-
عرض كامل الموضوع : الحرية الدينية!!!
يقصد بالحق في حرية الدين أو المعتقد في إطار منظومة حقوق الإنسان حرية الفرد في اعتناق ما يشاء من أفكار دينية أو غير دينية.
قامت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في عام 1993، وهي لجنة تقوم بالإشراف على تنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وتتشكل من 18 خبيراً يتم انتخابهم من قبل الدول الأطراف في العهد، بالإشارة إلى أن المقصود بالدين أو المعتقد ضمن يتمثل في "معتقدات في وجود اله، أو في عدم وجوده أو معتقدات ملحدة، بجانب الحق في عدم ممارسة أي دين أو معتقد".
إن الديانات والمعتقدات تجلب الأمل والسلوى إلى المليارات من الأفراد، كما أن لها تأثير على المساهمة في تحقيق السلام والمصالحة. إلا أنها من ناحية أخرى كانت مصدرا للتوتر والصراعات. هذا التعقيد، بجانب صعوبة تعريف الدين أو المعتقد ينعكسان في التاريخ النامي لحماية حرية الدين أو المعتقد في إطار القانون الدولي لحقوق الإنسان.
طبعاً لازم قول أنو اللي سبق ذكرو فوق ملطوش من أحد الموقع، مشان الذمة يعني...
لاحظت في موضوع الشخص اللي رفع دعوى على الله انو كل عضو عم يحكي وجهة نظرو سواء المتدين، اللاديني، الملحد .... الخ. المشكلة أنو بعض الأعضاء عم ياخدو الموضوع وكأنو موضوع شخصي مع انو الموضوع يتحدث عن وجهة نظر شخص وممكن تكون القصة خيالية حتى... وهالشي لفت نظري لموضوع الحرية الدينية.
كيف بتشوفو الحرية الدينية؟ وما مدى الحرية الدينية في البيئة اللي عايشين فيها؟ هل يصح إصدار أحكام على شخص تختلف معتقداته عن معتقداتي؟
وتساؤلات كثيرة مرتبطة بهالموضوع خصوصاً في منتدى أخوية الذي يجمع أعضاء من مختلف المعتقدات.. هون في مساحة للنقاش من دون الخناقات المعتادة ..
الذاكرة ما عم تسعفني ... لكن، أظن أنو الموضوع سبق طرحو في مضى في المنبر .. لكن، خلينا نجدد الموضوع وخصوصاً أنو موضوع رفع دعوى على الله أثار نقاش كبير في زمن قياسي.
Elephant And Castle
13/08/2009, 11:39
هلئ بيقولو انو ما حدا طالب منكون تأمنو بالقرآن او الأنجيل ,...لهيك رجاء ما حدا يتدخل ...حلو كتير ...بس وقت بتشوف في عالم عم تخبص و عم تتستر بالدين ما فينك غير تدخل ....و توضعلن حد ...
شكرا على الموضوع المهم ...الي الشرف اني رميت اول فتيشة
:D
Elephant And Castle
13/08/2009, 11:53
بموضوع تاني بالمنبر لسا كنت عم قول انو ما عندي مشكلة اذا استلم الأخوان المسلميين السلطة بسوريا . ( من مبدأ معارضة الأخوان اهون من معارضة العسكر ) .يعني انا ما عندي حقد او شي مخبى ضد المتدينيين ....بس كمان ...ضد تحويل الدين لكيان من غير الممكن انك تنتقدو او تنتقد اعمال الأشخاص المأمنيين فيه ....
اهم شي الاحتراام .. ويكون الحوار والنقاش بمستوى رااقي ..
واذا كان فيه اعتراض او اختلاف توضيحه بصوره محترمه وتقبل رأي ونظرة الطرف الاخر ..
ويسلمووو ..
:)
ابو نجبو
13/08/2009, 11:55
ورح كون اول شخص رجعّلك الفتّيشة...
بدّك تفصل بين الدين و اللي بيلعبو بالدين .....
أكتر القوانين المعمول فيها بكل البلاد بتكون مثالية و لا غبار عليها ...ومع ذلك بتشوف اشخاص بيعفّسو و بيغلطو تحت ستار هالقانون...
بس وقت بتشوف في عالم عم تخبص و عم تتستر بالدين ما فينك غير تدخل ....و توضعلن حد ...
شكرا على الموضوع المهم ...الي الشرف اني رميت اول فتيشة
:D
VivaSyria
13/08/2009, 12:03
والله جبتيها يانيرفانا.. :D
من يومين قلتلون يلي بدو مايسمع حكي عن مبادئي مايسمعني حكي عن مبادئو.. ويلي بدو يسمعني بدو يسمع مني
وقت شوف موضوع عن فضائل قراءة القرآن وكيف بتوسع الرزق وبتداوي المريض ومدري شو بتعمل بدون يسمعو مني مواضيع عن فوائد الإلحاد وكيفية توسيعو لأفق المتدينين وتطويرون فكرياً
وقت بدون يسمعوني حكي عن معجزات المسيح بدي سمعون حكي عن معجزات كارل ماركس مثلاً او لينين او وفاء سلطان أو اي مفكر او عبقري ملحد او شيوعي او شو مابدك
بمعنى يا الكل بيخلي معتقداتو الدينية والفلسفية بقلبو يا الكل بدو يحكي فيها بدون خطوط حمر... أنا بنجرح وقت اقرا موضوع عن بكاء الملائكة لدى سماع القرآن تماماً متل اي مؤمن وقت بيسمع اهانة لدينو او للله او لاي شي.. بالعكس انا اكتر لانو بحسو عم يدمرني ويدمر جيل كامل وشعب كامل
وتحياتي
هلئ بيقولو انو ما حدا طالب منكون تأمنو بالقرآن او الأنجيل ,...لهيك رجاء ما حدا يتدخل ...حلو كتير ...بس وقت بتشوف في عالم عم تخبص و عم تتستر بالدين ما فينك غير تدخل ....و توضعلن حد ...
شكرا على الموضوع المهم ...الي الشرف اني رميت اول فتيشة
:D
طيب ... ردي رح يكون بسيط وما بعرف اذا فهمتك صح لكن... متل ما في أشخاص بيعتبرو الدين الفلاني معتقدهم ... في أشخاص آخرين يعتبرون اللادينية أو الإلحاد معتقدهم ..
هل يحق للمسيحي أو المسلم ممارسة دينه وقول رأيه ولا يحق للملحد أو اللاديني ممارسة معتقده والخوض به وقول رأيه؟
ومن هالمنطلق قد يكون الشخص متديناً ثمّ يغير معتقده بسبب ظرف ما أو بحث ما ... الخ، ألا يمكن للانسان أن يغير معتقده؟
ألا يستطيع شخص أن يسجّل اعتراضاً أمام الناس أو الله أو القانون متل اللي عملو صاحبنا في رفعه دعوى على الله، برأيك هل هوي أهبل كفاية ومن كل عقلو رافع دعوى على كيان غيبي، كل ما حاوله هذا الشخص أن يسجّل اعتراض يلفت نظر الناس، القانون، والحكومة إليه كون مجتمعه تغلب عليه صفة الايمان بالله؟
Elephant And Castle
13/08/2009, 12:15
ورح كون اول شخص رجعّلك الفتّيشة...
بدّك تفصل بين الدين و اللي بيلعبو بالدين .....
أكتر القوانين المعمول فيها بكل البلاد بتكون مثالية و لا غبار عليها ...ومع ذلك بتشوف اشخاص بيعفّسو و بيغلطو تحت ستار هالقانون...
يعني مثلا كمان صديقي ....لازم نفصل بين الأرهاب ...و الأرهابيين ...!
او مثلا بين البعثية و البعثيين ....!
كل الأرهابيين فرجو انو هني ظاهرة سيئة ...لهيك ما فينا نقول غير انو الأرهاب سيء بحد ذاتو .....
كل البعثيين فرجو كمان انو مستحيل يقبلو شي اسمو ديمقراطية او حرية ,,,سواء كان بتجربة العراق او سوريا ...لهيك كمان ما فينا غير انو نقول البعثية بحد ذاتها استبدادية ..( مع العلم انو ككلام نظري البعثية ممكن ما تكون سيئة ) !! ...
شو بتقدر تسنتج من المقاربة هي !!
:D
Elephant And Castle
13/08/2009, 12:22
طيب ... ردي رح يكون بسيط وما بعرف اذا فهمتك صح لكن... متل ما في أشخاص بيعتبرو الدين الفلاني معتقدهم ... في أشخاص آخرين يعتبرون اللادينية أو الإلحاد معتقدهم ..
هل يحق للمسيحي أو المسلم ممارسة دينه وقول رأيه ولا يحق للملحد أو اللاديني ممارسة معتقده والخوض به وقول رأيه؟
ومن هالمنطلق قد يكون الشخص متديناً ثمّ يغير معتقده بسبب ظرف ما أو بحث ما ... الخ، ألا يمكن للانسان أن يغير معتقده؟
ألا يستطيع شخص أن يسجّل اعتراضاً أمام الناس أو الله أو القانون متل اللي عملو صاحبنا في رفعه دعوى على الله، برأيك هل هوي أهبل كفاية ومن كل عقلو رافع دعوى على كيان غيبي، كل ما حاوله هذا الشخص أن يسجّل اعتراض يلفت نظر الناس، القانون، والحكومة إليه كون مجتمعه تغلب عليه صفة الايمان بالله؟
فهمتيني غلط
كان كلامي انو حجة الدينيين هي انو نحنا ما طالبيين منكون يا لادينيين انو تأمنو بالقرآن و الأنجيل ....حتى اتأتحفونا برأيكون بالكتب هي و الأديان بشكل عام ...
انا رديت انو لأ ....وقت الدينيين بيخبصو باسم الدين ....لازم حدى يوقفون بكل صراحة
بموضوع تاني بالمنبر لسا كنت عم قول انو ما عندي مشكلة اذا استلم الأخوان المسلميين السلطة بسوريا . ( من مبدأ معارضة الأخوان اهون من معارضة العسكر ) .يعني انا ما عندي حقد او شي مخبى ضد المتدينيين ....بس كمان ...ضد تحويل الدين لكيان من غير الممكن انك تنتقدو او تنتقد اعمال الأشخاص المأمنيين فيه ....
وانا عندي وجهة نظر في الموضوع، قد لا يرغب المتدين في انو يناقش دينو أو يناقضو، لكن، برايي أنو يحق للاديني أو الملحد أو الشخص غير المتدين أن يناقش بالدين من دون ذم بل بطريقة منطقية وعلمية كما يحق للمؤمن أن يناقش في الإلحاد واللادينية كمان بطريقة منطقية وعلمية ومن دون ذم... قد تكون النتيجة إيمان هذا الشخص وقد ينتج عن ذلك توضيح أمور معينة، وعلى الأقل النقاش لمجرد النقاش وتبادل الآراء.
لذا، ممكن للمتدين ألا يدخل في نقاش بالدين لكن، ما بحقلو يمنع أشخاص غير مؤمنين من النقاش فيه، أليس كذلك؟
مثلا رجال الدين المسيحي والاسلامي لهم اجتهادات بدين وفتاوى وتفسير وطقوس.. وهذه الاجتهادات يقوم بها بشر... ألا يوجد احتمال للخطأ؟
فهمتيني غلط
كان كلامي انو حجة الدينيين هي انو نحنا ما طالبيين منكون يا لادينيين انو تأمنو بالقرآن و الأنجيل ....حتى اتأتحفونا برأيكون بالكتب هي و الأديان بشكل عام ...
انا رديت انو لأ ....وقت الدينيين بيخبصو باسم الدين ....لازم حدى يوقفون بكل صراحة
على عاتق من تقع مسؤولية إيقافهم عن التخبيص؟ نحنا الأشخاص العاديين، نحن لسنا علماء في الدين...
أنت مؤمن بس بلكي هالشخص تخلى عن إيمانو، هل يحق لك أو لأي شخص آخر أنو يمنعو؟
ورح كون اول شخص رجعّلك الفتّيشة...
بدّك تفصل بين الدين و اللي بيلعبو بالدين .....
أكتر القوانين المعمول فيها بكل البلاد بتكون مثالية و لا غبار عليها ...ومع ذلك بتشوف اشخاص بيعفّسو و بيغلطو تحت ستار هالقانون...
رح ضيف... ماذا نفعل مع الاشخاص المتدينين أو الذين يدّعون التدين ويستخدمون الدين لأغراض تخدم مصالحهم الخاصة وقد تؤدي إلى ضرر كبير في المجتمع؟ ألا يحق لنا أن ننقدهم لمجرد أن الدين ستارهم؟
ابو نجبو
13/08/2009, 12:37
يعني مثلا كمان صديقي ....لازم نفصل بين الأرهاب ...و الأرهابيين ...!
او مثلا بين البعثية و البعثيين ....!
كل الأرهابيين فرجو انو هني ظاهرة سيئة ...لهيك ما فينا نقول غير انو الأرهاب سيء بحد ذاتو .....
كل البعثيين فرجو كمان انو مستحيل يقبلو شي اسمو ديمقراطية او حرية ,,,سواء كان بتجربة العراق او سوريا ...لهيك كمان ما فينا غير انو نقول البعثية بحد ذاتها استبدادية ..( مع العلم انو ككلام نظري البعثية ممكن ما تكون سيئة ) !! ...
شو بتقدر تسنتج من المقاربة هي !!
:D
للاسف ياصديقي ....مقاربتك كانت مغلوطة...
الارهاب مالو دين و لا معتقد و لا دستور .....انما تفسير سيئ لنصوص و قوانين ..استغلها ذوي القلوب السودا...لتمرير اجنداتن و تحقيق لاهدافن...أو اهداف غيرن
خود مثلاً الماركسية و الفكر الشيوعي ..أديش أدبيات ماركس و لينين كانت مثاليّة لو طُبّقت بالشكل الصحيح ..ومع ذلك أغلب الانظمة و المنظّمات اللي حملت الفكر الشيوعي كانت وبال على القضايا اللي كانت عمتناضل لاجلها....
البعث و الناصري و الشيوعي و كل الاحزاب اليسارية العربية هي احزاب خيّرة ..هدفها بناء الانسان......وين هالشي هلاء..!!
يعني نظرياً الفكر اليساري مثالي جداً....لكن تطبيق هاد الشي على أرض الواقع ...وفي ظل ظروف معيّنة ..ادى الى ما أدى اله من مدابح و غيرو..
للاسف ياصديقي ....مقاربتك كانت مغلوطة...
الارهاب مالو دين و لا معتقد و لا دستور .....انما تفسير سيئ لنصوص و قوانين ..استغلها ذوي القلوب السودا...لتمرير اجنداتن و تحقيق لاهدافن...أو اهداف غيرن
خود مثلاً الماركسية و الفكر الشيوعي ..أديش أدبيات ماركس و لينين كانت مثاليّة لو طُبّقت بالشكل الصحيح ..ومع ذلك أغلب الانظمة و المنظّمات اللي حملت الفكر الشيوعي كانت وبال على القضايا اللي كانت عمتناضل لاجلها....
البعث و الناصري و الشيوعي و كل الاحزاب اليسارية العربية هي احزاب خيّرة ..هدفها بناء الانسان......وين هالشي هلاء..!!
يعني نظرياً الفكر اليساري مثالي جداً....لكن تطبيق هاد الشي على أرض الواقع ...وفي ظل ظروف معيّنة ..ادى الى ما أدى اله من مدابح و غيرو..
لكن خلينا نقارن بين أمرين آخرين..
إن قامت مجموعة من الناس بنقد الفكر الشيوعي ماذا ستكون ردة الفعل وإن قامت مجموعة من الناس بنقد الإسلاميين المتشددين الذين يقومون بعمليات إرهابية تحديداً ماذا ستكون ردة الفعل؟
ابو نجبو
13/08/2009, 12:43
رح ضيف... ماذا نفعل مع الاشخاص المتدينين أو الذين يدّعون التدين ويستخدمون الدين لأغراض تخدم مصالحهم الخاصة وقد تؤدي إلى ضرر كبير في المجتمع؟ ألا يحق لنا أن ننقدهم لمجرد أن الدين ستارهم؟
يحقّ...مو مشكلة أبداً...
أكيد سمعتي عن الفتاوى الخرندعيّة اللي بتطلع من حين لاخر....
وأكيد سمعتي عن موجات الغضب و الاستياء اللي صدرت من عموم الشعب ورجال الدين العاقلين .....
marochka
13/08/2009, 12:49
على عاتق من تقع مسؤولية إيقافهم عن التخبيص؟ نحنا الأشخاص العاديين، نحن لسنا علماء في الدين...
أنت مؤمن بس بلكي هالشخص تخلى عن إيمانو، هل يحق لك أو لأي شخص آخر أنو يمنعو؟
هاد اللي بدي أعرفو ليش الشخص اللي بيتخلى عن ايمانو بيحق لغيرو يسميه مرتد ويقتلو، أو عند المسيحيين فيه حرم كنسي وما بعرف شو ، ونفس الشي عملوه السوفيات بملاحقة المتدينين ومنعن من ممارسة دياناتن
Elephant And Castle
13/08/2009, 12:54
للاسف ياصديقي ....مقاربتك كانت مغلوطة...
الارهاب مالو دين و لا معتقد و لا دستور .....انما تفسير سيئ لنصوص و قوانين ..استغلها ذوي القلوب السودا...لتمرير اجنداتن و تحقيق لاهدافن...أو اهداف غيرن
خود مثلاً الماركسية و الفكر الشيوعي ..أديش أدبيات ماركس و لينين كانت مثاليّة لو طُبّقت بالشكل الصحيح ..ومع ذلك أغلب الانظمة و المنظّمات اللي حملت الفكر الشيوعي كانت وبال على القضايا اللي كانت عمتناضل لاجلها....
البعث و الناصري و الشيوعي و كل الاحزاب اليسارية العربية هي احزاب خيّرة ..هدفها بناء الانسان......وين هالشي هلاء..!!
يعني نظرياً الفكر اليساري مثالي جداً....لكن تطبيق هاد الشي على أرض الواقع ...وفي ظل ظروف معيّنة ..ادى الى ما أدى اله من مدابح و غيرو..
كان قصدي اخي ابو نجبو انو لما فكرة منيحة ....قد ماكانت منيحة لما الناس يلي مآمنيين فيها ب يغالو فيها و ب شوهوها و بسيؤوا تفسيرها و بيرفضو اي نقاش حولها .و بتصير وسيلة و مبرر لكره الأخر ...بتصير تفكر...انو الفكرة بحد ذاتها سيئة ....مع انو يمكن تكون مو هيك بالحقيقة ....او يمكن تكون ...ما بعرف ...بس النقطة يلي حابب وصلها ..انو تقييمك لفكر ما ..بكون ناتج عن رؤيتك لكيفية ممارسة الفكرة هي من الأفراد يلي مأنيين فيها ...انا ما بقصد هون المدينيين بالشرق الأسط بس ..لأ ..كمان في كتيير متدينين بأمريكا و بريطانيا ...لسا على اضرب ....
ابو نجبو
13/08/2009, 12:58
لكن خلينا نقارن بين أمرين آخرين..
إن قامت مجموعة من الناس بنقد الفكر الشيوعي ماذا ستكون ردة الفعل وإن قامت مجموعة من الناس بنقد الإسلاميين المتشددين الذين يقومون بعمليات إرهابية تحديداً ماذا ستكون ردة الفعل؟
مابعرف شو الهدف من هالمقارنة...
ممكن بدك توصّلي انو اللي بينقد الاسلاميين المتشددين رح يعرّض نفسو للخطر أما بالحالة التانية مارح يصير شي ...
بس انا اللي بعرفو ...مثلاً بالبيرو...حركة الطريق المضيئ اليساريّة كانت تقتل الناس بالقرى لمجرّد انو القوات الحكومية كانت تدخل على هالضيع...
التشدد واحد و بشع بكل أشكالو .....
مابعرف شو الهدف من هالمقارنة...
ممكن بدك توصّلي انو اللي بينقد الاسلاميين المتشددين رح يعرّض نفسو للخطر أما بالحالة التانية مارح يصير شي ...
بس انا اللي بعرفو ...مثلاً بالبيرو...حركة الطريق المضيئ اليساريّة كانت تقتل الناس بالقرى لمجرّد انو القوات الحكومية كانت تدخل على هالضيع...
التشدد واحد و بشع بكل أشكالو .....
فعلاً التشدد بشع بكل أشكالو..
رح شير لنقطين...
1. انو لا بأس بانو نتطرق للتشدد بكل دول العالم. لكن، حديثي يقتصر على بيئتنا كوني بنت هالبيئة وهالبيئة تؤثر عليّ مباشرة بالاضافة أنو اطلاعي قد لا يمتد إلى معرفتي بالتشدد حول العالم. وأيضاً، لكل بيئة خصوصية معينة يصعب مقارنتها ببيئة تانية مختلفة تماماً.
2. إن نقدت الاسلاميين المتشددين ستلقى هجوماً ليس له نظير.. ويعتبرون نقدك إساءة للإسلام نفسه، وبالتالي مساس بأمر مقدس.. فيدخل الموضوع بتكفير وإجتهادات وفلان يقول ان القرآن يقول كذا وكذا ولا يحق لك النقاش في ذلك.. وعم أحكي عن تجربة.. وبالنهاية تجد نفسك أمام طريق مغلق من النقاش وقيود وحدود ليست لها نهاية.
لكن، إن قمت بنقد الفكر الشيوعي مثلاً أو أي فكر آخر لا يرتكز على دين "سماوي". ستجد من يجادلك لكن، من دون قيود أو حدود ..
يقصد بالحق في حرية الدين أو المعتقد في إطار منظومة حقوق الإنسان حرية الفرد في اعتناق ما يشاء من أفكار دينية أو غير دينية.
قامت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في عام 1993، وهي لجنة تقوم بالإشراف على تنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وتتشكل من 18 خبيراً يتم انتخابهم من قبل الدول الأطراف في العهد، بالإشارة إلى أن المقصود بالدين أو المعتقد ضمن يتمثل في "معتقدات في وجود اله، أو في عدم وجوده أو معتقدات ملحدة، بجانب الحق في عدم ممارسة أي دين أو معتقد".
إن الديانات والمعتقدات تجلب الأمل والسلوى إلى المليارات من الأفراد، كما أن لها تأثير على المساهمة في تحقيق السلام والمصالحة. إلا أنها من ناحية أخرى كانت مصدرا للتوتر والصراعات. هذا التعقيد، بجانب صعوبة تعريف الدين أو المعتقد ينعكسان في التاريخ النامي لحماية حرية الدين أو المعتقد في إطار القانون الدولي لحقوق الإنسان.الإيمان لازم يكون حر وبمحض إرادة الشخص، وإذا ماكان طوعي فما رح ينتج عنه أي صفة حسنة، وأي سلطة دينية ترفض حرية المعتقد ولا تدعمها (الإدعاء وحده لا يكفي) فهيي عم تصوّر هالدين على أنو عنصري ولا يحمل من السلام شيئاً.
عم نعيش هلا بعالم متمدن والمعايير اختلفت تماما عما كانت عليه في فترة ظهور الاديان، صار للفرد قيمتو وبيتاخد فكرو بعين الاعتبار. لكن العالم العربي بعيد عن هالشي تماماً، لساتو عايش على فكرة "الدين هو الحل الوحيد" و بدو "متل زمانيّة" يوصّل لمصالحو وغاياتو باسم الدين. بهالحالة "الفرد" ضاع بين الارجل!
أغلب مطالب العالم العربي واحتجاجو عالعالم الآخر هيي على خلفية الدين، لكن مارح نوصل لأي حق من هالحقوق الا إذا اتطبّقت عنّا حقوق الإنسان، عالقليلة حريّة المعتقد.
واذا اجينا على الصعيد الفردي،
الشخص عنّا ما بيتقبل فكرة الحرية الدينية لأنو مترسخة بذهنو فكرة "الإنسان ما بيعرف مصلحتو بنفسو" وما بيحقلو يخالف الدين الي هوي الأفضل والأنسب إلخ إلخ... كيف لكن؟ مو رجال الدين عم يسمعونا هالحكي كل يوم؟
بس أنا بشوف بشكل عام مالازم نلوم فقط أصحاب السلطة الدينية على عدم وجود حرية دينية عنّا. المسؤولية الكبيرة بتقع على عاتقنا! لما بشوف شخص بيدّعي انو ماعندو أي مشكلة مع المعتقدات التانية وبنفس الوقت يجي ليقلّي انو دينو هوي الأفضل (أو متل ما قريت اليوم بالمنتدى "هوي الوحيد الي بيضمن العفّة")، أي هاد عمل متل الي قال "أكره العنصرية والزنوج" :lol: طبعا الامثلة كتير ولا تنحصر بمجموعة معيّنة فقط..
حتى لو الدولة عنّا ضمنت حرية المعتقد "فعلياً" وحتى لو السلطات الدينيّة بتضمنا، رح تبقى مشكلة المختلف (يلي اختار لنفسو فكر مختلف) هيي المجتمع، أي ويمكن تكون مشكلتي هيي جاري، لانو بيعرف مصلحتي أكتر مني.
ayhamm26
13/08/2009, 14:31
والله جبتيها يانيرفانا.. :D
من يومين قلتلون يلي بدو مايسمع حكي عن مبادئي مايسمعني حكي عن مبادئو.. ويلي بدو يسمعني بدو يسمع مني
وقت شوف موضوع عن فضائل قراءة القرآن وكيف بتوسع الرزق وبتداوي المريض ومدري شو بتعمل بدون يسمعو مني مواضيع عن فوائد الإلحاد وكيفية توسيعو لأفق المتدينين وتطويرون فكرياً
وقت بدون يسمعوني حكي عن معجزات المسيح بدي سمعون حكي عن معجزات كارل ماركس مثلاً او لينين او وفاء سلطان أو اي مفكر او عبقري ملحد او شيوعي او شو مابدك
بمعنى يا الكل بيخلي معتقداتو الدينية والفلسفية بقلبو يا الكل بدو يحكي فيها بدون خطوط حمر... أنا بنجرح وقت اقرا موضوع عن بكاء الملائكة لدى سماع القرآن تماماً متل اي مؤمن وقت بيسمع اهانة لدينو او للله او لاي شي.. بالعكس انا اكتر لانو بحسو عم يدمرني ويدمر جيل كامل وشعب كامل
وتحياتي
لا ولو عن جد؟؟ يعني لما بيجيلك شي عضو مسجل جديد وغالبا بتلاقي طالب بكلوريا او أقل عمرا بحط موضوع من مواضيع المتدينيين بتنجرح, و لما انت وغيرك على الطالعة والنازلة بتسبو الله ما لازم المؤمنين بالله ينزعجوا؟؟
أخي اذا انت بتعتبر مجرد واحد مختلف عنك بالمعتقد و عم يتباهى بمعتقدو من دون ما يقربلك على معتقدك ولا يكفرك ولا يهينك مبرر لترد علي بأنك تهين معنقدو ومعتقد ملايين غيرو فبظن في مشكلة بالموضوع ماهيك؟؟
الحرية الدينية ... شي خيالي بالعالم العربي
لان كل واحد حاط قائمة ممنوع احد يقرب عليها ... لان مس لكيان المعتنقين
و لازم عندو قائمة (مكفخة) كل ما يضوج يقعد يسب فيها بأسم الحرية الفكرية او اسم الله نفسو ...
لا توجد حرية حينما يكون حصار على افكر الشخص و على افكارو و تهديد الشخص الدائم بالعزلة اذا قال كلمة عكس المجتمع
لذلك يتحول الافراد الى مجموعتين ... مجموعة يتجهو نحو التطرف الفكري حتى ياخذو موقع بالجماعة ... لان ما في غير طريقة
او مجموعة لا ابالي ... و تفضل عدم الكلام بالمواضيع الفكرية في المجتمع
و هذا هو هدف المتدينين ... عزل المجتمع عن الفكر الغير مطابق للمواصفات !
الحرية الدينية ... شي خيالي بالعالم العربي
لان كل واحد حاط قائمة ممنوع احد يقرب عليها ... لان مس لكيان المعتنقين
و لازم عندو قائمة (مكفخة) كل ما يضوج يقعد يسب فيها بأسم الحرية الفكرية او اسم الله نفسو ...
لا توجد حرية حينما يكون حصار على افكر الشخص و على افكارو و تهديد الشخص الدائم بالعزلة اذا قال كلمة عكس المجتمع
لذلك يتحول الافراد الى مجموعتين ... مجموعة يتجهو نحو التطرف الفكري حتى ياخذو موقع بالجماعة ... لان ما في غير طريقة
او مجموعة لا ابالي ... و تفضل عدم الكلام بالمواضيع الفكرية في المجتمع
و هذا هو هدف المتدينين ... عزل المجتمع عن الفكر الغير مطابق للمواصفات !
كلامك صحيح من عدة جوانب ... ويمكن أنا مجربة شي منها... خصوصاً فيما يتعلق بمخالفة الطابع العام للمجتمع.
خارج الموضوع: اعذرني لاني تعديت مطرحك من دون قصد... لكن، المدينة الفاضلة المزعومة للجميع:o.
كلامك صحيح من عدة جوانب ... ويمكن أنا مجربة شي منها... خصوصاً فيما يتعلق بمخالفة الطابع العام للمجتمع.
اي انا عانيت كثير
طبعا الانسان بالعالم العربي يحس نفسو محاصر .. و يريدون تحويله الى الة تسجيل دون ان تفكر (لان التفكير حرام) :lol:
خارج الموضوع: اعذرني لاني تعديت مطرحك من دون قصد... لكن، المدينة الفاضلة المزعومة للجميع:o.
اي اهلا و سهلا :lol: ... صحيح انا على اطلالها ... بس ممكن نرجعها قوية :o
syrian 1st
13/08/2009, 19:08
والله جبتيها يانيرفانا.. :D
من يومين قلتلون يلي بدو مايسمع حكي عن مبادئي مايسمعني حكي عن مبادئو.. ويلي بدو يسمعني بدو يسمع مني
وقت شوف موضوع عن فضائل قراءة القرآن وكيف بتوسع الرزق وبتداوي المريض ومدري شو بتعمل بدون يسمعو مني مواضيع عن فوائد الإلحاد وكيفية توسيعو لأفق المتدينين وتطويرون فكرياً
وقت بدون يسمعوني حكي عن معجزات المسيح بدي سمعون حكي عن معجزات كارل ماركس مثلاً او لينين او وفاء سلطان أو اي مفكر او عبقري ملحد او شيوعي او شو مابدك
بمعنى يا الكل بيخلي معتقداتو الدينية والفلسفية بقلبو يا الكل بدو يحكي فيها بدون خطوط حمر... أنا بنجرح وقت اقرا موضوع عن بكاء الملائكة لدى سماع القرآن تماماً متل اي مؤمن وقت بيسمع اهانة لدينو او للله او لاي شي.. بالعكس انا اكتر لانو بحسو عم يدمرني ويدمر جيل كامل وشعب كامل
وتحياتي
(حتى الله يا بروتوس)
يا عمي حكي عن كارل ماركس للصبح ما حدا بيطلعلو يردك, بس ما تهاجم الدين ,حتى لو بحجة الحرية , في حد ادنى , عروض افكارك والكل بيحترما اذا كانت بتستحق, بس مو تهاجم افكارن -الدينية حصرا - لانو هي الشغلة الوحيدة اللي ما فيك تدعي انو بدك تصلحا لانو بالصل مو معتنقا.
الحكي عن القران والانجيل مو مشان تركض عالجامع والكنيسة وتطقا تلاتمية ركعة , هاد موجه للي بيهتم وبيامن.
syrian 1st
13/08/2009, 19:20
يعني مثلا كمان صديقي ....لازم نفصل بين الأرهاب ...و الأرهابيين ...!
او مثلا بين البعثية و البعثيين ....!
كل الأرهابيين فرجو انو هني ظاهرة سيئة ...لهيك ما فينا نقول غير انو الأرهاب سيء بحد ذاتو .....
كل البعثيين فرجو كمان انو مستحيل يقبلو شي اسمو ديمقراطية او حرية ,,,سواء كان بتجربة العراق او سوريا ...لهيك كمان ما فينا غير انو نقول البعثية بحد ذاتها استبدادية ..( مع العلم انو ككلام نظري البعثية ممكن ما تكون سيئة ) !! ...
شو بتقدر تسنتج من المقاربة هي !!
:D
انا رح قلك
بستنتج انكن ما فيكن تنامو وما بيهدالكن بال اذا ما حكيتوا عالحكومة السورية حتى بهيك موقف, يعني بتنمغص اذا صارت شي شغلة غلط ما الها علاقةالحكومة فيها .
افففففففففففففففففففففففف فففففففففف يا, صار حكيكن بيملل .
للاسف لما منحكي عن حرية فغالبا لازم يكون هالشي مسموح الجدال فيه والتعارض والتحميص ايضا
بس لما منحكي عن دين .. فورا بتجيك الخطوط الحمر والزرقا والصفرا
يعني انو في حرية انك تحكي شي لا يتعارض مع الدين ولا نالتك عقوبة
مو من الله ... وانما من الناس يلي امنو انو هني بينفذو كلامو
هي موجودة باي دين .ز خاصة لما بيكون الو سلطة الحكم .. وقتها الحرية يعني تصبح كلمة منبوذة
فلهيك ما بتوقع في شي اسمو حية دينية .. الا بدولة متحررة من سيطرة الدين .. وعاطيتو مكانة هامشية بحياتها السياسية والاجتماعية
حروب الابادة بين الايدان والطوائف منتشرة كتير ومانها حرك ع دين .ز يعني الاسلام والمسيحية والسيخية واليهودية .ز الخ كلون عملو ضد بعض حروب ابادة والغاء .. ولما بيكونو منقسمين لمذاهب كمان كانت هيك حروب منتشرة بين سنة وشيعة وكاثوليك وبروتستانت وسيخ وبوذية وغيرهون
فلهيك عن يا حرية بدنا نحكي؟؟
محمد ابراهيم
13/08/2009, 20:07
قريت الموضوع وهو من شقين ، الشق الاعلى وهو مقتبس او ملطوش ، يكاد يكون لا علاقة له بالشق الاسفل وبالاخص النقاش اللي دار بموضوع فادي تبع الدعوى القضائية ،
انا هلئ بدي وجه سؤال واحد
الحرية الدينية اللي بالشق الاول كما قريتها هي "حرية الفرد في اعتناق ما يشاء من أفكار دينية أو غير دينية" ايضا
(الإشارة إلى أن المقصود بالدين أو المعتقد ضمن يتمثل في "معتقدات في وجود اله، أو في عدم وجوده أو معتقدات ملحدة، بجانب الحق في عدم ممارسة أي دين أو معتقد")
يعني نلخصها مع بعض في التالي:-
1-حرية الفرد في اعتناق ما يشاء من أفكار دينية أو غير دينية
2-حرية الاعتقاد في وجود اله او عدم وجوده
3-الحق في ممارسة او عدم مارسة اي دين
هلئ بعون الله وبحمده والصلاة على النبي
شو دخل ال3 نقاط السابقة اللي هي حرية دينية بانتقاد نصوص دينية واخضاعها للاختبار للتاكد من صحتها ؟ بصراحة مالقيتها من بين الحريات ومابتخص حدا هاي اللي بيخصك انك تؤمن فيه او ماتؤمن .
مثلا هل بيخصني اني اجيب نصوص من الاناجيل واخضعها للاختبار للوقوف على مدى صحة هالنصوص ؟ هل اصلا هاي من حريتي الدينية ؟؟
انا حريتي الدينية هي اني اعتنق ما اشاء من افكار دينية او ما اعتنق
او اعتقد في وجود اله او عدم وجوده او اعتقد الالحاد
او امارس دين او ما امارس دين .
هاي حريات اما اخضاع النصوص الدينية للاختبار هاد شيئ تاني اخر واذا حدا عبر عن استيائو من افعالك لا تقول هاي حرية دينية (لانو مافي حدا فرض عليك الاعتقاد بصحة هالنصوص )
قريت الموضوع وهو من شقين ، الشق الاعلى وهو مقتبس او ملطوش ، يكاد يكون لا علاقة له بالشق الاسفل وبالاخص النقاش اللي دار بموضوع فادي تبع الدعوى القضائية ،
انا هلئ بدي وجه سؤال واحد
الحرية الدينية اللي بالشق الاول كما قريتها هي "حرية الفرد في اعتناق ما يشاء من أفكار دينية أو غير دينية" ايضا
(الإشارة إلى أن المقصود بالدين أو المعتقد ضمن يتمثل في "معتقدات في وجود اله، أو في عدم وجوده أو معتقدات ملحدة، بجانب الحق في عدم ممارسة أي دين أو معتقد")
يعني نلخصها مع بعض في التالي:-
1-حرية الفرد في اعتناق ما يشاء من أفكار دينية أو غير دينية
2-حرية الاعتقاد في وجود اله او عدم وجوده
3-الحق في ممارسة او عدم مارسة اي دين
هلئ بعون الله وبحمده والصلاة على النبي
شو دخل ال3 نقاط السابقة اللي هي حرية دينية بانتقاد نصوص دينية واخضاعها للاختبار للتاكد من صحتها ؟ بصراحة مالقيتها من بين الحريات ومابتخص حدا هاي اللي بيخصك انك تؤمن فيه او ماتؤمن .
مثلا هل بيخصني اني اجيب نصوص من الاناجيل واخضعها للاختبار للوقوف على مدى صحة هالنصوص ؟ هل اصلا هاي من حريتي الدينية ؟؟
انا حريتي الدينية هي اني اعتنق ما اشاء من افكار دينية او ما اعتنق
او اعتقد في وجود اله او عدم وجوده او اعتقد الالحاد
او امارس دين او ما امارس دين .
هاي حريات اما اخضاع النصوص الدينية للاختبار هاد شيئ تاني اخر واذا حدا عبر عن استيائو من افعالك لا تقول هاي حرية دينية (لانو مافي حدا فرض عليك الاعتقاد بصحة هالنصوص )
رح ردك عليك ببساطة مطلقة وعلى سيريان فيرس فدر مرّة
كيف فيك تآمن بشي قبل ما تدرسو وتبحث فيو وتحللو وتتأكد من مصادرو؟
ما بصير تحرم الناس من هالحق...
محمد ابراهيم
13/08/2009, 21:39
رح ردك عليك ببساطة مطلقة وعلى سيريان فيرس فدر مرّة
كيف فيك تآمن بشي قبل ما تدرسو وتبحث فيو وتحللو وتتأكد من مصادرو؟
ما بصير تحرم الناس من هالحق...
الفكر الديني قائم عالغيبية يا نيرفانا ، انتي مثقفة وبتعرفي الفرق بين الاديان وبين السياسة والفيزياء والرياضيات
كيف فينا ندرس الله والجنه والنار والملائكة وكوشة الغيبيات ؟؟
لا نقدر نبحثو ولا ندرسو
الفكر الديني قائم عالغيبية يا نيرفانا ، انتي مثقفة وبتعرفي الفرق بين الاديان وبين السياسة والفيزياء والرياضيات
كيف فينا ندرس الله والجنه والنار والملائكة وكوشة الغيبيات ؟؟
لا نقدر نبحثو ولا ندرسو
وإنت مثقف أكتر مني كمان وبتعرف أنو كل شي إلو أصل.. وأنو الشخص المفكر غريزتو أنو يبحث ويحاول أن يصل لو بالتحليل فقط بناء على منهج ما إلى الحقيقة، وهاد سعي دائم ... ولازم يكون في مساحة من الحرية ليعمل هالشي ..
بالنسبة للمتدين قد لا يجد حاجة للدراسة والبحث بهي الأمور بس ما بصيير نعمم على كل الناس انو ممنوع تتناقش بهالشي ... وما تنسى حق الرد ، أي فكرة لغير المؤمن يمكن للمؤمن الرد عليها والعكس... يعني يكون في أخد وعطى بعيدأ عن الذم والإساءة من الطرفين.
الغيبية ... لكن، في نصوص دينية من الوراد جدأ تحليلها والنقاش فيها ... ليش ممنوع الانسان يعمل هالشي؟
يعطيك الف عافيه ويسلموووو على هيك موضوع
محمد ابراهيم
13/08/2009, 23:01
وإنت مثقف أكتر مني كمان وبتعرف أنو كل شي إلو أصل.. وأنو الشخص المفكر غريزتو أنو يبحث ويحاول أن يصل لو بالتحليل فقط بناء على منهج ما إلى الحقيقة، وهاد سعي دائم ... ولازم يكون في مساحة من الحرية ليعمل هالشي ..
بالنسبة للمتدين قد لا يجد حاجة للدراسة والبحث بهي الأمور بس ما بصيير نعمم على كل الناس انو ممنوع تتناقش بهالشي ... وما تنسى حق الرد ، أي فكرة لغير المؤمن يمكن للمؤمن الرد عليها والعكس... يعني يكون في أخد وعطى بعيدأ عن الذم والإساءة من الطرفين.
الغيبية ... لكن، في نصوص دينية من الوراد جدأ تحليلها والنقاش فيها ... ليش ممنوع الانسان يعمل هالشي؟
ما بكل نص رح نقدر نتناقش رح اشرح الك
مثلا انا عندي نص صيام رمضان
مابعرف اذا حدا اجى يناقشني بدو يقنعني بعدم جدوى الصيام او شفقا علي من الجوع والامو شو رح يكون موقفي !
مثلا اذا حدا اجى يناقشني بليش الصلاة 5 فروض باليوم ومو فرض واحد وليش اصلي العصر 4 ركعات طيب ما اخليه ركعتين توفيرا للوقت مشان وقت العمل وهكذا !!
مثلا اي نقاش حول صحة وجود الجنة والنار او الله هاد غير مجدي تمام لانو لو ما موجودين بينهدم الدين من الاصل ، على شو رح نتناقش !!
اما بخصوص جملتك الاخيرة حول نقاش بعض النصوص
بيتوقف الامر حول الغرض من نقاشك
اذا غرضك التفسير او نقد التفسير اهلا وسهلا
انما يكون الغرض اثبات عدم صحة النص (طيب ليش ؟ ) انتي مانك مقتنعة بالنص ولا مؤمنه فيه ولا رح تؤمني هاد حقك وبيخصك ، ليش بقى رح نتناقش حول صحة او عدم صحة النص ؟ !! ما انتي جاية من الاول بوجهة نظر غير قابلة للتغيير وانا كذلك .
أول شي :hashish:بمسي عليكم جميعاً...
ما بكل نص رح نقدر نتناقش رح اشرح الك
مثلا انا عندي نص صيام رمضان
مابعرف اذا حدا اجى يناقشني بدو يقنعني بعدم جدوى الصيام او شفقا علي من الجوع والامو شو رح يكون موقفي !
مثلا اذا حدا اجى يناقشني بليش الصلاة 5 فروض باليوم ومو فرض واحد وليش اصلي العصر 4 ركعات طيب ما اخليه ركعتين توفيرا للوقت مشان وقت العمل وهكذا !!
مثلا اي نقاش حول صحة و\جود الجنة والنار او الله هاد غير مجدي تمام لانو لو ما موجودين بينهدم الدين من الاصل ، على شو رح نتناقش !!
اما بخصوص جملتك الاخيرة حول نقاش بعض النصوص
بيتوقف الامر حول الغرض من نقاشك
اذا غرضك التفسير او نقد التفسير اهلا وسهلا
انما يكون الغرض اثبات عدم صحة النص (طيب ليش ؟ ) انتي مانك مقتنعة بالنص ولا مؤمنه فيه ولا رح تؤمني هاد حقك وبيخصك ، ليش بقى رح نتناقش حول صحة او عدم صحة النص ؟ !! ما انتي جاية من الاول بوجهة نظر غير قابلة للتغيير وانا كذلك .
اني اتكلم فيما أبعد ذلك ... لا أتكلم عن الصيام أو عدد الركعات ... إني أتحدّث عن معنى الدين للروح، كيف يغنيها ويطورها .. من يريد أن يحكم على الدين يجب أن يفهم الدين ويُحس به ثم يؤمن به... كيف يحدث ذلك من دون أن يقرأ الانسان الدين في نصوص ويفهمها ... هذا للشق الأول ...
أما الشق الثاني ... فانا وإن ظننت أنّي أفكر في الدين أو عدمه فأنت مخطيء... فلديّ أمور أخرى أفكّر بها... طرحت هذا الموضوع للتحدث عن مدى حريتنا في التطرق للمعتقدات سواء الدينية منها أو اللادينية على حد سواء وليس لاتحدث عن معتقداتي.
لكن، بالنسبة للملحد أو اللاديني النصوص الدينية غير مقدسة وبالتالي عرضة للتفسير والتحليل .. أما المؤمن إن رغب فليتجنب أن يدخل في نقاش قد يُشعره بأنّه يتعدّى على إيمانه ونصوصه المقدسة. رغم أن النصوص هي التي تخضع للدراسة وليس الإيمان.
الدين هو، من حيث ماهيته اختبار للحق الأقصى أو تماس حي معه.إنه ليس ظاهرة ذاتية، ولا هو بمجرد اعتناء بالحياة الداخلية بل الإحاطة بشيء ينتصب مقابل الفرد.فالحق لا يعرف كنتيجة للمحاججة بل بيقين شيء مختبر.ليس بوسعنا أن نبرهن على حقية الله بالطريقة نفسها التي نبرهن بها على وجود كرسي أو طاولة، إذ إن الله ليس موضوعاً كبقية الموضوعات في الطبيعة.الله روح يتمايز عن الذات العالمة أو عن الموضوع المعلوم. وكل البراهين على وجود الله تفشل لأنها تتصور الله كواقع موضوعي الروح هو الحياة، وليس شيئاً أو طاقة أو جموداً، هو شيء حقٌّ في ذاته وبذاته، ولا يمكن أن يقارن بأي جوهر ذاتي أو موضوعي.هذا من جهة
من جهة أخرى يولد الدين الصحيح من الروح، وليس من اللحم والدم، ليس من الأعراف والعادات، ليس من الأعراق والأمم. فحياة الروح عبارة تحديداً عن التحرر من هذه الأشياء والولوج إلى الكينونة الحقة. أما المنظومات اللاهوتية وقواعد السلوك فتصاغ من أجل جمهور الناس الذين يعدمون خبرة مباشرة للدين ويحتاجون، بالتالي، إلى توجيه في طريق الدين. فما دام هناك أناس لم يبلغوا بعد المستوى الروحي، حيث يوجد تماس فوري مع الواقع الإلهي، وهم بالتالي متَّكلون على خبرة الآخرين، هناك مبرِّر للدين السلطوي وبالتالي انعدام الحرية الدينية التي هي أصل الموضوع المطروح.
أما العقائد والقواعد ليست تجسيمات مطلقة للحقيقة الدينية. فهي تعبِّر عن مراحل معينة من التفتح الروحي للإنسان. فما يوحى به يُشوَّه ويُستوعَب بحسب طبيعة الشخص الذي يتبلَّغه وبحسب نموِّه الروحي. أما الرائي البصير فيفهم تنوع العقائد والقواعد اللاهوتية: إنْ هي إلا محاولات للتعبير عن العصيِّ على التعبير، ولترجمة الموسيقى الإلهية إلى كلمات بشرية.
لا يكفي أن نغير الأشكال والمؤسسات الخارجية. علينا أن نغير مشاعر البشر وأهواءهم. لسنا بحاجة إلى ثورة في الرأي بل إلى ثورة في المسلك. لقد قادنا المذهب العقلي الكاذب إلى أن نفضل في الحياة الفنية، سيادة الشكل على المضمون، وفي السياسة، سيادة التنظيم على الحرية، وفي الأخلاق، سيادة السلطة على الخبرة الشخصية، وفي الدين، سيادة المنظومات السُنَنية على الحياة الروحية
لم أجد سوى هذه الكلمات لتعبرعما أود قوله في الموضوع..وهي للفيلسوف الهندي "رادهاكرشنان" آملا أن تجد ضآلتها
:D
رائعٌ هذا الفيلسوف الهنديّ ورائعٌ أنت يا نجم!
من جهة أخرى يولد الدين الصحيح من الروح، وليس من اللحم والدم، ليس من الأعراف والعادات، ليس من الأعراق والأمم. فحياة الروح عبارة تحديداً عن التحرر من هذه الأشياء والولوج إلى الكينونة الحقة. أما المنظومات اللاهوتية وقواعد السلوك فتصاغ من أجل جمهور الناس الذين يعدمون خبرة مباشرة للدين ويحتاجون، بالتالي، إلى توجيه في طريق الدين. فما دام هناك أناس لم يبلغوا بعد المستوى الروحي، حيث يوجد تماس فوري مع الواقع الإلهي، وهم بالتالي متَّكلون على خبرة الآخرين، هناك مبرِّر للدين السلطوي وبالتالي انعدام الحرية الدينية التي هي أصل الموضوع المطروح.
:D
هذه هي مشكلتنا بالتحديد، وهو الامر الّذي تستغلّه السلطات الدينية.
الحرية الدينيّة لن توهب من قبل السلطات الدينيّة، الحريّة الدينية يجب أن تنبع من رغبة المجتمع. ولكن، طالما أنّ سواد الناس "يمارسون" الدين على أنّه فرض، ويتم توجيههم إلى "ممارسته"، فلن تتواجد حرية دينية لأنّهم لم يختارو الدين بأنفسهم. ومن لم يعرف الإختيار والإختبار الشخصي -وهما ثمارٌ للحريّة- لن يقبلهما لغيره أيضاً.
:D
marochka
15/08/2009, 10:51
الفكر الديني قائم عالغيبية يا نيرفانا ، انتي مثقفة وبتعرفي الفرق بين الاديان وبين السياسة والفيزياء والرياضيات
كيف فينا ندرس الله والجنه والنار والملائكة وكوشة الغيبيات ؟؟
لا نقدر نبحثو ولا ندرسو
نحنا ما بدنا ندرس الله والجنة والنار والملايكة ولا أي شي تاني، كل اللي بدنا ياه أنو هالأشيا تبقا للمؤمنين فيها وما تنفرض كقانون ممنوع تخالفو، يعني إذا أنت مثلاً ما بتاكل لحم خنزير مثلاً ما في علماني أو غير مؤمن بيقول عنك شي، بس بالمقابل المطلوب أنو أنت كمان ما تطلق أحكام على اللي بياكل لحم خنزير انطلاقاً من مسلمات دينك، ونفس الشي بالنسبة لكتير أشيا من هالنوع، رحلة البحث عن الأجوبة الروحية بتختلف من شخص لآخر، وبتختلف عند نفس الشخص مع تقدمه بالعمر، مشان هيك ما لازم تكون هي المعيار لإطلاق الأحكام على العالم، وإنما هي المعيار اللي بيتصرف على أساسه الشخص المعني وإنما حقوقه كإنسان بالمجتمع لازم تكون متلو متل غيرو.
marochka
15/08/2009, 11:04
ما بكل نص رح نقدر نتناقش رح اشرح الك
مثلا انا عندي نص صيام رمضان
مابعرف اذا حدا اجى يناقشني بدو يقنعني بعدم جدوى الصيام او شفقا علي من الجوع والامو شو رح يكون موقفي !
مثلا اذا حدا اجى يناقشني بليش الصلاة 5 فروض باليوم ومو فرض واحد وليش اصلي العصر 4 ركعات طيب ما اخليه ركعتين توفيرا للوقت مشان وقت العمل وهكذا !!
مثلا اي نقاش حول صحة وجود الجنة والنار او الله هاد غير مجدي تمام لانو لو ما موجودين بينهدم الدين من الاصل ، على شو رح نتناقش !!
اما بخصوص جملتك الاخيرة حول نقاش بعض النصوص
بيتوقف الامر حول الغرض من نقاشك
اذا غرضك التفسير او نقد التفسير اهلا وسهلا
انما يكون الغرض اثبات عدم صحة النص (طيب ليش ؟ ) انتي مانك مقتنعة بالنص ولا مؤمنه فيه ولا رح تؤمني هاد حقك وبيخصك ، ليش بقى رح نتناقش حول صحة او عدم صحة النص ؟ !! ما انتي جاية من الاول بوجهة نظر غير قابلة للتغيير وانا كذلك .
مظبوط ما لازم حدا يناقشك بجدوى الصيام، بس مو من حقك تفرض الصيام على غيرك أو حتى تحكم على غير الصائم حتى لو كان مسلم أو تجرب أنت تقنعو بفوايد الصيام وجدواه، وما لازم تعترض إذا صاحب عملك ما حب يغيرك أوقات شغلك لتناسب الصيام أو أوقات الصلاة، لأنو هو مو مسؤول عن اختياراتك الدينية، يعني مو من حقك أنت كمان تاخد من وقت صاحب العمل كرمال دينك، خدمة دينك لازم تكون من حسابك مو من حساب غيرك، وهاد مو لأنو هو بدو يفرض عليك تترك دينك، بس لأنو ما بدو تفرض عليه يتقيد بتعاليم دينك.
انو موضوع حلو
هلق اول شي راح علق على موضوع الدعوى على الله انا حكيت القصة لزمالائي بالشغل مجرد انو انا قريت خبر وعم خبرون ياه وبدون وما اعطيون وجهة نظري كانت ردة فعلهون كتير عنيفة علي شخصيا وحتى نط واحد وقلي بوكرة شو الله كيف راح يشويك شوي بالنار(انو حسيت حالي باربكيو)بس اللي أثار حفيظتي انو هني اخدين فكرة الجلاد عن الله يعني قديش الله راح يشوي ويقلي ويسلق عالم بنظهون ؟؟!!!!!
هلق الشق التاني من قصة حرية المعتقد الديني
طبعا برأي هاد شي محفوظ لكل أنسان وهوي وكيف ما بدو يعبد ويشيل ويحط
وهاد طبعا بالشكل العام للقصة
بس متل مو واضح القصة ببلادنا مانها هيك أبدا
يعني التدين تحديدا صار ياخد أشكال مختلفة كتير وأشكال برأي الشخصي مانها صحيحة وبعيدة كل البعد عن جوهر التدين والدين واللذي منو
يعني التدين بالوقت الحالي وبالغالب رايح نحو التطرف وغير هيك رايح نحووو عدم قبول الآخر
طبعا انا ما عم احكي هيك من فراغ عن أحكي من تجارب عايشها حتى بمحيطي و أكبر مثال اللي صار معي بالشغل (طبعا انا عم احكي عن التدين بشكل عام وما عم احكي عن دين معين لانو الناس اللي ناقشتهم بموضوع الدعوى على الله او خبرتهون الخبر بالأحرى هني ناس بينتمة لمشارب دينية كتيرة ومتنوعة وهاد من أكتر الشغلات اللي خلتني اندهش)
حتى مرة بحلب ركبنا سيارة أنا وابو طوني الله يزكرو بالخير قلنا للشوفير مرحبا مار علينا وقال ليش ما بتقولو السلام عليكم
هلق هي اشارة للتدين وكمان عدم قبول الآخر يعني هالشخص ما حسب حساب انو يطلع معو بالسيارة بينتمو لدين تاني او ما بينتمو ولا لدين
هلق انو انا بشوف اللي عم يغزي هاد الفكر المتطرف هو الفقر ببلادنا وهي أكبر سبب طبعا في اسباب تانية متفرقة منها سياسية منذكر قت حرب العراق ودخول أمريكا على العراق صار متل هبّة دينية وجهادية وقتها يعني في أشياء كتيرة بتغذي هالقصص
مثلا عنا بسوريا رجعو سمحو لحركة القبيسيات مرة تانية ببمارسة نشاطها مع انو هي الحركة ألها فكرة متطرف بشكل كبير و السبب برأي سياسي وهوي كسب ود أكبر طائفة بسوريا وهي السنة وكمان ما تنسوا انو بلشوا من جديد مثلا يسمحو بالتزين وقت الاعياد الاسلامية متل عيد المولد النبوي الشريف وهاد الشي ما كان مسموح حتى الموالد اللي بدها تقام بساحات عامة صارت سهلة من مخفر الواحد بياخد موافقتها هلق انا ماني ضد هالشغلات لانو هي بتندرج ضمن الحريات اللي مالازم حدا يدق فيها بس انا عم احكي انو هي صارت مسموحة لغايات سياسية
هلق الحل ما بعرف اذا بيظبط ببلادنا
بس انو انا بشوف انو لازم يكون في محابة لظاهرة التدين العشوائي اللي مانو مبني على اسس صحيحة واللي مبني على أفكار غاية في التطرف واليمينية مع مراعاة الجو العام بالبلاد يعني ما يكون في اي استفزاز لأي من الاطراف
محمد ابراهيم
15/08/2009, 22:00
أول شي :hashish:بمسي عليكم جميعاً...
مساء الحشيش وسمايلي ابو حشيشه
اللي كدنا نقول الله يرحمو بعد غيابك :lol:
اني اتكلم فيما أبعد ذلك ... لا أتكلم عن الصيام أو عدد الركعات ... إني أتحدّث عن معنى الدين للروح، كيف يغنيها ويطورها .. من يريد أن يحكم على الدين يجب أن يفهم الدين ويُحس به ثم يؤمن به... كيف يحدث ذلك من دون أن يقرأ الانسان الدين في نصوص ويفهمها ... هذا للشق الأول ...
أما الشق الثاني ... فانا وإن ظننت أنّي أفكر في الدين أو عدمه فأنت مخطيء... فلديّ أمور أخرى أفكّر بها... طرحت هذا الموضوع للتحدث عن مدى حريتنا في التطرق للمعتقدات سواء الدينية منها أو اللادينية على حد سواء وليس لاتحدث عن معتقداتي.
لكن، بالنسبة للملحد أو اللاديني النصوص الدينية غير مقدسة وبالتالي عرضة للتفسير والتحليل .. أما المؤمن إن رغب فليتجنب أن يدخل في نقاش قد يُشعره بأنّه يتعدّى على إيمانه ونصوصه المقدسة. رغم أن النصوص هي التي تخضع للدراسة وليس الإيمان.
الاستشهاد بالصيام او عدد الركعات كان لتوضيح فكرة النقاش حول مضمون الايات .
اما عن تفكيرك بالدين او عدمه فهذه اول مرة اسمع عنه فلم تكن ببالي .
- اما عن اخضاع النصوص للدراسة من الملحد او غير المؤمن للوقوف على مدى صحتها ، رح قول كلمة بسيطة ، اذا انت كملحد غير مؤمن بالنص وغير مقتنع به ، على اي اساس جاي تدرسه ؟ ليكون الملحد بدو يدرسو بهدف الاقتناع !! انا بس اعترضت لما يكون النقاش هدفو التشكيك بصحة النص ، لان بالاصل هو ما حدا طالبو بالايمان بالنص . على كل حال الاختلاف في الراي وارد وقد يكون شيئ ايجابي .
memo dark death
15/08/2009, 22:07
اهم شي اكن الاحترام المتبادل دون الاساء للاديان
محمد ابراهيم
15/08/2009, 22:15
مظبوط ما لازم حدا يناقشك بجدوى الصيام، بس مو من حقك تفرض الصيام على غيرك أو حتى تحكم على غير الصائم حتى لو كان مسلم أو تجرب أنت تقنعو بفوايد الصيام وجدواه، وما لازم تعترض إذا صاحب عملك ما حب يغيرك أوقات شغلك لتناسب الصيام أو أوقات الصلاة، لأنو هو مو مسؤول عن اختياراتك الدينية، يعني مو من حقك أنت كمان تاخد من وقت صاحب العمل كرمال دينك، خدمة دينك لازم تكون من حسابك مو من حساب غيرك، وهاد مو لأنو هو بدو يفرض عليك تترك دينك، بس لأنو ما بدو تفرض عليه يتقيد بتعاليم دينك.
ومين قال انو بدي افر الصيام على غيري !
اما عن قصة الصلاة وقت العمل وما بحكمها من افكار فهي شأن خاص بين صاحب العمل وبين العامل
يعني من حق العامل يصلي وقت الصلاة واذا صاحب العمل رفض ، من حق العامل يترك ، واذا وافق صاحب العمل اوك ، هي شأن خاص تماما بين العامل وصاحب العمل .
نحنا ما بدنا ندرس الله والجنة والنار والملايكة ولا أي شي تاني، كل اللي بدنا ياه أنو هالأشيا تبقا للمؤمنين فيها وما تنفرض كقانون ممنوع تخالفو، يعني إذا أنت مثلاً ما بتاكل لحم خنزير مثلاً ما في علماني أو غير مؤمن بيقول عنك شي، بس بالمقابل المطلوب أنو أنت كمان ما تطلق أحكام على اللي بياكل لحم خنزير انطلاقاً من مسلمات دينك، ونفس الشي بالنسبة لكتير أشيا من هالنوع، رحلة البحث عن الأجوبة الروحية بتختلف من شخص لآخر، وبتختلف عند نفس الشخص مع تقدمه بالعمر، مشان هيك ما لازم تكون هي المعيار لإطلاق الأحكام على العالم، وإنما هي المعيار اللي بيتصرف على أساسه الشخص المعني وإنما حقوقه كإنسان بالمجتمع لازم تكون متلو متل غيرو.
اوك تمام
حكي معقول وماعليه شي
marochka
16/08/2009, 08:43
أنا ما عم أقصد عليك شخصياً، بس إجمالاً هالأشيا هي اللي بتعمل حزازات كبيرة بالمجتمع رغم عدم أهميتا الحقيقية، يعني أنا بتذكر أنو بالشغل (أيام ما كنت أشتغل بسوريا) كان في مشكلة برمضان بس حدا يكون بدو يشرب فنجان قهوة، ويبلشو فيه محاضرات. وكمان من فترة هون بلبنان كان رح تصير مشكلة كبيرة بمعمل كبير من ورا قصة أوقات الصلاة ، يعني أنا معك تماماً أنو الموضوع بيتعلق بالاتفاق بين العمال وصاحب العمل بس بدك كل العالم يكون عقلا كبير متلك لتقبل بهل شي.
بس بدي قول شكراً للجميع أو للاغلبية على الأقل من جميع الاطراف مهما كانت معتقداتها... صرلي زمان ما دخلت في نقاش بهيك موضوع وما صار في خناق على أرفع مستوى...
حابة قول كلمتين لأنو النت لسا ما وصل عالبيت الجديد..
معظمنا واجهنا متاعب بما يتعلق بهالموضوع.. الهدف من إثارة هذا الموضوع تحديداً هو زيادة الوعي فقط لعلنا نصل إلى مجتمع يحترم الآخر كما هو... وما دام في آراء من هذا النوع سواء من قبل المؤمن أو الملحد أو اللاديني ... إلخ. قد يكون العالم بخير إلى حد ما.
النص المقتبس الذي وضعه نجم فيو فايدة كبيرة ... بالنسبة إليّ أعجبني كثيراً. شكراً.
زين ... واجهت متاعب لا تعد ولا تحصى مما قلت... وقد يكون الحل عسيراً في مجتمعاتنا لكن إن كان ثمة صوت واحد يسمعه الآخرون.. قد تصل الفكرة.
محمد إبراهيم ... لا أشجع على دراسة أو تحليل نصوص دينية بهدف التشكيك بها، لكن، الشك موجود دائماً شئنا أم ابينا... هذه طبيعة البشر ... حتى المؤمن قد يشكّ في مرحلة ما من إيمانه. ونعم، قد يرغب الملحد بان يؤمن لا تستغرب هذا.
للمؤمنين، ادعولنا تيجي الشركة توصل النت وللملحدين... focus على انو تيجي الشركة توصل النت!!!
ابو نجبو
18/08/2009, 06:27
للمؤمنين، ادعولنا تيجي الشركة توصل النت !!!
بدعيلك من جوا ئلبي....
انشالله يارب..يوصل النت للبيت الجديد....خلال هالسنة ....:lol:
:D
السلام عليكم
انا عضوة جديدة في هده الاخوية وارجو ان تقبلوني معكم
لقد اعجبني اسلوبكم الراقي في الحوار عن الاديان واختلاف العقائد بين الناس فهو محترم ولايتعدى او يسيءاليها
لدلك مارايكم ان نجعل من اخويتنا هده واختلافنا مع بعضنا البعض في الدين والمعتقد ان نجعله حوااار لكي نصل الى الحقيقة
ونبتعد فيها عن التعصب والعنا د بحيث ان يكون حوارنا منفتح ويقبل الاخد والنقاش فيه ويكون الهدف منه هو كما سبق بيانه الوصوووول الي الدين الحقيقي
فهو لابد من ان احدنا على خطاء او على ضلا ل ودعونا نرتقي باسلوبنا وحوارنا ونضع هدفا اسمى في هده الاخوية الكريمة الطيبة فاللامر عظيم فهي اما جنة خالدين فيها او نار خالدين فيها فهيا يا اخوتي نفتح قلوبنا الى طريق الهدي
ويكون دلك بان نستعرض الا دلة والحجج والبراهين التي تثبت ان دينه هو دين الحق و نكونوا بدلك قد فزنا بالفوز العظيم وهو رضى االله علينا ونيل جناته
وسا اون انا البادية بدلك وسا اقول بان حقا لا اله الا الله محمد رسول الله
ومن يرى غير دلك يرد علي ويقنعني بغير دلك ودلك كما سبق دكره من بيان براهين او ادلة تؤكد دلك وانا جاهزة للرد عليكم وعلى تعليقاتكم واعلمو يا اخوتي انا لا اريد ان افرض عليكم ديني وانما الغاية من هدا الحوار هو البحث عن الحقيقة وطريق الهدى
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
انتظر تعليقاتكم على موضوعي اختكم للوتس ان قبلتموني :D
marochka
18/08/2009, 13:55
السلام عليكم
انا عضوة جديدة في هده الاخوية وارجو ان تقبلوني معكم
لقد اعجبني اسلوبكم الراقي في الحوار عن الاديان واختلاف العقائد بين الناس فهو محترم ولايتعدى او يسيءاليها
لدلك مارايكم ان نجعل من اخويتنا هده واختلافنا مع بعضنا البعض في الدين والمعتقد ان نجعله حوااار لكي نصل الى الحقيقة
ونبتعد فيها عن التعصب والعنا د بحيث ان يكون حوارنا منفتح ويقبل الاخد والنقاش فيه ويكون الهدف منه هو كما سبق بيانه الوصوووول الي الدين الحقيقي
فهو لابد من ان احدنا على خطاء او على ضلا ل ودعونا نرتقي باسلوبنا وحوارنا ونضع هدفا اسمى في هده الاخوية الكريمة الطيبة فاللامر عظيم فهي اما جنة خالدين فيها او نار خالدين فيها فهيا يا اخوتي نفتح قلوبنا الى طريق الهدي
ويكون دلك بان نستعرض الا دلة والحجج والبراهين التي تثبت ان دينه هو دين الحق و نكونوا بدلك قد فزنا بالفوز العظيم وهو رضى االله علينا ونيل جناته
وسا اون انا البادية بدلك وسا اقول بان حقا لا اله الا الله محمد رسول الله
ومن يرى غير دلك يرد علي ويقنعني بغير دلك ودلك كما سبق دكره من بيان براهين او ادلة تؤكد دلك وانا جاهزة للرد عليكم وعلى تعليقاتكم واعلمو يا اخوتي انا لا اريد ان افرض عليكم ديني وانما الغاية من هدا الحوار هو البحث عن الحقيقة وطريق الهدى
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
انتظر تعليقاتكم على موضوعي اختكم للوتس ان قبلتموني :D
بعتقد اللي عم تطلبيه مخالف لشروط أخوية، لأنو رح يصير هيك النقاش بالأديان نفسا. نحنا اللي عم نناقشو هو حرية كل شخص بممارسة معتقداته شو ما كانت.
وعلى العموم أنا بختلف معك بالأساس بالمنطق يللي عم تطرحيه واللي هو أنو لازم حدا منا يكون على صواب والباقي على خطأ، وهاد بالظبط المنطق اللي عم نحاول نطلع منو، ممكن كل واحد يكون ماشي بطريق مختلف بس ما فيكي تعرفي أنو هالطريقين ما بيودو على مكان واحد.
يعني حتى لو حدا قناعتو غير قناعتك اللي ذكرتيها فليش ليحاول يقنعك او تقنعيه ما دام قناعات كل شخص هي مسألة بتخصه وهو اللي رح يدفع تمنا بعدين. وما بتصور أنو النقاشات بهل المواضيع اللي صرلا من عمر الأديان جابت شي مرة نتيجة، لذلك يمكن أحسنلنا نستفيد من هالوقت بمناقشة كيف منبني مجتمع مدني فاعل وحقوق مواطنية واحدة لكل الناس بالمجتمع بلكي بيوم من الأيام منوصل لدولة حديثة متقدمة
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة