-
أخوية >
فن >
موسيقى > ديمة أورشو .......... و ثقافة الغناء الأوبرالي في سوريا
عرض كامل الموضوع : ديمة أورشو .......... و ثقافة الغناء الأوبرالي في سوريا
kosayka2
14/06/2009, 00:43
كنت أؤمن و لا أزل
أن الموسيقى هي انفاس قوى رهيبة تتحرك في صمت مجهولنا
.
.
.
.
و لكن من بين كل انواع الموسيقات و الأغاني يبقى الغناء الأوبرالي هو واحد من اروع تلك الانفاس
فهو عذب و متين و قوي
و الحمد لله أن لدينا في سوريا بعض من الأصوات التي تكتب تاريخ بكل ما تعنيه الكلمة
و اشهرهما لدينا السيدة لبانة القنطار و السيدة ديمة أورشو و غيرهم كثيرون
و لكن اليوم سأتفرد بالكلام عن ديمة أورشو و الموضوع هو تقديم اساسي لــ MadMax
و LiOnHeArT.3LA2
kosayka2
14/06/2009, 00:52
أولا سأبدا بنبذة عن حياة السيدة ديمة اورشو
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
من مواليد مشق عام 1975م ، درست أصول العزف على البيانو في المعهد العربي للموسيقا، كما درست الغناء,العزف على الكلارينيت في المعهد العالي للموسيقى- دمشق، بعد ذلك انتقلت أورشو إلى بوسطن وأكملت تحصيلها الأكاديمي، و حازت شهادةً عليا في تقديم عدة أعمال غنائية، وأوبرالية عالمية في بلدها كما في بدان الشرق
الأوسط و أوربا و الولايات المتحدة الأمريكية. إلى جانب نشاطها في الأوركسترا الوطنية السمفونية، وفرق أوركسترا أوربية تنشط أورشرو كمؤلفة موسيقية، ومغنية في فرقة (ليش) للفنون المسرحية، كما في فرقة حوار السورية(مع كنان العظمة وعصام رافع).
قامت أورشو مع فرقة (حوار) بجولاتٍ عدة فقدمت خلالها حفلات في دمشق و القاهرة و بيروت، وعدة مدن أوربية و أمريكية، وأصدرت معها ألبومين ( ألبوم غير معنون)في العام 2005، و ( تسعة أيام من العزلة – جلسة دمشق) في العام 2007، تقيم أورشو و تعمل حالياً في مدينة بوسطن لنيل شهادة الدكتوراه.
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
.
.
.
.
و هون رح ارفعلها غناية بصوتها بحفلة سوتها مع عصام رافع
و رح حاول انو حط شوية مقاطع لصوتها الأوبرالي بقلب الموضوع
:D
kosayka2
14/06/2009, 01:01
ديمة أورشو (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
.
.
.
.
.
و الموقع الرسمي لها هو
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
.
.
.
.
و لكن هناك سؤال يتبادر لذهني
هل الغناء الاوبرالي هو سبب ازعاج او صرع لأكثرية الشعب السوري؟؟؟؟
فأنا متفاجئ انني لم اجد إلا قلة قليلة تحب الأوبرا و ذاك الصوت الرهيب
اما الباقي فيقول الجملة المتكررة "شيلننا هالصرعة ناقصنا وجع راس "
اما التناقض حصل عندما ذهبت لأحدى حفلات لبانة القنطار
فوجدت كم هائل من الجمهور !!!:shock:
فأنتم ما رأيكم
:D
أنو يعني ... من وجهة نظري ...سر نجاحون ..أنو عم يقدمو فن أوبرالي راقي .. بس بطريقة غير نخبوية
يعني بيقدر الكل يتلقاها ..مع الحفاظ على رقي الاوبرا
أنو .. وجهة نظر
أإأبو العبد
14/06/2009, 01:33
مابعرف بس اذا ممكن حدا يشرحلنا عن فن الاوبرا شوي يمكن نصير نسمع هالنمط من الاغاني لانو بصراحة ماعمبفهم ولا كلمة من الغنية
marioma alghzayala
14/06/2009, 10:44
مسرحية غنائية تعتمد على الغناء أكثر من الكلام، وتختلف عن التمثيليات التقليدية في عدة جوانب أهمها أن العنصر التمثيلي في الأوبرا يعد أكثر عمقاً وتأثيراً في المشاهدين، خاصة أن الأوبرا تعتمد على الانفعالات الأساسية كالغضب والحزن والحب والانتقام والقسوة والغيرة ونشوة الانتصار.
يستفيد المؤلف الأوبرالي إلى درجة كبيرة من إمكانات الموسيقى المصاحبة التي تعمق الإحساس لدى الممثل والمشاهد كليهما. وتتميز الأوبرا عن التمثيلية التقليدية في أنها تجمع بين أكثر من لون من ألوان فنون الأداء مثل التمثيل، والغناء، وموسيقى الأوركسترا، والأزياء، وفي أحيان أخرى كثيرة الرقص والباليه.
وبالرغم من أن الأوبرا تعد أبرز ما أخرجه العصر، فقد كان ظهورها مصادفة أو راجعاً إلى خطأ في فهم طبيعة التمثيل اليوناني القديم. فقد تصور بعض العلماء المتحمسين أن التراجيديات الإغريقية كانت ترتل وتغنى كلها. وسرعان ما تحمس اثنان من العلماء من هذه الجماعة هما: "جاكوبو بيري Jacopo Peri" و"أوتافيو رينوشيني Ottavio Rinuccini" فأخرجا أوبرا "دافني Dafne" عام 1597م، التي تعد أول أوبرا في العالم.
مصطلحات تستخدم في الأوبرا
1. الآريا: مقطوعة غنائية مطولة يقوم بها المغني بمفرده للتعبير عن مشاعره الشخصية.
2. الإلقاء المنغم: جزء من النص الأوبرالي يقدم معلومات عن الحديث ويطور الحبكة الدرامية في شكل غنائي بسيط فيما يشبه الحديث العادي وأحياناً بمصاحبة الأوركسترا.
3. الأوبرا الجادة: لون الأوبرا الذي ساد في القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين وكانت تتناول موضوعات أسطورية وتاريخية في المقام الأول وتركز على المؤثرات المسرحية الخاصة والغناء المتميز.
4. الأوبرا الكبرى: أوبرا السنوات المبكرة من القرن التاسع عشر الميلادي حيث يتم التركيز على المؤثرات المسرحية ومشاهد المجموعات الكبيرة والموسيقى المركبة المتداخلة، والحوار.
5. الأوبرا الهزلية: أوبرا إيطالية هزلية تعالج مواقف إنسانية مأخوذة من الحياة اليومية.
6. طاقم المغنين"إينسيمبل": مجموعة صغيرة من المغنين، تتكون عادة من شخصين إلى خمسة أشخاص. تسمى المقطوعة التي تؤديها المجموعة بنفس الاسم.
7. بل كانتو: أسلوب في الغناء يركز على جمال النغمة والمهارة الفنية.
8. كولوراتورا: أسلوب أداء في الغناء يميل إلى التلوين وتقوم به عادة أصوات سوبرانو قوية.
9. سنجسبايل: لون من الأوبرا الألمانية يستخدم الحوار المؤدى بدلاً من الأغنية المنفردة.
10. ليتموتيف: مقطوعة موسيقية قصيرة تقدم بعض الأفكار والأماكن والشخصيات كلما ظهرت في العرض.
11. المدونة الموسيقية: هي النوتة الموسيقية المكتوبة التي يستخدمها قائد الأوركسترا.
12. النص الشعري: هو النص المكتوب للأوبرا.
13. الواقعية: أسلوب واقعي في الأوبرا الإيطالية يكون فيه التركيز على الحدث والانفعالات.
marioma alghzayala
14/06/2009, 10:47
تختلف الأوبرا كذلك عن العروض الأخرى، التي تستخدم الموسيقى مثل المسرحيات الموسيقية والغنائية، في أن الأوبرا تستخدم حواراً أقل منهما، وتشترك الموشحات الدينية الغربية مع الأوبرا في ميزات معينة وهي استخدام الموسيقى المصاحبة للغناء الفردي ومجموعة المنشدين والأوركسترا، وقد تحكي قصة. إلا أن الموشحات الدينية في الغرب تختلف عن الأوبرا في أنها تفتقر عناصر التمثيل والأزياء والتزين، وقد بدأت الأوبرا في إيطاليا في السنوات الأخيرة من القرن السادس عشر الميلادي ثم قام الموسيقيون الإيطاليون والمغنون وقادة الأوركسترا بتطوير ذلك الفن الأدائي في السنوات التالية. وبحلول نهاية القرن السابع عشر الميلادي انتشرت الأوبرا من إيطاليا إلى بقية دول أوروبا.
وتتكون الأوبرا من عنصرين أساسيين هما الكلمات أو النص المكتوب والموسيقى أو النوتة ويقصد بها الغناء والموسيقى. والنص المكتوب للحوار في الأوبرا أقل طولاً من النص التمثيلي التقليدي؛ لأن غناء الكلمات يستغرق وقتاً أطول من مجرد أدائها تمثيلاً، ومن ناحية أخرى فإن الموسيقى ذاتها تقوم أحياناً بتجسيد العواطف والانفعالات التمثيلية بصورة أكثر عمقاً من الكلمات.
أما الموسيقى فإن كل دور في الأوبرا يتطلب مغنياً يتمتع بمدى أو درجة صوت معينة، ومن ثم يتم تقسيم المغنين في الأوبرا حسب درجات الصوت. ويستخدم الغناء الجماعي في معظم عروض الأوبرا إلى جانب الغناء المنفرد والثنائي والأداء الموحد.
رغم أن طبيعة الأوبرا تفرض قيوداً على حركة المغني، إلا أن الحركة السريعة والمفاجئة والجسم الملتوي قد تؤثر على صوت المغني، كما أن الأداء في الأوبرا يتطلب درجة معينة من إجادة التمثيل. ويختلف عدد الآلات الموسيقية المستخدمة في الأوركسترا ونوعها من أوبرا إلى أخرى، فالآلات التي يحتاجها عرض إيطالي في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي تختلف عن الآلات التي يتطلبها عرض كتبه "فاجنر Wagner" في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي. وتحدد طبيعة العرض كذلك دور الأوركسترا، فقد توفر موسيقى مصاحبة للأداء وقد تؤدي دوراً مهماً في العرض، وقد تبرز مشهداً أو حدثاً معيناً أو تؤكده، وقد تقوم بتقديم فواصل تمهد أو تعد المشاهد وهكذا.
الأوبريت
نوع من المسرحيات الغنائية كان محبوباً في الفترة بين أواسط القرن التاسع عشر حتى العشرينيات من القرن العشرين الميلادي. تطور الأوبريت من الأوبرا الهزلية الفرنسية ولكنه يختلف عنها في أنه يحتوي على حوار كلامي بدلاً من الحوار الغنائي، وعلى أغاني بدلاً من ألحان. وغالباً ما تكون مقدمة الأوبريت خليطاً من أغان منتزعة من العرض وليست شيئاً مؤلفاً مستقلاً كما هو الحال في الأوبرا.
الغرض من الأوبريت هو الترفيه وإدخال السرور على النفوس وليس إثارة العواطف القوية أو الكشف عن قضايا مهمة أو مناقشة قضية ذهنية أو جدلية. وفي كثير من الأوبريتات نجد أن عقدة القصة إما عاطفية رومانسية أو ساخرة. وفي معظم الحالات تتضمن نوعاً من الارتباك حول أخطاء غير مقصودة، كما تنتهي بنهاية سعيدة كثيراً ما تعكس شيئاً من المغزى الأخلاقي.
في الأوبريت تُظهر الموسيقى ألحاناً مباشرة من غير تعقيدات لحنية، وفيها إيقاع قوي. وهناك الأوبريت الذي يحتوي على رقصات وغيرها من التي تقوم على أساس رقصة الفالس والكورال "الغناء الجماعي".
ازدهرت عدة مدارس قومية خلال الفترة التي انتشر فيها الأوبريت واستقبلت بلهفة شديدة. وازدهر هذا النوع في فرنسا، وكانت أجمل الأوبريتات التي كتبت هي تلك التي ألفها "جاك أوفنباك Jacques Offenbach" وهو مؤلف موسيقى فرنسي، ألماني المولد. ومن بين مؤلفاته "أورفيس في العالم الأرضي Orpheus in the Underworld" عام 1858م و"لابيل هيلين" عام 1864م و"لابيريشول La Perichle" عام 1868م.
في عام 1860م كتب المؤلف الموسيقي النمساوي "فرانز فون سوبيه Franz Von Suppe" أوبريت "داس بنسيونات" الذي أصبح فيما بعد النموذج الحي للأوبريت في فيينا، غير أن رائد مدرسة الأوبريت في فيينا هو "يوهان شتراوس Johann Strauss" الابن الذي جعل "الفالس" السلسلة الفقرية لإيقاع موسيقى الأوبريت.
يعد أوبريت "داي فلدرماوس" 1874م أشهر مثال لمدرسة الأوبريت في فيينا، وقد سيطر هناك الأوبريت الرومانسي وشكل هذا النوع من فن الأوبريت سيادة تامة في أوائل القرن العشرين الميلادي مع انتشار أعمال مثل "الأرملة المرحة" عام 1905م التي ألفها "فرانز ليهار Franz Lehar" والتي كانت محببة لكثيرين.
في العالم العربي انتشر فن الأوبريت نقلاً عن أوروبا ولكن بمزيد من التعريب ليلائم الفكر الشرقي والمتلقي في الشرق. وقد بدأ هذا اللون من المسرح الغنائي في مصر في الثلث الأول من القرن العشرين الميلادي، ثم سرعان ما انتقل إلى بلدان عربية أخرى مثل لبنان وسورية وكان هناك تأثير كبير لزيارة الفرق المسرحية الغنائية المصرية للبلدان العربية.
رجل من ورق
14/06/2009, 10:52
مريوم وقصي
متابع
marioma alghzayala
14/06/2009, 12:09
هاي يومين تصير معي بالمكتب ...
السي دي الجديد تبع ياني voices .. عم اسمعو ... ورفيقتي بالشغل تقلي .. هلأ انتي شو حاطة؟؟
بدي نوه لانو مو كل الاغاني اللي بالسي دي اوبرا ..او تغنت بطريقة الغناء الاوبرالي ... كلن كم وحدي .. وشب اللي بغنيهن ..وما كانت تسألني شو حاطة غير ازا سمعتو عم يغني .. هاد شي بدل على انو مو الكل بيتقبل هاد النمط من الموسيقى .. مع انو ارقى و اصعب انواع الموسيقى اداء
برأيي انو انا برتاح لغناء الاوبرا وقت بغني شب اكتر من الصوت النسائي .. يعني ما بكرهو ..بس الصوت الرجولي ك اوبرا ..اريح للادن من النسائي ...
اي وشكرا ل الك :D
kosayka2
14/06/2009, 13:40
أنو يعني ... من وجهة نظري ...سر نجاحون ..أنو عم يقدمو فن أوبرالي راقي .. بس بطريقة غير نخبوية
يعني بيقدر الكل يتلقاها ..مع الحفاظ على رقي الاوبرا
أنو .. وجهة نظر
هلق انا معك بس لما نحكي عن الأوبراليين العالميين
اما بالنسبة لسوريا انا بعتقد انو سلسلة من خيبات الأمل تتوالا عليهم
و الملاحظة الأكبر انو اغلب المغنيين الأوبرا السوريين الهم حفلات خارج سوريا اكتر من داخلها
:D
kosayka2
14/06/2009, 13:48
و شكرا إلك كتير مريومة
لانو فعلا شرح وافي كافي يعنني قدرتي تلمي بكل الموضوع من تاريخو لأنواعو لأشهر المغنيين
و معلومات في كتير منها ما كنت بعرفها
هو انا بالأساس لما شفت اسمك بالتعليقات حسيت انو الموضوع طلع منيح
تحياتي إلك ....... :D
marioma alghzayala
14/06/2009, 14:41
أنو يعني ... من وجهة نظري ...سر نجاحون ..أنو عم يقدمو فن أوبرالي راقي .. بس بطريقة غير نخبوية
يعني بيقدر الكل يتلقاها ..مع الحفاظ على رقي الاوبرا
أنو .. وجهة نظر
هلق انا معك بس لما نحكي عن الأوبراليين العالميين
اما بالنسبة لسوريا انا بعتقد انو سلسلة من خيبات الأمل تتوالا عليهم
و الملاحظة الأكبر انو اغلب المغنيين الأوبرا السوريين الهم حفلات خارج سوريا اكتر من داخلها
:D
حسيت حكيكون تنيناتكون صح :lol:
يعني انا وحدي من العالم .. مو كتير بستظرف الشغل اللي بيعملوه ك اوبرا هون بسوريا ... ممكن روح احضر عرض .. حبو كتير بس بنفس الوقت مع اني مبتدئة خلينا نقول موسيقيا ... بس بطلع من العرض كتير بنتقد .. وبقول انو هاد كان لازم يكون هيك وما كان لازم يعمل هيك..ومدري شو ...:lol:
اي طيب ليش برا عم يكون الشغل بيرفكت وهون لاء؟..عنا كم واحد عم يكونوا ممتازين ..عم يدرسوا طلاب جديدين ....بس ما عم تطلع بجودتن ... يمكن يكون حكيي غلط ...بس هيك بشوف .. ولازم يتم الاعطاء من قلبن ..ما يكون عندن شي من الانانية ...قد ما فيهن يعطوا ... مشان نوصل لمستوى كتير منيح
و شكرا إلك كتير مريومة
لانو فعلا شرح وافي كافي يعنني قدرتي تلمي بكل الموضوع من تاريخو لأنواعو لأشهر المغنيين
و معلومات في كتير منها ما كنت بعرفها
هو انا بالأساس لما شفت اسمك بالتعليقات حسيت انو الموضوع طلع منيح
تحياتي إلك ....... :D
ع راسي حارتك :larg:
kosayka2
14/06/2009, 15:06
حسيت حكيكون تنيناتكون صح :lol:
يعني انا وحدي من العالم .. مو كتير بستظرف الشغل اللي بيعملوه ك اوبرا هون بسوريا ... ممكن روح احضر عرض .. حبو كتير بس بنفس الوقت مع اني مبتدئة خلينا نقول موسيقيا ... بس بطلع من العرض كتير بنتقد .. وبقول انو هاد كان لازم يكون هيك وما كان لازم يعمل هيك..ومدري شو ...:lol:
اي طيب ليش برا عم يكون الشغل بيرفكت وهون لاء؟
يعني انا معك بهي النقطة تماما لاني لما مرة حضرت حفلة للبانة القنطار حسيت انها عم تغني وفق مستوى الشعب يلي قدامها هالشي ما لحظتو دغري بس شفتو لما عملو معها لقاء على الفناة التانية و عرضولها مقطع فيديو بحفلة مع اوركسترا اجنبية (رح حاول ارفع الفيديو )
يعني استنتجت انو المغنيين بذات نفسون بغنو بحسب الشعب يلي قدامهم يعني المشكلة مو من المغني
و لكن من الشعب
ويعني الأوبراليين عنا بغنو على اساس انو الناس يلي جاي تسمع مو فهمانة شي فما عندهم مشكلة بالأغلاط او بالأداء
و لكن في حفلات خارجية لما بكون لكل رمشة عين الها معنى بيكون الأداء افضل و احسن بكتير
..عنا كم واحد عم يكونوا ممتازين ..عم يدرسوا طلاب جديدين ....بس ما عم تطلع بجودتن ... يمكن يكون حكيي غلط ...بس هيك بشوف .. ولازم يتم الاعطاء من قلبن ..ما يكون عندن شي من الانانية ...قد ما فيهن يعطوا ... مشان نوصل لمستوى كتير منيح
هلق اذا بتلاحظي اننو كل اساتذة المعهد العالي كلهم هلق عم يعملو حفلات و عندهم طلاب فأكيد مالهم مصلحة انو الطالب يكون احسن من استاذة و لكن في بعض الأساتة الرائعين
و بالرغم من كل هيك عم يطلع عنا طلاب احسن بكتير من اساتذتهم و لكن قلائل جدا
:D
kosayka2
14/06/2009, 15:12
مريوم وقصي
متابع
يلا تكرم عينك هلق رح ركب التاني
و بلش سماع ديمة اورشو على أصولها
:lol:
LiOnHeArT.3LA2
15/06/2009, 05:57
100 وردة .. هي أولا ..
ثانيا ..
مشان قصة الغناء الاوبرالي والاقبال عليه .. ما بعرف بس انو هيي حسب الادن .. وحسب ذوق الانسان ..
ثالثا ..
قصي يا روحي .. بس تطلع من بيت نجوى .. بدي ياك تحطلنا كل شي بتحصل عليه غناء اوبرالي ..
من ديمة اورشو .. وانتي طالع .. وانتي نازل
و لكن اليوم سأتفرد بالكلام عن ديمة أورشو و الموضوع هو تقديم اساسي لــ MadMax
و LiOnHeArT.3LA2
ودخيل ربك:D
هو تقديم اساسي لــ MadMax
و LiOnHeArT.3LA2
أنو ... هلأ لانتبهت على هالجملة ...
ميرسي كتير معلم :D
kosayka2
15/06/2009, 15:42
ثالثا ..
قصي يا روحي .. بس تطلع من بيت نجوى .. بدي ياك تحطلنا كل شي بتحصل عليه غناء اوبرالي ..
من ديمة اورشو .. وانتي طالع .. وانتي نازل
ودخيل ربك:D
تكرم حبيب بس ندك تستنى علينا شوي (انا و نجوى ) بس لبين ما نخلص الأمتحانات الـ........ و نفضى شو
و احلى موضوع أوبرالي بيخدم شواربك :D
أنو ... هلأ لانتبهت على هالجملة ...
ميرسي كتير معلم :D
مية هلا :D
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة