-
عرض كامل الموضوع : أقوال مأثورة لحكماء ومفكرين وفلاسفة وعلماء وشعراء.!!
الشاعر والفيلسوف الاغريقى اكسينوفانيس
( ان الانسان خلق الالهة على صورته ) :
لقد خلق الانسان آلهته
وجعل لها اجسادا مثل جسده واصواتا مثل صوته وملابسا ترتديها مثل ملابسه
ولو ان الخيل والاسود والثيران كان لها أيادى ماهرة يمكن ان تستخدمها فى الرسم والنحت
لرسمت الخيل الاله على هيئة الخيل
ولنحتت الثيران تماثيل للاله على هيئة الثور..
يقول اهل الحبشة : ان آلهتنا سوداء البشرة ولها أنوف فطساء
ويقول اهل تراقيا : ان آلهتنا زرقاء العينين وحمراء الشعر
Xenophanes - philosopher poet c. 570 - 503 BC
'Man made his gods, and furnished them
With his own body, voice and garments...
If a horse or lion or a slow ox
had agile hands for paint and sculpture,
the horse would make his god a horse,
the ox would sculpt an ox...
Our gods have flat noses and black skins
say the Ethiopians. The Thracians say
our gods have red hair and hazel eyes.'
محيي الدين بن عربي
( عن الدين الحق ) :
لقد صار قلـبي قابلاً كل صـورة فـمرعى لغـزلان ودير لرهبـان
وبيت لأوثـان وكعـبة طـائـف وألـواح توراة ومصـحف قـرآن
أديـن بدين الحب أنّى توجّـهـت ركـائـبه فالحب ديـني وإيـماني
المتنبى
( عن الموت ) :
اذا غامرت فى شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم
فطعم الموت فى امر حقير كطعم الموت فى امر عظيم
ابو العلاء المعرى
( عن العذر لمن يتزندق ) :
اذا كان لا يحظى برزقك عاقل وترزق مجنونا وترزق احمقا
فلا ذنب يا رب السماء على امرئ رأى منك ما لا يشتهى فتزندقا
الزهاوى
( عن اختراع فكرة الاله وما نتج عنها من معضلات ) :
لما جهلت من الطبيعة امرها واقمت نفسك فى مقام معلل
اثبت ربا تبتغى حلا به للمشكلات , فكان أكبر مشكل
الحلاج
( لما أتي بالحسين بن منصور(الحلآج) ليصلب رأى الخشبة و المسامير فضحك حتى دمعت عيناه فقال : )
هؤلاء عبادك قد اجتمعوا لقتلي تعصباً لدينك وتقرباً إليك.
فاغفر لهم ، فإنك لو كشفت لهم ما كشفت لي لما فعلوا ما فعلوا،
ولو سترت عني ما سترت عنهم لما ابتليتُ بما ابتليت.
اسحق نيوتن
" إنني جاهل، لا أعرف إلا حقيقة واحدة ، وهي أنني لا أعرف شيئاً."
البرت اينشتاين
"لا يستطيع العقل الإنساني أن يحيط بالكون. إننا أشبه بطفل صغير يلج مكتبة كبيرة حيث ترتفع الكتب حتى السقف وتتوزع بين لغات مختلفة. إن الطفل على علم مسبق بأن بعضهم مسؤول عن كتابة محتويات هذه الكتب، إلا أنه لا يدري من هم هؤلاء وكيف أنجزوا ما أنجزوا. كما أنه لا يفهم اللغات التي سُطِّرت بها تلك الكتب. وعلى الرغم من ذلك يستطيع الطفل أن يتحسَّس خطة محددة في ترتيب تلك الكتب. إنه تنظيم غامض، لا يستطيع الطفل فهمه بشكل كامل، ولكنه يستطيع إدراكه على نحو مبهم."
مالك بن نبى
ان العرب فتنتهم لغتهم الجميلة فحولوها إلى وثن يعبدونه
العفيف الاخضر المفكر التونسى
الامة العربية كانت أمة فاتحة اصبحت الان أمة مفتوحة
ابن رشد
الحسن ما حسنه العقل والقبيح ما قبحه العقل...
الله لايمكن ان يعطينا عقولا ويعطينا شرائع مخالفة لها
ابن خلدون
المغلوب مولع دائماً بتقليد الغالب
ومن الاقوال التى تدعو للجهل
السيوطى
من تمنطق فقد تزندق !!
ابن الصلاح
المنطق يؤدي إلي الفلسفة وما يؤدي إلي الكفر كفر !!
hanny_vip
30/10/2006, 14:30
thank you it is perfect
put we need more
:clap: please if u have
كلام موزون
ياسلام
شكرا كتير عالموضوع
:D
سدير المعاني
16/06/2007, 11:29
[quote=dot;471383]
الشاعر والفيلسوف الاغريقى اكسينوفانيس
السلام عليكم و ورحمة الله جميع...
( ان الانسان خلق الالهة على صورته ) :
لقد خلق الانسان آلهته
وجعل لها اجسادا مثل جسده واصواتا مثل صوته وملابسا ترتديها مثل ملابسه
ولو ان الخيل والاسود والثيران كان لها أيادى ماهرة يمكن ان تستخدمها فى الرسم والنحت
لرسمت الخيل الاله على هيئة الخيل
ولنحتت الثيران تماثيل للاله على هيئة الثور..
يقول اهل الحبشة : ان آلهتنا سوداء البشرة ولها أنوف فطساء
ويقول اهل تراقيا : ان آلهتنا زرقاء العينين وحمراء الشعر
صدقت يرحمك الله, لكن من فعل ذلك هم البشر الذين لم يصلوا الى ما وصل اليه اهل الله.... فما رايك؟؟
الذين عرفوا الله يكفيهم فخرا ان يعيشوا بسلام و يكفي عكسهم العكس ان يعيشوا بالعكس...
محيي الدين بن عربي
( عن الدين الحق ) :
لقد صار قلـبي قابلاً كل صـورة فـمرعى لغـزلان ودير لرهبـان
وبيت لأوثـان وكعـبة طـائـف وألـواح توراة ومصـحف قـرآن
أديـن بدين الحب أنّى توجّـهـت ركـائـبه فالحب ديـني وإيـماني
رأيي فقط اخي,, انه عندما قال ادين بدين الحب, قصد حب الله بعد معرفة ربه..... و لم يقصد ان يعبد الحب. بل هو يعبد الله و شغله ما علم عن الله بالله لدرجة انه هو كل الحب له..فما رأيك؟؟.
المتنبى
( عن الموت ) :
اذا غامرت فى شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم
فطعم الموت فى امر حقير كطعم الموت فى امر عظيم
ههه, كيف علم المتنبي ذلك؟ هل جربهما؟؟؟ و كيف تصدق من لم يعطيك الدليل؟؟ ان كنت صدقت طبعا : ))) و لا اظنك صدقته...
ابو العلاء المعرى
( عن العذر لمن يتزندق ) :
اذا كان لا يحظى برزقك عاقل وترزق مجنونا وترزق احمقا
فلا ذنب يا رب السماء على امرئ رأى منك ما لا يشتهى فتزندقا
اخطأ في الوصل بين المعنى و الاسم, لا يوجد عاقل غير مرزوق.. و وجود ما سماه المعري رزق للمجنون ( حسب رأيه) ليس بالضرورة ان يكون هو فعلا الرزق الذي وصل اليه العاقل... من نطقة ثانية, رزق المجنون يأتيه من باب الحظ, ( غياب التدبير ) بينما العاقل يأتيه من بابين, الحظ و التدبير و يكون التدبير فيه اكثر...و الاحمق ايضا من باب الحظ. و ايضا هنا يتضح عدم تمييز مقومات العقل عند المعري, كونه لم يعلم ان العاقل بعقله يدبر و ساواه بالاحمق و المجنون, فما رأيك بمن يرى المجنون و الاحمق و العاقل سواء في استجلاب الخير..؟؟ كما انه يبدو من المصدقين بمبدأ " الرب بيرزقك " على القناعة الجاهلية, عندما يجلس الفرد و يدعو بلا عمل... و هذا نتيجة غياب وجود معنى حقيقي لكلمة "عاقل" لديه. لو علم لعلم ان من العقل العمل بعد علم و لو علم ذلك لما ادعى ان العاقل بمستوى ما سبق و ذكرت.. أيضا يبدو لي , انه اخطأ في معنى كلمة زندق, خروج المرء عن دينه مستنكرا للدين زندقة نعم, وصف يصفه من علم الدين على من لم يعلم الدين او على من سقط قبل النجاح في الوصول الى الفهم, لكن ان يستخدمه من سقط في الدين ليخبرنا من سقط الى درجة اقل منه. لا استطيع وصفه, لا اعلم اي زنديق هو من يراه المعري زنديق..... بدون شك بوجهة نظري المعري زنديق غير مقصود, ضحية عدم الوصول الى الحقيقة اصلا..... مجرد رأي اخواني و اخواتي, بانتظار ردودكم ان كان هنالك ردود...
ملاحظة (( ذكرت اسم المعري كون الابيات قيل انها له, لكن ان لم تكن للمعري, يكون وصفي لصاحب الابيات و ليس لشخص المعري. )
يتبع بالمشاركة التالية, عذرا من الاخوان القراء : )
سدير المعاني
16/06/2007, 11:29
الزهاوى
( عن اختراع فكرة الاله وما نتج عنها من معضلات ) :
لما جهلت من الطبيعة امرها واقمت نفسك فى مقام معلل
اثبت ربا تبتغى حلا به للمشكلات , فكان أكبر مشكل
صدق
الحلاج
( لما أتي بالحسين بن منصور(الحلآج) ليصلب رأى الخشبة و المسامير فضحك حتى دمعت عيناه فقال : )
هؤلاء عبادك قد اجتمعوا لقتلي تعصباً لدينك وتقرباً إليك.
فاغفر لهم ، فإنك لو كشفت لهم ما كشفت لي لما فعلوا ما فعلوا،
ولو سترت عني ما سترت عنهم لما ابتليتُ بما ابتليت.
أيضا صدق
اسحق نيوتن
" إنني جاهل، لا أعرف إلا حقيقة واحدة ، وهي أنني لا أعرف شيئاً."
و علمه انه جاهل حقيقة ثانية؟ ام علمه لا شيء تمثل نفس المعنى؟؟ و كيف قست انها تمثل نفس المعنى؟ هل
ان يكون جاهل يعني ان يكون عالم بحقيقة واحدة فقط؟ ام كونه جاهل تعني غياب كل حقيقة؟ ام كونه جاهل و كونه لا يعرف سوى حقيقة واحدة اصبح على علم باثنتين و يكون ذلك اخطأ في مدى صحة ما وصف؟؟ و ماذا عن الحروف التي استخدمها و اختارها لتمثل كلماته؟ هل هي حقيقة اخرى؟؟ ام كان يشك في مدى صحتها (بخصوص علاقة الحرف بالكلمة ) و مدى انتسابه للكلمة؟ هنا المقصود كتابة و الان قولا ايضا أسأل, عن المعاني و الكلمات التي نقطقها ليعبر بها عن المعاني التي اراد... هل ايضا كان هنالك حقيقة مدركة من قبله, يطمئن بها الى ان كلم كلمة يستخدمها هي ممثلة حقيقية لكل معنى يريد وضعه ضمن قوله؟و ماذا عن اللسان الذي علم ان به يقول ما يقول؟؟ و هو احد الادوات في النطق؟؟ هل علم ذلك حقيقة ام كان في شك, فحاول ان يتكلم من يده مثلا؟ او بدون لسانه؟ يبدو ان اسحق استخف بقدراتنا التمييزية بين الحقيقة و الوهم, و شجعه ربما كمية التابعين العميان في زمنه؟؟ لا ادري:: )) ما رايكم؟؟
البرت اينشتاين
"لا يستطيع العقل الإنساني أن يحيط بالكون. (((((( ما ادراه؟ هل وصل الى حدود الكون علما )))))) إننا أشبه بطفل صغير يلج مكتبة كبيرة حيث ترتفع الكتب حتى السقف وتتوزع بين لغات مختلفة. إن الطفل على علم مسبق بأن بعضهم مسؤول عن كتابة محتويات هذه الكتب، إلا أنه لا يدري من هم هؤلاء وكيف أنجزوا ما أنجزوا. كما أنه لا يفهم اللغات(((( ممكن ان يتم تعلمها )))) التي سُطِّرت بها تلك الكتب. وعلى الرغم من ذلك يستطيع الطفل أن يتحسَّس خطة محددة في ترتيب تلك الكتب. إنه تنظيم غامض، لا يستطيع الطفل فهمه بشكل كامل، ولكنه يستطيع إدراكه على نحو مبهم."
ادراك مبهم؟؟ ها؟؟ ادراك يعني احاطة بعد فهم وفقه بعد تحليل و تدقيق و وصول الى يقين في العمق , كيف كل ذلك و مبهم؟؟ يا له من اينشتاين مميز ...
مالك بن نبى
ان العرب فتنتهم لغتهم الجميلة فحولوها إلى وثن يعبدونه
او هكذا ظن.. قيمة اللغة ليست في جمالها و انما في قدرتها على الاحاطة بكل المعاني التي ينبغي ان تعلم...
وصفها بالجميلة قبل وصفها بالنبيلة, اثبات على عدم تمييزه لقيمتها او ابواب خيرها... والاحتالات كثيرة, ربما هو فعلا وقع بين من هم من اللغة, بموقع اهل اللغو منها... كما هو الحال و لا اقصد الاساءة هنا, الاخوان في لبنان الشقيق, تجد الحنك في الشرق و الحرف يخرج ملتوي الخصر , بشكل حلزوني منغم... يظنون ان قيمتها فيما هم فاعلون و منكرين و عدم مدركين لقيمة غياب اللغو في اللغة و مدى خطره على السلام في الدائرة البشرية التي يتم فيها اللغو... موضوع غياب اللغة الكاملة و قيام اللغو, موضوع حساس لشدة اهميته و اثاره الايجابية على من يستخدمه , لربما نناقش هكذا امر في وقت ما...
العفيف الاخضر المفكر التونسى
الامة العربية كانت أمة فاتحة اصبحت الان أمة مفتوحة
ههه,, شكرا على النفس الفكاهي : ))))
ابن رشد
الحسن ما حسنه العقل والقبيح ما قبحه العقل...
الحسن ما حسنه العقل؟؟ كيف؟؟ اعطوني مثال لمن صدق ابن رشد؟؟ بل الحسن كان موجود قبل الوجود و هو بيدي المعبود, فاز من وصل اليه بالوسيلة التي وهب اياها بعد ان فرض عليه الوجود..هل منكم من يحسن ادخال اصبعه في عينه؟؟ خمس مرات متتالية؟؟ وهل منكم من يقبح حنطية اللون, خضراء العينين, خدود كانها من وجه الشمس, شفاه زرعة ببذرة وردة جورية ... وو و الخ؟؟؟؟ و هل العقل اداة تقبيح و تحسين؟؟ ام اداة قياس لما هو قبيح و حسن؟؟ و ان كان الثانية كيف يكون الثانية و الاولى في ان واحد؟؟
الله لايمكن ان يعطينا عقولا ويعطينا شرائع مخالفة لها
ان كان هو على فهم بكلامه, لماذا لم يفهم تلك الشرائع اهل العصور الحجرية؟؟ و ان قال اهل ذلك الزمان لم يكن لهم عقول, اقول له , لماذا لم ينصفهم الله بعقول؟؟ و ما هو دليله على غياب العقول؟؟ و ما هو اسم الرسول الذي اتى بر سالة العقل؟ الى العبيد؟ علمنا ان الشريعة اتى بها الرسل ام العقل فمن؟
ابن خلدون
المغلوب مولع دائماً بتقليد الغالب
عندما يغلب اهل الحق من قبل اهل الباطل, يقلد اهل الحق اهل الباطل؟ ان يزني زاني و لم يتمكن من منعه مصون, هل يقلده؟؟
ومن الاقوال التى تدعو للجهل
السيوطى
من تمنطق فقد تزندق !!
بين يدي من لم يعلم ان العقل لا بد من وجوده ليكن هنالك دين, و بين يدي من لم يعلم ان التمنطق هو قول ما يمكن قوله مما يتماشى مع العقل ... يظن ان التمنطق زندقة و اقول له, من لم يتمنطق لبناء الجسد اللفظي العقلاني, بقي زنديقا كما كان...ما رايك اخي , اختي القراء؟
ابن الصلاح
المنطق يؤدي إلي الفلسفة وما يؤدي إلي الكفر كفر !!
المنطق هو كل ما يلفظ مما يتماشى مع ثمار الفلسفة, ومما يؤدي الى الفقه العظيم لتعاليم الدين... و العكس كان كافر ( بمعنى مخطئ , على غير صواب ) و يبقى كذلك, و الدليل , كثرة الضيق و الحيرة و قلة الصديق و كثرة الحاجة و عدم القدرة على الصبر و كراهية الوحدة و الصراخ الكثير و الغضب , و السقوط,والندم, و عدم التوفيق وعدم النجاح, و الشعور بالهلاك, و الخوف, و الشعور بانك بحاجة لشتم الاخرين.. و و و الخ... لا يدين بلا فلسفة و لا كلام بلا منطق يتماشى مع قوانين ثمارها....
الشكر لصاحب الموضوع, وارجو العقيب لكي يكون لنا فرصة بالتعرف على بعض اكتر و يبنى لربما جسر احترام حقيقي بيننا....
الشكر الجزيل للجميع,
سدير
verocchio
05/07/2007, 23:43
مقولة ابن خلدون حقا هي قانون يسري على جميع الأمم وكل الأوقات
أنا أرى في هذه المقولة دقة أكثر من نظريات سبنسر في تطور المجتمعات المشتقة من نظرية التطور لدروين
albasha_ew
12/08/2007, 20:36
اولا يا دوت احييك بشدة على الحاجة الجميلة اللى اتحفتنا بيها لما جبتهالنا
ثانيا : احب اقول لاخوانى المشاركيسن في موضوعك
ان لكل انسان رأى هو حر فيه
مش شرط نجبر بعضنا اننا نمشي في طريق واحد مادام في اكتر من طريق المهم في النهاية اننا نوصل
اولا يا دوت احييك بشدة على الحاجة الجميلة اللى اتحفتنا بيها لما جبتهالنا
ثانيا : احب اقول لاخوانى المشاركيسن في موضوعك
ان لكل انسان رأى هو حر فيه
مش شرط نجبر بعضنا اننا نمشي في طريق واحد مادام في اكتر من طريق المهم في النهاية اننا نوصل
.......:D
abdelouahed
08/12/2007, 11:41
موضوع جيد، وشكرا
mohammedgh
27/01/2008, 17:55
شكراااااااااااااااااااااا ااا:D
mohammedgh
27/01/2008, 17:57
كلام موزون
mohammedgh
01/02/2008, 15:02
بدنا كمان اذا ممكن:cry:
شيئ كتير حلو وعلى مستوى
يا ريت تزيدنا كمان وكمان
مشكور اخوي....
blakvenus
29/05/2008, 22:17
مشكور اخي دوت اقوال جميلة ومأثورة
يا ريت تزيدنا كمان
تسلم ايدك
Marooshe
30/05/2008, 16:29
( ان الانسان خلق الالهة على صورته ) :
لقد خلق الانسان آلهته
وجعل لها اجسادا مثل جسده واصواتا مثل صوته وملابسا ترتديها مثل ملابسه
ولو ان الخيل والاسود والثيران كان لها أيادى ماهرة يمكن ان تستخدمها فى الرسم والنحت
لرسمت الخيل الاله على هيئة الخيل
ولنحتت الثيران تماثيل للاله على هيئة الثور..
يقول اهل الحبشة : ان آلهتنا سوداء البشرة ولها أنوف فطساء
ويقول اهل تراقيا : ان آلهتنا زرقاء العينين وحمراء الشعر
الغريب بهذا القول انة منطقي الى حد كبير.... وبالوقت ذاتة يتناقض مع الذي قيل في سفر التكوين: ان اللة خلق الانسان على صورتة.... واما انا فأقول:
" إنني جاهل، لا أعرف إلا حقيقة واحدة ، وهي أنني لا أعرف شيئاً."
ابو ريتا
30/05/2008, 16:35
دوت بحييك يا صديقي:D ، شي قيم و مفيد ، تحياتي:larg:
" إنني جاهل، لا أعرف إلا حقيقة واحدة ، وهي أنني لا أعرف شيئاً."
فعلاً و بكل تأكيد ...:D
الأخ الأكبر
31/05/2008, 14:10
متابع...
ابو الوديع
18/06/2008, 16:59
كلام رائع
يسموا كتير :larg:
ابو الوديع
18/06/2008, 16:59
كلام رائع
يسموا كتير :larg:
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة