dot
31/05/2006, 22:19
تـكتب اللغة الشركـسية حالـياً بـالحروف الـكيريلية ( بهدف ترويسها ) علماً بأن هذه الحروف لا تتناسب مـع اللغـة الشركسـية . ممـا أدّى إلى اشتقاق أشكال جـديدة من الحروف أو متمـمات للحـرف ، و من ثـم أدى إلى تضخـم شكل الحـرف و بالتالي إلى طـول المفردة الواحدة أو الكلمة ، ممـا زاد في صعوبة الـقراءة و الكـتابة في آن واحـد .
والأولــى باللغــة الشـركسـية كتـابتهـا بـحروفها الأصلـيّـة (الحروف الآشـويـة) ، بعـد أن يتـم تعديـل أشـكالهـا و تطـويرهـا .
و قـد فرضـت اللغـة الروسـية في الـجمهوريـات كـلغة رسـمية ، و تعتبـر اللغـة الشركـسية لغة ثـانويـة هامشية تعـامل معاملة أي لغة أجنبيـة ، و تدرس في الـمدارس مـا قبل المرحـلة الجامعيـة ، و تدرس في قسـم الآداب في الجامعـة .
تكـمن محـاولات تـرويس اللغة الشركسية و التي لا زالـت قـائمة من خـلال:
إخـضاعها لـقواعـد اللغة الروسـية ، و تغلـيب المفردات الروسية في كل ما يتعلق بالمصطلحات السياسية والأدبية والعلمية , علـماً بأن اللغـة الشركسية قـادرة على استيعاب كل هذه المصطلحات حيث أنـها كـما ذكـرنـا
لغــة ( حرفـية ــ مقطـعية ــ بنـائيـة ــ وصـفية ) .
ولإيضــاح ذلـك مــا يـلي :
ــ لغــة حرفـية : معنى ذلك أن اللغـة الشركسية تبدأ من حروفـها و كـل حـرف لـه معنى قـائـم بذاتـه ، و يأخـذ الحرف الواحد عدة معاني حسب درجة اللفظ و حسب حركته ، و كذلك يدخل هذا الحرف في مـجموعة من الكلمات ، فيكون جذراً مشتركاً لـمعانيـها – مثلاً :
1 ــ حرف الـلام :
يأخذ هذا الحـرف عدة معاني قد تصـل إلى ستـة معـاني مـختلـفة تـمامـاً :
لِ : بالكسرة : معناهـا / لـحم .
لَ : بالفتحة : معناها فعل الأمـر / ادهن .
لِ : لام مقـرّبة إلى التــاء في اللفظ بالكسرة : المعنى / رجـل .
لَ : لام مقـرّبة إلى التــاء في اللفظ بالفتحـة : المعنى / فعل الأمر : مـت من الموت ، الميت .
لِ : لام مقـرّبة إلى الثــاء في اللفظ بالكسرة : المعنى / الـدم .
لَ : لام مقـرّبة إلى الثــاء في اللفظ بالفتحـة : المعنى / فعل الأمر اقـفز .
2ــ الحـرف جـذراً مشـتركـاً :
إنّ كـل حـرف يـأخذ أو أخـذ معنـى أولـياً منـذ بـداية تشكل اللغـة ، ولا يمكـن أن يتبدل مع الـزمن لأنّـه دخـل جذراً مشتركاً في مجمـوعة من الكلمات تتضمن بشكل أو بآخر في قوامها معنى ذلك الحرف - مثلاً
أ – حـرف بَ = p = معناها الأنـف او مقدمة الشيء ، كل جسم بارز إلى الأمام .
آبَ : بالفتحة : تعني قبل المقدمة – قبل الأول – أي البدء – بداية الشيء .
بـاقة : الأنف الأفطس أو أي جسم مقدمته مقطوعة .
بـامسة : تعني الجسم الرفيع المروّس لأداة حادة أو المسمار
بـاسهَ : المـاضي ، وربما قد دخلت لغات كثيرة للدلالة على الزمن .
بَ رت : الواقف أمام الجميع ، بمعنى أنا صارت اسم علم (القائد) .
بَ ؤت : الواقف أمامه ، و صارت اسم علم ( الحارس ) .
- ملاحظة – لا يوجد فرق بين بَ ( بالفتحة ) ، و بين بـا ( بالألف ) ، لأن الحروف الصوتية ( الألف ، الواو ، اليـاء ) إذا جاءت في وسط الكلمة ليس لها معنى / أما إذا جاءت في أول أو آخر الكلمة فتأخذ معنى خاص بها مثل باقي جميع الحروف .
ب – حـرف نَ – نَـه = تعني ( العين ) بالفتحة ، و تعني (الأم) بالكسرة .
نـا غـه = تعني العين العسليّة ، ( غ ) وهو الشيء اليابس و لونه أصفر .
نـا زه = العين الحولاء .
نـا شخـه = العين الزرقاء .
نـا به = الجفون ، من منطلق أن ( بَـ ) هو الفراش أي فِراش العين ، و ( بَ ) هنا مقربة من الهمزة (بئه)
وليست بَ بمعنى المقدمة .
نـا بـسه = الرموش ، من منطلق أن حرف ( تسَ ) هو الشعر ، أي ، شعر فراش العين .
ج – حـرف الواو ( وَ ) = يعني الضربـة – دفقة الماء الكثير – السيل الكثير .
وَ ش : ( شين عربية ) : البرد ، و بلهجة أخرى ( وَ ف ) .
وَ ش : ( شين + صاد ) : الصحو ، و بلهجة أخرى ( وَ ف ) . و الأولى تختلف عن الثانية .
وَ شـكه : المطر .
وَ ي : المطر الكثير ، و الطقس الرديء .
واشـه : السماء / و بلهجة أخرى – وافه –
ولبانة : العاصفة ، الطقس العاصف .
وَ غ : الجفاف .
وسبس :الندى .
وَ سَ : الثلج .
وَ شابشه :الضباب / و بلهجة أخرى - وَ فابشه -
وَشفاغه :الرعد / و بلهجة أخرى - وَ ففاغه -
وَ شخبسك : البرق / و بلهجة أخرى - وَ فخبسك - .
ـ نلاحظ أن : حرف الواو يدخل في كل الكلمات التي تتعلق بالكون و الماء ، و نلاحظ أن الجذر لا يتغير .
3 - اللغة : ( المقطعية اللصقية ، المقطعية البنائية ) :
مثلاً : كلمة ( مشك ) : مَ + شُ + ك : معناها = القطار فكيف تم تركيب هذه الكلمة و ما هي مقاطعها و ما هي حروفـها ؟
مَ = مـه = حرف أولي معناه : الرائحة .
شُ = حرف أولي و معناه الشيء الـجيد أو الشيء الطيب .
مه + ش = مَـش = و تعني مجموع حروفها = الرائحة الطيبة . وقد أطلقت هذه التسمية على النار من منطلق أن أهـم صفة للنـار رائحتها الطيبة ، و هكذا فهذه اللغة لغة وصفية تعتمد على الوصف في كلماتها قاطبةً .
هذا ما كان بالنسبة للمقطع ( مَـش ) ، أما الحرف الأخير (حرف الكاف) فهو يعني العربة ، و إذا أضفنا معنى المقطع النار + معنى حرف الكاف العربة صار القطار . من منطلق أن هذه الآلـة عربة تسير بالنار .
4 – اللغة الوصفية البنائية :
مثلاً : حَ لُغ : معناها الخبز : فإذا حللنا حروفها ( حه + لـغ ) = حه تعني الشعير + لغ تعني المشوي .
إذاً الكلمة وصفية تعني الشعير المشوي ( مما يدل على أن الشراكسة عرفوا خبز الشعير قبل خبز القمح وإلا لكان اسمه ( كسلغ ) .
إذاً فهي وصف كامل للحالة و الحادث لتأخذ اسم ، فتصبح كلمة .
5 – اللغة الشركسية شديدة الاختزال وتختصر كثيراً من الكلام فالحرف يقوم مقام الكلمة والكلمة تقوم مقام الجملة ، فـمثلاً :
الفعل ( ارمي : دزِ ) ، ارمي إلى أعلى ( دزي ) ، ارمي إلى أسفل ( يـدزه ) ، ارمي أبعد
( بـلدز) ارمي خلفه ( لدز ) ، عد إلى رميه مرة أخرى (قدزج) ارمي أكثر منه ( تيـدز) .. و هكذا يمكن أن يعطي الحرف عندما يلحق بالفعل معاني طويلة .
- الخلاصة
نوجز مواصفات اللغة الشركسية ( الحرفية المقطعية اللصقية الوصفية ) ، أنها لغة تبنى درجات تتبع في تركيبها التفكير العقلي المنطقي في بناء الكلمة التي تحتوي على معاني حروفها و معاني مقاطعها ، التي إذا جمعت يفهم منها المعنى الإجمالي للكلمة ، وهي بذلك وصفية تصف الحالة تماماً ، وصفاً دقيقاً ، وهذه أهم ميزات اللغة الشركسية ، لا توجد في اللغات الاشتقاقية الاصطلاحية ، غير ذلك أن معاني هذه الحروف ثابتة لا تتبدل مع الزمن لأنها الأساس الذي بنيت اللغة كلها فوقه .
حـرف الألف ( أَ ) : تعني اليـد ، فمنذ أن بدأت اللغة بالتشكل وقد بنيت سائر الكلمات المتعلقة باليد على أساس معنى هذا الحرف : مثلاً :
أَ غ = أ = يد ، غَـ = وسط ، و المعنى وسط اليد ، اسم علم : راحة اليد .
أَ ب = أ = يد ، بَـ = طرف ن والمعنى طرف اليد ، ولكنها اسم علم يعني أطراف الأصابع .
أَ بـشه = أ= يد ، بشه = رقبة ، و المعنى رقبة اليد ، ولكنها اسم علم يعني الرّسـغ .
أَ شـحه = أ = يد ، شحه = رأس ، والمعنى رأس اليد ، و لكنها اسم علم للـكم .
أ بـشح = إسوارة / أَ بــلى = منــديل ، مـحرمة ..
والأولــى باللغــة الشـركسـية كتـابتهـا بـحروفها الأصلـيّـة (الحروف الآشـويـة) ، بعـد أن يتـم تعديـل أشـكالهـا و تطـويرهـا .
و قـد فرضـت اللغـة الروسـية في الـجمهوريـات كـلغة رسـمية ، و تعتبـر اللغـة الشركـسية لغة ثـانويـة هامشية تعـامل معاملة أي لغة أجنبيـة ، و تدرس في الـمدارس مـا قبل المرحـلة الجامعيـة ، و تدرس في قسـم الآداب في الجامعـة .
تكـمن محـاولات تـرويس اللغة الشركسية و التي لا زالـت قـائمة من خـلال:
إخـضاعها لـقواعـد اللغة الروسـية ، و تغلـيب المفردات الروسية في كل ما يتعلق بالمصطلحات السياسية والأدبية والعلمية , علـماً بأن اللغـة الشركسية قـادرة على استيعاب كل هذه المصطلحات حيث أنـها كـما ذكـرنـا
لغــة ( حرفـية ــ مقطـعية ــ بنـائيـة ــ وصـفية ) .
ولإيضــاح ذلـك مــا يـلي :
ــ لغــة حرفـية : معنى ذلك أن اللغـة الشركسية تبدأ من حروفـها و كـل حـرف لـه معنى قـائـم بذاتـه ، و يأخـذ الحرف الواحد عدة معاني حسب درجة اللفظ و حسب حركته ، و كذلك يدخل هذا الحرف في مـجموعة من الكلمات ، فيكون جذراً مشتركاً لـمعانيـها – مثلاً :
1 ــ حرف الـلام :
يأخذ هذا الحـرف عدة معاني قد تصـل إلى ستـة معـاني مـختلـفة تـمامـاً :
لِ : بالكسرة : معناهـا / لـحم .
لَ : بالفتحة : معناها فعل الأمـر / ادهن .
لِ : لام مقـرّبة إلى التــاء في اللفظ بالكسرة : المعنى / رجـل .
لَ : لام مقـرّبة إلى التــاء في اللفظ بالفتحـة : المعنى / فعل الأمر : مـت من الموت ، الميت .
لِ : لام مقـرّبة إلى الثــاء في اللفظ بالكسرة : المعنى / الـدم .
لَ : لام مقـرّبة إلى الثــاء في اللفظ بالفتحـة : المعنى / فعل الأمر اقـفز .
2ــ الحـرف جـذراً مشـتركـاً :
إنّ كـل حـرف يـأخذ أو أخـذ معنـى أولـياً منـذ بـداية تشكل اللغـة ، ولا يمكـن أن يتبدل مع الـزمن لأنّـه دخـل جذراً مشتركاً في مجمـوعة من الكلمات تتضمن بشكل أو بآخر في قوامها معنى ذلك الحرف - مثلاً
أ – حـرف بَ = p = معناها الأنـف او مقدمة الشيء ، كل جسم بارز إلى الأمام .
آبَ : بالفتحة : تعني قبل المقدمة – قبل الأول – أي البدء – بداية الشيء .
بـاقة : الأنف الأفطس أو أي جسم مقدمته مقطوعة .
بـامسة : تعني الجسم الرفيع المروّس لأداة حادة أو المسمار
بـاسهَ : المـاضي ، وربما قد دخلت لغات كثيرة للدلالة على الزمن .
بَ رت : الواقف أمام الجميع ، بمعنى أنا صارت اسم علم (القائد) .
بَ ؤت : الواقف أمامه ، و صارت اسم علم ( الحارس ) .
- ملاحظة – لا يوجد فرق بين بَ ( بالفتحة ) ، و بين بـا ( بالألف ) ، لأن الحروف الصوتية ( الألف ، الواو ، اليـاء ) إذا جاءت في وسط الكلمة ليس لها معنى / أما إذا جاءت في أول أو آخر الكلمة فتأخذ معنى خاص بها مثل باقي جميع الحروف .
ب – حـرف نَ – نَـه = تعني ( العين ) بالفتحة ، و تعني (الأم) بالكسرة .
نـا غـه = تعني العين العسليّة ، ( غ ) وهو الشيء اليابس و لونه أصفر .
نـا زه = العين الحولاء .
نـا شخـه = العين الزرقاء .
نـا به = الجفون ، من منطلق أن ( بَـ ) هو الفراش أي فِراش العين ، و ( بَ ) هنا مقربة من الهمزة (بئه)
وليست بَ بمعنى المقدمة .
نـا بـسه = الرموش ، من منطلق أن حرف ( تسَ ) هو الشعر ، أي ، شعر فراش العين .
ج – حـرف الواو ( وَ ) = يعني الضربـة – دفقة الماء الكثير – السيل الكثير .
وَ ش : ( شين عربية ) : البرد ، و بلهجة أخرى ( وَ ف ) .
وَ ش : ( شين + صاد ) : الصحو ، و بلهجة أخرى ( وَ ف ) . و الأولى تختلف عن الثانية .
وَ شـكه : المطر .
وَ ي : المطر الكثير ، و الطقس الرديء .
واشـه : السماء / و بلهجة أخرى – وافه –
ولبانة : العاصفة ، الطقس العاصف .
وَ غ : الجفاف .
وسبس :الندى .
وَ سَ : الثلج .
وَ شابشه :الضباب / و بلهجة أخرى - وَ فابشه -
وَشفاغه :الرعد / و بلهجة أخرى - وَ ففاغه -
وَ شخبسك : البرق / و بلهجة أخرى - وَ فخبسك - .
ـ نلاحظ أن : حرف الواو يدخل في كل الكلمات التي تتعلق بالكون و الماء ، و نلاحظ أن الجذر لا يتغير .
3 - اللغة : ( المقطعية اللصقية ، المقطعية البنائية ) :
مثلاً : كلمة ( مشك ) : مَ + شُ + ك : معناها = القطار فكيف تم تركيب هذه الكلمة و ما هي مقاطعها و ما هي حروفـها ؟
مَ = مـه = حرف أولي معناه : الرائحة .
شُ = حرف أولي و معناه الشيء الـجيد أو الشيء الطيب .
مه + ش = مَـش = و تعني مجموع حروفها = الرائحة الطيبة . وقد أطلقت هذه التسمية على النار من منطلق أن أهـم صفة للنـار رائحتها الطيبة ، و هكذا فهذه اللغة لغة وصفية تعتمد على الوصف في كلماتها قاطبةً .
هذا ما كان بالنسبة للمقطع ( مَـش ) ، أما الحرف الأخير (حرف الكاف) فهو يعني العربة ، و إذا أضفنا معنى المقطع النار + معنى حرف الكاف العربة صار القطار . من منطلق أن هذه الآلـة عربة تسير بالنار .
4 – اللغة الوصفية البنائية :
مثلاً : حَ لُغ : معناها الخبز : فإذا حللنا حروفها ( حه + لـغ ) = حه تعني الشعير + لغ تعني المشوي .
إذاً الكلمة وصفية تعني الشعير المشوي ( مما يدل على أن الشراكسة عرفوا خبز الشعير قبل خبز القمح وإلا لكان اسمه ( كسلغ ) .
إذاً فهي وصف كامل للحالة و الحادث لتأخذ اسم ، فتصبح كلمة .
5 – اللغة الشركسية شديدة الاختزال وتختصر كثيراً من الكلام فالحرف يقوم مقام الكلمة والكلمة تقوم مقام الجملة ، فـمثلاً :
الفعل ( ارمي : دزِ ) ، ارمي إلى أعلى ( دزي ) ، ارمي إلى أسفل ( يـدزه ) ، ارمي أبعد
( بـلدز) ارمي خلفه ( لدز ) ، عد إلى رميه مرة أخرى (قدزج) ارمي أكثر منه ( تيـدز) .. و هكذا يمكن أن يعطي الحرف عندما يلحق بالفعل معاني طويلة .
- الخلاصة
نوجز مواصفات اللغة الشركسية ( الحرفية المقطعية اللصقية الوصفية ) ، أنها لغة تبنى درجات تتبع في تركيبها التفكير العقلي المنطقي في بناء الكلمة التي تحتوي على معاني حروفها و معاني مقاطعها ، التي إذا جمعت يفهم منها المعنى الإجمالي للكلمة ، وهي بذلك وصفية تصف الحالة تماماً ، وصفاً دقيقاً ، وهذه أهم ميزات اللغة الشركسية ، لا توجد في اللغات الاشتقاقية الاصطلاحية ، غير ذلك أن معاني هذه الحروف ثابتة لا تتبدل مع الزمن لأنها الأساس الذي بنيت اللغة كلها فوقه .
حـرف الألف ( أَ ) : تعني اليـد ، فمنذ أن بدأت اللغة بالتشكل وقد بنيت سائر الكلمات المتعلقة باليد على أساس معنى هذا الحرف : مثلاً :
أَ غ = أ = يد ، غَـ = وسط ، و المعنى وسط اليد ، اسم علم : راحة اليد .
أَ ب = أ = يد ، بَـ = طرف ن والمعنى طرف اليد ، ولكنها اسم علم يعني أطراف الأصابع .
أَ بـشه = أ= يد ، بشه = رقبة ، و المعنى رقبة اليد ، ولكنها اسم علم يعني الرّسـغ .
أَ شـحه = أ = يد ، شحه = رأس ، والمعنى رأس اليد ، و لكنها اسم علم للـكم .
أ بـشح = إسوارة / أَ بــلى = منــديل ، مـحرمة ..