-
عرض كامل الموضوع : كيف ممكن يصير حوار؟؟
LaDyInReD
08/11/2006, 01:27
اول شي بهنيك على موضوعك الرائع والبالغ في الاهمية خاصة واننا نرى وضع اخوية المتدهور من هذه الناحية.
الحوارات تتعدد بتعدد أغراضها؛ فمنها ما يكون هدف المحاور إقناع الآخر بأن اعتقاده أو رأيه أو موقفه هو الأحق بأن يتبع، ومنها ما يكون هدفه مجرد معرفة ما عنده؛ كي لا يكون هنالك سوء تفاهم بأن يَنسب إليه ما لا يرى أو يعتقد، ومنها ما يكون الغرض منه إمكانية الوصول إلى آراء أو أهداف مشتركة تساعد على التعايش والتعاون، وهكذا.
وكذلك فان لكل انسان قناعاته ومبادئه..ولا بد ان نرى في اي نقاش مبادىء واراء مختلفة فاذا كان النقاش على امور دينية فلا نستطيع ان نضع جانبا التصنيف مؤمن وملحد لان الصدع بينهما غير قابل للرأب فيما يتعلق بأمور السماء وكل من الطرفين يعطي ال MAX الذي عنده ليقنع الذين حوله ان رأيه هو الرأي الصواب واحيانا يلجئ لطرق غير اخلاقية ايضا.فاما للطرف الاخر ان يتقبل هذه المبادئ واما ان يباشر هو كذلك في النقاش بهذه الطريقة..
ما اريد ان اصل له هو ان الشيء يتعلق بنوع الحوار..فاذا كان لا يخص مسألة الايمان ويتعلق بامور الارض اكثر منها من الامور السماوية فان الحوار سيتطور بالشكل السليم طبعا دون تدخيل مسألة الايمان بالله لانه يمكن ان يكون هناك اختلاف في الافكار في امور الارض حتى بين ابناء الفئة الواحدة ( مؤمن او ملحد) لذلك لا يمكن تقسيم الفئات لملحد ومؤمن في امور الارض والحضارة والمجتمع .
كمان .. الحوار بحاجة لانفتاح .. يعني أنا مؤمنة وأعشق المسيح عشق ... بس فيني أتقبل أنو فادي واللي هوي من أعز صحابي ملحد والمسيح ما بيعنيلو .
و انا فيني أتقبل ;-):D
وأغلبية الملحدين موضة ...
هيك بدو يصير النقاش
وأغلبية البنات سطحيات
وأغلبية اليهود شريرين
وأغلبية العرب متخلفين
الناس أكبر من التصانيف :ss:
مرسيل انا بوافقك انو الناس اكبر من كل التصنيفات بس بالنهاية في ذهنية معينة ممكن تستشفي من خلالها توجهات البشر ,,, بس اكيد مانها منظار لأصدار احكام مطلقة (وهي الاغلبية ما اجت من ضباب )
و انطلاقا من هي النتيجة لما متدين مايكون متعصب (بحوارو و أفكارو ) بيكون هون الشذوذ عن القاعدة و لما بيكون في شيوعي جحش و متعصب (متل ماقال الكهربجي ) بيكون كمان هو الشذوذ عن العام ,,,
بس انتبهو ,,,, انا ماعم قول انو مو موجود هادي الاستثناء ,,, موجودة و بكثرة بس بتضل استثناءات ...
بالمنطق الإيمان بشريعة الله بيحدّ العقل لأنو شريعة الرب لا تقبل النقاش...
هاد كلام سليم و بحب ضيف ,,,, حتى لو كانت تقبل النقاش فهو حصرا داخل الغرف المغلقة على أصحابها
حياكم جميعا ............
مسطول على طول
08/11/2006, 08:46
موضوع حلو كهربجي مثقف .... بس وين الحل ؟ انا شايف موضوع سياسي هيك انا شايف
انا برآيي المتواضع انه الديموقراطيه وقبول الرآي والرآي الآخر مهما كان من اقصا اليمين الى اقصا اليسار
وانا ضد الفكر الاستئصالي او الاصولي من آي تيار كان فليكن ان كان على مبدء الاسلاميين او الشيوعيين
وانا مع الديموقراطيه للعظم
الفكره الديموقراطيه تعني ان نسمح للجميع بحرية التعبير والنزول للشارع والاعتصام و. و. الخ..:sosweet:
وبس نقبل كلنا ببعض ونحترم بعض بغض النظر عن المعتقد الفكري والعقائدي من هنا ممكن ان نبداء اما كل هل الحوار هو حوار الطرشان
ولو افترضنا او سلمنا جدلاً انه كان في تعدديه وديموقراطيه ووصل احد الاحزاب للسلطه بانتخاب الشعب ... الفكر الديموقراطي الذي سمح بالتعدديه هو سيكون بمثابة قدوه وهم لايستطيعون الا ان يحترموه
ولكن عليه ايضاً ان يكون قد حضر برنامج وقوانين لايستطيع آي حزب آخران يستئثروا بالحكم و ان وجدوا فرصه وان يضع لهم خطوط حمر في صلب الدستور غير قابله للتغير الاباغلبيه توافقيه حزبيه او برلمانيه او شعبيه :wink:
وعند وصولهم للحكم المعارضه ستفند اخطاء ذالك الحزب امام الشارع وعلى مرئا الشعب الخ...:gem:
وهنا وبعد وصولهم للحكم سنرى تجربتهم ان نجحوا اهلاً وسهلاً وان فشلوا الشعب سيرمي بهم :eek: ويستبدلهم لانو حاجه بقا:jakoush: مابدنا هيك برنامج :wink:
وهنن سيتعلموا من رآي وحكم الشعب وسيراجعوا انفسهم ويعدلوا من برنامجهم :clap: وهنا نكون بدئنا ببناء الدوله الديموقراطيه (حكم الشعب):sosweet:
بالنهايه الاستئصال لن يفيد احد وسنظل بهذه الدوامه الى مالانهايه .والديموقراطيه هيه الحل وخود مثل من اكثر الحركات تشدداً في العالم ( القاعده )
خليك معي
هلاء لوكان في ديموقراطيه وحريه بالسعوديه مثلاً ماكان تأسس تنظيم القاعده من الاساس ..هلاء .بن لادن وهو بطل العالم في الطميمه هو في نظر البعض بطل وبنظر الآخريين آرهابي متوحش .. بس شوقصته لعمو بن لادن لح نحاول نختصر
مالح نروح على افغانستان واذا بدك روح انته : للأختصار زلمه عاد للسعوديه بعد خروج الاتحاد السوفيتي من افغانستان
وبعد حرب الخليج الثانيه(احتلال الكويت) زلمه نبعص من وجود 350 الف من جنود امريكا وحلف الاطلسي ببلده فقام واصدر صحيفه اسمها الاصلاح والارشاد
انتقد فيها وجماعة آل سعود نبعصو كمان سكرولوياها (بلا معنا) بعد فتره سافر على السودان وهوه مهندس ورجل اعمال فتح شركه زراعيه وشركة تعهدات الخ..
بس رجع اصدر نفس الصحيفه بالسودان وصار ينتقد آل سعود بالاسماء ويكبر على الامريكان بلاطول سيره قلعوا من السودان وصادرولوا املاكه :o
طيب هاد زلمه عنده جماعه متشتته بالعالم كله مهم راح سافر لباكستان وبعدا راح على افغانستان وهوه عرفان انه العوده للسعوديه لن تفيده
دعاه الدكتور المسعري المعارض الشهير في بريطانيا ان يأتي لهناك رفض لانه صوته لن يصل ولن يحدث تغير
بعد فتره اعلن تأسيس تنظيم القاعده وهدد امريكا وبريطانيا بشن هجمات وبلشت سلسلة الانفجارات الخبر ونيروبي ودار السلام
حتى وصل لنيورك وهي العراق وافغانستان متل مو شايفين
المهم لو هل ابن لادن سمح له بحقه بالتعبير او انشاء حزب يعبر عن رآيه لما وصل الى المغارات
المهم الديموقراطيه هيه الحل والفكر الديموقراطي وحرية التعبير حل لكل شيىء في محيطنا العربي
يلي عاوز شيوعيين يجيب ويلي عاوز اسلاميين يجيب ويلي عاوز ديموقراطيين يجيب ويلي عاوز عمال يجيب
ويلي عاوز خرارايه يجيب كل واحد خرارايه ...........
حدا فهم الغايه والعبره من مسيو بن لادن ؟؟؟؟
ابو صخر بفش اهر
08/11/2006, 09:59
مسطول ؛؛كلامك في وجهة نظر بس في بعض اسلاميين رافضين يدخلوا انتخابات برلمانيه اصلاً وبكتير دول عربيه ممكن يصل اسلاميين للحكم وشفنا شو صار بالديموقراطيه بالجزائر وانه اسلاميين فازوا وبنسبه اكتر من 90% وباعتراف مراقبيين اروربيين والغية الانتخابات وشفنا شو صار وهي جبهه الانقاذ منحله والشيوعيين واليساريين بالجيش هنن كان الهم دور كبير بالغاء الانتخابات يعني هل تيارين متل نار والبارود صعب نجمع بيناتهم ولتنين بنظر الديموقراطيين والفكر الديموقراطي بيعتبر طرفين متطرفيين والديموقراطيين مالح يقبلوا فيهم
butterfly
08/11/2006, 13:28
هاد كلام سليم و بحب ضيف ,,,, حتى لو كانت تقبل النقاش فهو حصرا داخل الغرف المغلقة على أصحابها
حياكم جميعا ............
:cry:
بدن ياني فوت بحوار من بدايتو معتبريني مواطن درجة تانية أي شو هالأنسانية هي
أي لأ اسمحولي ثقو بالأنسان أكترشوي ممكن يكون أكتر من استثناءات بس أنتو نظرتكون اللي ضيقة
:D
صحي أيماني بالمسيح ولا يوم جعلني في غرفة مغلقة كل أنسان يؤمن بشي بستالين بالمسيح ببوذا بالخبز بالحرية
الأيمان أبدا مو دليل محدودية
متل ما انا بتجاوز العالم يلي ماسكا الالحاد من ديله وعم تستعرض مواهبها بالكفر بدون ادنى عقل او منطق في تفكيرها وتوجهها
يجب عليك ان تتجاوز المؤمن الذي يغيبك ويعتبرك استثناء على الاصل او القاعدة
هون ممكن نوصل لشي مشترك مبدئيا وبعدها بنقدر نناقش كتير اشيا بنعجز عنها هلاء
ما زلت مصر ومتفق مع بيترفلاي في فكرتها
لو كان الاغلبية متل ما عم تحكي انتا فلتسعى لتغيير فكرة الاغلبية ولتناضل من اجل عقيدتك التي تعتنقها مثلما انا اناضل من اجل عقيدتي التي مقتنع بها
لنتجاوز كل ما تتحدث عنه وننطلق من كوننا بشر نحمل في جماجمنا عقولاً هي من اوصلتنا لقناعاتنا
وهاي 392 وردة الك ولبيترفلاي و لري مي كمان اعطوها شوي :D
ممكن هاد الحل.. يمكن وائل يكون أكتر شي واقعي أنّو نتناسى أننا أقلّية.. بس بعدين لوين بدنا نروح؟؟ يعني شو ممكن نستفيد؟؟
وأغلبية الملحدين موضة ...
هيك بدو يصير النقاش
وأغلبية البنات سطحيات
وأغلبية اليهود شريرين
وأغلبية العرب متخلفين
لك نحنا دابحتنا الأغلبية بتخلينا نعمل كاتالوج متل كاتالوج الدهان
مؤمن ( رقم 22336 ... المواصفات التقنية والتعبوية : يمزج مع قليل من العقل وكثير من المنطقية لأنو متشدد ومحدود ... )
الناس أكبر من التصانيف :ss:
مرسيل انا بوافقك انو الناس اكبر من كل التصنيفات بس بالنهاية في ذهنية معينة ممكن تستشفي من خلالها توجهات البشر ,,, بس اكيد مانها منظار لأصدار احكام مطلقة (وهي الاغلبية ما اجت من ضباب )
و انطلاقا من هي النتيجة لما متدين مايكون متعصب (بحوارو و أفكارو ) بيكون هون الشذوذ عن القاعدة و لما بيكون في شيوعي جحش و متعصب (متل ماقال الكهربجي ) بيكون كمان هو الشذوذ عن العام ,,,
بس انتبهو ,,,, انا ماعم قول انو مو موجود هادي الاستثناء ,,, موجودة و بكثرة بس بتضل استثناءات ...
هه شفتي شو قصدي تمام؟؟ كفو فادي.. ما اضطريت احكي حتّى.. ع راسي!!
موضوع حلو كهربجي مثقف .... بس وين الحل ؟ انا شايف موضوع سياسي هيك انا شايف
انا برآيي المتواضع انه الديموقراطيه وقبول الرآي والرآي الآخر مهما كان من اقصا اليمين الى اقصا اليسار
وانا ضد الفكر الاستئصالي او الاصولي من آي تيار كان فليكن ان كان على مبدء الاسلاميين او الشيوعيين
وانا مع الديموقراطيه للعظم
الفكره الديموقراطيه تعني ان نسمح للجميع بحرية التعبير والنزول للشارع والاعتصام و. و. الخ..:sosweet:
وبس نقبل كلنا ببعض ونحترم بعض بغض النظر عن المعتقد الفكري والعقائدي من هنا ممكن ان نبداء اما كل هل الحوار هو حوار الطرشان
ولو افترضنا او سلمنا جدلاً انه كان في تعدديه وديموقراطيه ووصل احد الاحزاب للسلطه بانتخاب الشعب ... الفكر الديموقراطي الذي سمح بالتعدديه هو سيكون بمثابة قدوه وهم لايستطيعون الا ان يحترموه
ولكن عليه ايضاً ان يكون قد حضر برنامج وقوانين لايستطيع آي حزب آخران يستئثروا بالحكم و ان وجدوا فرصه وان يضع لهم خطوط حمر في صلب الدستور غير قابله للتغير الاباغلبيه توافقيه حزبيه او برلمانيه او شعبيه :wink:
وعند وصولهم للحكم المعارضه ستفند اخطاء ذالك الحزب امام الشارع وعلى مرئا الشعب الخ...:gem:
وهنا وبعد وصولهم للحكم سنرى تجربتهم ان نجحوا اهلاً وسهلاً وان فشلوا الشعب سيرمي بهم :eek: ويستبدلهم لانو حاجه بقا:jakoush: مابدنا هيك برنامج :wink:
وهنن سيتعلموا من رآي وحكم الشعب وسيراجعوا انفسهم ويعدلوا من برنامجهم :clap: وهنا نكون بدئنا ببناء الدوله الديموقراطيه (حكم الشعب):sosweet:
بالنهايه الاستئصال لن يفيد احد وسنظل بهذه الدوامه الى مالانهايه .والديموقراطيه هيه الحل وخود مثل من اكثر الحركات تشدداً في العالم ( القاعده )
خليك معي
هلاء لوكان في ديموقراطيه وحريه بالسعوديه مثلاً ماكان تأسس تنظيم القاعده من الاساس ..هلاء .بن لادن وهو بطل العالم في الطميمه هو في نظر البعض بطل وبنظر الآخريين آرهابي متوحش .. بس شوقصته لعمو بن لادن لح نحاول نختصر
مالح نروح على افغانستان واذا بدك روح انته : للأختصار زلمه عاد للسعوديه بعد خروج الاتحاد السوفيتي من افغانستان
وبعد حرب الخليج الثانيه(احتلال الكويت) زلمه نبعص من وجود 350 الف من جنود امريكا وحلف الاطلسي ببلده فقام واصدر صحيفه اسمها الاصلاح والارشاد
انتقد فيها وجماعة آل سعود نبعصو كمان سكرولوياها (بلا معنا) بعد فتره سافر على السودان وهوه مهندس ورجل اعمال فتح شركه زراعيه وشركة تعهدات الخ..
بس رجع اصدر نفس الصحيفه بالسودان وصار ينتقد آل سعود بالاسماء ويكبر على الامريكان بلاطول سيره قلعوا من السودان وصادرولوا املاكه :o
طيب هاد زلمه عنده جماعه متشتته بالعالم كله مهم راح سافر لباكستان وبعدا راح على افغانستان وهوه عرفان انه العوده للسعوديه لن تفيده
دعاه الدكتور المسعري المعارض الشهير في بريطانيا ان يأتي لهناك رفض لانه صوته لن يصل ولن يحدث تغير
بعد فتره اعلن تأسيس تنظيم القاعده وهدد امريكا وبريطانيا بشن هجمات وبلشت سلسلة الانفجارات الخبر ونيروبي ودار السلام
حتى وصل لنيورك وهي العراق وافغانستان متل مو شايفين
المهم لو هل ابن لادن سمح له بحقه بالتعبير او انشاء حزب يعبر عن رآيه لما وصل الى المغارات
المهم الديموقراطيه هيه الحل والفكر الديموقراطي وحرية التعبير حل لكل شيىء في محيطنا العربي
يلي عاوز شيوعيين يجيب ويلي عاوز اسلاميين يجيب ويلي عاوز ديموقراطيين يجيب ويلي عاوز عمال يجيب
ويلي عاوز خرارايه يجيب كل واحد خرارايه ...........
حدا فهم الغايه والعبره من مسيو بن لادن ؟؟؟؟
أهلين شريك كلك ذوق...
هلق نحنا عم نحكي ع الحوار بشكل عام...
إذا بتحي تحكي بالسياسة بالذات بعنذر عن المشاركة... وأحلى وردة:D
أنا ما حكيت شي مسبق أبداً وأنت بتعرفي تمام أنّي ما بفكر هيك..
ليكني أنا اليساري عم قول أنّو في كتير شيوعيين جحاااش ومتعصبين.. الفكرة هي أنّو الناس مو متل بعضها والمؤمن محدود تفكيرو.. أنا عطيتك دليل ومثال ناقشيني بشي متلو.. مو بحكي أحلام
و ع راسي ماروووو
الوردة كمان أحلي شي ;-)
الله يخليكي مارو ما بدنا نسكر قنوات النقاش بهاد الموضوع بالذات...
:D
butterfly
08/11/2006, 13:54
الله يخليكي مارو ما بدنا نسكر قنوات النقاش بهاد الموضوع بالذات...
:D
ما فهمت بأيا موضوع بدك ياني ناقش :?
موضوع تحريم الزنى ؟
هون ما محلو منفتحلو موضوع لحالو
أو بفضل ناقشم فيو عالخاص ( لأنو المنبرم انو مكان مناسب لحوار الأديان واللاهوت رح يقلب الموضوع خناقة )
( وعلى ايا أسس أنا مؤمنة وللعضم وهيني عين الله عليي حاسة حالي خارج الغرف المغلقة ... )
لأ لأ... أنا عطيتك دليل على أنو المتدينين ما ممكن يناقشوا.. إلّا باستثناءات متلك ومتل وائل... مشان الغرف يعني
وهاد هو الدليل
لأ لأ... أنا عطيتك دليل على أنو المتدينين ما ممكن يناقشوا.. إلّا باستثناءات متلك ومتل وائل... مشان الغرف يعني
وهاد هو الدليل
مرحبا صديقي العزيز
اول شي انا بعتقد انو صديقنا مسطول على طول كان عم يحكي بصلب الموضوع لاني فهمت من كلامه انو عم ينظر لجذور التغيب و الاستئصال في مجتمعنا وصل لنتيجة بعتبرها انا من وجهة نظري منطقية جدا الا وهي ان التغيب و الاستئصال هو جزء اساسي من الثقافة العربية يلي عايشين عليها انا هون ما بقصد المتدين بس
لاء انا بقصد العربي اي كان نهجه وايديولوجيته بيكون متشبع بتغيب ورفض الاخر بكل شي
هلاء هو وصل لنتيجة هذا التغيب والمنهج الاستئصال لما حكي عن بن لادن وانو يلي وصل بن لادن لهاي المرحلة هي ثقافة التغيب بغض النظر عن كوني احترم بن لادن او ارفضه انا بحكي على المثل يلي طرحه و هو بن لادن
كتير عالم بتفكر انو هالزلمة انطلق ليحصد ارواح البشر في العالم من العدم او من حبه للقتل او من اوامر الدين دون تغليب للعقل وما حدا سال نفسه هل بن لادن يجمل فكرا و ايديولوجية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا مقتنع ان معظم العالم بتعتقد انو بن لادن ينطلق من خلفية عقائدية فقط دون ادنى اعتبار لدور العقل عنده ......
انا راي انو هالرجال هذا عم ينطلق من ايديولوجية معينة وصل الها بعقله متلك تماماً ومتلي تماماً ومع ذلك معظمنا يرفض حتى الحديث عن بن لادن لانه السفاح رقم واحد و نطالب بالديقراطية واحترام الاخر وقبول الغير والغاء التغيب ونبذ المنهج الاستئصالي بمجتمعاتنا وحواراتنا
يوم ما نقدر نتفهم بن لادن بنقدر نتفهم ونقبل بعض
ومع ذلك كله انا مازلت احمل املاً انه بامكاننا نحن من ندعي الثقافة والتحضر و الثورة بكل مفاهيمها ان نكون اول من يثور على تلك الثقافة العفنة التي اكل عليها الدهر و شرب ولنحاول معاً ان نقبل اقصى التطرف وان نقبل بن لادن بالمفهوم الذي اعنيه تماماً انا لا اقصد الشخص ولكن اقصد اقصى درجات التطرف و لنتجاوز كل المسافات التي تفرقنا ونتجاوز كل من يحاول ان يعيق اقترابنا و لنغدو معاً نحو مستقبل يحمل في طياته بعض الامل في ان نكون بشراً و ليس الهة
نقطة اخيرة كهربجي حبيت علق عليها وهو موضوع الاقلية بعتقد كل ثورات العالم بدات باقلية و الاقلية هاي هيا يلي بتحدد لو كانت الثورة راح تبقى او تندثر لو كنتوا اغلبية كنا نحنا اقلية و كنا نحنا يلي بنحدد ان نبقى او نندثر
فهنيئاً لكم ثورتكم نحو اثبات ذاتكم وهنيئاً لنا ثورتنا نحو استئصال التغيب
شفت معلم لقينا شغلنا تجمعنا معكم ............................................... الثورة وان اختلفت المفاهيم
تحياتي وبتمنى تقبل وجهة نظري و تقرا كلامي بعناية
واحلى وردة :D
كل يرفض مبدأ الغاية تبرر الوسيلة اللي تكلم عنه نيقولو ميكافيللي
بس مع الاسف الكل تطبقه بشك او بآخر
و تجد الذي يطبقه يصف ميكافيللي بالكفر و الدناءة و على انه يدعو الى الانحلال
بس مع ذلك يطبقونه بطريقة ابشع بكثير مما فعله ابطال كتاب الامير التاريخيين!!!!!!
و اللي يحب هؤلاء البشر بعده ما انكوى بنارهم و جهنمهم
خل ينكوي بشكل حقيقي و يجي بعدين يقول ابطال و عندهم رسالة!!!
بعدهم ما مصدومين بالحقيقة المرة التي سيعرفونها في يوم من الايام
سلام
ابو مرسيل
08/11/2006, 21:49
مرحبا صديقي العزيز
اول شي انا بعتقد انو صديقنا مسطول على طول كان عم يحكي بصلب الموضوع لاني فهمت من كلامه انو عم ينظر لجذور التغيب و الاستئصال في مجتمعنا وصل لنتيجة بعتبرها انا من وجهة نظري منطقية جدا الا وهي ان التغيب و الاستئصال هو جزء اساسي من الثقافة العربية يلي عايشين عليها انا هون ما بقصد المتدين بس
لاء انا بقصد العربي اي كان نهجه وايديولوجيته بيكون متشبع بتغيب ورفض الاخر بكل شي
هلاء هو وصل لنتيجة هذا التغيب والمنهج الاستئصال لما حكي عن بن لادن وانو يلي وصل بن لادن لهاي المرحلة هي ثقافة التغيب بغض النظر عن كوني احترم بن لادن او ارفضه انا بحكي على المثل يلي طرحه و هو بن لادن
كتير عالم بتفكر انو هالزلمة انطلق ليحصد ارواح البشر في العالم من العدم او من حبه للقتل او من اوامر الدين دون تغليب للعقل وما حدا سال نفسه هل بن لادن يجمل فكرا و ايديولوجية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا مقتنع ان معظم العالم بتعتقد انو بن لادن ينطلق من خلفية عقائدية فقط دون ادنى اعتبار لدور العقل عنده ......
انا راي انو هالرجال هذا عم ينطلق من ايديولوجية معينة وصل الها بعقله متلك تماماً ومتلي تماماً ومع ذلك معظمنا يرفض حتى الحديث عن بن لادن لانه السفاح رقم واحد و نطالب بالديقراطية واحترام الاخر وقبول الغير والغاء التغيب ونبذ المنهج الاستئصالي بمجتمعاتنا وحواراتنا
يوم ما نقدر نتفهم بن لادن بنقدر نتفهم ونقبل بعض
ومع ذلك كله انا مازلت احمل املاً انه بامكاننا نحن من ندعي الثقافة والتحضر و الثورة بكل مفاهيمها ان نكون اول من يثور على تلك الثقافة العفنة التي اكل عليها الدهر و شرب ولنحاول معاً ان نقبل اقصى التطرف وان نقبل بن لادن بالمفهوم الذي اعنيه تماماً انا لا اقصد الشخص ولكن اقصد اقصى درجات التطرف و لنتجاوز كل المسافات التي تفرقنا ونتجاوز كل من يحاول ان يعيق اقترابنا و لنغدو معاً نحو مستقبل يحمل في طياته بعض الامل في ان نكون بشراً و ليس الهة
نقطة اخيرة كهربجي حبيت علق عليها وهو موضوع الاقلية بعتقد كل ثورات العالم بدات باقلية و الاقلية هاي هيا يلي بتحدد لو كانت الثورة راح تبقى او تندثر لو كنتوا اغلبية كنا نحنا اقلية و كنا نحنا يلي بنحدد ان نبقى او نندثر
فهنيئاً لكم ثورتكم نحو اثبات ذاتكم وهنيئاً لنا ثورتنا نحو استئصال التغيب
شفت معلم لقينا شغلنا تجمعنا معكم ............................................... الثورة وان اختلفت المفاهيم
تحياتي وبتمنى تقبل وجهة نظري و تقرا كلامي بعناية
واحلى وردة :D
الثورة عنصر يجمع بين كل البشر على راسي حارتكون
هلٌ لو نسأل الشيوعي و الاسلامي و الاشتراكي و الليبرالي و القومي؟؟
ما هي الايديولوجية ؟؟؟؟
ما رح نلقي جواب وافي
ليش مبدا الاحزاب عندنا مع الاسف عشائري لخاطر فلان و لخاطر ابن عمي و وو ووو انتم تعرفون الباقي
للاسف ايضا التاريخ الحديث للعالم العربي بين لنا صراعات بين احزاب من نفس التوجه بشكل يثير الدهشة
لانها مصالح شخصية لا اكثر
يجي واحد يقلك انا احب كيفارا البطل واعتبره قدوة تقله ما هي اعماله ؟؟؟ ما هي الايديولوجية تبعه؟؟
و هل انت مقتنع بالايديولوجية لو بالفعل؟؟
الحواب اكيد حيكون عن ظهر قلب و ليس عن اقتناع حقيقي
سلام
السؤال الأهم هوّ... يا ترى كيف ممكن تعمل حوار مع المتديّن اللي مرجعيتو (سماويّة) وأنت مرجعيتك (بشريّة)؟؟
يعني ممكن يصير هيك حوار؟؟ وكيف؟؟
الحوار ممكن ولكن بشرط أحترام كل شخص لمبادىء الأخر ورموزه!
يعني بالصفحة الأولى انت يا استاذ بتشتم دين كل هالعالم.. من وين هذا احترام للناس اه؟؟
طيّب يلعن **** لكن على شو نازلين حوار ببعض؟؟
ليييييييييييييييششش ضياعة الوقت لكن؟؟
بهيك بيكون فعلاً ضياع وقت في جدال محسوم في اطار عدم الأحترام
الفكره الديموقراطيه تعني ان نسمح للجميع بحرية التعبير والنزول للشارع والاعتصام و. و. الخ..
وبس نقبل كلنا ببعض ونحترم بعض بغض النظر عن المعتقد الفكري والعقائدي من هنا ممكن ان نبداء اما كل هل الحوار هو حوار الطرشان
الحرية كلمة رائعة كلنا بنحبها ما في حدا بيكرهها .. ولكن خيو في حرية مطلقة؟
هل احنا بنقبل حرية مطلقة.. يعني من اخيرو.. بتقبل وحده من جيرانك سيبك من قرايبينك تكون ممشاه بطال ؟؟
اه حاج بقه نتكلم على اشياء احنا مو قدها .. نعم انا شخصياً ما بسمح لأختي تلبس ميوه اي بكسر غظامها وبخلص عليها كمان.. .. هذا تخلف!!!! اذا هذا تخلف ايه اشرفي اكون متخلف من ان يكون حتى بالحارة تبعنا في عاهره ولو!
الحربة هي ان اجد مساحة مقبولة لكي اتحرك بها .. وهي
عدم المساس بالغير او تجريحهم او حتى التضييق عليهم.. مقرونه بالمحافظة على التقاليد العامة للحي/البلدة/القطر
يعني مش واخد يقول ان حر عمي.. بدي امشي زلط ملط بالشارع.. حتى بنيويورك او حتى بكوبنهاجن ما بسمحوا له .. بحطوا بالعصفوريه هناك مساحة مفتوحة!
الحرية لا تعني بأي حال من الأحوال التدخل في شئون الأخرين بدون اذن مسبق او موافقة على هذا التدخل... هاي باهته كثيييير وزي المطاط يعني!
الحرية لا تعني كسر اي من القوانين المعمول بها في القطر.. (هاي غير التقاليد عمييي) .. يعني مو يقول ان حر اقطع اشارة المرور .. لا مو حر ..
الحرية لا تعني بأي حال من الأحوال التجريح/الأستهزاء او الشتم لآي من الرموز الدينية (الموجودة في القطر) "الأصافة الأخيرة مو دايماً بتكون موجودة"... (وهاي زي الزئبق كل واحد بيفهمها بطريقته ووين ما بتضربها بترن)
الحرية لا تعني اثارة الآراء التي تثير الضغائن/الأحقاد او تسبب في نشوب هيجان شعبي او تخل في الأمن العام (داخل القطر) وهاي برضة مطاطية فليكسابل! (علشان تعرف اني بعرف عبري)
بقة بعد كل هذا وين راحت للحرية .. !
على اي حال المساحة تبع الحرية بالذات في اول شغله ضيقة كثيييييييييييير عنا.. وبأعتقد هذا بيرجع الى نوع من الشرف والغيرة عليه عنا زيادة كثير عن غيرنا بالمجتمعات الثاينة ..
اما بحرية الرأي... والله ياعمي انا مو بسوريا لحتى اعرف ولكني مو مع ولا حكومة عربية لك كلهم بحطوا في جيابهم وبيوجعوا هالعالم وبيبعوا ويشتروا فينا .. واكثر بيت شعر عجبني حظيرة.............من اطهركم ... اولاد الـ..............لا أستثني منكم احداً ... واكيد كلكن بتعرفوا!
بقه في ممكن محاورات ومناظرات ولكن بدنا نكون اول شي محترمين بعض ... مو تناظرني على اني عدوك؟
ولا تناظرني على اني بدي اوكلك ولا بدي افترسك؟
ولا تتخيل راح ارضى تشتم لي ديني.. ؟
وما نخبي شغلات اوندعي معرفتها .. ما في حدا كامل وما في حدا بيعرف كل شي... واهم نقطة حقيقة هي عدم استخدام اسلوب التجاهل للنقاط او التهرب منها.. ومن قال لا أعلم فقد افتى ... مو يعمل حاله سبع صنايع .. أو يعتقد العناد ويباسة الراس على رأيه راح بتغير مسرى المناقشة!
وبالتأكيد بحاجة انو ما نستخدم الفاظ نابية او نستهتر في عقول بعض.. كل واحد منا عنده فكره الخاص وهو شخص كامل وواعي شو بحكي وما يكون واحد قدامي وخمسه وراه على عقلي لحالي .. وكمان اعطاء الوقت الكافي للرد..وبالتأكيد عامل السن فهيك شغلات برضة له تأثيره!
واذا حط كل واحد منا هاي الشغلات في راسه .. 600 منقدر نتحاور وبشكل حضاري وظريف ولطيف وخفيف دم كمان..
صح خاليييي.. ولا خبصنا قبل ما نام هلق؟:jakoush:
:jakoush:
وهاي الكن كلكن يا حلوين :D
:larg:
:cry:
بدن ياني فوت بحوار من بدايتو معتبريني مواطن درجة تانية أي شو هالأنسانية هي
أي لأ اسمحولي ثقو بالأنسان أكترشوي ممكن يكون أكتر من استثناءات بس أنتو نظرتكون اللي ضيقة
صحي أيماني بالمسيح ولا يوم جعلني في غرفة مغلقة كل أنسان يؤمن بشي بستالين بالمسيح ببوذا بالخبز بالحرية
الأيمان أبدا مو دليل محدودية
ميمو مافي اي اعتبارات و الشخص مهما كانت معتقداتو و انتماءاتو هو اللي بيثبت نفسو و جدارتو بالحوار ( و هي هيي الثقة الكبيرة بالانسان ) ,,,,,
انا كان حكيي بالعموم و من الواقع ,,,,, اكيد الايمان مو دليل محدودية و كل واحد حر بأيمانو بس لما يتحول الايمان (لو بالحجر) لتعصب او لوسيلة للاستعلاء و شطب الاّخر فبيكون دليل كبير ع المحدودية و التحجر و مع الاسف هاد اللي عم بيصير ,,,,,,
هه شفتي شو قصدي تمام؟؟ كفو فادي.. ما اضطريت احكي حتّى.. ع راسي!!
مية وردة ... و أحلى كهربجي
:D:D:D
مسطول على طول
09/11/2006, 09:18
أهلين شريك كلك ذوق...
هلق نحنا عم نحكي ع الحوار بشكل عام...
إذا بتحي تحكي بالسياسة بالذات بعنذر عن المشاركة... وأحلى وردة:D
مشكور على الورده
وبنفس الوقت :shock: :shock: :? :?
بس موضوع (الحور) له اسس والمناظره لها اسس وقواعد شبه متفق عليها
وانا بظن مشاركتي كانت بصلب الموضوع
بس الجميع هون غير ملتفت للديموقراطيه وطروحات والمواضيع اغلبها طائفيه والحاديه وفي تشكيله واسعه بالمنتدى من كل الاتجاهات وانا بعرف تمام توجهات المنتدى على الاقل بنسبة 80% :larg:
موضوعك لو وصل لــــــــــ100 صفحه مالو حل الا الديموقراطيه وقبول الآخر وهاد مشكلتكون ياعرب
:cry: :cry:
وانا معك لنشوف وين بدك توصل بطريقة الحوار وكيف بدك العالم تقبل بالآخر
وبماانه خارج الموضوع انا لح اطرح الديموقراطيه وحديث السابق كاموضوع
وتحياتي والورد بنرجعه ورود :D :D
الحوار ممكن ولكن بشرط أحترام كل شخص لمبادىء الأخر ورموزه!
يعني بالصفحة الأولى انت يا استاذ بتشتم دين كل هالعالم.. من وين هذا احترام للناس اه؟؟
بهيك بيكون فعلاً ضياع وقت في جدال محسوم في اطار عدم الأحترام
يا سيدي حقّك عليي إذا انزعجت.. بس أنت انتبه بوقتها ليش عملت هيك...
لمّا طرحت الموضوع كانت المواضيع الدينية معبّاية المنبر وإجوا قال ما بيصير حوار.. بربّك شي بيكفّر ولّا لأ؟؟
اه حاج بقه نتكلم على اشياء احنا مو قدها .. نعم انا شخصياً ما بسمح لأختي تلبس ميوه اي بكسر غظامها وبخلص عليها كمان.. .. هذا تخلف!!!! اذا هذا تخلف ايه اشرفي اكون متخلف من ان يكون حتى بالحارة تبعنا في عاهره ولو!
الحريّة مو أنّو تخلّي أختك تلبس مايو...
الجرّية أنو أنت ما دخلك بأختك لأنها أختك.. ومو حقّك تتدخّل فيها أكتر من أيّ حدا تاني مارق بالشارع لا بتعرفو ولا بيعرفك..:D
مشكور على الورده
وبنفس الوقت :shock: :shock: :? :?
بس موضوع (الحور) له اسس والمناظره لها اسس وقواعد شبه متفق عليها
وانا بظن مشاركتي كانت بصلب الموضوع
بس الجميع هون غير ملتفت للديموقراطيه وطروحات والمواضيع اغلبها طائفيه والحاديه وفي تشكيله واسعه بالمنتدى من كل الاتجاهات وانا بعرف تمام توجهات المنتدى على الاقل بنسبة 80% :larg:
موضوعك لو وصل لــــــــــ100 صفحه مالو حل الا الديموقراطيه وقبول الآخر وهاد مشكلتكون ياعرب
:cry: :cry:
وانا معك لنشوف وين بدك توصل بطريقة الحوار وكيف بدك العالم تقبل بالآخر
وبماانه خارج الموضوع انا لح اطرح الديموقراطيه وحديث السابق كاموضوع
وتحياتي والورد بنرجعه ورود :D :D
طلع معك حق يا زلمة...
بس الفكرة أنّو شلون بدّك علمانيّة وديمقراطيّة إذا شقفة حوار مو قادر تعملوا إلّا ناااادراً؟؟
يا سيدي حقّك عليي إذا انزعجت.. بس أنت انتبه بوقتها ليش عملت هيك...
لمّا طرحت الموضوع كانت المواضيع الدينية معبّاية المنبر وإجوا قال ما بيصير حوار.. بربّك شي بيكفّر ولّا لأ؟؟
هههههه .. يعطيك العافية خالييي :)
الحريّة مو أنّو تخلّي أختك تلبس مايو...
الجرّية أنو أنت ما دخلك بأختك لأنها أختك.. ومو حقّك تتدخّل فيها أكتر من أيّ حدا تاني مارق بالشارع لا بتعرفو ولا بيعرفك..:D
وجة نظر من سيادتكم ولكن بالتأكيد ما بقدر عليها :larg:
إييي بس ما بعتقد بتقدر انت عليها كمان ياعمي .. صدفني ما بتقدر يعني تُمرق من جنبها زيك زي اي واحد بالشارع والله ما بتقدر .. والله فكرت فيها كثير وتخيلت الموقف .. ما ظبط معي .. ما فات بعقلي المصدي .. شو بدي اعمللللللل !!.. بتعرف كيف .. ابيعك البيعة وبريح راسي.. لأني ما عندي خوات :yahoo:
وجة نظر من سيادتكم ولكن بالتأكيد ما بقدر عليها :larg:
إييي بس ما بعتقد بتقدر انت عليها كمان ياعمي .. صدفني ما بتقدر يعني تُمرق من جنبها زيك زي اي واحد بالشارع والله ما بتقدر .. والله فكرت فيها كثير وتخيلت الموقف .. ما ظبط معي .. ما فات بعقلي المصدي .. شو بدي اعمللللللل !!.. بتعرف كيف .. ابيعك البيعة وبريح راسي.. لأني ما عندي خوات :yahoo:
ما عندك أخوات؟؟ إي خلّصنا لكن... أنا بقدر عليها وقدرت عليها و ما عندي مشكلة..
بس لو نفهم أنّو المرأة كمان هيّ كائن مستقل مفكّر متلها متلنا... مو (ضلع قاصر)
مسطول على طول
09/11/2006, 17:24
بس لو نفهم أنّو المرأة كمان هيّ كائن مستقل مفكّر متلها متلنا... مو (ضلع قاصر)
يعني كلمة ضلع قاصر كلمه مسيئه للمرآه ؟
الغضب القسامي
10/11/2006, 13:15
منيح الي عنا فتح وحماس والجهاد ولكل بيطرح وجهة نظره حول الصراع مع اسرائيل من دون زعل وضع المنتدى والحوار هو اسواء من حوار فتح وحماس ان كان على صعيد افراد بالشارع او السياسيين
انا لم اجد في سوريا قضيه حقيقيه يلتف حولها السوريين من كل الاطياف غير حزب الحاكم المسيحيين بوادي والمسلمين والعلويين ودروز بقا اش هاي الوطنيه ؟؟؟ وان سقط نظامكم سيكون وضع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وياريت حد يقلي شو نسبت كل تيار او دين او حزب بسوريا ولو على الخاص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا شايف الحوار ممكن بالمنتدى بس على ارض الواقع ان سقط النظام ستنهشوا لحم بعضكم :cry: :shock: :?
ما بعرف والله.. شو رأيك أنت؟؟
بالنسبة إلي إي
يا غضب قسامي
ممكن يكون معك حق... بس الفلسطينية على حسب ماني شايف عم ينهشوا لحم بعض من هلق
مبرووك :D
ورجعنا...
up مشان ما اكتب موضوع جديد
هالموضوع راح علي وقت ما كنت فوت على اخوية .. يلا مو مشكلة ..
رأيي أو بصير في حوار بين مين ما كان لما يكون في احترام للآخر.
بالنسبة للمؤمن والملحد تحديدا ينطبق عليهم رأيي لكن نتيجة اختلاف المرجعيات قد لا تصل الى نتيجة .. بس ممكن تستفيد من الحوار في معرفة وجهة نظر الآخر وطريقة تفكيرو ,, الخ.
هل تستطيع نقاش المؤمن بأمور دينية .. لا .. بس في استثناءات حسب عقلية هالمؤمن.
abosleman
30/07/2007, 23:58
اذا كان في تقبل للآخر واحترام للرأي ووعي كافي للتحاور
والسؤال هل ممكن يكون في وعي وتقبل بين الطرفين ؟؟
اذا كان في تقبل للآخر واحترام للرأي ووعي كافي للتحاور
والسؤال هل ممكن يكون في وعي وتقبل بين الطرفين ؟؟
ليش لأ ,, يمكن نحنا بنتعامل مع اغلبية اعماها التطرف وقلة الوعي.. وهالشي موجود مو بس عند المتدينين .. عند كتير من الناس .. ما بعرف حالة غريبة وما بعرف شو سميها .. جهل، تعصب، لا مبالاة .. بس متل ما قلتلك في استثناءات .. في ناس واعية ومحترمة بتقدر تدخل معها بحوار .. وحتى لو ما وصلت لنتيجة بهالحوار بس بتكون عالأقل ما فتت بخناق من نوعية الخناقات اللي عم تصير اخوية حالياً.
Abu Guzef
31/07/2007, 00:22
شوف معلم بغض النظر عن الدردود يلي سبقت لاني ماقريت
بس الحوار هون ممكن يصير بشروط
انو كيف هي الشروط
انو مثلا موضوع علمي ما لاوم يدخل الدين فيه إذا هيك كاين مشرط بالموضوع متل موضوعي يليطرحتو تبع الشمس لا حياة لمن تنادي
موضوع سياسي كمان الحوار فيه صعب بسبب الاطراف شي معرض شي مع
موضوع ديني هاد اضرب شي
طيب شو السبب
السبب انو اغلب المحاورين بيفوتو متمسكين بافكار غير الله ما بيغيرها اي اي واحيانا ما بيعرفو شو بتعني افكارون
طيب شو الحلول لهل الشغلة مع انو ما بعتقد يكون في حلول كتير
ممكن يصير في مجموعات خاصة
متل مجموعة الديكارتيين اذا بتتزكر
ممكن يصير مجموعة العلمانيين
وهيك حلول
:D
butterfly
31/07/2007, 00:28
حبيت ردودي .. بهالموضوع ..
كتير حبيتن .. يا زلمي أأقراهن وارجع اعجب بنفسي
:D
أما بخصوص .. هل ممكن ..
اكيد ممكن
نحاور
واكيد ممكن
نعيش
الاختلاف مصدر غنى
والتشابه محدودية ..
حوار شو ؟؟
ومشان شو ؟؟
طيب
الحوار بكل انواعو واشكالو هو بالنهاية حوار ...... ممكن يجيب نتيجة انو يصير في فهم لوجهات النظر او الطرفين يللي عم يتحاورو يصير في بيناتهون شيء من القبول
بس الشغلة بترجع للحوار ونوعو ... ومين الطرف الاقوى فيه ... طبعا الاقوى هون بكون اما بالتعداد يللي خلف احد اطراف الحوار او بالنفوذ والمال او القوة
بس يا ترى شفتو حوار طلع منو حدا لا غالب ولا مغلوب ؟؟؟؟
مستحيل
بس دايما بحاول احد الاطراف وهو الضعيف دايما انو يتمسك بالمبادئ والانسانيات حتى يطلع باقل خسارة
واي نوع من الحوار بتقصدو فيه ؟؟؟؟
حتى نتناقش فيه
abosleman
31/07/2007, 22:08
ليش لأ ,, يمكن نحنا بنتعامل مع اغلبية اعماها التطرف وقلة الوعي.. وهالشي موجود مو بس عند المتدينين .. عند كتير من الناس .. ما بعرف حالة غريبة وما بعرف شو سميها .. جهل، تعصب، لا مبالاة .. بس متل ما قلتلك في استثناءات .. في ناس واعية ومحترمة بتقدر تدخل معها بحوار .. وحتى لو ما وصلت لنتيجة بهالحوار بس بتكون عالأقل ما فتت بخناق من نوعية الخناقات اللي عم تصير اخوية حالياً.
المشكلة بالاغلبية واحيانا اسباب التطرف وقلة الوعي هي وراثيه او نتيجة البيئه اللي بيخلق فيها
وافكارو عبارة عن عادات اكيد ما اجت نتيجة لتفكير وهاد الشي اللي بيخلق التعصب او التحجر للفكرة
هلئ بأي موضوع ممكن يكون في نقاش بس لازم الطرفين متل ماحكينا يكون عندن وعي لتقبل الفكر الآخر
وما بالضرورة يكون في غالب ومغلوب المهم يوصلو يكون في حوار بدون مشاكل وبعدين مع تكرار الحوارات
ممكن يوصلو لنتيجة او لفكرة بتجمعهن
و للأسف ..
في الأخوية و في الحياة العملية .. يقتصر الحوار فقط عالسياسة و الدين ..
أنو نحنا شعب أفهم أمة الله بالدين و أفهم أمة الله بالسياسة
طبعاً شاطرين بشغلتين
الأولى نكفّر بعض
و التانية نحكي عـ الدولة و شرطك لما يعدي شرطي مرور الكل يسكت و نتنهامس بين بعض " خالتك عم تسلّم عليك "
طيب مثلاً ما منفكر بشكل من الأشكال نفتح حوار تاريخي - أدبي - صحي - و و و و و
و لمّا منفتح هيك حوار لدقائق معدودة و مرات نادرة ..
أنو مثلاً أنا كـ هندوسي أو بوذي بتفق معك كـ مسيحي أو كـ مسلم أو كـ ملحد .. أنو بكره الأرض اللي بتمشي عليّا غادة السمان .. و بقدس شي اسمو نزار قباني ..
يعني في نقاط اتفاق بيني و بينك بغض النظر عن الأيدولوجية الدينية ..
ليه دايماً أنا و انت مختلفين كوننا مختلفين في الدين أو انت موالاة و أنا معارضة .. أو أو أو أو ..
لمّا منقدر منبحث عن نقط مشتركة ووفاق بيناتنا .. رح تتحسن لهجة الحوار السياسي و الديني لاحقاً .. كوني عرفت عنك كتير اشيا .. و صار في بيناتنا اتفاق بموضوعٍِ ما ..
و طالما حوارنا مقتصر على السياسة و الدين ما في أمل :cry:
خلونا نجرب ولو مرة نطلع برا السياسة و الدين و نشوف كيف المختلفين هلأ رح يصير متفقين بموضوع أدبي مثلاً و العكس بالعكس
و الخلود لنضالنا النقابي :lol:
اكيد ممكن يصير حوار وبين الكل وبكل المواضيع بس هيدا وقت بيكون الاشخاص يلي عم يتحاورو ع مستوى الحكي مش كل واحد مصدق انو احسن شي ووقت بيمتلكو العلم والثقافة وارائن وافكارن هي نابعة من خبرة وفكر ووعي مو هيك انا وهيك الناس يلي بعرفن كل شي ممكن بالعقل والعلم والثقافة
كهربجي ...الحوار ليس له علاقه لا بدين ولا بطائفه معينه سواء كانت سياسيه او دينيه .كل الاديان السماوية حثت على الحوار البناء لو لم يكن هناك حوار بناء لما نجح الرسل في التبليغ عن رسالاتهم ...........وبالنسبه للمصطلحات يلي انت زكرتها بمعرض حديثك ويلي بيزكرها المسلمين اثناء الحوار معك او مع غيرك فاسمحلي قلك انو لو لم تتقبل هذه المصطلحات اثناء النقاش فلن تكون محاور جيد ولن نصل الى مستوى الحوار المطلوب ....
الحوار كلمة راقية جداُ كمفهوم وراقية جداُ كتطبيق ..
سؤال / الك كهربجي باعتبارك صاحب الموضوع / هل تستطيع وصف مايدور تحت سقف الاخويه من نقاشات بين الأعضاء بصفة الرقي ؟؟؟؟
جوابي انا / لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا .... وانا واثقه انو جوابك بيطابق جوابي :D
لأنو باختصار شديد المعادلة بتقول { حوار = رقي } ......... ونحنا مانوجد عنا رقي لحتى ينوجد حوار ..
الحوار بيستلزم الرقي في الالفاظ وفي التعبير واي مناقشة استوجبت وجود تسفيه او استفزاز او تقليل من شأن الطرف الأخر ...(كما يحدث في الأخويه )
ابعد مايكون عن مصطلح حوار والاجدر ان يطلق عليه مسمى (جدل ) او خناق او شد شعر متل مابيتريدو:lol: بس بعدوا عن كلمة حوار لانو ماعم تلبقلنا الحوارات بنوب
لحتى يصير عنا حوار كهربجي لازم نبعد عن كل مايخدش بالحوار يعني مثلا المسخرة .ومايستتبعها من محاولة اثبات الزات بطريقه سطحيه جدا ..الاعتماد ع الالفاظ
وقوتها دون االاهتمام لاثبات الحقيقه وتوضيح وجهة النظر ..يعني الاعتماد باثبات وجهات النظر عنا يااخويه بيكون باسلوب سلطوي ..يعني كل مين بيتسلطن على غيرو وانا الصح والكل غلط دون اي اعتبار ات لحقوق الاطراف المشاركه بالنقاش ( بالمشرمحي اسلوب اغلبوهم بالحكي ) وبدكن يكون عنا حوار اي شو هاد يا :pos:
وناس كتير تفكيرها حلو جدا ووعم طالب باقامة حوار بناء بس مع الاسف كل ماشافت رد ازعر نط الشيطان لراسا و تزعرنت معو بقى كيف بدو يصير حوار ؟؟ :?
مية ورده :D
و للأسف ..
في الأخوية و في الحياة العملية .. يقتصر الحوار فقط عالسياسة و الدين ..
أنو نحنا شعب أفهم أمة الله بالدين و أفهم أمة الله بالسياسة
طبعاً شاطرين بشغلتين
الأولى نكفّر بعض
و التانية نحكي عـ الدولة و شرطك لما يعدي شرطي مرور الكل يسكت و نتنهامس بين بعض " خالتك عم تسلّم عليك "
طيب مثلاً ما منفكر بشكل من الأشكال نفتح حوار تاريخي - أدبي - صحي - و و و و و
و لمّا منفتح هيك حوار لدقائق معدودة و مرات نادرة ..
أنو مثلاً أنا كـ هندوسي أو بوذي بتفق معك كـ مسيحي أو كـ مسلم أو كـ ملحد .. أنو بكره الأرض اللي بتمشي عليّا غادة السمان .. و بقدس شي اسمو نزار قباني ..
يعني في نقاط اتفاق بيني و بينك بغض النظر عن الأيدولوجية الدينية ..
ليه دايماً أنا و انت مختلفين كوننا مختلفين في الدين أو انت موالاة و أنا معارضة .. أو أو أو أو ..
لمّا منقدر منبحث عن نقط مشتركة ووفاق بيناتنا .. رح تتحسن لهجة الحوار السياسي و الديني لاحقاً .. كوني عرفت عنك كتير اشيا .. و صار في بيناتنا اتفاق بموضوعٍِ ما ..
و طالما حوارنا مقتصر على السياسة و الدين ما في أمل :cry:
خلونا نجرب ولو مرة نطلع برا السياسة و الدين و نشوف كيف المختلفين هلأ رح يصير متفقين بموضوع أدبي مثلاً و العكس بالعكس
و الخلود لنضالنا النقابي :lol:
وانا مع هالكلام مية بالمية .. بس المشكلة بلاك كمان انو اسلوبنا بالحوار .. في اشخاص اسلوبهم بالحوار مستفز حتى لو عم يحكو عن الطبيخ .. يعني يقلك طبيخي أحسن من طبيخك والسوريين اكلهم هيك والاردنيين أكلهم هيك .. على سبيل المثال بالطبع .. اذن في ناس مو مؤهلة اصلا لتدخل بحوار.
انا بتمنى يكون كلامي غلط .. بس المشكلة اني عم بحكي عن تجربة.:pos:
الحوار بيستلزم الرقي في الالفاظ وفي التعبير واي مناقشة استوجبت وجود تسفيه او استفزاز او تقليل من شأن الطرف الأخر ...(كما يحدث في الأخويه )
احترام الآخر واحترام حريته في ابداء الرأي .
لو كل شخص احترم مساحة الحرية للشخص الآخر كان كنا بألف خير .
بس لا وين رايحين لازم نعمل كوبي بيست عن أنفسنا .. لازم نكون الأفضل دائما .. ويا ويلو يلي عادينا ..:dabeek:
وانا مع هالكلام مية بالمية .. بس المشكلة بلاك كمان انو اسلوبنا بالحوار .. في اشخاص اسلوبهم بالحوار مستفز حتى لو عم يحكو عن الطبيخ .. يعني يقلك طبيخي أحسن من طبيخك والسوريين اكلهم هيك والاردنيين أكلهم هيك .. على سبيل المثال بالطبع .. اذن في ناس مو مؤهلة اصلا لتدخل بحوار.
انا بتمنى يكون كلامي غلط .. بس المشكلة اني عم بحكي عن تجربة.:pos:
طالما الله و السياسة بعاد عن موضوع النقاش نوعاً ما من الممكن الدخول بحوار ..
لإني مثلا ً كـ سوري بس قلت لأردني مثلاً أنو الملك حسين يا أخي عميل هي الحقيقة .. و هوي كـ أردني قلي بشار وريث للحكم وين الجمهورية عندكون ,..
علقنا و ما عاد نلتقي لا بموضوع أدبي و لا اجتماعي و لا عاد نسلم عـ بعض ..
بالعكس رح نتنتظر بعد عـ غلطة ..
طبعاً ما عم أحكي عن الناس المو مؤهلة بنوب هدول ما في داعي نحكي عنوّن لإني دواهون الطناش ..
و على عيني :D
طالما الله و السياسة بعاد عن موضوع النقاش نوعاً ما من الممكن الدخول بحوار ..
لإني مثلا ً كـ سوري بس قلت لأردني مثلاً أنو الملك حسين يا أخي عميل هي الحقيقة .. و هوي كـ أردني قلي بشار وريث للحكم وين الجمهورية عندكون ,..
علقنا و ما عاد نلتقي لا بموضوع أدبي و لا اجتماعي و لا عاد نسلم عـ بعض ..
بالعكس رح نتنتظر بعد عـ غلطة ..
طبعاً ما عم أحكي عن الناس المو مؤهلة بنوب هدول ما في داعي نحكي عنوّن لإني دواهون الطناش ..
و على عيني :D
بانتظار تطبيق ما قلت .. لانو نظريا انا متفقة مع ما قلت .. بيبقى نشوف نتائج عملية خصوصا باخوية :D
بانتظار تطبيق ما قلت .. لانو نظريا انا متفقة مع ما قلت .. بيبقى نشوف نتائج عملية خصوصا باخوية :D
من جهتي أنا ملتزم بكل حرف حكيتوه .. و التطبيق ما بنطلق مني و منك ..
التطبيق بحاجة لـ جهد جماعي .. من الجميع ..
و عيّني خير .. :D
أبو عبسي
02/08/2007, 14:08
أنا بالنسبة ألي ما في أحلى و أسهل من النقاش بأية موضوع ..و برأيي أنو طبيعة النقاش بتحدد تبعا لهدف النقاش..
أنابالنسبة ألي بعمري ما ناقشت حدا لأقنعوا برأيي ..و إذا كان أية حدا بدو يناقش ليقنع فنقاشو رح يكون عقيم..
كتير من العالم من المستحيل النقاش معن..
بس بالنسبة ألي فيني ألكن أنو أنا متناقش مع حوالي 15 شخص كلن من دين مختلف عن ديني بموضوع الدين بالتحديد..طبعا النقاش بلش مع شخص و امتد لأنو تجمعوا حوالينا بقية الأشخاص و كان النقاش أكثر من رائع ومن بعدا قدرت أكتسب احترام الشباب كلن اللي حكيت معن..الشغلة ببساطة بدها شوية ليونة و كبر عقل..
أعترف بأنني لم آت إلى هذه الحياة لكي أتفق مع الجميع، فالاختلاف شرط إنساني حضاري، وهو نقطة الانطلاق الأولى للتطوُّر في كافة المجالات، فالاستكانة هي عربون الثبات والتخلف، وهي الشرط الأول للموات، لكن للاختلاف الخلاَّق أصحابه وأهله..
هي اقتباس من مقال ل بسام كوسا
و هدا رأيي كمان
بموضوع الأديان بنظري مافي مجال للحوار و مناقشة فكرة و المهم أكون على اطلاع على دين الآخر ايمانه معتقداته و بس ما أكتر
لكن المزعج هو اقحام الدين و الله بكل موضوع
و أظن بموقع أخوية في اختلاف كبير بالأعمار كمان و هاد عبخلي لما نادرا بكون في حوار بنزل مستوى الموضوع أو حتى ما ياخد الموضوع حقو
و أظن أنو صعب يخلق حوار ع النت ممكن واحد يعطي رأيو أو يشارك بغنية كتاب أو ... أما الحوار أنا استصعبتو
و شكرا ع الموضوع :D
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة