-
دخول

عرض كامل الموضوع : نيتشه روح ثائرة تبحث عن الحقيقة


وائل 76
17/11/2006, 09:22
قرات هذا الموضوع في احد المواقع عن الفيلسوف نيتشه و نقلته هنا لنجعله محور لحوار بيننا حول هذا الفيلسوف الذي لقب بالعاصفة الهوجاء التي اطاحت بكل ما قيل حول الانسان قبل ذلك والذي احدث اكبر قطيعة مع الاتجاهات الفكرية والفلسفية السابقة لذلك اعتقد انه من الاهمية بمكان ان نلتقي هنا نتحاور في فلسفة هذا المعجز

اليكم الموضوع
كان نيتشة عاشقاً للحقيقة، متيماً ومغرماً بها، يسافر وراءها إلى مسافات بلا حدود، وإلى سماوات بلا مدى، وينطلق لاهثاً يلاحقها، ليقبض عليها فتتملص من بين يديه، ليعود ثانيةً محاولاً إيقاد شمعة عله يجدها.. بين دياجير ظلمات اطبقت على روحه التي يسكنها القلق ويعربد فيها الظمأ والعطش إلى محبوبته: الحقيقة.
فقد قال: (لا يكفي لطالب الحقيقة أن يكون مخلصاً في قصده، بل عليه أن يترصد أخلاقه، ويقف موقف المشكك فيها، لأن عاشق الحقيقة إنما يحبها لا لنفسه مجاراةً لأهوائه، بل يهيم بها لذاتها ولوكان ذلك مخالفاً لعقيدته، فإذا اعترضته فكرة ناقضت مبدأه، وجب عليه أن يقف عندها فلا يتردد أن يأخذ بها) ولقد كان هذا الفيلسوف الفذ مخلصاً أيما إخلاص في بحثه عن الحقيقة، فلم يكن يركن إلى فكرة، حتى يعود ويضرم النار فيها، لينتقل إلى فكرة أخرى يلمح في أحداقها ضوءا يرى فيه الحقيقة، ويستشف منه الصدق.
قلب نيتشه رداء الفلسفة الجامد، وكساها ثوباً قشيباً من الروح الشعرية، وحولها من جسد باهت إلى روح تتألق، وتجلت عبقريته في شلالات ذهبية من حكم تغنى بها زرادشت، حكماً تأرجحت مابين قمة العبقرية وسفح الجنون، حكماً متدفقة جارية لا يوقفها سد ولا يقف في وجهها حاجز.
ويقال إن نيتشه كتب زرادشت في حالة من الإلهام والتجلي، ويؤكد لنا هذه النظرة، أن كل فصل من فصول زرادشت الأربعة استغرقت كتابته عشرة أيام فقط. ويرى الكثير أن قوة وتميز فلسفة نيتشة ليس في صحة مبادئها ومدى صدقها وإمكانية تنفيذها على أرض الواقع، بل في الروح الشعرية التي اكتست بها، وفي عبقريته الجياشة في المشاعر والأحاسيس والأخيلة، وعلى قدرته البيانية الخارقة. ومن الذين تبنوا هذا الرأي ميخائيل نعيمة في كتابه الغربال. انطلق نيتشة يقوض بنيان كل ما يجده أمامه، يزلزل الثوابت ويهشم القناعات، ويشكك في الموروثات. انطلق كالبركان الثائر يفتح العيون وينزع الأقنعة ويكسر الجمود. فشن حرباً شعواء على الدين، ورأى أنه سبباً من أسباب التخلف والانحطاط، فالأديان بنظره ليست إلا امتداداً للتفسير البدائي، والذي كان يرجع كل شيء إلى السحر والخرافة. فلم ير نيتشة إلها إلا الإنسان، ولم ير عبادة إلا عبادة الأرض، وانطلق يحلم بالإنسان السوبرمان، ويغني أنشودته، الإنسان القادر على صنع قدره وتاريخه، وتسطير حروفه.
فطلب التفوق في كل شيء، في الصحة والجسد، ونادى بقتل المعتلين والمرضى، ومقت الضعف والضعفاء واعتبر أن كل ضعف أوما يؤدي إلى الضعف شر، وأن كل قوة أوما يساعد في تحصيل القوة خير.
وقسم الأخلاق إلى أخلاق سادة وعبيد، ورأى أن في العطف على الفقراء والمساكين حافزاً لهم إلى الركون إلى حالهم، واستكبر على الدهماء فمقت الديموقراطية. ولكن نيتشة غفل أوتغافل عن حقيقة أن الإنسان كائن يسكنه الضعف، وانه مهما وصل إليه من قوة فهو معرض للضعف والمرض والذبول والموت والفناء.
ونظريته في العود الأبدي والتي يرى أنها تشمل كافة المنطلقات التي افتقرت لها العقائد الشائعة، لم تقدم لنا بديلاً عن الدين أوحلولاً لرغبة الإنسان الدائمة والمستمرة في الخلود. وهل كان ضعف نيتشة الجسدي وابتلاؤه بالأمراض والعلل، هو الحافز والدافع له لتبني نظرية الإنسان القوي؟ هل كان رغبة منه في الخروج من ضعفه؟ وثورةً على نفسه؟ وأليس في فلسفته ما يدعوه للتخلص من نفسه والقضاء عليها؟ وهذا يدفعنا إلى التساؤل: هل جن نيتشة بإرادته؟ ثم مات بإرادته؟ بعد أن رفض نفسه وحاول أن يخرج من الثوب الذي أُلبسه ووجد نفسه مكبلاً داخله؟ كبر حلم نيتشة بالإنسان الخارق، كبر حتى أصبح مارداً جباراً يكتسح كل شيء يقف بوجهه، وانطلق مبرراً لكل ما يقف في وجه تحقيق حلمه، فكل شيء جائز في سبيل الوصول إلى السوبرمان حتى الحروب (أحبوا السلم، ولكن كوسيلة إلى حروب جديدة، وأحبوه قصيراً أكثر منه طويلاً) (تقولون إن الغاية الجيدة تبرر حتى الحرب، أما أنا فأقول لكم إن الحرب الجيدة تبرر كل غاية وتقدسها) وهذه الأقوال دفعت الكثيرين إلى اتهام تعاليم نيتشه، وفلسفة القوة التي تبناها، بأنها كانت السبب في إشعال وإضرام نيران الحربين العالمتين، وبغض النظر عن صحة هذه الآراء أوعدم صحتها، فبدون شك أن فلسفة نيتشة مجدت القوة ودعت إليها بكل الطرق والسبل.
ويرى كاتب مقدمة زرادشت أنه بالرغم من أن نيتشة تفاخر وتباهى بإلحاده، فقد كان إلحاده أقرب إلى الإيمان، وكان كفره ينطوي على اليقين بأبدية يتيم نيتشة بحبها ويغني بها ولها: (أواه كيف لا احن إلى الأبدية وأضطرم شوقاً إلى خاتم الزواج، إلى دائرة الدوائر حيث يصح الانتهاء ابتداء. إنني لم أجد حتى اليوم امرأةً أريدها أماً لأبنائي إلا المرأة التي أحبها، لأنني أحبك أيتها الأبدية) في رأيي أن إلحاد نيتشة انبثق وتفتق من الإيمان.. الإيمان بالأبدية والخلود، وربما كان رغبة في الوصول إلى الحقيقة.
الحقيقة التي كانت ترواغه، فتختبئ منه كل ما حاول الوصول إليها، فعشقه وتبتله في محراب الحقيقة، دفعه إلى إنكار وجود الله، الذي يخفي هذه الحقيقة عن مخلوقاته. ومع اختلافنا مع فلسفة نيتشة وإيماننا بمجانبته للصواب في كثير مما تبناه من آراء، يبقى واحداً من أهم الفلاسفة اللذين ترتفع فوق رؤوسهم مئات العلامات من الاستفهام، ومئات الأسئلة المثيرة للجدل.. ولولا رجال كنيتشة زلزلوا الثوابت، وهدموا صوامع الأكاذيب، لما تغير وجه الدنيا.. ولما تحول مسار التاريخ.

The morning
17/11/2006, 09:45
قرات هذا الموضوع في احد المواقع عن الفيلسوف نيتشه و نقلته هنا لنجعله محور لحوار بيننا حول هذا الفيلسوف الذي لقب بالعاصفة الهوجاء التي اطاحت بكل ما قيل حول الانسان قبل ذلك والذي احدث اكبر قطيعة مع الاتجاهات الفكرية والفلسفية السابقة لذلك اعتقد انه من الاهمية بمكان ان نلتقي هنا نتحاور في فلسفة هذا المعجز

اليكم الموضوع
كان نيتشة عاشقاً للحقيقة، متيماً ومغرماً بها، يسافر وراءها إلى مسافات بلا حدود، وإلى سماوات بلا مدى، وينطلق لاهثاً يلاحقها، ليقبض عليها فتتملص من بين يديه، ليعود ثانيةً محاولاً إيقاد شمعة عله يجدها.. بين دياجير ظلمات اطبقت على روحه التي يسكنها القلق ويعربد فيها الظمأ والعطش إلى محبوبته: الحقيقة.
فقد قال: (لا يكفي لطالب الحقيقة أن يكون مخلصاً في قصده، بل عليه أن يترصد أخلاقه، ويقف موقف المشكك فيها، لأن عاشق الحقيقة إنما يحبها لا لنفسه مجاراةً لأهوائه، بل يهيم بها لذاتها ولوكان ذلك مخالفاً لعقيدته، فإذا اعترضته فكرة ناقضت مبدأه، وجب عليه أن يقف عندها فلا يتردد أن يأخذ بها) ولقد كان هذا الفيلسوف الفذ مخلصاً أيما إخلاص في بحثه عن الحقيقة، فلم يكن يركن إلى فكرة، حتى يعود ويضرم النار فيها، لينتقل إلى فكرة أخرى يلمح في أحداقها ضوءا يرى فيه الحقيقة، ويستشف منه الصدق.


للمتابعه ..
بس لفتتلي نظري كلمه الحقيقه ..... لانو لهلق ما لقوها .... بس شاكين بوجودها بلبنان....
اسفه وائل ........... بس انت بتعرف..;-)
الي رجعه مرتبه ع الموضوع
:D

أسير التشرد
17/11/2006, 10:36
بتعرف وائل ... انا من اشد المعجبين بهالفيلسوف ... عم حس انو فهم هالحياة يا زلمة...
شكراً لك ع الموضوع :D
وقبل مدة انا نزلتلو كتاب باسم عدو المسيح ... بنصح الكل بقرائتو...
ويا هلا

أبو شريك
17/11/2006, 11:16
شكرا وائل على تعريفنا بهالشخصيه الحلوه :D ..


وقبل مدة انا نزلتلو كتاب باسم عدو المسيح ... بنصح الكل بقرائتو...


وهي لينك موضوعك مشان الكل يئرا الكتاب : ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) ;-)

مسطول على طول
17/11/2006, 17:02
هلاء انته يا فيلسوفنا وائل حطية موضوع عن الفكر او اصل الكفر متل هيك هلاء كل انسان وصل لفكره او فلسفه بالحياة الها معه قصه ان كان من جماعة الخالق او لاخالق

هلاء نيتشه اله قصه بالنشأه والبيئه والمجتمع الي عاش فيه او تعايش معه بقا خود هي لمحه عن نشأة نيتشه

فريدريك فيلهيلم نيتشه
في مجال الفلسفةِ والأدبِ، يعتبر نيتشه في أغلب الأحيان إلهام للمدارس الوجوديه
استخدمت بعض آرائه فيما بعد من قبل ايديولوجي الفاشية.
فر يدريك نيتشه ، "1844-1900م"1260-1318هـ" ، فيلسوف الماني ملحد .. أولاً : حياته :

كان أبوه قساً بروتستانتيا, وكذلك كان جده, توفي والده وهو طفل,فتولي تربيته نسوة العائلة, فنشأ مدللاً رقيقاً حساساً

مما جعله محل سخرية زملائه في الدراسة, مما دفعه للبحث عن وسيلة تجعله خشناً صلباً, وتخلصه من الطابع الأنثوي الذي نشأ به

وكان سبباً في كونه محطاً لسخرية الآخرين. ولعل رد الفعل هذا له أثره في جنوحه- فيما بعد- إلى مذهب القوة والعنف والقسوة الذي كان طابع فلسفته.

كان ابن قس, وحفيد قس, وأراد في حداثته أن يكون قساً, فنشأ على التزام بالنصرانية ديانة آبائه, وكان كثير القراءة في الإنجيل النصراني

وكان يقرأه على زملائه بصورة مؤثرة تجعل الدموع تجري من مآقيهم, حتى أطلق عليه الجميع في هذه الفترة اسم (( القسيس الصغير ))

. لكن هذا القس الصغير لم يلبث وهو في سن الثامنة عشرة أن فقد إيمانه بالنصرانية و كفر بها, ودخل في مرحلة من الشك والحيرة خرج منها كافراً بكل شيئ

ناقماً على كل شيئ, ولم يرجع إلى الدين ثانية, بل اندفع في طريق الإلحاد حتى نهايته, فأعلن موت الآلهة, ثم اتخذ من " السوبرمان الإنسان الأعلى- كما يسميه- إلهه ومعبوده, وأمضى بقية حياته يبشر به, ويرسم الطريق للإنسانية كي تصل إليه درس بجامعتي بون وليبزج بألمانيا, حتى حصل على الدكتوراه, ثم عمل بجامعة بال بسويسرا أستاذًا لفقه اللغة ((1869 م ))

ثم مرض وزادت علته, حتى اضطر إلى التدريس (( 1879م ))والعيش على ((معاش)) تصرفه له الجامعة . وبعد ذلك بعشر سنين انتهى به المرض إلى الشلل الكلي والجنون , وتولت أخته رعايته , حتى لفظته الحياة

krimbow
17/11/2006, 23:09
من المنبر

فراشة
17/11/2006, 23:27
الكل بيحكي عن فلسفة نيتشه وعن كتابو هكذا تكلم زرادشت
بس لما قريت الكتاب ..مافهمت منو شي .كلامو صعب وماقدرت فسروا ابدا
:D :D

ليندا
18/11/2006, 05:02
نتيشه ............الفيلسوف الذي لاقى كثير من إعجاب المفكرين العرب الذين رأوه رمز الحريه والتحرر رغم ضعف بعض من أفكاره .........
نتيشه ذاك الذي أنكر الضعف ...أنكر المرض ....لم تكن أفكاره سوى انعكاس للظروف المحيطة به على واقعه..
مر بمرحلة شباب بائسة ........تغلغل الى أعماقها الوهم بدرجة كبير حتى انه كتب وصيته وهو في الخامسة والثلاثين من العمر ...........كره المرض وكره العجز .............فاانكر يقول عن نفسه((لقد اخذت مصيري بيدي، وعالجت نفسي بنفسي; الشرط الأساسي في ذلك - وهذا ما يثبته كل عالم فيزيولوجي - ان يكون المرء معافى في جوهره ))..............لكن كيف كانت نهايته ؟؟.....نهايته مأساه من المرض والعجز والوحدة ..........حتى المرأة التي أحب ...........عزفت عن الزواج ..فزاد العجز عجز وظل تحت رعاية شقيقته حتى مات.
أنكر أن هناك آله...... تردد على لسانه كلمتان ..((الله مات)) وأن ليس هناكـ قوى خفيه تقيد الأنسان أو تتحكم به .
انتقد نيتشه بصورة جذرية الفكر الغربي خاصة القيم الأخلاقية، وتساءل عن مصير الانسان عن غاية الحياة الإنسانية، ولكنه بسبب انقطاع فلسفته عن الغيب، بقي منحصراً ضمن معطيات الفكر الغربي، فالمثل الأعلى الذي تصوره نتيشه هو الإنسان الأعلى، وليس هذا المثل الأعلى إلا رد فعل للأخلاق المسيحية كما تجسدت في الكنيسة، فنتيشه أعاد النظر في القيم الأخلاقية، ولكنه انتهى إلى قيم وكأنها ليست قيماً، انتهى إلى قيم ضد القيم.
شكرا لك وائل:D

مسطول على طول
18/11/2006, 17:55
الكل بيحكي عن فلسفة نيتشه وعن كتابو هكذا تكلم زرادشت
بس لما قريت الكتاب ..مافهمت منو شي .كلامو صعب وماقدرت فسروا ابدا
:D :D


والله خليكي فراشه احسلك من هل صرعات :ss:

هوه في احلى من الفراشات ;-)

تحيات كل مساطيل لاحلى فراشه :D

LaDyInReD
19/11/2006, 00:40
((اكره النفوس البليدة .. حيث لاطيبة ولاخبث ايضا))

نيتشة

اعتقد ان هناك تناقض لاذع بين عبارتين : فيلسوف مبدع = مرض نفسي....!! افهم من الكلام في المقال ان نيتشة فيلسوف باحث في فكر الالحاد عن سبيل للحياة !! :?
اخذت بعض ما يفيدني من حياة نيتشه, ومن المقال ككل...
كنت ارى في الماضي ان نيتشه "مجمع العيوب"..
لربما من شدة ما ابدع , او لربما لانه لم يكن فيلسوفا "مربيا"...
لكنه لم يكن يوما "محط" اعجابي !!

انا لا اتفق مع كل اراء نيتشة! في بداية المقال كنت مع اي كلمة قالها ومؤيدة لها...ولكن هناك عدة نقاط لم ادركها ... ولم اتفق معها لأن الإنسان كتلة متناقضات ، وهذا سر جماله وتميزه عن كل المخلوقات ، وأجد نفسي متحيزة أكثر بكثير لذلك الإنسان " الفطري " أكثر من إنسان نيتشه الإنتحاري والإفتراضي جدا .. جدا !!. أرى أن نيتشه قتل الله ببعده " الغيبي " ثم ليقتل الإنسان نفسه . وهذا لا اتفق معه كليا..

مشكور اخ وائل على عرض الموضوع علينا..

ولي عودة..

لكم مني التحية!:D

فراشة
19/11/2006, 11:46
والله خليكي فراشه احسلك من هل صرعات :ss:


هوه في احلى من الفراشات ;-)


تحيات كل مساطيل لاحلى فراشه :D

شكرا على الوردة:D :D ..عم اخجل انا هلئ:oops: :oops:
بس يتعرف قررت ارجع اقرا الكتاب مرة تانية بركي بستوعب شوي منو بما اني عرفت تقريبا عن شو عم يحكي
:D

The morning
19/11/2006, 11:54
سلامات وائل .. شكرا ع الموضوع :D .. لاني انا شخصيا كتير استفدت منو كتير
اي وائل منجي لهق للموضوع ..
اذا بتلاحظ معي انو الجميع يبحث عن شغلتين
الوجود و لله ..
و عن الرقي بالحياه الانسانيه للوصول الى نقطه الكمال .. و اللي الانسان صعب يوصللها .. لانو اساسا الانسان مجبول من الحياه نفسها اللي عايش فيها وللي عم تقدملو ا العلقم و العسل بنفس المعلقه ..
افلاطون و المدينه الفاضله .. اللي حلم فيها .. متل نيتشه و بحثو عن الكمال .. ما عم حاول قارن بس خطرلي هيك و انا عم اقرا ..
و صار في متل المتل اللي بقول اللي بيطلع لفوق كتير بتنئرف رئبتو .. :?
يعني اطلع لفوق قدره الانسان مشان هيك ما قدر يعيش النيرفانا اللي كان عم يدور عليها بالانسان و برأي هاد الشي اللي دفعو للجنون .. و احساسو بالعجز قدام الكمال ,,, اضافه لفكره الوجود و لله اللي هو فعليا ربي عليها و بعدين قرر يرفضها و ينفيها .. ما قدر و ابدع بنفس الوقت و هون بيت القصيد ..;-)
مشكور وائل ع الموضوع الرائع

برولاريو
19/11/2006, 13:09
كل الشكر لكل من يقدم فكراً بغض النظر عن اتفاقنا أو إختلافنا معه

وائل 76
19/11/2006, 18:00
بتعرف وائل ... انا من اشد المعجبين بهالفيلسوف ... عم حس انو فهم هالحياة يا زلمة...
شكراً لك ع الموضوع :D
وقبل مدة انا نزلتلو كتاب باسم عدو المسيح ... بنصح الكل بقرائتو...
ويا هلا


مشكور اسير على مرورك:D

وائل 76
19/11/2006, 18:01
شكرا وائل على تعريفنا بهالشخصيه الحلوه :D ..



وهي لينك موضوعك مشان الكل يئرا الكتاب : ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) ;-)



مشكور على مرورك ابو شريك ويا ريت نتحاور في فلسفة هذا الرجال لانو في كتير من افكاره مبهرة :D

وائل 76
19/11/2006, 18:03
هلاء انته يا فيلسوفنا وائل حطية موضوع عن الفكر او اصل الكفر متل هيك هلاء كل انسان وصل لفكره او فلسفه بالحياة الها معه قصه ان كان من جماعة الخالق او لاخالق


هلاء نيتشه اله قصه بالنشأه والبيئه والمجتمع الي عاش فيه او تعايش معه بقا خود هي لمحه عن نشأة نيتشه

فريدريك فيلهيلم نيتشه
في مجال الفلسفةِ والأدبِ، يعتبر نيتشه في أغلب الأحيان إلهام للمدارس الوجوديه
استخدمت بعض آرائه فيما بعد من قبل ايديولوجي الفاشية.




مشكور على مشاركتك القيمة مسطول وعلى التعريف بتمنى تشاركنا بحوار عن افكاره وفلسفته :D

وائل 76
19/11/2006, 18:05
الكل بيحكي عن فلسفة نيتشه وعن كتابو هكذا تكلم زرادشت
بس لما قريت الكتاب ..مافهمت منو شي .كلامو صعب وماقدرت فسروا ابدا
:D :D


اطرحي الافكار يلي شفتيها غريبة فراشة وبنتحاور فيها هون كلنا

معنا مجموعة فلاسفة كبيرة هون بيفهمونا كل شي

مشكورة على مرورك:D

وائل 76
19/11/2006, 21:24
نتيشه ............الفيلسوف الذي لاقى كثير من إعجاب المفكرين العرب الذين رأوه رمز الحريه والتحرر رغم ضعف بعض من أفكاره .........
نتيشه ذاك الذي أنكر الضعف ...أنكر المرض ....لم تكن أفكاره سوى انعكاس للظروف المحيطة به على واقعه..
مر بمرحلة شباب بائسة ........تغلغل الى أعماقها الوهم بدرجة كبير حتى انه كتب وصيته وهو في الخامسة والثلاثين من العمر ...........كره المرض وكره العجز .............فاانكر يقول عن نفسه((لقد اخذت مصيري بيدي، وعالجت نفسي بنفسي; الشرط الأساسي في ذلك - وهذا ما يثبته كل عالم فيزيولوجي - ان يكون المرء معافى في جوهره ))..............لكن كيف كانت نهايته ؟؟.....نهايته مأساه من المرض والعجز والوحدة ..........حتى المرأة التي أحب ...........عزفت عن الزواج ..فزاد العجز عجز وظل تحت رعاية شقيقته حتى مات.
أنكر أن هناك آله...... تردد على لسانه كلمتان ..((الله مات)) وأن ليس هناكـ قوى خفيه تقيد الأنسان أو تتحكم به .
انتقد نيتشه بصورة جذرية الفكر الغربي خاصة القيم الأخلاقية، وتساءل عن مصير الانسان عن غاية الحياة الإنسانية، ولكنه بسبب انقطاع فلسفته عن الغيب، بقي منحصراً ضمن معطيات الفكر الغربي، فالمثل الأعلى الذي تصوره نتيشه هو الإنسان الأعلى، وليس هذا المثل الأعلى إلا رد فعل للأخلاق المسيحية كما تجسدت في الكنيسة، فنتيشه أعاد النظر في القيم الأخلاقية، ولكنه انتهى إلى قيم وكأنها ليست قيماً، انتهى إلى قيم ضد القيم.
شكرا لك وائل:D



نيتشه لم يكن فليسوفا في بداية حياته بل انه لم يدرس الفلسفة اساسا وانما كان فيلولوجيا مختصّا في الدراسات الكلاسيكية. علم الفيلولوجيا الكلاسيكي هو علم يعنى بدراسة الآداب القديمة ولغاتها
لكن ما حدث معه انه قرأكتابان كان لهما اكبر الاثر على حياته الفكرية والبناء الايديولوجي الذي انبثقت منه فلسفته بعد ذلك كتاب( العالم كإرادة وتمثل) للفيلسوف آرتور شوبنهاور. قرأ ذاك الكتاب بِنَهم واكتشف عوالم نظريّة جديدة لم يكن لِيَحلم بها وهو شابّ تربّى فكريا في أحضان الفيلولوجيا واعتاد التحقيق والتدقيق في النصوص الكلاسيكية وتروّض على استعمال المنهج التحليلي التاريخي المفصّل والنقد المنهجي.
ولقد قال واصفا الأثر الذي أحدثه فيه اطلاعه على عمل شوبنهاور : « كلّ سطر [من الكتاب] يدعو للتسليم، للرفض، للإستسلام: لقد رأيت في تلك المرآة معكوسة، بحجم رهيب، العالم، الحياة وذاتي. لقد حدّقت بي، من خلال تلك الصفحات، العين المشرقة واللامبالية للفنّ. هنا مرّت أمام أعيني الداء والدواء، الطرد والعودة، النعيم والجحيم ».وما لازمه من فلسفة شوبنهاور هو جانبها السلبي أي معارضتها العقل بالإرادة وقاعدتها اللاعقلانية وعداؤها للوضعية وللعلم وتشاؤمها العميق والزّعم بأن الخلاص ليس متاحا للإنسان إلاّ عن طريق الفنّ والموسيقى.
وما كان لأي شخص درس الفلسفة بجدّية وتشبّع بروحها النقدية الصارمة أن يفتتن بسهولة بفلسفة شوبنهاور وأن يجاريه في أفكاره ويتبنّاها دون نقاش. بل إنه من المفروض أن يكون إطلاعه الشامل على تاريخ الفلسفة ومعرفته بمختلف الأنساق الفكرية والعلمية درعا يقيه من التهافت على فكر ما دون اخضاعه لعمليّة تمحيص ونقد عميقين. وقد تمكنه معرفته الشاملة من وضع فلسفة شوبنهاور في موضعها وتأطيرها في مجالها الخاصّ من تاريخ الفلسفة.
فلسفة وشبنهاور هي فلسفة الإرادة أي الإرادة مَنظور إليها من جانب ميتافيزيقي؛ ومعلوم أن الإرادة لا شيء يحيطها ولا منطق يضبطها. في الوقت الذي يعمد فيه العقل إلى تقنين الأشياء واحكامها فإن الإرادة، على العكس من ذلك، تطلق العنان للخيال والإعتباط وحريّة الإختيار.
للعقل مبادئ نظرية ثابتة وقوانين شاملة وقواعد منطقية تحكم فعاليته وتعصمه من الخطأ وتمكنه من إصابة الحقيقة؛ الإرادة لا يحكمها قانون ثابت وليست من مجال النظرية ولا يمكن تعميم فعاليتها على جميع الفعاليات الفردية الأخرى ولا تصبو نحو الحقيقة لأن الإرادة، بما هي كذلك، هي مجال الجواز والحرّية والجواز وحرّية الإختيار لا دخل لهما بالحقيقة فالحقيقة من المجال النظري والإرادة من مجال الفعل العملي. من يولج الإرادة في مجال الحقيقة أو يسبقها على العقل فإنه لا يعمل إلاّ على محو الحقيقة وفسخ النّظر.

ـ الكتاب الثاني الذي أثر في المسار الفكري النيتشوي هو( تاريخ المادية )للفيلسوف والسياسي الإشتراكي فريدريك آلبرت لانغ عن طريق لانغ تعرّف نيتشه على الفكر المادّي عند فلاسفة اليونان القدامى وعند المحدثين، وعلى نقد المعرفة عند كانط، على الداروينية ومبادئ العلوم الطبيعية الحديثة. وقد كتب قائلا « إن العمل الفلسفي الأكثر أهمية الذي برز في العقود الأخيرة هو دون شك عمل لانغ. يكفيني كانط، شوبنهاور وهذا الكتاب لـلانغ ».
لانغ رغم توجهه السياسي الإشتراكي لم يكن من أتباع المادّيّة: لقد كان يعتقد بأن المادّية في الفلسفات السابقة على كانط هي التصوّر الوحيد، التقدمي والمتماسك، الذي يمكن من خلاله تشكيل نظرة علمية للواقع. ولكن بعد كانط فإن الماديّة أصبحت نزعة ميتافيزيقية تقارب المثاليّة ويجب التخلّص منها وطرحها. انطلاقا من مسلّمات كانطيّة واعتمادا على بعض مبادئ فلسفة شوبنهاور فإن لانغ يعتبر مجموع الظواهر التي يدرسها العلم نسبية لإدراكاتنا الحسّية، ومشروطة بتكويننا الذهني المحدود والغير قادر على الوصول إلى معرفة الأشياء في ذاتها.
شوبنهاور ولانغ، في نهاية المطاف، يصبّان في نفس المصبّ ويدعّم أحدهما الآخر ومن اكتفى بالإطلاع عليهما، كما فعل نيتشه، فإنه لا يربي في ذاته إلاّ نزعات لاعقلانية وقناعات فكرية تحطّ من قيمة العلم وتعادي مبادئ العقل
تلك هي الخلفية الفكرية التي انبثق منها فكر نيتشه والذي من خلال تلك الخلفية بدأت ثورته فاطاحت بكل ما سبق لتتولد افكاره المبهرة احياناً و الغير عقلانية في كثير من الاحيان
هذا ما وجدته اثناء بحثي عن نيتشه واعتقد ان فلسفة نيتشه انما كانت اعمق من ان تنطلق من البيئة التي نشأ فيها وان الظروف التي صاحبت نشئته كان لها الاثر كله قد يكون لها اثر ولكن لا يمكن ان نغفل دور هذان الحدثان الهامان في حياة نيتشه ويكفي ما قاله بشان كانط وشبنهاور ولانغ


اشكرك ليندا على المشاركة :D

فراشة
19/11/2006, 23:37
هي مقتطفات من كتابو (هكذا تلكم زارادشت)
وهي من اعداد سارة القضاة في جريدة الرأي

* اتوسل اليكم ايها الاخوة ان تحتفظوا للأرض بإخلاصكم, فلا تصدقوا من يمنونكم بآمال تتعالى فوقها, انهم يعللونكم بالمحال فيدسون لكم السم, سواء اجهلوا ام عرفوا ما يعلمون, اولئك هم المزدرون للحياة, لقد رعى السم احشاءهم فهم يحتضرون, لقد تعبت الارض منهم فليقلعوا عنها...

* لقد كانت الروح تنظر فيما مضى الى الجسد نظرة الاحتقار, فلم يكن حينذاك من مجد يطاول عظمة هذا الاحتقار. لقد كانت الروح تتمنى الجسد ناحلا قبيحا جائعا متوهمة انها تتمكن بذلك من الانعتاق منه ومن الارض التي يدب عليها. وما كانت الروح الا على مثال ما تشتهي لجسدها ناحلة قبيحة جائعة, تتوهم ان اقصى لذاتها انما يكمن في قسوتها وارغامها...

* احب من يعيش ليتعلم, ومن يتوق الى المعرفة, ليحيا الرجل المتفوق بعده, فإن هذا ما يقصد طالب المعرفة من زواله, احب من يعمل ويخترع ليبني مسكنا للانسان المتفوق, فيهيء ما في الارض من حيوان ونات لاستقباله, فإن هذا ما يقصد طالب المعرفة من زواله...

* لقد آن للانسان ان يضع هدفا نصب عينيه, لقد آن له ان يزرع ما ينبت اسمى رغباته ما دام للارض بقية من ذخرها, اذ سيأتي يوم ينفذ هذا الذخر منها فتجذب ويمتنع على اية دوحة ان تنموا فوقها...

* اريد ان اعلم الناس معنى وجودهم ليدركوا ان الانسان المتفوق انما هو البرق الساطع من الغيوم السوداء: من الانسان. ولكنني لم ازل بعيدا عن هؤلاء الناس وفكرتي بعيدة عن مداركهم, فأنا لم ازل متوسطا بين مجنون وجثة هامدة...

* لقد كان العقل فيما مضى يتعشق كلمة »الواجب كأنها اقدس حق له, وقد اصبح عليه الان ان يجد في هذا الحق المفدى ما يحدو به الى التعسف والتوهم, ليتمكن باراق عشقه ان يستولي على حريته وليس غير الاسد من يقوم بهذا الجهاد...

* ان الجسد السليم يتكلم بكل اخلاص وبكل صفاء, فهو كالدعامة المربعة من الرأس حتى القدم, وليس بيانه الا افصاحا عن معنى الارض...

* يقول الطفل انا جسد وروح, فلماذا لا يتكلم هؤلاء الناس كالاطفال* اما الانسان الذي انتبه وادرك ذاته فيقول: انني بأسري جسدا لا غير, وما الروح الا كلمة اطلقت لتعيين جزء من هذا الجسد. ما الجسد الا مجموعة الات مؤتلفة للعقل, ومظاهر متعددة لمعنى واحد, ان هو الا ميدان حرب وسلام, فهو القطيع وهو الراعي...

* ان الذات ما تبرح مفتشة مصغية, فهي تقابل وتستنتج ثم تهدم متحكمة في الشخصية سائدة عليها, فإن وراء احساسك وتفكيرك, يا اخي, يكمن سيد اعظم منهما سلطانا, لانه الحكيم المجهول, وهذا الحكيم انما هو الذات بعينها المستقرة في جسدك, وهي جسدك بعينه ايضا...

* ان في الحب شيئا من الجنون, ولكن في الجنون شيئا من الحكمة, وانا نفسي التائق الى الحياة يتراءى لي ان خير من يدرك السعادة انما هي الفراشات وكرات الصابون الفارغة, ومن يشبهها من الناس...

* ان الثورة مفخرة للعبيد, فليكن افتخاركم انتم قائما على طاعتكم, وليكن امر الآمر فيكم جزءا من هذه الطاعة نفسها. ان المحارب الصادق يفضل ما شب عليه على ما يؤيده, فعليكم ان توجهوا ما تؤمرون به الى هدف رغباتكم, وليكن حبكم للحياة تعبيرا عن اسمى امانيكم, ولتكن هذه الاماني عبارة عن ارفع فكرة في الحياة...

* من يرفع عن ظهر الاحدب حدبته فقد نزع عنه ذكاءه, هذه هي تعاليم الشعب, واذا اعيد النور الى عيني الاعمى فانه لا يرى على الارض كثيرا من قبيح الاشياء فيلعن من سبب شقاءه, ومن يطلق رجل الاعرج من قيدها فانه يورثه اذية كبرى اذ لا يكاد يسير ركضا حتى تتحكم فيه رذائله فتدفعه الى غايتها, هذه هي التعاليم التي ينشرها الشعب...

* من يحوم فوق اعالي الجبال يستهزئ بجميع مآسي الحياة, ويستهزئ بمسارحها, بل بالحياة نفسها...

* ما انتم الا جسور يعبر عليها من هم خير منكم, ما انتم الا مدارج يرقاها المتجه الى الاعتلاء فوق ذاته, وعليكم ان تلينو له ظهوركم...

maro18
20/11/2006, 03:21
موضوع هايل ميرسى يا وائل على طرحة
وبحب اشكر مسطول وفراشة على اضافاتهم:D :D

الأندلسي
20/11/2006, 08:59
مما لا شك فيه: إن لهذا الفيلسوف تأثير كبير على بعض المفكرين والنابغين الذين تلوه ومنهم المبدع جبران خليل جبران... الذي تأثر كثيراً بكتابه هكذا تكلم زرادشت وصاغ قسماً كبيراً من خواطر كتابه النبي على صيغة زرادشت.. ومما لا شك فيه أن كليهما من الفلاسفة المفضلين لدي .. لأنهم فعلاً فهموا الحياة ...
فتحية الحياة ... لجميعكم