عامر خيربك
03/03/2006, 04:28
فرقة منير بشير رؤية جديدة و عراقة متميزة
من خلال مسيرة اطلاعي على أعمال عمالقة الطرب و العزف استوقفتني فرقة عراقية أثارت اهتمامي وشغفي بها ....
لقد اطلعت على أعمال عمالقة العزف من الشريف محي الدين حيدر مرورا بجميل و منير بشير و فريد الأطرش و سالم عبد الكريم و نصير شمة....
و لكن هذه الفرقة استوقفتني بشكل خاص لأسباب عديدة
فعند سماعي للحوار الموسيقي بين منير بشير وابنه عمر بشير على العود رأيت حلة جديدة للموسيقى و على الأخص طريقة تقديم المعزوفة....شكل الفكرة و نوعيتها....
مارسيل خليفة وشربل روحانا.....
كل تلك المقطوعات عبارة عن حوار بين عودين....
و لكن ما أثار اهتمامي في فرقة منير بشير للعود أمر أكثر بعدا من ذلك....
فمنير بشير ومارسيل خليفة....اعتمدوا على الحوار بين عودين و لكن الفكرة واحدة...أي أن المقصود من المقطوعة فكرة - موسيقية و جمالية واحدة- و بأسلوب واحد.....أما فرقة منير بشير فهي تضم عددا أكبر من العازفين على آلة العود....و لا تدور المقطوعة حول فكرة واحدة بأسلوب واحد....بل فكرة واحدة بأساليب مختلفة....
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
إن مارسيل خليفة في مقطوعته " جدل " عبر عن فكرة واحدة بأسلوب واحد....و هذا يزيد من القدرة التعبيرية لآلة العود فهندما تنقص علامة لا يقدر عزفها في نفس الوقت يقوم العازف المقابل بعزفها......
أما فرقة منير بشير فكل عازف يعزف الفكرة بأسلوبه....و مجموع الأساليب يعطي القالب العام للفكرة الأساسية....إنها تشبه اللوحة التشكيلية التي تضم تعابير مختلفة كل منها يشكل صورة مستقلة بذاتها و لكنها تزداد وضوحا وجمالا مع المجموع...
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
تشبه المتحف الذي يحوي العديد من التماثيل .....كل تمثال من عمل فنان ...
تشبه الربيع المليء بالزهور ....و الفراشات و الأزهار وكل مشهد من مشاهده لوحة بذاتها.....
تاريخ الفرقة:
تأسست الفرقة بقيادة عازف العود المعروف سامي نسيم....
سامي نسيم :
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
ولد عام 1966 في مدينة الرفاعي
دبلوم فنون موسيقية
عضو اللجنة الوطنية للموسيقى / العراق.
عضو اتحاد الموسيقيين العراقيين
أستاذ العود في معهد الدراسات الموسيقية
مدير فرقة منير بشير للعود
فائز بالجائزة الأولى في مسابقة العود الدولية التي أقامها المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية عام 2000 بيروت
شارك كقائد لفرقة بابل التراثية في الموسيقى العربية السادس عام 1997 في القاهرة
شارك في حفل لمنظمة أوبك للنفط عام 1998 في النمسا
شارك في حفل لمنظمة أوبك للنفط عام 1999 في فنزويلا بحضور الرئيس الفنزويلي الحالي
شارك في معرض الكاتب الخامس عشر في موسكو
صدرت له أعمال موسيقية مسجلة على أقراص ليزرية منها ( أنامل عراقية ) (ترانيم ما بين النهرين) تضمنت مؤلفاته قيثارة سومر / شناشيل / قناديل بابلية / مناجاة أم العباية / ما بين النهرين / تقاسيم ..... الخ.
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
و على الرغم من عبقرية الفرقة في الأداء و النوعية التي تقدمها الفرقة إلا أنها -شأنها شأن الموسيقى الراقية في هذه الأيام- تتعرض للعديد من أشكال و أنواع الظلم الإعلامي....
حيث لا نجد في المهرجانات و على الأخص العربية إلا نفس الوجوه الفنية المألوفة مهملة كل التطورات الهائلة و التجديد المتميز في مجال الموسيقى الذي تقدمه العديد من الفرق الموسيقية المحترمة...
لقد تألقت فرقة منير بشير في مهرجانات دولية عدة و لكن حتى الآن لم أسمع أبدا عن فرقة موسيقية بهذا الوزن في مهرجان بيت الدين أو طرابلس ....على سبيل المثال لا الحصر....
و أسأل السيد وزير الإعلام المحترم : ما مبرر شهرة و رواج الأغاني الهابطة والموسيقى المبتذلة التي تقلد الغرب في الشكل والمضمون
في زمن أجدر بنا البحث فيه عن حرف عربي أبقته أمريكا على قيد الحياة؟
وأسأل السيد صباح فخري نقيب الفنانين و أنا من عشاق فنه الراقي : ما مبرر غياب فرقة متميزة مثل فرقة منير بشير عن المهرجانات الموسيقية السورية و خصوصا أن هدف فن الأستاذ الكبير صباح فخري في الأساس هو الحفاظ على التراث والإرث الموسيقي العربي ؟
على الرغم من وجود موقع انترنت للفرقة ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) و احترام دولي كبير لأعضائها كأشخاص وكعازفين....
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
فواجبنا إعلاميا و فنيا هو دعم هذه الفرقة بكافة الوسائل الإعلانية .....حتى يأخذ إعلامنا صفة الرقي و البحث عن المفيد و البناء و بهذا يكون قد أدى وظيفته السامية على أكمل وجه....
حتى يتثنى لعشاق الموسيقى أن يسمعوا الموسيقى بآذانهم و أن يصغوا بقلوبهم....و أن تزول كل هذه القمامة المبتذلة من موسيقانا العربية كما تلفظ البحر الكبير كل النفايات التي لوثت زرقة مياهه الساحرة و أفسدت إيقاعات طيور النورس فوق شواطئه الخلابة.
فتعود لموسيقانا العربية نضارتها و تتابع بعد طول انقطاع رسالتها الخالدة ....رسالة خير أمة أخرجت للناس.
عامر خيربك
من خلال مسيرة اطلاعي على أعمال عمالقة الطرب و العزف استوقفتني فرقة عراقية أثارت اهتمامي وشغفي بها ....
لقد اطلعت على أعمال عمالقة العزف من الشريف محي الدين حيدر مرورا بجميل و منير بشير و فريد الأطرش و سالم عبد الكريم و نصير شمة....
و لكن هذه الفرقة استوقفتني بشكل خاص لأسباب عديدة
فعند سماعي للحوار الموسيقي بين منير بشير وابنه عمر بشير على العود رأيت حلة جديدة للموسيقى و على الأخص طريقة تقديم المعزوفة....شكل الفكرة و نوعيتها....
مارسيل خليفة وشربل روحانا.....
كل تلك المقطوعات عبارة عن حوار بين عودين....
و لكن ما أثار اهتمامي في فرقة منير بشير للعود أمر أكثر بعدا من ذلك....
فمنير بشير ومارسيل خليفة....اعتمدوا على الحوار بين عودين و لكن الفكرة واحدة...أي أن المقصود من المقطوعة فكرة - موسيقية و جمالية واحدة- و بأسلوب واحد.....أما فرقة منير بشير فهي تضم عددا أكبر من العازفين على آلة العود....و لا تدور المقطوعة حول فكرة واحدة بأسلوب واحد....بل فكرة واحدة بأساليب مختلفة....
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
إن مارسيل خليفة في مقطوعته " جدل " عبر عن فكرة واحدة بأسلوب واحد....و هذا يزيد من القدرة التعبيرية لآلة العود فهندما تنقص علامة لا يقدر عزفها في نفس الوقت يقوم العازف المقابل بعزفها......
أما فرقة منير بشير فكل عازف يعزف الفكرة بأسلوبه....و مجموع الأساليب يعطي القالب العام للفكرة الأساسية....إنها تشبه اللوحة التشكيلية التي تضم تعابير مختلفة كل منها يشكل صورة مستقلة بذاتها و لكنها تزداد وضوحا وجمالا مع المجموع...
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
تشبه المتحف الذي يحوي العديد من التماثيل .....كل تمثال من عمل فنان ...
تشبه الربيع المليء بالزهور ....و الفراشات و الأزهار وكل مشهد من مشاهده لوحة بذاتها.....
تاريخ الفرقة:
تأسست الفرقة بقيادة عازف العود المعروف سامي نسيم....
سامي نسيم :
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
ولد عام 1966 في مدينة الرفاعي
دبلوم فنون موسيقية
عضو اللجنة الوطنية للموسيقى / العراق.
عضو اتحاد الموسيقيين العراقيين
أستاذ العود في معهد الدراسات الموسيقية
مدير فرقة منير بشير للعود
فائز بالجائزة الأولى في مسابقة العود الدولية التي أقامها المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية عام 2000 بيروت
شارك كقائد لفرقة بابل التراثية في الموسيقى العربية السادس عام 1997 في القاهرة
شارك في حفل لمنظمة أوبك للنفط عام 1998 في النمسا
شارك في حفل لمنظمة أوبك للنفط عام 1999 في فنزويلا بحضور الرئيس الفنزويلي الحالي
شارك في معرض الكاتب الخامس عشر في موسكو
صدرت له أعمال موسيقية مسجلة على أقراص ليزرية منها ( أنامل عراقية ) (ترانيم ما بين النهرين) تضمنت مؤلفاته قيثارة سومر / شناشيل / قناديل بابلية / مناجاة أم العباية / ما بين النهرين / تقاسيم ..... الخ.
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
و على الرغم من عبقرية الفرقة في الأداء و النوعية التي تقدمها الفرقة إلا أنها -شأنها شأن الموسيقى الراقية في هذه الأيام- تتعرض للعديد من أشكال و أنواع الظلم الإعلامي....
حيث لا نجد في المهرجانات و على الأخص العربية إلا نفس الوجوه الفنية المألوفة مهملة كل التطورات الهائلة و التجديد المتميز في مجال الموسيقى الذي تقدمه العديد من الفرق الموسيقية المحترمة...
لقد تألقت فرقة منير بشير في مهرجانات دولية عدة و لكن حتى الآن لم أسمع أبدا عن فرقة موسيقية بهذا الوزن في مهرجان بيت الدين أو طرابلس ....على سبيل المثال لا الحصر....
و أسأل السيد وزير الإعلام المحترم : ما مبرر شهرة و رواج الأغاني الهابطة والموسيقى المبتذلة التي تقلد الغرب في الشكل والمضمون
في زمن أجدر بنا البحث فيه عن حرف عربي أبقته أمريكا على قيد الحياة؟
وأسأل السيد صباح فخري نقيب الفنانين و أنا من عشاق فنه الراقي : ما مبرر غياب فرقة متميزة مثل فرقة منير بشير عن المهرجانات الموسيقية السورية و خصوصا أن هدف فن الأستاذ الكبير صباح فخري في الأساس هو الحفاظ على التراث والإرث الموسيقي العربي ؟
على الرغم من وجود موقع انترنت للفرقة ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) و احترام دولي كبير لأعضائها كأشخاص وكعازفين....
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
فواجبنا إعلاميا و فنيا هو دعم هذه الفرقة بكافة الوسائل الإعلانية .....حتى يأخذ إعلامنا صفة الرقي و البحث عن المفيد و البناء و بهذا يكون قد أدى وظيفته السامية على أكمل وجه....
حتى يتثنى لعشاق الموسيقى أن يسمعوا الموسيقى بآذانهم و أن يصغوا بقلوبهم....و أن تزول كل هذه القمامة المبتذلة من موسيقانا العربية كما تلفظ البحر الكبير كل النفايات التي لوثت زرقة مياهه الساحرة و أفسدت إيقاعات طيور النورس فوق شواطئه الخلابة.
فتعود لموسيقانا العربية نضارتها و تتابع بعد طول انقطاع رسالتها الخالدة ....رسالة خير أمة أخرجت للناس.
عامر خيربك