-
عرض كامل الموضوع : فلاسفــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــة
مرحبـــــــــــــا
هون رح نتناول بالترتيب الابجدي فلاسفة مروا عبر العصور
بس بشكل مختصر كتير عن كل فيلسوف او مربي او عالم اجتماع
وبرحب بكل اللي بيشاركني وبيتابعني بهالموضوع
:D :D :D
حـــــــــــــــــرف الالــــــــــــــــــف
--------------------------------
أبيقطيتس
(حوالي 55م. - حوالي 135م.):
فيلسوف يوناني. ارتبط اسمه بالمذهب الرواقي وتميزت تعاليمه بنبرة دينية. كان عبدا رقيقا أعتقه سيده. قال بأن كل امرئ مواطن في مدينته, ولكنه بالإضافة إلى ذلك عضو في المدينة الكبرى التي تنتظم الآلهة والناس والتي تشكل المدينة السياسية مجرد نسخة رديئة عنها.
أبيقور
(341 - 270ق.م.):
فيلسوف يوناني. مؤسس الأبيقورية. قال بأن المتعة هي غاية الحياة الإنسانية. اعتبر الإدراك الحسي أساس المعرفة الأوحد. وقال بأن الأشياء المادية تطلق, على نحو موصول, صورا ذرية تنطبع على حواسنا. لم يبق لنا من آثاره الكثيرة غير نتف متناثرة.
أثيناغورس
(القرن الثاني للميلاد):
فيلسوف نصراني أثيني. وضع <رسالة> وجهها إلى الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس ودافع فيها عن المسيحيين داحضا ما اتهموا به من الوثنية, وأكل لحم البشر, وغشيان المحارم.
أفلاطون
(428 - 347ق.م.):
فيلسوف يوناني. يعد هو وسقراط وأرسطو واضعي الأسس الفلسفية للثقافة الغربية. معظم مؤلفاته محاورات عالج فيها موضوعات مختلفة كالرياضيات, والسياسة, والتربية, والحب, والصداقة, والفضيلة. وأشهر محاورات أفلاطون كتاب: <الجمهورية> وقد رسم فيه صورة للمدينة الفاضلة كما تخيلها, معلنا أن لا صلاح للجنس البشري إلا إذا أصبح الفلاسفة حكاما أو أصبح الحكام فلاسفة.
أفلوطين
(205 - 270م.):
فيلسوف روماني. مصري النشأة. تتلمذ على أمونيوس سكاس, مؤسس <الأفلاطونية المحدثة>. رحل إلى روما حيث تتلمذ عليه فرفوريوس عام 263 للميلاد
إقبال ـ محمد
(1875 - 1938):
شاعر وفيلسوف هندي مسلم. نظم باللغة الفارسية واللغة الأوردية. وكان أول من دعا إلى إنشاء دولة باكستان. أشهر آثاره الشعرية قصيدة طويلة عنوانها <أسراري خودي> أي أسرار النفس عام 1915 وأهم آثاره الفلسفية <إعادة بناء الفكر الديني في الإسلام>عام 1934.
أقليديس الميغاري
(450 - 374ق.م.):
فيلسوف يوناني. مؤسس المذهب الميغاري في الفلسفة -. الميغارية, المدرسة-. يعتبر أحد تلامذة سقراط الأولين. وقد روي أنه حين حظر على الميغاريين دخول أثينا تخفى في زي امرأة وقام بزيارة سقراط.
أليس ـ هنري هافلوك
(1859 - 1939):
عالم نفس بريطاني. عني بدراسة السلوك الجنسي البشري. اعتبر بطل الدفاع عن حقوق المرأة وداعية الثقافة الجنسية الأول. أهم مصنفاته <دراسات في سيكولوجية الجنس>في سبعة مجلدات
(1897 - 1928).
أمبيدوكليس
(490 - 430ق.م.):
فيلسوف وشاعر وطبيب وزعيم ديني يوناني. قال بأن المادة كلها تتألف من عناصر أربعة هي النار والهواء والماء والتراب, وبأن هذه العناصر تتمازج أو تتنافر بفعل قوتين خارجيتين هما المحبة والبغض, فالمحبة تحملها على التمازج والبغض يدعوها إلى التنافر.
أمرسون ، رالف والدو
(1803 - 1882):
فيلسوف وشاعر أميركي. ارتحل إلى أوروبا في مطالع الثلاثينات. وقد التقى خلال هذه الرحلة الشاعرين الرومانتيكيين الإنكليزيين كوليريدج وووردزوورث وغيرهما, وسرعان ما طلع على الناس بمذهب فكري جديد عرف ب-<مذهب التعالي> من أشهر آثاره <سلوك الحياة>عام 1860, و<رسائل وأهداف اجتماعية> عام 1876
أمونيوس سكاس ( الحمال )
(النصف الأول من القرن الثالث للميلاد):
فيلسوف إسكندري. مؤسس الأفلاطونية المحدثة وأستاذ أفلوطين. حاول التوفيق بين فلسفة أفلاطون وفلسفة أرسطو.
أناكسغوراس
(500 - 428ق.م.):
فيلسوف يوناني من المدرسة الأيونية. أنشأ في أثينا أول معهد فلسفي. قال بأنه لا يوجد شيء من العدم وبأنه لا بد للعالم من علة مدبرة. اتهم بالإلحاد فحكم عليه بالإعدام ثم خفف الحكم إلى النفي من أثينا.
أناكسيمندر
(611 - 547ق.م.):
فيلسوف وعالم فلك يوناني من المدرسة الأيونية. قال بأن الكون نشأ من مادة لا متناهية تشتمل على مختلف المتناقضات, كالحار والبارد, والرطب والجاف, وبأن الصراع بين هذه المتناقضات هو مصدر الحركة كلها. ولعله أول من اعتبر الأرض كروية ورسم خريطة لها.
أناكسيمنيس
(توفي عام 480ق.م.):
فيلسوف يوناني من المدرسة الأيونية. قال بأن الهواء هو أصل الأشياء كلها.
أهيميروس
فيلسوف يوناني من أهل القرن الرابع قبل الميلاد. أشهر آثاره كتاب <التاريخ المقدس> الذي بناه على بعض النقوش العتيقة التي زعم أنه وقع عليها خلال رحلاته في مختلف أنحاء اليونان. وقد عقلن في هذا الكتاب الميثولوجيا اليونانية, زاعما أن الآلهة ليست غير ملوك وأبطال حقيقيين آلهتهم الأساطير.
أويكن ـ رودولف كريستوف
(1846 - 1926):
فيلسوف ألماني. أدار فلسفته على محور التجربة الإنسانية الفعلية. قال بأن الإنسان هو ملتقى الطبيعة والروح, وأن من واجبه أن يتغلب على طبيعته اللاروحية بالسعي الموصول وراء الحياة الروحية. منح جائزة نوبل في الأدب لعام 1908. من آثاره المعروفة: <معنى الحياة وقيمتها> عام 1908
إيسقراط
(436 - 338ق.م.):
كاتب ومعلم يوناني. أنشأ عام 392 قبل الميلاد معهدا لتخريج الكتاب والخطباء ورجال السياسة. دعا إلى الوحدة اليونانية واقترح أن تتعاون أثينا وإسبارطة في شن حرب مقدسة للقضاء على الأمبراطورية الفارسية.
The morning
22/10/2006, 11:08
كتير شكرا
magoody1981
22/10/2006, 12:26
أمر محزن أنه لايوجد ولا واحد عربي:frown:
أشكرك على الموضوع...:deal:
حــــــــــــــــــــــــ ــرف البــــــــــــــــــــــ ـــــــاء
----------------------------------------------
باركلي جورج
1685 - 1753:
فيلسوف وقس أنجليكاني إيرلندي, صاحب <الباركليانية> , قال بأن الأشياء المادية ليس لها وجود مستقل ولكنها مجرد مدركات في العقل البشري أو في العقل الإلهي. سبق آينتشتاين إلى آراء في نسبية المكان والزمان والحركة.
باون ، بوردن باركر
1847 - 1910:
فيلسوف أميركي. وضع مع جورج هاويزون أسس الفلسفة الشخصانية
بردييف ، نيقولاي ألكسنروفيتش
1874 - 1984
فيلسوف وجودي روسي. نفي من الاتحاد السوفياتي (عام 1922) فنزل برلين أولا ثم باريس. من آثاره <الحرية والروح> (عام 1927), وقد ترجم إلى الإنكليزية عام 1935 و <قدر الإنسان> (عام 1931) وقد ترجم إلى الإنكليزية عام 1937.
برغسون هنري
(1859 - 1941):
فيلسوف فرنسي. قال بأن في العالم المادي قوة كامنة تعمل على تطوير جميع الكائنات. وقد دعا هذه القوة <دفعة الحياة> أو <الدافع الحيوي> أشهر آثاره: <التطور الخلاق> (عام 1907). منح جائزة نوبل في الآداب لعام 1927.
برمنيديس
(515? - 450? ق.م.):
فيلسوف يوناني. مؤسس المذهب الإيلي أو الإيليائي . قال بأن تعدد الأشياء الكائنة ليس غير مظهر لحقيقة أزلية مفردة, واضعا بذلك المبدأ البرمنيديسي الشهير: <الكل واحد> .
بروتاغورس
(485? - 410?ق. م.):
فيلسوف يوناني. يعتبر أول السوفسطائيين وأشهرهم. قال <إن الإنسان هو مقياس كل شيء>. ومن أجل ذلك عد أول الإنسانيين. اتهم بالمروق من الدين, فأحرقت كتبه, ونفي من أثينا حوالى عام 415 قبل الميلاد.
بروكلاس
(410? - 485م):
فيلسوف يوناني. يعتبر آخر فلاسفة <الأفلاطونية المحدثة> الكبار. كان ذا أثر ملحوظ في انتشار هذه الفلسفة في العالمين البيزنطي والإسلامي, وفي العالم الروماني أيضا. دافع عن الوثنية وقاوم النصرانية. من آثاره: <طبيعة الشر>
برونو ، جيوردانو
(1548 - 1600):
فيلسوف وعالم رياضيات وفلك إيطالي. تبنى نظرية كوبرنيكوس الجديدة في الفلك. وضع كتبا في السحر وفي التكوين الذري للمادة. اتهم بالزندقة وأعدم, في روما, إحراقا بالنار.
بليخانوف ـ جوجي فالنتينوفيتش
1856 - 1918
منظر ماركسي روسي. غادر روسيا عام 1880 فرارا من الاعتقال. أيد لينين بادئ الأمر, ثم خاصمه عام 1903 وانحاز إلى المناشفة . وبعد الثورة الشيوعية لجأ إلى فنلندا.
بنثام ، جيريمي
(1748 - 1831):
متشرع وفيلسوف وعالم اقتصاد إنكليزي. كان لمحاولاته حل المشكلات الاجتماعية بطريقة علمية أثر كبير في الفكر الإصلاحي في القرن التاسع عشر. تعرف فلسفته ب- <البنثامية>. أشهر مؤلفاته: <مقدمة لمبادئ الأخلاق والتشريع> (عام 1789);
بيدبا
(ازدهر حوالي عام 300 م):
فيلسوف هندي وضع عدة حكايات أخلاقية على ألسنة الحيوانات نقلت إلى الفارسية (في القرن السادس للميلاد) ثم نقلها ابن المقفع إلى العربية (في القرن الثامن للميلاد) وسماها <كتاب كليلة ودمنة>
بيرس ـ تشارلزساندرز
(1839 - 1914):
فيلسوف وفيزيائي ورياضي وعالم منطق أميركي. مؤسس الفلسفة الذرائعية . وقد نشرت مقالاته وأبحاثه بعد وفاته تحت عنوان <بحوث مجموعة> في ثمانية مجلدات (1931 -1958
بيرو
(1876 - 1957):
فيلسوف ومرب أميركي. عرف بتطويره للفلسفة الذرائعية . من آثاره: <فكر وليم جيمس وشخصيته> (عام 1935) , و<إنسانية الإنسان> (عام 1956).
بيكوديلا ميراندولا ـ ألكونت جيوفاني
(1463 - 1494):
فيلسوف وعالم موسوعي إيطالي. يعتبر نموذجا لإنسان عصر النهضة الأوروبية. أشهر آثاره: <خطاب في كرامة الإنسان> (عام 1486).
hanny_vip
23/10/2006, 00:04
:sosweet: :clap: :clap: :larg:
حــــــــــــــــــــــــ رف التــــــــــــــــــــــ اء
----------------------------------------
تشومسكي ، نعوم
أهم عالم لغويات معاصر، وأحد أكثر العلماء تأثيرًا في علم اللغويات الحديث. وتستخدم نظريات تشومسكي اللغوية بكثرة في علوم الاتصالات وعلوم الحاسب الآلي.
ولد نعوم إفرام تشومسكي عام 1928 وحصل على درجته العلمية في اللغويات عام 1951 من جامعة بنسلفانيا. عمل عام 1955 في جامعة هارفارد، ثم انتقل ليعمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجياM .I.T في عام 1957 نشر مؤلفه الهام "البناء السياقي" الذي أحدث ثورة في علم اللغويات الحديث، واعتبر التجاوز الأساسي للبنيوية في مجال اللغويات. ومن أهم أعماله الأخرى في هذا المجال سنجد "اللغة والعقل" و "بعض جوانب نظرية السياق" و"القواعد والتمثيلات" و"دراسات سيمانطيقية في النحو التوليدي".
من أشد المدافعين عن القضايا العربية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن أشد نقاد السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط. وهو يصف هذه السياسة بأنها ضالة ومضللة، وخادمة وتكيل بمكيالين، وقد تؤدي بالعالم إلى الدمار الكوني؛ لأن الشرق الأوسط من المناطق شديدة الالتهاب في العالم.
ولتشومسكي عدة كتب تنتقد السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط منها "السلام في الشرق الأوسط" و "مثلث المقادير" و "قراصنة وقياصرة" و "ثقافة الإرهاب" و "أوهام ضرورية" و "الديمقراطية المعوَّقة" وغيرها.
وتشومسكي من المفكرين الذين يعيشون فكرهم، وتتطابق الأفعال عندهم مع الأقوال
تولستوى ،ألكونت ليو (1828 - 1910)
روائي وفيلسوف أخلاقي ومصلح اجتماعي روسي. يعتبر أحد أعظم الروائيين في العالم كله, وقد تميزت آثاره بعمق تحليله للإنسان ككائن اجتماعي. رفض في أواخر حياته مؤسسات المجتمع وفيها الملكية الشخصية والدولة نفسها. أبرز روائعه <الحرب والسلم> (1865 - 1869), و<آنا كارينينا> (1875 - 1877), و<اعتراف> (عام 1882), و<البعث> (عام 1899).
حــــــــــــــرف الثــــــــــــــــــــــ ــاء
------------------------------------
ثيوفراستوس (372? - 287?):
فيلسوف يوناني. كان تلميذا لأرسطو. وقد ألف في علم الطبيعة وعلم النبات وعلم المنطق وعلم السياسة, وفي الشعر والميتافيزيقا وغيرها. لم يبق لنا من آثاره غير أقلها, ومن هذا الأقل كتاب <تاريخ النباتات> وقد صنف فيه النباتات حسب أشكالها وطرائق نموها, وكتاب <شخصيات ونماذج بشرية> الذي احتذاه لابرويير وغيره من كبار الكتاب
حـــــــــــــــــــــــر ف الجيـــــــــــــــــــــ م
------------------------------------------
جلال الدين الرومي
(1207 - 1273 م.):
شاعر فارسي متصوف. يعرف بمولانا جلال الدين , ويعتبر أحد أعظم شعراء الحب الإلهي. هاجر إلى مدينة قونية في تركيا حيث اتصل بشمس الدين التبريزي ودخل في طريقته الصوفية. وبعد وفاة شمس الدين أنشأ طريقة صوفية خاصة عرفت بالطريقة المولوية أشهر آثاره ديوان مثنوي الذي كان له أثر عظيم في الفكر والأدب الصوفيين عند المسلمين
جنتيلي جيوفاني
(1875 - 1944):
فيلسوف وسياسي ومرب وصحافي إيطالي. يعرف أحيانا بفيلسوف الفاشية . تعاون مع بنيديتو كروتشي في إصدار مجلة النقد 1903 - 1922 . تولى وزارة التربية في الحكومة الفاشية الإيطالية من عام 1922 إلى عام 1924 فأحدث إصلاحات واسعة. أشرف على تحرير الموسوعة الإيطالية
جيروم البراغي
(1365? - 1416):
فيلسوف ولاهوتي تشيكي. ولد في براغ فنسب إليها. ناصر المصلح الديني جون هس في نزاعه مع السلطة, حتى إذا اعتقل هس سارع إلى الدفاع عنه, فألقي القبض عليه ومن ثم قتل إحراقا وذر رماده في نهر الراين.
جيمس هنري
(1811 - 1882):
فيلسوف أميركي. والد الروائي هنري جيمس والفيلسوف وليم جيمس. قال بأن الله خلق العالم على نحو تطوري موصول وبأنه عندما يحيا الناس عيشا إبداعيا فعندئذ يشاركون العزة الإلهية قدرتها. جمع وليم جيمس أفضل أعماله في كتاب آثار هنري جيمس الأدبية الباقية (عام 1885).
جيمس وليام (1842 - 1910):
فيلسوف وعالم نفس أميركي. أخو الروائي هنري جيمس. طور الفلسفة الذرائعية من أشهر آثاره: مبادئ علم النفس (عام 1890), وضروب الخبرة الدينية (عام 1902).
حـــــــــــــــرف الحــــــــــــــــــــاء
-----------------------------------
الحلاج أبو المغيث الحسين بن منصور (858? - 922م.):
صوفي مسلم . طاف في الأرض , فزار تركستان والهند, وحج إلى مكة ثلاث مرات. قال بعض من ترجموا له إنه كان يأكل يسيرا , ويصلي كثيرا, ويصوم الدهر. دافع عن الحركة الصوفية دفاعا شديدا, ولكنه ادعى حلول الذات الإلهية فيه فاتهم بالكفر والزندقة فسجن وعذب, ثم اجتر رأسه وأحرقت جثته. أشهر آثاره كتاب الطواسين.
حــــــــــــــرف الــــــــــــدال
---------------------------------
دالامبير ، جان لورون
(1717 - 1783):
فيلسوف وفيزيائي وعالم رياضي فرنسي. حرر هو و ديدرو الموسوعة الفرنسية كان أمين السر الدائم للأكاديمية الفرنسية. وضع دراسات رياضية استغرقت ثمانية مجلدات كاملة عام 1780.
دانز سكوطس ، جون
(1265? -1308:
فيلسوف ولاهوتي فرنسيسكاني أسكتلندي. تعرف فلسفته ب- السكوطية
انتقد لاهوت توما الأكويني. أكد أن الإيمان, ليس شأنا تأمليا بل عمل من أعمال الإرادة. وقد لقيت وجهات نظره قبولا حماسيا عند كثير من اللاهوتيين الكاثوليك وظلت تلقى مثل هذا القبول حتى القرن الثامن عشر.
دوركايم ، إميل
(1858 - 1917):
فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي. يعتبر أحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث, وقد وضع لهذا العلم منهجية مستقلة تقوم على النظرية والتجريب في آن معا. أبرز آثاره في تقسيم العمل الاجتماعي عام 1893 , و قواعد المنهج السوسيولوجي عام 1895
ديكارت ـ روني
(1596 - 1650):
فيلسوف وفيزيائي ورياضي فرنسي. يعتبر في رأي كثير من الباحثين أبا الفلسفة الحديثة ومؤسسها. اكتشف الهندسة التحليلية. اشتهر بكتابة مقالة في المنهج عام 1637 وفيه اطرح كل المعتقدات السابقة ليعاود البحث عن الحقيقة شاكا في كل شيء إلا حقيقة واحدة وهي أنه يشك, ومن هنا كلمته المشهورة: <أنا أشك فإذن أنا أفكر. وأنا أفكر فإذن أنا موجود>
.
ديلتاي ـ ولهم
(1833 - 1911):
فيلسوف ألماني. أسس الفلسفة الحياتية التي تقول بأن الحياة الإنسانية وتعبيراتها الثقافية هي مصدر الفلسفة وموضوعها.
ديوجينس ـ ديوجين
(412? - 323?ق.م.):
فيلسوف يوناني. عاصر الإسكندر المقدوني. يعتبر أبرز ممثلي المدرسة الكلبية الأوائل. دعا إلى التقشف. وهزأ بالعادات المتوارثة, وهاجم المؤسسات القائمة بما فيها الأسرة, وعاش عيش الشحاذين المتشردين. وفي بعض الأقوال أنه عاش في برميل, وأنه خرج يوما في رائعة النهار حاملا مصباحا ليبحث عن إنسان فاضل.
ديووي ـ جون (1859 - 1952):
فيلسوف وعالم نفس ومرب أميركي. طور الفلسفة الذرائعية أو البراغماتية, وأنشأ مذهبا فلسفيا جديدا يعرف ب- الوسائيلة . من مؤلفاته: المدرسة والمجتمع عام 1899 , و الخبرة والطبيعة عام 1925.
حرف الذال .......... ما في
حرف الراء
راسل ـ برتراند
(1872 - 1970):
رياضي وفيلسوف وداعية سلام إنكليزي. يعتبر هو وألفرد هوايتهد واضعي علم المنطق الرمزي أو الرياضي من آثاره: <الدين والعلم> (عام 1935), و <تاريخ الفلسفة الغربية> (عام 1945) و <السلطة والفرد> (عام 1949).
رام سينغ
(1816 - 1885):
فيلسوف ومصلح سيخي. يعتبر أول هندي اتخذ من اللاتعاون ومقاطعة السلع والخدمات البريطانية سلاحا سياسيا. أسس فرقة دينية ارتدى أفرادها الأردية البيضاء وحملوا العصي والسبحات الخشبية. سلخ جانبا من سني حياته سجينا أو منفيا.
روسلان ـ روسيليونوس
(1050? - 1125?):
فيلسوف سكولاستي فرنسي. مؤسس الفلسفة الإسمانية التي تقول بأن المفاهيم المجردة, أو الكليات, ليس لها وجود حقيقي وأنها لا تعدو أن تكون مجرد أسماء.
روسو ـ جان جاك
1712 - 1778:
كاتب وفيلسوف فرنسي. اعتبره بعض النقاد الوجه الأبعد نفوذا في الأدب الفرنسي الحديث والفلسفة الفرنسية الحديثة. وليس من ريب في أن مقالاته ورواياته قد مهدت السبيل لاندلاع الثورة الفرنسية وانبثاق الحركة الرومانتيكية في آن معا. عرف بتمجيده للطبيعة عامة وللطبيعة البشرية خاصة. أشهر آثاره: <في العقد الاجتماعي>(عام 1762), و <أميل>
رويس ـ جوسيا
(1855 - 1916):
فيلسوف أميركي. يعد أحد أبرز القائلين ب- <المثالية المطلقة> أكد على الإرادة الفردية, وقال بأن العقول البشرية هي <فلذ من الذات المطلقة>, وبأنها قادرة - من طريق الولاء لمجتمعها الكبير - على الاقتراب من هذه الذات نفسها.
ريد ـ توماس (1710 - 1796):
فيلسوف أسكتلندي. عارض فلسفة الشك المطلق التي قال بها دايفيد هيوم ودعا إلى فلسفة قوامها الفطرة السليمة ذاهبا إلى أن فلسفة هيوم منافية لهذه الفطرة لأن السلوك الإنساني واستخدام اللغة يثبتان, بما لا يدع مجالا للريب, وجود العالم المادي والاحتفاظ بالهوية أو الذاتية الشخصية في غمرة من التغير المتواصل.
حرف الزاي
زينوفان ـ زينوفانيس
(560? - 478? ق.م.):
فيلسوف وشاعر يوناني. سلخ الشطر الأعظم من حياته في جنوب إيطاليا وفي صقلية. سخر من وثنية الإغريق, ونادى بالوحدانية, وقال بوحدة الوجود. وقد ذهب بعض الباحثين إلى القول بأنه هو, وليس برمنيديس, مؤسس الفلسفة الإيلية
زينوقراط ـ زينوقراطيس
(396 - 314ق.م.):
فيلسوف يوناني. ارتحل حوالي العام 380 قبل الميلاد إلى أثينا حيث درس الفلسفة على يد أفلاطون ومن ثم رئس أكاديمية أفلاطون من عام 339 حتى وفاته عام 314. لم يصلنا من آثاره غير نتف يسيرة, ولكن الذي يبدو أن تعاليمه شبيهة بتعاليم أستاذه (أفلاطون).
زينون الأيلي
(495? - 430?ق.م.):
فيلسوف يوناني. من مواليد إيليا, وهي مدينة قديمة في الجزء الجنوبي من إيطاليا. كان تلميذا وصديقا لبرمنيديس مؤسس الفلسفة الإيلية وقد طور هذه الفلسفة, ووضع عددا من البراهين حاول أن يثبت فيها أن الحركة وهم لا حقيقة.
زينون السيشيومي ـ الرواقي ـ
(335? - 263? ق.م.):
فيلسوف يوناني. فينيقي الأصل, من مواليد سيشيوم بجزيرة قبرص. شد رحاله إلى أثينا, حوالي العام 312 حيث درس مختلف المذاهب الفلسفية اليونانية, وكون مذهبه الخاص الذي عرف ب- <الرواقية> بعد أن اختار للتبشير بهذا المذهب, من حوالي العام 300 حتى وفاته, رواقا في أثينا كان يؤمه خلق كثير
زينون الصيدوني (150? - بعد 73ق.م.):
فيلسوف يوناني. فينيقي الأصل, من مواليد صيدا (لبنان). يعتبر من أساطين المدرسة الأبيقورية بعد العام المائة قبل الميلاد. قال بأن السعادة تكمن في الاستمتاع بالمباهج الحاضرة والحرص على استمرارية هذا الاستمتاع طوال الحياة, أو طوال معظم سنيها, من غير أن يشوب ذلك استشعار للألم. وأكد على أن تحرر المرء من خوف الموت وخوف الآلهة يزيده سعادة إلى سعادة. لم يبق من تصانيفه غير شذرات.
حرف السين
سارتر ـ جان بول
(1905 - 1980):
روائي وكاتب مسرحي وفيلسوف فرنسي. زعيم المدرسة الوجودية الفرنسية. من آثاره الروائية: <الغثيان> (عام8 193. ومن آثاره المسرحية: <الذباب> (عام 1943) و <الأيدي القذرة> (عام 1948. ومن آثاره الفلسفية: <الوجود والعدم> (عام 1943).
سالي جيمس
(1842 - 1923):
فيلسوف وعالم نفس إنكليزي. وضع قواعد المذهب الفلسفي المعروف ب- <التحسنية> ونظمها في كتابه <التشاؤم> (عام 1877). من آثاره الأخرى:<العقل البشري> (عام 1892).
سان سيمون ـ الكونت دو
(1760 - 1825):
فيلسوف اشتراكي فرنسي. دعا إلى إقامة دولة يحكمها العلماء والتقنيون. من أبرز مؤلفاته:<حول إعادة تنظيم المجتمع الأوروبي> (عام 1814).
سانتايانا جورج
(1863 - 1952):
شاعر وفيلسوف أميركي. إسباني المولد. قال بأن الفلسفة تعبير رمزي عن القيم والمفاهيم التي تشكل نهجا من نهج الحياة. من أشهر آثاره:<حياة العقل> في خمسة مجلدات (1905 - 1906), و<عوالم الوجود> في أربعة مجلدات (1928 - 1940)
.
سبنسر هربرت
(1820 - 1903)
فيلسوف إنكليزي. يعتبر أحد أبرز القائلين ب- <الداروينية الاجتماعية> . آمن, قبل داروين, بتطور الأنواع من أشكال بسيطة إلى أشكال معقدة. أعظم آثاره كتاب <الفلسفة التركيبية> (1860 - 1896).
سبينوزا باروخ ـ ( أونينديكت دو )
(1632 - 1677):
فيلسوف ومفكر ديني هولندي. صاحب <السبينوزية>. أكد على دور العقل في الأخلاق وما وراء الطبيعة, وكان من أكبر القائلين بوحدة الوجود والمدافعين عنها. وقد اتهمه كثيرون بالإلحاد على الرغم من الشعور الديني العميق الذي تنبض به كتاباته. من أشهر آثاره <كتاب الأخلاق> (عام 1677).
سقراط
(470- 399 ق.م):
فيلسوف يوناني. يعتبر, هو وأفلاطون وأرسطو, واضعي أسس الثقافة الغربية. قال بأن الفضيلة هي المعرفة, ولم يترك أي أثر مكتوب. كان من دأبه التجول في الشوارع والأسواق يتحدث إلى الشبان والشعراء والسياسيين عن الخير والشر. سجن وهو في السبعين وحكم عليه بالموت بتهمة <إفساد شبان أثينا> و<ازدراء الآلهة>. وقد توسل إليه أصدقاؤه أن يفر من السجن ناجيا بنفسه فأبى, وشرب السم, في حضرتهم, مطمئن النفس راضيا. وهو صاحب القول المأثور <اعرف نفسك>
.
سميث آدم
(1723 - 1790):
فيلسوف اجتماعي وعالم اقتصاد إسكتلندي. يعتبر مؤسس علم الاقتصاد الكلاسيكي. دعا إلى تعزيز المبادرة الفردية, والمنافسة, وحرية التجارة بوصفها الوسيلة الفضلى لتحقيق أكبر قدر من الثروة والسعادة. أهم آثاره كتاب <بحث في طبيعة ثروة الأمم وأسبابها> (عام 1776) وقد اشتهر, اختصارا, باسم <ثروة الأمم>
السهروردي ، شهاب الدين يحيى بن حبش
(1155?- 1191م.):
متصوف وفيلسوف مسلم. ذكروا أنه كان زري الهيئة لا يغسل له ثوبا ولا جسما, ولا يقص شعرا ولا ظفرا. حاول أن يوفق بين الفلسفة والتصوف. قتله في حلب الملك الظاهر ابن صلاح الدين الأيوبي بعد أن نقم عليه علماؤها. أشهر آثاره: <حكمة الإشراق>. يعرف ب- <المقتول> و <شيخ الإشراق>.
:gem: :gem: :gem:
شكرا لاوديسا
صار عنا متل قاموس عن الفلاسفة هون
واحد تاني عن الكتاب بالمكتبة
شي كتير حلو:mimo:
امرأة من ورق
07/12/2006, 17:22
شكرا كتير لاوديسا عالموضوع المهم :D
amrezzat
21/10/2007, 01:47
الحقيقة موضوعك جمييييييييل وفية تنسيق رائع ونتمنى المزيد من المعرفة
احترااااااااااااااااامى
سعد سعدان
28/10/2007, 08:16
شكرا ليكي لاوديسيا ...
وشكلي بانسخ معجم الفلاسفة هذا واصنع منه كتاب اراجع فيه لان به تعريفات رائعة بالفلاسفة وايضا بمذاهبهم !!!!! بشكل مختصر وواضح ..
بس غريبة ماذكرتيني معهم !!؟؟
شبح الليل
24/01/2008, 23:31
رائع مشكور ع المجهود الطيب
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة