Willi
03/12/2005, 07:12
يحكى أن الحماصنة (سكان مدينة حمص) استطاعوا، في مشهد تمثيلي هستيري يحوي الكثير من الذكاء، تجاوز بطش تيمورلنك وعتاد رجاله الذي فتك بحلب وأهلها، قبل أن ينتقل إلى حمص للهدف ذاته، ليجد في استقباله جمهرة من الحماصنة، وقد ارتدوا أزياء غريبة معلقين القباقيب على صدورهم كنياشين، وحاجبين وجوههم بالغرابيل ومعتمرين الجرار المكسورة. جيش التتار الذي فاجأه تهريج «الحماصنة» ورسم على وجوهه علامات البسمة والدهشة، قدر أنه في غزو مدينة كهذه مضيعة للوقت ومهزلة تاريخية، وهكذا كتبت للحماصنة «حياة جديدة» وتاريخ جديد مع الطرافة وخفة الدم.
يحكي التاريخ أيضاً مجموعة قصص تُساق من خلالها أسباب مختلفة، تبرر المكانة التي يحظى بها يوم «الأربعاء» في حمص، والأسباب التي جعلته يرسخ في الذاكرة الشعبية السورية على أنه «عيد الحماصنة»، وأبرزها أن الأربعاء كان عيد أحد آلهة الرومان وكان يحتفل به في منطقة الفرقلس التابعة لحمص. وظلت له مكانة خاصــة في قلـوب الحمصييـن. بل إن طرفة يرويها التاريـخ أيضاً تقول إن «الحماصنة» وأثناء سيرهم للمشاركة في معركة صفين التي كان يوم الجمعة أحد أيامها، صلوا صلاة الجمعة يوم الأربعاء خوفاً من أن تضيع عليهم الصلاة!
وأخذاً بما رواه التاريخ، وبما رواه ياقوت الحموي صاحب معجم البلدان عن حمص «ومن عجيب ما تأملت من أمر حمص فساد هوائها وتربتها اللذين يفسدان العقل». وفي ظل استمرار قبول «الحماصنة» لما قيل ويقال عنهم من طرائف، يستمر السوريون حتى اليوم في إلباس «الحمصي» طربوش «النكتة» الذي يلبسه اللبنانيون لأبو العبد والمصريون للصعيدي والخليجيون للحشاش. ولا يبذل الحماصنة أي مجهود لتغيير هذه الحال، حتى أنهم في احيان كثيرة يصنعون النكات عن نفسهم ويروّجونها. والأجمل من هذا كله أن «واحدهم» يشرئب بسعادة واضحة إذا ما سئل عن سبب قبول الحماصنة لنكات تصفهم بالسذاجة والغباء ويقول: «حديثهم عنا غيرة، وقبولنا له علامة
تفوقنا».
وعلى رغم ما قيل ويقال عن حمص إنها مدينة الشعر والعشق الذي كان يصل إلى حد التصوف بدءاً من جوليا دومنة ابنة كاهن «معبد الشمس» التي أحبت القائد سبتيموس سيفيروس، مروراً بالشاعر ديك الجن الحمصي الذي أحب جاريته، وعسكر الذي أشيع انه كان مغرماً بالملكة اليزابيث الأم، والدة ملكة بريطانيا الحالية، التي توفيت قبل سنوات قليلة، ظل الحمصيون نجوم النكتة والمعنيون الاوائل بها. وعلى رغم أن ما يروى من نكات اليوم يختلف عما حصل في أيام تيمورلنك، وعن رسالة الحب التي أرسلها عسكر للملكة اليزابيث، فإن طرافة الحمصي وصلت إلى أميركا، حيث يقال إن أميركياً عيّر حمصياً أمام البيت الأبيض في واشنطن بعدم وجود الديموقراطية في سورية قائلاً: «أنا أستطيع أن اشتم جورج بوش هنا أمام البيت الأبيض». فقال له الحمصي مستغرباً: «وأنا أستطيع أن اقف على راس ساعة حمص وأشتمه حتى الصباح».
وعلى رغم وجود الكثير من النكات عن «الشوام» (أهل الشام) و«الحلبيين» (أهل حلب) و«الأدالبة» (أهل إدلب)، فإن دق باب حمص أولاً للحديث عن النكات أمر لا مفر منه، لشدة تنوع هذه النكات وعدم تسببها بأي نوع من الحساسية. فالناس يروونها بحرية وبصوت عال. وقد يضطرون لخفضه قليلاً عندما تتوجه نكاتهم نحو الشوام والحلبيين أو أهل الساحل
يحكي التاريخ أيضاً مجموعة قصص تُساق من خلالها أسباب مختلفة، تبرر المكانة التي يحظى بها يوم «الأربعاء» في حمص، والأسباب التي جعلته يرسخ في الذاكرة الشعبية السورية على أنه «عيد الحماصنة»، وأبرزها أن الأربعاء كان عيد أحد آلهة الرومان وكان يحتفل به في منطقة الفرقلس التابعة لحمص. وظلت له مكانة خاصــة في قلـوب الحمصييـن. بل إن طرفة يرويها التاريـخ أيضاً تقول إن «الحماصنة» وأثناء سيرهم للمشاركة في معركة صفين التي كان يوم الجمعة أحد أيامها، صلوا صلاة الجمعة يوم الأربعاء خوفاً من أن تضيع عليهم الصلاة!
وأخذاً بما رواه التاريخ، وبما رواه ياقوت الحموي صاحب معجم البلدان عن حمص «ومن عجيب ما تأملت من أمر حمص فساد هوائها وتربتها اللذين يفسدان العقل». وفي ظل استمرار قبول «الحماصنة» لما قيل ويقال عنهم من طرائف، يستمر السوريون حتى اليوم في إلباس «الحمصي» طربوش «النكتة» الذي يلبسه اللبنانيون لأبو العبد والمصريون للصعيدي والخليجيون للحشاش. ولا يبذل الحماصنة أي مجهود لتغيير هذه الحال، حتى أنهم في احيان كثيرة يصنعون النكات عن نفسهم ويروّجونها. والأجمل من هذا كله أن «واحدهم» يشرئب بسعادة واضحة إذا ما سئل عن سبب قبول الحماصنة لنكات تصفهم بالسذاجة والغباء ويقول: «حديثهم عنا غيرة، وقبولنا له علامة
تفوقنا».
وعلى رغم ما قيل ويقال عن حمص إنها مدينة الشعر والعشق الذي كان يصل إلى حد التصوف بدءاً من جوليا دومنة ابنة كاهن «معبد الشمس» التي أحبت القائد سبتيموس سيفيروس، مروراً بالشاعر ديك الجن الحمصي الذي أحب جاريته، وعسكر الذي أشيع انه كان مغرماً بالملكة اليزابيث الأم، والدة ملكة بريطانيا الحالية، التي توفيت قبل سنوات قليلة، ظل الحمصيون نجوم النكتة والمعنيون الاوائل بها. وعلى رغم أن ما يروى من نكات اليوم يختلف عما حصل في أيام تيمورلنك، وعن رسالة الحب التي أرسلها عسكر للملكة اليزابيث، فإن طرافة الحمصي وصلت إلى أميركا، حيث يقال إن أميركياً عيّر حمصياً أمام البيت الأبيض في واشنطن بعدم وجود الديموقراطية في سورية قائلاً: «أنا أستطيع أن اشتم جورج بوش هنا أمام البيت الأبيض». فقال له الحمصي مستغرباً: «وأنا أستطيع أن اقف على راس ساعة حمص وأشتمه حتى الصباح».
وعلى رغم وجود الكثير من النكات عن «الشوام» (أهل الشام) و«الحلبيين» (أهل حلب) و«الأدالبة» (أهل إدلب)، فإن دق باب حمص أولاً للحديث عن النكات أمر لا مفر منه، لشدة تنوع هذه النكات وعدم تسببها بأي نوع من الحساسية. فالناس يروونها بحرية وبصوت عال. وقد يضطرون لخفضه قليلاً عندما تتوجه نكاتهم نحو الشوام والحلبيين أو أهل الساحل