dot
07/07/2006, 23:19
ارخميدس
عاش قبل الميلاد في جزيرة صقلية . في اثناء احتلال الرومان لصقلية سبب هذا الفيلسوف صداعا ً للجيش اليوناني بسبب اختراعاته الغريبة مثل عدسات عملاقة مقعرة احرق بها اسطول الرومان وايدي اشبة بالروبوت تحمل احجاراً ضخمة لتلقيها عليهم .قُتل على يد الجنود الرومان عندما كان يرسم بعض الدوائر على الرمل فداس عليها بعض الجنود الرومان فاحتج عليهم قائلا ً الكلمة الشهيرة : ( لاتدوسو على دوائري ) ليقومو بقتله .
اشتهر هذا الفيلسوف بعد ان ركض عاريا ً في شوارع صقلية وهو يصيح :يوركا يوركا (وجدتها وجدتها ) برّر هذا العمل لاحقا ً بأنه اكتشف قانون الطفو للاجسام (وان كنت شخصيا ً اشك بذلك واعتقد ان هذا مجرد تبرير لفعلته الفاضحة لكنه على الاقل يثبت ان الفلاسفة يستحمون احيانا ً.
افلاطون
استاذ ارسطو ويعتبر من اقدم الفلاسفة سافر لمصر والتقى بالفراعنة كما تحدث عن قارة اطلانطس المفقودة . له العديد من الافكار المهمة مثل المدينة الفاضلة (يوتوبيا ) وفيه يتخيل مدينة فاضلة ويضع لها الشروط السياسية والاجتماعية.البعض ينسب له فكرة الديموقراطية .يعتبره البعض من اعظم الفلاسفة بينما يرى البعض الاخر انه مجرد نصّاب .
ترتكز فلسفة افلاطون على ان مانراه هو صورة لشي حقيقي مثالي موجود بالسماء .
يرى الكثير من الفلاسفة ان اي فلسفة هي اما افلاطونية او سقراطية . ربما تعتبر هذه مبالغة لكنها تعطيك فكرة عن حضور هذين الفيلسوفين .
ارسطو
تلميذ افلاطون واستاذ الاسكندر الاكبر . هذا الفيلسوف تكلم في كل شيء وأوجد الكثير من العلوم فينسب له علم المنطق والجدل عندما كان يرد على اسئلة الناس بأسئلة ليكتشفوا الجواب بأنفسهم . كما كان مؤسس العلم التجريبي ( الغريب ان الناس كانو يعتقدون ان اسنان الرجل اكثر من اسنان المرأة بسبب ان هذا الفيلسوف افترض ذلك ولم يكلف نفسه عناء عدّها حيث كان من اعداء المذهب التجريبي واباً لمذهب المنطق ) وكان خبيراً بعلم الحيوان والرياضيات والاجتماع بل انه مما يثير الغيظ كان خبيرا ً بجميع العلوم تقريبا ً .
الكثير من الأراء المغلوطة في عصور الظلام بأوروبا كان سببها أراء هذا الفيلسوف والتي لم تكن تحتمل الجدال لدى الكنيسة .
ديوجين
صاحب الفلسفة ( الكلبية ) حيث يتوجب على الإنسان أن يعيش مثل كلب ، اكتفى طوال حياته بـ سلة قمامة و طبق للأكل و كان ينام في الطرقات .. قيل بأنه كان يحمل فانوسا في الليل و يمشي في الأزقة و لما سئل عن السباب قال : أبحث عن الحقيقة ..
ابن خلدون
ابو زيد , عبد الرحمن بن محمد بن خلدون , ولد في تونس وعاش في الاندلس 1332 - 1406 من اشهر اعماله : المقدمة وهي مدخل لكتابه : ايام العجم والبربر والمقدمة كانت اهم كثير من الكتاب حيث تعتبر اول بحث فلسفي تاريخي سياسي لعلم الاجتماع . اهتم بالتحليل الصارم لعلم الاجتماع من منظور تاريخي ولمقدمته اهمية كبرى للفلاسفة الاوربيين الذين يرون انه مؤسس علم الفلسفة الاجتماعية .
ابن رشد
ابو الوليد , محمد بن احمد ابن رشد . ولد في قرطبة وعاش في الانلدس 1126 - 1198 معظم اعماله كفلاسفة عصره هي شروح لفلسفة ارسطو وترجمة لها . بل انه عارض افلاطون بقوة كما فعل ارسطو ولم يجهد نفسه بابتداع شيء وهذا ما انعكس على اعماله مثل كتبه :الشرح الاكبر والاوسط التي هي المفروض انها شروح لاراء ارسطو .
سيد حسين نصر
ولد عام 1933 م في طهران. درس الرياضيات والفيزياء في MIT ثم تابع دراساته العليا في فلسفة تاريخ العلم. درس في جامعة طهران والجامعة الأمريكية في بيروت وفي هارفرد يعمل حاليا ً أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة جورج واشنطن في واشنطن، دي سي.
دعا إلى إعادة دراسة تاريخ العلم في الحضارة الإسلامة بوجهة نظر إسلامية بعيدا ً في سبيل بناء نهضة علمية جديدة تتماشى مع الدين الإسلامي.
أول كتبه كتاب "مقدمة إلى مبادئ الكونية الإسلامية" (1964)، وهو أطروحته لنيل الدكتوراه، التي درس فيها نظرة ثلاثة نماذج إسلامية مشهورة هي إخوان الصفا وابن سينا والبيروني.
من أهم كتبه، العلم والحضارة في الإسلام (1965) الذي أسس فيه مفهوم "العلم الإسلامي" الشامل لكل علم نافع للحياة البشرية.
وفي الفترة التي بين 1975 و1991 انكب على وضع ببلوغرافيا لأهم مراجع تاريخ العلم في الإسلام من كتب ومقالات ودراسات باللغات الغربية المختلفة في ثلاث مجلدات.
وفي الدراسات البيئية ألف كتاب "المواجهة بين الإنسان والطبيعة : كارثة الإنسان الحديث الروحية" حيث ربط الدين والعلم والكارثة البيئية.
ابولونيوس الخلقيسي
فيلسوف رواقي توفي عام 150 كان يكتب باليونانية استقدمه انطونيوس التقيّ لروما كي يكون مؤدب مرقوس اوراليوس فعلمه مذهب الرواقيين وان لايمتثل لغير العقل .
ابيقور
فيلسوف يوناني عاش ( 341 ق.م -270 ق.م ) . شن حربا ً على المذهب الرواقي والرواقيين ولا يعرف الكثير من تفاصيل حياته عدا بناءه ( الحديقة ) سنة 306 . كان يقول أن اللذة هي الفضيلة و أن الالم هو الرذيلة يقصد باللذة الحياة الهانئة السعيدة لكن كلامه فهم على نحو خاطي حتى من بعض اتباعه وظن الناس انه يدعو للانغماس في الملذات . كان هذا الرجل يعشق الاصدقاء بحق فيقال انه عدد اصدقاء كان اكثر من عدد سكان روما ولم يكن له كتب او مؤلفات عدا ماكان ينقل عن محاوراته مع تلاميذه بالحديقه . اشتكى لفترة طويلة من الم المثانة .
فردريك انجلز
ولد في بارمن عام 1820 ومات في في لندن عام 1895 . يعد انجلز اهم فلاسفة الشيوعية بعد كارل ماركس الذي كان من اقرب اصدقاءه واشترك معه في بعض الكتب والاعمال مثل اعداد البيان الرسمي للحزب الشيوعي واعداد كتاب الرأسمال . كتب العديد من الكتب والاطروحات التي تعد من اهم الاعمال للشيوعيين مثل الاسرة المقدسة. كان في باداياته مؤمنا بالهيغلية اليسارية قبل اعتناق الشيوعية.
عاش قبل الميلاد في جزيرة صقلية . في اثناء احتلال الرومان لصقلية سبب هذا الفيلسوف صداعا ً للجيش اليوناني بسبب اختراعاته الغريبة مثل عدسات عملاقة مقعرة احرق بها اسطول الرومان وايدي اشبة بالروبوت تحمل احجاراً ضخمة لتلقيها عليهم .قُتل على يد الجنود الرومان عندما كان يرسم بعض الدوائر على الرمل فداس عليها بعض الجنود الرومان فاحتج عليهم قائلا ً الكلمة الشهيرة : ( لاتدوسو على دوائري ) ليقومو بقتله .
اشتهر هذا الفيلسوف بعد ان ركض عاريا ً في شوارع صقلية وهو يصيح :يوركا يوركا (وجدتها وجدتها ) برّر هذا العمل لاحقا ً بأنه اكتشف قانون الطفو للاجسام (وان كنت شخصيا ً اشك بذلك واعتقد ان هذا مجرد تبرير لفعلته الفاضحة لكنه على الاقل يثبت ان الفلاسفة يستحمون احيانا ً.
افلاطون
استاذ ارسطو ويعتبر من اقدم الفلاسفة سافر لمصر والتقى بالفراعنة كما تحدث عن قارة اطلانطس المفقودة . له العديد من الافكار المهمة مثل المدينة الفاضلة (يوتوبيا ) وفيه يتخيل مدينة فاضلة ويضع لها الشروط السياسية والاجتماعية.البعض ينسب له فكرة الديموقراطية .يعتبره البعض من اعظم الفلاسفة بينما يرى البعض الاخر انه مجرد نصّاب .
ترتكز فلسفة افلاطون على ان مانراه هو صورة لشي حقيقي مثالي موجود بالسماء .
يرى الكثير من الفلاسفة ان اي فلسفة هي اما افلاطونية او سقراطية . ربما تعتبر هذه مبالغة لكنها تعطيك فكرة عن حضور هذين الفيلسوفين .
ارسطو
تلميذ افلاطون واستاذ الاسكندر الاكبر . هذا الفيلسوف تكلم في كل شيء وأوجد الكثير من العلوم فينسب له علم المنطق والجدل عندما كان يرد على اسئلة الناس بأسئلة ليكتشفوا الجواب بأنفسهم . كما كان مؤسس العلم التجريبي ( الغريب ان الناس كانو يعتقدون ان اسنان الرجل اكثر من اسنان المرأة بسبب ان هذا الفيلسوف افترض ذلك ولم يكلف نفسه عناء عدّها حيث كان من اعداء المذهب التجريبي واباً لمذهب المنطق ) وكان خبيراً بعلم الحيوان والرياضيات والاجتماع بل انه مما يثير الغيظ كان خبيرا ً بجميع العلوم تقريبا ً .
الكثير من الأراء المغلوطة في عصور الظلام بأوروبا كان سببها أراء هذا الفيلسوف والتي لم تكن تحتمل الجدال لدى الكنيسة .
ديوجين
صاحب الفلسفة ( الكلبية ) حيث يتوجب على الإنسان أن يعيش مثل كلب ، اكتفى طوال حياته بـ سلة قمامة و طبق للأكل و كان ينام في الطرقات .. قيل بأنه كان يحمل فانوسا في الليل و يمشي في الأزقة و لما سئل عن السباب قال : أبحث عن الحقيقة ..
ابن خلدون
ابو زيد , عبد الرحمن بن محمد بن خلدون , ولد في تونس وعاش في الاندلس 1332 - 1406 من اشهر اعماله : المقدمة وهي مدخل لكتابه : ايام العجم والبربر والمقدمة كانت اهم كثير من الكتاب حيث تعتبر اول بحث فلسفي تاريخي سياسي لعلم الاجتماع . اهتم بالتحليل الصارم لعلم الاجتماع من منظور تاريخي ولمقدمته اهمية كبرى للفلاسفة الاوربيين الذين يرون انه مؤسس علم الفلسفة الاجتماعية .
ابن رشد
ابو الوليد , محمد بن احمد ابن رشد . ولد في قرطبة وعاش في الانلدس 1126 - 1198 معظم اعماله كفلاسفة عصره هي شروح لفلسفة ارسطو وترجمة لها . بل انه عارض افلاطون بقوة كما فعل ارسطو ولم يجهد نفسه بابتداع شيء وهذا ما انعكس على اعماله مثل كتبه :الشرح الاكبر والاوسط التي هي المفروض انها شروح لاراء ارسطو .
سيد حسين نصر
ولد عام 1933 م في طهران. درس الرياضيات والفيزياء في MIT ثم تابع دراساته العليا في فلسفة تاريخ العلم. درس في جامعة طهران والجامعة الأمريكية في بيروت وفي هارفرد يعمل حاليا ً أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة جورج واشنطن في واشنطن، دي سي.
دعا إلى إعادة دراسة تاريخ العلم في الحضارة الإسلامة بوجهة نظر إسلامية بعيدا ً في سبيل بناء نهضة علمية جديدة تتماشى مع الدين الإسلامي.
أول كتبه كتاب "مقدمة إلى مبادئ الكونية الإسلامية" (1964)، وهو أطروحته لنيل الدكتوراه، التي درس فيها نظرة ثلاثة نماذج إسلامية مشهورة هي إخوان الصفا وابن سينا والبيروني.
من أهم كتبه، العلم والحضارة في الإسلام (1965) الذي أسس فيه مفهوم "العلم الإسلامي" الشامل لكل علم نافع للحياة البشرية.
وفي الفترة التي بين 1975 و1991 انكب على وضع ببلوغرافيا لأهم مراجع تاريخ العلم في الإسلام من كتب ومقالات ودراسات باللغات الغربية المختلفة في ثلاث مجلدات.
وفي الدراسات البيئية ألف كتاب "المواجهة بين الإنسان والطبيعة : كارثة الإنسان الحديث الروحية" حيث ربط الدين والعلم والكارثة البيئية.
ابولونيوس الخلقيسي
فيلسوف رواقي توفي عام 150 كان يكتب باليونانية استقدمه انطونيوس التقيّ لروما كي يكون مؤدب مرقوس اوراليوس فعلمه مذهب الرواقيين وان لايمتثل لغير العقل .
ابيقور
فيلسوف يوناني عاش ( 341 ق.م -270 ق.م ) . شن حربا ً على المذهب الرواقي والرواقيين ولا يعرف الكثير من تفاصيل حياته عدا بناءه ( الحديقة ) سنة 306 . كان يقول أن اللذة هي الفضيلة و أن الالم هو الرذيلة يقصد باللذة الحياة الهانئة السعيدة لكن كلامه فهم على نحو خاطي حتى من بعض اتباعه وظن الناس انه يدعو للانغماس في الملذات . كان هذا الرجل يعشق الاصدقاء بحق فيقال انه عدد اصدقاء كان اكثر من عدد سكان روما ولم يكن له كتب او مؤلفات عدا ماكان ينقل عن محاوراته مع تلاميذه بالحديقه . اشتكى لفترة طويلة من الم المثانة .
فردريك انجلز
ولد في بارمن عام 1820 ومات في في لندن عام 1895 . يعد انجلز اهم فلاسفة الشيوعية بعد كارل ماركس الذي كان من اقرب اصدقاءه واشترك معه في بعض الكتب والاعمال مثل اعداد البيان الرسمي للحزب الشيوعي واعداد كتاب الرأسمال . كتب العديد من الكتب والاطروحات التي تعد من اهم الاعمال للشيوعيين مثل الاسرة المقدسة. كان في باداياته مؤمنا بالهيغلية اليسارية قبل اعتناق الشيوعية.