-
عرض كامل الموضوع : هل العودة للقومية هو الحل؟
تشهد المنطقة العربية محاولات لتقسيمها طبقا لفوارق طائفية أو دينية أو كليهما معا
وكما شاهدنا في لبنان دولة الفرقاء نشاهد الآن عملية تقسيم العراق الي دويلات سنية وشيعية وكردية
بعد أن كانت دولة موحدة تحت نظام قومي واحد هو نظام البعث صاحب القبضة الحديدية فلم نسمع أثناء ذلك الحكم القومي أي دعاوي للفرقة أو التقسيم لدويلات صغيرة
ولعل المثل الواضح علي نجاح الفكر القومي في الحكم هي سوريا التي يتولي فيها الحكم حزب البعث دون الفكرة في تقسيم أو غيره رغم وجود عدد من الطوائف الكثيرة في سوريا فلا نسمع فيها عن دولة الفرقاء أو هناك وزير معتكف أو أي من الأشياء الكوميدية التي نسمعها عن لبنان الطائفي التي توضح أنها ليست دولة بقدر ماهي تجمع لعدة طوائف
ويبق السؤال هو
هل النظم القومية هي الحل لمشكلة الطائفية؟
phoenix bird
22/10/2006, 15:06
ليك هوي القومية حلوة ... لانو بضل احسن من الاحزاب الدينية .. وع الاخص بدول متل سوريا و العراق ولبنان ,,,
بس المشكلة بالشعب يللي ما بيفهم ويللي دائما بيدور دائما ع شي يفرقو و يقسمو ..
ولعل المثل الواضح علي نجاح الفكر القومي في الحكم هي سوريا التي يتولي فيها الحكم حزب البعث دون الفكرة في تقسيم أو غيره رغم وجود عدد من الطوائف الكثيرة في سوريا فلا نسمع فيها عن دولة الفرقاء أو هناك وزير معتكف أو أي من الأشياء الكوميدية التي نسمعها عن لبنان الطائفي التي توضح أنها ليست دولة بقدر ماهي تجمع لعدة طوائف
مع احترامي الك .. بس لو في عنا حرية احزاب متل لبنان ... كنت خود ع أحزاب دينية .. وكنتونتات طائفية .. وتقسيمات قومية .. ومشاكل بالجامعات ..
لهيك ما حدا احسن من حدا ..
ومتل ما قلتلك لما منخلص من العقلية المتخلفة .. تبع الانقسام .. ومنحترم الاخر .. ممكن يشكل هاد انطلاقة نحو مجتمع أفضل....
بذلك تكون القومية هي الحل
تشهد المنطقة العربية محاولات لتقسيمها طبقا لفوارق طائفية أو دينية أو كليهما معا
وكما شاهدنا في لبنان دولة الفرقاء نشاهد الآن عملية تقسيم العراق الي دويلات سنية وشيعية وكردية
بعد أن كانت دولة موحدة تحت نظام قومي واحد هو نظام البعث صاحب القبضة الحديدية فلم نسمع أثناء ذلك الحكم القومي أي دعاوي للفرقة أو التقسيم لدويلات صغيرة
ولعل المثل الواضح علي نجاح الفكر القومي في الحكم هي سوريا التي يتولي فيها الحكم حزب البعث دون الفكرة في تقسيم أو غيره رغم وجود عدد من الطوائف الكثيرة في سوريا فلا نسمع فيها عن دولة الفرقاء أو هناك وزير معتكف أو أي من الأشياء الكوميدية التي نسمعها عن لبنان الطائفي التي توضح أنها ليست دولة بقدر ماهي تجمع لعدة طوائف
ويبق السؤال هو
هل النظم القومية هي الحل لمشكلة الطائفية؟
:lol:
فكرك ليش ما سمعت بمحاولة إقامة دويلات ... لأنو صدام نفسو ما بيلحق يسمع .. أول ما يكبر شي راس بيقطفو صدام عل حارك .. لا بيقطفو و بيدهن مكانو زفت مشان ماعاد ينبت مرة تانية .. ;-)
القومية ..
ماذا تقصد بالقومية .. عربية ..؟ أو ماذا ...
طيب ماذا يفعل غير العربي ... على أي أساس شخص بالأول سوري و ثانيا قد يكون .. كردي .. أرمني .. شركسي .. آشوري .. الخ
على أي أساس بدك تبلعن العربية تبليع ..
بس اذا الحل الحل هو الوطني .. فَ نعم الوطنية هي مفتاح حب الوطن مهما كانت الطائفة .. لأن الجميع بهل حالة لازم يسعى لصلاح الوطن
القومية تحددها اللغة التي يتحدث بها الشعب
وبالطبع في البلاد العربية يصبح العامل المشترك اللغة العربية
لذلك من البديهي أن تكون القومية عربية حتي لو كان الشخص ذو اصول شركسية كردية..............الخ
المهم أنه الآن يعيش في بلد عربي ويتحدث العربية بغض النظر عن ديانته
وبذلك تكون القومية عربية
ولعل المثل الواضح علي نجاح الفكر القومي في الحكم هي سوريا التي يتولي فيها الحكم حزب البعث دون الفكرة في تقسيم أو غيره رغم وجود عدد من الطوائف الكثيرة في سوريا فلا نسمع فيها عن دولة الفرقاء أو هناك وزير معتكف أو أي من الأشياء الكوميدية التي نسمعها عن لبنان الطائفي التي توضح أنها ليست دولة بقدر ماهي تجمع لعدة طوائف
ويبق السؤال هو
هل النظم القومية هي الحل لمشكلة الطائفية؟
اذا رجعنا شوي بالتاريخ منشوف انو سوريا كانت دولة متعددة طائفيا و سياسيا بفترة الستينات و ماقبل يعني فبل مايستلم حزب البعث السلطة ماسمعنا عن اي حركة قومية انفصالية ولا عن رغبة اي طائفة بالانسلاخ لتشكيل دولة خاصة بها ليش ,,,؟؟؟
كان العمل السياسي يمتلك هامش من الحرية ( مو كبير ) و كان الانتشار الاهم للاحزاب العلمانية ...
رأيي ,,, القومية مو ممكن تكون حل لأنو اغلب الحركات القومية تقوم على الطائفية ولاتعتمد على ايدلوجيا سياسية معينة (اشتراكية - ليبرالية - رأسمالية .... )
تحياتي ,,, :D
الحل الوحيد في اناس لهم مبادئ حقيقية على اختلاف افكارهم و معتقادتهم
المهم في قادة الاحزاب الكفاءة و الاخلاص
و كره المصالح الشخصية او على الاقل التقليل منها الى درجة كبيرة يعني يفيد الحاشية لكن لا يتعدى على حقوق الاخرين
الاحزاب العلمانية افضل من غيرها في العالم العربي
لان الاحزاب الدينية عند خطاها تسيئ الى القادة الدينيين اكثر من غيرها
القومية تحددها اللغة التي يتحدث بها الشعب
وبالطبع في البلاد العربية يصبح العامل المشترك اللغة العربية
لذلك من البديهي أن تكون القومية عربية حتي لو كان الشخص ذو اصول شركسية كردية..............الخ
المهم أنه الآن يعيش في بلد عربي ويتحدث العربية بغض النظر عن ديانته
وبذلك تكون القومية عربية
فوهرر :D
عم تخلط بين الديانات و القوميات و متحدثي اللغات
اللغة بحياتو ما كان رابط .. أبدا
دليل أوربا مليون لغة فيها بس مع ذلك وصلوا لحل مع بعض و أوجدوا أساليب التعامل مع بعض " الاتحاد الأوروبي "
و سوريا بحياتا ما كانت عربية صرف ..
متل ما ذُكِر سوريا منذ قدم التاريخ و هيَ خليط من شعوب و حضارات و أُمم
ولكن اللغةتبقي اللغة العربية بلهجة سورية
قد تختلف الأصول والطوائف والعرق
ولكن ما يوحد هه الاختلافات هو اللغة الواحدة وهي العربية والا لما قامت دولة من الأساس
phoenix bird
24/10/2006, 20:28
فوهرر :D
عم تخلط بين الديانات و القوميات و متحدثي اللغات
اللغة بحياتو ما كان رابط .. أبدا
دليل أوربا مليون لغة فيها بس مع ذلك وصلوا لحل مع بعض و أوجدوا أساليب التعامل مع بعض " الاتحاد الأوروبي "
و سوريا بحياتا ما كانت عربية صرف ..
متل ما ذُكِر سوريا منذ قدم التاريخ و هيَ خليط من شعوب و حضارات و أُمم
هلا اللغة صارت مو رابط ... حبيبي اللغة من أهم الروابط ...
كمان هاد الدليل يللي حاطو عن اوروبا .. دليل على أنو اللغة ليست عامل معيق اذا توفرت الارادة للتقارب
"مو"دليل على انو اللغة مو رابط أبدا ...
اتخيل اوروبا عم تحكي لغة وحدة ... ما كانت هلا أقوى من اوروبا يللي منعرفها ...
الوحدة الأوروبية ليست وحدة بالمعني المعروف بل هو تجمع لدول
نريد وحدة شبيهة بالولايات المتحدة
طبعا سيقول الجميع ذلك مستحيل
لأن العرب ساعتها حيتخانقوا من يكون رئيس هذه الوحدة
هذه هي المشكلة
ابو مرسيل
24/10/2006, 23:23
الوحدة الأوروبية ليست وحدة بالمعني المعروف بل هو تجمع لدول
نريد وحدة شبيهة بالولايات المتحدة
طبعا سيقول الجميع ذلك مستحيل
لأن العرب ساعتها حيتخانقوا من يكون رئيس هذه الوحدة
هذه هي المشكلة
مرحبا يا شباب اذابتسمحولنا انشارك طبعا
انا برايي ولانو الموضوع شدني الحل الوحيد النا كعرب هو الدكتاتورية و الحكم بالعنف و الاجرام
ابو مرسيل
24/10/2006, 23:29
الوحدة الأوروبية ليست وحدة بالمعني المعروف بل هو تجمع لدول
نريد وحدة شبيهة بالولايات المتحدة
طبعا سيقول الجميع ذلك مستحيل
لأن العرب ساعتها حيتخانقوا من يكون رئيس هذه الوحدة
هذه هي المشكلة
هوي معقول كلامك كمان بس اذا كان بدون يتخانقوا كان اتخانقو على رئاسة جامعة الدول العربية
يعني مو معقول نحنا ولاد لهل درجة والله مو معقول يعني ولا شو رايك انت
هوي معقول كلامك كمان بس اذا كان بدون يتخانقوا كان اتخانقو على رئاسة جامعة الدول العربية
يعني مو معقول نحنا ولاد لهل درجة والله مو معقول يعني ولا شو رايك انت
حصل يا سيدي وأرادت الجزائر تدوير منصب الأمين العام بدلا من تخصيصه فقط لدولة المقر وهي القاهرة
طبعا ذلك قبل اجتياح العراق التي حولت جامعة الدول العربية الي جامعة هزلية وصارت القمم العربية كمطلي به القار أجرب يخشي الجميع استضافتها وأخرها تونس ثم السعودية التي رأت انعقادها في دولة المقر القاهرة مع الغياب التام للزعماء العرب عن حضور القمة وفشل عقد قمة عربية طارئة وقت اندلاع الحرب السادسة
ألسنا بحق خير أمة أخرجت للناس؟
ابو مرسيل
25/10/2006, 00:31
حصل يا سيدي وأرادت الجزائر تدوير منصب الأمين العام بدلا من تخصيصه فقط لدولة المقر وهي القاهرة
طبعا ذلك قبل اجتياح العراق التي حولت جامعة الدول العربية الي جامعة هزلية وصارت القمم العربية كمطلي به القار أجرب يخشي الجميع استضافتها وأخرها تونس ثم السعودية التي رأت انعقادها في دولة المقر القاهرة مع الغياب التام للزعماء العرب عن حضور القمة وفشل عقد قمة عربية طارئة وقت اندلاع الحرب السادسة
ألسنا بحق خير أمة أخرجت للناس؟
والله يا معلم اذا هيك مافي غير حل واحد انلعب الكل شطرنج و بدور ربع النهائي انجيب هل عشر قوش ونطيره بهل هوااااااا ونشوف طرة ولا نقش و بهالحالة كمان يمكن مانخلص يمكن يقولوا انو في غش بالموضوع و تقعد تضحك علينا العالم مرة ثانية
علي شرط نأتي بحكام أجانب لضمان حيادية التحكيم في اللعبة
ولكي لا تتكرر مآسي الأهلي والزمالك والشكوي من سوء التحكيم
ابو مرسيل
25/10/2006, 01:11
علي شرط نأتي بحكام أجانب لضمان حيادية التحكيم في اللعبة
ولكي لا تتكرر مآسي الأهلي والزمالك والشكوي من سوء التحكيم
والله يا فوهرر يا حبيبي ولييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييييي ييييي على حالنا
لك انا رح ابكي على حاللنا لك عفن قلبنا من
الحكي و القتراح
او اعطاء الاراء الهادفة
والنقد البناء و
على حطة ايدك
مرحبا يا شباب اذابتسمحولنا انشارك طبعا
انا برايي ولانو الموضوع شدني الحل الوحيد النا كعرب هو الدكتاتورية و الحكم بالعنف و الاجرام
هالرد شدني و بدي جاوب علي
عفوا مع احترامي لرأيك , الديكتاتورية و العنف بعمرا ما كانت نظام مبني على صحة , و أي نظام مانو مبني على صحة مهما طال إلا ما ينتهي شي يوم و لما ينتهي بدا تصير حالة ما طبيعية من الفوضى لأنو الشعب ما رح يعرف يحكم نفسو بنفسو لأنو مانو متعود ينحط بموقف المتحكم , نحنا منعطي الشعب الحرية و بعد فترة بيصير عندو القدرة لإنشاء نظام ديمقراطي عقلاني , و هادا اللي عم يصير كلو من الطائفية و دعوات الإنقسام كلو جاي نتيجة تعرض بلادنا لأنظمة حكم ديكتاتورية و خلاصنا منا بطريقة مفاجئة فمشان هيك صار الشعب يتخبط لأنو ما بدو يرجع للحالة يللي كان عايش فيا و نتج عن هالشي قرارات بعيدة عن الحكمة و العقلانية و هادا شي طبيعي و متوقع ...
ابو مرسيل
25/10/2006, 13:21
هالرد شدني و بدي جاوب علي
عفوا مع احترامي لرأيك , الديكتاتورية و العنف بعمرا ما كانت نظام مبني على صحة , و أي نظام مانو مبني على صحة مهما طال إلا ما ينتهي شي يوم و لما ينتهي بدا تصير حالة ما طبيعية من الفوضى لأنو الشعب ما رح يعرف يحكم نفسو بنفسو لأنو مانو متعود ينحط بموقف المتحكم , نحنا منعطي الشعب الحرية و بعد فترة بيصير عندو القدرة لإنشاء نظام ديمقراطي عقلاني , و هادا اللي عم يصير كلو من الطائفية و دعوات الإنقسام كلو جاي نتيجة تعرض بلادنا لأنظمة حكم ديكتاتورية و خلاصنا منا بطريقة مفاجئة فمشان هيك صار الشعب يتخبط لأنو ما بدو يرجع للحالة يللي كان عايش فيا و نتج عن هالشي قرارات بعيدة عن الحكمة و العقلانية و هادا شي طبيعي و متوقع ...
يا سيدي انا بحترم رايك جدا و بحطوا على راسي من فوق و يمكن انا مبالغ شوي لانو مبارح كنت معصب من شغلة صارت قدامي بالشارع وبالغت لانو كنت ناقم شوي على كل حال هذا ما بيعني التراجع عن كلامي بس بدي ذكرك بشغلة شفت الديمقراطية شو ساوت بلبنان و فلسطين و شو رح تساوي بالعراق و شو كانت رح تساوي بمصر هذا كلو لانو في مفهوم صغير لازم انركز علي انو غلط كبير و مميت انو انطبق ديمقراطية الغرب بدولنا لانو و هي من احد اقوالي الماثورة اذا بتحب تسمعا انو يجب ان يكون لكل شعب عربي ديمقراطيته الخاصة التي لا يجوز فيها تقليد الغرب الا في حالات نادرة و لانو نحنا مو فهمانين هل نقطة عم نروح حالنا بطلب الديمقراطية
هلق بشرفك كلمة حق تقال البلاد الي بنظرك انوا حكاما دكتاتوريين صار فيها نزاعات طائفية شي طبعا لاء
والعراق على ايام صدام حسين ما كان في شي و شفت هلق شو صار المهم لازم كون في شي تدريجي يعني مو دغري تجينا الديمقراطية طب عوشنا هيك وانا بزيد شرف بسماع رايك اكتر و اكتر
يا سيدي انا بحترم رايك جدا و بحطوا على راسي من فوق و يمكن انا مبالغ شوي لانو مبارح كنت معصب من شغلة صارت قدامي بالشارع وبالغت لانو كنت ناقم شوي على كل حال هذا ما بيعني التراجع عن كلامي بس بدي ذكرك بشغلة شفت الديمقراطية شو ساوت بلبنان و فلسطين و شو رح تساوي بالعراق و شو كانت رح تساوي بمصر هذا كلو لانو في مفهوم صغير لازم انركز علي انو غلط كبير و مميت انو انطبق ديمقراطية الغرب بدولنا لانو و هي من احد اقوالي الماثورة اذا بتحب تسمعا انو يجب ان يكون لكل شعب عربي ديمقراطيته الخاصة التي لا يجوز فيها تقليد الغرب الا في حالات نادرة و لانو نحنا مو فهمانين هل نقطة عم نروح حالنا بطلب الديمقراطية
هلق بشرفك كلمة حق تقال البلاد الي بنظرك انوا حكاما دكتاتوريين صار فيها نزاعات طائفية شي طبعا لاء
والعراق على ايام صدام حسين ما كان في شي و شفت هلق شو صار المهم لازم كون في شي تدريجي يعني مو دغري تجينا الديمقراطية طب عوشنا هيك وانا بزيد شرف بسماع رايك اكتر و اكتر
شكرا عالرد أخي, كلامك صح و ماني ضدو
و الديمقراطية يللي عم تحكي عنا بالعراق هي مانا ديمقراطية لأنو الديمقراطية ما بكون اسما ديمقراطية إلا إذا كانت نابعة من الشعب نفسو ما ديمقراطية الغرب متل ما قلت يعني أي شعب محتل مستحيل تصير عندو ديمقراطية ما لم يتحرر و يتخلص من الأفكار الرجعية اللي مسيطرة علي
يعني صدام سني و طبعا السنة أقلية بالعراق بيشكلوا حوالي 30% بس صدام اضطهد الشيعة مع أنن أغلبية و طبعا ما كانوا يقدروا يفتحوا تمن بس نتائج هالقمع لازم تظهر و طبعا ظهرت بعد سقوط حكم صدام( صدام كان رح يسقط عاجلا أم آجلا لأنو ما ممكن يستمر شي مبني على الغلط) يعني يللي عم يصير هلأ نتيجة الحكم الديكتاتوري سابقا ما نتيجة الديمقراطية (و لو أنو الديمقراطية اللي بالعراق ما بسميا ديمقراطية )
و يللي عم يصير بلبنان هوي طائفية داخلة بالبلد من زمان و للأسف دخول سوريا إلى لبنان ما زاد إلا الطين بلة برأيي و يلي عم يصير هلأ هوي نتيجة الظروف يللي مرت بلبنان ما الديمقراطية
هي بفترة الخمسينات و الستينات كان في ديمقراطية بلبنان مالا مثيل , و ما كان في هي النزاعات لحتى دخلت الطائفية فجأة و شعلت البلد
يعني الديمقراطية ممكن تتحقق بتآلف كل الطوائف و الجهات بعيد عن اضطهاد بعض الأطراف و بعيد عن الحكم الديكتاتوري اللي بالطبع رح يدعم فئة و يضطهد فئة
ابو مرسيل
25/10/2006, 19:35
شكرا عالرد أخي, كلامك صح و ماني ضدو
و الديمقراطية يللي عم تحكي عنا بالعراق هي مانا ديمقراطية لأنو الديمقراطية ما بكون اسما ديمقراطية إلا إذا كانت نابعة من الشعب نفسو ما ديمقراطية الغرب متل ما قلت يعني أي شعب محتل مستحيل تصير عندو ديمقراطية ما لم يتحرر و يتخلص من الأفكار الرجعية اللي مسيطرة علي
يعني صدام سني و طبعا السنة أقلية بالعراق بيشكلوا حوالي 30% بس صدام اضطهد الشيعة مع أنن أغلبية و طبعا ما كانوا يقدروا يفتحوا تمن بس نتائج هالقمع لازم تظهر و طبعا ظهرت بعد سقوط حكم صدام( صدام كان رح يسقط عاجلا أم آجلا لأنو ما ممكن يستمر شي مبني على الغلط) يعني يللي عم يصير هلأ نتيجة الحكم الديكتاتوري سابقا ما نتيجة الديمقراطية (و لو أنو الديمقراطية اللي بالعراق ما بسميا ديمقراطية )
و يللي عم يصير بلبنان هوي طائفية داخلة بالبلد من زمان و للأسف دخول سوريا إلى لبنان ما زاد إلا الطين بلة برأيي و يلي عم يصير هلأ هوي نتيجة الظروف يللي مرت بلبنان ما الديمقراطية
هي بفترة الخمسينات و الستينات كان في ديمقراطية بلبنان مالا مثيل , و ما كان في هي النزاعات لحتى دخلت الطائفية فجأة و شعلت البلد
يعني الديمقراطية ممكن تتحقق بتآلف كل الطوائف و الجهات بعيد عن اضطهاد بعض الأطراف و بعيد عن الحكم الديكتاتوري اللي بالطبع رح يدعم فئة و يضطهد فئة
يسلم تمك يعنييي هيك انت اخذتني بحلمك و اقنعتني قول هوي من الاول نحنا مو مختلفين بشي كتيييييييييييييييييييير يمكن انا عم احكي هيك لانو تعودت علقمع يعني صار من متطلبات الحكم ببلادنا
المعني الحقيقي للديمقراطية (حكم الشعب للشعب) بالنسبة للمواطن العادي لا تعني الترف الفكري المصاحب لهذا الأسلوب من الحكم من حرية الانتخاب وحرية تكوين أحزاب ...........الخ
بل يعني في عرف المواطن العادي حياة كريمة في حدود دخله الذي يتحصل عليه من عمله مع ضمان توظيف ابنه
والشعور بوجود مستقبل مشرق
ديكتاتورية أو ديمقراطية أو ثيوقراطية أو حتي ملوخية المهم تحقيق ذلك للمواطن بمستبد عادل أو بأحزاب وتداول سلطة
ولكن هل يتحقق ذلك فعلا علي أرض الواقع؟
وهل تحصل النخب الحاكمة التي وصلت للحكم عن طريق الديمقراطية غلي نفس امتيازات النخب الحاكمة القابعة علي أنفاس شعوبها بالخكم الديكتاتوري المطلق؟
هل يشعر المواطن بالفرق في أسلوب معيشته بتغير أسلوب الحكم؟
أسئلة لابد أن تجد اجابة وافية قبل الاختيار مابين الديمقراطية والديكتاتورية أو المستبد العادل
المعني الحقيقي للديمقراطية (حكم الشعب للشعب) بالنسبة للمواطن العادي لا تعني الترف الفكري المصاحب لهذا الأسلوب من الحكم من حرية الانتخاب وحرية تكوين أحزاب ...........الخ
بل يعني في عرف المواطن العادي حياة كريمة في حدود دخله الذي يتحصل عليه من عمله مع ضمان توظيف ابنه
والشعور بوجود مستقبل مشرق
ديكتاتورية أو ديمقراطية أو ثيوقراطية أو حتي ملوخية المهم تحقيق ذلك للمواطن بمستبد عادل أو بأحزاب وتداول سلطة
ولكن هل يتحقق ذلك فعلا علي أرض الواقع؟
وهل تحصل النخب الحاكمة التي وصلت للحكم عن طريق الديمقراطية غلي نفس امتيازات النخب الحاكمة القابعة علي أنفاس شعوبها بالخكم الديكتاتوري المطلق؟
هل يشعر المواطن بالفرق في أسلوب معيشته بتغير أسلوب الحكم؟
أسئلة لابد أن تجد اجابة وافية قبل الاختيار مابين الديمقراطية والديكتاتورية أو المستبد العادل
من البديهي أن يشعر المواطن بالفرق إيجاباً تحت ظل الديمقراطية ...........وبمناسبة الحديث عن الديمقراطية.....................
أردت العودة إلى سؤالك الأساسي و أقول من حق الشعب أن يتمتع بالديمقراطية و أن يحرم منها في الأمور التي تخص الطائفية في هذه النقطة برأيي يجب أن يكون نظام الحكم ذو قبضة حديدية فعلاً . شكراً على الموضوع:D
أوافقك الرأي 100%
علي أن تراعي الدبمقراطية احتياجات المواطن الضرورية ولا تتحول الي ديمقراطية نخب تعيش بمعزل عن الشعب
phoenix bird
30/10/2006, 23:20
المعني الحقيقي للديمقراطية (حكم الشعب للشعب) بالنسبة للمواطن العادي لا تعني الترف الفكري المصاحب لهذا الأسلوب من الحكم من حرية الانتخاب وحرية تكوين أحزاب ...........الخ
بل يعني في عرف المواطن العادي حياة كريمة في حدود دخله الذي يتحصل عليه من عمله مع ضمان توظيف ابنه
والشعور بوجود مستقبل مشرق
ديكتاتورية أو ديمقراطية أو ثيوقراطية أو حتي ملوخية المهم تحقيق ذلك للمواطن بمستبد عادل أو بأحزاب وتداول سلطة
ولكن هل يتحقق ذلك فعلا علي أرض الواقع؟
وهل تحصل النخب الحاكمة التي وصلت للحكم عن طريق الديمقراطية غلي نفس امتيازات النخب الحاكمة القابعة علي أنفاس شعوبها بالخكم الديكتاتوري المطلق؟
هل يشعر المواطن بالفرق في أسلوب معيشته بتغير أسلوب الحكم؟
أسئلة لابد أن تجد اجابة وافية قبل الاختيار مابين الديمقراطية والديكتاتورية أو المستبد العادل
كلام حلو ...
ذكرتني بقول لجمال الدين الافغاني
لا يصلح الشرق الا مستبد عادل ..
وع فكرة هاد موضوع لحالو................
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة