-
دخول

عرض كامل الموضوع : الديموقراطيه هي الحل وهي الاقرب لليسار واليمين ولو كان متطرف


مسطول على طول
09/11/2006, 09:26
انا برآيي المتواضع انه الديموقراطيه وقبول الرآي والرآي الآخر مهما كان من اقصا اليمين الى اقصا اليسار


وانا ضد الفكر الاستئصالي او الاصولي من آي تيار كان فليكن ان كان على مبدء الاسلاميين او الشيوعيين


وانا مع الديموقراطيه للعظم




الفكره الديموقراطيه تعني ان نسمح للجميع بحرية التعبير والنزول للشارع والاعتصام و. و. الخ..:sosweet:


وبس نقبل كلنا ببعض ونحترم بعض بغض النظر عن المعتقد الفكري والعقائدي من هنا ممكن ان نبداء اما كل هل الحوار هو حوار الطرشان




ولو افترضنا او سلمنا جدلاً انه كان في تعدديه وديموقراطيه ووصل احد الاحزاب للسلطه بانتخاب الشعب ... الفكر الديموقراطي الذي سمح بالتعدديه هو سيكون بمثابة قدوه وهم لايستطيعون الا ان يحترموه


ولكن عليه ايضاً ان يكون قد حضر برنامج وقوانين لايستطيع آي حزب آخران يستئثروا بالحكم و ان وجدوا فرصه وان يضع لهم خطوط حمر في صلب الدستور غير قابله للتغير الاباغلبيه توافقيه حزبيه او برلمانيه او شعبيه :wink:


وعند وصولهم للحكم المعارضه ستفند اخطاء ذالك الحزب امام الشارع وعلى مرئا الشعب الخ...:gem:


وهنا وبعد وصولهم للحكم سنرى تجربتهم ان نجحوا اهلاً وسهلاً وان فشلوا الشعب سيرمي بهم :eek: ويستبدلهم لانو حاجه بقا:jakoush: مابدنا هيك برنامج :wink:


وهنن سيتعلموا من رآي وحكم الشعب وسيراجعوا انفسهم ويعدلوا من برنامجهم :clap: وهنا نكون بدئنا ببناء الدوله الديموقراطيه (حكم الشعب):sosweet:


بالنهايه الاستئصال لن يفيد احد وسنظل بهذه الدوامه الى مالانهايه .والديموقراطيه هيه الحل وخود مثل من اكثر الحركات تشدداً في العالم ( القاعده )


خليك معي


هلاء لوكان في ديموقراطيه وحريه بالسعوديه مثلاً ماكان تأسس تنظيم القاعده من الاساس ..هلاء .بن لادن وهو بطل العالم في الطميمه هو في نظر البعض بطل وبنظر الآخريين آرهابي متوحش .. بس شوقصته لعمو بن لادن لح نحاول نختصر


مالح نروح على افغانستان واذا بدك روح انته : للأختصار زلمه عاد للسعوديه بعد خروج الاتحاد السوفيتي من افغانستان


وبعد حرب الخليج الثانيه(احتلال الكويت) زلمه نبعص من وجود 350 الف من جنود امريكا وحلف الاطلسي ببلده فقام واصدر صحيفه اسمها الاصلاح والارشاد


انتقد فيها وجماعة آل سعود نبعصو كمان سكرولوياها (بلا معنا) بعد فتره سافر على السودان وهوه مهندس ورجل اعمال فتح شركه زراعيه وشركة تعهدات الخ..


بس رجع اصدر نفس الصحيفه بالسودان وصار ينتقد آل سعود بالاسماء ويكبر على الامريكان بلاطول سيره قلعوا من السودان وصادرولوا املاكه :eek:


طيب هاد زلمه عنده جماعه متشتته بالعالم كله مهم راح سافر لباكستان وبعدا راح على افغانستان وهوه عرفان انه العوده للسعوديه لن تفيده


دعاه الدكتور المسعري المعارض الشهير في بريطانيا ان يأتي لهناك رفض لانه صوته لن يصل ولن يحدث تغير


بعد فتره اعلن تأسيس تنظيم القاعده وهدد امريكا وبريطانيا بشن هجمات وبلشت سلسلة الانفجارات الخبر ونيروبي ودار السلام


حتى وصل لنيورك وهي العراق وافغانستان متل مو شايفين


المهم لو هل ابن لادن سمح له بحقه بالتعبير او انشاء حزب يعبر عن رآيه لما وصل الى المغارات


المهم الديموقراطيه هيه الحل والفكر الديموقراطي وحرية التعبير حل لكل شيىء في محيطنا العربي



يلي عاوز شيوعيين يجيب ويلي عاوز اسلاميين يجيب ويلي عاوز ديموقراطيين يجيب ويلي عاوز عمال يجيب


ويلي عاوز خرارايه يجيب كل واحد خرارايه ...........


حدا فهم الغايه والعبره قصة مسيو بن لادن ولوين وصل ومين بيتحمل نتائج الاستئصال ؟؟؟؟

Staroo
09/11/2006, 10:20
لك شوبدك بهالصرعة هلء على المعتقل لأنو الديمقراطية بأخوية مكيفة وقفولة مركزية مع فتحة سقف

المهم راجعلك للنتابع ...

:D

مسطول على طول
09/11/2006, 10:26
لك شوبدك بهالصرعة هلء على المعتقل لأنو الديمقراطية بأخوية مكيفة وقفولة مركزية مع فتحة سقف

المهم راجعلك للنتابع ...

:D


:shock:

شوعملنا لنفوت المعتقل :melody:

ابو مرسيل
09/11/2006, 11:26
رح رد بس طول بالك ثواني

ابو مرسيل
09/11/2006, 11:36
انا رح رد عليك بالاجمال لانو ما بعرف ساوي اقتباس لجمل معينة يعني بس لنتعلم

انو كلياتنا مع الديمقراطية للعظم

بس شلون منظرا الديمقراطية الي نحنا معها للعظم برايك ؟؟؟؟

اما بالنسبة للاعتصام و التظاهر بالشوارع فهي اسما ديمقراطية شكلية وانت بتعرف انو العالم رح تقتل بعضا بالشوارع

لانو صار هالموضوع بالعراق بمحافظة الموصل وانا كنت شاهد علعلقة الي صارت

ورح يلحق هالقصة اعمال تخريب


ولكن عليه ايضاً ان يكون قد حضر برنامج وقوانين لايستطيع آي حزب آخران يستئثروا بالحكم و ان وجدوا فرصه وان يضع لهم خطوط حمر في صلب الدستور غير قابله للتغير الاباغلبيه توافقيه حزبيه او برلمانيه او شعبيه

اما بالنسبة لهل نص هون رح تبلش الحرب الاهلية وكل واحد يصير يحط دستوروا الخاص بالعمل يعني دير بالك اذا سمعوا كلامك رح تنخرب بلادنا اكتر من هيك

بعدين حزب متل تبع بن لادن بيطلع بالديمقراطية و بلاها يعني شفت انت بالعراق شو صار مع انو في حرية تعبير رهيبة

اما بما يخص كلامك عن الراس مالية فهالنظام الو نقطة ضعف وحدة هي انو بيرفع طبقة وبيخفض طبقة ما بيخلي في طبقة متوسطة يعيني مو متل الشيوعية الي تجاوزوا هادا الموضوع بمنهجيتون بس بدك مين يقدر

اخيرا انا مو شيوعي بس بامن انو نظامن انجح من الراسمالي بالاحوال المثالية

اما ايامنا هي فالراسمالي دوا

وميت وردة مسطول على طول

مسطول على طول
09/11/2006, 11:37
رح رد بس طول بالك ثواني


فكرتك وصلت كملها لانه هاد الحوار احسن من حوار الطرشان ;-) بركي كل بيقبل يحترم فكر الاخر ولا العرب ما منهم أمل

تحياتي :D

ابو مرسيل
09/11/2006, 11:38
بالنسبة للراسمالية بس يرفع طبقة ويخفض طبقة رح يصير في شي اسموا طبقة الكادحين و منها رح يطلع مقاومة تانية وتالتة ورابعة الخ.....

مسطول على طول
09/11/2006, 11:42
بالنسبة للراسمالية بس يرفع طبقة ويخفض طبقة رح يصير في شي اسموا طبقة الكادحين و منها رح يطلع مقاومة تانية وتالتة ورابعة الخ.....


لحنا عم نحكي عن الاحزاب والافكار والبرمج تبعها مو عن الرآسماليه والحزب الي بيصل عل الحكم عن طريق الانتخابات هوه بحط برنامجه ان كان اشتراكي ولارأسمالي

مو الاول يقبلو ببعض :cry:

ابو مرسيل
09/11/2006, 11:51
لحنا عم نحكي عن الاحزاب والافكار والبرمج تبعها مو عن الرآسماليه والحزب الي بيصل عل الحكم عن طريق الانتخابات هوه بحط برنامجه ان كان اشتراكي ولارأسمالي


مو الاول يقبلو ببعض :cry:


لك فهمت عليك بس انت الديمقراطية الي عم تحكي عنها بتطعمينا هوا بعيد عنك



مع قبلاتي المتواصلة الك اخ مسطول :D :D :D

ابو مرسيل
09/11/2006, 11:51
لحنا عم نحكي عن الاحزاب والافكار والبرمج تبعها مو عن الرآسماليه والحزب الي بيصل عل الحكم عن طريق الانتخابات هوه بحط برنامجه ان كان اشتراكي ولارأسمالي


مو الاول يقبلو ببعض :cry:


لك فهمت عليك بس انت الديمقراطية الي عم تحكي عنها بتطعمينا هوا بعيد عنك



مع قبلاتي المتواصلة الك اخ مسطول :D :D :D

مسطول على طول
09/11/2006, 12:13
انا رح رد عليك بالاجمال لانو ما بعرف ساوي اقتباس لجمل معينة يعني بس لنتعلم

انو كلياتنا مع الديمقراطية للعظم

بس شلون منظرا الديمقراطية الي نحنا معها للعظم برايك ؟؟؟؟

اما بالنسبة للاعتصام و التظاهر بالشوارع فهي اسما ديمقراطية شكلية وانت بتعرف انو العالم رح تقتل بعضا بالشوارع

لانو صار هالموضوع بالعراق بمحافظة الموصل وانا كنت شاهد علعلقة الي صارت

ورح يلحق هالقصة اعمال تخريب


ولكن عليه ايضاً ان يكون قد حضر برنامج وقوانين لايستطيع آي حزب آخران يستئثروا بالحكم و ان وجدوا فرصه وان يضع لهم خطوط حمر في صلب الدستور غير قابله للتغير الاباغلبيه توافقيه حزبيه او برلمانيه او شعبيه

اما بالنسبة لهل نص هون رح تبلش الحرب الاهلية وكل واحد يصير يحط دستوروا الخاص بالعمل يعني دير بالك اذا سمعوا كلامك رح تنخرب بلادنا اكتر من هيك

بعدين حزب متل تبع بن لادن بيطلع بالديمقراطية و بلاها يعني شفت انت بالعراق شو صار مع انو في حرية تعبير رهيبة

اما بما يخص كلامك عن الراس مالية فهالنظام الو نقطة ضعف وحدة هي انو بيرفع طبقة وبيخفض طبقة ما بيخلي في طبقة متوسطة يعيني مو متل الشيوعية الي تجاوزوا هادا الموضوع بمنهجيتون بس بدك مين يقدر

اخيرا انا مو شيوعي بس بامن انو نظامن انجح من الراسمالي بالاحوال المثالية

اما ايامنا هي فالراسمالي دوا

وميت وردة مسطول على طول

لما آي حزب سياسي او حركه حابه تنظم مظاهره وتحتج على شي داخلي او خارجي ..داخلي ممكن على سياسة الحزب الحاكم او ضد رفع سعر شيىء الخ..وخارجي اكيد ضد سياسة المجتمع الدولي الخ...

وقت بدوا يتظاهر بدوا ترخيص ويحدد شارع وساحة الاعتصام الخ.. ولح يكون تحت حماية الدوله

بالنسبه للدستور لايتغير الا بتوافقيه برلمانيه او حزبيه الخ... المهم ان لايستئثر آي حزب بالحكم كما هو حاصل

بالنسبه لابن لادن لو سمح له بحق التعبير ولم يطرد من بلاده ومن ثم الى السودان حتى نظم القاعده لو ظل بالسعوديه يعبر عن رآيه وينتقد ويبث افكاره لما لجاء الى هذا التفكير

اما انهم بيطلعوا ممكن بس بيكونوا اقليه ومالهم وزن او تأييد وعلى فكره بن لادن اله تأيد واسع وعلى فكره شوف وعميل نظره على منفذي 11 من ايلول بتلاقيهم ناس عاديين بس القهر والظلم الامريكي الاسرائيلي قادهم الى وفهمك كفايه

اما بالعراق للأسف كان الشعب محاصر وحكم ظالم والشعب مكبوت والاحتلال كملها العراق لايمكن ان يكون نموذج

والعراق لاحل له الا بالتفاوض مع المقاومه والتيار الاسلامي وجدولة الانسحاب الامريكي في العراق

حتى ابن لادن عرض عليهم هدنه مقابل انسحاب الطرفين الامريكيين يسحبوا قواتهم من العراق وافغانستان وهو يسحب تنظيمه من العراق الى افغانستان .. بس طبعاً امريكيا دوله عظما لاتتفاوض مع الارهابيين

بس برجع الوضع العراقي ليس نموذج ابداً لانه لم يكن بوضع طبيعي اصلاً وانته آدرى :cry:

تحياتي ابو مرسيل :D

ابو مرسيل
09/11/2006, 12:27
المهم انا كتير مهتم لرايك و اخذوا بنظر الاعتبار مو عكيفي طبعا غصبا عني لانو لازم اخذوا بنظر الاعتبار

بس مع هيك الحكي الي عم تحكي بيتطبق بمكان واحد بس بس بجمهورية افلاطون

مع كامل حبي و احترامي

مسطول على طول
09/11/2006, 12:52
المهم انا كتير مهتم لرايك و اخذوا بنظر الاعتبار مو عكيفي طبعا غصبا عني لانو لازم اخذوا بنظر الاعتبار

بس مع هيك الحكي الي عم تحكي بيتطبق بمكان واحد بس بس بجمهورية افلاطون

مع كامل حبي و احترامي


طيب لح اعطيك مثال انتقال دوله من قمه في الظلم والعنصريه الى قمه في الديموقراطيه والحريه

جنوب افريقا

عندما اخذ قرار سياسي من مختلف الاحزاب والاتفاق على حل الازمه ديموقراطياً والاعتراف بالآخر تحولة الى دوله ديموقراطيه وهي نموذج رائع في افريقيا

وكلنا نذكر معانات السود وزعيمهم الابرز نيلسون مانديلا ذالك الرجل العظيم :gem: وهو رشح نفسه وفاز بالأنتخابات وكان قمه بالديموقراطيه ولم يستـئثر بالحكم ولم يرشح نفسه لولايه ثانيه :sosweet:

وشوف كاسترول كم له بالحكم او رئيس الكوري :jakoush:

والقرار كماذكرت سابقاً ليس بيدي او بيدك بل بيد حزب يصل الى سلطه ويقبل بتداول السلطه وحكم الشعب او تحت ضغط الشارع ان وجد شارع له :deal: :gem:

ابو مرسيل
09/11/2006, 13:10
طيب جنوب افريقيا شو هو عدد الاطياف ال فيها

او شو هي تكوينة شعبا من كم انتماء بتتعدد

مسطول على طول
09/11/2006, 14:45
طيب جنوب افريقيا شو هو عدد الاطياف ال فيها

او شو هي تكوينة شعبا من كم انتماء بتتعدد

هوه في اكثر من عشر احزاب بالبرلمان والبيئه بيئه قبليه وفيها عدة لغات قبليه.. على فكره وقت كان صراع مشتد بين السود والبيض كان في قتل على الهويه والون والدين وقطع للرؤس وطعن بالرماح وتشنيع بالجثث

هدلون رابطين بجوز فيها فكره عن تحول

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

وهون جوله وزياره لسياسيين عراقيين ليتعرفوا على جنوب افريقيا وفيها فكره عن قوميات والاديان

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

الغضب القسامي
10/11/2006, 12:48
امريكا لن تقبل بهذا المبداء لامن قريب ولا من بعيد لانه سيوصل الاحزاب والحركات الاسلاميه للحكم ولانقلاب عليهم شيىء حتمي
وبحال لم ينقلبوا عليهم سيحاصرونهم لان الاسلاميين لن يتماشوا مع الضغوط والمطالب الامريكيه وممكن ان تكون حرب جديده فهم ارهابيين
امريكا لاتريد ديموقراطيه حقيقيه تريد ديموقراطيه على اسسها ومفاهيمها :frown:

الغضب القسامي
10/11/2006, 13:46
لاتنسى اش حصل بالجزائر مع انها بعيده عن اسرائيل لو حصل بمصر الي الها حدود مع اسرائيل اش ممكن يعملوا بالمصريين ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

ظل جيفارا
12/11/2006, 15:01
سيدي الكريم مسطول على طول
ما تتكلم عنه من نزول الى الشارع لا يمت بصلة الى الديمقراطية الحق ما تتكلم عنه يسمى ليبرالية وانا اسميه جعجعة وليس اكثر هو مجرد نباح في الشوارع
الديمقراطية لها اصول
هل ترضى ان ينشأ حزب في سوريا مثلا بإسم حزب الدفاع عن اسرائيل
عندما ترضى بهذا علينا ان نؤمن بصحة كلامك
اذا امنت انت فكثيرون كثيرون غيرك لا يوافقون على اقامة هذا النوع من الجعجعة وعليك كديمقراطي ان تقبل ان ليبراليتك غير مقبولة هنا
لذا لا بد ان نرضى بالديكتاتورية التي اقولها كماركسي - ديكتاتورية البروليتاريا - او الطبقة الكادحة
اعطيك مثالا حيا واقعيا
الوضع الحالي في العراق
برأي العراقيين انفسهم كان الوضع ايام صدام افضل من وضعهم حاليا رغم كل ما كان يمارسه من ديكتاتورية ولكنها كانت لمصلحة العراق
رأينا في يوم البارحة كيف خرج سكان مدينة الدجيل ذات الاغلبية الشيعية والتي حوكم صدام بالاعدام لما مارسه فيها يهتفون بإسمه رغم ما مارسه معهم ولكن ما مارسه معهم برأيهم كان لمصلحتهم
لذا لا بد من الديكتاتورية في بعض الاحيان
في النهاية لدي رأي أود طرحه
ان تكون هناك ديمقراطية في الرأي في إبداء الرأي ولكن ديكتاتورية في الفعل
اي ليتكلم من يريد ولكن في الفعل ان تكون هناك رقابة لا بل ديكتاتورية
هذه ارائي بحب
ظل جيفارا

مسطول على طول
12/11/2006, 16:22
سيدي الكريم مسطول على طول
ما تتكلم عنه من نزول الى الشارع لا يمت بصلة الى الديمقراطية الحق ما تتكلم عنه يسمى ليبرالية وانا اسميه جعجعة وليس اكثر هو مجرد نباح في الشوارع
الديمقراطية لها اصول
هل ترضى ان ينشأ حزب في سوريا مثلا بإسم حزب الدفاع عن اسرائيل
عندما ترضى بهذا علينا ان نؤمن بصحة كلامك
اذا امنت انت فكثيرون كثيرون غيرك لا يوافقون على اقامة هذا النوع من الجعجعة وعليك كديمقراطي ان تقبل ان ليبراليتك غير مقبولة هنا
لذا لا بد ان نرضى بالديكتاتورية التي اقولها كماركسي - ديكتاتورية البروليتاريا - او الطبقة الكادحة
اعطيك مثالا حيا واقعيا
الوضع الحالي في العراق
برأي العراقيين انفسهم كان الوضع ايام صدام افضل من وضعهم حاليا رغم كل ما كان يمارسه من ديكتاتورية ولكنها كانت لمصلحة العراق
رأينا في يوم البارحة كيف خرج سكان مدينة الدجيل ذات الاغلبية الشيعية والتي حوكم صدام بالاعدام لما مارسه فيها يهتفون بإسمه رغم ما مارسه معهم ولكن ما مارسه معهم برأيهم كان لمصلحتهم
لذا لا بد من الديكتاتورية في بعض الاحيان
في النهاية لدي رأي أود طرحه
ان تكون هناك ديمقراطية في الرأي في إبداء الرأي ولكن ديكتاتورية في الفعل
اي ليتكلم من يريد ولكن في الفعل ان تكون هناك رقابة لا بل ديكتاتورية
هذه ارائي بحب
ظل جيفارا

اولاً ناقشنا الوضع في العراق وانه ليس ناتج داخلي والديموقراطيه على الدبابه الامريكيه لن يكون لها وجود وليست ناتج وطني

اما كلامك عن حزب مؤيد لاسرائيل :o كيف ممكن ينشاء في الهند حزب مؤيد لباكستان او حزب في امريكيا مؤيد لطالبان هلاء هيك فهمتا :lol: لايمكن ان يحصل ومن اهم ماتنص عليه قانون الاحزاب هو توجهه الحزب الداخلي والخارجي

وانا لست ليبرالي والديمقراطيه الحقيقيه ان تقبل باقسى اليسار الى اقصى اليمين ولو كان متطرف

ولاتنسى ان الماركسيين والشيوعيين كانوا في الحكم متطرفين وطالبان ومتطرفه والديموقراطيه الحقيقيه تقبل بالاثنين طالبان ليسوا خونه ولشيوعيين خونه ولكن لكل الطرفين برنامجهم والشعب الذي يختار وليس من حقك ان تفرض مشروعك وبرنامجك على البلاد

اما كلامك (لذا لا بد ان نرضى بالديكتاتورية التي اقولها كماركسي - ديكتاتورية البروليتاريا - او الطبقة الكادحة )
كلام في النظريه وابرنامج جميل اما من ناحية التطبيق كانوا سفاحيين لشعوبهم هل تحب ان اذكرك بالخمير الحمر وتاريخ الاسود للسوفيت وهناك مثلين الى الان كوريا وكوبا شفلي هل كادحين شو مروقيين :lol: :lol: والمظاهرات العفويه ال عفويه :o

اما عن الشارع انا من حقي ان اتظاهر كفرد واعتصم افراد او جماعه او احزاب ضد وزير العدل او سياسه التشريعه في بلدنا او ضد فساد القضاة ان كان هذا غوغاء هاد مفهومك لو كان مسموح غداً ساعتصم اما القصر العدلي ضد فساد القضات :larg:

مسطول على طول
12/11/2006, 16:26
للشباب انا بعرجع بوقت تاني وبنكمل :D

xena
12/11/2006, 17:45
لك بلد كلها زعماء من وين بدك تجيب الشعب !!!!!!!!!!!
هوي حكيك ممتاز و أنا هادا مبدئي كمان بس مؤخرا اكتشف اكتشاف فظيع اللي هوي أنو الشعب العربي عموما و السوري خصوصا ماشي على مبدأ الكل أو لا شيء ... فهمت عليي كيف ؟;-)

ظل جيفارا
13/11/2006, 16:05
اولاً ناقشنا الوضع في العراق وانه ليس ناتج داخلي والديموقراطيه على الدبابه الامريكيه لن يكون لها وجود وليست ناتج وطني


اما كلامك عن حزب مؤيد لاسرائيل :o كيف ممكن ينشاء في الهند حزب مؤيد لباكستان او حزب في امريكيا مؤيد لطالبان هلاء هيك فهمتا :lol: لايمكن ان يحصل ومن اهم ماتنص عليه قانون الاحزاب هو توجهه الحزب الداخلي والخارجي

وانا لست ليبرالي والديمقراطيه الحقيقيه ان تقبل باقسى اليسار الى اقصى اليمين ولو كان متطرف

ولاتنسى ان الماركسيين والشيوعيين كانوا في الحكم متطرفين وطالبان ومتطرفه والديموقراطيه الحقيقيه تقبل بالاثنين طالبان ليسوا خونه ولشيوعيين خونه ولكن لكل الطرفين برنامجهم والشعب الذي يختار وليس من حقك ان تفرض مشروعك وبرنامجك على البلاد

اما كلامك (لذا لا بد ان نرضى بالديكتاتورية التي اقولها كماركسي - ديكتاتورية البروليتاريا - او الطبقة الكادحة )
كلام في النظريه وابرنامج جميل اما من ناحية التطبيق كانوا سفاحيين لشعوبهم هل تحب ان اذكرك بالخمير الحمر وتاريخ الاسود للسوفيت وهناك مثلين الى الان كوريا وكوبا شفلي هل كادحين شو مروقيين :lol: :lol: والمظاهرات العفويه ال عفويه :o


اما عن الشارع انا من حقي ان اتظاهر كفرد واعتصم افراد او جماعه او احزاب ضد وزير العدل او سياسه التشريعه في بلدنا او ضد فساد القضاة ان كان هذا غوغاء هاد مفهومك لو كان مسموح غداً ساعتصم اما القصر العدلي ضد فساد القضات :larg:

الوضع العراقي سيدي الكريم عليك ان تعالجه بطريقة اخرى او تناقشه بطريقة اخرى لأن العلاج مستعصي
المناقشة بأن تقارن الوضع العراقي ما بعد الديكتاتورية وما بعدها
ايام العصر الديكتاتوري الذي تعارضه كان الامن مستتب والنظام قائم ولا نعرات طائفية متجلية
الان ترى ما ترى من فلتان امني وضياع للنظام وما تراه من تجليات طائفية
سيدي الكريم ألا ترى كما ارى ان ايام الديكتاتور استطاعت ان تحكم العراق حتى وان كانت بقبضة من حديد الا انها امسكت زمام الامور ؟؟؟:deal:
لا سيدي الديمقراطية كما تراها هي فتح باب الحرية ومن حرية الرأي ان يعبر انسان معين في ظل دولتنا عن ولائه لإسرائيل هل تقبل بهذا ؟
نعم الشيوعيون كانوا متطرفين .........أنظر الان الى الاتحاد السوفياتي المنهار الشعب الروسي يعشق ايام الاشتراكية ما تزال اكاليل الورود توضع على تمثال لينين وستالين في مدنهما هذا اذا تناسينا ان المدن ما تزال تسمى بإسمهما لينينغراد وستالينغراد
هذا هو الوجه الجميل للديكتاتورية ............يعشقها الشعب بعد انقضاء مدة معينة
صديقي السفاحين كانوا سفاحين في وجه اعداء الثورة في وجه اعداء الشعب
واستطيع ان اكتم الافواه ان قلت ما يزال تمثال لينين شاهدا على حب الشعب للديكتاتورية ...ديكتاتورية البروليتاريا التي وقفت بقبضة من حديد بوجه اعداء الثورة اعدائهم
هذه ارائي
اخوكم بحب
ظل جيفارا

الإصلاحي
14/11/2006, 18:58
سيدي الكريم مسطول على طول
ما تتكلم عنه من نزول الى الشارع لا يمت بصلة الى الديمقراطية الحق ما تتكلم عنه يسمى ليبرالية وانا اسميه جعجعة وليس اكثر هو مجرد نباح في الشوارع
الديمقراطية لها اصول
ظل جيفارا


الليبرالية والديمقراطية


كثيرا ما يجري الخلط بين الديمقراطية والليبرالية من حيث المعنى والمدلول، وهذا شيء مختلف عن الربط بينهما كمفهومين متميزين، واحد يعتبر (الليبرالية) بمثابة فلسفة وموقف من الحياة وطريقة في التفكير وتنظيم للوعي ووضع للأولويات، وآخر يعتبر (الديمقراطية) كتوصيف لنظام حكم محدد و ذو مواصفات محددة، نحن قلنا أن الليبرالية فلسفة، وأن الديمقراطية نظام حكم، وهما مفهومان مختلفان منفصلان في الدلالة، لكننا قلنا أن الديمقراطية هي النتيجة الطبيعية لليبرالية، وأن المجتمع الصناعي الذي حمل فكرة الليبرالية وأنضجها، هو الذي أنتج الديمقراطية ليس فقط برغبة البرجوازية بل أيضاً وعلى درجة أكبر بنضال العمال والفقراء ضد استغلال رأس المال، ومحاولة احتكاره للسلطة والثروة بحيث صارت هذه الديمقراطية ضمانتهم ضد الاستلاب والتهميش والاستغلال. مع الحفاظ على مبدأ الحرية وفلسفة الحرية، لذلك قلنا أن الليبرالية بنظرنا تقوم على قدمين هما حرية السوق وضمان كرامة الانسان.
فالذي يربط بين الليبرالية والديمقراطية هو ضرورة عملهما معاً، فالليبرالية من دون ديمقراطية ستفتح المجال واسعاً أمام الجشع والاستغلال، كما أنه من الصعب أن نقيم الديمقراطية على فلسفات شمولية.
وبعد هذا لا بد من العودة لموضوعة الديموقرطية التي يبدو أنها هي أيضاً عرضة للتشويش المؤدلج الذي يهدف لاحتكار حق الفهم والتحليل والتنظير بنمط أيديولوجي محدد (يساروي ماركسوي) لا يستطيع أن ينتج سوى العبث والاحباط والديماغوجيا.
كثيراً ما نسمع عبارات من نوع (الديمقراطية لا تستورد ولا تفرض، لنا ديمقراطيتنا الخاصة، ديمقراطية ننتجها من الداخل.. ديمقراطية تناسب واقعنا الاقتصادي، وتناسب هويتنا وديننا، وخصوصيتنا..) والسؤال المطروح هل هناك ديمقراطية أم ديمقراطيات، وهل المقصود بالتنوع هو شكل الدستور أو نظام الحكم, أم مبادئ الحكم ومرجعياته الأساسية.. وهل الديمقراطية مجرد نظام حكم أم هي شيء ثقافي واجتماعي، ومن ثم سياسي. ولماذا تطرح الخصوصية أليست وسيلة للتهرب، فالأنظمة ترى أن الديمقراطية لا تناسب واقعنا (تقصد واقعها الاستبدادي).
بداية علينا أن نجيب على سؤال ماهي الديمقراطية؟ و لن ندعي أننا نملك الحقيقة لكننا نتبنى الرأي الذي يقول بأنها نظام حكم محدد الصفات والمبادئ، التي قد تختلف في الأشكال والتفاصيل المتعلقة بنوع الحكم رئاسي أم وزاري أم ملكي رمزي، ونوع وعدد المجالس التشريعية وأنظمة الانتخاب ـ والتصويت.. الخ لكنها كلها يجب أن تضمن مجموعة مبادئ وشروط لا بد من توفرها معاً وجميعاً لكي تبقى الديمقراطية حية، حيث يفترض أنها تموت لوخسرت عضواً مكوناً من أعضائها وأركانها.
الديمقراطية كنظام حكم له مبادئ محددة هي: أن السيادة العليا ملك للشعب وهو مصدر كل سلطة، وأن الشعب ينتخب بحرية من ينوب عنه ويمثله ضمن مناخ من الحريات السياسية تشمل حرية التعبير وتشكيل الأحزاب، ووفق نظام انتخابي وعمليات انتخابية تعددية لها معايير محددة. ومراقبة بشكل محايد، وأن هذه المجالس التمثيلية هي الوحيدة ذات الحق في سن القوانين وتشكيل الحكومات وحلها.
يقوم نظام الحكم الديمقراطي على سيادة القانون الواحد المطبق على الجميع والذي تسهر السلطة التنفيذية على تطبيقه، والمحروس والمراقب من قبل سلطة قضائية ومن قبل عموم الشعب ووسائل الاعلام الحرة، ويعتمد على مبدأ فصل السلطات واستقلال القضاء وحياديته، وتكافؤ الفرص واحترام حقوق الانسان وضمان حقوق الأقليات وعدم طغيان الأغلبية والاعتراف بشرعية وجود معارضة وبتداول سلطة دوري.
بعد هذا هل توجد فروقات بين أنظمة الحكم الديمقراطية؟ نعم... لكنها لا تطال الجوهر، فروقات في نظام الانتخاب نظام المجالس وظيفة الرئيس وظيفة رئيس الوزراء.. إلخ وهذه أمور لا خلاف كبير عليها بعد توفر الشروط الأولية للحكم الديمقراطي. ومن هنا فكل حديث عن خصوصية لا معنى له، بل هو تهرب من مواجهة الحقيقة ورغبة في تزييف الجوهر وانكاره.
السؤال الثاني كيف نحقق الديمقراطية؟ بالرجاء والتوسل؟؟؟؟ وهل يوماً أعطت السلطات المستبدة الحرية بدون ضغوطات حقيقية وجدية قهرتها، ماهي هذه الضغوطات، بكل تأكيد الجماهير الناس أصحاب الحق والسيادة الذين يريدون تقرير مصيرهم بحرية وبالتوافق، لكن شكل هذا النضال يختلف من النضال السلمي المطلبي والنشاط الثقافي إلى التظاهر والاحتجاج وذلك يتبع نوع ردود فعل السلطة ومقدار الحريات المتوفرة، وفي النهاية النضال السلبي ثم العصيان المدني، كل هذه الوسائل هي وسائل مشروعة وتحقق الديمقراطية وأمينة للهدف، لكن هناك وسائل قد تخون هدفها وتحرف النتيجة نحو نتيجة أخرى، وهي العنف والعمل السري والقتال والتآمر، كل ذلك باعتقادنا لن يحقق الديمقراطية بل سينجب سلطة مستبدة أخرى، لذلك نرى أن الوسيلة ليست بريئة، وأنها هي بذات تحتاج لتمعن وامتحان وافادة من الخبرات،
أما أنها تستورد وتفرض من الخارج؟ تستورد نعم، فكل القيم والمثل والأفكار والأنظمة وكل شيء ذهني من نتاج الماضي أو الآخر يمكن استيرادة وتشغيله في أي مكان وتبعاً للظروف، من يستورد نظرية نيوتن يستورد مبادئ مونتيسكيو، لا ضير في ذلك، والافادة من خبرات الآخرين هي سنة الحياة.
أما أنها تفرض فهذا غير متوقع لأن الكل يريد أن يأخذ، ولم يسبق أن فرضت الحرية على أحد يعتبر نفسه عبداً، أما اذا كان المقصود هو الضغوط الخارجية؟ فهي بكل أسف ضرورة ملحة لكسر شوكة أنظمة فاشية مستبدة ولغت في قوت ودماء شعوبها. فنحن نرحب بكل ضغط خارجي يهدف لكسر شوكة الاستبداد ويدعو للحريات واحترام حقوق الانسان، ونشجع الجميع على تحمل مسؤولياتهم الانسانية تجاه الشعوب الأخرى التي تعاني بسبب أنظمة حظيت ولفترة طويلة برعاية وحماية الغرب، الغرب الذي غير اليوم مواقفه بعد أن وقف وجهاً لوجه مع نتائج سياساته أقصد ظاهرة الارهاب، فالارهاب ليس سوى نتيجة وردة فعل على سياسات الغرب في منطقتنا، ولا نقبل أن يتهم ديننا ولا مجتمعنا ولا تاريخنا بأنه ارهابي، الارهاب هو ظاهرة سياسية محدود بظرف سياسي هم مسؤولين مباشرة عنه، فإذا غيروا رأيهم وسياساتهم فهذا جيد، ونحن سنتعاون مع السياسات الجديدة التي لا تدعم الاستبداد وانتهاك حقوق الانسان وحرية المجتمعات، ولا تستبيح البشر وتستعبدهم، لأننا بشر نحب أن نعيش بحرية وكرامة، ونحب بقية أخواننا في الانسانية، ونحن طلاب حق وحرية، ونكره العدوان والظلم وسفك الدماء.
لتأت الديمقراطية من المريخ، لكنها لن تأت إلا من الداخل، ولن ينتجها إلا حركة شعبية، ولن يحرسها سوى وعي الناس وايمانهم. يمكن للخارج أن يضعف النظام ويمكنه اسقاطه، لكنه لا يمكنه بناء نظام ديمقراطي بدون أصحابه، أي بدون مشاركة فاعلة وحقيقية من الناس، وما يبنيه بغياب ذلك هو نظام عسكري فاسد جديد.
فالديمقراطية هي نظام يمكن استيراده وتصديره، ككل قانون وككل مفهوم، وأن تفرض لا بأس فالذي يعيق الديمقراطية هو التعسف والاستبداد، وازالة التعسف والاستبداد قد يحدث بفعل داخلي أو خارجي أو بتعاونهما. لكن في النهاية لا بد من الوصول للحريات ولا بد من الاحتكام لارادة الناس الحرة.. لكي نقول أننا أنجزنا الديمقراطية.

د. كمال اللبواني

الإصلاحي
14/11/2006, 22:25
المناقشة بأن تقارن الوضع العراقي ما بعد الديكتاتورية وما بعدها
ايام العصر الديكتاتوري الذي تعارضه كان الامن مستتب والنظام قائم ولا نعرات طائفية متجلية
الان ترى ما ترى من فلتان امني وضياع للنظام وما تراه من تجليات طائفية
سيدي الكريم ألا ترى كما ارى ان ايام الديكتاتور استطاعت ان تحكم العراق حتى وان كانت بقبضة من حديد الا انها امسكت زمام الامور ؟؟؟


يا سيد ظل جيفارا ما تراه امن مستتب في ظل الدكتاتورية في الحقيقة هو رعب وخوف وقمع ليس أمن ، فعندما
كان العراقيون يذبحون ويعذبون وتنتهك أعراضهم في
أقبية الدكتاتورية التي تدافع عنها الآن، وكان الشعب العراقي يذبح على يد زبانية الطاغية وبأعداد قد تكون
تماثل الأعداد التي نسمع عنها الآن في الشوارع .
ولكن الفارق أن الديمقراطية الآن سمحة لنا بالأعلام
الحر لكي نسمع ونرى ونقرأ الحقيقة.
هل المجازر التي وقعت في حلبجة والموصل والكثير غيرها هي أيضاً من ضروريات الآمن الذي تتكلم عنه.
أما أنها تندرج تحت (الوضع أيام صدام كان أفضل).
سيد ظل جيفارا ما أريد قوله أن الجرائم موجودة من
أيام صدام ومجرميه وهذه هي اللغة الوحيدة التي تعرفها الدكتاتورية لآن نقاط ارتكاز حكمها هو الحديد
والنار، لا يوجد أمن ولا أمان بل قمع وعنف واضطهاد
وتحليلا لدماء الشعب كله مقابل الكرسي والدليل على
ذلك أن مجرمي صدام وأعوانهم هم نفسهم من يمارس
البطش في الشوارع في محاولة للرجوع إلى الكرسي.

لا سيدي الديمقراطية كما تراها هي فتح باب الحرية ومن حرية الرأي ان يعبر انسان معين في ظل دولتنا عن ولائه لإسرائيل هل تقبل بهذا

هذا الذي سيعبر عن ولائه للعفاريت الزرق .عدم وجود الديمقراطية لن يمنعه من التعبير سيجد
وسائل أخرى هي أكثر ضرراً على مجتمعه.
في أمريكا مثلاً هناك حزب شيوعي وله الحق
بدخول الانتخابات.

نعم الشيوعيون كانوا متطرفين .........أنظر الان الى الاتحاد السوفياتي المنهار الشعب الروسي يعشق ايام الاشتراكية ما تزال اكاليل الورود توضع على تمثال لينين وستالين في مدنهما هذا اذا تناسينا ان المدن ما تزال تسمى بإسمهما لينينغراد وستالينغراد هذا هو الوجه الجميل للديكتاتورية ............يعشقها الشعب بعد انقضاء مدة معينة

بل يجب أن نقول هنا هذا هو الوجه الجميل للديمقراطية.يعشقها الشعب لأنها تعطيه حق
التعبير عن رأيه بحرية وبدون خوف.فهذه من ثمار الديمقراطية ان تجهر بأفكار وأنتمأتك ولاتتشحوط
على فروع المخابرات وتأكل اتل لتفرق .

واستطيع ان اكتم الافواه ان قلت ما يزال تمثال لينين شاهدا على حب الشعب للديكتاتورية ...ديكتاتورية البروليتاريا التي وقفت بقبضة من حديد بوجه اعداء الثورة اعدائهمهذه ارائي
اخوكم بحب
ظل جيفارا

هذا رائيك يا سيد ظل جيفارا ونحن نحترمه ولكن
الواقع يقول أن التمثال قد يجسد فشل وانهيار فكر
حاول البقاء على قيد الحياة لأكثر من 90 عاماً
وانتهى به المطاف إلى العيش في تمثال أو في ذكريات مريديه، فمثلاً أنت تستطيع أن تشتري
قطعة من حائط برلين من أي محل لبيع التحف
في أي دولة أوروبية. وفي النهاية لا يسعني
إلا أن اشكر الديمقراطية عنك للسماح على إبقاء
أسماء المدن والشوارع والتماثيل التي تفتخر بها
على ما هي. مع احترامي لك ولكل المشاركين في
هذا الموضوع.

مسطول على طول
15/11/2006, 00:27
لك بلد كلها زعماء من وين بدك تجيب الشعب !!!!!!!!!!!
هوي حكيك ممتاز و أنا هادا مبدئي كمان بس مؤخرا اكتشف اكتشاف فظيع اللي هوي أنو الشعب العربي عموما و السوري خصوصا ماشي على مبدأ الكل أو لا شيء ... فهمت عليي كيف ؟;-)

يمكن فهمت

ومن معنا آخر

وقت قال الرئيس الشيشكلي لجمال عبد الناصر بعد توقيع اتفاق الوحده عام 1958 انه الشعب السوري كلهم زعماء ;-)

xena
15/11/2006, 01:41
يمكن فهمت

ومن معنا آخر

وقت قال الرئيس الشيشكلي لجمال عبد الناصر بعد توقيع اتفاق الوحده عام 1958 انه الشعب السوري كلهم زعماء ;-)
قصدك نصو زعماء و نصو أنبياء ;-)
اييييه فانيييييي

krimbow
15/11/2006, 16:56
قصدك نصو زعماء و نصو أنبياء ;-)
اييييه فانيييييي
اي مزبوط هيك قال
بس هيي بتتحرف "على بركة الله" لـ "كلو زعما" مشان ما يطلع كافر الزلمة، و بعدين بيتهموا غيرهم بالتحريف...

فانية

مسطول على طول
19/11/2006, 05:41
اي مزبوط هيك قال
بس هيي بتتحرف "على بركة الله" لـ "كلو زعما" مشان ما يطلع كافر الزلمة، و بعدين بيتهموا غيرهم بالتحريف...

فانية

بتشهد معي اني مالي كافر ولا :shock: لاتقولها

ظل جيفارا
19/11/2006, 16:01
فهذه من ثمار الديمقراطية ان تجهر بأفكار وأنتمأتك ولاتتشحوط
على فروع المخابرات وتأكل اتل لتفرق .سيدي الكريم الاصلاحي انا قلت بالخط العريض
ان تجهر بأفكارك فهو فريضة من فرائض العصر وانا لست ضد ان تجهر بأفكارك قلت واعيد
الديكتاتورية تمارس ضد الفعل وليس ضد القول
فمثلا عبر عن رغبتك في دعم العفاريت الزرق (رغم اني لا أؤيد ولكن كما قلت فريضة عصر) عبر عن رغبتك في دعمهم ولكن ليس لك الحق في ان تقدم لهم الدعم
قال صديقي
نحن نحيا ي قمة الديمقراطية لك الحق ان تفعل ما تشاء ولهم الحق ان يفعلوا بك ما يشاؤون
فـــــــــــــــانية

الإصلاحي
19/11/2006, 20:24
قال صديقي
نحن نحيا ي قمة الديمقراطية لك الحق ان تفعل ما تشاء ولهم الحق ان يفعلوا بك ما يشاؤون
فـــــــــــــــانية

أولاً تحياتي لك ولصديقك .:yahoo: :yahoo: :yahoo:

سيد ظل جيفارا يبدو أن هدفنا واحد تقريباً وهذا شيء مشجع .أما أن يسلك كل منا طريق مختلف
للوصول إلى الهدف نفسه فهذا برأي المتواضع
يغني المسيرة ويزيد من أدواتها الثقافية والفكرية والحضارية . لذلك أنا مقتنع بأن الاختلاف
في الرأي لا يفسد للمسيرة قضية .