-
دخول

عرض كامل الموضوع : تصحيحاً لخطاب البابا... "آيات السيف" دفاعية


toocoolfriend
07/11/2006, 11:39
تصحيحاً لخطاب البابا... "آيات السيف" دفاعية




"لا إكراه في الدين"، مبدأ إسلامي أكيد. وقد بينّا في المقال السابق كيف فهم المسلمون بمختلف فرقهم هذا المبدأ، فهماً عقلانياً أصيلاً أساسه أن الإيمان لا يكون بالقسر والإجبار، وأن مِن شروط التكليف الشرعي أن يكون المكلَّف حراً مختاراً. هذا من ناحية المبدأ، أما من ناحية التطبيق، فالثابت بنصوص القرآن، ومن خلال السيرة النبوية، أن الإسلام قد استبعد استبعاداً كلياً استعمال السيف في الدعوة. لقد مكث الرسول عليه الصلاة والسلام أزيد من عشر سنوات في مكة تعرض فيها، هو والذين آمنوا به، لصنوف من الأذى والإهانة والتضييق والتعذيب والحصار، مما اضطره إلى أن يطلب من أصحابه الهجرة إلى الحبشة حفاظاً على أرواحهم. وكانوا قد طلبوا منه مراراً السماح لهم بالدفاع عن أنفسهم بأيديهم فمنعهم عن ذلك، وحرّم عليهم استعمال العنف ضد جلاديهم.
وكان موقف الرسول عليه الصلاة والسلام في هذا المجال وفاقاً مع قوله تعالى: "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ" (النحل 125). وسورة النحل هذه سورة مكية. ومعلوم أن القرآن المكي كله مُحكم، بمعنى أنه لا يطاله النسخ. والذين يقولون بأن "آية القتال" نسخت ما قبلها، هكذا بالتعميم، يجانبون الصواب لأن آية النسخ نفسها إنما نزلت في المدينة، ولأن النسخ -إذا جاز القول به- يخص مجال الأحكام وليس مجال العقيدة والأخلاق؛ والقرآن المكي كله عقيدة وأخلاق والآية السابقة تقرر سلوكاً أخلاقياً وليس حكماً تشريعياً.
وعندما كان النبي عليه الصلاة والسلام في طريقه إلى المدينة مهاجراً، أو كان يتهيأ لذلك، نزل قوله تعالى: "وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ، وَقُولُوا آَمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ" (العنكبوت 46). وسورة العنكبوت هي آخر سورة -أو ما قبل آخر سورة- نزلت في مكة. فهي إذن ترشد الرسول وصحبه إلى السلوك الذي يجب أن يسلكوه في المدينة مع من قد يختار أن يقف موقف الخصم لهم وهم اليهود تحديداً. أما غيرهم من سكان المدينة فقد بلغتهم الدعوة قبل الهجرة وأسلموا، وكانت تربطهم بالنبي صلى الله عليه وسلم بيعة العقبة.
وعلى هذا النهج نفسه حدد القرآن في المدينة، وهي تعيش مرحلة الدولة، السلوك الذي يجب أن يتبعه الرسول والمسلمون في الدعوة إلى الإسلام قال تعالى: "وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ، وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ، ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ" (فصلت 33- 34). وقد طبق الرسول عليه الصلاة والسلام هذا النهج فكتب رسائل إلى ملوك ورؤساء الدول المجاورة يدعوهم إلى الإسلام: إلى إمبراطور الروم وكسرى فارس وملك الحبشة، وأسقف الإسكندرية ورؤساء الممالك العربية في شرق الجزيرة، كما بعث دعاة إلى جنوبها وغربها. والذين استجابوا، إنما فعلوا ذلك برضاهم وكانت استجابتهم مرفوقة أحياناً بمعاهدات...
منهج الدعوة في الإسلام مبني، إذن، على الموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن، فلا عنف، لا على صعيد الكلام ولا على صعيد العمل. أما الجهاد الذي هو فرض كفاية -بمعنى أنه إذا قام به البعض سقط عن الباقي- فهو لا يتصور، بهذا المعنى، إلا كعمل جماعي يفرضه رد الفعل المناسب على كل ما يهدد الجماعة في وحدتها أو دينها أو مصالحها باختلاف أنواعها. وهذا لا يتصور إلا مع وجود دولة.
في حال وجود الدولة، إذن، يفرض الواجب الديني والواجب الوطني على القائمين بها الدفاع عن أرضها ومواطنيها ومصالحها، عندما تتعرض لعدوان من دولة أجنبية أو لفتنة داخلية. ذلك ما حصل عندما هاجر الرسول عليه الصلاة والسلام إلى المدينة فقد اشتد ضغط قريش على المسلمين في مكة فالتحق بالمدينة من استطاع منهم، بينما بقي كثير من أزواجهم وأبنائهم وأهليهم يعانون من انتقام قريش، فنزل حينئذ الإذن لهم برد الفعل فقال تعالى: "أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ، الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ، وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ (لولا أنه جعلهم يردون الفعل على المعتدين) لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا، وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ، إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ" (الحج 39- 40، جزء منها مكي والجزء الآخر مدني، وآيات الإذن بالقتال مدنية). ويقول كثير من المفسِّرين إن هذه الآيات كانت أول ما نزل في القتال. وواضح أن الإذن بالقتال هنا خاص بـ"الذين يقاتَلون" (بالفتح) مما يصرف معناه كلية إلى الدفاع عن النفس والأهل والمال والوطن... باعتبار مكة هي الوطن الأصلي للمهاجرين.
بعد الإذن بالقتال من الناحية المبدئية، جاءت الآية التالية تفصل شروط ذلك وكيفيته ومسوغاته، قال تعالى: "وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا، إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ، وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ، وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ، وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ، كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ، فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ. وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلا عَلَى الظَّالِمِينَ" (البقرة 190-193). وواضح من ذكر "المسجد الحرام" في هذه الآيات أن الأمر يتعلق بفتح مكة.
ويقول كثير من المفسرين إن الرسول عليه الصلاة والسلام كان "يقاتل من قاتله ويكف عمن كفَّ عنه"، وذلك إلى أن نقضت قريش معاهدات كان قد أبرمها معها، وحينذاك نزلت سورة براءة، تسمح له بقتالهم بعد إخبارهم والبراءة منهم وإتمام العهد مع من لم ينقضوا المعاهدات منهم ولم يقوموا بعدوان، وقبول توبة من تاب منهم وأدى فروض الإسلام (براءة-التوبة 1- 6). وواضح أن الأمر يتعلق هنا برد الفعل على نقض قريش لاتفاقية عقدوها مع النبي وقتلهم متحالفين معه، الشيء الذي يعني إعلانها الحرب على المسلمين.
تلك إذن هي آيات القتال (أو السيف) في القرآن الكريم، وكما هو واضح فإنها نزلت كلها لتجيز الرد على عدوان ارتكبته قريش ضد المسلمين، مما يدخل في إطار الدفاع عن النفس. أما حروب الردة التي جرت زمن الخليفتين أبي بكر وعمر، فتدخل في إطار القضاء على التمرد. فالأعراب الذين ارتدوا لم يفعلوا ذلك انسلاخاً من العقيدة فقط، وإنما ارتدوا ممتنعين عن دفع الزكاة لأبي بكر معتقدين أنها خاصة بالرسول، فالردة تعني هنا التمرد على قانون من قوانين الدولة وهو "الزكاة"، وحروب الردة بهذا الاعتبار هي حروب من أجل تطبيق القانون.
وأما ما حدث زمن الأمويين ومن جاء بعدهم من حروب أهلية وفتوحات خارجية، فقد كانت في البداية رد فعل على تهديدات خارجية من الروم أو الفرس، أو من عملائهم من القبائل العربية، ولم تكن من متطلبات الدعوة. وإذا كانت الدولة الإسلامية قد عمدت إلى محاربة دول أخرى لأسباب سياسية أو غيرها فإن عملها الحربي لم يكن موجهاً ضد مواطني هذه الدول بل ضد جيوشها وحكامها. وقد حرم القرآن قتال من لا يقاتِل منهم، خاصة النساء والأطفال والشيوخ ورجال الدين المنقطعين إلى معابدهم وصوامعهم وغيرهم ممن لم ينخرطوا في قتال المسلمين. قال تعالى: "وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا، إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ" (البقرة 190).
هذا ولابد من الإشارة إلى قيام كثير من الفرق الإسلامية بالدعوة لمذهبها في أطراف البلاد الإسلامية، مما أدى إلى إسلام جماعات كثيرة شرقاً وغرباً. وقد لعبت الطرق الصوفية والتجار في العصور المتأخرة دوراً كبيراً في هذا المجال، حيث أسلمت على أيديهم جماهير كثيرة في أفريقيا وآسيا، عن طريق الدعوة فحسب.
وقبل الختام لابد من القول بأن البابا بينيدكت السادس عشر كان مجانباً للحقيقية -ربما عن علم- حين اتهم رسول الإسلام بأنه أمر باستعمال السيف في نشر دعوته. وهو مجانب للحقيقة حين سكت عن موقف المسيحية من استعمال السيف في الدعوة، نافياً أن يكون ذلك من أعمالها. والحقيقة أن الكنيسة لم تستبعد استعمال العنف في الدعوة استبعاداً مطلقاً، بل أجازت استعمال السيف في نشر دعوتها. وقد طرح القديس أوغسطين (354-430م) مسألة استعمال السيف في الدعوة الدينية، فأفتى في كتابه المشهور "مدينة الله" بأنه إذا رفض الوثنيون الاستجابة لفضائل وحقائق المسيحية عندما تعرض عليهم، وجبت محاربتهم، معتمداً في هذه الفتوى على عبارة ذكرها الحواري لوقا في إنجيله ونصها: "أجبروهم على الدخول" (مثل الوليمة)، كما تعرّض للمسألة نفسها وبتفصيل، القديس توما الاكويني (1225-1274)، فأجاز "الحرب العادلة" التي هي في معنى الجهاد في الإسلام.
* نقلا عن صحيفة "الاتحاد" الإماراتية

ma7aba
07/11/2006, 14:57
يبدوا أن كاتب المقال نسي فقط الآية التي نسخت كل الآيات التي سبقتها بالنزول إذا هو نسيانة ياريت يبعتلي أيميل من شان ذكروا فيها

جورج الأول
07/11/2006, 16:18
الغريب بالموضوع انو الله ذاتو يلي هو عند الاسلام و المسيحيين عمل تمييز فنزل أيات بتسمح للمسلمين بالدفاع عن أنفسهم و القتل وأما بالنسبة للمسيحيين فاضطهدوا و قتلوا و طلب الله منهم أن يحبوا أعدائهم ؟
سبحان الله.

toocoolfriend
08/11/2006, 13:24
بالنسبة للآية المزعومة يا ريت اسمعها من خيي الكريم
اما بالنسبة لانو الله ذاتو مرة حلل الدفاع ومرة حرمو بعتقد بدل انو احد "الفريقين" حرف الله تبعو.

meYnot
08/11/2006, 13:37
بقه ما تقولي انو الكتاب المقدس ما قال تدافعوا .. في ايات وما بدنا نحول الموضوع لمناظره من شان الله

وبرضة الأنجيل قال احبو اعدائكم .. واللي بيضرب باليمين اعطيه الشمال.. وسامح.. الخ
وفي الأسلام نفس الشي عمي...

ايات الدفاع ... الحرب .. والتسامح .. كلها موجودة بكل الكتب المقدسه... ما في كتاب بيقولك اقتل بدون سبب؟
واذا كان القرأن الكريم في ايات انت شايف انها قتل مطلق... بالله تاكد مو بس من التفسير.. لأنه بيكون ناقص اذا ما شفنا سبب النزول ... لأنه في أيات مسببه وفي وقت معين .. وهذا شي معروف بدلالة انه الخمر ما كان ممنوع بشكل مطلق ... بس وقت الصلاة.. وبعدين صار ممنوع نهائي.. اذا ما بنفع نوخذ جزء من اي كتاب مقدس بدون علم بالخلفية تبعت الأية لحتى نفهم المضمون بشكل صحيح.

ولكن بأعتقادي ان يشخص يمس او يشتم شخص يعتبر رمز لشعب او مجموعة من الناس ما بيكون مؤمن بأي من الكتب المقدسه... بأعتقد اكيد رايح بيوافقوني الجميع.. لأن الرب او حتى الفطره ما بتأيد ان الشخص يعمل فتنه ويخلي الناس تقتل بعضها ... صح ولا أروح انا احسن لي :)

ma7aba
08/11/2006, 13:48
بالنسبة للآية المزعومة يا ريت اسمعها من خيي الكريم

قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ
ولكي لا تقل انها لا تعني المسيحيين بشيء هه تتمتها وسبب قتالهم للمسيحيين فيها
وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ
وهذه الآية نسخت كل ماجاء قبلها وارجو عندما تفسرها لا تأتي بتفاسير شخصية بل بتفاسير على الأقل حرفية بمعنى الكلمة باللغة فكلمة صاغرون تفسيرها مذلولون
هل تستطيع ان تقل لي اين القبائل المسيحية التي حاربت محمد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل نسيت ان المسيحيين وقفوا مع المسلمين بالفتوحات ضد الرومان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ma7aba
08/11/2006, 13:49
وفي الأسلام نفس الشي عمي...
بالمسيحية لا يوجد ناسخ ومنسوخ بينما بالإسلام يوجد وفهمك كفاية

Abu ToNi
08/11/2006, 13:54
الله .... غلغلت الدمعة بعيني

meYnot
08/11/2006, 14:03
وليييي اما اني غليظ صحيح.. نسيت اشكرك على المقال خيي toocoolfriend ...
شكراً كثير حبيب قلبي...

والله يا جماعة تحريض الناس على قتل بعضهم امر مو من الفطره بنوب... يعني البابا بيعرف انه المسلم الحقيقي الطيب الغلبان اللي عم يصلي وما له دخل بنوب بأي شي هو الي راح يغلي دمه من هيك خطاب .. ايه لشو داعي هالخطاب .. والله ما له طعمه ولا بسوى كمان ...
ولكن انا بصراحة من اللي بيعتقد انه الغرب بيحاولوا يدمرونا ويخلونا نخبط بعضنا ببعض.. علشان هن عندهم اسلحة واحنا ما عنا غير نبكي او نتباكى.... لك اصحوا يا عرب كلكم ما تخلوهن يوخذوا خيراتكم واراضيكم وثرواتكم.

لك احنا (الشرق الأوسط) والله محط انظارهم علشان اللي ربنا اعطانا اياه من ثروات طبيعية ومنابع وشي جميل.. بينما والله هم لو اجونا والله ما راح نشوف خير... وقدامكم مثالين واضحين عين الشمس...

بقه انت مسلم ..مسيحي .. يهودي .. ولا حتى ملحد... هذا موضوعك وانت حر فيو... بالأخر مو انا ولا انت اللي بيحكم .. .. انت عربي... ولازم تعرف انو انتمائك عربي... يعني والله اليهود اللي في فلسطين ماكلين هوا .. ياعمي والله وظايفهن بتخزي بس من شانهم عرب.. ونادر اللي منهم بيصير شي مهم ...
بس لأنه عربي قدام الغرب.. هو ما بيسوى .. بغض النظر شو ديانته..
لكان بالله عليكم خليكم مترابطين ...
اذا بتنتاقش .. مو معناته اني لو قابلتك بدي اكرهك او امقتك علشان دينك... فكوا عنكم الكراهية الفاضية... خلينا نشوف حالنا بقه ونشوف وين احنا من هالعالم... ونعرف انه الشرق والغرب عينه علينا مو من سواد عيونا .. هن بدهم ثروتنا وتصير نسوانا عندهم عبيد ولو ...

وبكل الأوضاع .. احنا كلنا بنتفق مع بعض في امور اضعاف ما بنختلف!
يعني مثلاً.... مين اللي بيرضى ان امه ولا اخته تصير زي هالغربيات في الدنمارك .. اعوذ بالله .. احنا ناس كلنا محافظين بالفطره وعنا غيره ... انا ولا انت .. ما مستعدين نوافق على الصهيونيه .. ولا بنوافق على النوادي للشواذ ولا بنوافق على هيك حرية مالها طعمه...

من رأيي نتطلع على التشابه اللي بيننا ومو الأختلاف... والله بنتشابه في كثير شغلات حتى الشكل واللون والدم والعقليه والثقافه والمنهج... وحتى في الماكفة والجكاره برضه كلنا بنحبه وبنشبه بعض فيها ههههههه بس ما تكون كل شي عميييييي...........

مين منا بيحب اللي بيصير في بنت حانون .. المجزره ياللي فيها ؟
ورينا حدا منا بحب هيك يصير يعني اه؟؟

ارضنا وحده .. ودمنا واحد... ومصيرنا والله واحد ... لازم نقف مع بعض... واذا البابا شتم هيك انا بعرف انه في كثير عرب مسيحيين ردوا عليه كمان وما عجبهن حكيه .. هيك عالم بتستاهل الأحترام... خلينا ايد واحده ونناقش بس بدون تجريح في بعض علشان الجروح من بره علينا قويه كثير.

meYnot
08/11/2006, 14:09
بالمسيحية لا يوجد ناسخ ومنسوخ بينما بالإسلام يوجد وفهمك كفاية


اها امبلا فيو ناسح ومنسوخ الأسلام .. تمام خالي
ولكن يعني الأية ياللي انا نزلت بالسيف ولتفرقة الناس بالأنجيل ما برضة بتنسخ اية التسامح؟

خالي ما بدي رد منك حبيب قلبي...
انا ضد النظر للمفارقات.. وبحب ننظر للتشابه اكثر ... وبهيك حوار ومناظره بكون اكثر سعادة من النظر للخلافات بين هالكتب السماوية.

ولكن كلمة كمان اذا بتسمح لي
هل بيتعارض الأنجيل مع الفطرة الأنسانيه بشي؟
اعتقد الجواب هو ... لا

وهيك برضه الأسلام .. عمي
وسلام الك:deal:

ma7aba
08/11/2006, 16:27
اها امبلا فيو ناسح ومنسوخ الأسلام .. تمام خالي
لا بالمسيحية لا يوجد ناسخ ومنسوخ والشغلة ليس بالعناد بل بالدليل
ولكن يعني الأية ياللي انا نزلت بالسيف ولتفرقة الناس بالأنجيل ما برضة بتنسخ اية التسامح؟
أي آية فهمك المغلوط هو الذي يجعلك تتهيء هذا

هل بيتعارض الأنجيل مع الفطرة الأنسانيه بشي؟
اعتقد الجواب هو ... لا
كلمة الحق سباقه فعلا الإنجيل لا يتعارض على ماأرادنا الله ان نكون من محبة وسلام
وهيك برضه الأسلام .. عمي
الآية امامك وهي ناسخة كل ماسبق وأنت حر من بعدها

امير الاردن
08/11/2006, 16:53
بالمسيحية لا يوجد ناسخ ومنسوخ بينما بالإسلام يوجد وفهمك كفاية


وينك لا تصدق حالك انك فهمان بدك تقارنلي المسيحية تبعتك بالاسلام انت اصلا دينك كلو غلط بغلط وهادا الثاني البابا مو هو خنزير كبير انا انت اصلا كافر مو مسيحي تفييييييييي عليك وعلى دينك المحرف وللك سبع كتب عندكم بكل الطوائف ولا واحد بطابق التاني اعطيني واحد صح طلع على القرأن موحد وكلام من عند احد الصمد لا شريك له في الملك

ma7aba
08/11/2006, 17:55
وينك لا تصدق حالك انك فهمان بدك تقارنلي المسيحية تبعتك بالاسلام انت اصلا دينك كلو غلط بغلط وهادا الثاني البابا مو هو خنزير كبير انا انت اصلا كافر مو مسيحي تفييييييييي عليك وعلى دينك المحرف وللك سبع كتب عندكم بكل الطوائف ولا واحد بطابق التاني اعطيني واحد صح طلع على القرأن موحد وكلام من عند احد الصمد لا شريك له في الملك
شكراً الك والله يسامحك كل يعبر عن دينه بطريقته ويبقى الراي للقارئ عند العجز عن الإجابة يبدأ الشتم والسب

meYnot
08/11/2006, 18:39
لا بالمسيحية لا يوجد ناسخ ومنسوخ والشغلة ليس بالعناد بل بالدليل

أي آية فهمك المغلوط هو الذي يجعلك تتهيء هذا

متى 5
17 لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء.ما جئت لانقض بل لاكمّل.
ولكن العهد القديم (التوارة) ما فيها ان يسوع رب!.. اذاً هذا تناقض.. حسب الأية السابقة
متى 10
34 لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا.
35 فاني جئت لأفرّق الانسان ضد ابيه والابنة ضد امها والكنة ضد حماتها.
36 واعداء الانسان اهل بيته.
تناقض للتسامح .. احب جارك ..
كلمة الحق سباقه فعلا الإنجيل لا يتعارض على ماأرادنا الله ان نكون من محبة وسلام

الآية امامك وهي ناسخة كل ماسبق وأنت حر من بعدها
عزيزي بجد ننظر الى التشابة افضل من النظر الى الأختلاف.. بيكون كثير احسن النا والى الناس كلها بدل ما ننظر الى الأختلاف.. وانت بتعرف انه التشابه اكثر من الأختلاف بكثيييييييير.
بقه خليها حسب هاي ياعمي
متى 5
39 واما انا فاقول لكم لا تقاوموا الشر.بل من لطمك على خدك الايمن فحوّل له الآخر ايضا.
40 ومن اراد ان يخاصمك وياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا.


والله احسن التسامح والنظر لمستقبلنا افضل من نتعارك على اشياء ما حدا فينا يمكن راح يستجيب للثاني وكل واحد عنده ادلته ونقعد نجادل بعض لأيام ولكن النتيجة شو... صفر!!!

بقه الله يسعدك نفتح النا هيك موضوع حلو عن التشابه مو الأختلاف بين الكتب السماويه مو احسن! وهاي احلى :D لعيونك.

ma7aba
08/11/2006, 19:58
متى 5
17 لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء.ما جئت لانقض بل لاكمّل.
ولكن العهد القديم (التوارة) ما فيها ان يسوع رب!.. اذاً هذا تناقض.. حسب الأية السابقة
وهل انت قراة العهد القديم وعرفت هذا ام هم قالوا لك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ» " ( اش7/14 ) . ولما وُلد الربّ يسوع المسيح من العذراء القديسة مريم يقول الكتاب " وَهَذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ: هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللَّهُ مَعَنَا " ( مت1/22-23 ) . إنَّه الله

هذا غيض من فيض


متى 10
34 لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا.
35 فاني جئت لأفرّق الانسان ضد ابيه والابنة ضد امها والكنة ضد حماتها.
36 واعداء الانسان اهل بيته.
تناقض للتسامح .. احب جارك ..
الم اقل لك فهمك الخاطئ هو الناسخ والمنسوخ وليس الكتاب المقدس
المسيح قال لاتأخذ بالسيف فمن يأخذ بالسيف بالسيف يقتل
بالبداية تتمت الآية
Mt:10:37:
37 من احب ابا او اما اكثر مني فلا يستحقني.ومن احب ابنا او ابنة اكثر مني فلا يستحقني. (SVD)
Mt:10:38:
38 ومن لا ياخذ صليبه ويتبعني فلا يستحقني. (SVD)
Mt:10:39:
39 من وجد حياته يضيعها.ومن اضاع حياته من اجلي يجدها. (SVD)

إن من يؤمن بالرب يسوع سيكون بصراع ويحتاج لسلاح صراع مع ابيه المسلم او اليهودي او اي كان إن كان غير مسيحي وصراع ضد اخية وامه ومجتمعه الذي يرفض المسيحية ولكن ماهو هذا السلاح أنه سيف الكلمة سلاح الإيمان بالرب يسوع السلاح الذي قهر روما وجعلها مسيحية رغم 350 عام من القتل في المسيحية السلاح الذي جعل المسيحية تنتشر خلال 350 عام دون ان تقوم ولو بحمل سلاح واحد ولو لمرة واحدة هل سمعت عن غزوات وفتوحات مسيحية قبل عام 350 ميلادي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الجواب هو لا لأن الرب يسوع امرنا بعدم استخدامه فعندما قام احد التلاميذ بإستخدامه نهره وقال له من ياخذ بالسيف بالسيف يؤخذ وساقول لك آية علك تفهمها
Mt:13:13:
13 من اجل هذا اكلمهم بامثال.لانهم مبصرين لا يبصرون وسامعين لا يسمعون ولا يفهمون. (SVD)

ma7aba
08/11/2006, 20:06
تعقيب بسيط أظن من تتمت الىية تكتشف ان السيف المقصود هو الصليب الذي نحمله أي الايمان وسيف الكلمة

ma7aba
08/11/2006, 20:31
ابو الروض بالله عليك هل تنكر الآن الناسخ والمنسوخ طب الله حرم السكر بس وقت الصلاة لأنو قال لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى يعني بس مابصير تصلي وانت سكران يعني فيك تكون سكران بغير وقت

أبو الروض الورد
08/11/2006, 20:40
الردود على البابا بندكت السادس عشر موجودة على الرابط التالي :

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

و هذا الرد جاء على لسان الأستاذ الدكتور العلامة محمد سعيد رمضان البوطي

ma7aba
08/11/2006, 20:43
الردود على البابا بندكت السادس عشر موجودة على الرابط التالي :


////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

و هذا الرد جاء على لسان الأستاذ الدكتور العلامة محمد سعيد رمضان البوطي
أخي الدكتور الفاضل بشر وساقول قد يكون نسي من دون قصد الىية التي نسخت كل الآيات التي سبقتها الموجودة بردي في هذا الموضوع الذي يحمل رقم 6

أبو الروض الورد
08/11/2006, 20:49
ابو الروض بالله عليك هل تنكر الآن الناسخ والمنسوخ طب الله حرم السكر بس وقت الصلاة لأنو قال لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى يعني بس مابصير تصلي وانت سكران يعني فيك تكون سكران بغير وقت


أخي محبة :

لا تآخذني بس معلوماتي شوي ضئيلة عن الناسخ و المنسوخ فأرجو توضيحه لي .

أما بالنسبة للسكر فإنت بتقرأ من القرآن ما يحقق أهدافك فقط و بتترك الجزء يلي مالك مصلحة فيه و فيما يلي الآيات التي تبين تحريم السكر أرجو قرائتها بتمعن :

بسم الله الرحمن الرحيم :

(( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون )) البقرة 219

(( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون * إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون )) المائدة 90 ، 91

صدق الله العظيم

أما بالنسبة للأحاديث فحدث و لا حرج

سلام

ابو مرسيل
08/11/2006, 20:57
لك اي حاجه هلق بعد كل هل حكي ما حدا رح يترك الشرب من اخواننا الاسلام

بلا دخان

بلا حشيش بلا اركيلة

بلا نبيذ وويسكي شتاءا

بلا بيرة و عرق صيفا الحياة ما بتسوى شي

ma7aba
08/11/2006, 20:58
أما بالنسبة للسكر فإنت بتقرأ من القرآن ما يحقق أهدافك فقط و بتترك الجزء يلي مالك مصلحة فيه و فيما يلي الآيات التي تبين تحريم السكر أرجو قرائتها بتمعن :
انا معك انو في آيات تحرم السكر
وهذه الآيات نزلت بعد الآية التي ذكرتها فنسختها وبالتالي ابطلت مفعولها الشرعي وثبتت القانون الأخير للحالة ففي البداية نزلت ىية لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى ثم نزل التحريم النهائي للسكر وهذا هو الناسخ والمنسوخ اي من الغت تشريع الذي سبقتها بشكل نهائي لأنها نزلت كآية أخيرة للحالة
أرجو ان تكون فهمت قصدي الآن وبناءاً عليه كل الآيات التي تدعوا إلى لا إكراه في الدين والخ نسخت كلها بالآية التي اوردتها لك بالجواب رقم 6 وإذا رفضت ان تطبق الناسخ والمنسوخ عليها يحق لأي شخص أن يطبق الناسخ والمنسوخ على آيات السكر ويبدأ بالشرب كيفما يشاء

أبو الروض الورد
08/11/2006, 21:02
أخي الدكتور الفاضل بشر وساقول قد يكون نسي من دون قصد الىية التي نسخت كل الآيات التي سبقتها الموجودة بردي في هذا الموضوع الذي يحمل رقم 6


أخي محبة أريد أن أشكرك أولاً على تقديرك للعلماء المسلمين عندما قلت (( الدكتور الفاضل ))

ثانياً أظن من سرعة ردك على أنك لم تقرأ المقال بل و ربما لم تفتحه أصلاً و الله أعلم و لكن أقول :

من أنا حتى أدخل في مناظرات مع إخواني المسيحيين أو غيرهم ، قد أظن من نفسي أني ربما أدافع عن الإسلام و لكن بحكم جهلي بالأبعاد التي تأخذها عقيدتنا فقد أحكم بما يعاكس عقيدتنا فأنا غير قادر على أن أرد على جميع الأسئلة بل أرد على الأشياء التي حسم أمرها كشرب الخمر مثلاً أو الزنا او ......._ ليس لأن الأسئلة ليس لها أجوبة كما تظن و لكن لأن الجواب لن تجده عندي _ و في ذلك أقول :
إن أحببت أن تشكك بصدق عقيدتنا فما عليك إلا أن تراسل علماء الإسلام و هم كثر و مستعدون للإجابة على جميع الأسئلة

و موقع الدكتور البوطي هو : ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// يمكنك زيارته و الإستفسار عن ما تريد أما المناظرات التي تجري في المنتديات فما هي إلا حكي فاضي و هذا الكلام ينطبق علي و عليك و لا أستثني منه نفسي

و هناك مواقع لا تعد و لا تحصى عن الفتاوى يمكنك زيارتها

و الشكر مرة ثانية .

ma7aba
08/11/2006, 21:07
ثانياً أظن من سرعة ردك على أنك لم تقرأ المقال بل و ربما لم تفتحه أصلاً و الله أعلم و لكن أقول
لا ياعزيزي فتحته ولكن هو يذكر فقط الىيات التي نزلت عندما كان المسلمون هم الضعفاء وليس الاقوياء ولكنه لم يذكر الآية التي نسخت كل ماسبقها عندما اصبح المسلمون قوة كبيرة في الجزيرة العربية
أخي الشغلة ليست شغلة إفتاءات الناسخ والمنسوخ هو من احكام الإسلام والحكم الأخير هو للآية الأخيرة بأي موضوع كما اوضحت لك موضوع السكر وشرب الخمر
سلام

أبو الروض الورد
08/11/2006, 21:12
لا ياعزيزي فتحته ولكن هو يذكر فقط الىيات التي نزلت عندما كان المسلمون هم الضعفاء وليس الاقوياء ولكنه لم يذكر الآية التي نسخت كل ماسبقها عندما اصبح المسلمون قوة كبيرة في الجزيرة العربية
أخي الشغلة ليست شغلة إفتاءات الناسخ والمنسوخ هو من احكام الإسلام والحكم الأخير هو للآية الأخيرة بأي موضوع كما اوضحت لك موضوع السكر وشرب الخمر
سلام

طيب رح ابحثلك عن ما ينفي كلامك و لكن الآن اعذرني عندي شغل و أرجو انو ما تعتبرو تهرب و لكن متل ما قلتلك مو أنا يلي بيتجرأ على الفتوى بما لم يحط به علما و عندنا في الإسلام مقولة (( أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار ))

سلام

krimbow
08/11/2006, 21:22
تم اقفال الموضوع لتحوله لنقاش في العقائد الدينية