-
عرض كامل الموضوع : نصير شما في لقاء مع سيريانيوز
ابو ريتا
30/04/2009, 11:02
أنا أعلم طلابي كيف يحلمون قبل أن أعلمهم كيف يعزفون
"يجب أن نصدر فنانين سوريا الى العالم ونأتي بفنانين العالم الى سوريا"
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
بقلم رانيا معلوف
لقائي معه كان هادئا جدا كشخصيته .. ومضى بانسياب يشبه انسياب أنامله على أوتار عوده. ذهبت بشغف لحضور حفلته بدار الاوبرا .. ومع عزف عوده اختلطت لدي كل المشاعر ولم اعد اعرف إن كنت قد حزنت أم فرحت ، بكيت أم ضحكت ، أذكر فقط أنني حينها قلت في نفسي أنه لم يخلق هو فقط للعود..كما يقول ، بل إن العود هو من خلق لأجله أيضاً .."
الموسيقار وعازف العود نصير شما .. كان لي معه لقاء أثناء زيارته الى دمشق كمحطة لجولته في بعض المدن السورية وكان الحوار الآتي :
أنا مخلوق للعود" .. من هذه المقولة .. كيف تصف علاقتك بهذه الآلة التي تحولها بوصفك الى مخلوق له مشاعر ؟
"العود "بالفعل له مشاعر وهذه المشاعر تنعكس على تميزه بين يد عازف عن آخر وبالتالي العود يأخذ شخصية العازف وهذا يعني انه كائن حي عنده القدرة على ان يتلبس شخصية العازف اذا كان عازف حقيقي مثقف .والعود للذي يفهم به يفضح صاحبه، كما الصوت تماماً.
يتبع:D
هلق هيك يعني رح نقضيها ؟؟ :frown:
بين كل سؤال وجواب في يتبع !!!!! :jakoush:
بس شو رح نسوي.... ناطرين اليتبع اكيد:D
ابو ريتا
30/04/2009, 11:32
هلق هيك يعني رح نقضيها ؟؟ :frown:
بين كل سؤال وجواب في يتبع !!!!! :jakoush:
بس شو رح نسوي.... ناطرين اليتبع اكيد:D
انو ليش بصلتك محروقة
بعدين اذا حطيت الحوار كلو ما حدا رح يقراه :larg:
شوي شوي بيكون أحسن
لأنو الحوار طويل:larg:
منكمل الحوار
كم هو صعب أن تجسد مشهدا أو وصفا لحالة ما عبر معزوفة موسيقية وليس عبر كلمات ؟
هذا يعتمد أولا على قدرة العازف الكبيرة في استيعاب الحال الذي يريد ان يتكلم عنه
و ثانيا على قدرته المهنية و العملية في تحويل أفكاره الى صور
وثالثا كيف يزرع هذه الصور في أذهان المتلقي .
فصعوبة تجسيد عمل لان يتحول الى صورة عند المتلقي او فكرة تتماشى
بنفس التوازي بين فكرة العازف المؤلف والمتلقي تحتاج الى تقنية وجهورية عالية جدا
عند العازف او المؤلف ، ولان يكون متمكنا من أدواته الى درجة كبيرة وليست أصابعه
وريشته بل الكتابة الموسيقية بشكل عام .
انا لأني أتمرن طوال الوقت وطول العمر لا اشعر ان عندي صعوبة
لان اعبر عن أي شيء بل تكوين الفكرة هو الصعب .
وهل تجد صعوبة في ان تصل الفكرة الى الجمهور ؟
انا لا اعتبر أبداً أن الجمهور غير واعي ومنذ بدايتي كنت أقول ان النقص
فينا نحن الفنانين اذا لم نستطع الوصول للناس .
فهناك حدس جماعي عند الجمهور يستطيع التمييز فيه بين الإنسان الحقيقي وغير الحقيقي.
وعلى مر سنوات تستطيع الناس أن تميز الصوت الصح من الخطأ ولا اقصد فقط الصوت الغنائي بل النتيجة الفنية .
فأنا اول قطعة ألفتها كانت حب العصافير ، حيث كنت أرى في حديقة المعهد ببغداد
عصفورين مع بعضهم البعض طوال الوقت، في اول يوم اعتبرت الموضوع عاديا ل
كن في اليوم الثاني تأكدت انهم يحبون بعضهم وبدأت أراقبهم ووجدت ان عندهم لغة
ومشاعر أجمل من مشاعرنا ، وحرية ليست موجودة عندنا وعدت مسكونا بهذه الصور
وبدأت بالكتابة وكتبت "حب العصافير " التي هي كان اسمها أفراح الطيور وهي قطعة وصفية
تكون فيها البداية بصوت العصافير وكيف يقبلون بعضهم وبدأت بتحويل الصورة
وسرد القصة الى أفكار الى ان تصبح موسيقية ويتعامل معها الناس وبحب والحمد لله وصلت .
"بيت العود".. ما هدفك من إنشائه ، وأين افتتحته لأول مرة ؟
الأمر بدأ عندما كنت أدرس في معهد الدراسات النغمية وهو أعلى معهد
في العراق ولمدة ست سنوات والذي تخرجت منه كل الأصوات مثل ،
كاظم الساهر ، صلاح عبد الغفور وسالم عبد الكريم وكان يوجد أيضاً معهد الفنون الجميلة لتخريج المعلمين.
ووجدت اننا ندرس لست سنوات و80 بالمئة لا يصبحوا عازفين ، والسبب المناهج فكل الدراسة
هي نظرية والعملي هو مرة واحدة في الأسبوع . ثم أنني أنهيت المنهاج كله بسنتين فقط
، وبقيت أربع سنوات أقوم بالتدريس وادرس في نفس المعهد .
فقلت انني لست افضل من غيري ولست "سوبر" .
وبالتالي أي واحد ممكن أن يعمل نفس الشيء . فاستحدثت منهاج لمدة سنتين وبدأت تطبيقه
في العراق ودعيت الى تونس بعد الحرب في 91 وبدأت أنشأ ركن مدرسة العود المعاصر
ومن ثم التركية والشرقية ومن ثم بدأت بخطة بيت العود وافتتحناه في مصر لاول
مرة منذ عشر سنوات عام 98 ، وهو بيت أثري من القرن الرابع عشر في حي الحسين .
وافتتحنا فرع في الفاطمية ثم في الجزائر ، قسطنطينة منذ أربع سنوات وأنشئنا مؤخرا فرعا
في ابو ظبي وسنفتتح بيت للعود جديد في السودان بعد أيام قليلة .
وهذا كان احد أحلامي التي أدافع عنها حتى تتحقق وها هي تتحقق .
ابو ريتا
30/04/2009, 11:36
وماذا عن سوريا ؟ما العوائق التي تسببت بتأخر افتتاح "بيت العود" فيها ؟
المفروض ان يكون بيت العود في دمشق هو ثاني بيت يفتتح ،
لكن حتى الآن الكرة في ملعب وزارة الثقافة .أما العوائق فهي ان نجد بيت أثري فكلها تحولت
الى مطاعم يبدو انها تأتي بأموال أكثر من الفن.
ابتداعك لطريقة العزف بيد واحدة والتي علمت أنها بسبب قصة مرتبطة بصديق عزيز
لك فقد يده..ما هي تقنيتها" علما ان العزف على العود وكما نعلم يحتاج الى كلتا اليدين ؟
تقنية العزف باليد الواحدة هي أن يحل الإصبع الخامس الصغير محل اليد الثانية
أي أن يكون بدل الريشة ، وهي طريقة غير سهلة وصعبة ان تعزف على المسرح .
هل انتشرت بما يكفي حتى الآن ؟
هناك معاقين كثر بدؤوا بتطبيق الفكرة ، وعلى الأقل نحن فتحنا الطريق لمن يود التعلم من المعاقين .
كما أنني ابتدعت طريقة ثانية مبدأها أنه اذا كان شخص قد قطعت يده اليمين
وآخر قطعت يده اليسرى فاحدهما يصبح بدل الريشة والثاني بدل الأصابع .
كما ابتدعت طريقة ثالثة ، اذا اليد اليمين سليمة واليسار فيها إصبعين ممكن أيضا ان تعزف
وأصعب الأعمال أيضا .وأنا قدمت كل هذه الطرق وعزفت معزوفات منير بشير كلها بإصبعين.
العود المثمن هو تحقيقك على الواقع لنتاج كان في مخطوط الفارابي شكك به
الكثيرين ، ماذا أضاف من جديد للعزف والموسيقى ؟
العود المثمن هو مساحة جديدة تماما وكأنه ثلاثة أعواد في عود واحد
، فيه شخص صوته غليظ يتكلم كأنه شيخ وفيه شخص في الوسط وسوبرانو كأنه طفل او امرأة .
وهناك طلبة بدؤوا يأتون من استراليا وكندا خصيصا ليدرسوا على العود المثمن .
وله مستقبل لكنه صعب ويحتاج الى سيطرة كبيرة .
وكان المفروض ان آتي به وأقدم معزوفات للشعب السوري لكن كان صعبا الصعود الى الطائرة مع عودين
وانا لا استطيع الاستغناء عن عودي الأساسي .
تعاونت مع المطربة لطيفة التونسية وقمتم أيضا بجولة ..ماذا تحدثنا عن هذا التعاون ؟
لطيفة شاركت معي في الحملة لمساعدة العراقيين وتعاونت في غزة وكنت أجدها في كل شيء
وطني فأحببت أن ارد لها هذه المواقف الجميلة التي وقفتها معي .
وأول تعاون معها كان أغنية عن العراق اسمها ، سلام على دار السلام جزيل وهي عن توحيد العراق.
وآخر حفلة قدمناها عبر جولة على البلدان العربية كانت بتاريخ 31 آذار
في ابو ظبي كان اسمها "لطيفة تغني نصير شما" ، قدمت فيها اوركسترا جديدة اسمها The Secret “
فيها 30 عازف من خيرة عازفي مصر تقدم بين الكلاسيك الغربي والعربي .
وتقدم مؤلفاتي أيضا فقدمت الجزء الأول عود واوركسترا والجزء الثاني
كان خاص بغناء لطيفة مع الاوركسترا بألحاني .
الألحان تنوعت بين الطقطوقة ، الموشح ، القصيدة ، الأغنية الوطنية والعاطفية
والدينية وحاولت أن أقدم كل أشكال وقوالب الأغاني العربية وكلها جديدة .
وكانت مجازفة ان يغني مطرب برنامج كامل جديد لكن المهرجان يتحمل هذه الافكار
"فمهرجان الموسيقى الكلاسيكية " في ابو ظبي أصبح واحدا من أهم المهرجانات .
ابو ريتا
30/04/2009, 11:42
هل تشارك دائما في هذا المهرجان ؟
شاركت لمدة ست سنوات أي بعمر المهرجان وكل سنة كنت اقدم فكرة جديدة فالسنة الماضية
قدمت اوركسترا "الشرق" جمعت فيها عازفين من أقصى الصين الى الهند الى باكستان .
وقبلها اوركسترا بيت العود العربي جمعت فيها 30 عود مع بعض ،و قبلها فرقة عيون وهي فرقتي
في الصالة العربية وقبلها قدمت " سولو " .
وأين هي دمشق من جولاتك ؟
دمشق لم أقدم فيها حتى الآن غير 5 او 10 بالمئة مما عندي والسبب ، انه يجب ان احضر فرقي والذين يعملون معي
وأتمنى لو استطيع ان احضر اوركسترا الشرق لدمشق أيضا لكن العملية مكلفة كتذاكر وإقامة وهذه الأمور
ليست مؤمنة حتى الآن .
ودائما يفضلون " السولو " المنفرد ، لانه لا يكلف كثيرا ولا يوجد معه موسيقيين .
للأسف لم أقدم أيا من فرقي حتى الآن في دمشق ، دائما يحضرون فرق لكن مع مطربين والذي يحضرهم هم جهة
متعهدة وليست ثقافية لأنها "لا تمتلك الميزانيات المطلوبة "
أعتقد أنه آن الأوان لان يتم التعامل مع الموسيقى كما يتم التعامل مع الغناء ،وانا أرى ان القصة ليست قصة إ
مكانيات انما عدم اهتمام كافي بالعمق .نحن ولدنا ووجدنا هذا العمق بالوراثة وبلدنا عريق لكن القائمين
لا يهتموا بالأمر بما يكفي .
من غنى من ألحانك أيضا من المطربين ؟
المطرب المصري خالد سليم غنى أغنية عن لبنان الفتها في الحرب وأغنية عن العراق مع ماجد المهندس
وأسماء المنور ..
كيف تنتقي عناوين معزوفاتك ومؤلفاتك او كيف تستوحيها بمعنى أصح..
مثل حدث في العامرية وحب العصافير ؟
من الحالة نفسها أولا، ولكن القراءة المتواصلة وعلاقتي بالشعر
وبقصيدة النثر وبكل الشعراء الكبار والمثقفين الكبار وقراءاتي لأعمال الناس كلها .
هذا أيضا يعطيني رشاقة بالاختيار ..
و في السنوات الأخيرة أصبحت ميالا لأن لا اسمي أسماء تشرح القطعة بل فيها غموض مثل "صورة حب " .
اذا حاولنا وضع تسمية او تصنيف لمعزوفاتك..ماذا تطلق عليها ؟ وأكيد ليست سياسية .!
طبعا فانا ليس لي علاقة بالسياسة ، إنما لدي وجهة نظر وانا لم أتحزب طوال عمري وهذا الشيء المهم
الذي عملته في حياتي . ولدي وجهة نظر للتحزب بكل أشكاله سواء للدين والطائفة والعرق وارى
ضيق أفق لمن يضع نفسه تحت جناح واحد وهو لديه مليارات البشر من الممكن تكون جناحه .
ما الأشياء أو بعض الذكريات المؤثرة في طفولتك والتي تعيش معك حتى الآن ؟
أذكر مثلا أنني كنت أبيع الجرائد والخبز في عمر ست سنوات لأجمع المال يوم الخميس وأتبرع فيها لفلسطين
وعندما عرفوا أهلي ضربت من أخي الكبير ضربا مبرحا ..وحاولوا منعي ولم يستطيعوا لأنني عنيد وكنت
مؤمن بما افعله وارى انه صحيح. وعندما بدأت الحكومة العراقية في السبعينات بحرق المكتبات
وأنا طفل كنت اجمع الكتب في أجمل تجليد وادفنها في الحديقة العامة وأخرجتها في الثمانينات وانا شاب
وهي لدي الآن في مكتبتي في بغداد .
لا استطيع العيش بدون لوحاتي وكتبي وهذا كله تأتي إسقاطاته على اليوم وعلى كل تفصيلة في حياتنا
وكل خطوة واختيار فلا تنفصل عن بيئتك .
معروف عنك أنك لا تحب المال ولا الشهرة .. الا تراها ضرورية في هذه الحياة ؟
انا أعتبر أن الموهبة من الخالق هي بمثابة تكليف لفعل شيء وليست شيئا يجب ان نشعر من خلاله
اننا مميزين و يجب ان نكون اثرياء وكفى .
الحمد لله انا أعيش حالة من التقشف فانا أعالج أطفال عراقيين منذ عام 91 الى اليوم وهناك 25 طفل في الهند
انا مسؤول عن تأشيراتهم و تذاكرهم ومصاريف علاجهم .
لماذا برأيك ترافق كلمة "الحزن"المواطن العراقي وخاصة اذا كان فنانا ؟حيث نجد الكثير من الشجن في الالحان ؟
اعتقد لأن العراق جغرافيا يقع في أسوأ موقع لأنه الأهم وهذه لعنة لأننا وسط دول جوار مصالحها متغيرة جدا
وتسعى لان لا نتفق ابدا ولا يراد لها ذلك .
ونحن في قلب المعمعة ،بلد فيه كل المقدسات ، كل البترول واكبر احتياطي في العالم .
فيه ذهب وطبيعة وانهر وبلد زراعي عظيم فكل المغريات تحتم ان يبقى البلد منكوب وهذه سياسات .
والشعب بالتالي تعب من كل هذه الحروب على مر السنوات لذلك ربما يظهر الحزن معه وفي الالحان
والكلمات كتجسيد للحالة والواقع .
ألقاب وجوائز....البعض لا تروقهم هذه الأشياء ويرون أنها لا تقدم ولا تؤخر والبعض تكون ضمن تطلعاتهم وأحلامهم .. أنت من تكون منهم ؟
الحقيقة هناك أشياء تفرحني جدا ، فمثلا استفتاء أجري عام 94 في العراق في جريدة الجمهوري
لأفضل فنان بالمطلق ولم يكن فيه أي جائزة مادية ولا عينية. وأنا فزت فيه وهذا ما يفرح أي فنان لان الشعب
هو من اختاره ..
انا لا احب المال ولا يفرحني بل تفرحني اللمسة الإنسانية .
كما أن حصولي على جائزة الابداع 2007 من مؤسسة الفكر العربي أسعدتني جدا لسبب أنها أتت في وقت
كنت اقود فيه حملة لمساعدة العراقيين وكانت الجائزة بقيمة خمسين الف دولار .
وتبرعت بها كلها قبل ان اطمع فيها وكانت بداية لأن يتبرع الكثيرين لهذه الحملة .
فكل شيء له مردوده عندما يسير ويوضع في المكان الصحيح .
ابو ريتا
30/04/2009, 11:46
هل هناك من يشبه نصير شما أو تجد أنه ربما يمتلك موهبتك ويحمل نفس همومك ورسالتك ؟
هناك طلاب أعلمهم عزف العود وارى نفسي فيهم ونجحت الى حد كبير بأن أربيهم بطريقة مختلفة
عما تربيت لان حياتي كانت صعبة جدا . وفي حياتي مآسي كثيرة ومعوقات أحدها انني حكمت بالموت بسبب
نقد وافر عني أعجوبة . لكن أحلام اليقظة لم تكن تجعلني اشعر يوما انني في المكان الغلط ، كنت دائما خارج
اسوار السجن ولم يستطيعوا حبس عقلي وروحي فلم اشعر بوطأة الحبس كغيري .
انا اعلم طلابي كيف يحلمون قبل أن أعلمهم كيف يعزفون على العود والآلات الأخرى
لان الحلم بالطريقة الصحيحة يساعد في التغلب على المصاعب .
تقول في مقال لك " أجنحة الموسيقى السبعة " كانت أحلامي أكبر من البحر بكثير،
تعبره وتذهب الى ما ورائه، هل عبرت بأحلامك البحر فعلا .. أم أننا مهما حققنا نحلم
بالمزيد وبالعبور الى الأبعد؟
لم اشعر في عمري انني أنجزت شيئا مهما ، صدقيني التعامل مع الكبار يعلم الأخلاق والسمو والرفعة
والتواضع فالمغرور كالواقف على الجبل يرى الناس صغارا ويرونه صغيرا .
أنا لم تكن حدودي العراق او الوطن العربي او العالم ، انا عزفت في كل العالم لكن حدودي هي البعد الكوني
والبحث عن الذات، عن الانسان الذي هو اكبر من كل هذه الأشياء.عن ان يتساوى امام الموسيقى التي اقدمها .
كما تساوينا نحن والألمان اما موسيقى شترواس مثلا وجعلنا نتكلم كلنا على الموسيقى .وكما جعلنا "موتزارت"
نتساوى امام ابداعه ، هذا ما قصدته بالعبور وبالبعد .
والحمد الله وبدون لف ودوران هذا حصل لي في كل مسارح العالم فحفلتي في اوروبا مثل حفلتي في مسرح الحمرا
في دمشق مثلها في تونس .انا عندما اعزف انفصل ولا اعراف اين انا .
انما الطاقة الايجابية التي يمنحني إياها الجمهور العظيمة والمليئة بالحب هي ما تجعلني أبدع واقدم أفضل ما عندي
وفي احيانا اذهب مستعدا استعداد جبار لكن الناس يمنحوني طاقة سلبية عندها اعزف كالماكينة فقط واحد محترف .
هل من شيء تود التحدث عنه في نهاية اللقاء ؟
أو أن أتحدث عن الجولة التي أقوم بها في بعض المدن السورية والتي هي برعاية نقابة الفنانين
وأقول أن هذه الخطوة التي اتخذتها النقابة في سوريا لأن تبدأ بأنشطة حقيقية كان يشرفني ان أكون اول شخص
يبدؤوا بالتعاون معه ويسعدني ان يكون جزء كبير من ريع الحفلة التي أقدمها في دمشق هو لصندوق الفنانين المتقاعدين .
انا أثمن دور النقابة وكنت اقول منذ زمن انه لا بد للنقابة ان تأخذ منحى لان تكون مؤثرة في الساحة الفنية
وليس لأن تكون خدمية فقط . ويجب ان تصدر فنانين سوريا الى العالم وتأتي بفنانين العالم الى سوريا .
نهاية الحوار:D
فنان مبدع ورائع فعلا
يسلمو ابو ريتا ع المقابلة كتير :D
وخلص .... وعد ما عاد رح احرق بصلتي :oops:
رجل من ورق
02/05/2009, 09:53
كان عنده حفلي بالشام وبحومص على الله يكون علاء بيك حضرا
الأندلسي
03/05/2009, 15:43
زرياب الشرق
نصير شما..
متمكن بالتعبير سواءا" بعوده او بكلماته..
يا سيدي نيالك والف نيالك كان الك لقاء شخصي وحوار كماااااااااان
مع صاحف الانامل السحرية والعود الحالم.
يا سيدي نيالك والف نيالك كان الك لقاء شخصي وحوار كماااااااااان
مع صاحف الانامل السحرية والعود الحالم.
اقصد نيالها لرانية
سوووووووووري خطا مطبعي
:p
فعلا نصير شما فنان رائع جدا وكلو إحساس وإنسان بكل معنى الكلمة
وأنا شخصيا حضرتلو حفلة بحمص من شي تلات سنين بسينما الكندي
وكان أكتر من رائع ... وعزفو متل صلاة مقدسة !!!
بس بحب الفت عناية واهتمام الصبايا والشباب بفنان سوري جميل لا يقل موهبة وإبداع
عن نصير شما أبدا على العود ... بس يمكن للاسف كتاااااااار ما بيعرفوه !! مع انو بيستاهل كل المجد
والشهرة وهو الفنان ( حسين سبسبي ) له عدة ألبومات أحبها على قلبي ( حنين )
وبالمناسبة هو صديق مقرب جدا جدا لنصير شما ( مع حفظ الألقاب)... و هناك حفلة رائعة بل تاريخية
جمعت هذين العملاقين معا ، في دار الأوبرا بالقاهرة ، والمميز فيها أن العزف خلالها كان ثنائي
من قبل الفنانين معا و ارتجالي !!
سلمت أناملهما !!!
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة