hakerevil
17/02/2006, 01:22
:سوريا: :سوريا: السيمفونية التاسعة لبتهوفن :سوريا: :سوريا:
ترجمة وإعداد
الأستاذ أحمد دسوقي
و يطلق عليها , سيمفونية الكورال , و ذلك بسبب وجود أربعة مغنين منفردين , بالإضافة لكورال كامل بطبقات أربع . و قد أخذت الكلمات في هذه الحركة من قصيدة للشاعر الألماني شيللر . و بذلك يكون بتهوفن أول من وضع غناء ً في سيمفونية , حيث لم يقم بذلك أحد قبله , و قد تبعه مؤلفون في هذا المنحى , نذكر منهم مالر الذي وضع كورا ً و غناء ً منفردا ً في معظم سيمفونياته .
لقد أهدى بتهوفن هذه السيمفونية إلى ملك بروسيا
الملك فريدريك وليام الثالث .
و قد أديت هذه السيمفونية لأول مرة في فيينا الموافق للسابع من أيار عام 1824 تحت قيادة أولاوف للكورال و شوبانزيغ للأوركسترا و ذلك بعد جلستي تدريب فقط . و قدمت للمرة الثانية في 23 أيار من نفس العام وحصل بتهوفن على 42 جنيه مقابل العرض .
سأتطرق هنا للحركتين الرابعة و الخامسة من السيمفونية . حيث يبدأ بتهوفن الحركة بجو مشحون بالغضب . حيث تبدأ آلات النفخ النحاسية مع الايقاع بإعلان البداية . ثم تستلم آلات الفيولونسيل , تقدم تلاميح عن اللحن الأساسي في الحركة بصيغة تناسب الجو السائد و يعاد التقديم و تلاميح أخرى ويذكرنا بتهوفن بتلميحات عن الحركة الأولى من السيمفوني و يعود بنا إلى تلميحات عن لحن الحركة الرابعة . ثم يذكرنا بالحركة الثانية و يعيد تلميحات الرابعة , بعدها يذكرنا بالحركة الثالثة . يتم التذكير بالحركات الماضية من قبل الآلات النفخية , و عرض ظلال اللحن الأساسي في الحركة الرابعة من قبل الفيولونسيل . لكنه بعد عرضه هذا ينسى الحركات السابقة و يعرض بآلات النفخ و الأوركسترا اللحن الجديد . هذا السرد يتم من الزمن 0:00 إلى الزمن 2:55 د
لحظة صمت . ثم يبدأ الفيولونسيل وحيدا ً بعرض اللحن الأساسي في شكله الأول .من الزمن 2:58 د إلى 3:33 د إنه لحن بسيط لدرجة مذهلة ويستطيع حتى المبتديء أن يتذكره و يعزفه . ثم يعرض اللحن بشكل آخر أكثر وضوحا ًَ و شدة و قد أشرك الكمانات و آلات النفخ حتى الزمن 4:13 د . ثم يعرضه برقة أكثر و صوت أكثر حدة حتى الزمن 4:46 د. ثم بقوة أكثر و بجرأة , حيث أدخل النحاسيات والإيقاع حتى الزمن 5:26 د . لقد تدرج في عرض اللحن الأساسي بأربعة أشكال بتدرج من الخفوت و الضعف إلى الشدة و القوة. ثم يعرض لنا لحنا ً انتقاليا ً يعدنا فيه لما سيأتي فيم بعد ينتهي هذا اللحن الانتقالي في الزمن 6:04 د و به تنتهي الحركة الرابعة . و التمثيل البياني للحركة الرابعة كما يلي :وتدخل الحركة الخامسة فورا ً . دون استئذان , و تعيد المقطع في بداية الحركة الرابعة . تلك البداية القاسية القوية . يدخل هنا صوت التينور ( أعلى طبقة في الصوت الذكوري ) . و قد تذمر من تلك البداية قائلا ً :
أيها الأصدقاء , تجاهلوا هذه الأصوات .
و لنغن ألحانا ً أكثر سعادة و فرحا ً .
* * * * * * * * *
أيها الفرح يا صاحب الجمال المتلألئ
يا ابنة ايلسيوم .
ها نحن و قد ثملنا بالنار
ندخل عرشك المقدس
و قواك السحرية تجمع من جديد
ما قد فرقته الأقدار
الأخوة توحد كل الأنام, عندما تنشرين جناحيك الرقيقين
* * * * * * * * *
إن ما سبق يغنى باللحن الأساسي الذي قد عرض مرات عديدة في الحركة السابقة, و يتم في تبادل مع الكورال . يمتد من الزمن 0:00 د بداية الحركة الخامسة حتى الزمن 1:37 د . الآن حان دور بقية المغنين من الطبقات الباقية (سوبرانو , آلتو ,و باريتون ) . يتبعون نفس اللحن الأساسي الذي أصبح مكررا ً لكن في ألوان مختلفة
إن الإنسان المحظوظ
هو الذي أصبح صديقا ً لصديق
هو الذي فاز بحب إمرأة جميلة
و لفرحه دعونا نسمع صوته
إن الإنسان يمتلك روحا ً واحدة
و الذي لا يمتلك روحا ً, دعوه يسرق من حشدنا
* * * * * * * * * * *
كل مخلوق يشرب السعادة
من صدر الطبيعة الجميلة الساحرة
كل مخلوق , طيب أم شرير
و نحن نتبع خطاها المزهرة
لقد منحتنا القبل و الكروم . و منحتنا صديقا ً و ابتلته بالموت
لقد وضعت الشيطان و الرغبة في نفس كل منا
و وضعت الملاك أمام الله
* * * * * * * * * * *
وينتهي هذا القسم في جو من القوة و الفخامة في الزمن 3:22 د من الحركة الخامسة تسود بعده لحظات صمت يكسرها الباصون مع التيمباني (الطبل ) بضربات إيقاعية في الزمن3:29 د و تدخل آلات نفخية أخرى و إيقاعية في عرض و تلوين جديد للحن الأساس في الحركة. ثم يدخل التينور في الزمن 4:10 د. قائلا ً :
تسبح شموسه فرحة , عبر السماوات بحسبان
فاركضوا أيها الأخوة في سبيلكم , فرحين كبطل منتصر
* * * * * * * *
و يشترك الكورال في ترديد بعض المقاطع مع التينور حتى الزمن 5:05 د . ثم يتم عرض لحن بخفة و سرعة يكون فيه التركيز على الوتريات . مشتق أصلا ً من اللحن الأساس لكن بصيغة مطورة , و سرعة أكبر, إنه قسم التفاعل في الحركة . ينتهي بشدة , و يظهر التناقض , حيث تصمت الأوركسترا , و يقوم الهورن بنفخات إيقاعية في الزمن 6:37 , لا يلبث أن ينطلق بعدها الكورس كاملا ً بصوت عال مرددا ً مقطعا ً كان قد ردده التينور في البداية من قبل و ذلك في الزمن 6:46 د مستخدما ً الفكرة الأساس كلحن حتى الزمن 7:33 . ثم بتغيير دراماتيكي مفاجئ يبدأ لحنا ً متأملا ً , خاشعا ًيغنيه كل الكورال , قائلا ً :
أيها الملايين فلنحتضن بعضنا
و نرسل قبلة لكل العالم
أيها الأخوة . فوق القبة الزرقاء المرصعة بالنجوم
يعيش الأب المحبوب
* * * * * * * * *
أيها الملايين هل تيأسون
أيها العالم هل تشعر بوجود الخالق
ابحثوا عنه فوق القبة السماوية المرصعة بالنجوم
لأنه يعيش حقا ً فوق الغيوم
* * * * * * * * * * *
يتم تكرار هذا المقطع بأشكال متعددة , من الزمن 3:35 د حتى 11:10 د , وبعدها مباشرة تعرض الفكرة الأساسية في السيمفوني , من قبل الكورال حتى الزمن 12:56 د, ثم يعاد اللحن التأملي , الذي مر من قبل حتى الزمن 13:53 د .
و يبدأ في الزمن 13:56 دور المغنين الافرداديين في تأدية المقاطع الأولى التي وردت سابقا ً في البداية . و يتم بعدها دخول الكورس في حالة تبادلية مع المنفردين حتى الزمن16:33 د حيث يتم العرض النهائي بقوة ة فخامة حتى الزمن 18:07د
ترجمة وإعداد
الأستاذ أحمد دسوقي
و يطلق عليها , سيمفونية الكورال , و ذلك بسبب وجود أربعة مغنين منفردين , بالإضافة لكورال كامل بطبقات أربع . و قد أخذت الكلمات في هذه الحركة من قصيدة للشاعر الألماني شيللر . و بذلك يكون بتهوفن أول من وضع غناء ً في سيمفونية , حيث لم يقم بذلك أحد قبله , و قد تبعه مؤلفون في هذا المنحى , نذكر منهم مالر الذي وضع كورا ً و غناء ً منفردا ً في معظم سيمفونياته .
لقد أهدى بتهوفن هذه السيمفونية إلى ملك بروسيا
الملك فريدريك وليام الثالث .
و قد أديت هذه السيمفونية لأول مرة في فيينا الموافق للسابع من أيار عام 1824 تحت قيادة أولاوف للكورال و شوبانزيغ للأوركسترا و ذلك بعد جلستي تدريب فقط . و قدمت للمرة الثانية في 23 أيار من نفس العام وحصل بتهوفن على 42 جنيه مقابل العرض .
سأتطرق هنا للحركتين الرابعة و الخامسة من السيمفونية . حيث يبدأ بتهوفن الحركة بجو مشحون بالغضب . حيث تبدأ آلات النفخ النحاسية مع الايقاع بإعلان البداية . ثم تستلم آلات الفيولونسيل , تقدم تلاميح عن اللحن الأساسي في الحركة بصيغة تناسب الجو السائد و يعاد التقديم و تلاميح أخرى ويذكرنا بتهوفن بتلميحات عن الحركة الأولى من السيمفوني و يعود بنا إلى تلميحات عن لحن الحركة الرابعة . ثم يذكرنا بالحركة الثانية و يعيد تلميحات الرابعة , بعدها يذكرنا بالحركة الثالثة . يتم التذكير بالحركات الماضية من قبل الآلات النفخية , و عرض ظلال اللحن الأساسي في الحركة الرابعة من قبل الفيولونسيل . لكنه بعد عرضه هذا ينسى الحركات السابقة و يعرض بآلات النفخ و الأوركسترا اللحن الجديد . هذا السرد يتم من الزمن 0:00 إلى الزمن 2:55 د
لحظة صمت . ثم يبدأ الفيولونسيل وحيدا ً بعرض اللحن الأساسي في شكله الأول .من الزمن 2:58 د إلى 3:33 د إنه لحن بسيط لدرجة مذهلة ويستطيع حتى المبتديء أن يتذكره و يعزفه . ثم يعرض اللحن بشكل آخر أكثر وضوحا ًَ و شدة و قد أشرك الكمانات و آلات النفخ حتى الزمن 4:13 د . ثم يعرضه برقة أكثر و صوت أكثر حدة حتى الزمن 4:46 د. ثم بقوة أكثر و بجرأة , حيث أدخل النحاسيات والإيقاع حتى الزمن 5:26 د . لقد تدرج في عرض اللحن الأساسي بأربعة أشكال بتدرج من الخفوت و الضعف إلى الشدة و القوة. ثم يعرض لنا لحنا ً انتقاليا ً يعدنا فيه لما سيأتي فيم بعد ينتهي هذا اللحن الانتقالي في الزمن 6:04 د و به تنتهي الحركة الرابعة . و التمثيل البياني للحركة الرابعة كما يلي :وتدخل الحركة الخامسة فورا ً . دون استئذان , و تعيد المقطع في بداية الحركة الرابعة . تلك البداية القاسية القوية . يدخل هنا صوت التينور ( أعلى طبقة في الصوت الذكوري ) . و قد تذمر من تلك البداية قائلا ً :
أيها الأصدقاء , تجاهلوا هذه الأصوات .
و لنغن ألحانا ً أكثر سعادة و فرحا ً .
* * * * * * * * *
أيها الفرح يا صاحب الجمال المتلألئ
يا ابنة ايلسيوم .
ها نحن و قد ثملنا بالنار
ندخل عرشك المقدس
و قواك السحرية تجمع من جديد
ما قد فرقته الأقدار
الأخوة توحد كل الأنام, عندما تنشرين جناحيك الرقيقين
* * * * * * * * *
إن ما سبق يغنى باللحن الأساسي الذي قد عرض مرات عديدة في الحركة السابقة, و يتم في تبادل مع الكورال . يمتد من الزمن 0:00 د بداية الحركة الخامسة حتى الزمن 1:37 د . الآن حان دور بقية المغنين من الطبقات الباقية (سوبرانو , آلتو ,و باريتون ) . يتبعون نفس اللحن الأساسي الذي أصبح مكررا ً لكن في ألوان مختلفة
إن الإنسان المحظوظ
هو الذي أصبح صديقا ً لصديق
هو الذي فاز بحب إمرأة جميلة
و لفرحه دعونا نسمع صوته
إن الإنسان يمتلك روحا ً واحدة
و الذي لا يمتلك روحا ً, دعوه يسرق من حشدنا
* * * * * * * * * * *
كل مخلوق يشرب السعادة
من صدر الطبيعة الجميلة الساحرة
كل مخلوق , طيب أم شرير
و نحن نتبع خطاها المزهرة
لقد منحتنا القبل و الكروم . و منحتنا صديقا ً و ابتلته بالموت
لقد وضعت الشيطان و الرغبة في نفس كل منا
و وضعت الملاك أمام الله
* * * * * * * * * * *
وينتهي هذا القسم في جو من القوة و الفخامة في الزمن 3:22 د من الحركة الخامسة تسود بعده لحظات صمت يكسرها الباصون مع التيمباني (الطبل ) بضربات إيقاعية في الزمن3:29 د و تدخل آلات نفخية أخرى و إيقاعية في عرض و تلوين جديد للحن الأساس في الحركة. ثم يدخل التينور في الزمن 4:10 د. قائلا ً :
تسبح شموسه فرحة , عبر السماوات بحسبان
فاركضوا أيها الأخوة في سبيلكم , فرحين كبطل منتصر
* * * * * * * *
و يشترك الكورال في ترديد بعض المقاطع مع التينور حتى الزمن 5:05 د . ثم يتم عرض لحن بخفة و سرعة يكون فيه التركيز على الوتريات . مشتق أصلا ً من اللحن الأساس لكن بصيغة مطورة , و سرعة أكبر, إنه قسم التفاعل في الحركة . ينتهي بشدة , و يظهر التناقض , حيث تصمت الأوركسترا , و يقوم الهورن بنفخات إيقاعية في الزمن 6:37 , لا يلبث أن ينطلق بعدها الكورس كاملا ً بصوت عال مرددا ً مقطعا ً كان قد ردده التينور في البداية من قبل و ذلك في الزمن 6:46 د مستخدما ً الفكرة الأساس كلحن حتى الزمن 7:33 . ثم بتغيير دراماتيكي مفاجئ يبدأ لحنا ً متأملا ً , خاشعا ًيغنيه كل الكورال , قائلا ً :
أيها الملايين فلنحتضن بعضنا
و نرسل قبلة لكل العالم
أيها الأخوة . فوق القبة الزرقاء المرصعة بالنجوم
يعيش الأب المحبوب
* * * * * * * * *
أيها الملايين هل تيأسون
أيها العالم هل تشعر بوجود الخالق
ابحثوا عنه فوق القبة السماوية المرصعة بالنجوم
لأنه يعيش حقا ً فوق الغيوم
* * * * * * * * * * *
يتم تكرار هذا المقطع بأشكال متعددة , من الزمن 3:35 د حتى 11:10 د , وبعدها مباشرة تعرض الفكرة الأساسية في السيمفوني , من قبل الكورال حتى الزمن 12:56 د, ثم يعاد اللحن التأملي , الذي مر من قبل حتى الزمن 13:53 د .
و يبدأ في الزمن 13:56 دور المغنين الافرداديين في تأدية المقاطع الأولى التي وردت سابقا ً في البداية . و يتم بعدها دخول الكورس في حالة تبادلية مع المنفردين حتى الزمن16:33 د حيث يتم العرض النهائي بقوة ة فخامة حتى الزمن 18:07د