Kakabouda
20/12/2004, 14:01
هكذا بكل بساطة تسللت ام ميلاد من اعماق الذاكرة . . . دحرجت كل انواع الحجارة التي شقعتها فوق ذكراها وانتصبت عالية كالقيامة . . . نفضت ختم القمقم الذي كنت قد حبستها واخاها "ابو سمير" فيه منذ عقود وعقود. . . منذ ان وطدت العزم على خنق كل شعاع ذكرى ينوس من تلك الناحية . . . فما نفع هذه الصغائر إذا كانت البلاد كلها قد ضاعت والهزيمة تتعمق عقدا إثر عقد إثر عقد . . . ولكن اليوم عادت ام ميلاد قفزت فوق المسافات وفوق السنين . عادت مع ذبالة شمعة تضاء في هذا الركن القصي من العالم الذي يبعد الاف الاف الاميال عن مكانها
ولام ميلاد حكاية جيء بها مع القادمين من القدس القديمة في منتصف الخمسينات حيث كان يلتقي فلسطينيو المنافي باهلهم الذين بقوا تحت الاحتلال مرة كل عام في موسم الاعياد يتبادلون الاشواق والحنين واطرف المستجدات . حملتها امي وامثالها عبر بوابة "مندلبوم" . ودار لغط في مجتمع الكبار يومها حول قصتها, فيما كنا نحن الصغار نتلقف الخبر ونعتز بام ميلاد وندعي قرابة بيننا وبينها لنتشرف ببطولتها. وينقل بعض منا انتقادا يكون قد سمعه من والديه يستنكر تهورها وحماقتها .
كانت ام ميلاد تتمرد على تجاهلي لها بين الحين والاخر وتقفز كزلة لسان افخر بها وارويها لصغاري في ليالي القصف والعتمة , إلا انني قاومت تمردها ونجحت في قمعهابعد اجتياح بيروت وما اعقبه مما سميّ بحرب المخيمات . حبستها في قمقم وختمت عليها بخاتم سليمان. . . وها هي اليوم تنفض قمقمها وتنتفض قبالتي متراقصة مع تراقص ضوء الشمعة المضاءة في "بلمور بارك", احدى حدائق سدني العامة, احياء لذكرى قريتها والقرى المماثلة التي ازيلت من الوجود قبل خمسين سنة
وام ميلاد يومها امراة في مطلع ثلاثينها . حتما هي امراة سمراء متوسطة القامة ولا بد ان يكون في عينيها بريق عنفوان وكرامة . . . كما انهاواحدة من الذين بقوا تحت الاحتلال بعد النكبة , وهي مثلها مثل الالاف الذين اجبروا على اخلاء قراهم الحدودية وامسوا لاجئين في وطنهم.
لجأت ام ميلاد مع عائلتها الى قرية لا تبعد الكثير عن قريتها كفربرعم . . . رفضت النزوح الى حيفا او عكا كما فعل الكثيرون . بقيت في الجش اقرب ما يمكن للقرية الغالية ـ اريد ان اشم ريحة هوا الوادي والكرم . . . اريد ان اكون اول العائدين عندما تحين العودة سعى زوجها والكثير من اقاربها لاقناعها بالنزوح, ولو الى صفد, حيث فرص العمل افضل فما نجحوا . ـ هنا نبقى نشتم نسيم القرية الغالية. ول"أبو طنوس", والد ام ميلاد, في كفربرعم كروم زيتون تقول عنها انه اطيب زيتون بالعالم كله وفي موسم الزيت والزيتون كانت ام ميلاد تتحسر على زيتونات والدها فتقول ـ باطل ! ! . . . بنت ابو طنوس تشتري زيت وزيتون . . . يحرم علي ّ الزيت والزيتون اذا ما كانوا من زيتونات الكرم ـ كبري عقلك يا إمرأة . . . اليهود نصبوا سياجا حول الكرم منعوا أيا كان من الدخول اليه. . . ممنوع ممنوع . . . العين لا تقاوم مخرز ـ عين الحق اقوى من المخرز ـ هذي حكومه , انت تريدين ان تقاومي حكومه ـ ومن حكّمها على رزقنا ومالنا وحلالنا ؟! ! . . . ـ ابعدي هذه الفكرة من راسك . . . الله يكفينا شرّهم
وفي فجر يوم تشريني شاحب , كانت ام ميلاد تغذ الخطى وحيدة من "الجش" الى "كفربرعم" ومع انبلاج الصباح كانت في كرم الزيتون الذي طالما تسلقت زيتوناته طفلة, مداعبة امها حينا بتجاهل ندائاتها قصد ايهامها ان سوءا اصابها, ومغافلة اخاها طنوس برشقه بالحصى حينا اخر. . . تحت هذه الزيتونة التي قال والدها ان عمرها يزيد على ثلاثمئة سنة, تفيأت اول مرة احست فيها آلآم المخاض . . . وحذاء هذه "التصوينة" حملت لخطيبها زوّادة الغداء عندما كان يساعد اهلها في القطاف فتقاسمت واياه لقمة "المجدرة" والبصل الاخضر. وفي هذا المكان نهرت اخاها طنوس الذي كان يسيء لاغصان الاشجار بالقفز من واحدة الى اخرى . اغاظته فتناول حجرا ورشقها به فاغمي عليها, فراحت امه تكيل له الدعوات واستفاقت على صوت صهرها يقول : لا تخافي البنات بسبع ارواح . . .
وجاش بها الحنين لايام عذاب فغمرها, على ما تقول,شجن, وانطلق لسانها في موال مجرح حزين يا زمن وقّف تا قضّي كل حسراتي يمكن نسيت مين أنا ونسيت آهاتي يا حيف كيف انقضت بالغربة زماناتي
فتلقفت الصخور والحجارة واغصان الزيتون وحتى اعشاب القندول صوتها ورددت صداه في كل الاودية المحيطة والهضاب . . . كانت قد ملأت كيسها من حبات الزيتون الكبيرة الغالية على قلبها عندما انتصب امامها جندي بملامحه القاسية وبذلته الانيقة فكلمها بلكنة عربية ركيكة . ـ شو عم تعملي هون يا مرى. . . يله اطلعي بره . . . ـ انت شو عم تعمل هون ؟ ! . . . هذا زيتون ابي ـ هذا من اليوم وغاد زيتون الحكومة . . . ـ زيتون الحكومة! ! . . . اسم الله عليك وعلى حكومتك بنت امبارح ! ! . . . هذا زيتون ابي, ورثه عن جده, وجده ورثه عن جده عن , عن عن . . . الى آخر ما الله يعلم ـ قلت لك هذا زيتون الحكومة ـ اي والله تعبت كتيرحكومتك بسلامتها بفلح الارض وغرس النصب . . . حبيب امك ! ! . . . هذا زيتون متعوب عليه ومنصوب قبل ما حكومتك تخلق بمئات السنين
لم يحر صاحبنا جوابا وما بان على قسماته اي انفعال بل تناول كيس الزيتون من يدها ونهرها . . . اطلعي بره انتصبت ام ميلاد حتى كادت قامتها تطاول شجرة الزيتون , واشرأب عتقها ولمع بريق غريب في عينيها ـ هذا زيتون ابي وانا احق به من كل الخلق الذي على وجه الارض . . . لعنة الله عليك وعلى كل الحكومة ـ تأدبي يا إمرأة . . . عيب هذا الكلام ـ عيب ما انتم تعملون ـ إسا احطك بالحبس ـ شوف يا ابن الناس , إخز الشيطان ! . . هذا زيتون ابي . . . اعطيني الكيس واتركني امشي
ولم يدعها تمشي بل قادها مرغمة الى مخفر الشرطة. وهناك قيل لها اما ان تدفع ثمن الزيتون او تدخل السجن ـ باطل ! ! . . . ادفع ثمن زيتونات ابي ! ! . . . إحبسوني . . . احبسوني اشرف . . . ولكن والله العظيم وحق العدرا مريم , اول يوم اطلع فيه من الحبس امشي راسا على كفربرعم والم الزيتون من كرم "ام النور"
لا تقول الرواية ماذا جرى لأم ميلاد بعد ذلك. . . ولكن ما حدث لأبنها البكر اثار الكثير من التساؤلات . امسى ميلاد يستدعى الى مخفر الشرطة يوما بعد يوم, وتوجه له تهم لا علاقة لها بقطف الزيتون , فهو سارق يوما ومشاغب يوما اخر ومعتد على الحرمات في ثالثة . . . الى ما في الجعبة من اتهامات مهينة راحت القرية تتداولها ويختلف امر الناس في شأنها الى ان ضاق الفتى المراهق بما يحاك حوله ونفذ صبره فلم يعد يقوى على احتمال النظرات الشكاكة في حقه. وفي احدى الليالي المدلهمة السواد تسلل عبر الحدود لينضم الى الاف اللاجئين في بلاد المنافي. وحرمت ام ميلاد بكرها وامسى حزنها حزنين : ضاعت كفربرعم وضاع ميلاد
ولام ميلاد حكاية جيء بها مع القادمين من القدس القديمة في منتصف الخمسينات حيث كان يلتقي فلسطينيو المنافي باهلهم الذين بقوا تحت الاحتلال مرة كل عام في موسم الاعياد يتبادلون الاشواق والحنين واطرف المستجدات . حملتها امي وامثالها عبر بوابة "مندلبوم" . ودار لغط في مجتمع الكبار يومها حول قصتها, فيما كنا نحن الصغار نتلقف الخبر ونعتز بام ميلاد وندعي قرابة بيننا وبينها لنتشرف ببطولتها. وينقل بعض منا انتقادا يكون قد سمعه من والديه يستنكر تهورها وحماقتها .
كانت ام ميلاد تتمرد على تجاهلي لها بين الحين والاخر وتقفز كزلة لسان افخر بها وارويها لصغاري في ليالي القصف والعتمة , إلا انني قاومت تمردها ونجحت في قمعهابعد اجتياح بيروت وما اعقبه مما سميّ بحرب المخيمات . حبستها في قمقم وختمت عليها بخاتم سليمان. . . وها هي اليوم تنفض قمقمها وتنتفض قبالتي متراقصة مع تراقص ضوء الشمعة المضاءة في "بلمور بارك", احدى حدائق سدني العامة, احياء لذكرى قريتها والقرى المماثلة التي ازيلت من الوجود قبل خمسين سنة
وام ميلاد يومها امراة في مطلع ثلاثينها . حتما هي امراة سمراء متوسطة القامة ولا بد ان يكون في عينيها بريق عنفوان وكرامة . . . كما انهاواحدة من الذين بقوا تحت الاحتلال بعد النكبة , وهي مثلها مثل الالاف الذين اجبروا على اخلاء قراهم الحدودية وامسوا لاجئين في وطنهم.
لجأت ام ميلاد مع عائلتها الى قرية لا تبعد الكثير عن قريتها كفربرعم . . . رفضت النزوح الى حيفا او عكا كما فعل الكثيرون . بقيت في الجش اقرب ما يمكن للقرية الغالية ـ اريد ان اشم ريحة هوا الوادي والكرم . . . اريد ان اكون اول العائدين عندما تحين العودة سعى زوجها والكثير من اقاربها لاقناعها بالنزوح, ولو الى صفد, حيث فرص العمل افضل فما نجحوا . ـ هنا نبقى نشتم نسيم القرية الغالية. ول"أبو طنوس", والد ام ميلاد, في كفربرعم كروم زيتون تقول عنها انه اطيب زيتون بالعالم كله وفي موسم الزيت والزيتون كانت ام ميلاد تتحسر على زيتونات والدها فتقول ـ باطل ! ! . . . بنت ابو طنوس تشتري زيت وزيتون . . . يحرم علي ّ الزيت والزيتون اذا ما كانوا من زيتونات الكرم ـ كبري عقلك يا إمرأة . . . اليهود نصبوا سياجا حول الكرم منعوا أيا كان من الدخول اليه. . . ممنوع ممنوع . . . العين لا تقاوم مخرز ـ عين الحق اقوى من المخرز ـ هذي حكومه , انت تريدين ان تقاومي حكومه ـ ومن حكّمها على رزقنا ومالنا وحلالنا ؟! ! . . . ـ ابعدي هذه الفكرة من راسك . . . الله يكفينا شرّهم
وفي فجر يوم تشريني شاحب , كانت ام ميلاد تغذ الخطى وحيدة من "الجش" الى "كفربرعم" ومع انبلاج الصباح كانت في كرم الزيتون الذي طالما تسلقت زيتوناته طفلة, مداعبة امها حينا بتجاهل ندائاتها قصد ايهامها ان سوءا اصابها, ومغافلة اخاها طنوس برشقه بالحصى حينا اخر. . . تحت هذه الزيتونة التي قال والدها ان عمرها يزيد على ثلاثمئة سنة, تفيأت اول مرة احست فيها آلآم المخاض . . . وحذاء هذه "التصوينة" حملت لخطيبها زوّادة الغداء عندما كان يساعد اهلها في القطاف فتقاسمت واياه لقمة "المجدرة" والبصل الاخضر. وفي هذا المكان نهرت اخاها طنوس الذي كان يسيء لاغصان الاشجار بالقفز من واحدة الى اخرى . اغاظته فتناول حجرا ورشقها به فاغمي عليها, فراحت امه تكيل له الدعوات واستفاقت على صوت صهرها يقول : لا تخافي البنات بسبع ارواح . . .
وجاش بها الحنين لايام عذاب فغمرها, على ما تقول,شجن, وانطلق لسانها في موال مجرح حزين يا زمن وقّف تا قضّي كل حسراتي يمكن نسيت مين أنا ونسيت آهاتي يا حيف كيف انقضت بالغربة زماناتي
فتلقفت الصخور والحجارة واغصان الزيتون وحتى اعشاب القندول صوتها ورددت صداه في كل الاودية المحيطة والهضاب . . . كانت قد ملأت كيسها من حبات الزيتون الكبيرة الغالية على قلبها عندما انتصب امامها جندي بملامحه القاسية وبذلته الانيقة فكلمها بلكنة عربية ركيكة . ـ شو عم تعملي هون يا مرى. . . يله اطلعي بره . . . ـ انت شو عم تعمل هون ؟ ! . . . هذا زيتون ابي ـ هذا من اليوم وغاد زيتون الحكومة . . . ـ زيتون الحكومة! ! . . . اسم الله عليك وعلى حكومتك بنت امبارح ! ! . . . هذا زيتون ابي, ورثه عن جده, وجده ورثه عن جده عن , عن عن . . . الى آخر ما الله يعلم ـ قلت لك هذا زيتون الحكومة ـ اي والله تعبت كتيرحكومتك بسلامتها بفلح الارض وغرس النصب . . . حبيب امك ! ! . . . هذا زيتون متعوب عليه ومنصوب قبل ما حكومتك تخلق بمئات السنين
لم يحر صاحبنا جوابا وما بان على قسماته اي انفعال بل تناول كيس الزيتون من يدها ونهرها . . . اطلعي بره انتصبت ام ميلاد حتى كادت قامتها تطاول شجرة الزيتون , واشرأب عتقها ولمع بريق غريب في عينيها ـ هذا زيتون ابي وانا احق به من كل الخلق الذي على وجه الارض . . . لعنة الله عليك وعلى كل الحكومة ـ تأدبي يا إمرأة . . . عيب هذا الكلام ـ عيب ما انتم تعملون ـ إسا احطك بالحبس ـ شوف يا ابن الناس , إخز الشيطان ! . . هذا زيتون ابي . . . اعطيني الكيس واتركني امشي
ولم يدعها تمشي بل قادها مرغمة الى مخفر الشرطة. وهناك قيل لها اما ان تدفع ثمن الزيتون او تدخل السجن ـ باطل ! ! . . . ادفع ثمن زيتونات ابي ! ! . . . إحبسوني . . . احبسوني اشرف . . . ولكن والله العظيم وحق العدرا مريم , اول يوم اطلع فيه من الحبس امشي راسا على كفربرعم والم الزيتون من كرم "ام النور"
لا تقول الرواية ماذا جرى لأم ميلاد بعد ذلك. . . ولكن ما حدث لأبنها البكر اثار الكثير من التساؤلات . امسى ميلاد يستدعى الى مخفر الشرطة يوما بعد يوم, وتوجه له تهم لا علاقة لها بقطف الزيتون , فهو سارق يوما ومشاغب يوما اخر ومعتد على الحرمات في ثالثة . . . الى ما في الجعبة من اتهامات مهينة راحت القرية تتداولها ويختلف امر الناس في شأنها الى ان ضاق الفتى المراهق بما يحاك حوله ونفذ صبره فلم يعد يقوى على احتمال النظرات الشكاكة في حقه. وفي احدى الليالي المدلهمة السواد تسلل عبر الحدود لينضم الى الاف اللاجئين في بلاد المنافي. وحرمت ام ميلاد بكرها وامسى حزنها حزنين : ضاعت كفربرعم وضاع ميلاد