-
دخول

عرض كامل الموضوع : "زواج فريند" ام العنوسة ايهما افظل...


لؤلؤة الجنوب
13/05/2006, 16:23
قد يكون "زواج فريند" حلاً لعصم الشباب في المهجر من الوقوع في الخطيئة، ولكنه لا يقدم أي حلاً لمجتمعنا العربي حتى مع تفاقم نسبة العنوسة وارتفاع سن الزواج لأنه مجرداً من كل الالتزامات ولا يشبع إلا الحاجة الجنسية فقط، فهو بعيداً كل البعد عن إمكانية تكوين أسرة مترابطة بالحب والمودة. إن زواج فريند.. أو زواج الأصدقاء.. نوع جديد من الزواج طرق باب الثقافة العربية بقوة في الفترة الأخيرة، بعد أن ظهرت وتعددت أشكال أخري للزواج.. ابتدأت من الزواج العرفي وتبعاته الاجتماعية وأنواعه المبتكرة مثل: زواج الكاسيت.. وزواج الوشم.. وزواج الطوابع.. ولا تزال الضجة التي أثارها زواج فريند تشغل الرأي العام.. آباء وأمهات، ومثقفين.. وشبابا وفتيات، علي الرغم من أن الجميع متفقون علي قضية واحدة وهي أن هذا الزواج أفضل من إقامة علاقات غير شرعية.. إلا أن هناك تباينا في الآراء بين التأييد والمعارضة.. هذا الزواج لا يختلف في جوهره عن العلاقة المعروفة بالإنجليزية بمصطلح (بوي فريند، أو جيرل فريند) وبالعربية تعني الخلان أو الرفقاء.. ولكن المعني المقصود منه بترجمته العملية أنه يمكن للشاب والفتاة من خلال هذه الصلة الزواجية الجديدة أن يرتبطا بعقد زواج شرعي دون أن يمتلكا بيتا يأويان إليه، إذا يكتفي في البداية بأن يعود كل منهما إلي منزل أبويه بعد اللقاء.. فهل يمكن أن يكون زواج فريند شكلا من أشكال الزواج العرفي بكل آثاره السلبية بعد أن تفرعت عنه أنواع أخري للزواج مثل زواج الكاسيت الذي لا يحتاج إلي ورقة شهود وإنما يكتفي الطرفان بوجود كاسيت وشريط ويسجل عليه كل منهما الكلمات التي يرددها المأذون الشرعي ويحتفظ كل منهما بنسخة معه.. أما زواج الوشم فهو عبارة عن كتابة وثيقة الزواج بالوشم علي الجلد.. وزواج الطوابع أسهل الأنواع حيث يقوم كل طرف بلصق طابع بريد علي جبين الآخر. بدلا من أن يدخل الشباب في الغرب في علاقات الجيرل فريند تأثرا بما هو سائد في محيطه الاجتماعي الغربي يجب أن تتاح له فرصة بناء علاقة زوجية ميسرة أو ما يمكن أن يطلق عليه زواج فريند دون بيت مستندا بأن البيت ليس شرطا شرعيا من شروط الزواج، فالسؤال هنا إذا وجدت هذه التجربة صداها في المجتمعات الغربية.. فكيف يتقبلها المجتمع الشرقي؟! زواج ولا مصلحة

-تقول ماجدة علي ربة منزل إن هذا النوع من الزواج اعتبره نوعا من زواج المصلحة أو أي تحت مسمي آخر مثل تجاري لا يختلف كثيرا عن زواج البيزنس لأن الزواج هنا أصبح وسيلة وليس غاية في حد ذاتها وأنا لا أقبل أن أزوج بناتي الثلاث بهذه الطريقة علي الرغم أنني لست من أنصار زواج الابنة الكبري قبل الصغري وأفضل أن تظل ابنتي الكبري بدون زواج أفضل من أن تتزوج هكذا.. وإذا كان بعض الشباب يرتضون هذا النوع من الزواج فهل تقبل لأختك أو ابنتك أن تتزوج بطريقة زواج فريند. العنوسة.. أفضل
-
- ويقول إبراهيم سلامة موجه لغة انجليزية أنه قد يكون هذا الزواج مقبولا من الناحية الشرعية بأنه عقد شرعي بشهود ومأذون وإشهار لكن قد لا يكون مقبولا من الناحية الاجتماعية، لأنه قد يسيء لصورة الفتاة علي مستوي عائلتها بأنها لازالت تعيش في منزل والدها دون تحمل الزوج لأدني نوع من المسئولية وغياب روح المودة والرحمة والعشرة الحسنة بين الزوجين التي تعد من أهم اللبنات الأساسية لتأمين مستقبل الأبناء بل بالعكس قد يستغل بعض الشباب هذا الوضع ويتقاعس عن الكفاح والعمل لأنه يسقط عن عاتقه مسئولياته فالزواج هو الغاية التي تدفع الشباب إلي النظر للحياة بنظرة جادة وتحمل مشقاتها ولكن إذا تم الزواج بكل سهولة سوف يختفي الحافز لتكوين الأسرة ويطول بهم هذا الوضع لحين ميسرة لذلك لا أرتضي هذا النوع من الزواج لابنتي وأفضل أن تظل بجانبي بمفردها خيرا من وضعها معي وهي متزوجة بهذه الطريقة. الأب البديل! ويشير كمال عبدالمنعم مدرب كرة قدم: إلي نقطة ما بعد الزواج في حالة إنجاب الأبناء سيكون الأب البديل في هذه الحالة هو الجد الذي يعد الفرد الوحيد في منظومة هذا الزواج الذي سيتحمل عواقب الزواج لأنه سيتحمل متاعب إقامة الزوجة أو ابنته من حيث سلوكياتها وعلاقاتها بجيرانها والمشاكل التي ستنجم عن زواجها بهذه الطريقة غير المضمونة لأنه في الغالب أن ما بني علي خطأ فهو خطأ لذلك فإن احتمال الطلاق وارد وبالتالي سوف يكون للأب ابنة مطلقة وقد يكون لديها أطفال بل إن طريقة الانفاق علي الزوجة في هذه الحالة ستشبه تماما المطلقة في تقديم نفقة شهرية لها. الزواج من عنوانه! أما أحمد كامل مهندس ميكانيكي فيقول: إن الحكم علي هذا النوع من الزواج يتضح من عنوانه ابتداء من صعوبة تقبل مصطلح زواج فريند الذي يحتوي علي التناقض فكيف يكون زواجا بالمعني المتعارف عليه وفي ذات الوقت يأخذ شكل الصداقة فبالرغم من أنها فرصة ذهبية تقدم علي طبق من فضة للشباب ليتسني لهم عملية الزواج إلا أنني أجد فيها إهانة للفتاة التي سأرتبط بها لأن عواقب هذا الزواج غير مضمونة. هذا الزواج عليه جدل والحكم عليه يتوقف علي مدي الشخصية والتنشئة الاجتماعية للطرفين.. هذا يقوله: أسامة عوض محاسب.. ويقول: أتوقع أن الزوجين اللذين يقبلان علي هذا الزواج هم من نوعية الشباب الذين لا يتوافر لديهم مانع من التفكير في الزواج العرفي لأن أضعف الإيمان أنه زواج شرعي ولكن يكفل لكل فرد أن يستقل بحياته مثلما يشاء. غلاء المهور! أسماء مدرسة بالمرحلة الثانوية: تزوجت منذ عام وكانت إحدي متطلبات اتمام زواجي هي المهر وكادت أن تودي باستمرار الزواج من الشخص الذي أرغب الارتباط به وتضيف لأنه أحد أقاربي فقد كان هذا بمثابة طوق النجاة الذي شفع لنا في إكمال الزواج.. فما هو الحال لمن لا تربطهن صلة قرابة، لذلك أري أن زواج فريند مناسب جدا في حالات الحد من ظاهرة غلاء المهور لأن ذلك مربط الفرس لاستمرار أو فشل الزواج والذي يزيد من مشكلة العنوسة الذي يرعب شبحه أي فتاة إذا تجاوزت سن العشرين وتعد في نظر أهلها عانسا أو علي عتبة العنوسة ولذا وجب تصريفها بأي شكل ولو علي حساب أمور تعد أساسية في الحياة الزوجية.. غير واضح مي جمعة: علي الرغم من أنها طالبة بأحد المعاهد العليا إلا أنها تفضل زواج فريند علي الزواج العرفي معللة ذلك بأنه إذا كان زواج فريند شرعيا إلا أن العرفي يعد أفضل منه لأن الزوجين عند الاتفاق علي الزواج العرفي يعلمان جيدا أن حقوقهما ضائعة لأنه زواج غير موثق ولم يكتب له أن يري النور ويتم في الخفاء لكن زواج فريند غير واضح المعالم. أو غامض بل خادع فلا تعرف الزوجة ما إذا كانت قد نالت حقوقها أم خضعت بمحض إرادتها لابتزاز هذا الزواج ورضيت أن يضيع ما لها من حقوقها الشرعية فتقع في دوامة ما إذا كانت متزوجة أم لا، والأمر كله يصبح متروكا لضمير الزوج الذي أجاز مسبقا تمزيق الحقوق الشرعية لكتابة عقد الزواج! زواج تضحية! تمخض هذا النوع من الزواج نتيجة لجهل الشباب بطبيعة العلاقة الزوجية هكذا تقول مهجة عطية محامية المشكلة لا تكمن في تضحية الزوجة بحقها في السكن لكن الخوف من توابع هذا التنازل الذي يمكن أن يترتب عليه العديد من التنازلات الأخري مثل النفقة والانجاب الذي يعد الحلم الأهم في حياة أي فتاة بعد الزواج والذي يعد تأخره كابوسا يؤرق حياتها فإذا كان تيسيرا فهو علاج مؤقت لكن أعتقد أن التيسير علي الشباب يكون حله عدم المغالاة في قيمة الشبكة وغلاء المهور والتأسيس للمنزل. ويري إسلام سعيد تاجر أنه يوافق علي هذا الزواج إذا وافق أهلي وأهل زوجتي فلابد أن يعرف الأهل أن الظروف لم تعد مناسبة لتكوين بيت بسهولة كما أن هذا الزواج يرجع بالتعريف الصحيح لمعناه من العفاف وحفظ الغرائز والالتزام بحدود الله بعد أن أصبح الزواج صفقة تجارية حاليا لا تتم إلا بشرط الشقة الفخمة والسيارة الفارهة. السكن حق المرأة ويمكنها التنازل عنه يؤكد الدكتور "منيع عبدالحليم" محمود أستاذ بجامعة الأزهر، أن السكن حق للمرأة وللمرأة أن تتنازل عن حق من حقوقها وقد أباح الشرع تنازل المرأة عن المهر. وهو حق لها مع كونه ركنا من أركان النكاح.. لأن الزواج قيمة أساسية من القيم التي أحلها الله تعالي لتشبع حاجة أساسية وضرورية من حاجات الإنسان وجعل الله في الزواج سكنا ومودة ورحمة.. إذن فإن أمور الزواج بعد أداء أركانه الشرعية من ولي وإعلان وشهود ومهر إلي آخره من درجاته يقوم علي التراضي والتعاون فإذا أراد الزوجان أن يعيشا عيشة الزواج فريند فإن هذا الأمر قائم علي التراضي بينهم ومتروك كليا عليهما في ارتضاء طريقة معيشتهما دون أن يكون له علاقة بالظروف الاقتصادية الضيقة فلا نضيق حرية الأشخاص في إرادتهما العيش بطريقة معينة ما دامت بنيت بطريقة في أساسها علي أركان شرعية.. زواج بالمراسلة! وبلهجة لم تخل من الاستغراب والدهشة علي ما وصل إليه حال الزواج أعرب الشيخ "عز الدين عطا" المأذون الشرعي عن اعتراضه التام علي زواج الفريند موضحا أنه بمجرد الزواج أصبحت الزوجة مسئولة بشكل كامل من زوجها بكل مقتضيات الزواج من عواطفها وراحتها النفسية واستقرارها وكذلك حق الزوج عليها فهي شركة اجتماعية ولكن هذا الزواج لا يكفل هذه الحقوق فعلي أقل تقدير إذا مرضت الزوجة ليلا واحتاجته بجانبها فكيف تصل إليه فالزوج هنا قد انسلخ هاربا من مسئولية زواجه لذلك فهو زواج مقنن يواري في الحالة الاقتصادية التي كانت السبب في هذا الزواج فإذا حسبناها سوف يكون والد الزوجة هو المتضرر اقتصاديا من إقامة ابنته معه من مأكل وملبس فما هو المانع أن يتم التيسير لإتمام الزيجة التي يجوز فيها الشرع أن يتم في حجرة واحدة مزودة بمرفق مياه كحد أدني للمعيشة، فالكوخ أفضل من وجودها في المنزل مع والدها.. ويضيف: في رأيي الشخصي لا أسمح لابنتي بهذا الزواج حتي لو كان لفترة وجيزة لأنه ينجم عنه هواجس نفسية وحالات من القلق الدائم للزوجة لأنه جرح لشعور الأسرتين ولعله سيكون وسيلة لانعدام الحياء لأن تعريف عقد الزواج هو الميثاق الغليظ فمعني السكن أي الزوج وليس الزواج بالمراسلة إطلاقا الذي به هتك لحرمة المرأة وفقد الرجل احترامه لأن الزواج عقد تأبيدي وليس محدد المدة وهذا الزواج يذكرني بموقف النعامة الجبان الذي تضع فيه رأسها في التراب فهو شكليا كسر للحياء فلابد من التيسير في الزواج خاصة فتاة الجامعة التي ترغب في أن تبدأ من القمة وليس من البداية أي من حيث مستوي المعيشة التي انتهت إليه اسرتها. وأطالب ألا تخرج هذه الدعوة إلي التعميم لأن هذا معناه تهدير البقية الباقية من استقرار المجتمع لأن في هذه الحالة سوف نقدم رخصة للشباب بأن يحللوا ما ندعو دائما لمحاربته من أشكال للزواج ومنها العرفي وغيره.

chalice
14/05/2006, 13:20
شو هالأنواع والأشكال اللي ما بعرف شو...
السؤال اللي بيطرح نفسه...حدا بيرضا على أخته تتزوج هيك أنواع زواج؟؟؟!!!!
ههههههههه أول مرة شيوخنا بيفتو فتوة المجتمع كله رافضها...وحيرفضها...والحمد لله أنهم رافضينها
سلام

لؤلؤة الجنوب
14/05/2006, 19:08
شو هالأنواع والأشكال اللي ما بعرف شو...
السؤال اللي بيطرح نفسه...حدا بيرضا على أخته تتزوج هيك أنواع زواج؟؟؟!!!!
ههههههههه أول مرة شيوخنا بيفتو فتوة المجتمع كله رافضها...وحيرفضها...والحمد لله أنهم رافضينها
سلام

الي اعيش كثير اشوف كثير مو هيك
على كل شكرا:سوريا:

Kakabouda
14/05/2006, 19:11
أنا برأيي الخاص انوم هاد ما اسمو زواج هاد اسمو فجور و فسق بطريقة دينية

لؤلؤة الجنوب
14/05/2006, 19:14
أنا برأيي الخاص انوم هاد ما اسمو زواج هاد اسمو فجور و فسق بطريقة دينية

كلامك صح 100 ب 100:سوريا:

Kakabouda
14/05/2006, 19:26
كلامك صح 100 ب 100:سوريا:
هاد رأيي يا غالية ..
أنا بحترم راي الجميع ( هلأ مو شرط أنو أنا كون الصح ) بس مع احترامي لكل الأديان هاد بعدو شي غلط ..

شكراً لردك :سوريا:

chalice
14/05/2006, 21:00
الي اعيش كثير اشوف كثير مو هيك
على كل شكرا:سوريا:
صاير الواحد بهالدنيا ما بدو يعيش كتير مشان ما يشوف
العمى صاروا شيوخنا يفتوا بشغلات غريبة عجيبة....ولأااا شو متفقين...يالهووو بالي :?
خايف شي 50 سنة قدام يصير الزنا حلال :shock:
لسه إذا بيزني أفضل...أقل شي أسمه حرام
بس مو يجي يحلل الحرام لأااا وشو باسم الدين
واللي بيعيش ياما بيشوف

المستحيل
14/05/2006, 21:30
مو هاد اللي صاير بكال الناس وين ما كان مثلا السعودية مسمينو زواج المسيار كذللك الامر هيك الي صاير واكتر الناس صارت تعمل هيك يعني بس لتشبع حاجتها الجنسية بقول الواحد منهم احسن ما ارتكب بالحرام
وهي هية الطريقة اليل عم يشرعوا فيها وهل الايام كتير كترانة هل الموضوع لهيك كل مين بفسرها حسب ما هو بدو مثلا صح كان او غلط لهيك الله يكون بعون الشب
ان جيتي للحقيقة هية واقع صاير بالايام اللي نحنا عايشين فيها مثلا اذا الشب بدو يتزوج اذا اهللو ما عندهم شي يعطوه ياه بضل طول عمرو عم يجمع بحق بيت ومارح يجمع لاني كل ما جمع بيغلا البيت وعلى الحالة بدو مليون سنة ومليون سنة ضوئية حتا يتزوج لهيك ببطل وبقول بلا جازة وبلا بطيخ مبسمر وماعدا هي وقت بدو يخطب الشروط الواجب ينفذها يعني ببطل وبيكره عمرو
لهيك بقول خليني اتزوج احسن ما ارتكب حرام
يعني ان جيتي هية زنا بالحلال هي تفسيرها لاني العيشة مو بس جنس
وشكرا على الموضوع يا لؤلؤة الجنوب