-
دخول

عرض كامل الموضوع : الحجاب - جمال البنا


boozy
08/09/2009, 03:07
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
تأليف جمال البنّا
كلمة الغلاف
لا يكتفي جمال البنا بتقديم رؤية فقهية صريحة ودقيقة لموضوع الحجاب، بل إنه يقدم دراسة اجتماعية وحياتية وتاريخية شاملة للحجاب، ويعرض لنا أثره على المرأة المسلمة وعلى المجتمعات الإسلامية على المستوى الاجتماعي والحياتي والنفسي. إذ يرى أن حجاب المرأة كان الأداة الحاسمة لحجب المرأة عن مجتمعها وعن الاضطلاع بدورها الحقيقي فيه. وأن ذلك لم يقتصر على المسلمين، بل كان لدى مختلف حضارات العالم، بما في ذلك الهند والصين والآشوريين واليونان والرومان وفارس وبيزنطة، فضلا عن المسيحيين واليهود.
وإذ يخطّئ الكثير من المفسرين والفقهاء، السابقين المعاصرين، فإنه يقدم لنا رأيا فقهيا مغايراً يستمده من الآيات القرآنية ومن السنّة النبوية ومن الروايات المثبتة لزمن النبوة وصدر الإسلام. ويرى أن الكثيرين من هؤلاء المفسرين والفقهاء أعطوا موضوع الحجاب، باسم الإسلام كما فهموه، أهمية ومنزلة وقداسة بحيث جعلوا منه أصلاً من أصول الدين، رغم أن أصول الإسلام معلومة وهي: الإيمان بالله والرسول وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً.
وبذلك فلا علاقة للحجاب، كما الطلاق والاختلاط… الخ، بأصول الإسلام ولا تمس العقيدة في شيء. وليس الخطأ المشهور في هذا الأمر أَوْلى من الصواب المهجور، الذي بموجبه يرى جمال البنا أنه إن شاءت المرأة أن تلبس زياً غير الحجاب "فإننا لا نستطيع أن نشهر عليها دعوى مخالفة الإسلام، ولا ندّعي لأنفسنا حقاً في التدخل في أمر هو من أخص شؤون المرأة: فهي صاحبة الحق المطلق فيه…".
ويعتقد الأستاذ البنا أنه "لا يمكن القضاء على النقاب إلا إذا قضينا على الفقه التقليدي الذي يُعدُّ النقاب ثمرة له. وبدون هذا ستذهب كل محاولات القضاء عليه أدراج الرياح".
مقدمة قد لا يعلم أبناء هذا الجيل، المشغول بالأحداث، والمهموم بأعباء المعيشة، والمنقطعة صِلاته، أن الحجاب، في العقد الثاني من القرن العشرين، كان سبباً في قيام ثورة عاتية في الأفغان عصفت بأسرة مالكة، وجاءت بأخرى. فعندما جرؤ الملك أمان الله خان ـ خلال محاولته تحديث بلده القبلي الجبلي الوعر ـ على أن يُظهر زوجته الملكة ثريا وقد تخلصت من النقاب، وبدت مكشوفة الوجه عارية الذراعين، ثارت ثائرة الشعب فاقتلعت الملك أمان الله من عرشه وقضت على أولى محاولات تحديث الأفغان وأعادت المرأة الأفغانية مرة أخرى إلى خدرها ونقابها.
فعلى مدار ألف عام، كانت قد خضعت المرأة المسلمة لرأي فقهي متزمت يقضي بأن تغطي وجهها بنقاب كثيف، وأن تمتنع عن التعليم والعمل، وحرّم عليها الاختلاط بالمجتمع أو التعرف عليه، وجعل مهمتها الوحيدة هي إرضاء الزوج وإنجاب الأبناء وتربيتهم، ليقتصر عالمها ما بين المطبخ وغرفة النوم.
لكن منذ ما يقرب المائة عام فقط ظهرت في بعض الدول الإسلامية، مثل مصر وتونس، الدعوة لتحرير المرأة شهدت معركة مريرة ما بين دعاة السفور ودعاة الحجاب. وقد نجحت الحركة في أن تستنقذ المرأة المصرية من عالم القرون الوسطى، وتنقلها إلى عالم العصر الحديث، على الرغم من أنها لم تتمكن من القضاء على دعاة النقاب، الذين رزقوا في بعض الأوقات بعوامل شدت أزرهم وأعلت صوتهم.
ولكن الأمر الواقع فرض نفسه على هذا السجال ما بين دعاة السفور ودعاة الحجاب، فالمرأة المسلمة ـ على الأقل في مصر ـ تمكنت من أخذ زمام المبادرة، فظهرت إلى الميدان مكشوفة الوجه واليدين مستورة الشعر، مرتدية ما أُطلق عليه اسم «الحجاب»، تمييزاً له عن النقاب الذي يغطي الوجه باستثناء فتحة صغيرة أمام إحدى العينين!
وخلال الأعوام الثلاثين الأخيرة أصبحت المحجبات هن الغالبية العظمى بين النساء اللواتي يسرن في الشوارع أو يمارسن المهن والأعمال، من طبيبات ومحاميات ومحاسبات ومعلمات… الخ. وتحتشد بهن دواوين الحكومة، إضافة إلى مؤسسات الإعلام حيث يتحملن مضايقات شديدة دون أن يتخلين عن حجابهن. فلا معنى بعد الآن لتجاهلهن أو التنديد بهن بعد أن أصبحن الأغلبية. وبداءة الديمقراطية تقضي بأن تذعن الأقلية للأغلبية، وأن يسلّم المراقبون والمتابعون لشؤون المجتمع بها، بدلاً من أن يكابروا فيها.
وظاهرة الحجاب الجديدة التي جاءت بديلة للنقاب، لا بد وأن يكون لها أصل في اقتناع المرأة المصرية المسلمة بها، ولا يمكن عزوها إلى عناصر قهرية، كالاعتقاد بأنها ناجمة عن ضغط بعض الآباء. بل الأمر على العكس من ذلك، إذ تعرضت النساء اللواتي أخذن بهذا الحجاب لضغوط لكي يقلعن عنه، ولكنهن رفضن ذلك، حتى بعد أحداث 11 سبتمبر-أيلول سنة 2001 في نيويورك وواشنطن، عندما تعرضت المسلمات اللاتي يرتدين هذا الزي لموجة من الكراهية وإساءة المعاملة والشكوك… الخ. كما أن استمرار بقاء المجموعة التي تؤمن بالنقاب يوضح أننا أمام ظاهرة جديدة تحتاج معالجة موضوعية، متحررة من الأهواء والنزعات والآراء المترسبة في الأذهان والمتأثرة بعوامل عديدة غير موضوعية.
ولقد كانت معظم المعالجات السابقة تنطلق من منظور «شرعي»، باعتبار أن الحجاب هو أحد الآداب التي ارتبطت في الأذهان بالإسلام، لهذا أصبحوا يطلقون عليه «الزي الشرعي». وغلب على الكتابات الإسلامية التي تناولت موضوع المرأة طابع التحايل والمراوغة، فبعض هذه الكتابات يعرض ما قدمه القرآن الكريم من حقوق وضمانات وكرامة للمرأة، دون أن يعرض لآراء المفسرين والفقهاء الذين هدموا هدما كل ما جاء به القرآن حول هذا الموضوع. فالكثير من هذه الكتابات يتقهقر أمام حديث، يعد بمقاييس المحدّثين القدامى صحيحاً، أو مما يؤخذ به، ويحاول أن يلتمس مبررات للأخذ به والاستناد إليه ولو أنه يتضمّن انتقاصاً من حقوق المرأة. أو يلجأ هؤلاء للمماحكات والتأويلات لإبراز أن ليس في هذا الحديث شيئا يمس المرأة. وقد سئم الناس من هذه الكتابات لأنهم يريدون الحق الصراح، كما يريدون معالجة جديدة تختلف عن المعالجات التقليدية والمكررة والتي أشبهت نوعاً من الاجترار.
ولعل من عناصر الإبداع في هذا الكتاب أنه تنبه إلى أن الحجاب ـ وبمعنى أدق النقاب الذي كان مستخدماً طوال القرون الماضية ويحجب وجه المرأة ـ هو المسؤول الأول عن تدهور وضع المرأة المسلمة، لأنه أغلق الباب في وجهها وشل كل الحريات التي منحها إياها القرآن. وقد حاول هذا الكتاب معالجة الجانب (الشرعي) في ضوء فهم جديد للنصوص وطريقة جديدة للتعامل معها، يمكن بواسطتها التوصل إلى إقرار حقوق المرأة على أساس أصولي ليس فيه تعسف وإن كان فيه تجديد.
قضية الحجاب قضية متعددة الأبعاد، فهي تشمل المرأة والمجتمع، ولا نجاوز الصواب إذا قلنا إنها تشمل الرجال أيضاً.
وقد كشف هذا الكتاب عن بعدين لم يظفرا بالمعالجة فيما كُتب عن الحجاب عادة. البعد الأول: الجذر التاريخي، وأصل الحجاب في الحضارات الأولى. فالبشرية جمعاء ـ باستثناء الحضارة المصرية القديمة ـ كانت تفرض على المرأة صوراً ثقيلة من صور الحجاب. وأن هذه الحقيقة كان لها أثرها في استمرار وجود الحجاب ـ الذي لم تتحرر منه المرأة الأوروبية إلا في الحقبة الحديثة اعتمادا على ظروفها الخاصة ـ لأن القضاء على هذا التقليد القديم ليس سهلاً. كما أن الإسلام ليس مسؤولاً عنه، كونه كان موجوداً قبله، وبشكل أكثر شدة، في كل الحضارات.
والبعد الثاني: هو أثر الحجاب على المجتمع. فالحجاب الذي كان مطبّقاً طوال القرون الماضية كان هو النقاب الذي يغطي وجه المرأة ويعزلها عن المجتمع، ويعزل المجتمع عنها. وكان لهذه الحقيقة آثار عميقة وشاملة على المجتمع، قلما يُلِمّ بها أو يُعنى بها الذين يكتبون عن الحجاب، ويتغنون بمزاياه.
أما الحجاب الذي يُظهر وجه المرأة ويديها والذي أتاح لها العودة إلى المجتمع، فلم تتوصل المرأة المسلمة الحديثة إليه إلا مؤخرا جدا، وبفضل حركة تحرير المرأة التي ينددون بها.

ومن المفاتيح التي كشف عنها هذا الكتاب أن مشكلة الكتّاب الإسلاميين، الذين عالجوا موضوع المرأة، هي أن نظرتهم إليها اقتصرت على كونها أنثى وليس كإنسان. ولهذا فبالرغم من التكرار الذي لا يملّونه عن مساواة الإسلام للمرأة بالرجل، وتكريمها… الخ، يأتون بعد هذا الكلام مباشرة بما يهدّه هدّاً وينقضه نقضاً، دون أن يستشعروا حرجاً أو يحسّوا خجلاً. هذا لأنهم لا يفهمون مضمون كلمة الإنسان وما يتطلبه من حريات وحقوق. والحقيقة إن جهالتهم هذه بفكرة الإنسان تشتمل النساء والرجال أيضا. وقد كاد يقضي الفهم القديم للإنسان والالتباس الذي أحاط بتعبير «العبودية لله» على الفكرة الحقيقية للإنسان. وقد اقتحمت فكرة المرأة كإنسان عليهم الباب بتأثير الحضارة الأوربية وعسر عليهم الإيمان بها، ولكنهم، وبتأثير عوامل عديدة، قبلوها اسماً ورفضوها عملاً، بحيث يرفعونها إلى عنان السماء بأقوالهم وينزلون بها إلى الدرك الأسفل بأعمالهم، نتيجة لأصالة القيمة المتدنية للمرأة في أعماق نفوسهم. وهذا هو سبب الازدواجية التي يتسم بها موقف الكتّاب الإسلاميين، ما بين الإدعاء وبين الحقيقة، وما بين القول وبين العمل.
ولا يقل أهمية عن الإلمام بهذه الأبعاد وأثرها المعالجة الجذرية لطريقة فهم الإسلام والموقف من النصوص، فالنصوص ليست صماء، كما لا يجوز للذين يعالجونها أن يخروا عليها صما وعميانا.

على أنه يوجد في هذا الكتاب شيئاً آخر، شيء أهم مما قدمه من استكشاف الأعماق التاريخية للحجاب وأبعاده الخفية، ومعالجته النصوص معالجة غير تقليدية. هذا الشيء هو الإيمان العميق بأن النساء ظلمن على مر العصور ظلماً شديداً، ورضخن لحماقات وإساءات و«رذالات» الرجال، وجرّدن من إدارة شؤونهن بحيث لم يعد لهن من أمرهن شيئاً. وأصبحن «عوان» أسيرات، كما قال الرسول وهو يدفع عدوان الرجال. ولم تستطع قوة أن تنقذهن حتى مشارف هذا العصر، بما في ذلك الإسلام وآيات القرآن ومحاولات الرسول، للأسباب التي سنوضحها في باب «الإسلام والحجاب»، فعشن مقهورات ومتن وفي النفس غصة.
هذا الإحساس العميق الذي يحمرّ له الوجه خجلاً ويتصدع منه الفؤاد أسى، كان هو الباعث على تأليف هذا الكتاب كاعتراف بالذنب وكاعتذار عنه.
إن هذا لهو أقل ما تستحقه المرأة، هذا المخلوق الكريم الجميل المضحي الذي أعطى الكثير، وكان جديراً بالاحترام والتقدير، ولكنه جوزِي بالعقوق والتحقير.
إنه حق الأم، والأخت، والزوجة، والحبيبة. ولا يوجد في عالم الحقوق ما هو أقدس وأوجب من هذا الحق.
فأي حق يفْضُلُ حق الأم التي حملت في رحمها وأرضعت على صدرها ورعت بكل حواسها طفولة تزحف على الأرض، ولا تملك لنفسها شيئاً حتى جعلت منها صبيا عفيا، أو شابة بهيجة. وأي حق يطال حق الزوجة التي أدارت البيت بكفاية وحققت لزوجها الإشباع العاطفي والنفسي وكانت له الحب والسكن.
بأمل أن تُصلِح هذه السطور ما أفسدته تلك العصور، وأن يكون الآتي أفضل من الماضي، وأن تظهر أخيرا المرأة المحرَّرة بكل ما فيها من جمال وعطاء… ألّفنا هذا الكتاب.
دار بترا للنشر والتوزيع

boozy
08/09/2009, 03:09
: الموضوع لغرض الاطلاع ولا يعبر - بالضرورة - عن رأيي

قمح
08/09/2009, 03:43
حلو هالكتاب .. :D

في كمان كتاب بناقش هالموضوع بعيداً عن الأديان اسمو : أوراق ثقافية - الحجاب
صادر عن دار طوى للنشر ...
بس ما قدرت الاقيه !

ارسلان
08/09/2009, 18:13
كان من أجمل ما قرأته بهذا الخصوص للمفكر السوداني الاسلامي "محمد أبو القاسم الحاج حمد" والذي يقول بأن النقاب ماهو الا موروث ثقافي جاهلي لا يمت للأسلام بصلة وان الاسلام في سورة النور عندما فرض الحجاب على المؤمنات لم يفرضه الا على اجزاء من جسدها ولم يأتي بأي ذكر للشعر
وحدد تلك الاجزاء بـ الاقدام حتى الركبة فقط , اليدين حتى الكوع , وليضربن بخُمرهن على جيوبهن وتلك الجيوب هي الصدر والابطين
.
وانشالله بنستطيع قرائة كتاب المفكر جمال البنا

جاد81
08/09/2009, 22:21
انا ناطر اسمع آراء الفتيات اللواتي يرتدين الحجاب و النقاب و ما آراءهم دون الإرتكاز الى الموروث الاسري

مملكة الورود
09/09/2009, 00:19
بالنسبة لألي شخصيا أنا كفتاة محجبة ومعتزة بحجابي
برأيي انو الحجاب هو اللي بصون المرأة ويبعد عنها المضايقات والمغازلات من الشباب الفاضية
وانا لا يمكن اني اتخلا عن حجابي ولو على جثتي
لأني مسلمة وبخاف من ربي والمجتمع والأسرة مالن دخل برأيي أبدا
لأن هالشي بين الفتاة وربها ورأيها
وما بنكر انو دور الحجاب الأول والتستر يبدأ من الأهل أولا وحسب تعويدهم وتربايتهم للبنت
بس للأسف بنلاقي هالأيام في بنات بيلبسو الحجاب غصبن عنن ومشان يساوو الي بدن اياه بيخترعو فيه اختراعات
متل اظهار الرقبة والأذن مع انو مو هيك صفة الحجاب بالاسلام...

nahla12
13/11/2009, 22:51
بالنسبة لألي شخصيا أنا كفتاة محجبة ومعتزة بحجابي
برأيي انو الحجاب هو اللي بصون المرأة ويبعد عنها المضايقات والمغازلات من الشباب الفاضية
وانا لا يمكن اني اتخلا عن حجابي ولو على جثتي
لأني مسلمة وبخاف من ربي والمجتمع والأسرة مالن دخل برأيي أبدا
لأن هالشي بين الفتاة وربها ورأيها
وما بنكر انو دور الحجاب الأول والتستر يبدأ من الأهل أولا وحسب تعويدهم وتربايتهم للبنت
بس للأسف بنلاقي هالأيام في بنات بيلبسو الحجاب غصبن عنن ومشان يساوو الي بدن اياه بيخترعو فيه اختراعات
متل اظهار الرقبة والأذن مع انو مو هيك صفة الحجاب بالاسلام...



الحجاب برايي يا صديقة انه لادخل له بصون المرأة ولا بعفتها ... الحجاب جاء ليحجب المراة عن المجتمع ليحجب عقلها عن التفكير وطبعا هذا رايي ...
الحجاب هو عادة جاهلية جاءتنا من الصحراء و وطبيعتها التي تفرضه على المراة
وانا اعتبره رمز للعبودية وإلغاء لشخصية وكينونة المرأة التي خلقها الله حرة كالرجل فقطعة القماش تلك لا تحمي المراة ولا تحافظ على عفتها ابدا بل تثقيف المراة هو الذي يحميها لا ذلك الحجاب
انا اجبرت على لبسه لاعن قناعة ولكن بالترهيب ولكن عندما استطعت خلعه رميته لاني لست مقتنعة به ولم اشعر بانسانيتي الا وانا بدونه .....



وهذا

حلبي
13/11/2009, 23:54
هناك مثل يقول الكيس يتعظ بغيره

و أخر يقول أسأل مجرب و لا تسأل حكيم

في هذا الرابط يمكن أن تلاحظو كيف تم أقناع النساء بخلع الحجاب و لكن بطريقة حضارية كما يدعون

و هذا الرابط من جزء من فيلم يتحدث عن هذا الموضوع

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

الفيلم يتحدث عن واقع عاشه الناس أبان الحكم الشيوعي في يوغوسلافيا و هو من أنتاج تلك الحقبة

لكن هذا الذي نشاهده في الفيلم كان مقدمة لسن قانون يمنع الحجاب منعاً باتاً في كل الحياة العامة ماعدى أماكن العبادة التي أصبح كل من يرتادها مشبوه و محروم من أن يشارك في أي شيئ يدعو للتقدم في الحياة مثل الدراسات العليا و الترقي في مناصب العمل فما بالك في مناصب سياسية

المهم و بعد سبعين عام قام الناس و بالمختصر المفيد و بدون صف كلام نثري مرمق و حنكة لكاتب فحيح

قام الناس برمي تلك الأفكار جانباً و عادو الى جوامعهم و كنائسهم و يوماً بعد يوم الناس تتمسك بالحجاب أكثر من ذي قبل و عن قناعة

و الذي يريد أن يعتبر فليعتبر

و في النهاية لا أكراه في الدين

MadMax
13/11/2009, 23:59
هناك مثل يقول الكيس يتعظ بغيره

و أخر يقول أسأل مجرب و لا تسأل حكيم

في هذا الرابط يمكن أن تلاحظو كيف تم أقناع النساء بخلع الحجاب و لكن بطريقة حضارية كما يدعون

و هذا الرابط من جزء من فيلم يتحدث عن هذا الموضوع

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

الفيلم يتحدث عن واقع عاشه الناس أبان الحكم الشيوعي في يوغوسلافيا و هو من أنتاج تلك الحقبة

لكن هذا الذي نشاهده في الفيلم كان مقدمة لسن قانون يمنع الحجاب منعاً باتاً في كل الحياة العامة ماعدى أماكن العبادة التي أصبح كل من يرتادها مشبوه و محروم من أن يشارك في أي شيئ يدعو للتقدم في الحياة مثل الدراسات العليا و الترقي في مناصب العمل فما بالك في مناصب سياسية

المهم و بعد سبعين عام قام الناس و بالمختصر المفيد و بدون صف كلام نثري مرمق و حنكة لكاتب فحيح

قام الناس برمي تلك الأفكار جانباً و عادو الى جوامعهم و كنائسهم و يوماً بعد يوم الناس تتمسك بالحجاب أكثر من ذي قبل و عن قناعة

و الذي يريد أن يعتبر فليعتبر

و في النهاية لا أكراه في الدين

ما عندك شي فيلم عن جلد السافرات بالسعودية ..؟

حلبي
14/11/2009, 00:06
ما عندك شي فيلم عن جلد السافرات بالسعودية ..؟

طيب ليش ما بعتلي على الخاص لأنو سؤالك خارج عن الموضوع

و على كل حال ممكن أعطيك أفلام عن الجلد للنساء في ألمانيا و في معارض عامة يعني وثائقي

mary belle
14/11/2009, 00:27
الحجاب برايي يا صديقة انه لادخل له بصون المرأة ولا بعفتها ... الحجاب جاء ليحجب المراة عن المجتمع ليحجب عقلها عن التفكير وطبعا هذا رايي ...


كيف يعني!
هلأ ازا شي وحده حطت عراسا حجاب ببطل فيها تفكر و تحكي متل ما كانت تحكي من قبل ما تحطو (قصدي عالتعبير و المناقشه و الخروج الى المجتمع!!!!
**صراحة وجهة نظرك ابدا ما بتدل على فهمك للحجاب!
و بعتقد انو بحياتك مش شايفه و حده محجبه و حاكيه معها او عندك شي صديقه هيك!!
وازا كنت بتعرفي شي وحده محجبه و عقلها صغير وما بتعرف شي (و انت فكرتيها هيك لأنها محجبة فبتكوني غلطانه)فهيك انت بتكوني شايفه وحده و تنين و جايه معممه هلشي علكل!
**
التعميم شي غلط!

الملكه رانيا بمقابلتها مع اوبرا مره قلتلها : (المرأة لا تقاس بالشي اللي حاطته على راسها(حجاب),,بل تقاس بالشي يللي داخل راسها ..(من افكار و علم و غيره) ..فهمت علي كيف!!

الحجاب هو عادة جاهلية جاءتنا من الصحراء و وطبيعتها التي تفرضه على المراة
وانا اعتبره رمز للعبودية وإلغاء لشخصية وكينونة المرأة التي خلقها الله حرة كالرجل فقطعة القماش تلك لا تحمي المراة ولا تحافظ على عفتها ابدا بل تثقيف المراة هو الذي يحميها لا ذلك الحجاب
انا اجبرت على لبسه لاعن قناعة ولكن بالترهيب ولكن عندما استطعت خلعه رميته لاني لست مقتنعة به ولم اشعر بانسانيتي الا وانا بدونه .....


الهيئه انك ولا مره رايحه زايرا شي صحرا!
انت مفكره المرا بالصحرا مغلق عليها باب من الحديد و قاعده بقفص يعني ..!!
المرءا اللي عم تحكي عنها صارت وزير و نائب (ولابسه حجاب )سبحان الله ! (دخلك كيف تأقلمت عوضعا و هي محجبه (يا لطيف):o(حسيتي قديشو حكيك مش دقيق)
هيدي وجهة نظرك انت نابعه من انو يوم من الايام انفرض عليكي و الهيئة بوقتها ما حدا شالك من ارضك و عبرك و استصغرو عقلك و اتجاهلوكي) !(ما تقولي لأ لأنو من حكيك مبين انك لما شلتي كأنو حدا كاين كاتم عليكي و تنفستي الصعداء و حسيتي بالحريه !)

بس انت ما عرفتي اتديري طريقك مزبوط مع انك كنتي كمان محجبه حره!:)
المهم!!
انت حره تلبسيه ما تلبسيه تصطفلي بس افكارك عنو مش حلوه و مش منطقيه ابدا!!:shock:


بتمنى ما تزعلي من النقد!!
:D

MadMax
14/11/2009, 00:55
طيب ليش ما بعتلي على الخاص لأنو سؤالك خارج عن الموضوع

و على كل حال ممكن أعطيك أفلام عن الجلد للنساء في ألمانيا و في معارض عامة يعني وثائقي
لا مو خارج عن الموضوع أبداً


اجبار النساء على ارتداء الحجاب متل اجبارون على خلعو

الارهاب هو ذاتو


بس لما بيكون الارهاب باسم الدين .... بيكون أسوأ بكتير

راديا
14/11/2009, 01:01
تحية لهالانسان الرائع ..

حلبي
14/11/2009, 01:19
لا مو خارج عن الموضوع أداً


اجبار النساء على ارتداء الحجاب متل اجبارون على خلعو

الارهاب هو ذاتو


بس لما بيكون الارهاب باسم الدين .... بيكون أسوأ بكتير

الأرهاب بالنهاية أرهاب يعني بأسم الدين أو بأسم غير الدين النتيجة و حدة

أنا هنا أرى كل يوم و بأم عيني الفتيات محجبات بأرادتهن بل محاربات من قبل أهلهم لأنهم محجبات

و كثير ما يختلف الأهل مع الأبناء عن هذا المعتقد

لذا ليسى عندنا هنا أجبار

و حتى الكثير من المحجبات تمشي الشارع مع أمها أو خالتها أو أحدى أقربائها غير المحجبات و هذا من السهل لكي يقارن أن هذه الفتاة هل محجبة عن قناعة و ليسى بالأكراه

عندنا هنا القانون يمنع الأهل ممارسة أي أرهاب فكري أو قصري على الأحداث

يعني لا يمكن أن يقوم الأهل بتهديد الأولاد أذا كانو يمارسون أشياء لا يرضى عنها الأهل

مثلا أن يكون الولد emo أو هيب هوب أو مثلي أو يعتنق أي مبدء لا يمكن أن يمارس الأهل هذا الأرهاب أو التهديد و من يقوم بذلك له عواقب وخيمة هذا غير الفضائح التي تنشر ضده في الوسائل الأعلامية

لذا أخي الكريم أنا متأكد أن التي تتحجب هي متحجبة عن قناعة و هذا ما يلاحظه كل من يعيش في الغرب

عندنا في سوريا السلبيات كثيرة و لا تعد و لا تحصى

الله يكون بعونكون

أم الجود
14/11/2009, 01:29
سؤال عالهامش :

جمال البنّا مو هو نفسو اللي شرّع الfrench kiss ؟؟

MadMax
14/11/2009, 01:31
لذا أخي الكريم أنا متأكد أن التي تتحجب هي متحجبة عن قناعة و هذا ما يلاحظه كل من يعيش في الغرب

لا مو صح ..
بتقدر تقول أنو بعض المحجبات ... محجبات عن قناعة ..
و في كتير غيرون مو عن قناعة
في بعض من اجبار الاهل ..
و في البعض الآخر من اجبار قوانين و أنظمة متخلفة .. متل يللي بصير بالسعودية و بإفغانستان يللي كانو يطبقو الحد على يللي بيحلق دقنو

و على سيرة الغرب يللي عم تحكي عنو
في كتير ناس هاجرت عليه .. لتخلص من الانظمة الدينية المقرفة بالدول يللي بيحكمها نظام ديني



عندنا في سوريا السلبيات كثيرة و لا تعد و لا تحصى

الله يكون بعونكون

شو السلبيات ..
أنو النظام ما بيجبر الناس تتحجب ...!!
بالعكس .. من هالناحية أفضل قانون بالعالم هو القانون السوري

nahla12
14/11/2009, 01:35
كيف يعني!
هلأ ازا شي وحده حطت عراسا حجاب ببطل فيها تفكر و تحكي متل ما كانت تحكي من قبل ما تحطو (قصدي عالتعبير و المناقشه و الخروج الى المجتمع!!!!
**صراحة وجهة نظرك ابدا ما بتدل على فهمك للحجاب!
وانا بحب قلك بدون زعل انه انتي بتدافعي عن شي مانك مقتنعة فيه ابدا وتلات ارباع المحجبات لو خيروا بينه وبينه وبين خلعه لاختارو خلعه ولكن لايستطيعون وانتي تعرفي الاسباب

و بعتقد انو بحياتك مش شايفه و حده محجبه و حاكيه معها او عندك شي صديقه هيك!!
وازا كنت بتعرفي شي وحده محجبه و عقلها صغير وما بتعرف شي (و انت فكرتيها هيك لأنها محجبة فبتكوني غلطانه)فهيك انت بتكوني شايفه وحده و تنين و جايه معممه هلشي علكل!
**
التعميم شي غلط!
لا انا عشت بينهم وبعرف كيف بفكروا منيح وكيف بتمنوا يخلعوه لانه خلقوا ومجبرين على وضعه
بس ليه انت هيك شايفتك كتير محتدة للقصة اكيد القصة كلها مناقشة لااكثر ولك واحد بقول رايه
بدون اي زعل

الملكه رانيا بمقابلتها مع اوبرا مره قلتلها : (المرأة لا تقاس بالشي اللي حاطته على راسها(حجاب),,بل تقاس بالشي يللي داخل راسها ..(من افكار و علم و غيره) ..فهمت علي كيف!!
طيب ليه الملكة رانيا لاتضع الحجاب ؟؟؟؟ قوليلي كيف بقى
لو مقتنعة فيه كانت تحجبت صح ؟؟



الهيئه انك ولا مره رايحه زايرا شي صحرا!
انا موقصدي هيك قصدي منين اجا اصل الحجاب وكيف طلع وكيف كان الرجل والمراة يضعوا شي على الراس لحمياتهم من الحر والغبار بالصحراء هيك قصدي بعدين صدروه النا اخواننا الوهابيين الف شكرر الهن
انت مفكره المرا بالصحرا مغلق عليها باب من الحديد و قاعده بقفص يعني ..!!
المرءا اللي عم تحكي عنها صارت وزير و نائب (ولابسه حجاب )سبحان الله ! (دخلك كيف تأقلمت عوضعا و هي محجبه (يا لطيف):o(حسيتي قديشو حكيك مش دقيق)
بقلك كيف تاقلمت غصب عنها بال... يعني موبكيفها عرفتي كيف
هيدي وجهة نظرك انت نابعه من انو يوم من الايام انفرض عليكي و الهيئة بوقتها ما حدا شالك من ارضك و عبرك و استصغرو عقلك و اتجاهلوكي) !(ما تقولي لأ لأنو من حكيك مبين انك لما شلتي كأنو حدا كاين كاتم عليكي و تنفستي الصعداء و حسيتي بالحريه !)

بس انت ما عرفتي اتديري طريقك مزبوط مع انك كنتي كمان محجبه حره!:)
اكيد انفرض عليي متل ما انفرض عليكي لاتقوليلي انه انت كنت حرة مومحجبة وبعدين اقتنعتي وتجحبتي مومعقول وباقي الكلام تبعك مارح رد عليه :larg:
المهم!!
انت حره تلبسيه ما تلبسيه تصطفلي بس افكارك عنو مش حلوه و مش منطقيه ابدا!!:shock:


بتمنى ما تزعلي من النقد!!
:D
المهم متل ماقلتي انتي افكاري وانا حرة فيها ومافيكي تحكمي عنها انها مش منطقية منوب
وانا مابزعل من النقد منوب بس كلامك زكرني ببعض المشايخ وقت بعصبوا ووبستبسلوو ا بالدفاع عن اشياء واضحة متل عين الشمس
تحياتي عزيزتي :D

mary belle
14/11/2009, 01:41
المهم متل ماقلتي انتي افكاري وانا حرة فيها ومافيكي تحكمي عنها انها مش منطقية منوب
وانا مابزعل من النقد منوب بس كلامك زكرني ببعض المشايخ وقت بعصبوا ووبستبسلوو ا بالدفاع عن اشياء واضحة متل عين الشمس
تحياتي عزيزتي :D

بدي قلك اني مش محجبه!
والواحد ازا دافع عن شي فهيدا عن معرفه و عقلانيه!!
شكرا الك!!:D

حلبي
14/11/2009, 01:56
لا مو صح ..
بتقدر تقول أنو بعض المحجبات ... محجبات عن قناعة ..

أخي أنا أعيش في الغرب و من سابع المستحيل أن يكون أكراه من ناحيت الأهل

ممكن في حالة مثل أذا كانو الأهل أغنياء و الفتاة تطمع برضى أهلها من أجل المال
أو فتاة تحب شاب يرغب بأن تكون زوجته محجبة لذا تحجبت من أجل أرضاء حبيبها

و في كتير غيرون مو عن قناعة

هذا ينطبق على الوضع في البلاد العربية
في بعض من اجبار الاهل ..
و في البعض الآخر من اجبار قوانين و أنظمة متخلفة .. متل يللي بصير بالسعودية و بإفغانستان يللي كانو يطبقو الحد على يللي بيحلق دقنو

صحيح و هذه الأنظمة هي أنظمة تخضع لقانون القبيلة و العشيرة أي عادات و تقاليد و قوانينهم مفصلة على الشكل التي ترضى عنه القبيلة و العشيرة بحلة أسلامية

و على سيرة الغرب يللي عم تحكي عنو
في كتير ناس هاجرت عليه .. لتخلص من الانظمة الدينية المقرفة بالدول يللي بيحكمها نظام ديني

عمم يا أخي عمم الناس تركت سوريا و النظام في سوريا ليسى ديني
هناك أسباب كثيرة للهجرة

شو السلبيات ..
أنو النظام ما بيجبر الناس تتحجب ...!!
بالعكس .. من هالناحية أفضل قانون بالعالم هو القانون السوري

أنا أقصد من ناحيت الحجاب الناس و ليسى النظام الناس عندنا متمسكة بالعادات و التقاليد أكثر بكثير من الدين و أذا وجدت الملتزم في الدين تراه ماسك الدين من ذيله

I_Love_Syria
14/11/2009, 03:01
من وقت ما دخلت على هالمنتدى وموضوع الحجاب صار مطروح أكتر من مرّة ودائماً بتتكرر العبارات هي:


الحجاب جاء ليحجب المراة عن المجتمع ليحجب عقلها عن التفكير وطبعا هذا رايي ...
الحجاب هو عادة جاهلية جاءتنا من الصحراء و وطبيعتها التي تفرضه على المراة
وانا اعتبره رمز للعبودية وإلغاء لشخصية وكينونة المرأة التي خلقها الله حرة كالرجل


مابعرف ليش بينربط موضوع الحجاب بالجهل وحجب التفكير, يعني شو المقياس أو الرابط بين الحجاب والتفكير, أو بين الحجاب والعقل عم حاول لاقي رابط بس ما عم لاقي.
هلأ أنا بشوف إنّو في نسبة كبيرة من يلي مو متحجبين جاهلين ومابيفكروا

انا اجبرت على لبسه لاعن قناعة ولكن بالترهيب ولكن عندما استطعت خلعه رميته لاني لست مقتنعة به ولم اشعر بانسانيتي الا وانا بدونه .....


في حال إنتي أجبرتي على لبسوا فهاد ما بيعني إنو كل البنات مجبرين على لبسوا يعني ما تعممي حالتك أو حالت مية أو ألف أو مليون متلك عالباقي, لإنو في كتير بنات لبسوه عن قناعة وتفكير كتير حتى بعرف منهن مين صار بينو وبين أهلوا مشاكل كرمال الحجاب.

فإنو ارحمونا من التعميم وخصوصي تعميم التجارب الشخصية على مجتمع كامل

nahla12
21/11/2009, 02:05
من وقت ما دخلت على هالمنتدى وموضوع الحجاب صار مطروح أكتر من مرّة ودائماً بتتكرر العبارات هي:



مابعرف ليش بينربط موضوع الحجاب بالجهل وحجب التفكير, يعني شو المقياس أو الرابط بين الحجاب والتفكير, أو بين الحجاب والعقل عم حاول لاقي رابط بس ما عم لاقي.
هلأ أنا بشوف إنّو في نسبة كبيرة من يلي مو متحجبين جاهلين ومابيفكروا







نسبة كبيرة ؟؟؟؟؟ ومومتحبين ...شوو قصدك ماعرفت ؟؟؟

Huzun
21/11/2009, 02:37
الحجاب برايي يا صديقة انه لادخل له بصون المرأة ولا بعفتها ... الحجاب جاء ليحجب المراة عن المجتمع ليحجب عقلها عن التفكير وطبعا هذا رايي ...
الحجاب هو عادة جاهلية جاءتنا من الصحراء و وطبيعتها التي تفرضه على المراة





اسمحيلي وقف عند هالرأي ,,
خلينا نطلع شوي عالغرب ,, تحديدا الكنايس,, تحديدا الراهبات
لما بتشوفي الراهبة محجبة حجاب كااامل متل المرأة المسلمة وأكتر يمكن برأيك شو أصلو؟؟
الجاهلية والصحرا ؟؟؟؟؟؟


وانا اعتبره رمز للعبودية وإلغاء لشخصية وكينونة المرأة التي خلقها الله حرة كالرجل فقطعة القماش تلك لا تحمي المراة ولا تحافظ على عفتها ابدا بل تثقيف المراة هو الذي يحميها لا ذلك الحجابعندك جديجة بن قنة مثال جدا رائع عن المرأة اللي ماوقفتها قطعة القماش تلك
عن إنها تكون إمرأة مثقفة عاملة إلها دور كبير كتير بالإعلام العربي والعالمي أيضا

و ماهينور اوزدمير أول إمرأة محجبة بالبرلمان البلجيكي
داليا مجاهد مستشارة الرئيس الأمريكي محجبة وغيرهم كتار الله يزيدهم


الحجاب يانهلة مو هو اللي بيلغي شخصية المرأة وكينونتها
المجتمع الذكوري هو اللي للأسف عم يحاول يعمل هالشي ,,
إذا فرضا أنا محجبة و كتير ومرتاحة فيه بس لما لاقي المجتمع اللي حواليي عم يرفض إني روح عالمدرسة أو عالجامعة وإتعلم فيه أو إني إشتغل بأي مهنة لنقول الإعلام أو شركات أو وظائف أو مناصب سياسية وعم يضيق عليي الفرص ,, العيب هون مابيكون من الحجاب ,, العيب من هالناس اللي أفكارها ملتوية وعم تحاول توجه كرهك وضيقك لشي تاني (اللي هو هون الحجاب)


بس الزمن وقوة تحدي المرأة اللي عم بتكون محجبة عم يثبت إنو فيها تكون محجبة و تكون مثقفة و تشتغل بأعلى المراكز وأعلى المناصب وإلها مكانتها بالمجتمع والكل ينظر لإلها بإحترام وتقدير
لأنو قطعة هالقماش مو معقول توقف عائق قدام تفكير وتحرك وإنسانية وعقلانية وقوة المرأة

:D

Huzun
21/11/2009, 02:41
بس للأسف بنلاقي هالأيام في بنات بيلبسو الحجاب غصبن عنن ومشان يساوو الي بدن اياه بيخترعو فيه اختراعات
متل اظهار الرقبة والأذن مع انو مو هيك صفة الحجاب بالاسلام...




لهيك بيقولو المفروض يلبسو البنات الحجاب من وهني زغار
ليتعودو عليه ومايتضايقو منو

Nay
21/11/2009, 02:46
انا كنت حابة احكي عن تجربة عشتها.. انا لما كنت صف سابع اتحجبت تأثرا بمعلمتي اللي لحد الان بشوفها رمز المرأة القوية والمتوازنة.. ورغم انو عائلتي هيي عائلة فينا نقول يسارية الا انو هنن ما عارضو الفكرة.. بعد فترة شلت الحجاب وكمان اهلي ما عارضو.. وبقيت فكر فترة طويلة لحتى اتعلمت كيف احترم الاخرين وكيف انظر لاختلافاتنا كبشر..
ورغم انو الي حاليا رأي معارض للحجاب الا انو بيجرحني كتير كأنسانة قرار منع الحجاب بفرنسا مثلا... وقرار منع رفقاتنا المحجبات من وضع حجابهون أمام الاساتذة لما كنا بالمدرسة .. وبحس حالي مخنوقة كمان لما بذكر حوادث كشف رؤوس المحجبات بدمشق.. بعد احداث الاخوان.. بال 82
انا بعتبر انو الحياة تجربة وكل انسان بيشوف اللي بيناسبو طالما هوي ما عم يزعج الاخرين..

nahla12
21/11/2009, 03:05
انا كنت حابة احكي عن تجربة عشتها.. انا لما كنت صف سابع اتحجبت تأثرا بمعلمتي اللي لحد الان بشوفها رمز المرأة القوية والمتوازنة.. ورغم انو عائلتي هيي عائلة فينا نقول يسارية الا انو هنن ما عارضو الفكرة.. بعد فترة شلت الحجاب وكمان اهلي ما عارضو.. وبقيت فكر فترة طويلة لحتى اتعلمت كيف احترم الاخرين وكيف انظر لاختلافاتنا كبشر..
ورغم انو الي حاليا رأي معارض للحجاب الا انو بيجرحني كتير كأنسانة قرار منع الحجاب بفرنسا مثلا... وقرار منع رفقاتنا المحجبات من وضع حجابهون أمام الاساتذة لما كنا بالمدرسة .. وبحس حالي مخنوقة كمان لما بذكر حوادث كشف رؤوس المحجبات بدمشق.. بعد احداث الاخوان.. بال 82
انا بعتبر انو الحياة تجربة وكل انسان بيشوف اللي بيناسبو طالما هوي ما عم يزعج الاخرين..

كتير كتير مشاركتك رائعة ناي وبالنسبة لتجربتك بوضع الحجاب كانت تجربة جيدة الك وخصوصا عائلتك يسارية ولكن لو كانت بالعكس كنت ارتديتي الحجاب من عمر 5 سنوات وعندما تكبرين تجدين صعوبة بخلعه
وانا معك بان حرية اللباس حرية شخصية واللذي حصل بفرنسا وبدمشق كان امر غير معقول
وحتى بالامس حصلت مشكلة في ولاية تكساس من اجل الحجاب فقد تطاولت سيدة امريكية على سيدة محجبة فلسطينية وحاولت ان تخلع لها الحجاب بالقوة وتقول لها ان الضابط الفلسطيني الذي قتل اكثر من 13 شخص انه مسلم وكل المصائب منكم ايها المسلمون
ورفعت السيدة المحجبة دعوى عليها بالمحكمة قبل ايام ومن حقها محاكمتها لانها تعدت على حريتها الشخصية باللباس
وبالنهاية انا لست ضد الحجاب لا.. انا ضد من يفرضه بالقوة وبالتخويف والترهيب لابالاقناع

Nay
21/11/2009, 13:38
كتير كتير مشاركتك رائعة ناي وبالنسبة لتجربتك بوضع الحجاب كانت تجربة جيدة الك وخصوصا عائلتك يسارية ولكن لو كانت بالعكس كنت ارتديتي الحجاب من عمر 5 سنوات وعندما تكبرين تجدين صعوبة بخلعه
وانا معك بان حرية اللباس حرية شخصية واللذي حصل بفرنسا وبدمشق كان امر غير معقول
وحتى بالامس حصلت مشكلة في ولاية تكساس من اجل الحجاب فقد تطاولت سيدة امريكية على سيدة محجبة فلسطينية وحاولت ان تخلع لها الحجاب بالقوة وتقول لها ان الضابط الفلسطيني الذي قتل اكثر من 13 شخص انه مسلم وكل المصائب منكم ايها المسلمون
ورفعت السيدة المحجبة دعوى عليها بالمحكمة قبل ايام ومن حقها محاكمتها لانها تعدت على حريتها الشخصية باللباس
وبالنهاية انا لست ضد الحجاب لا.. انا ضد من يفرضه بالقوة وبالتخويف والترهيب لابالاقناع
شكرا نهلة..
انا بالمقابل بعرف صديقات مقربات مني .. وبينتمو لعائلة متدينة.. كانو متحجبين من عمر الخمس سنوات.. ولما كبرو درسو بكندا.. واتغيرت قناعاتون.. الخمس صبايا شالو الحجاب.. وهنن بنظر أنفسهون ما زالو مسلمات.. ومسلمات متدينات كمان.. والون اعتباراتهون وقناعاتهون بخصوص الحجاب..
محبتي

قرصان الأدرياتيك
22/11/2009, 17:08
يذكّرني هذا الحوار بكلِّ ما جاءَ فيه بقولٍ الكاتبِ السّوريّ نبيل فيّاض:
"إنّ أغربَ ما في الإسلام، كمنظومة معقّدة للغاية، هو هذه القوة الاستلابيّة التي تجعل المرأة تدافع عن تحقيرها الذاتي".

وإذا كانَ الإسلامُ في نصوصِه الأصليّة والأولى (القرآن) لا يوصي بالحجاب، فما هي الأسباب التي جعلت منه إحدى العقائد "الشكليّة" للمرأة المسلمة؟! ولماذا يكون هذا الدّفاع المُستميت عنه وهو في جذورِه يرى في "شعر" المرأة عورةً كالفرج يجب إخفاؤها؟!

جـدل
22/11/2009, 22:29
شخصياً بشوف الحجاب بالدرجة الأولى هو حجاب الروح
يعني الحجاب هو شي بيرتبط بالروح قبل الشعر والجسم
وإذا بدنا نرجع لسبب الحجاب وهو حسب الإسلام حماية المرأة "لسة ما عم أفهم من شو" ومنع الإغراء وعدم لفت النظر
فالتالي أي شي بخليني غير ملفتة للنظر وغير مغرية بكون حجاب
يعني إذا بلبس حجاب بتعمد فيه "النية" الإغراء فهذا أكيد مو حجاب
وإذا أنا لابسة بقصد "النية" إني بس أطلع ع جامعتي أو ع شغلي فأنا عم طبق تعاليم الإسلام الأصيلة وهي عدم الإغراء ولفت النظر ويمكن وقتها بتوفر الشي اللي اسمه حماية المرأة "بظن من الرجل"
مع العلم أن عدد الاعتداءات الجنسية والتحرشات متقاربة بين المحجبات والغير المحجبات
يعني فكرة الحماية صارت بلا معنى والحجاب ما بيحميني
أنا بس بقدر أحمي حالي
بقوتي وثقتي بنفسي

I_Love_Syria
23/11/2009, 10:45
نسبة كبيرة ؟؟؟؟؟ ومومتحبين ...شوو قصدك ماعرفت ؟؟؟


قصدي واضح ومابدو شرح

I_Love_Syria
23/11/2009, 11:04
يذكّرني هذا الحوار بكلِّ ما جاءَ فيه بقولٍ الكاتبِ السّوريّ نبيل فيّاض:
.
.
.


هالإسم هاد بيكفي لحتى نستشهد فيه وخصوصي إنو شخصية معروفة بموقفها من المسلمين والإسلام

في بعض الأشخاص بهالعالم العربي عندن قدرة غريبة على تحويل ردود الأفعال بطريقة تناسب أهوائهم وتفكيرهم إلي مافي حيادية أصلا وناتج عن كره

I_Love_Syria
23/11/2009, 11:05
على كل حال كل واحد بيشوف الناس كيف مابدو وبالطريقة إلي بدو ياها والحجاب باقي شاء من شاء وأبى من أبى

قرصان الأدرياتيك
23/11/2009, 15:08
هالإسم هاد بيكفي لحتى نستشهد فيه وخصوصي إنو شخصية معروفة بموقفها من المسلمين والإسلام
في بعض الأشخاص بهالعالم العربي عندن قدرة غريبة على تحويل ردود الأفعال بطريقة تناسب أهوائهم وتفكيرهم إلي مافي حيادية أصلا وناتج عن كره
إذا كان عندك قدرة عالرد عَ الكاتب بأسلوب منطقي (حجّة مقابل حجّة) فالمفروض فيك وفيّي (وفينا) كأعضاء بمنتدى يسمّي نفسه "منتدى حرّ" أنّو نردّ بطريقة عقلانيّة تحليليّة، يعني مناقشة الفكرة، مو الكلام عن أسماء وأشخاص وخلفيّات وعمالة... إلخ! الشّاطر هوّ اللي يبرهن على فكرتو من خلال نصوص (نظري) وسلوك وتطبيقات (عملي)!
وبكلامك أعلاه ما في أيّ ردّ من هالقبيل... مجرّد اتّهام للكاتب "كموقف" وعرض الأفكار بما يناسب "الأهواء"... واتّهام آخر بعدم الحياديّة، برغم أنّو الكاتب نفسه ولا بأيّ كتاب من كتبه أو مقولاته جاب شي من بيت أبوه... كلّو من المصادر والمراجع الأصيلة... وما في حاجة نسمّيا!


على كل حال كل واحد بيشوف الناس كيف مابدو وبالطريقة إلي بدو ياها والحجاب باقي شاء من شاء وأبى من أبى

المسألة مو بقاء الحجاب أو عدم بقائه... لأن هو أساساً مرتبط "بالمرأة المسلمة" يللي للأسف ما كان ألها أي دور فكري أو عقائدي في الإسلام على مدى 1400 سنة... مؤخّراً صار في بوادر خجولة بتعبّر عن هالدور وخاصّة في بلدان المغرب العربي... بالإضافة لمحاولات فرديّة وقليلة في التجمّعات الإسلاميّة في أوروبا والأميركتين!
المسألة هي عرض فكرة "الحجاب" والرّجوع لأصلها وأسبابها وتبيان إذا كانت هالأسباب منطقيّة بما يناسب إنسان (أو امرأة) القرن 21 أو لأ!!!
ونحن هون بنعرض الأفكار ونناقشها لا أكثر ولا أقلّ...
وبرجع بقلّك أنت ما نفيت بأسلوب "نقدي" لما جاء أعلاه... مجرّد ردّ "مشاعريّ" بيعبّر عن تأييدك للحجاب!
:D.

قرصان الأدرياتيك
23/11/2009, 15:21
بتمنّى من جميع المتحاورين بـ هالمسألة (المؤيّدين والرّافضين) الاطّلاع ولو بشكل سريع على مقالة "حجاب المدينة" للكاتب السوريّ محمّد علي الأتاسي:

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

وهي مقالة تتحدّث عن الحجاب انطلاقاً من "المرأة" ودورها السياسيّ والاجتماعيّ (في مصر والشّام) وبدايات السّفور والردّة (العودة إلى الحجاب)...

وسبق للكاتب نفسه أن نشر مقالة وافية عن "الحجاب" في جريدة "النهار" حكي فيها عن الأصول حتّى اليوم...

:D.

حلبي
23/11/2009, 18:02
بتمنّى من جميع المتحاورين بـ هالمسألة (المؤيّدين والرّافضين) الاطّلاع ولو بشكل سريع على مقالة "حجاب المدينة" للكاتب السوريّ محمّد علي الأتاسي:

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

وهي مقالة تتحدّث عن الحجاب انطلاقاً من "المرأة" ودورها السياسيّ والاجتماعيّ (في مصر والشّام) وبدايات السّفور والردّة (العودة إلى الحجاب)...

وسبق للكاتب نفسه أن نشر مقالة وافية عن "الحجاب" في جريدة "النهار" حكي فيها عن الأصول حتّى اليوم...

:D.
بعد التجول في عدة مواقع تنشر للسيد النابلسي
يلاحظ و بكل بساطة أنها مواقع علمانية و هنا يجب علينا أن نكون صريحين للغاية
يعني هم لا يؤمنون بتطبيق الدين أساساً و لا يؤمنون بالدين لا كماً و لا نوعاً و لا كيفية
و مع ذلك سنناقش بعض الشيئ
السرد الذي طرحه السيد النابلسي في هذا الموضوع عن المائة سنة الماضية كدليل على أن الناس الذين قامو بتحرير البلد من الأستعمار كانو كما وصفهم و الشرح الذي قدمه يمكن أن يراجعه من يهمه أن يتعرف على هؤلاء الناس و أسمائهم و عوائلهم
أخي الكريم
الفترة هذه التي يتحدث عنها ليست دليل
الدليل هو القرأن و السنة و ما أتفق عليه علماء الصحابة و التابعين و تابعي التابعين الى يومنا هذا

و هنا أقتبس مقطع من مقالته و هو دليل صريح على أنه معارض حتى لتعليم القرأن و يلوم الدولة على التغاضي عن هذه المدارس و الجامعات

لقد خرجت السلطة أكثر قوة من صراعها المدمر في الثمانينات مع "جماعة الإخوان المسلمين". وكان ثمن المواجهة مع العنف الإسلامي المسلح، مصادرة المجتمع بقضه وقضيضه وإلغاء الحريات بالكامل. في المقابل تم السماح لمجموعة من علماء الدين المنحدرة عائلاتهم من الطرق الصوفية، وفي الأخص من الطريقتين النقشبندية والشاذلية، بأن ينشطوا في دمشق ويوسعوا من حلقات المريدين ويقيموا الجمعيات والمعاهد، ويروجوا لفهم معيّن للإسلام، يبتعد ظاهريا عن السياسة ولكنه غاية في الشراسة والتخلف على المستويين الاجتماعي والثقافي.
هناك اليوم في دمشق آلاف الجوامع التي تشرف عليها مباشرة دار الإفتاء. ويوجد إلى جانب كلية الشريعة التي تضم في حدود 9 آلاف طالب من أصل 50 ألفا في جامعة دمشق، العديد من معاهد الأسد لتحفيظ القرآن، هذا بالإضافة إلى مجمع أبو النور التابع لنجل المفتي السابق الشيخ أحمد كفتارو والذي يضم في مبناه الضخم "المعهد الشرعي للدعوة والإرشاد" وأربع كليات دينية مرتبطة بجامعات إسلامية خارجية. وهناك معهد الفتح الإسلامي التابع للشيخ حسام الدين فرفور.
وقفت الدولة موقف غض النظر من هذه المعاهد، فلا هي منعتها ولا هي اعترفت بها، وقد مضت هذه المعاهد مع ذلك في سبيلها وتطورت فتحولت إلى كليات والكليات إلى جامعات، وهي تمنح اليوم درجات التخريج حتى الدكتوراه. هذا في وقت تضن الدولة بالسماح ليس فقط للمنتديات السياسية ولكن لأي نشاط ثقافي أو فكري تنويري خارج عن إشرافها المباشر!


يعني ماذا نستشف من هذا الكلام بالأضافة الى موضيع عديدة له في مواقع أخرى

في شيئ كتير بيعجبني في العلمانيين الغربيين هم يصرحون علناً نحن لسنا دينيين و يقولون أننا كافرون بالأديان يا أخي حتى أن لهم مقابر خاصة بهم لا تمت الى الدين بشيئ

يعني حتى أني منذو قليل شاهدة فيلم يتحدث عن أحد المثليين و هو مصاب بمرض الأيدتز بينما هو على فراش الموت طلب منه صديقه أن يأتي له بقديس لكي يلقنه التوبة قبل الموت فرفض و قال لست نادم على شيئ و لا أؤمن بذلك

أما نبيل فياض و جمال البنا و محمد على النابلسي و غيرهم
ترى التخبط و التناقض في طرحهم يريدون أسلام على كيفهم و حسب أهوائهم
و مرات عديدة شاهدت مناظرات للبنا و غيره من هؤلاء الذين يتبنون نفس الخطاب

تلاحظ بكل وضوح أنهم متناقضون

و بصراحة تشعر من خلال كلامهم أنهم يطبقون المثل القائل

يا قوم ليست منكم .