dot
23/08/2006, 20:36
هذه مجموعة من الأشعار و الأقوال لبعض الشعراء وا لكتاب الادينيين والتي تسخر من المقدس لملمتها من بعض الكتب و المجلات فيها الجاد وفيها الفاسق مثل أشعار أبو النواس .
قال الخليفة الأموي الوليد مخاطبا القران حين وضعه أمامه كنيشان وصوب سهامه إليه :
أتوعـــــد كل جــــبـــار عنيد فهــــا أنا ذاك جـــبــــار عنيد
إذا ما جئت ربك يوم حـــشـر فقل يارب خــــرقني الولـــيد
وهذه قصيدة أخرى لإنسان معدم مفلس بائس والظاهر أنه قد واجه اللوم على ترك الصلاة فقال :
تلوم على ترك الصلاة حليلتي فقلت: اغربي عن ناظري ! أنت طالق
فو الله ! لا صلّيت لله مفلسا يصلي له الشيخ الجليــــل و فائــــــق
وتاش وبكتاش وكنباش بعده ونصر بن ملك و الشيـــــوخ البطارق
وصاحب جيش المشرقين الذي له سراديب مال حشــــــوها متضـــــايق
ولا عجب إن كان نوح مصليا لأن له قــــصــــــرا تدين المشــــارق
لماذا أصلي ؟ أين باعي و منزلي ؟ وأين خيولي و الحلي و المناطـــــق
وأين عبيد كالبدور وجـــوهم ؟ وأين جواري الحــــسان العوانق
أصلي , ولا فتر من الأرض يحتوي عليه يميني ! إننـــــــــي امنافق
تركت صلاتي للذين ذكرتـــــــــهم فمن عاب فعلي فهو أحمق مائق
بلى , إن عليّ الله وسّع لم أزل اصلي له مالاح في الجو بارق
فإن صلاة السيىء الحال كلها مخارق ليست تحتهن حقائق
ويقول شاعر آخر أيضا :
يا خليلي قد عطشت وفي الخم رة ريّ للحائم العطشان
فاسقياني محض التي نطق الوح ي بتحريمها من القران
والتي ليس للتأول فيــــــــهـــــا مذهب غير طاعة الشيطان
يارب دعني بلا صــــــــلاح يا رب ذرني بلا فـــلاح
يدي مدى الدهر فوق ردف و راحتي تحت كأس راح
افضض الدنّ و اسقني يا نديمي اسقني من رحيقه المختوم
اسقني الخمرة التي نزلت فيهــ ا على القوم آية التحريم
اسقنني , فإنني أنا و القســـــ س جميعا نبولها في الجحيم
مجلس لا يرى ا لالـــــــه بــــه غير مصل بلا وضوء و طاهر
سجّد للكوس من دون تسبيــــ ح سوى نغمة لعود أو زمر
أنا أشهو الأنام في مثل ذا المجـــ لس لا مجلس لنهي و أمر
أنا أشهو الأنام في مثل ذا المجــ لس لا مجلس لنهي و أمر
أحد الشعراء:
الشافعي من الأئمة قال اللعب بالشطرنج غير حرام
وأبو حنيفة قال وهو مصدق في كل ما يروى من الأحكام
شرب المثلث و المربع جائز فاشرب على أمن من الآثام
وأباح مالك الفقاح تكرما في ظهر جارية وظهر غلام
والحبر أحمد حك جلد عميرة وبذلك يستغنى عن الأرحام
فاشرب و لط و ازن وقامر واحتجج في كل مسألة بقول إمام
وهنا مجموعة أبيات متفرقة لأبي النواس الذي اشتهر بالفسوق والكفر:
بذا أوصى كتاب الله فينا بتفضيل البنين على البنات
--------------------------------
أحسن من ركض إلى مارق يقتل فيها المرؤ أو يجرح
ركوب ظبي من بني هاشم للعين في وجنته مطرح
--------0------------------------
ولط بالخلق كلهم جميعا فإن العيش في الدين الرقيق
وهب للنار نفسك في هواها وجاهر, لاعدمتك بالفسوق
--------------------------------
لا تقرب البيت الحرام وخله حتى يحل
........................................
نك ابن العم ذا القربى ونك شيخ الثمانين
ومن طأطأ فاركبه وفي ليلة الجمعة
......................................
إنما العيش يا أخي نيك خشف من العرب
فإذا ما جمعته فهو الحسب و النسب
وهذه إحدى مقامات ابن ناقيا :
" ويقول تبا لكم وسحقا وبعدا لكم ومحقا , تحصبون أنبياء الله بالحصى , وتقذفونهم بالنوى , صمت أسماعكم عن الرسالة , وعميت أبصاركم عن واضح الدلالة , تبا لكم وفاها لأفواهكم , لست بأول نبي خذله يومه وضيعه قومه .. ثم دنوت منه فقلت :يا رسول الله , رجل من أمتك . فقال : لبيك , من كلا جانبيك , قلت : هل لك في المصير إلى نفر من إصحاب اليمين على سرر متكئين عليها متقابلين يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وكأس من معين و فقال : كن أمامي , ومعك زمامي , إليهم أرسلت , وفيهم بعثت فسرت و استتبعته حتى مثل بعقر الدار , فرفع عقيرته و صاح :
أنا النبي اليشكري من جشم أو غير
شفيعكم في المحشر أســقيكم بالكوثر
أنجيكم من ســـقر فتلك احدى الكبر
لوّ!احــــة للبشر أما أتاكم خبري
في محكمات السور وفي انشقاق القمر
‘ني قسيم المضري فرعا نزار الأكبر
أتيتـــــــــــكم بالنذر ومعجزات السير
أنا نبي معشر مثل النجوم الزهر
بكم يتم ظفري اذا اتبعتم ظفري
فقلنا سمعنا وأطعنا ربنا امنا بما أنزلت و اتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين .. فقال بعضهم : ايها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك واصدع بما تؤمر الى حزبك . فقال : اليوم خمر و غدا أمر فقالوا : فما قولك في قول محمد صلى الله عليه و سلم : لا نبي بعدي ؟ فقال : يعني لا نبي من مضر و هذا تأويل الخبر .
أما شاعر الفلاسفة و فيلسوف الشعراء أبي العلاء المعري فيقول ك
عجبت لكـــــــرى و أتباعه وغسل الوجوه ببول البقر
وقيصر لما سوى ساجدا لما صنعته أكف البشر
وعجب اليهود برب يبـــ ر بسفك الدماء وسم القتر
و قوم أتوا من أقاصي البلا د لحلق الرؤوس ولثم الحجر
أما ابن الراوندي فيقول " نجد في كلام أكثم بن صيفي أحسن من " إنا أعطيناك الكوثر" ويقول في نقد القران ك
" إنه لا يمتنع أن تكون قبيلة من العرب أفصح من القبائل كلها , وتكون عدة من تلك القبيلة أفصح من تلك القبيلة , ويكون واحد من تلك العدة أفصح من تلك العدة .. وهب أن باع فصاحته طالت على العرب فما حكمه على العجم الذين لا يعرفون اللسان و ما حجته عليهم".
و يقول ابن الراوندي عن الأنبياء " ان الأنبياء وقعوا بطلسمات تجذب كما أن المغناطيس يجذب " ويحلل عقلانيا مسألة النبوة وضرورتها :
" إن البراهمة يقولون إنه قد ثبت عندنا وعند خصومنا أن العقل أعظم نعم الله سبحانه على خلقه , وانه هو الذي يعرف به الرب ونعمه ومن أجله صح الأمر و النهي و الترغيب و الترهيب . فان كان الرسول يأتي مؤكدا لمل فيه من التحسين و التقبيح والإيجاب و الحظر فساقط عنا النظر في حجته و و إجابة دعوته إذ قد غنينا في العقل عنه والإرسال في هذا الوجه خطأ. وإن كان بخلاف مافي العقل من التحسين والتقبيح والإطلاق والحظر فحينئذ و يسقط عنا الإقرار بنبوته .
قال الخليفة الأموي الوليد مخاطبا القران حين وضعه أمامه كنيشان وصوب سهامه إليه :
أتوعـــــد كل جــــبـــار عنيد فهــــا أنا ذاك جـــبــــار عنيد
إذا ما جئت ربك يوم حـــشـر فقل يارب خــــرقني الولـــيد
وهذه قصيدة أخرى لإنسان معدم مفلس بائس والظاهر أنه قد واجه اللوم على ترك الصلاة فقال :
تلوم على ترك الصلاة حليلتي فقلت: اغربي عن ناظري ! أنت طالق
فو الله ! لا صلّيت لله مفلسا يصلي له الشيخ الجليــــل و فائــــــق
وتاش وبكتاش وكنباش بعده ونصر بن ملك و الشيـــــوخ البطارق
وصاحب جيش المشرقين الذي له سراديب مال حشــــــوها متضـــــايق
ولا عجب إن كان نوح مصليا لأن له قــــصــــــرا تدين المشــــارق
لماذا أصلي ؟ أين باعي و منزلي ؟ وأين خيولي و الحلي و المناطـــــق
وأين عبيد كالبدور وجـــوهم ؟ وأين جواري الحــــسان العوانق
أصلي , ولا فتر من الأرض يحتوي عليه يميني ! إننـــــــــي امنافق
تركت صلاتي للذين ذكرتـــــــــهم فمن عاب فعلي فهو أحمق مائق
بلى , إن عليّ الله وسّع لم أزل اصلي له مالاح في الجو بارق
فإن صلاة السيىء الحال كلها مخارق ليست تحتهن حقائق
ويقول شاعر آخر أيضا :
يا خليلي قد عطشت وفي الخم رة ريّ للحائم العطشان
فاسقياني محض التي نطق الوح ي بتحريمها من القران
والتي ليس للتأول فيــــــــهـــــا مذهب غير طاعة الشيطان
يارب دعني بلا صــــــــلاح يا رب ذرني بلا فـــلاح
يدي مدى الدهر فوق ردف و راحتي تحت كأس راح
افضض الدنّ و اسقني يا نديمي اسقني من رحيقه المختوم
اسقني الخمرة التي نزلت فيهــ ا على القوم آية التحريم
اسقنني , فإنني أنا و القســـــ س جميعا نبولها في الجحيم
مجلس لا يرى ا لالـــــــه بــــه غير مصل بلا وضوء و طاهر
سجّد للكوس من دون تسبيــــ ح سوى نغمة لعود أو زمر
أنا أشهو الأنام في مثل ذا المجـــ لس لا مجلس لنهي و أمر
أنا أشهو الأنام في مثل ذا المجــ لس لا مجلس لنهي و أمر
أحد الشعراء:
الشافعي من الأئمة قال اللعب بالشطرنج غير حرام
وأبو حنيفة قال وهو مصدق في كل ما يروى من الأحكام
شرب المثلث و المربع جائز فاشرب على أمن من الآثام
وأباح مالك الفقاح تكرما في ظهر جارية وظهر غلام
والحبر أحمد حك جلد عميرة وبذلك يستغنى عن الأرحام
فاشرب و لط و ازن وقامر واحتجج في كل مسألة بقول إمام
وهنا مجموعة أبيات متفرقة لأبي النواس الذي اشتهر بالفسوق والكفر:
بذا أوصى كتاب الله فينا بتفضيل البنين على البنات
--------------------------------
أحسن من ركض إلى مارق يقتل فيها المرؤ أو يجرح
ركوب ظبي من بني هاشم للعين في وجنته مطرح
--------0------------------------
ولط بالخلق كلهم جميعا فإن العيش في الدين الرقيق
وهب للنار نفسك في هواها وجاهر, لاعدمتك بالفسوق
--------------------------------
لا تقرب البيت الحرام وخله حتى يحل
........................................
نك ابن العم ذا القربى ونك شيخ الثمانين
ومن طأطأ فاركبه وفي ليلة الجمعة
......................................
إنما العيش يا أخي نيك خشف من العرب
فإذا ما جمعته فهو الحسب و النسب
وهذه إحدى مقامات ابن ناقيا :
" ويقول تبا لكم وسحقا وبعدا لكم ومحقا , تحصبون أنبياء الله بالحصى , وتقذفونهم بالنوى , صمت أسماعكم عن الرسالة , وعميت أبصاركم عن واضح الدلالة , تبا لكم وفاها لأفواهكم , لست بأول نبي خذله يومه وضيعه قومه .. ثم دنوت منه فقلت :يا رسول الله , رجل من أمتك . فقال : لبيك , من كلا جانبيك , قلت : هل لك في المصير إلى نفر من إصحاب اليمين على سرر متكئين عليها متقابلين يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وكأس من معين و فقال : كن أمامي , ومعك زمامي , إليهم أرسلت , وفيهم بعثت فسرت و استتبعته حتى مثل بعقر الدار , فرفع عقيرته و صاح :
أنا النبي اليشكري من جشم أو غير
شفيعكم في المحشر أســقيكم بالكوثر
أنجيكم من ســـقر فتلك احدى الكبر
لوّ!احــــة للبشر أما أتاكم خبري
في محكمات السور وفي انشقاق القمر
‘ني قسيم المضري فرعا نزار الأكبر
أتيتـــــــــــكم بالنذر ومعجزات السير
أنا نبي معشر مثل النجوم الزهر
بكم يتم ظفري اذا اتبعتم ظفري
فقلنا سمعنا وأطعنا ربنا امنا بما أنزلت و اتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين .. فقال بعضهم : ايها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك واصدع بما تؤمر الى حزبك . فقال : اليوم خمر و غدا أمر فقالوا : فما قولك في قول محمد صلى الله عليه و سلم : لا نبي بعدي ؟ فقال : يعني لا نبي من مضر و هذا تأويل الخبر .
أما شاعر الفلاسفة و فيلسوف الشعراء أبي العلاء المعري فيقول ك
عجبت لكـــــــرى و أتباعه وغسل الوجوه ببول البقر
وقيصر لما سوى ساجدا لما صنعته أكف البشر
وعجب اليهود برب يبـــ ر بسفك الدماء وسم القتر
و قوم أتوا من أقاصي البلا د لحلق الرؤوس ولثم الحجر
أما ابن الراوندي فيقول " نجد في كلام أكثم بن صيفي أحسن من " إنا أعطيناك الكوثر" ويقول في نقد القران ك
" إنه لا يمتنع أن تكون قبيلة من العرب أفصح من القبائل كلها , وتكون عدة من تلك القبيلة أفصح من تلك القبيلة , ويكون واحد من تلك العدة أفصح من تلك العدة .. وهب أن باع فصاحته طالت على العرب فما حكمه على العجم الذين لا يعرفون اللسان و ما حجته عليهم".
و يقول ابن الراوندي عن الأنبياء " ان الأنبياء وقعوا بطلسمات تجذب كما أن المغناطيس يجذب " ويحلل عقلانيا مسألة النبوة وضرورتها :
" إن البراهمة يقولون إنه قد ثبت عندنا وعند خصومنا أن العقل أعظم نعم الله سبحانه على خلقه , وانه هو الذي يعرف به الرب ونعمه ومن أجله صح الأمر و النهي و الترغيب و الترهيب . فان كان الرسول يأتي مؤكدا لمل فيه من التحسين و التقبيح والإيجاب و الحظر فساقط عنا النظر في حجته و و إجابة دعوته إذ قد غنينا في العقل عنه والإرسال في هذا الوجه خطأ. وإن كان بخلاف مافي العقل من التحسين والتقبيح والإطلاق والحظر فحينئذ و يسقط عنا الإقرار بنبوته .