-
دخول

عرض كامل الموضوع : اسئله رمضانيه


صفحات : 1 [2] 3

ورده بغداد
07/09/2009, 03:38
العسل و القرآن

العسل كلنا يعرف انه مفيد جدا
و القران شفاء للقلوب
صح ؟
:D



جواب صحيح

شطوره انتي اندلسيه

:D:D

ورده بغداد
07/09/2009, 18:10
مكة هى بكه

مكه هى نفسها بكه
بكه من البكاء



لا اندلسيه

الكلمتين فيها اختلاف ؟؟؟؟؟؟:o

الأندلسية
07/09/2009, 19:54
جواب صحيح

شطوره انتي اندلسيه

:D:D


يعنى صار فى رصيدى نقطتين :o

:D

ورده بغداد
07/09/2009, 20:02
يعنى صار فى رصيدى نقطتين :o


:D



أأي برااافو عليكي

بس لسه سؤااال ما حليتيه:D

الأندلسية
07/09/2009, 20:06
أأي برااافو عليكي

بس لسه سؤااال ما حليتيه:D



ايه فيه سؤال
بتركه للاعضاء يحلوه
البركه فى القليل متل ما نقول احنا :lol:

ورده بغداد
07/09/2009, 20:29
ايه فيه سؤال

بتركه للاعضاء يحلوه
البركه فى القليل متل ما نقول احنا :lol:



البركه بيكي أختي

:D:D

Dndoshy
08/09/2009, 00:53
السؤال اخر

ما الفرق بين مكة وبكة ؟
مكة هي مدينة مكة
بكة من البكاء:?

:gem::adal:

saman
08/09/2009, 01:08
مكة هي مدينة مكة
بكة من البكاء:?

:gem::adal:
مكة نفسها مكة
بكة هي نفسها مكة

وبالتالي شو الفرق بين مكة وبكة
الفرقة انو مكة بحرف الميم وبكة بحرف الباء !

:pos:

mary belle
08/09/2009, 14:03
هلأ هي اسئله عن رمضان!:shock:
ما عم بعرف شي؟؟
و شو "بكه":?؟؟!!

ورده بغداد
09/09/2009, 05:03
مكة هي مدينة مكة
بكة من البكاء:?

:gem::adal:
لا غلط :D:D

ورده بغداد
09/09/2009, 05:04
مكة نفسها مكة
بكة هي نفسها مكة

وبالتالي شو الفرق بين مكة وبكة
الفرقة انو مكة بحرف الميم وبكة بحرف الباء !

:pos:

للاسف جواب خاطء:D:D

ورده بغداد
09/09/2009, 05:05
هلأ هي اسئله عن رمضان!:shock:
ما عم بعرف شي؟؟
و شو "بكه":?؟؟!!

لهلا ماحدا عرف الجواب

والجواب هو :

بكه جزء من مكه وهو المكان الذي يطوف به الحجاج

اما مكه فهي كل بيت الله الحرام بحدوده :clap:

ورده بغداد
09/09/2009, 05:07
السؤال الجديد

ماهي أوّل آية نزلت في القتال ؟

:D:D

مملكة الورود
10/09/2009, 00:29
أاول أيه نزلت في القتال ؟؟ قال تعالى ( اذن للذين يقاتلون بانهم ظلموا وان الله على نصرهم لقدير) صدق الله العظيم

الأندلسية
10/09/2009, 01:13
أاول أيه نزلت في القتال ؟؟ قال تعالى ( اذن للذين يقاتلون بانهم ظلموا وان الله على نصرهم لقدير) صدق الله العظيم

اعتقد صح






















...........................

ورده بغداد
10/09/2009, 04:45
أاول أيه نزلت في القتال ؟؟ قال تعالى ( اذن للذين يقاتلون بانهم ظلموا وان الله على نصرهم لقدير) صدق الله العظيم


أي صح

برااافو عليكي :D:D

ورده بغداد
10/09/2009, 04:47
اعتقد صح























...........................







:D:D:D اي خيتو الجواااااااااااب صحيح

وسؤاااااااال جديد ؟:D

ورده بغداد
10/09/2009, 04:53
سؤاااااااااال جديد


شخصبه عربيـــــــــــــــــه يلقب بصقر قريش على يده فتحت الاندلس ؟؟؟؟

Dndoshy
10/09/2009, 12:00
سؤاااااااااال جديد


شخصبه عربيـــــــــــــــــه يلقب بصقر قريش على يده فتحت الاندلس ؟؟؟؟
عبد الملك بن مروان!:?

مملكة الورود
10/09/2009, 12:36
سؤاااااااااال جديد


شخصبه عربيـــــــــــــــــه يلقب بصقر قريش على يده فتحت الاندلس ؟؟؟؟


عبدالرحمن الداخل (صقر قريش).

ورده بغداد
11/09/2009, 04:26
عبد الملك بن مروان!:?


للاسف جواب خاطء :cry:

ورده بغداد
11/09/2009, 04:28
عبدالرحمن الداخل (صقر قريش).


برافووو ملكه

جواب صحيح

عبد اللرحمن الداخل صقر قريش

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
مبروووووووووك
:D:D

ورده بغداد
11/09/2009, 04:37
السؤال الجديد
أذكر آية فيها رقم (واحد) وآية فيها رقم (اثنين) ؟

مملكة الورود
11/09/2009, 11:37
الآية اللي فيها رقم اثنين
""هُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النهار""

ورده بغداد
11/09/2009, 19:48
الآية اللي فيها رقم اثنين
""هُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النهار""


رائعه انتي حبيبتي

بس جاوبتي ع الشط الثاني ؟؟؟؟:D:D

ورده بغداد
11/09/2009, 19:50
السؤال الجديد
أذكر آية فيها رقم (واحد) وآية فيها رقم (اثنين) ؟

ورده بغداد
12/09/2009, 05:20
السؤال الجديد

ين تقع المدن التالية . إنطاكيه ـ ديرياسين ـ قنا ـ ربيعة ـ مرجعيون ؟

مملكة الورود
12/09/2009, 11:40
رائعه انتي حبيبتي

بس جاوبتي ع الشط الثاني ؟؟؟؟:D:D

رقم واحد ذكر في:

قال تعالى(( والهكم اله واحد لا اله الا هو الرحمن الرحيم)) :lol:

blackiris2009
12/09/2009, 12:01
ايه فيها رقم واحد ممكن:::: "قل هو الله احد""

السؤال المدن؟؟؟؟
إنطاكية:تقع على الضفة اليسرى على نهر العاصي (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) على بعد 30 كم من شاطئ البحر المتوسط (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%A8%D9%8A%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%88%D 8%B3%D8%B7). تتبع لواء إسكندرون (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF%D8%B1%D9%88%D9%86) السوري سابقا (حاليا هاتاي (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 81%D8%B8%D8%A9%29)) في تركيا (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) منذ 1939 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) كانت تابعة ل سورية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////). حيث يعتبر اللواء جغرافيا امتدادا طبيعيا لبلاد الشام (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D9%85).

دير ياسين:قع غربي القدس (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)، فلسطين

قنا: مصر، شرق النيل

ربيعة:على قمة تل يطل على سهل نينوى/ العراق

مرجعيون:لبنان

بالنسبة لموضوع عصمة الانبياء
انا اعرف ان الرسول منحمد عليه الصلاة والسلام هو النبي الوحيد معصوم عن الخطأ في الأمور فقط الدينية
ام الدنيوية فهو ليس معصوم

blackiris2009
12/09/2009, 12:02
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..

يراد بالخطايا في لغة العرب جمع كلمة خطيئة ، وهي بهذا المعنى لا تليق بجلال مقام النبوة ، أما الأخطاء فهي مخالفة الصواب ، الرسل والأنبياء بشر من البشر، ولكن مقامهم أعلى من مقام الناس لشرف الوحي ، ولهذا فإن الله عصمهم من الكبائر فلا تقع منهم بحال من الأحوال، وهم معصومون من الذنوب الظاهرة والباطنة، أما الأخطاء التي تصدر عن اجتهاد دون سبق نص فيجوز أن تصدر عنهم، ولكن الله تعالى لا يقرهم على خطئهم بل يبين لهم خطأهم رحمة بهم ، ويوفقهم للتوبة والأوبة إليه والاستغفار بعد ذلك ، وفي المسألة تفصيل ..

يقول الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية :


أولا : استعمال كلمة خطايا في السؤال خطأ كبير ، لأن الخطايا جمع خطيئة وهذا مُحال على الرسل والأصح أن تقول: أخطاء جمع خطأ لأن الخطأ قد يكون عفوياً وليس كذلك الخطيئة .
ثانياً : أما الخطيئة فاٍن الرسل ـ ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم ـ فلم يرتكبوا شيئاً منها بقصد معصية الله تعالى بعد الرسالة وهذا بإجماع المسلمين ، فهم معصومون عن كبائر الذنوب دون الصغائر .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
إن القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر : هو قول أكثر علماء الإسلام ، وجميع الطوائف ... وهو أيضاً قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء ، بل لم يُنقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلا ما يوافق هذا القول .

وقد سئلت اللجنة الدائمة بالسعودية هل الأنبياء والرسل حقا يخطئون ؟

فأجابت اللجنة بقولها :

نعم الأنبياء والرسل يخطئون ، ولكن الله تعالى لا يقرهم على خطئهم بل يبين لهم خطأهم رحمة بهم وبأممهم ويعفو عن زلتهم ويقبل توبتهم فضلا منه ورحمة والله غفور رحيم كما يظهر ذلك من تتبع الآيات القرآنية التي جاءت فيما ذكر من الموضوعات في هذا السؤال..انتهى

ثالثاً : أما قبل الرسالة فقد جوَّز عليهم العلماء أنه قد يصدر منهم بعض صغائر الذنوب ، وحاشاهم من الكبائر والموبقات كالزنا وشرب الخمر وغيرها فهم معصومون من هذا .
وأما بعد الرسالة ، فإن الصحيح أنه قد يصدر منهم بعض الأخطاء لكن لا يُقرون عليها .
قال شيخ الإسلام :
وعامة ما يُنقل عن جمهور العلماء أنهم غير معصومين عن الإقرار على الصغائر ، ولا يقرون عليها ، ولا يقولون إنها لا تقع بحال ، وأول من نُقل عنهم من طوائف الأمة القول بالعصمة مطلقاً ، وأعظمهم قولاً لذلك : الرافضة ، فإنهم يقولون بالعصمة حتى ما يقع على سبيل النسيان والسهو والتأويل . " مجموع الفتاوى " ( 4 / 320 ) .
وقال شيخ الإسلام رحمه الله أيضا :
إن الآيات الدالة على نبوة الأنبياء دلت على أنهم معصومون فيما يخبرون به عن الله عز وجل فلا يكون خبرهم إلا حقا وهذا معنى النبوة وهو يتضمن أن الله ينبئه بالغيب وأنه ينبئ الناس بالغيب والرسول مأمور بدعوة الخلق وتبليغهم رسالات ربه .
رابعاً : أما الخطأ الذي بغير قصد فهو في سبيلين :
في أمور الدنيا فهذا يقع ووقع من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فيه مثل سائر البشر كأمور الزراعة ، والطب والنجارة وغيرها لأن الله تعالى لم يقل لنا إنه أرسل إلينا تاجراً أو مزارعاً أو نجاراً أو طبيباً ، فالخطأ في هذه الأمور جِبلِّيّ لا يقدح برسالته صلى الله عليه وسلم .
عن رافع بن خديج قال : " قدم نبي الله صلى الله عليه وسلم المدينة وهم يُأبِّرون النخل [التأبير : التلقيح ] قال : ما تصنعون ؟ قالوا : كنا نصنفه قال : لعلكم لو لم تفعلوا كان أحسن فتركوه فنقصت فذكروا ذلك له فقال : إنما أنا بشر مثلكم ، إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوه ، وإذا أمرتكم بشيء من رأي فإنما أنا بشر . رواه مسلم ( 2361 ) .

نلاحظ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخطأ في هذا الأمر من أمور الدنيا؛ لأنه كسائر البشر ولكنه لا يخطئ في أمر الدين .
وأما الخطأ بأمور الدين من غير قصد :
فالراجح في ذلك من أقوال العلماء : أنه يقع من النبي مثل هذا، ولكن على سبيل فعل خلاف الأولى .
فقد تعْرِض له المسألة، وليس عنده في ذلك نص شرعي يستند إليه فيجتهد برأيه كما يجتهد العالِم من آحاد المسلمين فإن أصاب نال من الأجر كِفْلين، وإن أخطأ نال أجراً واحداً، وهذا قوله صلى الله عليه وسلم " إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد " . رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة .
وقد حدث هذا منه في قصة أسرى بدر.
عن أنس قال : استشار رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس في الأسارى يوم بدر فقال إن الله عز وجل قد أمكنكم منهم ، قال : فقام عمر بن الخطاب فقال : يا رسول الله اضرب أعناقهم . قال: فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ثم عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا أيها الناس إن الله قد أمكنكم منهم وإنما هم إخوانكم بالأمس ، قال : فقام عمر فقال : يا رسول الله اضرب أعناقهم ، فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ثم عاد النبي صلى الله عليه وسلم فقال للناس مثل ذلك ، فقام أبو بكر فقال : يا رسول الله إن ترى أن تعفو عنهم وتقبل منهم الفداء ، قال : فذهب عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان فيه من الغم قال فعفا عنهم وقبل منهم الفداء ، قال : وأنزل الله عز وجل ( لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم ) [ سورة الأنفال /67 ] . رواه أحمد ( 13143 ) .
فنلاحظ أن هذه الحادثة لم يكن عند رسول الله فيها نص صريح فاجتهد واستشار أصحابه ، فأخطأ في الترجيح .
ومثل هذا في السنّة قليل فيجب أن نعتقد العصمة للرسل والأنبياء وأن نعلم أنهم لا يعصون الله تعالى ، وأن ننتبه غاية الانتباه لقول من يُريد أن يطْعن في تبليغه للوحي من خلال كونه صلى الله عليه وسلم قد يُخْطئ في أمور الدنيا ، وشتّان ما بين هذا وهذا ، وكذلك أن ننتبه للضالين الذين يقولون إنّ بعض الأحكام الشّرعية التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم هي اجتهادات شخصيّة قابلة للصواب والخطأ أين هؤلاء الضلال من قول الله تعالى . ( وما ينطق عن الهوى . إن هو إلا وحي يوحى ) . نسأل الله أن يجنّبنا الزّيغ وأن يعصمنا من الضلالة .

والله أعلم.

blackiris2009
12/09/2009, 12:03
قصة ابن أم مكتوم

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// ووقف الوليد بن المغيرة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يكلمه وقد طمع في إسلامه فبينا هو في ذلك إذ مر به ابن أم مكتوم الأعمى ، فكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل يستقرئه القرآن فشق ذلك منه على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى أضجره وذلك أنه شغله عما كان فيه من أمر الوليد وما طمع فيه من إسلامه فلما أكثر عليه انصرف عنه عابسا ، وتركه فأنزل الله تعالى فيه ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// عبس وتولى أن جاءه الأعمى ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// إلى قوله تعالى : ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// أي إنما بعثتك بشيرا ونذيرا ، لم أخص بك أحدا دون أحد ، فلا تمنعه ممن ابتغاه ولا تتصدين به لمن لا يريده .
قال ابن هشام : ابن أم مكتوم ، أحد بني عامر بن لؤي ، واسمه عبد الله ويقال عمرو



حديث ابن أم مكتوم
فصل
وذكر حديث ابن أم مكتوم ، وذكر اسمه ونسبه . وأم مكتوم اسمها : عاتكة بنت عبد الله بن عنكثة بن عامر بن مخزوم .
وذكر الرجل الذي كان شغل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه الوليد بن المغيرة ، وقد قيل كان أمية بن خلف ، وفي حديث الموطأ : عظيم من عظماء المشركين ولم يسمه وفي قوله سبحانه ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// أن جاءه الأعمى ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// من الفقه أن لا غيبة في ذكر الإنسان بما ظهر في خلقته من عمى أو عرج إلا أن يقصد به الازدراء فيلحق المأثم به لأنه من أفعال الجاهلين قال الله تعالى : ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// [ البقرة 67 ] . وفي ذكره إياه بالعمى من الحكمة والإشارة اللطيفة التنبيه على موضع العتب لأنه قال ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// أن جاءه الأعمى ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// فذكر المجيء مع العمى ، وذلك ينبئ عن تجشم كلفة ومن تجشم القصد إليك على ضعفه فحقك الإقبال عليه لا الإعراض عنه فإذا كان النبي - صلى الله عليه وسلم - معتوبا على توليه عن الأعمى ، فغيره أحق بالعتب مع أنه لم يكن آمن بعد ألا تراه يقول ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// وما يدريك لعله يزكى ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// الآية ولو كان قد صح إيمانه وعلم ذلك منه لم يعرض عنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولو أعرض لكان العتب أشد والله أعلم وكذلك لم يكن ليخبر عنه ويسميه بالاسم المشتق من العمى ، دون الاسم المشتق من الإيمان والإسلام لو كان دخل في الإيمان قبل ذلك والله أعلم وإنما دخل فيه بعد نزول الآية ويدل على ذلك قوله للنبي - صلى الله عليه وسلم - استدنني يا محمد ولم يقل استدنني يا رسول الله مع أن ظاهر الكلام يدل على أن الهاء في لعله يزكى عائدة على الأعمى ، لا على الكافر لأنه لم يتقدم له ذكر بعد ولعل تعطي الترجي والانتظار ولو كان إيمانه قد تقدم قبل هذا لخرج عن حد الترجي والانتظار للتزكي ، والله أعلم .

ورده بغداد
12/09/2009, 14:55
رقم واحد ذكر في:

قال تعالى(( والهكم اله واحد لا اله الا هو الرحمن الرحيم)) :lol:


جواب صحيح

بارك الله بكي غلاتي:D:D

alkadri1
12/09/2009, 16:36
ضربه بصخرة

blackiris2009
12/09/2009, 16:40
ما رديتي على اجوبتي
ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ورده بغداد
12/09/2009, 21:24
ايه فيها رقم واحد ممكن:::: "قل هو الله احد""

السؤال المدن؟؟؟؟
إنطاكية:تقع على الضفة اليسرى على نهر العاصي (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) على بعد 30 كم من شاطئ البحر المتوسط (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%A8%D9%8A%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%88%D 8%B3%D8%B7). تتبع لواء إسكندرون (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF%D8%B1%D9%88%D9%86) السوري سابقا (حاليا هاتاي (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 81%D8%B8%D8%A9%29)) في تركيا (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) منذ 1939 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) كانت تابعة ل سورية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////). حيث يعتبر اللواء جغرافيا امتدادا طبيعيا لبلاد الشام (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D9%85).

دير ياسين:قع غربي القدس (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)، فلسطين

قنا: مصر، شرق النيل

ربيعة:على قمة تل يطل على سهل نينوى/ العراق

مرجعيون:لبنان

بالنسبة لموضوع عصمة الانبياء
انا اعرف ان الرسول منحمد عليه الصلاة والسلام هو النبي الوحيد معصوم عن الخطأ في الأمور فقط الدينية
ام الدنيوية فهو ليس معصوم




رائع جدااااااااااا أخي

كلام من ذهب :D:D

blackiris2009
12/09/2009, 21:28
اجوبتي صحيحة؟؟؟

ورده بغداد
12/09/2009, 21:30
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..

يراد بالخطايا في لغة العرب جمع كلمة خطيئة ، وهي بهذا المعنى لا تليق بجلال مقام النبوة ، أما الأخطاء فهي مخالفة الصواب ، الرسل والأنبياء بشر من البشر، ولكن مقامهم أعلى من مقام الناس لشرف الوحي ، ولهذا فإن الله عصمهم من الكبائر فلا تقع منهم بحال من الأحوال، وهم معصومون من الذنوب الظاهرة والباطنة، أما الأخطاء التي تصدر عن اجتهاد دون سبق نص فيجوز أن تصدر عنهم، ولكن الله تعالى لا يقرهم على خطئهم بل يبين لهم خطأهم رحمة بهم ، ويوفقهم للتوبة والأوبة إليه والاستغفار بعد ذلك ، وفي المسألة تفصيل ..

يقول الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية :


أولا : استعمال كلمة خطايا في السؤال خطأ كبير ، لأن الخطايا جمع خطيئة وهذا مُحال على الرسل والأصح أن تقول: أخطاء جمع خطأ لأن الخطأ قد يكون عفوياً وليس كذلك الخطيئة .
ثانياً : أما الخطيئة فاٍن الرسل ـ ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم ـ فلم يرتكبوا شيئاً منها بقصد معصية الله تعالى بعد الرسالة وهذا بإجماع المسلمين ، فهم معصومون عن كبائر الذنوب دون الصغائر .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
إن القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر : هو قول أكثر علماء الإسلام ، وجميع الطوائف ... وهو أيضاً قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء ، بل لم يُنقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلا ما يوافق هذا القول .

وقد سئلت اللجنة الدائمة بالسعودية هل الأنبياء والرسل حقا يخطئون ؟

فأجابت اللجنة بقولها :

نعم الأنبياء والرسل يخطئون ، ولكن الله تعالى لا يقرهم على خطئهم بل يبين لهم خطأهم رحمة بهم وبأممهم ويعفو عن زلتهم ويقبل توبتهم فضلا منه ورحمة والله غفور رحيم كما يظهر ذلك من تتبع الآيات القرآنية التي جاءت فيما ذكر من الموضوعات في هذا السؤال..انتهى

ثالثاً : أما قبل الرسالة فقد جوَّز عليهم العلماء أنه قد يصدر منهم بعض صغائر الذنوب ، وحاشاهم من الكبائر والموبقات كالزنا وشرب الخمر وغيرها فهم معصومون من هذا .
وأما بعد الرسالة ، فإن الصحيح أنه قد يصدر منهم بعض الأخطاء لكن لا يُقرون عليها .
قال شيخ الإسلام :
وعامة ما يُنقل عن جمهور العلماء أنهم غير معصومين عن الإقرار على الصغائر ، ولا يقرون عليها ، ولا يقولون إنها لا تقع بحال ، وأول من نُقل عنهم من طوائف الأمة القول بالعصمة مطلقاً ، وأعظمهم قولاً لذلك : الرافضة ، فإنهم يقولون بالعصمة حتى ما يقع على سبيل النسيان والسهو والتأويل . " مجموع الفتاوى " ( 4 / 320 ) .
وقال شيخ الإسلام رحمه الله أيضا :
إن الآيات الدالة على نبوة الأنبياء دلت على أنهم معصومون فيما يخبرون به عن الله عز وجل فلا يكون خبرهم إلا حقا وهذا معنى النبوة وهو يتضمن أن الله ينبئه بالغيب وأنه ينبئ الناس بالغيب والرسول مأمور بدعوة الخلق وتبليغهم رسالات ربه .
رابعاً : أما الخطأ الذي بغير قصد فهو في سبيلين :
في أمور الدنيا فهذا يقع ووقع من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فيه مثل سائر البشر كأمور الزراعة ، والطب والنجارة وغيرها لأن الله تعالى لم يقل لنا إنه أرسل إلينا تاجراً أو مزارعاً أو نجاراً أو طبيباً ، فالخطأ في هذه الأمور جِبلِّيّ لا يقدح برسالته صلى الله عليه وسلم .
عن رافع بن خديج قال : " قدم نبي الله صلى الله عليه وسلم المدينة وهم يُأبِّرون النخل [التأبير : التلقيح ] قال : ما تصنعون ؟ قالوا : كنا نصنفه قال : لعلكم لو لم تفعلوا كان أحسن فتركوه فنقصت فذكروا ذلك له فقال : إنما أنا بشر مثلكم ، إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوه ، وإذا أمرتكم بشيء من رأي فإنما أنا بشر . رواه مسلم ( 2361 ) .

نلاحظ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخطأ في هذا الأمر من أمور الدنيا؛ لأنه كسائر البشر ولكنه لا يخطئ في أمر الدين .
وأما الخطأ بأمور الدين من غير قصد :
فالراجح في ذلك من أقوال العلماء : أنه يقع من النبي مثل هذا، ولكن على سبيل فعل خلاف الأولى .
فقد تعْرِض له المسألة، وليس عنده في ذلك نص شرعي يستند إليه فيجتهد برأيه كما يجتهد العالِم من آحاد المسلمين فإن أصاب نال من الأجر كِفْلين، وإن أخطأ نال أجراً واحداً، وهذا قوله صلى الله عليه وسلم " إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد " . رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة .
وقد حدث هذا منه في قصة أسرى بدر.
عن أنس قال : استشار رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس في الأسارى يوم بدر فقال إن الله عز وجل قد أمكنكم منهم ، قال : فقام عمر بن الخطاب فقال : يا رسول الله اضرب أعناقهم . قال: فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ثم عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا أيها الناس إن الله قد أمكنكم منهم وإنما هم إخوانكم بالأمس ، قال : فقام عمر فقال : يا رسول الله اضرب أعناقهم ، فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ثم عاد النبي صلى الله عليه وسلم فقال للناس مثل ذلك ، فقام أبو بكر فقال : يا رسول الله إن ترى أن تعفو عنهم وتقبل منهم الفداء ، قال : فذهب عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان فيه من الغم قال فعفا عنهم وقبل منهم الفداء ، قال : وأنزل الله عز وجل ( لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم ) [ سورة الأنفال /67 ] . رواه أحمد ( 13143 ) .
فنلاحظ أن هذه الحادثة لم يكن عند رسول الله فيها نص صريح فاجتهد واستشار أصحابه ، فأخطأ في الترجيح .
ومثل هذا في السنّة قليل فيجب أن نعتقد العصمة للرسل والأنبياء وأن نعلم أنهم لا يعصون الله تعالى ، وأن ننتبه غاية الانتباه لقول من يُريد أن يطْعن في تبليغه للوحي من خلال كونه صلى الله عليه وسلم قد يُخْطئ في أمور الدنيا ، وشتّان ما بين هذا وهذا ، وكذلك أن ننتبه للضالين الذين يقولون إنّ بعض الأحكام الشّرعية التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم هي اجتهادات شخصيّة قابلة للصواب والخطأ أين هؤلاء الضلال من قول الله تعالى . ( وما ينطق عن الهوى . إن هو إلا وحي يوحى ) . نسأل الله أن يجنّبنا الزّيغ وأن يعصمنا من الضلالة .

والله أعلم.


بارك الله بك أخي:D:D:D

ورده بغداد
12/09/2009, 21:33
ضربه بصخرة


غلط

وهذا السؤال الاول

:D:D

blackiris2009
12/09/2009, 21:34
انا انا
جاوبيني
شو صح وشو غلط
جاوبت عاخر الاسئلة

ورده بغداد
12/09/2009, 21:35
اجوبتي صحيحة؟؟؟


اي طبعااااا

وكرمال عيونك الك 5 نقاط :D:D:D

blackiris2009
12/09/2009, 21:37
اي طبعااااا

وكرمال عيونك الك 5 نقاط :D:D:D

اها يسلمو كتير
انا هلا اكتر واحدة مجمعه نقاط
ممكن تخبرلايني السؤال الي بعده
بلييييييييييز

ورده بغداد
12/09/2009, 21:42
انا انا
جاوبيني
شو صح وشو غلط
جاوبت عاخر الاسئلة


كرمال عيونك الك 5 نقاط ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

ورده بغداد
12/09/2009, 21:55
السؤال

يتساوى الليل والنهار مرتين كل عام ولكن متى ؟

blackiris2009
12/09/2009, 22:58
21 آذار
21 أيلول

ورده بغداد
13/09/2009, 05:16
21 آذار
21 أيلول


برااافو جواب صحيح والك نقطه

:D:D:D

ورده بغداد
13/09/2009, 05:20
السؤالإنسب العواصم التالية إلى دولها ؟
وارشو ـ مانيلا ـ كركاس ـ دبلن

blackiris2009
13/09/2009, 10:17
السؤالإنسب العواصم التالية إلى دولها ؟
وارشو ـ مانيلا ـ كركاس ـ دبلن

وارشو: عاصمة بولندا
مانيلا: الفلبين
كركاس: فنزويلا
دبلن: ايرلندا

مملكة الورود
13/09/2009, 13:01
كرمال عيونك الك 5 نقاط ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

طيب وانا كم نقطة الي:cry:

مملكة الورود
13/09/2009, 13:02
السؤال

يتساوى الليل والنهار مرتين كل عام ولكن متى ؟


: يتساوى الليل و النهار مرتين في السنة : 21 آذار ( مارس ). 21 أيلول ( سبتمبر ).

ورده بغداد
13/09/2009, 21:28
وارشو: عاصمة بولندا
مانيلا: الفلبين
كركاس: فنزويلا
دبلن: ايرلندا


جواب صحيح :D:D:D

مبرووووووووووووك:deal: