-
عرض كامل الموضوع : وطنية أم قومية
سؤال يخطر على بالي منذ زمن , و لا أجد له جوابا يقينا , ليس لأن السؤال بحد ذاته صعب الاجابة أو مستحيلها ... انما لأن طرحه يفرض طرح مجموعة من التساؤلات المتلاحقة التي قد لا يتنتهي .
سؤالي بكل بساطة هو التالي : هل يمكننا أن نكون وطنيين دون أن نكون قوميين ؟؟ أو هل الوطن يجب أن يعتبر أمة ؟ قد يستغرب البعض هذا التساؤل , لكن أعتقد أنه من الضروري أن يكون الفكر واضحا في هذه المساءل .
لو أردنا أن نحول أو أن نطبق هذا السؤال على الواقع السوري لكان على الشكل التالي : هل الطابع القومي للشعب السوري ضروري جدا لاستمرارية العيش المشترك ؟ هل يمكن تكوين فكرة عن سوريا بغض النظر عن "الهوية القومية" العربية , أو حتى الطابع القومي السوري ؟ السؤال المهم الذي أريد أيصاله هو : هل يمكن اعتبار سوريا وطننا للسوريين دون الأخذ بعين الاعتبار لأي انتماء قومي ؟
الكثير من السوريين (و اتحدث عن مستوى ثقافي معين) لا يمكن أن يسمح بالتشكيك بعروبة سوريا , على الأغلب أنك لو أخذت عينة من السوريين و سألتهم عن معنى العروبة لسمعت عددا كبيرا من الردود المختلفة . و الكثير منهم قد يعجز حتى عن الجواب .
لا أقصد من كلامي أبدا التشكيك في معتقد القوميين العرب , اذ أنني شخصيا عروبي الى حد ما , لكن ما أريد قوله هو أننا تربينا في ظل نظام فرض مجموعة من "الثوابت" التي تعلمنا أنها مقدسة ولا يمكن الشك بها . و أظن أنه قد آن الأوان لنتخلص من صمتنا و عقداتنا و تابوهاتنا .
أعتقد شخصيا أن مفهوم الدولة القومية هو مفهوم خاطئ , و خصوصا بالطريقة التي تفرض فيها القومية العربية نفسها , اذ أن أي عروبي يتهم المشكك بالعروبة باثارة النعرات , و التعايش السليم بين الأفكار و المعتقدات لا يبنى على فرض فكر واحد على حساب اسكات الأفكار الأخرى و قمعها .
لكي تسمو سوريا كوطن لجميع السوريين علينا تغليب ارادة العيش المشترك على أي عامل آخر , سوريا وطن لجميع السوريين على أختلاف ميولهم القومية في حال وجودها , و دون أي تمييز أو استثناء من أي نوع.
سؤال يخطر على بالي منذ زمن , و لا أجد له جوابا يقينا , ليس لأن السؤال بحد ذاته صعب الاجابة أو مستحيلها ... انما لأن طرحه يفرض طرح مجموعة من التساؤلات المتلاحقة التي قد لا يتنتهي .
سؤالي بكل بساطة هو التالي : هل يمكننا أن نكون وطنيين دون أن نكون قوميين ؟؟ أو هل الوطن يجب أن يعتبر أمة ؟ قد يستغرب البعض هذا التساؤل , لكن أعتقد أنه من الضروري أن يكون الفكر واضحا في هذه المساءل .
لو أردنا أن نحول أو أن نطبق هذا السؤال على الواقع السوري لكان على الشكل التالي : هل الطابع القومي للشعب السوري ضروري جدا لاستمرارية العيش المشترك ؟ هل يمكن تكوين فكرة عن سوريا بغض النظر عن "الهوية القومية" العربية , أو حتى الطابع القومي السوري ؟ السؤال المهم الذي أريد أيصاله هو : هل يمكن اعتبار سوريا وطننا للسوريين دون الأخذ بعين الاعتبار لأي انتماء قومي ؟
الكثير من السوريين (و اتحدث عن مستوى ثقافي معين) لا يمكن أن يسمح بالتشكيك بعروبة سوريا , على الأغلب أنك لو أخذت عينة من السوريين و سألتهم عن معنى العروبة لسمعت عددا كبيرا من الردود المختلفة . و الكثير منهم قد يعجز حتى عن الجواب .
لا أقصد من كلامي أبدا التشكيك في معتقد القوميين العرب , اذ أنني شخصيا عروبي الى حد ما , لكن ما أريد قوله هو أننا تربينا في ظل نظام فرض مجموعة من "الثوابت" التي تعلمنا أنها مقدسة ولا يمكن الشك بها . و أظن أنه قد آن الأوان لنتخلص من صمتنا و عقداتنا و تابوهاتنا .
أعتقد شخصيا أن مفهوم الدولة القومية هو مفهوم خاطئ , و خصوصا بالطريقة التي تفرض فيها القومية العربية نفسها , اذ أن أي عروبي يتهم المشكك بالعروبة باثارة النعرات , و التعايش السليم بين الأفكار و المعتقدات لا يبنى على فرض فكر واحد على حساب اسكات الأفكار الأخرى و قمعها .
لكي تسمو سوريا كوطن لجميع السوريين علينا تغليب ارادة العيش المشترك على أي عامل آخر , سوريا وطن لجميع السوريين على أختلاف ميولهم القومية في حال وجودها , و دون أي تمييز أو استثناء من أي نوع.
كلام حلو وموضع هام ..
السوريون يمرون كما يمر المذنب هالي بالقرب من الأرض ..يعني لا بيقدمو ولا بيأخرو ... خارج الزمن والتاريخ ولمدة مفتوحة ... ولا بيعرفو هل هم عرب أم ترك أم كرد أم علويون أم أمويون أم هم كل ذلك .. و لا يستطيعون اليوم حتى التفكير بالفرق بين كل هذه الفئات ... يعني مدري عو مدري نيو ... المهم اليوم هو صحن الفول ..
تسجيل متابعة
هلق لازم روح بس برجع بعلق على رواق تحية لـ Yass عالموضوع المهم
fady juventus
14/02/2006, 11:03
شكراً ياس عالموضوع المميز كالعادة :سوريا:
هل يمكننا أن نكون وطنيين دون أن نكون قوميين
طبعاً نعم
القومية العربية هي مفهوم عربي ...
والتمييز بين القومية والوطنية هي براءة إختراع عربية...
فأنا لم أسمع بأن أحداً أو حزباً في أوروبا مثلاً قال بأنه قومي أوروبي أولاً ثم وطني سويسري؟؟
أو أن مواطناً أميريكياً من فلوريدا لديه إنتماءان قوميان.. واحد لولايته وآخر لبلده(USA)
أو أن الإنتماءان أحدهما للولايات المتحدة الأميريكة(وطني) والآخر للقارة الأميريكية(قومي)؟؟؟؟
و حتى لغوياً سيترجم لك أي مترجم كلمتي قومية و وطنية على أنها Nationality
هذا بحسب معلوماتي المتواضعة وأتمنى التصحيح في حال وجود خطأ.
أعود لسؤالك
برأيي أن كل من يقول بأنه قومي ثم وطني.. هو للأسف منافق
فلا يمكن أن تحب ليبيا كما تحب سوريا... أو أنك تهتم لما يحصل لليمن كاهتمامك لشؤون بلدك سوريا!!! هذا سخف ... و هذه أفكار زرعتها كما قلت أنت الأحزاب القومية في شعوبها...
هذه الأحزاب القومية برأيي جميعاً بدون استثناء فاشلة وعقيمة و متعفنة.
هل الطابع القومي للشعب السوري ضروري جدا لاستمرارية العيش المشترك ؟ هل يمكن تكوين فكرة عن سوريا بغض النظر عن "الهوية القومية" العربية , أو حتى الطابع القومي السوري ؟ السؤال المهم الذي أريد أيصاله هو : هل يمكن اعتبار سوريا وطننا للسوريين دون الأخذ بعين الاعتبار لأي انتماء قومي ؟
بالتأكيد لن ننكر الهوية العربية لسوريا ، لكن لن نضع هذه الهوية نصب أعيننا كلما فكرنا بانتمائنا !!
سوريا بحدودها الجغرافية وما تحتويه هذه الحدود من شعب يجب أن معزولاً بانتمائه ضمن هذه الحدود.
هذا ليس أسراً... هذا الواقع، والمواطنين السوريون مخيرون بالإنتماء لأي حزب و جماعة هدفها الإرتقاء بسوريا وفقط سوريا ، ما هي جدوى الإلتفات لأحزاب تتشدق بخيار الوحدة العربية بعد ذلك ارتضت بالتضامن العربي والآن تلهث لمنع اقتتال العرب فيما بينهم؟؟؟
أنا كمواطن لن أقتنع بأن الإرتقاء بسوريا يمر عبر بوابة التضامن العربي المزعوم الذي يتوهم البسطاء بإمكان الوصول إليه.
لكي تسمو سوريا كوطن لجميع السوريين علينا تغليب ارادة العيش المشترك على أي عامل آخر , سوريا وطن لجميع السوريين على أختلاف ميولهم القومية في حال وجودها , و دون أي تمييز أو استثناء من أي نوع.
:ok:
أتمنى لو يتحقق ذلك
شكرا Yass مرة ثانية، الواقع و كما أشرت معظم الناس في سوريا تعرف نفسها بأنها عربية و اسم سوريا دوليا الجمهورية العربية السورية حتى العربية وضعت قبل السورية على عكس مصر :جمهورية مصر العربية، و كما أشرت فإن معظم الناس تأخذ الموضوع بشكل عاطفي و لا تتقبل النقاش بالنقطة و تعتبر أي مناقش (و ليس مشكك) للفكرة قليل معرفة أو متنكر أو ما إلى ذلك على أن الحقيقة هي عكس ذلك
لنقاش عروبة سوريا لماذا لا نحدد ما معنى العروبة و ما معنى العرب ؟ هل النطق باللغة العربية كافي لاعتبار الشخص عربي؟ و هنا أعيد استعارة المثال الذي أفضله: في بريطانيا يتحدث الناس الإنكليزية في معظم ارجاءها و لكن أكثر ما يمكن أن يستفز مشاعر الولزيين أو الاستكلنديين أو الإيرلنديين (في إيرلندا الشمالية) على حد سواء هو أن تصفهم بالإنكليز، إذا توسعنا قليلا فالإيرلنديين (في جمهورية إيرلندا) يمكنك أن تناديهم ما شئت و لكن ليس إنكليز، الأميركان و الكنديين و الاستراليين و النيوزلنديين و الجنوب افريقيين و الليبريين و و و جميعهم ناطقين بالإنكليزية كلغة أم و مع ذلك لا تجدهم يقولون جمهورية كندا الإنكليزية أو الاتحاد الإنكليزي لاستراليا.. إذا اللغة بحد ذاتها ليست عامل ربط قومي و إنما وسيلة اتصال غالبا ما يتأثر انتشارها بعوامل سياسية ، فالتركية كانت اللغة المعتمدة إبان الاحتلال العثماني هل أصبحت الدول المحتلة من قبل تركيا الممتدة على ثلاث قارات تركية؟
لنعد لتعريف العروبة أو العرب و هم باختصار سكان شبه الجزيرة العربية و أجزاء كبيرة من العراق و الأردن و الصحراء السورية، و الصحراء السورية الممتدة من شرق دمشق (أو شرق محافظة ريف دمشق حاليا) و معظم حمص محافظة و دير الزور و أجزاء من الرقة و الحسكة هي الجزأ شبه الخالي من سوريا حيث أن أكثر من 85% يتجمعون على المحور الاقتصادي الفعال في غرب البلاد الممتد من حلب حتى القنيطرة مرورا بمدن أدلب و حماه و حمص و الساحل السوري و درعا و السويداء و طبعا دمشق و ريفها ، التقديرات الأثنية تقول أن العرب أو المنحدرين من أصول عربية بحتة بما فيهم العشائر المستقرين في المدن لا يمكنه تجاوز ثلث عدد السكان و بجميع الاحوال فإن الامتزاج السكاني حاليا تضيع فيه الحدود الأثنية الواضحة في كثير من العائلات، و حتى النظام العشائري ليس منتشرا إلا في مناطق الشرقية و الشرقية الشمالية و بعض الجنوب.
المحصلة القومية السورية بعيدا عن التنظيرات السياسية هي الأعم في سوريا (و ليس المقصود القومية السورية على طريقة الحزب القومي السوري أو أنطون سعادة تحديدا مع أن فكره هو الأكثر توسعا في علاج هذه القضية) و لكن كقومية شاملة لجميع السوريين و أكثر تمثيلا و قبولا من جميع السكان.
آسف على الإطالة (عادتي السيئة :blush: :p )
phoenixbird
13/12/2007, 17:30
UP UP UP
هلا من قبل حكينا على الاصل التاريخي طيب اليوم ما المفروض نهتم بوطننا قبل قوميتنا ؟
وبالمقابل ما عم يصير في اهتمام ببلدان العرب اكتر من سوريا ببعض الاحوال
لدرجة انو بعرف عالم كتير بتحضر اخبار لبنان قبل سوريا وبتعرف وبتناقش بلبنان اكثر من سوريا
وكذلك العراق وفلسطين
ام هو اهتمام الجوار ؟
ام هي الاعلام متل ما صارت بكائية على لبنان فصار كل العرب همون لبنان
شو رايكون
وعذرا على النكش
ظل جيفارا
13/12/2007, 21:09
يعني أنا برأيي القومية هي محاولة لخلق الوطن بينما هو اصلا موجود إضافة إلى ذلك فقد لا يجتمع معظم ابناء القومية الواحدة على مشرب ثقافي واحد لذا فإنه من الصعب تشكيل وطنية تضم القوم الواحد لذا أرى أن فكرة الوطنية تصبح يوما بعد يوم اكثر وضوحا وتبلورا في الذهن من القومية
وشكرا
الإصلاحي
19/12/2007, 10:04
UP UP UP
هلا من قبل حكينا على الاصل التاريخي طيب اليوم ما المفروض نهتم بوطننا قبل قوميتنا ؟
ظل جيفارا
من الصعب تشكيل وطنية تضم القوم الواحد لذا أرى أن فكرة الوطنية تصبح يوما بعد يوم اكثر وضوحا وتبلورا في الذهن من القومية
هذا كلام جيد ولكن مفهوم الوطنية في غياب حقوق المواطنة مفهوم مفرغ من كل المعاني التي تكفل سيادة الأشخاص والدول.
ظل جيفارا
19/12/2007, 17:18
هذا كلام جيد ولكن مفهوم الوطنية في غياب حقوق المواطنة مفهوم مفرغ من كل المعاني التي تكفل سيادة الأشخاص والدول.
معك مية بالمية وهيدا معناه انو خلينا نركز على العمل لأجل حقوق المواطنة في الوطن ولنستثني مفهوما أصبح ورائنا كمفهوم الدولة القومية
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
dajon1976
20/12/2007, 11:15
مرحبا
أعتقد أن مفهوم القومية هو مفهموم شمولي طوباوي نوعاً ما , و سأستخدم الحالة العربية كمثال:
فعلى الرغم من عدم نجاح أي مقوم من مقومات الأمة على الحالة العربية(لغة-مصالح-تاريخ مشترك........) إلا أن فكرة إقامة تكتل اقتصادي سياسي و حتى ثقافي من المحيط إلى الخليج هي فكرة رائعةو عملية جداً (على غرار التكتل الأوروبي مثلاً), على أن الأوروبيين لم يستخدموا المفهوم القومي لإآقامة اتحادهم.
لكي تسمو سوريا كوطن لجميع السوريين علينا تغليب ارادة العيش المشترك على أي عامل آخر , سوريا وطن لجميع السوريين على أختلاف ميولهم القومية في حال وجودها , و دون أي تمييز أو استثناء من أي نوع.
كلام جميل جداً و أحب أن أضيف أن ذلك يتحقق بالعلمانية الصرفة و الفصل الحاد و الفوري للدين عن الحياة السياسية.
فأنا لم أسمع بأن أحداً أو حزباً في أوروبا مثلاً قال بأنه قومي أوروبي أولاً ثم وطني سويسري؟؟
أو أن مواطناً أميريكياً من فلوريدا لديه إنتماءان قوميان.. واحد لولايته وآخر لبلده(USA)
بس حبيت قول أنو جان ماري لوبان هو وطني متعصب فرنسي و لكنه يعترف باللإتحاد الأوروبي و لحزبه ممثل في البرلمان الأوروبي, و يوجد لدى أهل الجنوب الأمريكي تعصب قومي أيضاً تكساس مثلاً.
القصد أن القومية هي مفهوم خيالي على عكس الوطنية التي يمكنها من الإنفتاح على الوطنيات الأخرى لتحقيق مصالحها.
تحياتي القلبية و أرجو لكم السلام
dajon1976
20/12/2007, 11:33
خيو ممكن سؤال فني: شو يعني UP UP UP تبع
phoenix
ظل جيفارا
20/12/2007, 16:25
خيو ممكن سؤال فني: شو يعني تبع
phoenix
المقصود فيها صديقي إنو رفع الموضوع بعد ما كان مثلا بثالث صفحة اول رابع صفحة واحيانا بأخر شي بنرجع بنرفعه لفوق لحتى يطلع بأول صفحة من صفحات القسم
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
الإصلاحي
22/12/2007, 11:07
معك مية بالمية وهيدا معناه انو خلينا نركز على العمل لأجل حقوق المواطنة في الوطن ولنستثني مفهوما أصبح ورائنا كمفهوم الدولة القومية
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
ياسيدي الكلام عن الدولة القومية اصبح مضيعتاً للوقت.
لن يحصل المواطن على حقوقه بالتركيزعلى العمل إذا لم يكن مصحوباً بحراك حقيقي.ياسيد ظل جيفارا الحقوق لا تعطى وكماقال الشاعر وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.
ظل جيفارا
23/12/2007, 01:32
ياسيدي الكلام عن الدولة القومية اصبح مضيعتاً للوقت.
لن يحصل المواطن على حقوقه بالتركيزعلى العمل إذا لم يكن مصحوباً بحراك حقيقي.ياسيد ظل جيفارا الحقوق لا تعطى وكماقال الشاعر وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.
ولهيك قلتلك لازم نشتغل على إنو نأخذ حقوق المواطنة
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
assram2008
23/12/2007, 06:32
الوطنيه قبل القوميه .. ومهما كانت احوال وطني فأنا وطني .. وطني .. وطني ..
stormsmaker
03/12/2008, 15:07
اممممم
قومية أم وطنية
و الجميع يقول لا للقومية
لعل هذا الكلام صحيح لعله خاطئ
ولكن من وجهة نظري الشديدة التواضع أقول
قومية قومية قومية
لا أريد الدخول في تفاصيل تاريخية و خيالية و وجودية عن الفكر القومي
و لكني أرى عدم الايمان بالفكر القومي قلة وعي هائل
لا حل للأمة العربية الا من خلال القومية
البعض يقول أنا لا أستطيع العيش مع السعودي و لا أستطيع أن أتحمل مظاهر الفسق و المدري شو في لبنان و أنا مدري شو بعمل اذا بعمل كذا
لاء المشكلة بيجي واحد بيقلك أنا مو قومي أنا وطني
شو يعني وطني
أنا بحب سوريا مثلا يا أهلا و سهلا و الله
شو يعني بتحب سوريا و انتي قاعد عم تتفرج عليها و هيي لحالها ما فيها تعمل شو يعني شو سوريا على خارطة العالم .....ولا شي
يا شباب مو هم اذا المنطق بيقللك انو الفكر القومي مو موجود أو ركائزو مو موجودي بهالحالة نحنا لازم نخلقها
يعني حدي يقللي كيف واحد من هالوطنيين بيتخيل انو بلدو قادرة على الوقوف في وجه التكتلات العالمية الحالية هيك لحالها من دون سند و من دون دعم
لك يا أخي بلا تكتلات الي كيف ممكن دولي متل لبنان كمان مثلا توقف بوجه .....اممممم ايران مثلا في حال صار شي شغلي
مثلا هاد على أبسط المستويات
يعني القومية ان لم توجد (فرضا)يجب ايجادها
و دمتم
و دام ياس ربا لأخوية
طرح مميز للموضوع و نقاش جميل. تحياتي للكاتب و المتحاورين
عذرا على الاطالة و يمكن قراءة النص الغامق لانه تقريبا متل خلاصة
- ذكر احد المشاركين ان كلمة قوية و وطنية متساويتين باللغة الانكليزية, يمكن هذا الكلام صحيح يمكن غلط يمكن لغات تانية لديها مفردات اخرى.. لا يهم.. و لكن الفكرة صحيحة. يجب ان يكون لدينا مصطلح واحد هو الوطنية.. و ما يتبقى هو لأي درجة يشعر المرء باتساع وطنيته.. هل وطنيتك تشمل حارتك و مجتمعك الصغير؟ ام يمتد لكافة نطاق الدولة؟ ام للدول العربية الاقليمية؟ ام لكافة الدول العربية؟ ام لكل العالم مثلا؟ لا اعتقد انه يمكننا الفصل بين كيان اسمه وطنية سورية و كيان اسمه قومية عربية بموجود كل المراحل السابقة و المتوسطة.. اذا كنت وطني سوري و ترفض القومية.. هل يعقل انك لا تتعاطف بشدة مع اللبنانيين او العراقين و لا تشعر بكم هائل من التفاهم و القرب منهم؟
- انا شخصيا تخبطت كثيرا بين مختلف الاتجاهات فكنت قوميا عروبيا احيانا و قوميا سوريا احيانا اخرى و ثم سوريا فقط... الان بات لدي ادراك جديد لماهية العروبة. بصراحة العروبة ليست مسألة عرقية. و أعتقد انه من ضحالة الفكر ان نعتقد ان ما يجمعنا كعرب هو اننا جميعا ننحدر من اصل واحد و هناك بعض النقاط الهامة:
1) احد الاخوة قبلي ذكر ان العرب هو فقط المنحدرين من شبه الجزيرة و يعتقد ان باقي الشعب مختلف. الحقيقة انني افكر مثلك في كثير من الاحيان.. و لكن للاسف تفكيرنا هذا نابع من رغبة بان نرفض اي شيء عربي سعودي و ليس لاننا نملك اي دليل على حقيقة اي واحد منا او على حقيقة كل الادعاء بالوجود الفينيقي او الكنعاني المميز عن غيره.. و الحقيقة ان الدلائل اكثرها تشير ان الفينيقيين بالاساس شعوب عربية مهاجرة من فترة ليست بالطويلة. قد لا ينطبق هذا الامر على السريان و الاشوريين... و لكن ان كنت غير متاكد انك سرياني او اشوري... فغالبا انت فعلا لست كذلك! لان السريان و الاشوريين يعرفون انفسهم... و حتى ان كانت تلك الدلائل غير قوية... فهي بأضعف الايمان دلائل و مذكورة من قبل باحثين اجانب (راجع ويكيبيديا عن الفينيقيين)
و الكثير من كبرى و اكابر علائلات حمص مثلا.. و التي قد يشملها الاخ الذي تحدث عن كون الساحل او خط حلب دمشق اقل امتزاجا بالعرق العربي و هم "سوريون"... هم عائلات يعود اصلها بشكل واضح لقبائل عربية. و تراهم هم علماء و اكابر المدينة عبر العصور.. يعني الموضوع ليس بهذه البساطة. لا تنسوا اننا نقف امام 5000 سنة من بدء ظهور شيء اسمه عربي او حضارة بشكل عام في المنطقة. لذلك اي فصل على اساس العرق هو بصراحة شيء خالي من اي اساس علمي و كل ما يحفزه هو القرف من ما اسمه عربي... للاسف
2) انا معي اني من اصل مسيحي من مدينة حمص و ملحد و بشدة بالاختيار... فانا اشعر باني جزء من الحضارة العربية الاسلامية و اشعر انها تخصني و هي ملكي مثلي مثل اي عربي مسلم. الحضارة العربية الاسلامية هي نتاج تمازج الهند و الفرس والعرب و السريان و الاقباط و الرومان و الاغريق و غيرهم... و امتزاج الاديان و الطوائف المختلفة. و لكن هناك عاملان اساسيان لا يمكن تجاهلهما: المحرك الرئيسي لهذه الحضارة كان الدين الاسلامي... و الوسط الذي نمت فيه هذه الحضارة و احتضنها هو اللغة العربية
بالتالي كل ما نملكه الان من ارث ثقافي و حضاري و اجتماعي.. ان كان بتقاليدنا او عاداتنا او اكلنا او تنظيمنا العمراني و الاسري و و و ... ففيه خلاصة تلك الاندماجات بين الاعراق و الاديان المختلفة... و لكن الطابع الرئيسي لها هو الطابع الاسلامي و العربي. هذا الطابع يقوى و يخف حسب المناطق و مدى انعزالها عن الجو العام (مثلا قرى جبلية معزولة مقارنة بمدينة ضخمة)... بالنهاية, الكل سيملك جزءا من هذا الاثر
لذلك عندما نقول حضارتنا حضارة عربية اسلامية... هذا ليس انتقاص من اهمية الاثر الفارسي و العلماء الفرس... او العلم السريانين و مئات المترجمين المسيحيين و اليهود... او عظمة صلاح الدين الكردي... و لكن كل هذه الانجازات ما كانت لتتبلور لولا وجود العامل الاساسي الذي وحدها جغرافيا و هو الاسلام, و الذي وحدها لغويا و ثقافيا و هو اللغبة العربية
طيب انا اسف لاني لعيت كتير... و لكن هالكلام اعلاه كان ضروري لتوضيح وجهة نظري
و وجهة نظري هي كالتالي اذا... الكثير من الرفض الموجود الان على الساحة لشيء اسمه عربي ببساطة هو وليد الجهل و الحقد الناتج عن المزيد من الجهل! (او يمكن بعض المعاناة الشخصية)... الاقباط يقولون عن انفسهم انهم اقباط و ليسوا عرب... اللبنانيين فينيقيين... بعضنا الاخر سوري فقط... و جميعهم ليس لديهم تعريف او سبب مقنع لهذا و لو سالتهم كيف يكون الواحد قبطيا او فينيقيا و ما هي الهوية الكذا او الكذا... مافي جواب
اذا الجواب هو اي شيء و ليس عربي!
طيب ليش؟ الجواب هو من الشق الثاني من كلامي اعلاه.. هو طبعا الجهل.. لاننا صار عندنا ردة فعل عكسية كل ما نسمع عبارة الحضارة العربية الاسلامية... و نشعور بالنفور منها. هذا ليس خطأنا لن طريقة التصوير البعثية فعلا خاطئة و فيها الكثير من الثغرات... و لكن عندنا نفهم تاريخنا جيدا, سننتقل من مرحلة النفور إلى مرحلة الشعور بالفخر
كل هذه النظريات القومية و الوطنية الجديدة عمرها فقط 60 سنة و هي وليدة بضع سنوات.. 60 سنة رقم تافه مقارنة بعمر حضارة وصلت لاوج ازدهارها قبل 1000 سنة من الان و استمرت طيلة مئات السنين
اذا انا عربي من بقعة ارض جميلة اسمها حمص في سوريا... ليس لان دمائي فيها كريات دم حمراء مكتوب عليها بالعربي... فانا لا ادري ما اصلي فقد اكون قحطاني و قد اكون اشوري و قد اكون هنغاري... الله اعلم.. و لكن ثقافتي و حضارتي بدون منازع هي حضارة متشعبة بالعروبة
و لا يهمني اذا كان الهنغاريون او السويسريون لا يريدون الشعور بقومية اوروبية واحدة... او ان اميركا و كندا دولتنا منفصلتان... انا لي بسوريا و الدول العربية فقط. و بصراحة انا لا استطيع ان اتخيل سوريا قوة عظمى بيوم من الايام بدون ان تكون جزء من كينونة عربية كبرى... عزتنا نحن العرب (او ان احببتهم حتى لا نخدش حياءكم: السوريون :pos:) هي بوحدتنا العربية
ما بيحك جلدك غير ظفرك... جلدتنا كلنا جلدة واحدة مع اختلاف اللهجات و السحنات.. بالتالي لن ننجح على المستوى العالم كشعب و كأمة الا بالوحدة
عذرا على الاطالة مجددا
dajon1976
08/12/2008, 05:12
تحياتي
أحب أن أتشارك مع الزميل Joe ببعض الأفكار : فبعد التحية و الشكر على آرائك المهمة , اسمح لي –وبسرعة- أن أفند معك ركاكة فكرة القومية العربية ,بالاعتماد على أهم 4 إيديولوجيات نشوء الأمم :
1. الدين : فغلى الرغم من أن فترة هامة من تاريخ منطقتنا قد عنونت باسم الحضارة الإسلامية , إلا أن الإسلام كدين لم يكن هو السبب الرئيسي في قيام الدولة , بل استخدم كواجهة لغرض سياسي بحت , و استخدم الدين كذريعة وسبب لتوطيد الحكم و استمراره و ارتكبت باسمه تجاوزات كثيرة تقيض أساسات بنيان الدولة و أحياناً الإسلام نفسه.
2. اللغة : استمعت منذ فترة لعراقي اتصل ببرنامج (منبر الجزيرة ) ليتحدث عن موضوع ما , أقسم لك أني لم أفهم ما مجمله 10% من حديثه !!و هو عراقي فما بالك بالمغربي و الجزائري و سواهم (مع احترامي)؟؟؟؟و لا أعتقد أن الخوض بحوار اللهجات و الفصحى هو المهم هنا , بل أن اللغة نفسها تعد مقوماً هشاً في نظريات نشوء الأمم (أذكرك بالألزاس في فرنسا , و الويلزيين في بريطانيا , و الباسكيين في أسبانيا , و الفلمنكيين في بلجيكا , واللاتينيين في أمريكا) .
3. الأصل المشترك : لا أعتقد بصحة نظرية الهجرة العظيمة من بلاد اليمن و خصوصاً أن العلم الحديث قد أثبت أن أصل الإنسان الأول قد اكتشف في سوريا الطبيعية و أن أول ظهور للتجمعات البشرية و المدنية هو أيضاً في سوريا . موضوع آخر نناقشه فيمل بعد لو أردت .
4. المصالح المشتركة و الإرادة (المشيئة ) الحرة : وهما برأيي أهم و أصح عوامل نشوء الأمم , وهما وجهان لعملة واحدة , فعلى الرغم أن الوطن العربي يشكل بنية متكاملة اقتصادياً فمن المستحيل تقريباً إقناع دول الخليج بتشارك الثروة النفطية مع سائر البلدان العربية – أتكلم عن واقع و ليس اتهام – و تمنع أطماع الدول الغربية السودان من لعب دور السلة العربية فالموسم الواحد في أراضي جنوب السودان يكفي لإطعام الوطن العربي 4 سنوات كاملة فأثيرت قضية تحرر الجنوب , و ظهور ثروات معدنية غرب السودان أدى لبروز أزمة دارفور .
و اسمح لي أخيراً أن أدلك على تناقض صارخ في المفاهيم : فسوريا الحالية تجمع عدد من الأمم (عرب و كرد و أرمن و آشوريين و غيرهم )تتكلم بعدد من اللغات , وعدد من الديانات , وتنوع كبير في إيديولوجيات نشوء الأمم : فهل اجتماع كل هذه الأسباب تجعل سوريا وطناً أم قومية؟
أصدق التحيات.
مرحبا بك سيد dajon1976 و أشكرك على المشاركة
أريد ان اوضح امرا صغيرا في البداية. أنا اتبع المنهج البراغماتي بالنظر للامور. فقد نستطيع اكاديميا او باتباع اي منهج علمي تاريخي جيولوجي.. ايا كان.. ان ننفي او نثبت.. ان ندعم او نقلل من دعم!, فكرة القومية العربية.. مثل ما قد يمكننا ان نثبت فلسفيا وجود او عدم وجود الله... و لكن البراغماتية لدي لها القول النهائي
أنا ذكرت بمشاركتي اعلاه ان لي مآخذ على طريق الطرح القديمة التي تقريبا تستغبي القارئ و تطلب منه ان يصدق ان الكل عرب و ان الكل يحب بعضه البعض
و هذا هو اهم الاسباب التي تجعل كل من له ماخذ على تلك التعميمات القوية, ان ياخذ موقفا عدوانيا من فكرة العروبة.. لان النظريات البعثية و الناصرية كلها استنقصت من اهمية باقي الاعراق و الاديان و تجنبت ذكر كل الخلافات الشديدة في الداخل العربي و ارادت صهر الجميع في بوتقة العروبة بشكل عدواني كان من الطبيعي ان يؤدي لنفور و ردات فعل عكسية
يعني بالمختصر... علينا اعادة النظر إلى فكرة القومية العربية من جديد و كيفية طرحها و دراستها.. بحيث نتخطى كل الاشكاليات السابقة التي قد تدعو للنفور... و تقديمها ببساطة كحل براغماتي لا اكثر و لا اقل
لذلك, انا اتفق معك بما ذكرت.. و لو انك حملت بعض الاجزاء من كلامي اكثر مما تستحمل.. و ساعلق عليها قريبا لاني مشغول جدا اليوم
و لكن باختصار.. انا لم اذكر الاسلام كرسالة لان الدين = سياسة و اقتصاد بالنسبة لي. و لكن الفكرة هي انه المحرك
لي عودة
تحياتي
توم و جيري
08/12/2008, 07:29
الموضوع مهم وحلو وبدو وقت للنقاش ......شكرا ياس
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة