-
عرض كامل الموضوع : أخوية تحتفل بعام 2006 عام موتسارت
HashtNasht
28/07/2006, 05:02
عام 2006 هو عام موزارت و في عام موزارت يحتفل عشاق الموسيقى من مختلف بقاع العالم بالعيد الـ 250 لميلاد عبقري النمسا...
قسم الموسيقى في أخوية سيحتفل ( متأخرا ) بذكرى هذا العبقري ..و أن تصل متأخرا خير من ان لا تصل ابداً .
سنحاول في هذا الشريط أن نجمع ما يمكن من مقالات , ابحاث , موسيقا ...صور...كل شيئ عن موزارت .
و هذه بداية
"قداس لراحة الموتى" لموتسارت: روعة العبقرية في أيام صاحبها الأخيرة
خلال السنوات الأخيرة من حياته القصيرة كان موتسارت قد دنا من قضية الموت في الكثير من أعماله... صحيح انه كان لا يزال في مقتبل العمر وما كان عليه أن يفكر باقتراب موته، وإن فكر طبعاً بحتميته، لكن ذلك لم يمنعه من أن يجعل الموت واحداً من مواضيعه الأثيرة. ومن هنا كان من الطبيعي حين شاء القدر لقطعته الرائعة "قداس لراحة الموتى" أن تكون آخر ما ألّفه، بل ألا تكتمل على رغم انها اليوم تقدم وتعرف مكتملة، كان من الطبيعي للباحثين في حياة موتسارت وأعماله أن يتحدثوا عن ذلك الحدس الغريب الذي جعل الموسيقي الشاب ينجز ما أنجز من العمل وكأنه يكتب وصيته، وكأنه يضع اللمسات الأخيرة على عمله، كأنه في هذا العمل ذي الطابع الديني الصرف، يضع من ذاته أكثر مما وضع في أي عمل آخر من أعماله. من هنا لم يكن غريباً على باحث كبير مثل الفريد اينشتاين في كتابه/ المرجع عن موتسارت يقول مؤكداً ان هذا القداس الذي اعتبره كثر من أعظم المؤلفات الموسيقية الدينية "لا يمكن اعتباره عملاً دينياً خالصاً، بل انه عمل مطبوع بالروح الماسونية التي كانت روح موتسارت الأساسية"، مضيفاً "ان الموت بالنسبة الى الموسيقي كان قد كف عن أن يكون مصدر رعب له، بل كان أقرب الى صديق يناجيه وينتظر مثوله في حضرته". ومع هذا على رغم علو باع اينشتاين في كل بحث يتعلق بصاحب القداس، فإن باحثين آخرين يرون أن من الصعب جداً الموافقة على حكمه "بالنظر الى العدد الكبير من المقاطع - في هذا العمل - التي يطبعها الحزن الشديد والارتباك والقلق وصولاً الى اليأس المطبق". وفي مطلق الأحوال فإن جانب الصلاة والتوسل الى السماء في هذا العمل (كما في فقرة "تذكار" وفقرة "نجّني يا الهي") يبدو نادراً من القداس... بل حتى حين يكون ثمة، لفظياً، جانب تغريمي في فقرة ما (كما في مقطع "كيريالايسون") فإن الموسيقى تأتي متناقضة تماماً مع ذلك الجانب. أو هذا على الأقل ما يؤكده الباحث جان - فكتور هوكار، الذي يضيف: "في نهاية الأمر ليس ثمة أي انتظار للرحمة في هذه الآلة الصاخبة التي تندفع من دون هوادة الى الأمام غير تاركة إلا نادراً لحظة للتأمل".
< يحمل هذا العمل الأخير لموتسارت الرقم "ك: 626" بين أعماله...
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
وعلى رغم أن للعمل كله روح موتسارت، فمن المعروف انه إذ تركه غير مكتمل، فإن أرملته كلفت صديقه ومساعده (في أعمال كثيرة له ومنها "تيتوس") بأن يستكمله، انطلاقاً مما كان موتسارت دونه... والحال أن هذا المساعد، ويدعى سوسماير، قام بالعمل، بكل جهد وابداع حيث أن كثراً يبدو من الصعب عليهم أن يعرفوا حصة الأصلي من حصة المضاف في العمل.
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
وعلى أي حال فإن لكتابة موتسارت لـ"القداس لراحة الموتى" (أو "الجناز") حكاية أحيطت دائماً بعلامات الاستفهام وبدت أقرب الى الأسطورة وتنوعت تفسيراتها. وتقول هذه الحكاية ان موتسارت الذي كان المرض قد اشتد عليه وهو بعد في الخامسة والثلاثين من عمره، ويعيش فقراً مدقعاً، زاره ذات يوم شخص مجهول وغامض لم يتفوه أمامه بكلمة، بل اكتفى بأن يعطيه رسالة، غير موقعة، يكلفه كاتبها بتأليف "قداس جناز" ويعده بأنه مستعد لأن يدفع اليه مبلغاً كبيراً ثمنه. وبعد أيام عاد الزائر المجهول وأعطى الموسيقي الشاب بعض التعليمات ثم منحه مبلغاً من المال على سبيل العربون... ثم راح الزائر يتردد مرات تالية على منزل موتسارت للتأكد من سير العمل. حتى بوغت بالمؤلف وقد مات من دون أن يكمله. ولاحقاً، بعد استشراء هذه الحكاية، وتعدد التفسيرات لها، من واحد يقول ان الزائر لم يكن غير شبح الموت، الى آخر يقول ان الزائر كان روح والد موتسارت، تبين للباحثين ان الزائر لم يكن في حقيقة أمره سوى خادم نبيل ثري يدعى الكونت فرانز فون فالزغ... وهذا الأخير كان هاوياً للموسيقى وكان اعتاد أن يطلب من مؤلفين شبان أن يبيعوه انتاجاتهم ليضع اسمه عليها لاحقاً حين تقدم، زاعماً انه هو مؤلفها. لكن المسألة كانت مختلفة مع قداس موتسارت، إذ ما ان رحل هذا الأخير اذ اشتد عليه المرض ورمي في حفرة جماعية في المدينة، حتى أكمل سوسماير العمل ضمن اطار فهمه العميق لعمل موتسارت. وقيل أن هذا الأخير لم يكمل تماماً سوى القطعة الأولى من بين الاثنتي عشرة قطعة التي تؤلف القداس، مع ثلاث قطع أخرى بينها "الكريا" و2 "فوغا"... أما القطع الثماني التالية فإن سوسماير هو الذي نظمها ورتبها، علماً أن القطع الثلاث الأخيرة ("سانكتوس" و"بندكتوس" و"آغنوس ديبي") هي من تأليف سوسماير كلياً. ومع هذا ففي الأحوال كافة ينطبع العمل بما يشبه الاستسلام النهائي ازاء الموت، من دون أي أثر لثورة أو انتفاضة ولو عابرة. ان الاستسلام الرائع الحزين هو المهيمن على العمل ككل... ولهذا جعل موتسارت، ومن ثم سوسماير، مع التوزيع الأوركسترالي، عملاً في منتهى الرزانة والبساطة من دون أي مفاجآت... إذ ليس في العمل أي نايات أو أوبوا ولا كورات ولا كلارينيت عادية، وفي المقابل ثمة دور كبير وأساسي للكورات المنخفضة، كما للكلارينيت من مقام "فا" التي يبدو طابعها أكثر حدة من طابع الكلارينيت العادية... ومع مثل هذا التوزيع عرف المؤلف، وتابعه، كيف يصوران بهدوء ذلك الصراع العنيف بين القوى الظلامية اللعينة، وبين القوى النيّرة التي تعبر بالأصوات البشرية عن التطلع الى أعلى حيث النور يأتي كملجأ على رغم الأعاصير. وخلال العمل ككل يحدث مرتين أن تأتي هذه الأصوات مندغمة بجمل عابرة كتبت للكمانات، تأتي لتتصدى، كنوع من العزاء لا أكثر، لقوى الظلام... وخلال هذه المجابهة العنيفة تبدو "النهاية" معلقة... ولكن حتى اللحظة التي "يغرق فيها كل شيء في وهدة الفناء" كما يقول الباحث هوكار، وذلك "عبر الصفحة الموسيقية الأكثر رعباً وسواداً، التي كتبها موتسارت خلال حياته وهي تلك التي تحمل هنا اسم "اوروسوبلكس". وفيها تعبير عن فناء كل شيء وتفككه... لكن المريع هنا هو ان موتسارت لا يجعل هذا التفكك النهائي يحدث وسط تمرد ما أو مجابهة ما، بل عبر الانفراط الكلي والصامت للتناسق والايقاع، وصولاً بالتدريج الى أعمق أعماق الصمت. وهنا، في تلك اللحظة، يرتفع صوت المقطوعة الأسمى المعنونة "لا كريموزا" (النحيب) بكل ما فيها من تعبير "مزدوج" بحسب اينشتاين، حيث ترفع في الوقت نفسه وتيرة الأمل واليأس، الشكل واليقين، وسط موسيقى يبدو واضحاً انها تطرح وسط الارتباك الكلي النهائي، السؤال الأبدي: ما فائدة هذا كله؟... وحين تبدو الموسيقى طارحة لهذا السؤال تتوقف كلياً بعد نوطتين أو ثلاثة وينتهي هذا العمل الذي يرى كثر انه يكاد يكون الأغرب والأكثر تأثيراً في تاريخ الموسيقى ككل وليس في تاريخ موتسارت نفسه.
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
إذاً، بعد كتابته الجزء الأساسي، وصياغته للروح العميقة التي حملها هذا العمل، أسلم فولفغانغ آماديوس موتسارت الروح في السابع من كانون الأول (ديسمبر) 1791، مختتماً بهذا حياة عبقري لم يجد الدهر مثله، عبقري بدأ حياته الموسيقية في سنواته الأولى، وألف في كل الأنواع راكضاً هاجماً متأملاً فرحاً بائساً، معوزاً، محروماً، متفاخراً، تاركاً لنا مئات الأعمال بين أوبرات (تعتبر من أروع ما كتبت البشرية في هذا النوع) وأعمال دينية وسيمفونيات وكونشرتات، وكل هذا في نوع من "الأرستقراطية الأثيرية التي تضفي نبلاً على كل ما يكتبه ويؤلفه، معطية اياه لوناً لا يمكن لأحد أن يقلده...".
ابراهيم العريس - الحياة11.08.2003 -
* في المرفقات :
( قداس لراحة الموتى ) Mozart requiem mass K626
اداء
Sir Neville Marriner & The Academy Of St Martin In The Fields
نص القداس حسب الحركات مترجماً للانجليزية
HashtNasht
28/07/2006, 09:11
موتسارت.. موسيقاه مقبلة على الحياة مثل إطلالة الفجر
.
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
في السنة الخامسة وضع الطفل على آلة البيانو مقطوعة موسيقية تامة النضج من فن الروندو، ففزع والده الموسيقي، وصار يترقب صغيره المعجزة
في السابع والعشرين من اكتوبر الفائت، مرّت على أفق الموسيقى السحري، المئوية الثانية والنصف لميلاد موتسارت. كان الثاني الذي بقي على قيد الحياة من بين الأبناء السبعة للموسيقي ليوبولد. ولولا عصا القدر، التي انتخبت روح هذا الوليد لتتجلى عالياً في أفق الموسيقى، وبصورة جد استثنائية، لبقي هذا الوليد اسماً بين الأسماء، في سجلات النفوس العامة: يوهانيس كريسوستومُس ولفغانغوس ثيوفيلوس موتسارت.
في السنة الخامسة وضع الطفل على آلة البيانو مقطوعة موسيقية تامة النضج من فن الروندو، ففزع والده الموسيقي، وصار يترقب صغيره المعجزة. أصبحت الروندو طبعاً عمل موتسارت الأول في سلسلة مصنفاته الطويلة. وراح الأب يخف بابنه الصغير الى الأوساط الحاكمة في النمسا وفي بلدان أوربية شتى، يعرض عليهم بضاعته المدهشة. في زيارة لندن، وموتسارت في الثامنة من العمر، كان الأب ليوبولد في حالة رشح حاد، ففرض على الطفل أن لا يقرب البيانو حرصا على راحة الأب المريض. ودفعاً للضجر صار موتسارت يخربش على الورق سيمفونية كاملة، أصبحت في سجل أعماله سيمفونيته الأولى. ولم تُهمل هذه الأعمال كما أُهملت خربشات الموسيقيين الآخرين في طفولتهم. فالقدر لم يمنح براءة موتسارت طبيعة خربشات الأطفال المجانية المعهودة، لأنه انتخبه بريئاً طوال حياته القصيرة. ظل موتسارت طفلاً في الخمسة والثلاثين سنة التي عاشها. ولكن معجزة هذه الطفولة أنها جَيّرت لصالحها كل فضائل النضج، التي تتمتع بها العبقريات المسنة: سعة المعرفة، الحكمة، الرؤية الفلسفية للحياة والانسان، الدراية الفائقة للتقنية والبناء..الخ. كل هذه الفضائل أخذت لون طفولته، فصارت تطلع للناس بهيئة موسيقى خالصة.
قد يكون من السهل أن تلتقط خيوط المعاناة الذاتية، أو الرؤى الفلسفية في أعمال بيتهوفن الأخيرة. ومن السهل كذلك أن تترصد مواقف فاغنر الفكرية في أوبراه، ولكن الأمر عصي مع موتسارت. لأن موسيقاه مقبلة على الحياة مثل إطلالة الفجر، كل فجر. لا تُبدي لك إلا قوة الجمال، وما يمكن أن يثيره الجمالُ من نوازع غامضة باتجاه احتضان الحياة، أو احتضان شيء ما إنساني. على أنك لن تصل الى قرار في تأويل ما حدث في أوبراه "دون جوفاني"، لأنها أعمق من أن تنتهي الى فكرة نفسية أو فلسفية أو بيولوجية. فدون جوان المغامر في غابات الحب والرغائب مع النساء كان أخطر من كيان نزوات حمقاء. كان عبر موتسارت بطل حيرات كبرى، مثل هاملت، ودون كيشوت. الفارق إنه مع موتسارت يشرق بهيئة موسيقى، لا كلمات. بهيئة ألحان، لا أفكار.
مباهج موتسارت الضاحكة قد تُخفي أسى عميقاً. فهذا الطفل لم ينعم إلا بطبعه الداخلي الكريم. فالحياة الخارجية لم تكن كريمة معه أبداً. لم تنعم عليه بسنوات عمر طويلة مثل هايدن، ولم تعوضه عن عطاياه الخالدة بعطايا زائلة من معاش ورزق كريمين. فقد دفعته منذ طفولته الى أسفار لم تهدأ في عموم أوروبا، كان مضطرا لضيق الوقت فيها الى تأليف موسيقاه وأوبراته داخل عربات السفر. ودفعته الى تحمل ثقل دم الارستقراطية ذات النفاجة، والتأليف المتواصل استجابة لطلبات لا يرغب فيها. إلا أنه كان طفل إرادة، منحته أكثر من فرصة لتأليف الموسيقى التي يريد في خلواته، والأوبرات التي لا ترتضيها الارستقراطية، وتلك التي وضعها خصيصا للناس البسطاء من طبقته. كانت موسيقاه كلها صادرة عن داخل مبرأ من الاستجابة القسرية. ما من حركة في عمل موسيقى آلات، أو آريا (أغنية) في أوبرا أو في قداس، إلا وفيها استجابة لنوازع داخلية خالصة.
والميال منا الى الكلمة والفن الكتابي له أن يختار رسائل موتسارت الضخمة، أو مختارات منها، وهي كثيرة، لتكون مدخلاً لشخصه وموسيقاه، وليلاحق بصورة أكثر مباشرة تيار هذه العبقرية الجارف، منذ أول صباه. ولأن موتسارت لم ينعم بتعليم مدرسي كطالب، وإنما بالثقافة الموسيقية على يدي أبيه، فإن لغته ظلت، خاصة في الرسائل المبكرة، غير مبالية إملائيا وإعرابيا. على أنها في جملتها غاية في قوة التعبير بفعل تلقائيتها وعفويتها، وقوة حيويتها المرحة، الحادة.
ولد في ساليتسبيرغ النمساوية عام 1756، وبقي فيها رغم الأسفار العديدة والبعيدة، حتى تركها الى العاصمة فيينا سنة 1781. هناك تزوج من كونستانتسا التي أنجبت له ستة أطفال، لم يعش منهم إلا اثنان. كان آخرهم قد ولد قبل موت موتسارت عام 1791 بأربعة أشهر فقط.
الاحتفال الغربي بموتسارت هذه الأيام لم يعد يخلو من صبغة تجارية ذات أرباح كبيرة. فلك أن تقلب الانترنت تحت اسم الاحتفال الميلادي لموتسارت، لتلتقي بنشاطات لا تُحصى في حقول السياحة والسفريات الى مواقع موتسارت النمساوية، وحقول المهرجانات الموسيقية، وإنتاج المداليات التذكارية، والدُمى، والألعاب، والملابس. ولا بد لهذه الشركات من رابط يربط بين كل هذه المنتجات وبين موسيقى موتسارت. حتى الشوكولاتة، التي كانت لها أصداء بارزة في أوبرا "كوسي فان توتة" (والعنوان يعني: كلهن يردن ذلك).
ولكن الإصدارات الموسيقية والكتب تقف بالتأكيد في الصدارة من هذا الإنتاج الاحتفائي. وهي في أكثريتها إعادة إصدار، أو محاولة إفراغ ما في مخازن دور النشر من إصدارات سابقة. أكثر دور النشر الموسيقية الكبرى مثل DG،DECCA ، PHILIPS NAXOS، EMI.. أصدرت المجموعة الكاملة لمؤلفات موتسارت، وعادة ما تحتوي على قرابة 180 اسطوانة سي دي. مدينة موتسارت ذات مدخل واسع ومُشرع الأبواب. ولكن طرقها متاهة، ولا مخارج يسيرة لها.
*فوزي كريم
================================================== =====
في المرفقات : الحركات الاربعة للسمفونية ال 40 لموزارت
Wolfgang Amadeus Mozart - Symphony No.40, KV 550
Key: g Minor
Composed: 1788, 2nd Version with Clarinets later
oliver68
28/07/2006, 12:48
شكرا كتييييييير على هالموضوع الرائع، الله يسلم إيديك و يعطيك ألف عافية، عنجد إنك راقي لأبعد الحدود، يمكن احتفلت متأخر، بس أحلى احتفال، و إذا قدرت اجمع أي شي عالموضوع رح شاركك فيه;-)
marioma alghzayala
28/07/2006, 15:59
يا سلام شو هالروائع هاي ؟؟؟:D .... عن جد يعطيك العافية :clap: و وكمان وكمان ....:clap:
روعة الكلاسيك.....ميرسي صديق
و الله كبير يا باشمشرف.. مشكور كتير
يبقى تزكرلنا فاغنر كمان بس تفضى :D
hakerevil
30/07/2006, 00:12
الله حيو دائما تحفونا بهيك شغلات شباب
HashtNasht
31/07/2006, 02:21
Don Campbell & Mozart Effect :
THE MOZART EFFECT - MUSIC FOR CHILDREN VOL 4
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
This collection of Mozart's music is specially selected for today's busy family by Don Campbell, musician, techer and author of The Mozart Effect and The Mozart Effect for Children. Featuring more than 45 minutes of best-loved music chosen to stimulate, engage, and inspire the whole family. While the music and activity suggestions have been programmed to enhance your travels - no matter how long or short your trip may be.
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
موضوع حلو كتير كتير .. عنجد موسيقي رائع و الحانه بتجنن ..
ميرسي كتير الك عالمعلومات .. :D
oliver68
31/07/2006, 12:14
شكرا كتييييييييير عالموسيقى الرائعة، هشت نشت إنتي رائع كتييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييييي ييييييييييير.:D
syria alasad
31/07/2006, 12:18
من احلى المواضيع اللي شفتون بالمنتدى ...
مشكور يا غالي
ومتابعين معك
HashtNasht
01/08/2006, 01:32
موسيقى للأطفال .....من مقطوعات موزارت ...التفاصيل بالانكليزية (و اعتذر عن عدم ترجمتها ) ..عى كل حال الموسيقى لا تحتاج للكثير من الشرح ;-)
Baby Mozart CD - Baby Music
Music To Stimulate Your Baby's Brain!
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
A 15-track, 28-minute all-Mozart program.
Program notes
Classical music stands as a hallmark of human creativity and ingenuity. Studies have shown a relationship between listening to classical music and the development of spatial intelligence, reasoning and other cognitive skills. The Baby Einstein Company has created a series of titles designed to introduce your baby to the wonders of classical music. Engaging and familiar themes by the Masters have been re-orchestrated into baby friendly concerts.
What better way to discover the Baroque Period (1600 - 1750) than through the complex, highly mathematical music of Johann Sebastian Bach? Baby Bach is musical excursion through some of Bach's most memorable compositions.
The Classical Period (1750 -1830) is brought to life with the brilliance and elegance of Wolfgang Mozart. Baby Mozart samples the incredible genius of the child prodigy from Salzburg.
Ludwig van Beethoven towered over the Late Classical Period and created the foundation for the Romantic Period (1830 - 1900). Baby Beethoven traces the range of history's most famous musician.
Baby Mozart Studies have shown that listening to Mozart's music can affect verbal ability, spatial intelligence, creativity, intuition and memory. Baby Mozart was designed to be a gentle, playful introduction for infants to Mozart's music. All of the musical pieces featured on Baby Mozart were composed by Wolfgang Mozart in the 18th century. Bill Weisbach, the musician and dad who produced the Baby Mozart soundtrack, arranged several familiar compositions into a charming concert for young listeners and adults alike. He used a variety of musical instruments that were unavailable to Mozart, including vibraphone, celeste, Rhodes electric piano, glockenspiel, marimbas, finger cymbals and music box.
Some research suggests that a relationship exists between exposure to Mozart's music and increases in spatial reasoning abilities and intelligence, a phenomenon dubbed "The Mozart Effect." In general, listening to classical music has been shown to affect health in positive ways. It can increase endorphin levels, boost the immune function, regulate stress-related hormones, strengthen memory and improve coordination.
Music featured on Baby Mozart:
# Tune up and fanfare based on themes from "The Magic Flute"
# Piano Sonata in C, K545, 1st movement
# Piano Sonata in C, K330, 1st movement
# Variations on "Ah vous dirai-je, maman", no.1, 8 and 11, K265/300e
# Piano Sonata in D, K576, 3rd movement
# Concerto for Flute and Harp in C, K299, 1st movement
# Piano Sonata in A, K331, 3rd movement
# Piano Sonata in C, K545, 2nd movement
# Sonata in D for Two Pianos, K448, 1st movement
# Piano Sonata in C, K330, 3rd movement
# Divertmento No. 17 in D
# Piano Sonata in B flat, K570, 3rd movement
# Piano Sonata in F, K533, 3rd movement
# The Magic Flute, K620, Papageno Arias No. 2 and 20
# Symphony No. 41 in C, K551, 4th movement
HashtNasht
01/08/2006, 02:00
cd يتضمن نخبة مختارة من أجمل أعمال موزارت ..:D
The Best of Mozart
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
On this CD:
1. Serenade No. 13 for strings in G major ("Eine kleine Nachtmusik"), K. 525 Allegro
Composed by Wolfgang Amadeus Mozart
with Istropolitana Capella
Conducted by Wolfgang Sobotka
2. German dance for orchestra in C major ("Die Schlittenfahrt"), K. 605/3
Composed by Wolfgang Amadeus Mozart
with Istropolitana Capella
Conducted by Johannes Wildner
3. Symphony No. 25 in G minor, K. 183 (K. 173dB) Allegro
Composed by Wolfgang Amadeus Mozart
with Istropolitana Capella
Conducted by Barry Wordsworth
4. String Quartet No. 17 in B flat major ("Hunt"), K. 458 Minuetto
Composed by Wolfgang Amadeus Mozart
5. Horn Concerto No. 3 in E flat major, K. 447 Allegro
Composed by Wolfgang Amadeus Mozart
with Istropolitana Capella, Milos Stevove
Conducted by Jozef Kopelman
6. Symphony No. 40 in G minor, K. 550 Molto allegro
Composed by Wolfgang Amadeus Mozart
with Istropolitana Capella
Conducted by Barry Wordsworth
7. Clarinet Concerto in A major, K. 622 Adagio
Composed by Wolfgang Amadeus Mozart
with Ernst Ottensamer, Vienna Mozart Academy
Conducted by Johannes Wildner
8. Divertimento for string quartet (or string orchestra) in D major ("Salzburg Symphony No. 1"), K. 136 (K. 125a) Allegro
Composed by Wolfgang Amadeus Mozart
with Istropolitana Capella
Conducted by Richard Edlinger
9. Flute Concerto No. 1 in G major, K. 313 (K. 285c) Rondo
Composed by Wolfgang Amadeus Mozart
with Istropolitana Capella, Herbert Weissberg
Conducted by Martin Sieghart
10. Piano Sonata No. 11 in A major ("Alla Turca") K. 331 (K. 300i) Alla turca
Composed by Wolfgang Amadeus Mozart
with Jeno Jando
11. Quartet for oboe, violin, viola & cello in F major, K. 370 (K. 368b) Adagio
Composed by Wolfgang Amadeus Mozart
with Jozsef Kiss
12. Violin Concerto No. 3 in G major, K. 216 Rondeau: Allegro
Composed by Wolfgang Amadeus Mozart
with Istropolitana Capella, Takako Nishizaki
Conducted by Stephen Gunzenhauser
13. Piano Concerto No. 21 in C major ("Elvira Madigan") K. 467 Andante
Composed by Wolfgang Amadeus Mozart
with Hungaricus Concentus, Jeno Jando
Conducted by Andras Ligeti
14. Symphony No. 41 in C major ("Jupiter"), K. 551 Menuetto: Allegro
Composed by Wolfgang Amadeus Mozart
with Istropolitana Capella
Conducted by Barry Wordsworth
oliver68
01/08/2006, 12:26
يعني ما بعرف شو بدي احكي، مافي لغة بالدنيا معروفة ولا غير معروفة بتعطيك حقك من الشكر يا أحلى هشت نشت بالكون، فكل شي بقدر ساوي ممكن يعطيك حقك عهالجمال هوي السكوت، نزار قباني بقول: "إن الحروف تموت حين تقال"، فرح اسكت بعد كلمة شكرا.
HashtNasht
01/08/2006, 18:55
يعني ما بعرف شو بدي احكي، مافي لغة بالدنيا معروفة ولا غير معروفة بتعطيك حقك من الشكر يا أحلى هشت نشت بالكون، فكل شي بقدر ساوي ممكن يعطيك حقك عهالجمال هوي السكوت، نزار قباني بقول: "إن الحروف تموت حين تقال"، فرح اسكت بعد كلمة شكرا.
لك على عيني :D
بعدين نحنا زملاء ..يعني ما بيناتنا :lol:
:hart: بصراحة موضوع جامد موووووووووووووووووووووووو ووووت و الف شكر على الموضع الاكثر من رائع ده :hart:
oliver68
05/08/2006, 20:40
يللا أبو شريك، عمنستنى شي جديد;-) :D :yahoo: :clap: :clap:
HashtNasht
06/08/2006, 05:49
مازن المنصور
الحوار المتمدن - العدد: 1452 - 2006 / 2 / 5
( MOZART (1756-1791
الموسيقى هي لغة العالم وهي ليست مجرد أنغام كما يتصورها البعض بل هي وسيلة تواصل لآلتقاء الذهن والروح عند الشخص الواحد. وتعتبر الموسيقى الكلاسيكية هي من أرقى أنواع الموسيقى .
MOZART
قبل عامين من ولادة الموسيقار موتسارت كانت عائلته تسكن جنوب المانيا في مقاطعة بافاليا في مدينة أوكسبورك ولايزال منزل العائلة هناك وحول الى متحف بأسم متحف موتسارت.
وهاهي ذكرى مرور مئتين وخمسين عاماً على ولادته وأحتفلت النمسا والمانيا بهذه الذكرى واعتبرته حدثاً وطنياً .
ولد الموسيقار موتسارت في مدينة سالزبورغ عام 1756، وكان والده عازفاُ لاالة الكمان ومؤلفاً موسيقياً في البلاط وله كتاب للتدريس على ألة الكمان، وهناك خلافاً ناشب بين المؤرخين الآلمان وزملاءهم النمساويين حول أصله البعض يقول نمساوي لآنه أنجز جميع اعماله في فيينا ولآن زالسبورغ في الوقت الحاضر مدينة نمساوية،ويصرون الآلمان على ولادته في مدينة سالزبورغ التي كانت انذاك ألمانية . بدأ ممارسته في العزف في سن الخامسة وفي سن السادسة من عمره بدأ المشاركة بالحفلات وبدأ أهتمام والده به وأصطحابه مع أخته في جولات موسيقية في الدول الآوربية. وكان حبه للموسيقى وعلم الرياضيات أيضاً التي كان بارعاً بها. لدرجة أنه كان يملآ الجدران ،والكراسي،والمناضد بحلول ومسائل حسابية عسيرة ، حتى أن والده لم يصدق بعبقرية ولده النادرة . وفي التاسعة من عمره وضع أول كونشرتو بصيغة البيانو . ولحن آول أوبرا في سن الثانية عشر ، غادر الى فيينا مدينة الموسيقى والمسارح والغناء للعمل كموسيقى وكان يتوقع من خلال رحلاته وشهرته الموسيقية ستوفر له مكانة لائقة به حتى أن بعض المختصين في حياة موتسارت قالوا أن سبب سفره أدى الى موت والده الذي كان ليس له الرغبة بسفر ولده . وعند وصوله الى فيينا شاع خبره بين الآوساط الفنية حتى أن الامبراطور النمساوي جوزيف الثاني بادر بدعوته شخصياً لغرض التعرف عليه وكذلك للعمل في البلاط النمساوي ، وبدأ العداء والمنافسة بينه وبين الموسيقيين ألايطاليين الذين تجمعوا حول كبيرهم الموسيقار الشهير انطونيو ساليري لغرض تدبير المكائد والمشاكل له ولكنها كلها باءت بالفشل بسبب عبقرية موتسارت ، وأصر موتسارت منذ البداية على ان تكون ألالمانية لغة الآوبرات التي لحنها ، ولاقى معارضة شديدة من الموسيقيين في البلاط النمساوي لآن أغلبهم كانوا أيطاليين ولغة الآوبرا الرسمية كانت أيطالية وأهتم موتسارت بالناحية التمثيلية كالملحنين الفرنسيين ولم يهتم بالميلودي كاألآيطاليين ويعتبر الموسيقار موتسارت أول مؤلف كونسرتو للبيانو. لقد أشاد هايدن بعبقرية موتسارت بما كان يتميز أسلوبه في العزف من وضوخ وبساطة وعذوبة الآلحان ، وكانت موسيقاه تختلف عن الموسيقى الكلاسيكية التي كان يعزفها باخ او الموسيقى التي تحمل أفكار فلسفية مثل موسيقى بيتهوفن حيث كانت موسيقاه عن الطبيعة والقدر ورغبة الآنسان الى الحرية ، فكانت موسيقى موتسارت تحمل أفكار جديدة وكذلك قوانين موسيقية مبتكرة .
وفي روما أنعم عليه البابا لقب سامي من ألقاب الكنيسة وهو ( أماديوس ) أي المحبوب .
وعندما كان طفلاً كان شديد الحساسية رقيق الطبع ، ومحبوباً من قبل امبراطورة النمسا وأرتباطه قوياَ بها ، فهو يقفز في حجرها ويقبلها بحرارة كأنه طفلها المدلل ، وفي احدى الايام عندما كان يتجول في أروقة القصر زلت قدمه على أرض القاعة فقامت بمساعدته الآرشيدوقة ماري أنطوانيت التي أصبحت ملكة فرنسا فيما بعد فقال لها ماأطيب قلبك أيتها الآميرة أني سوف أتزوجك . وتزوج بعدها حبيبته كونستانس فيبر .
وعندما كان طفلا دعي موتسارت للعزف في قصر فرساي أمام الملك ، أمرت مدام دي بمبادور محظية لويس الخامس عشر أن يقف الطفل موتسارت فوق منضدة خاصة فلما تقدم لتحيتها أدارت له ظهرها وأنصرفت ، فصاح غاضباً وحزيناً من هذه التي لاتريد أن تقبلني...؟ لقد قبلتني الآمبراطورة نفسها من قبل . وعندما كلف موتسارت بتلحين أوبرا زفاف فيجارو لقد صادفه الفشل ، أذا أتفق ضده جميع المغنيين والمغنيات في الآوبرا لإسقاط هذه المسرحية العظيمة أنتقاماً منه الذي طالما أحرجهم أمام القيصر وأمام الجمهور بما يضعه من من الآلحان الصعبة وعند تمثيل الآوبرا أمام القيصر تلاعب فيها المغنون بالآلحان على وجه الخطأ مما أدى الى سقوط هذه المسرحية الخالدة ، التي لم تشتهر الإ بعد مائة عام من تأليفها .
رغم تلك الرحلات والامسيات الموسيقية والفنية لم يتغير وضعه الآقتصادي لقد عانى موتسارت العسر المادي دائماً حيث رحلته الى فرانكفورت ، وباريس لم تكن أحسن حظاً ، وكان الفقر والالم يلازمه وكانت حياته بائسة وكذلك حقد الموسيقيين عليه ، الذين يشيعون أنه الطفل مضلل يعبث بأذواق الناس ، وكانت الآحزان ملازمته و في سن الثانية والعشرين توفيت والدته وهو لايملك سوى الدموع ، وكان يخفي أحزانه في مزيد من العمل والتفاني الا أنه لم يجني سوى الشقاء والعذاب في حياته رغم شهرته في بلاط الملوك والامراء حتى عمله الآصلي كعازف في الكنيسة لم يكن يدر عليه مالاً ، وكان يتوقع رحلاته وشهرته الموسيقية ستوفر له مكانة لائقة به ولكن لاتحسن في وضعه الاقتصادي وأزدادت ديونه في البلاط الآمبراطوري بعد مرض زوجته لمدة عام ونصف لدرجة أن الامبراطور سأله يوماً لماذ لم يتزوج أمرأة غنية ؟ فأجابه موتسارت بأنفه وكبرياء ..
مولاي أنني أعتقد أن عبقريتي ستمكنني دائماً من الآنفاق على المرأة التي أحبها ...
ومن المعروف عن موتسارت كانت علاقته غير جيدة مع الطبقة الحاكمة والبلاط رغم عمله عندهم ولم يكن سلوكه يليق دائماً بمقام الآمبراطور والعائلة المالكة . وفي أخر أيامه تلقى موتسارت مبلغ من المال من زائر مجهول ودفع نصف المبلغ لغرض تأليف له قداس ، فأراد موتسارت السفر الى براغ جاء له الزائر الغريب ليسأله عن انتهاء اللحن فوعده موتسارت سيكمله بعد عودته من السفر ، وسقط مريضاً في براغ وكان في داخله شعور جاف بأنها لحظة النهاية وأستسلم لنوبة من الكأبة وأوهام أن خصومه جرعوه السم ، وقال لزوجته عندما عاد الى فيينا بأنه لايكتب اللحن الحزين الى الزائر المجهول وأنما سيكتبه لنفسه ثم ألقى نظرة أخيرة على اللحن الحزين والدموع تترقرق في عينيه . وقال أنني أذوق الموت ألم أقول لكم كنت أكتب هذا اللحن لنفسي ، ثم سقط ميتاً ودفن بإحدى ضواحي العاصمة النمساوية فيينا في مقبرة جماعية شأنه شأن أهل المدينة عن عمر يناهز 35 سنة ولكن أعماله شملت جميع الآوبرات والسيمفونية والسوناتات وكونشرتات البيانو والكمان والكلارينيت وأهم أعماله ( زواج فيغارو ) وهي أوبرا هزلية ، والخطف من السراي )و ( دون جيوفاني ) وهي دراما مرحة ، وقد قامت في هوليود فيلم عن حياة وموسيقى موتسارت عام 1948 ، وقام ببطولة الفلم ممثل من أب سوري أسمه
( F-Abraham) . قام بدور أنطونيو ساليري الموسيقار الآيطالي الذي كان منافساً لموتسارت ، وحقق الفلم نجاحاً كبيراً وفاز بثمان جوائز أوسكار في ذلك العام .
واقيمت أحتفالات وأمسيات موسيقية في مدينة سالزبورغ مسقط راس الموسيقار وبقية المدن النمساوية والالمانية بمرور مئتين وخمسون عاماً على ولادة الطفل المعجزة .
================================================== ===
في المرفقات DANCES / MARCHES منوعة :D
george maidaa
08/08/2006, 17:05
LEK WENAK MEN ZAMAN ... YL3AN HAH DE7'T W ANA 3AM FATTESH 3ALA HEK SHA3'LAT
THTANKS A LOT DUDE U R GREAT
YALLA SALAM YABA
oliver68
09/08/2006, 00:00
شكرا كتير معلم هشت نشت، ما لقيت شي كلمة مناسبة -كالعادة- تعبر عن شكري لهالزوق الراقي و السامي.:D :D :D
HashtNasht
25/08/2006, 21:53
الناي السحري لموتسارت
لمناسبة مرور 250 عاماً على ميلاده
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
بقلم الشاعر : سعود الأسدي
لعل فن الأوبرا من أرقى ما وصلت إليه الفنون في الغرب ، وهو جماع لفنون ثلاثة من موسيقى وغناء وتمثيل تتداخل جميعها في عمل واحد يُسمّى " أوبرا " وهي مسرحية ملحّنة مغنّاة تمتاز بمقدمة موسيقية (( Overture ، قد تطول وقد تقصر بمقتضى بناء الأوبرا الفني ، وبحبكة قصصية لموضوع تراجيدي أو كوميدي أوتراجيكومي ، وأدوار متعددة متداخلة لشخصيات كثيرة على رأسها بطل القصّة ، وينظمها على خشبة المسرح عمل مـركب منسجـم متناسـق بتعدد أصــوات غنائيـة في مقاماتهـا وطبقاتهـا وأدوارها ، و( Airs ) آريات ( أغان مفردة مميّزة ) وليتموتيفات ( ألحان رائدة معبّرة عن شخصيات الأوبرا أو عن مواقف أو انفعالات معيّنة) ،وكورس ( فرقة منشدين )، وأبطال ثانويين ، وأداء موسيقى ملازم يوزّع أدواره قائد أوركسترا إلى جانب ديكور مسرحي وتزيينات بمناظر وتأثيث مناسب وألبسة ملائمة للفترة الزمنية ، وهندسة صوتية وتحكم بالإنارة والأضواء ، كل ذلك من الأعمال الهامة التي تتكاتف وتتآلف لخلق المتعة الكبيرة والفائدة العظيمة للمشاهد ، وهو المستهلك الأول والأخير لهذا الفن الراقي والسامي النبيل .
لقد تفوّقت إيطاليا منذ القرن السادس عشر بأعمال أوبرا ضخمة ، فكانت النموذج المحتذى لكل دول أوروبا ذات الاهتمام بهذا النوع من الفنون. ولكن ألمانيا وفرنسا وروسيا لم تلبث أن رسّخت فن الأوبرا في نتاجها الموسيقى المسرحي الغنائي . وهناك مئات الأعمال الأوبراتية التي تعدّ بالمئات ، وتعتبر مفخرة تراثية وإنسانية كبرى ، منها حلاّق إشبيلية لروسيني ، والبوهيمية لبوتشيني ، وعايدة لفيردي ، وكارمن لبيزية ، ويفجيني أونييجن لتشايكوفسكي .
وأما بيتهوفن فبالرغم من عظمته وكونه في المرتبة الأولى من الموسيقيين العالميين فلم يترك سوى عمل واحد في فن الأوبرا هو فيديللو ، وأما موتسارت فقد ترك أعمالا كثيرة بارزة لاتفني جدّتها مع الأيام ، منها الهروب من السراي ودون جيوفاني وزواج فيجارو وكل النساء سواء والناي السحري .
إن للناي السحري في قلبي مكانة خاصة فقد حظيت برؤيتها في أحد مسارح بطرسبرج عام 1993، ولم أتمالك عن البكاء لدقة العمل وسحره وتأثيره وروعته المذهلة وفخامته والجمهور الغفير المهذب ، حتى كدت أن أهمّ بالنهوض من مقعدي لتقبيل يد المهرج الذي كان يمثل " صياد الطيور" عندما نزل عن خشبة المسرح ، ومشي يغني بين صفوف المقاعد لولا الحياء والخوف من أن يفسر نهوضي لغير ما أضمره مما قد يثير استهجاناً وهمهمة ولغطاَ في جمهور لا يهمس همسة فضلاً عن أن ينبس بكلمة . ولكن للأمانة والصدق فقد تذكّرت بعد انتهاء العرض سيد درويش وجهوده الجبارة في إصلاح موسيقانا الشرقية والنهوض بها وتطويرها من خلال المسرح الغنائي ، وقد كان سيّده ، ورثيت موته المبكر وجهوده التي دفنت معه وهو الموسيقى العبقري والمبدع العظيم .
حكاية من حكايات الجن
وحكاية أوبرا الناي السحري أشبه بحكاية من حكايات الجن في ألف ليلة وليلة . وهي فائقة في الرقة والعذوبة والجمال تتأرجح بك أنغامها وألحان أغانيها وكلماتها بين مملكتي النعيم والجحيم بصورها الزاهية وألوانها المتألّقة ، وبتناقضها الإنساني الواقف على مفترق نجدين : إمّا السعي الدؤوب وصولا إلى ما يقره الحظ من قناعة بسعادة دنيوية ، وإمّا النفاذ بالبصيرة إلى عالم الحكمة السامية والحقيقة المثالية المطلقة .
صراع بين النور والظلمة
تتنازع ضمن إطار هذه الأوبرا قوتان : قوة شيطانية شريرة متمثلة في" ملكة الليل" تعاونها نسوة ثلاث غرغونات (مكسوات الرؤوس بالأفاعي) حيزبونات تخططن للانتقام ، وقوة ملائكية نورانية متمثلة في " ساراسترو" الباسط نفوذه على هيكل الحكمة حيث تحفّ به كهنة المعرفة وأساطين الحكمة دعاة القوانين الأخلاقية التي سيقف في أعلى درجات سلم رقيها الإنساني ونضوجها العقلاني في النهاية الأمير" تامينو" . وهوالذي سلك السبيل الأمثل إلى الكمال ، وحمى نفسه من التردّي والسقوط . والفتاة " بامينا " الحسناء الرقيقة ابنة ملكة الليل التي نشأت وترعرعت في كنف أمّها بمملكة الظلام حتى تطهّرت أخيراً في هيكل الحكمة بنار الحب المقدّسة ، وأصبحت لا تليق إلا بأمير كريم وندب هميم هو تامينو .
مرح فطري وخفّة دم
موتسارت في أوبرا الناي السحري يلعب لعبة البساطة والعمق ، والفرح والحزن وسائر التناقضات بموسيقاه المهذبة والمصقولة كالألماس ، فهو مثلا يجسّم في شخصية " باباجينو " صياد الطيور وبائعها المرح الإنساني الفطري وخفّة الدم ، وقد كتب على هذا أن يمرّ بتجارب قاسية برفقة تامينو لتحرير بامينا من أسر مملكة الليل . وباباجينو هذا ظلّ يسعى بخفة دمه إلى متع الحياة البريئة من طعام وشراب مقايضة بطيوره ، ولكن بنية بذيئة مع النسوة اللواتي كنّ يتحرشن به ، وما أكثرهن يعترضن سبيله ويمازحنه ويساومنه على طيوره الجميلة ، يحملها في قفص على كتفه ويرقص بها وينفخ في صفّارات من قصب الغاب مترنّما في الساحات والأزقة وتحت الشبابيك ويغني بصوته الجهير :
أنا صيّــاد الطيـورْ دايماً فرحان ومسرورْ
وانا معروف ومشهور بعرفوني كبيـر زْغيرْ
أنا صيـاد الطيور
بلبس الريش الكذّابْ وبعزف عا قصب الغابْ
وبغري الطير وما بيهاب مني وبكمشـو بْيَـدِّي
وبصبح في القفص مأسورْ وأنا صيـاد الطيـور
بدي شبك شو ما كانْ أتصيّد فيـه النسوان
بالدزينه شكال لْوانْ ويصيرو كلهن عندي
وأنا صيـاد الطيورْ
ويصيرو كلهن عنـدي وأقعد مثل الأفنـدي
والحلوه اللي تبوس خدي هِيِّ من دون النسوان
بالفرشـِـه تنام بْحدّي وتحت راسا أوضع يدي
وأهزّلها حتى تنـــام مثل الطفل لزغيــور
وأنا صيـاد الطيور
***
يتبع ...
HashtNasht
25/08/2006, 21:57
تلخيص الناي السحري
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
تجري أحداث الناي السحري في فصلين رئيسيين ففي الفصل الأول نرى الشاب الوسيم الأمير تامينو يصطاد بقوسه ونشّابه في واد سحيق بغابة خضراء .. وقد أدركه الغروب فضلّ عن سبيله حتى أفضى به ضلاله إلى مملكة الظلام . وفيما هو سائر في مضيق لايدري فيه يمينه من شماله وإذ بباهشة ( أفعى مخيفة )تعترض سبيله وتأخذ في مطاردته لابتلاعه . ولولا ثلاث نسوة كنّ قد تسربلن الظلام في انتظار" ملكة الليل" تصدّين للأفعى وقامت إحداهن بطعنها بالرمح من خلف لما نجا تامينو من الموت المحدق ، ثم إن النسوة بعد أن أفاق تامينو ، وكان قد سقط مغشيّاً عليه ، أكبرنه لما أن رأين جماله ، وفُتنّ به وغالب بعضهن بعضاً فيه ، ولسان حال كل واحدة منهن يقول :
لمّا تبدّى إلى الأنظـارِ رونقُه وحارتِ الناسُ طرّاً في معانيه ِ
قلتُ مقالَ زليخا في عواذلِها فذلكـنَّ الذي لُمْتنّني فيـهِ
وكان أن حضرت " ملكة الظلام " بذاتها وغنّت آريا رائعة كلّفت بها تامينو أن يعيد لها قرص الشمس وأن يسعى جاهداً وبكل حيلة ووسيلة لتحرير ابنتها الحسناء " بامينا " من أسر " ساراسترو" الباسط نفوذه على هيكل الحكمة ، وقد وعدته إذا خلّص ابنتها بأن تزفها إليه .
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
ألحب والواجب دافعان قويّان
وبدافع من الحب والواجب أخذ " تامينو" على عاتقه مهمة خلاص" بامينا " ، وكان قد تعرّف على جمالها الساحرمن صورة لها معلقة بسلسال كانت النسوة الثلاث قد أطلعنه عليها ، ثمّ أعطينه ناياً سحريا ًتجعل أنغامه الوحش أنيساً أليفاً ، والغول جليساً ظريفاً . وكذلك أعطين صيّاد الطيور "بابا جينو" رفيق تامينو في مهمته أجراساً سحريّة صغيرة لتكون والناي السحري حرزاً من كل ضرر ودفعا لكل خطر . وانطلق الاثنان لتحريرالفتاة "بامينا " الأسيرة، يرشدهما في رحلتهما ثلاثة فتية في رحلة شاقّة ومهمّة عسيرة .إلى دروب السلامة والأمان والنجاة .
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
ألمغربي الشريـــــــــــــــــر
وكان لساراسترو مولى مغربي أدهم اللون يسهرعلى حراسة بامينا اسمه " مونوستاتوس " وقد أسرّ هذا في نفسه هوى بامينا ، وكانت قد اعتصمت وأبت ولم تستسلم له في محاولاته وهو يراودها عن نفسها .. وتظلّ في أسرها تكابد العناء وتقاسي الضنى ، والشوق يغالبها للخلاص والعودة إلى كنف أمّها ملكة الليل . وبينما لم يستطع تامينو أن يلتقي فتيته المرشدين بعث برفيقه باباجينو ليجوس سرّا خلال ردهات هيكل الحكمة فلقي هذا بامينا وطمأنها أن هناك أميراً يدعى تامينو يسعى إلى خلاصها الوشيك ، وما عليها إلا الصبر ، وما بعد الشدّة إلا الفرج .
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
موسيقى ترقّص الوحــوش
وبعد أن انتهى تامينو إلى لقاء فتيته الثلاثة المرشدين وهدوه إلى دروب السلامة بالصبر والصمت عزف تامينو بنايه السحري ألحاناً عذبة شكراً لله الذى أبقى تامينا على قيد الحياة ، فجعلت موسيقاه الوحوش الضواري ترقص حوله طرباً وتتمسح به أنساً وعجباً ، كما كان يفعل أورفيوس الشاعر الغنائي اليوناني في ماضي الزمان .. ثم يسارع تامينو إلى التفتيش عن بامينا بعد أن سبقه رفيقه باباجينو إلى العثور عليها ، وقد أخذ هذا يدق الأجراس السحرية دقّاً هدّ حيل مونوستاتوس الشرير فخارت قواه ، وهرب لا يلوي على شيء .
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
لقاء تامينو وبامينا
وعندما سمع ساراسترو بقدوم غريبين يجوسان خلال ردهات "هيكل الحكمة " ، واشتمّ بفراسته القوية رائحة شيء ما يدبّر في الخفاء ، وعلم بمراودة مونوستاتوس بامينا عن نفسها أرسل للقبض عليه لإيقاع العقاب به ( سبعة وسبعين جلدة ) . وأخيراً التقى بامينو ببامينا وجرى بينهما حوار ما فتىء أن انقلب إلى مناجاة حبيبين مولّهين . ولكن ساراسترو لم يمكّن الحبيبين من الوصال حتى يمر تامينو ورفيقه بمحن شديدة وتجارب قاسية أقلها تجربة الماء والنار، ولجم الفم عن الكلام مهما جرى وصار.
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
الفصـــل الثانـــــــــــــي
وبما أن ساراسترو كان عاقلا حكيما ، ومتسامحاً كريماً ، وتحفّ به كهنة ومفكّرون فقد قرّربدعم من رأى مستشاريه أن يمنح تامينو ورفيقه باباجينو حرّيتهما إذا هما ثبتا في المحن ، وصمدا في التجارب القاسية ، وكان أن أرشدهما إلى طريق الخير والواجب الإنساني ، والاّ ينبسا بكلمة عن التجربة القاسية . وبالرغم من أن باباجينو كان ينسى نفسه أحياناً فيأخذ بالثرثرة ولا يحبس لسانه عن الهذر فإن تامينو لم يكن ليفوه ولو بكلمة واحدة . ولماذا يفوه ؟! وهو الذي كسب ثقة " ساراسترو " العاقل الحكيم ، وأن حبّه لبامينا أصبح هياماً شديداً بها ، وأن بين يديه ناياً سحرياً يفعل به العجب ويغلب كلّ من غلب !! وهو حرزه المكين وحصنه الحصين من كل خطر وضرر . ولذا نراه في صيام عن الكلام حتى في أحرج المواقف كالتقائه بالنسوة اللاتي بعثت بهن ملكة الليل لتذكيره بوعدها له بالزواج من بامينا إذا خلّصها من الأسر .
ملكـــــة الليل تتامــر
ولما علمت ملكة الليل بحسن علاقة تامينو بعدوها ساراسترو ، وأنه وضع ثقته وثقة كهنته فيه بعثت إلى ابنتها بخنجر مسموم لتطعن به ساراسترو ، ولكن بامينا لم تطع والدتها بل أطاعت صوت ضميرها ، ولذا أسقط في يدها لعلمها أن ساراسترو ليس شريراً بل رجل خير وإحسان ، وعاقلاً حكيماً ونصيراً للمظلومين .
محاولـــة انتحـــــــار
وإذا كان قد قدر للحبيبين تامينو وبامينا أن يمشيا طريق الشوك ويسلكا درب الآلام قبل أن يتحقق حلمهما بالزواج ، وكانت ذروة التعقيد في امتناع تامينو عن الكلام ـ كما وعد ـ عندما التقي بحبيبته بامينا . فلقد أثار صمته المطبق شكوكها في صدق حبّه لها مما دفعها إلى التفكير في الانتحار ، بغرز الخنجر المسموم في صدرها ، ولكن كيف تنتحر والحبّ دعوة إلى الحياة ؟! والمحب الحقيقي يقوى بحبه فلا ينتحر . لذا فإنّ هاتفاً في صدرها نادها ونهاها فخارت عزيمتها وهوت إلى الأرض ، فقام الفتية الثلاثة برفعها وشدّوا حيلها وأخرجوها من الحرج بان التقت بتامينو .. وظل يصابرها وتصابره على كل كرب وأمر صعب بمساعدة الناي السحري الذي كانت أنغامه تخلق من العسر يسراً ومن الترح فرحاً !
وأخيـــراً جاء النصــر
وأخيرًا جاء النصر فارتفع شأن تامينو وفتاته الحسناء بامينا بعيون الرعية ، وكانت السعادة من نصيبه ونصيب باباجينو الذي لقي بدوره سعيدة الحظ باباجينا المرأة الطروب اللعوب لتكون زوجاً له بالرغم من ثرثرته وضعفه في تجربته ، فإن ساراسترو ورجاله قد سامحوه ولم يعاقبوه بسبب مرحه وخفّة ظلّه . وأما ملكة الليل وأعوانها من النسوة الغرغونات الحيزبونات والمولى المغربي مونوستاتوس الذي كان قد قلب ظهر المجنّ لسيده ساراسترو ، ولجأ إلى ملكة الليل ليعرض خدماته بأن يقتل ساراسترو ويحرق هيكل الحكمة ويدمّره على من فيه ، فإن أولئك جميعا كانوا قد ذهبت ريحهم ،وخرّوا صرعى كأنّهم أعجاز نخل خاوية ، وقذف بهم في ظلمة أزلية بعد أن تغلّبت عليهم مملكة النور الإلهي .. واحتفلت الرعية بانتصار الحبيبين أعظم احتفال وأروعه !
في المرفقات مقطع من الناي السحري
فعلا موتسارت موسيقي يستحق
boss 4 ever
26/09/2006, 19:55
جميلللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل لللل
يسلموا
oliver68
14/10/2006, 05:35
عزيزي هشت نشت، حاولت نزل الناي السحري بس للأسف ما نزلت معي، يا ريت تقللي كيف نزلها بالتفصيل، و شكرا كتييييييييير يا مزوق.:D :D :D
george maidaa
15/10/2006, 06:34
thanx again HASHTNASHT
for all of Motzart fans you can get a movie called AMADIUS it's about motzart
take care
YALLA SALAM YABA
mazeenissa
20/10/2006, 17:10
فولفغانغ أماديوس موتسارت
(27 يناير1756 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)-5 ديسمبر1791 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)م) هو مؤلف موسيقي نمساوي (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) يعتبر من أشهر العباقرة المبدعين في تاريخ الموسيقى رغم أن حياته كانت قصيرة ، فقد مات عن عمر 35 عاماً بعد أن نجح في إنتاج 626 عمل موسيقي.
مولده ::?
قبل عامين من ولادة فولفغانغ آماديوس موتسارت كانت عائلته تسكن في جنوب المانيا في مقاطعة بافاريا في مدينة آوكسبورك. لايزال البيت الذي سكنته تلك العائلة موجودا وقد تحول الى متحف بأسم" بيت موتسارت". تحتفل مدينة آوكسبورك بموتسارت ايضا وليس سالتسبورغ فقط. البيت المتحف هو بيت متواضع لكنه جميل بمحتوياته فمازال الأثاث نفسه وما زال بيانو العائلة موجوداوطبعا كل ادوات المطبخ. اذا فزيارة ذلك المتحف لها اهمية مزدوجة بتعريفها بالحياة التي كانت سائARABIC فأبوه ليو بولد (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %84%D8%AF&action=edit) وأمه أنا مريا (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %8A%D8%A7&action=edit)
عبقريته ::gem:
بدأ موتسارت ممارسة العزف في سن الخامسة
في سن السادسة بدأ بالمشاركة في الحفلات
في سن السابعة شارك موتسارت في جولة موسيقية جابت أوروبا مع أسرتهأعماله ::yahoo:
برع موزارت في كافة أنواع التأليف الموسيقي تقريباً, منها 22 عملاً في الأوبرا (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// B1%D8%A7&action=edit) و41 سيمفونية وأعمالاً كثيرة أخرى من الموسيقى الكنسية وموسيقى الكونشيرتو (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// B1%D8%AA%D9%88&action=edit). اتسم أسلوبه في الكثير من أعماله بالمرح والقوة, كما أنتج موسيقى جادة لدرجة بعيدة, من أهم أعماله السمفونية رقم 41 (جوبيتر) ودون جيوفاني (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %88%D9%81%D8%A7%D9%86%D9%8A&action=edit) والناي السحري.
المراحل الهامة في حياته :
1770 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)-1773 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) : زار موتسارت إيطاليا 3 مرات وألف مسرحيتين أوبراليتين
1774 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)-1777 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) : عمل قائداً للأوركسترا في سالزبورغ وألف مزيداً من المسرحيات الأوبرالية
1780 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) : ألف أوبرا (أيدومينو (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 8A%D9%86%D9%88&action=edit)) في ميونيخ (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
1782 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) : تزوج كونستانزي قيبر (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// A7%D9%86%D8%B2%D9%8A_%D9%82%D9%8A%D8%A8%D8%B1&action=edit) ورزق منها بستة أطفال مات 4 وعاش ولدان - ألف أوبرا ( انتفوهر ونغ اوس وديم سريال) في فيينا (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
1782 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)-1786 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) : نظم موتسارت 15 حفلة عزف فيها على البيانو (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
1786 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) : أوبرا (زواج فيجارو (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %8A%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%88&action=edit))
1787 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) : أوبرا (السيد جيوفاني (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %AC%D9%8A%D9%88%D9%81%D8%A7%D9%86%D9%8A&action=edit))
1779 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) : أوبرا (كوزي فان توتي (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %A7%D9%86_%D8%AA%D9%88%D8%AA%D9%8A&action=edit))
1791 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) : أوبرا(الفلوت الذهبي (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// AA_%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D8%A8%D9%8A&action=edit))
فهرس كوخل كان موتسارت أول مؤلف موسيقي يضع فهرساً لأعماله التي نشرت للمرة الأولى عام 1862 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)وفاته ::deal:
توفي يوم 5 ديسمبر (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) 1791 بمرض الحمى ولم ينته من تأليف مسرحية (ريكويم) ودفن بإحدى ضواحي العاصمة النمساوية فيينا
منقوووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو وول
يا جماعة, عن جد ما في أحلى ولا أروع من هيك. ما يسعني إلا أن أقول لكم : شكرا مليون مرة.
واو شي بديع ...
هي سجلت مشاركة مشان إرجع للموضوع بسهولة
عندي أختي بتعزف كتير من مقطوعاتو (فمشان هيك تعودت على سماع مقطوعاتو يللي ما بينمل منا )و مرة عزفت عالمسرح هي اللي من baby mozart اللي هيي Piano Sonata in A, K331.... هي من المقطوعات المفضلة عندي :larg:
بس موضوع رهيب ......... ايييييييه الله يرحمو كان بيحب الخس
وموسيقى موتسارت عام 1948 ، وقام ببطولة الفلم ممثل من أب سوري أسمه
( F-Abraham) . قام بدور أنطونيو ساليري الموسيقار الآيطالي الذي كان منافساً لموتسارت ، وحقق الفلم نجاحاً كبيراً وفاز بثمان جوائز أوسكار في ذلك العام .
واقيمت أحتفالات وأمسيات موسيقية في مدينة سالزبورغ مسقط راس الموسيقار وبقية المدن النمساوية والالمانية بمرور مئتين وخمسون عاماً على ولادة الطفل المعجزة .
================================================== ===
في المرفقات DANCES / MARCHES منوعة :D[/quote]
لك يسلم ايدك بس للتصحيح العام 1984 وسوريا كمان شهدت احتفالات كتيرة وانحط القداس الاخير بدار الاوبرا وكان في فرقة بالية ادت العرض بشكل اكثر من رائع وكمان قصر الموتمرات عزف العديد من مقطوعاتة
الله يخليكم في اغنية اجنبية غنوها مجموعة بنات زي spice girls أو شي زي هيك..
الاغنية زي اغنية فيروز يا انا يا انا.. بس سريعة وحلوة .. نزلت في التسعينات ممكن..
ودقتها حلوة كتير بس والله مش عارف اسمها .. قلبت الدنيا عليها ما لقيتها..
يا ريت تساعدوني بما انو احنا في موضوع بيحكي على موزارت الرائع.. وشكرا لكم ..
verocchio
02/07/2007, 23:07
مشكورين على هذا التكريم لموزارت :D
الله يخليكم في اغنية اجنبية بموسيقى موزارت 40.. غنوها مجموعة بنات زي spice girls أو شي زي هيك..
الاغنية زي اغنية فيروز يا انا يا انا.. بس سريعة وحلوة .. نزلت في التسعينات ممكن..
ودقتها حلوة كتير بس والله مش عارف اسمها .. قلبت الدنيا عليها ما لقيتها..
يا ريت تساعدوني بما انو احنا في موضوع بيحكي على موزارت الرائع.. وشكرا لكم ..
The Raven
02/01/2008, 17:03
merci يا جماعة يسلمو
كمال علاء
28/02/2009, 02:58
مشكوووووووووووووووووووووو وووووووور
thankssssssssssssssssssssssssssss
saqrjabal
15/06/2009, 01:26
faze3:clap:
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة