عاشق من فلسطين
25/03/2005, 18:03
تفاحة تتدحرج على الرصيف الرحب
<<رؤية من الفضاء>> للشاعر اليوناني يانيس ريتسوس
تشكل القصائد التسع عشرة، التي تحمل عنوان <<رؤية من الفضاء>> الجزء الثالث من كتاب يحمل عنوانا رئيسيا، <<غراغنده>> كتبه يانيس ريتسوس في بداية السبعينيات، وقد تشكل من قصيدتين طويلتين، الأولى بعنوان <<غراغنده>>، والثانية بعنوان <<الناقوس>>، أما الجزء الثالث فقد جاء على شكل قصائد قصيرة، هي التي نقدمها هنا. واذا كانت القصيدتان الأوليان، تتخذ من شخصية <<غارغاروس>> موضوعا لها، وهي شخصية شعبية يونانية، يجعل منها الشاعر بنفسه الملحمي، شخصية أسطورية، ليتحدث عبرها عن اليونان الحديثة، فإن القصائد القصيرة تقترب أكثر من اليومي ليتحدث عبرها عن تيمات عزيزة على قلب الشاعر. بيد ان مناخات الأجزاء الثلاثة، تتشابه في مناخها العام، وذلك لأنها ترتبط بتجربة الشاعر في المعتقل، الذي زاره مرارا بسبب مواقفه السياسية المعادية ليونان الجنرالات والحكم العسكري الدكتاتوري.
(1)
أولئك
أولئك الذ ين يختبئون خلفهم
هم من أحرق الأشجار
أحرقوا العصافير والأطفال
أحرقوا المياه
ما بين شتلة أرز مزهرة
وفراشة.
أولئك هم بالضبط، الذين يختبئون
خلفهم.
(2)
الثلاثة بأسرهم
ذاك الذي تراجع خطوتين الى الوراء
كي يشير الى المذنب
ذلك الآخر وضع يديه في جيبه
كي لا يشير الى المذنب
كي لا يرى.
أعدموا رميا بالرصاص .
(3)
لا مفر منه
تكلمنا أم لم نتكلم سيّان
الحطبة محروقة
الحطبة مشتعلة
زاوية الطاولة
الشمعة على المغسلة.
إغسل يديك.
الموت.
(4)
في المتحف
تسلل إلى داخل الخوذة الحديدية
في احدى زوايا المتحف.
أكان ذلك للعراك؟
أم للاختباء؟
حان وقت الاقفال.
خشخش الحارس بمفاتيحه.
أغلق.
على الأقل، أثمة موافقة من التماثيل؟
(5)
مقاومة
مع رجفة الجفن
مع اصبع العشب الصغيرة
مع الصمت مع الكلمة
مع السير مع الثبات.
خلف زجاج القطار
نظارتا المحسور النظر
سيجارة الحارس الليلي
الورقة تحت الباب
الحذاء السعال الاشارة
حتى الن جمة
هذه النجمة الى جانب المدخنة
كيف يستطيعون المشاهدة والسير
في هذا السواد المعتم؟
(6)
تدريب
من جديد هذه الأشياء المنسية
المحتقرة
اللا اعتراف
عدم إعلان النزاهة
اللسان المعضوض
حزة الظفر على الحائط
تنفس البيرق المخفي
تحت القميص
الذي بعشق
يحف طرف النهد.
أيها الانسان، من جديد
أنت الأكثر طردا
الأكثر التزاما
الأكثر وحدة.
أنت المسؤول،
أيها الانسان.
(7)
شتى الوسائل
والحصان الخشبي
ذو العينين الزجاجيتين
وظله على الحائط.
نعم هذا أيضا.
ثمة صراخ في الأسفل على المرفأ.
قطعت الحبال.
تنساب مشاعل الزيت.
في مصباح السيارة
ظهر الرجل المقتول واقفا
والصليب على صدره
صليب صغير حديده أبيض.
(8)
العادل مع
في علبة الثقاب
نرد مصنوع من عظام.
لماذا تحركه؟ قال
4,3
5,4
6 الموت.
أنظر جيدا الى هنا.
اننا رجال قال.
يعني رجال مع رجال.
هذه <<المع>> تعني كلنا معا
ضد جميع أشكال الموت
جميع أشكال الشر.
إرم النرد ا لآن.
(9)
وضوح
لتسمّ الأسماء كما هي
قل فيت نام
قل النفط
قل ياروس وليروس
قل ديونيزوس
ب 52
البنتاغون
قيمة الأشياء العارية
الكلمات العارية
مصباح الشارع
ساعة المعصم
منتصف الليل
الوقت بالضبط
الهدف
بدقة.
(10)
تحضير
بطمأنينة بصمت بحذر
صابرا منتظرا
مستعدا
احفظ أسنانك نظيفة
أظافرك.
مسواكات ثلاثة في جيبك.
المنفضة. الكأس. التاريخ.
فكّر.
لا تتنازل عن الفكر.
لا تستند على:
<<دائما كان الأمر على هذه الشكل
وسيكون كذلك دائما>>.
هنا حيث لن تنحني
ستنوجد
أنت نحن
أنت التاريخ.
(11)
ما من حجج
الموت
ليس عذرا
كي ترفض.
ولن تستطيع أن تتوسل
الى الليل
حيث لن ترى
كي لا تسير في النهار
حيث ترى.
على الشرفة المقابلة
أخرجت أصص الزهر
تسقى بالماء
صباح الخير أيها الجار.
(12)
لحظة الحقيقة
العديد من الأموات
أحياء
العديد من الأحياء
موتى
تجلس على الكرسي
تحصي أزرارك.
مع من أنت؟
ما أنت عليه؟
ماذا تفعل؟
(13)
صدق
بعناد بإرادة بالتزام
لأنك تحيا لأننا نحيا
نحن اليوم
الآخرون غدا.
لا تقل الأكاذيب.
لأننا نحيا.
فالشجرة خلف القضبان
الورقة الفنجان قاطعة الورق
مصافحة الأيدي الحلم
القصيدة.
(14)
كهذا الأمر
كيف إن لم ذلك؟
ليس الأسود.
كلا.
الألوان السبعة
الثمانية
التسعة
على زجاج النافذة
في الصباح حين يمر
بائعو الورد
بائعو الفاكهة
حين لا تريد الموت
رغم آلام الرأس
والتفاحة
تتدحرج مقضومة
على الرصيف الرطب
<<رؤية من الفضاء>> للشاعر اليوناني يانيس ريتسوس
تشكل القصائد التسع عشرة، التي تحمل عنوان <<رؤية من الفضاء>> الجزء الثالث من كتاب يحمل عنوانا رئيسيا، <<غراغنده>> كتبه يانيس ريتسوس في بداية السبعينيات، وقد تشكل من قصيدتين طويلتين، الأولى بعنوان <<غراغنده>>، والثانية بعنوان <<الناقوس>>، أما الجزء الثالث فقد جاء على شكل قصائد قصيرة، هي التي نقدمها هنا. واذا كانت القصيدتان الأوليان، تتخذ من شخصية <<غارغاروس>> موضوعا لها، وهي شخصية شعبية يونانية، يجعل منها الشاعر بنفسه الملحمي، شخصية أسطورية، ليتحدث عبرها عن اليونان الحديثة، فإن القصائد القصيرة تقترب أكثر من اليومي ليتحدث عبرها عن تيمات عزيزة على قلب الشاعر. بيد ان مناخات الأجزاء الثلاثة، تتشابه في مناخها العام، وذلك لأنها ترتبط بتجربة الشاعر في المعتقل، الذي زاره مرارا بسبب مواقفه السياسية المعادية ليونان الجنرالات والحكم العسكري الدكتاتوري.
(1)
أولئك
أولئك الذ ين يختبئون خلفهم
هم من أحرق الأشجار
أحرقوا العصافير والأطفال
أحرقوا المياه
ما بين شتلة أرز مزهرة
وفراشة.
أولئك هم بالضبط، الذين يختبئون
خلفهم.
(2)
الثلاثة بأسرهم
ذاك الذي تراجع خطوتين الى الوراء
كي يشير الى المذنب
ذلك الآخر وضع يديه في جيبه
كي لا يشير الى المذنب
كي لا يرى.
أعدموا رميا بالرصاص .
(3)
لا مفر منه
تكلمنا أم لم نتكلم سيّان
الحطبة محروقة
الحطبة مشتعلة
زاوية الطاولة
الشمعة على المغسلة.
إغسل يديك.
الموت.
(4)
في المتحف
تسلل إلى داخل الخوذة الحديدية
في احدى زوايا المتحف.
أكان ذلك للعراك؟
أم للاختباء؟
حان وقت الاقفال.
خشخش الحارس بمفاتيحه.
أغلق.
على الأقل، أثمة موافقة من التماثيل؟
(5)
مقاومة
مع رجفة الجفن
مع اصبع العشب الصغيرة
مع الصمت مع الكلمة
مع السير مع الثبات.
خلف زجاج القطار
نظارتا المحسور النظر
سيجارة الحارس الليلي
الورقة تحت الباب
الحذاء السعال الاشارة
حتى الن جمة
هذه النجمة الى جانب المدخنة
كيف يستطيعون المشاهدة والسير
في هذا السواد المعتم؟
(6)
تدريب
من جديد هذه الأشياء المنسية
المحتقرة
اللا اعتراف
عدم إعلان النزاهة
اللسان المعضوض
حزة الظفر على الحائط
تنفس البيرق المخفي
تحت القميص
الذي بعشق
يحف طرف النهد.
أيها الانسان، من جديد
أنت الأكثر طردا
الأكثر التزاما
الأكثر وحدة.
أنت المسؤول،
أيها الانسان.
(7)
شتى الوسائل
والحصان الخشبي
ذو العينين الزجاجيتين
وظله على الحائط.
نعم هذا أيضا.
ثمة صراخ في الأسفل على المرفأ.
قطعت الحبال.
تنساب مشاعل الزيت.
في مصباح السيارة
ظهر الرجل المقتول واقفا
والصليب على صدره
صليب صغير حديده أبيض.
(8)
العادل مع
في علبة الثقاب
نرد مصنوع من عظام.
لماذا تحركه؟ قال
4,3
5,4
6 الموت.
أنظر جيدا الى هنا.
اننا رجال قال.
يعني رجال مع رجال.
هذه <<المع>> تعني كلنا معا
ضد جميع أشكال الموت
جميع أشكال الشر.
إرم النرد ا لآن.
(9)
وضوح
لتسمّ الأسماء كما هي
قل فيت نام
قل النفط
قل ياروس وليروس
قل ديونيزوس
ب 52
البنتاغون
قيمة الأشياء العارية
الكلمات العارية
مصباح الشارع
ساعة المعصم
منتصف الليل
الوقت بالضبط
الهدف
بدقة.
(10)
تحضير
بطمأنينة بصمت بحذر
صابرا منتظرا
مستعدا
احفظ أسنانك نظيفة
أظافرك.
مسواكات ثلاثة في جيبك.
المنفضة. الكأس. التاريخ.
فكّر.
لا تتنازل عن الفكر.
لا تستند على:
<<دائما كان الأمر على هذه الشكل
وسيكون كذلك دائما>>.
هنا حيث لن تنحني
ستنوجد
أنت نحن
أنت التاريخ.
(11)
ما من حجج
الموت
ليس عذرا
كي ترفض.
ولن تستطيع أن تتوسل
الى الليل
حيث لن ترى
كي لا تسير في النهار
حيث ترى.
على الشرفة المقابلة
أخرجت أصص الزهر
تسقى بالماء
صباح الخير أيها الجار.
(12)
لحظة الحقيقة
العديد من الأموات
أحياء
العديد من الأحياء
موتى
تجلس على الكرسي
تحصي أزرارك.
مع من أنت؟
ما أنت عليه؟
ماذا تفعل؟
(13)
صدق
بعناد بإرادة بالتزام
لأنك تحيا لأننا نحيا
نحن اليوم
الآخرون غدا.
لا تقل الأكاذيب.
لأننا نحيا.
فالشجرة خلف القضبان
الورقة الفنجان قاطعة الورق
مصافحة الأيدي الحلم
القصيدة.
(14)
كهذا الأمر
كيف إن لم ذلك؟
ليس الأسود.
كلا.
الألوان السبعة
الثمانية
التسعة
على زجاج النافذة
في الصباح حين يمر
بائعو الورد
بائعو الفاكهة
حين لا تريد الموت
رغم آلام الرأس
والتفاحة
تتدحرج مقضومة
على الرصيف الرطب