. بينما الحضارة الموجودة في تلك الأرض"أرض هذه الولايات المتحدة" هي حضارة السكان الأصليين..كحضارة "المايا"مثلا.. أوالهنود الحمر.. الذين كان قتلهم عن بكرة أبيهم.. ووضع حد لحضارتهم..وهو أهم إنجاز قامت عليه هذه الولايات....
فتراها تخترع لغة خاصة بها مسروقة من اللغة الأنكليزية"نسبة للإنكليز"شفت كيف..:o
أو تيث عبر هوليود ما يسمى أخلاق أمريكية.. طبعا هي فيك تشوفا بوضوح مقرف.. أينما سمعت "أمريكا"..
الخ..من هالبدع.. والتي كان آخرها.. بث ما يسمى "صراع الحضارات".. كتبرير سخيف لما تقوم به..
وهنا لابد من ذكر رد الرئيس بشار عليها بقوله:"الصراع لا يكون بين الحضارات وإنما يكون بين من له حضارة ومن ليس له حضارة"
وهذا كلام .. أكتر من سليم.. :D

أكــل.. أبووليم..

achelious
21/11/2006, 21:13
بس بدي نوه على شغلة
شو مفهوم الحضارة ( علم ومخترعات.... وللا سمو اخلاقي.... وللا االاتنين مع بعض كانسانية متطورة)
هون بتختلف الاشيا
أنسانية متطورة!!.. شو هدا
على كل بالنسبة لسؤالك.. متل ما هو واضح بردي على أبو وليم..العلم وملحقاته..جزء من الحضارة.. وليس هو الحضارة ..طبعا شرط إنتمائه لشعب ما.. انتبهتى كيف..
يعنى ما في شي اسمو حضارة..هيك .. ع الناشف.. في حضارة ما..أي حضارة فرنسية.. مثلا
بعرف شو عم يدور براسك.. "أميركا".. ايه ..فيك تراجعي ردي كمان..
أما بالنسبة للأخلاق.. فهي وحدة يعني.. عمرك سمعتي صدق فرنسي.. أو كولالانبوري.. الصدق هو الصدق..
ماإله أي علاقة بالجنسية..
والسمو.. "حالة"..تسببها الأخلاق..غالبا
أما شغلة الإنسان الحر.. فالإنسان حر بتفكيره.. ولا ما بقى حدا ينتج شي.. إلا إذا كان ممنوع.. شو بالنكاية الشغلة..
هي "نزار قباني".. أكبر مثال.. ومتلو متايل..
ودمتم.. :D

ِAbu Alzooz
21/11/2006, 21:42
الحضارة يا حبيبي هي النتاج الإنساني.. (فكر"فلسفة" - أدب - علم - بناء)..ا

أكــل.. أبووليم..
حلو عيوني بس أنت ما حكيت عن أساس الحضارة
يعني على حسب ماقالت ريمي أنو الإنسان الحر
هي في كتير بلاد فيها حرية و مافيها حضارة
انا بقول مثلا أنو الحضارة هي مو سوبرماركت نفوت ناخود منها شو بدنا و
نطلع الحضارة يا مناخدها كلها يا بلا
و مو بس هيك بدنا نضيف عليه
بس أنا الشي يلي بدي أوصلو أنو في شي أسمو حضارة سورية

achelious
21/11/2006, 22:10
حبيبي أبووليم.. سورية..راجعة بوجودها..تاريخيا وجغرافيا.."لاتفاقية سايكس-بيكو"
تقسيم الاستعمار.. يعني.. ولكن نحن أصحاب حضارة..هي الحضارة اللي نحن أصحابها..صنعها أجدادنا بالمنطقة قبل تقسيمها.. متل الحضارة الفينيقية.. أو الحضارة الآشورية أو الكنعانية..الخ..المصريين مثلا.. ما عندن حضارة غير الفرعونية اللي هن ورثتها..
بقى ما في شي اسمو "الحضارة السورية"..بسبب الظروف اللي وجدت فيها سورية..
ووجود "سوبرماركت" أو "سيتي مول".. إذا بدك.. بسورية..لا يعد حضارة سورية.. يعد مواكبة للحضارة"الغربية"..الأوروبية تحديدا.. لأنهن هن"الأوروبيين " أقصد ..هن اللي وصولولها أي "أنتجوها"..مو نحن..انتبه!..نحن أخدناها منهن"استوردناها" كيف هن أخدوا أالأرقام عنا في ما مضى"أيام حضارتنا"..وعم يستعملوها هلق..
حتى إنت قلتا "مناخدها".. يعني عم ناخدا.. متل اللباس.. اللغة.. التكنولوجيا..حتى الأفكار.. متل تحرر المرأة مثلا..
تخفيض ساعات العمل...الخ.. كلو مستورد مع الأسف.. حتى بعض النظريات اللي قايمة عليها أحزاب مستوردة..
بقى بدنا همتك.. لحتى نعمل حضارة عن جديد..

الهوى سلطان
22/11/2006, 01:30
ابو وليم

موضوع جميل بحاجة الى وقفة ايضا جميلة للموضوع
سيدي الكريم كلمة الحضارة لها افرع كثيرة بالتعريف اريد ان اشرحها لك واعذرني للاطالة قليلا لكن نريد ان نصل
الى المعنى الذي انت وانا وجميع اخواننا نستفيد او لعلنا نستفيد
وبتمنى من الشباب انهم ما يشدو على اعصابهم كتير بخاف عليها تنقطع يعني هدو حالكو شوي;-) ;-)

لندخل بقلب الموضوع سيدي ونباشر بتعريف الحضارة والدور الحضاري. بالقدر الذي يخدم فيه تعريف الحضارة الدور الحضاري بناء على القواسم المشتركة بين الحضارات من جهة، واختلاف فلسفاتها واتجاهاتها من جهة ثانية لأن الفلسفات هي التي تؤدي الى اختلاف شخصية الحضارات. وهي أحد مصادر خصوصيتها الحضارية، وتفردها بدورها الحضاري.
والملاحظ أن علم الحضارة وقف أمام خصوصية الحضارة دارسا ومحللا من أجل معرفة أسباب الوحدة والاختلاف بين الحضارات.
تعني الحضارة كل نشاط تمارسه الأمم من أجل بلوغ ما تصبو إليه. ومواجهة كل ما من شأنه أن يحول دون وصول الأمم الى أهدافها وتطلعاتها. إلا أن هذا النشاط لا يتساوى عند كل علماء الحضارة وعدم التساوي ينتج من خلال تفاوت درجات الوعي عند علماء الحضارة، لأن "الوعي ليس شيئا آخر سوى الوجود الواعي، ووجود البشر".
إذا فالحضارة ظاهرة إنسانية تشترك فيها كل الأمم. كل أمة داخل ترابها، وتجربتها الاجتماعية، وتحت تأثير مناخها وثرواتها، وما يصاحب ذلك من تحديات بيئية وما تمر به من ظروف مواتية أو غير مواتية لإنتاجها وعملها الحضاري.
ويعرف الدكتور قسطنطين زريق الحضارة بقوله:" ترى ما هو بعد، الاستنطاق اللغوي مفهومنا للحضارة ؟ ماذا نقصد بهذه الكلمة، وعلى أي شيء تدور الدراسة التي نحن بصددها؟
لنبادر الى القول إننا لا نريد بالحضارة هذا المعنى الاصطلاحي الذي يبقيه علماء الاجتماع أو الانثروبولوجيا لفظة culture أي جماع حياة مجتمع من المجتمعات بدائيا كان أو متقدما راقيا. وإنما تعني نمطا من الحياة يتميز بخطوط ألوان من التقدم والرقي
ويعرفها الدكتور حسين مؤنس بقوله :" الحضارة في مفهومنا العام. هي ثمرة كل جهد يقوم به الإنسان لتحسين ظروف حياته سواء أكان المجهود المبذول للوصول الى تلك الثمرة مقصودا أم غير مقصود، وسواء أكانت الثمرة مادية أم معنوية
وهذا المفهوم للحضارة مرتبط أشد الارتباط بالتاريخ لأن التاريخ، كما سنرى هو الزمن، والثمرات الحضارية التي ذكرناها تحتاج الى زمن لكي تطلع. أي أنها جزء من التاريخ، أو نتاج للتاريخ. وكما أن ثمرة الزرع والأشجار لا يطلع إلا بفعل الزمن. إذ لا يمكن أن تزرع و تحصد ثمرة ما في نفس الوقت، فإن ثمار الحضارة لا تظهر إلا بإضافة الزمن الى جهد الإنسان".
وللحضارة معاني عدة في اللغة العربية مثل الإقامة في المعمورة. أي في المدن والقرى.
ويشرحها لسان العرب بقوله : " والحضر خلاف البدو، والحاضر خلاف البادي، والحضارة الإقامة في الحضر.
وفي وصفه الحضارة، يقول عنها ابن خلدون إنها طور طبيعي في حياة الشعوب. تبدأ من البداوة، وتنتهي في الحضر، وأن البدو أصل الحضر.ولذلك تتحول الى غاية للبداوة".
ويتابع أبن خلدون الحضارة في لحظات تطورها وتحولها، ويرى أنها تجعل الشعوب يتسعون في أحوالهم : "وحصل لهم ما فوق الحاجة من الغنى والرقة. ودعاهم ذلك الى السكون والدعة، وتعاونوا من الزائد على الضرورة، واستكثروا من الأقوات والملابس والتألق وتوسعة البيوت، واستعداد المدن والأمصار للحضر. ثم تزايد أحوال الرقة والعزيمة، فتجيء عوائد الترف البالغة مبالغها في التأنق في علاج القوت واستجادة المطابخ، وانتقاء الملابس الفاخرة في أنواعها من الحرير والديباج. وغير ذلك، ومعالاة البيوت والصروح وأحكام وصفها في تجددها والانتهاء في الصنائع من الخروج من القوة الى الفعل الى غايتها" فيتخذون القصور والمنازل، ويجدون فيها المياه ويعالون في صرحها، ويبالغون في تسخيرها، ويختلفون في استجادة ما يتخذونه لمعاشهم من ملبوس أو فراش أو آلية، أو ما عون وهؤلاء هم الحضر ومعناه الحاضرون من أهم الأمصار والبلدان. ومن هؤلاء من ينتحل في معاشهم الصنائع ومنهم من ينتحل التجارة. وتكون مكاسبهم أغنى وأرفه من أهله البدو لأن أحوالهم زائدة على الضروري، ومعاشرهم على نسبة وجودهم فقد تبين أن أجيال البدو والحضر طبيعية لا بد منها، كما قلنا".
ويتبين من كلام إبن خلدون أن الحضارة عنده تبدأ من مرحلة البداوة، ثم يتطور أهلها تدريجيا حتى يبلغوا الحضر ’فيصبحوا منه بالجهد والعمل

يتبع
(
)
(
)

الهوى سلطان
22/11/2006, 01:31
وثمة مستويات للحضارة : تقدم وتأخر، تخلف وازدهار، تألق وتكاسل. وان كل أمة تمر بأطوار حضارية مختلفة. تتقدم تارة، وتتخلف تارة أخرى. ومهمة الشعب أي شعب، أن يصل الى التقدم، أن يقضي على التخلف، لأن للإنسان رسالة. وهذا في رأيه الذي يجعل العربي يقدر إنسانيته ويعيشها. ويعمل على إطلاق إمكانات أمته وإرادتها، لأن الإرادة هي الحرية، وهي وليدة الحرية.
والمعروف أن لكل حضارة وجهتها في السلم والحرب. والقوة والحرية. وهذه الوجهة هي التي تحدد للصراع الحضاري، على سبيل المثال، وجهته ومضمونه وآلياته. فقد كان للعرب صلات حضارية كثيرة مع العثمانيين تتمثل في الإسلام ثقافة ومعتقدا. إلا أن هذه الصلات لا تعني انطواء الحضارة العربية تحت إبط الحضارة العثمانية.

اقبل تحياتي
واعتذر مرة اخرى على الاطالة

ِAbu Alzooz
22/11/2006, 07:27
يا شباب أنا إستيعابي قليل فهموني بالمشرمحي شو أساس الحضلرة

ري مي
22/11/2006, 22:24
أنسانية متطورة!!.. شو هدا
سلامة قلبك ولا شي:o
على كل بالنسبة لسؤالك.. متل ما هو واضح بردي على أبو وليم..العلم وملحقاته..جزء من الحضارة.. وليس هو الحضارة ..طبعا شرط إنتمائه لشعب ما.. انتبهتى كيف..

يعنى ما في شي اسمو حضارة..هيك .. ع الناشف.. في حضارة ما..أي حضارة فرنسية.. مثلا
بعرف شو عم يدور براسك.. "أميركا".. ايه ..فيك تراجعي ردي كمان..
:pله له.. لهالدرجة شايف ثقافتي ضحلة
أما بالنسبة للأخلاق.. فهي وحدة يعني.. عمرك سمعتي صدق فرنسي.. أو كولالانبوري.. الصدق هو الصدق..
ليش الاخلاق هي صدق وبس ؟؟!! السمو الاخلاقي هوي المعاملة الحسنة بكافة اشكالهامن امانة وصدق وشرف وهدوءو.......... يعني التصرف مع الاخر بانسانية... بعدين انا ما قلت انو الصدق او الاخلاق الها علاقة بالجنسية
ماإله أي علاقة بالجنسية..
والسمو.. "حالة"..تسببها الأخلاق..غالبا
أما شغلة الإنسان الحر.. فالإنسان حر بتفكيره.. ولا ما بقى حدا ينتج شي.. إلا إذا كان ممنوع.. شو بالنكاية الشغلة..
ليش برايك انت كمواطن عربي\ بكل فخر اذا بدك;-) \ بتعتبر حالك حر وقادر عالانتاج بابداع تام

هي "نزار قباني".. أكبر مثال.. ومتلو متايل..
اي وفيني جبلك متايل كمان عن مبدعين انهملو لحتى ماتو وما حدا سمع فيون
وصدقني لوما نزار قباني يللي كلنا منعتز فيه كان شاعر\اديب\ وليس مخترع علمي
ما كنا سمعنا بوجوده
ودمتم.. :D
:D :D :D