-
دخول

عرض كامل الموضوع : حجبٌ واعتقالات... قمعٌ للحرية ومساحات الفكر!


قرصان الأدرياتيك
21/10/2008, 00:36
تكثرُ العناوين المتحدّثة عن الشبابِ وربطهم بالأملِ، هذه الفضيلة الإنسانيّة، في مواجهة مصاعبِ الحاضر ومشكلاته، فهم رجاءُ الغدِ وأملُ المُقبِلِ، وحياةُ الأوطان العتيدة... ويلجأ الشبابُ العربيّ المثقّف، الذي يُعاني في الواقعِ من عوائق عدّة في وجه إبداعه الفكريّ والعمليّ، إلى الشبكة العنكبوتيّة في مجمّعات تعنى بالحوار والمحادثة وتبادل الآراء حول مسائل شتّى اجتماعيّة أو سياسيّة أو دينيّة دُعيت اصطلاحاً "منتديات". ومن النادرِ ما يجتمعُ في منتدىً معيّن أطيافٌ تنتمي إلى أعراقٍ وأديانٍ ومذاهبٍ وجنسيّات مختلفة، لأسبابٍ تدور في معظمها حول الهالة المقفولة المكوّنة حول الأديان المنتشرة في بلاد التيوقراطيّة، وأسبابٍ أخرى تتعلّق بحرية التعبير المُغيَّبة في بلاد القمع والإرهاب الأوتوقراطيّة!!!
هذا ما يدفعُ الكثيرين في مجتمعات تعاني من أمراضٍ مختلفة وتضييقٍ وقمعٍ واستعبادٍ إلى الهربِ من واقعهم وقضاء ساعات النهار والليل في مجتمعاتهم الافتراضيّة تلك يعبّرون فيها، تحت أسماءٍ وألقابٍ مستعارة، عن حريّة قد تتجاوز كلَّ حدود وأطر، لا بل تتمرّد أحياناً لتبلغ ذروتها في التخلّص من كلّ عادةٍ أو تقليدٍ، والتعرّض لما يُسمّى بقدسيّة الأديان، وطغيان الأنظمة وفسادِها، ضمن الحماية التي تؤمنها لهم تلك الأسماء المستعارة التي قد تصبح أحبَّ إليهم من عالمهم الحقيقيّ.

يبقى الكلامُ عامّاً إن لم نشرْ بالاسمِ والمثال إلى مجتمعٍ ومنتدىً معيّنين، وستكونُ سوريّة صاحبة هذا المثال، لاقتحام أجهزتها الأمنيّة خصوصيّات مواطنيها وصولاً إلى طعامِهم وشرابِهم وكتابِهم وأسرّة رقادهم.

لم تتعرّض أجهزة المخابرات السوريّة القمعيّة للسياسيّين أو المثقّفين أو الكتّاب فقط، بل طالتْ يدها لتشملَ الشباب في قلبِ مجتمعاتهم الافتراضيّة تلك. فبعدَ إجراءات تعسّفيّة قامت على مراقبة مقاهي الإنترنت وخطوط هذه الشبكة، لملاحقة كلّ من يتجرّأ على الدّخول إلى منتدىً أو موقعٍ عملتْ السّلطات على حجبِه، خوفاً من لسانه الحرّ، وصلَ هذا الضّغطُ الأمنيُّ المنحرفُ حداً لا يُصدَّق، إذ شدّدَتْ تلك الأجهزة على أصحاب المقاهي مؤخّراً بتدوين تفاصيل الهويّة الشخصيّة لكلِّ من يدخلها ويخرج منها باليومِ والسّاعةِ، وتسليم هذه البيانات مرّةً كلَّ شهرٍ بشكلٍ دوريٍّ مقيت، بقرارٍ صُدرَ مؤخّراً عن أحد الفروع التابعة للمخابرات العسكريّة، وكأنَّ التعرّضَ للفسادِ بشتّى أشكالِه باتَ خطراً على أمن بلادنا عسكرياً!!! "يلعن أبو هالبلد" هكذا علّقَ أحدُ العاملين في مقهىً سوريٍّ للإنترنت. تنسى سلطات القمع هذه أنَّ الفكرَ هو الشيء الوحيد غير المراقب، وإن استطاعت اليومَ كمَّ الأفواه فهي لن تستطيعَ أبداً أن تمنع عقولَ المتحرّرين من العملِ يوماً بعدَ يوم على محاربة الفساد بشتّى أشكالِه، والنّهوض بالمجتمع.

في خضمّ هذه الظّروف العنيفة يتعرّض منتدىً شبابيّ معروف لمحنة شديدة بسبب الملاحقة الأمنيّة المستمرّة، يُعرف باسم منتدى "أخويّة" ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) نشأ هذه المنتدى في نهاية سنة 2003 في كنف الكرمس الخيريّ التابع لأخويّة سيّدة السّلام في مدينة حمص السوريّة. وقامَ بالسّهر عليه مجموعة مميّزة من شبّان الأخويّة فاقتصر الانتسابُ بدايةً على هذه العناصر. في وقتٍ لاحق ولأسبابٍ عدّة بدأ المنتدى يجمعُ عناصرَ غريبةً عنه تعود إلى انتماءات دينيّة وفكريّة واجتماعيّة مختلفة.

وهكذا انتقلَ منتدى الأخويّة إلى حيّز علمانيّ أوسع، خرجَ بعدَها من مجموعة الأُطر التي كانت تحدّه ضمن لونٍ دينيّ ثقافيّ بيئيّ واحد، وصارَ محفَلاً يضمُّ بالإضافة إلى الشبابِ السوريّ، وهو العنصر الأساسيّ فيه، مجموعات أخرى تنتمي إلى مذاهب دينيّة وعقائد فكريّة عديدة تعود إلى بلدان عربيّة أهمّها مصر. كما وانتقالِه إلى العلمانيّة أطلقَ العنانَ لنموٍ غير محدود، فـ"في سنة 2006 فقط تضاعفَ عددُ الأعضاء أكثر من خمسين مرّة!" هكذا قالَ ياس وهو شابّ سوريّ يدير مجموعة المشرفين والمنسقّين الذين يتعاونون في إدارة المنتدى وصفحاته المتعدّدة. يقول ياس (وهو لقبُ عضويّته): منتدانا مستقلّ تماماً وهو لا ينتمي إلى أيّة جهة أو حزب أو منظّمة، بل ينتمي إلينا كشبّان يطمحون في نشر قيمٍ تساهم في توعية وتنمية بلدنا سوريّة وشعبِها الرّازح في ظلّ عبوديّة ثقيلة على صعدٍ كثيرة أهمّها الثقافيّة والاجتماعيّة والاقتصادية... إلخ. وأكملَ يقول: "منتدانا ليس موقع معارضة سياسيّة، وخاصّة لأنّه لا يمتّ بصلة إلى أيّ حزب أو تنظيم، بالإضافة إلى وجود أعضاء لا يتّفقون مع الآخرين في تسليط الضّوء على ما يحدث من أخطاء كبيرة أو صغيرة في سوريّة. رسالتنا تدور حول صقل فكر الشّباب والأسس التي يبنون عليها أفكارهم وتوجّهاتهم. فمع مراقبة عدد من الشباب المنتمين إلى الأخويّة، يُلاحظ تقدّم إيجابيّ سريع في أسلوبهم وطريقة نقاشهم، وهذا يُسعدنا لأنّنا في الحقيقة لا نهدف إلى تغيير الأفكار، بل إلى تغيير نمط التفكير والسّعي إلى قبول الآخر بكل ما فيه من اختلاف، وأظنّ أنَّ هذا سيجمع أطياف المجتمع السوريّ حول مائدة واحدة مهما بلغت اختلافاتهم!".

القيام بجولة سريعة في المنتدى بغاية إحصاءٍ موجز يدهشنا لكبر الأرقام التي نتعامل معها، فحتّى اليوم فاقَ عددُ المنتسبين 175 ألفاً، حوالي عشرة آلاف منهم عضوٌ ناشط، بينما تجاوز عددُ المواضيع مئة ألف وفاقت المشاركات كاملةً الـ "مليون".
بالتأكيد نحن لا نتحدّث عن مواضيع ومشاركات وأعضاء في مجالٍ معيّن فقط، إذ يُعدّ المنتدى مجمَعاً ثقافيّاً وفكريّاً واجتماعيّاً وسياسيّاً (دون انتماءٍ واحد) بالإضافة إلى كونِه أداة ترفيه وتلاقي بين مختلف الأعمار، وقد يكونُ هذا سبباً رئيسيّاً في هذا العدد الكبير! ويُمكننا أن نشهدَ إقبال فئة واعية على الأقسام السياسيّة ومن بينها "المنبر الحرّ"، بالإضافة إلى بعض الأقلام الواعدة في الصّفحات الأدبيّة.
يبلغ عددُ الأعضاء الذين يرتادون المنتدى يوميّاً ألفاً، بينما يفوقُ هذا العدد بكثير الزوّار والقرّاء. ويتوزّع الطاقم الإداريّ بتراتبيّة هرميّة تبتدئ بالقائم فالمشرف الإداريّ فالأمين فالمشرف فالمنسّق. كما ومن الملفت أنَّ الإصدار أصليّ وهذا يمنح الأخويّة أماناً وحماية كافية. ولا ننسى أن نذكر أنَّ المشاركات غالباً ما تعتمد في صياغتها على لهجات سوريّة مما يمنحها واقعيّة أكثر وحيويّة مستمدّة من تراث شعبيّ واسع. ويقوم المنتدى أحياناً باستضافة شخصيّات عربيّة ضمن حوار خاصّ ومفتوح، ومن ضيوفِ الأخويّة حتّى اليوم السيّد الدكتور مصطفى البرغوثيّ الأمين العامّ للمبادرة الوطنيّة الفلسطينيّة، والفنّانة التشكيليّة السوريّة سارة شمّة.

وبسبب حريّة التعبير والتفكير التي تُعدُّ من أهمّ الأسس التي بُني وما زال يُبنى عليها المنتدى، يسلّط الكثيرون من المهتمّين بالشّأن السياسيّ الضوءَ على الحالة المترديّة للواقع السوريّ الرّاهن، فينالوا بأقلامهم من الإجراءات القمعيّة السّائدة في هذا البلد منذ أكثر من أربعة عقود. ولا يميّزون في نقدِهم بين رئيسٍ أو وزيرٍ أو نائبٍ فالكلّ يخضع لميزان مراقبة الفساد دون محاباة. هذا الأمر أقلقَ أجهزة الأمن والمخابرات لأنَّ التعبير الحرّ هو بداية انتفاضة عمليّة ستجرُّ وراءَها كلّ من يؤمن بتجسيد أقوالِه على أرضِ الواقع حتّى لو أدّى به الأمر إلى دواليب التعذيب وقضاء سنوات عمره في قاع السّجون المعتمة. فقامت مؤخَّراً إحدى السّلطات الأمنيّة غير المعروفة بحجبِ الموقع من على صفحات الشبكة الإلكترونيّة، أضرمَ هذا الحجب الحماسة في قلوب عناصر إدارته فأنشأوا روابط عدّة بعناوين مختلفة من أجلِ الحفاظ على هذا الرّابط الشبابيّ، ممّا دفع بقوّات الظّلام إلى حجب السيرفر كاملاً فتعطّل مع الأخويّة حوالي 300 موقع، أغلبيّتها لا تمتّ بصلة إلى السّياسة لا من بعيدٍ ولا من قريب. هذه الإجراءات القمعيّة تدلّ على إفلاسٍ لا مثيل له، فكتم الأفواه بالقوّة ليس إلا دليلاً ساطعاً على الضّعف. كما ومن المؤسف أن يتراجع عددُ الزوّار، بسبب هذه السياسات التعسّفيّة، من 85 % في سنة 2006 إلى 65 % هذه الأيّام، وخاصّة بعد استدعاء بعض الذين يتولّون الإشراف الإداريّ على أقسامِه (في الماضي)، والتحقيق معهم. وبرغم ذلك يجدُ "ياس" المشرفُ الإداريّ الأوّل الأرقامَ جيّدةً وتبعث في التفاؤل مع وجود هذا الحجب والتضييق وكلّ ما من شأنه أن يسكتَ هذا الصّوت.

ما هو أهمّ من كلّ هذا ما حدث في السنتين الأخيرتين، إذ تعرّض بعضُ الأعضاء للاعتقال والخضوع لتحقيقات سريّة ومحاكمات غير قانونيّة بتهم إضعاف الشّعور القوميّ والسّعي في إنشاء تجمّع مستقلّ يضادد النّظام الحاكم وسياسته في الحكم، وتراوحت العقوبات بين الخمس والسبع سنوات من السّجن.
حدث هذا عندما قامت مخابرات القوى الجويّة وهي فصيلٌ تابع للمخابرات العسكريّة باعتقال كلّ من حسام ملحم (كليّة الحقوق)، وعلي علي (إدارة الأعمال) بتاريخ 24 كانون الأوّل 2005، ثمَّ اعتقلت زميلهما طارق غوراني في 19 شباط 2006. وواصلت سلسلة اعتقالاتها لمجموعة أخرى من زملائهم وآخرين ليبلغوا ثمانية. وبعدَ حوالي سنة من الاعتقال أصدرتْ محكمة أمن الدولة العليا بدمشق أحكاماً بالسّجن على سبعة منهم، جاءت كالتالي: سبع سنوات على طارق غوراني (25 سنة) وماهر إبراهيم أسبر (26 سنة). وخمس سنوات على كلّ من حسام ملحم وأيهم صقروعلام فاخور ودياب سرية وعمر العبد الله.

في هذه الأثناء شعرَ أحد أعضاء الأخويّة المميّزون ويُدعى "كريم عربجي" (31 سنة) بوصولِ البللِ إلى ذقنِه. كريم تخرّج من قسم المحاسبة في كليّة الاقتصاد بجامعة دمشق، وكانَ يدير مكتباً استشاريّاً لما يتعلّق بالمحاسبة في الشّركات التجاريّة. استُدعي العام الماضيّ إلى أحد فروع المخابرات العسكريّة بشكلٍ متكرّر، حتّى استدعاء اليوم السّابع من حزيران العام الماضي حيث اعتقلَ دون إعلام ذويه ودون السّماح لأحد بالاتّصال به، ونُقلَ على الفور إلى فرع فلسطين ومنه إلى سجن صيدنايا العسكريّ. مثلَ أمام محكمة أمن الدّولة العليا الاستثنائيّة في آخر جلساتها ضمن قضيّته بتاريخ 20/ 4/ 2008 واتُّهمَ بنشر أخبارٍ كاذبة من شأنها إضعاف الشعور القومي وفقاً للمادة 286 من قانون العقوبات. ثمَّ عيّنت المحكمة نفسُها تاريخ 8/ 6/ 2008 موعداً لجلسة أخرى، إلا أنّها قامت مؤخّراً بإلغائها بحجّة واهية تقوم على أنَّ المبنى الجديد للمحكمة الواقع في منطقة المزّة (دمشق) لم يكتمل بناؤه بعد. اليوم وبعدَ مضيّ أكثر من عامٍ وشهرين على اعتقالِه يقبع كريم في سجنِه بانتظار اكتمال مبنى المحكمة ليخضع للمحاكمة!!! وماذا لو بقي المبنى على حالِه إلى أجلٍ غير مسمَّى على شاكلة المشاريع الوطنيّة الأخرى؟! علمُ هذا عندَ أصحابِ القضاء السوريّ العادل!

قبل أن يغادرنا، شعرَ كريم بما يُحاك له في عتمات المكاتب السّوداء، فكتبَ وصيّته لنا على صفحات محفلنا، لتبقى ذكرى وحافزاً يدفعنا على مواصلة المسيرة التي لن تنتهي باعتقالِنا أجمعين، جاءَ فيها: "مرحبا شبيبة... بيجوز هاليومين يعزموني جماعة صحابي على سينما بيت خالتي أحضر هنيك فيلم "نجوم الضهر" المشهور بالألوان. بتعرفوها للسينما ما هيك؟ سابع قبو بعد جهنّم الحمرا... فرع فلسطين!!! لهلأ ما بعرف شو هي التهمة! بس بيقولوا أنو محضرينلي ياها منقبل ما أخلق. مشان هيك قرّرنا مع إدارة "أخوية" أنو نتّخذ بعض الإجراءاتالاحترازية في حال ضبّوني الشباب ببيت خالتي، واللي ما بيحسب ما بيسلم. الآن أتركُ لكم وصيّتي:
إلى الملحدين... يا ملحدين، يا كفرة، يللي ما بتعرفوا ربنا، اذكرونا بالخير كلما استمعتم إلى فيروز ومارسيلخليفة.
إلى المؤمنين... ادعولنا يا شباب وصبايا، ادعولنا الله يشيل عنّا وعنكم وعن حبابكم، ادعولنا الله يتوّه طريقهم وما يعرفولنا طريق.
إلى جماعةالمعارضة... عباية يا شباب عباية، وخصوصي بنّوتة عيونا زرقا، خراسْ وسدْ بوزَك هالكام يوم، الشغلة مو عنترة... لازم حدا يضلّ برّا مشان يتابعالأخبار والنّضال.
إلى جماعة الموالاة... لك نيّالكم ما أهنا بالكم.
إلى المشرفين... أنتو أحلى عيلة ممكن حدا يتعرّف عليها، خليكم إيد وحدة متل ما بعرفكم.
إلى الحكيم... لا تواخزنا خيّو... وجّعنالك راسك، شكراً جزيلاً على مساحة الحرية يللي وفّرتها للشباب والصّبايا، وسامحني على أخطائي وإذا خيّبت أملك، لك دخيل رب سوريّا ما أحلاها. ودمتم للحرية".

تجدرُ الإشارة إلى أنَّ الأجهزة الأمنيّة تقوم بحملة اعتقالاتها متفيّئةً بقانون الطوارئ السوري، الفاعل منذ 8 آذار 1963، ولا سيّما المادة 4 (أ) من المرسوم التشريعيّ رقم 51، التي تمنحها صلاحيات واسعة للقبض على الأفراد واحتجازهم. وهذا في الحقيقة ليس مبرّراً أو سبباً لاعتقال هؤلاء الشّباب، الذين عبّروا عن آرائهم بحريّة تامّة، دون مراعاة القضاء وأسسه العادلة. وخاصّة مع ذكر المادة 38 من الدّستور السوري التي تنصّ، ضمن ما تنصّ عليه، على أنَّ "لكلّ مواطن الحق في أَن يعرب عن رأيه بحرية علنية بالقول والكتابة وكافة وسائل التعبير الأخرى وأن يسهم في الرقابة والنقد البناء بما يضمن سلامة البناء الوطني والقومي ويدعم النظام الاشتراكي".

ونحن من موقعنا كأعضاء في منتدى جمعَ طارق وعليّ وحسام ودياب وعمر وكريم، نطالبَ الحكومة السوريّة بالإفراج عن أصدقائنا، والكفّ عن سياسة الإرهاب الفكريّ، والحجب المتواصل للمواقع والمنتديات التي تساهم في نشر الوعي في مجتمعٍ مهدَّد بالسّقوط في أيّة لحظة، بعدَ توافر الأسباب الكافية لسقوطه هذا. والعمل على تحرير الطاقات الثقافيّة والإبداعيّة وتوجيهها في ما يعود بالخير على كلّ من المجتمع وأفرادِه.

كلمة أخيرة: نحن لا نهدف إلى إسقاط نظام أو حكومة أو تغييرها، هدفنا الأوحد هو أن تسعى الحكومة بكافّة أنظمتها (وخاصّة الأمنيّة) إلى تغيير نفسِها بنفسِها، وأن تقبلَ الآخر باختلافِه، وتفتح الطريق المغلق أمام الحرية بكافّة أشكالها، وتسعى إلى بناء مجتمع يسوده السّلام والعدل.

منشور في المواقع التالية:

- موقع "المرصد السوري لحقوق الإنسان":
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

- موقع "أحرار سورية" (ضمن "أخبار متفرقة"):
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

- موقع "حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريّة (يكيتا):
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

هشام ابو شرار
21/10/2008, 00:57
ولونت ثوبك بالاحمر القرمزي تؤكد أنك منا محاااااااااااااااال
فالبصبغ لا ينتمى!!!!!!!!!
دعني اريك الكثيرين خانو وهم يحملون بنادقهم####

قرصان الأدرياتيك
21/10/2008, 19:09
نشرتْ أيضاً في:

- موقع "حزب الانفتاح":
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

- موقع "الناقد":
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

ولونت ثوبك بالاحمر القرمزي تؤكد أنك منا محاااااااااااااااال
فالبصبغ لا ينتمى!!!!!!!!!
دعني اريك الكثيرين خانو وهم يحملون بنادقهم####
هل هنالك فرقٌ بين الأسير والشّهيد؟!
ما هو معيار الخيانة؟! وبأيّ ميزان نقيس؟!

BL@CK
22/10/2008, 21:53
ونحن من موقعنا كأعضاء في منتدى جمعَ طارق وعليّ وحسام ودياب وعمر وكريم، نطالبَ الحكومة السوريّة بالإفراج عن أصدقائنا، والكفّ عن سياسة الإرهاب الفكريّ، والحجب المتواصل للمواقع والمنتديات التي تساهم في نشر الوعي في مجتمعٍ مهدَّد بالسّقوط في أيّة لحظة، بعدَ توافر الأسباب الكافية لسقوطه هذا. والعمل على تحرير الطاقات الثقافيّة والإبداعيّة وتوجيهها في ما يعود بالخير على كلّ من المجتمع وأفرادِه


المطالبة هاي أقل ما يمكن يطالب فيه مواطن سوري شريف ( بغض النظر معارض أو موالي أو عضو قيادة قطرية أو أو أو .. )

ألله يفك أسر الشباب كلوّن , .. و يرجعو لأهاليوّن سالمين ..

تحية . :akh:

هشام ابو شرار
22/10/2008, 22:39
هل هنالك فرقٌ بين الأسير والشّهيد؟!
ما هو معيار الخيانة؟! وبأيّ ميزان نقيس؟!
نردد دائما السجن اجمل من حريتنا المسلوبة....وربما كانت الشهادة لحظة انعتاق الروح من الجسد نحو فكرة اخرى او ساحة اخرى..........واما الخيانة هي ان نفتح القبو للفئران الحبيسة لتنتشر في الحقول وتحصد مازرعه الفقراء...........والمقاييس كلما كانت اقرب الى الطين المقدس المجبول بعرق ودماء الكادحين تكون دائما هي الأصدق...........فاذهب عميقا في دمي#

قرصان الأدرياتيك
22/10/2008, 23:48
المطالبة هاي أقل ما يمكن يطالب فيه مواطن سوري شريف ( بغض النظر معارض أو موالي أو عضو قيادة قطرية أو أو أو .. )
ألله يفك أسر الشباب كلوّن , .. و يرجعو لأهاليوّن سالمين ..
تحية . :akh:
آمين. وشكراً كتير عالتعليق اللطيف.
تحيّة :D.


نردد دائما السجن اجمل من حريتنا المسلوبة....وربما كانت الشهادة لحظة انعتاق الروح من الجسد نحو فكرة اخرى او ساحة اخرى..........واما الخيانة هي ان نفتح القبو للفئران الحبيسة لتنتشر في الحقول وتحصد مازرعه الفقراء...........والمقاييس كلما كانت اقرب الى الطين المقدس المجبول بعرق ودماء الكادحين تكون دائما هي الأصدق...........فاذهب عميقا في دمي#
عزيزي هشام
كلامُك جميل وفي مكانِه، وقد أعجبني منه:
"وكلّما كانت المقاييسُ أقربَ إلى الطّينِ المُقدّسِ المجبول بعرقِ الكادحين كانت دائماً الأصدق"!
سؤالي جاءَ لأنّي شعرتُ بأنَّ في فمك كلاماً لا تريدُ تحريره! وما زلتُ أشعرُ بذلك.
تحيّتي :D.

personita
23/10/2008, 13:48
كلمة أخيرة: نحن لا نهدف إلى إسقاط نظام أو حكومة أو تغييرها، هدفنا الأوحد هو أن تسعى الحكومة بكافّة أنظمتها (وخاصّة الأمنيّة) إلى تغيير نفسِها بنفسِها، وأن تقبلَ الآخر باختلافِه، وتفتح الطريق المغلق أمام الحرية بكافّة أشكالها، وتسعى إلى بناء مجتمع يسوده السّلام والعدل.




استوقفني طويلا هذا المقال! قرأته من ألفه ليائه، و عدت أقرأه كي أستدرك ما قد أكون قد أغفلت، مع وفرة المعلومات التي يدرجها الكاتب بمنهجية و تسلسل يستحقان الإعجاب..
كان أول لقائي بأخوية صدفة.. عن طريق الجوجلة، كنت أبحث عن كتاب لا يحضرني عنوانه الآن، فعثرت على مكتبة، كانت السبب الأول في اشتراكي. بدأت أكتشف باقي الأقسام شيئا فشيئا، و شيئا فشيئا أدمنت الموقع! كان انبهارا حقيقيا.. و لو أنني في البداية، تابعته عن كثب، دون أن أغوص في غمار المعارك الدائرة في ساحاته، و التي سرعان ما كان يحمى وطيسها.. كي تنتصر دائما الكلمة الحرة..
عن طريق "البحبشة" عرفت أيضا من هو طارق، من هو كريم.. كان لغزا مركبا أكتشف قطعه المتناثرة هنا و هناك، لتكتمل الصورة نهائيا و تصير واضحة المعالم بهذا المقال، الذي لخص تاريخ و أهداف الموقع بشفافية فريدة و بجزالة صاحبه المعتادة..
و كما قال كريم (الله يرجعو لأهلو) "تركولنا بس ها السطل".. تركولنا بس ها الأخوية..
شكرا قرصان:D

قرصان الأدرياتيك
23/10/2008, 19:08
استوقفني طويلا هذا المقال! قرأته من ألفه ليائه، و عدت أقرأه كي أستدرك ما قد أكون قد أغفلت، مع وفرة المعلومات التي يدرجها الكاتب بمنهجية و تسلسل يستحقان الإعجاب..

كان أول لقائي بأخوية صدفة.. عن طريق الجوجلة، كنت أبحث عن كتاب لا يحضرني عنوانه الآن، فعثرت على مكتبة، كانت السبب الأول في اشتراكي. بدأت أكتشف باقي الأقسام شيئا فشيئا، و شيئا فشيئا أدمنت الموقع! كان انبهارا حقيقيا.. و لو أنني في البداية، تابعته عن كثب، دون أن أغوص في غمار المعارك الدائرة في ساحاته، و التي سرعان ما كان يحمى وطيسها.. كي تنتصر دائما الكلمة الحرة..
عن طريق "البحبشة" عرفت أيضا من هو طارق، من هو كريم.. كان لغزا مركبا أكتشف قطعه المتناثرة هنا و هناك، لتكتمل الصورة نهائيا و تصير واضحة المعالم بهذا المقال، الذي لخص تاريخ و أهداف الموقع بشفافية فريدة و بجزالة صاحبه المعتادة..
و كما قال كريم (الله يرجعو لأهلو) "تركولنا بس ها السطل".. تركولنا بس ها الأخوية..
شكرا قرصان:D


أشكرُكِ على هذا الاهتمام بوفرة! وجميلٌ أن يروي كلٌّ منّا كيفَ كانَ لقاؤه الأوّل "بالأخويّة"!
كلماتُك المشجّعة طبعتْ قلبي بالعرفان.
وكم يكونُ أملُنا لو تلقى الكلمات صدىً في قلوبِ أصحابِ الشّأنِ والقضاء!
مودّتي :D.

قرصان الأدرياتيك
12/11/2008, 13:29
كتبَ صديقٌ مغتربٌ قرأ التقرير على صفحات أحد المواقع يقول:


قرصان الأدرياتيك معارضاً

هذا العنوان الذي اخترته لمقالتي المختصرة بعيدٌ عن الصحة، لا يعبّر عن حقيقة الموضوع الذي نحن الآن بصدده، وما اخترته إلا لجذب الانتباه. فكاتبه لم يكن معارضاً فيما مضى، ولن يصبح معارضاً غداً. نحن نعرفه رجلاً هادئ الطبع والفكر، مسالماً، محباً لوطنه حبّاً سيجعله يتحاشى الانخراط في حركات المعارضة ذات الطابع الثوري؛ لأنَّ هذه الحركات - على حدّ زعمه - لن يكون من شأنها إلا الإطاحة بأمنِ وسلامة الوطن. وأمنُ وسلامة الوطن ثابتٌ مقدّس لا يجوز مسّه ولو مسّاً رفيقاً.



ومن هنا؛ أي من هذا الفهم لطبيعة الكاتب، يمكن لقارئ (ريبورتاجه) المنشور على صفحات الناقد بعنوان (حجب واعتقالات...) أن يُفسّر خلوّه من المفردات الثورية العنيفة ومن الإدانة الصريحة التي اعتدنا أن نسمعَها من المعارضين لنظام البعث السوري. حتى ليبدو الريبورتاج في مجمله تقريراً لإحدى وكالات الأنباء العالمية المحايدة.

يتحدث الريبورتاج الذي صيغ بلغة فنية متقنة، وتوفرت له مقوماتُ النجاح، عن الاستبداد السياسي لنظام البعث: فئة من الشباب السوري تحلم بفضاء من الحرية يتسع لأجنحتها التواقة للتحليق؛ ولكنّ أجهزة الرعب لا تمكّنها منه، فتنقض عليها وتفترس أحلامها.
سبعة من هؤلاء يحكم عليهم بالسجن أحكاماً هي أشد قسوة من الموت. وليس من ذنب اقترفوه إلا أنهم أحبوا يوماً أن يفكروا بحرية.

سيعرض لنا الكاتبُ تفاصيل هذه الجريمة من خلال شهادات يدلي بها أصدقاءُ الضحايا، الذين لمّا تنجح أجهزة الرصد والمراقبة بعدُ من الكشف عن هوياتهم المستترة.
ولكنه لن يذكر لنا كيف استطاع (حماةُ الديار) أن يميطوا أقنعة الأسماء المستعارة عن وجوه الضحايا !؟
ولن يذكر لنا لماذا لم يحتجَّ الشعبُ السوري وهو يرى قافلة من الأبرياء (ومن قبلهم قوافل) تساق للذبح ؟
ولن يذكر لماذا يصمت كتابٌ وكاتبات محترمون ومحترمات، مبدعون ومبدعات في (عاصمة الثقافةالعربية) و(عاصمة الثقافة الاسلامية) أمام هذه الجرائم؟
بينما يخرج الملايين من السوريين للتنديد بالولايات المتحدة؛ لأنَّ قواتها في العراق (باتفاق سري مع الحكومة السورية) قتلت ثمانية من الإرهابيين، الذين زرعوا الموت في بغداد والموصل.

yass
12/11/2008, 13:34
سبعة من هؤلاء يحكم عليهم بالسجن أحكاماً هي أشد قسوة من الموت. وليس من ذنب اقترفوه إلا أنهم أحبوا يوماً أن يفكروا بحرية.


بينما يخرج الملايين من السوريين للتنديد بالولايات المتحدة؛ لأنَّ قواتها في العراق (باتفاق سري مع الحكومة السورية) قتلت ثمانية من الإرهابيين، الذين زرعوا الموت في بغداد والموصل.

أعرف انو الكاتب ليس أنت, لكن سؤالي هو: هل تعتقد برأيك أن هذه المقارنة (أو مهما تكن تسميتها) عادلة و صحيحة؟

الكاتب يفترض أن القتلى ارهابيين! و حتى لو كانوا كذلك, فليقتلوهم في الأراضي العراقية إن شاؤوا قتلهم.

ما بدي أحوّر مجرى الموضوع و لكن اعتقد انو شي غير صحيح استعمال قضية أسرى الضمير, أسرانا, بهالسياق


و يبقى رأي شخصي :D

قرصان الأدرياتيك
12/11/2008, 22:22
عزيزي إيليّا (الصّديق)

النّور الذي سلّطتَه على هذا التقرير يبيّن القدر الذي تتمتّع به من ذكاء ومنطق ونظر ثاقب! لا أعلمُ كيفَ توصّلتَ إلى قراءة سطورٍ أخفيتُها في قلبي ولم أردْ الكشفَ عنها على العلن... وفي كلّ الأحوال أشكرُك على فيض المديح الذي أغدقتَه بغير حساب حول لغة ونجاح التقرير!

لأنَّ هذه الحركات - على حدّ زعمه - لن يكون من شأنها إلا الإطاحة بأمنِ وسلامة الوطنولو استطاعتْ إحدى فئات المعارضة أن تبيّن عكسَ ذلك، فلن أتوانى عن تأييدها!

ولكنه لن يذكر لنا كيف استطاع (حماةُ الديار) أن يميطوا أقنعة الأسماء المستعارة عن وجوه الضحايا !؟حماةُ الدّيار موجودون في كلِّ مكان، وعيونُهم موجودة أيضاً في الأخويّة حيثُ يعرفُ أعضاؤها بعضهم بعضاً بالاسم، حتّى أنّ الكثير منهم على علاقة جيّدة وصداقة متينة بالبعضِ الآخر! ويبدو أنَّ إحدى عيون حماة الدّيار كانت واحداً من هؤلاء الأصدقاء!

ولن يذكر لنا لماذا لم يحتجَّ الشعبُ السوري وهو يرى قافلة من الأبرياء (ومن قبلهم قوافل) تساق للذبح ؟الاحتجاجُ كان خجولاً إلى درجة نسيانِه بعد عدّة أسابيع. لا بل إنَّ الاحتجاجَ الخجول لم يخرج إلا من عدّة أفواه أقلّ من أصابع اليد الواحدة، ومن بينها "لجنة حقوق الإنسان في سورية".

ولن يذكر لماذا يصمت كتابٌ وكاتبات محترمون ومحترمات، مبدعون ومبدعات في (عاصمة الثقافةالعربية) و(عاصمة الثقافة الاسلامية) أمام هذه الجرائم؟الإجابة وردتْ ضمن السؤال، إذ يكفي انتماؤهم إلى هذه الثقافة العربيّة الإسلاميّة ليكون حجرَ عثرة في مسيرتهم الصّامتة.

بينما يخرج الملايين من السوريين للتنديد بالولايات المتحدة؛ لأنَّ قواتها في العراق (باتفاق سري مع الحكومة السورية) قتلت ثمانية من الإرهابيين، الذين زرعوا الموت في بغداد والموصل.الطلبة يخرجون خوفاً من التهديد بالرّسوب أو الفصل، والموظّفون يخرجون خوفاً من إحالتهم إلى تحقيقٍ أمنيٍّ عسكريّ أقلّ ما في جعبته اتّهامهم بإضعاف الشّعور القومي وخيانة الوطن! أذكرُ أيّام المسيرات (هي في الحقيقة مُسيَّرات) كيفَ كان يتوعّدنا "مدرّب الفتوّة" ويهدّدنا علناً بالعقوبات التي ستنهال على رؤوسنا إذا ما تجرّأنا وأهملنا حضورَ تلك المفخرة... وكيف عانى أحدُ الرّفاق بعدما أحيل إلى تحقيقٍ أمنيّ بسبب مرضِه الذي ألزمه الفراش في يوم انقلاب الأسد (16 تشرين الثاني 1970).

وأقولُ لكَ أخيراً: إنَّ الحكومة السوريّة إذ تقضي على بعضِ الإرهابيّين أو الإخونجيّين لا تهدفُ إلى محاربة الإرهاب أو نشر العدالة والسّلام، بل إلى ترسيخ أقدام عرش هذا النظام الحاكم في بلدٍ مهترئٍ إلى درجةٍ باتَ فيها المشيُ على طرقاته خطراً ما بعده خطر!

والسّلام.

قرصان الأدرياتيك
12/11/2008, 23:54
أعرف انو الكاتب ليس أنت
الكاتب هو صديقٌ سوريٌّ مغترب يدعى إيليّا له أثرٌ في الأدب العربيّ وبضعة مقالات متفرّقة على صفحات موقع الناقد.

لكن سؤالي هو: هل تعتقد برأيك أن هذه المقارنة (أو مهما تكن تسميتها) عادلة و صحيحة؟
كاتب الردّ لا يجري مقارنة بين هذا وذاك! أنت استعرتَ جملتين لا يربطهما إلا نصّ واحد... فهو يذمّ اعتقال الحريّة وفي الوقت نفسِه يتأسّف على شعبٍ غُيّب كل ما يملكه!

الكاتب يفترض أن القتلى ارهابيين! و حتى لو كانوا كذلك, فليقتلوهم في الأراضي العراقية إن شاؤوا قتلهم. ما بدي أحوّر مجرى الموضوع و لكن اعتقد انو شي غير صحيح استعمال قضية أسرى الضمير, أسرانا, بهالسياق
بصراحة أنا مو حابب ناقش هالنقطة لأن صعب أحد الأطراف يجيب دليل!
بفضل نحكي عن صلب موضوعنا لأنو أهم بكتير من اللي صار بالغارة!

مع التحيّة :D.

حموده ابو حميد
13/11/2008, 00:06
في حدود لحريه التعبير وعندما تزيد عن حدودها أوجب وقفها


لأن كما يقال الزائد أخو الناقص

قرصان الأدرياتيك
13/11/2008, 00:11
في حدود لحريه التعبير وعندما تزيد عن حدودها أوجب وقفها
لأن كما يقال الزائد أخو الناقص
وشو هي برأيك يا صديقي حدود حرية التعبير؟!

حموده ابو حميد
13/11/2008, 00:31
وشو هي برأيك يا صديقي حدود حرية التعبير؟!






مرفوض كل ما يسيئ الى الدوله وسيادتها وذلك عندما تكون الحكومه في اي دوله على حق وبالقابل يريد الشعب عكس ذلك اي يريد أن تعم الفو ضى والفتن وهذا ممنوع

ثاني شي عندما يطالب الشعب بزيادة الرواتب والدوله غير قادره على فعل ذلك في هذا الوقت وهناك اشياء كثيره تحدث في بعض الدول وترافقها نتقادات للسياده التابعه لها

نتابعها كل يوم على التلفاز

أي دوله يا صديقي غير قادره على تامين مجمل طلبات الشعب في وقت واحد تحتاج الي سنين عده لتحقق جزء منها


وهذا يؤادي الى حصول أشياء غير مرغوب بها ولا نتمناها أن تحصل

عبر بس لاتؤذي احد ولا تخلق الفتن والفوضى والمشاكل الاضرابات الغير مرغوب بها

yass
13/11/2008, 00:41
مرفوض كل ما يسيئ الى الدوله وسيادتها وذلك عندما تكون الحكومه في اي دوله على حق وبالقابل يريد الشعب عكس ذلك اي يريد أن تعم الفو ضى والفتن وهذا ممنوع

تعيش عمر النسر...

ياخي شو بدك بهالحكي.. شعوب ما تنعطى وجه. قالت تطالب حكوماتها قال! ليش الحكومات فاضية لشعوبها؟ مالها شغلة غير تشوف شعوبها شو بدا؟ لعمى على هالشعوب الوقحة..

بك تطوّل بالك خيو... فعلا بدها طولة بال

حموده ابو حميد
13/11/2008, 00:49
تعيش عمر النسر...

ياخي شو بدك بهالحكي.. شعوب ما تنعطى وجه. قالت تطالب حكوماتها قال! ليش الحكومات فاضية لشعوبها؟ مالها شغلة غير تشوف شعوبها شو بدا؟ لعمى على هالشعوب الوقحة..

بك تطوّل بالك خيو... فعلا بدها طولة بال

أكيد بدون طو ل بال ما بيصير شي أنا معك ليش شوفينا نعمل غير هيك بدنا نطول بالنا

مشكور الك كتير ويسعد مساك:D

قرصان الأدرياتيك
13/11/2008, 01:08
مرفوض كل ما يسيئ الى الدوله وسيادتها وذلك عندما تكون الحكومه في اي دوله على حق وبالقابل يريد الشعب عكس ذلك اي يريد أن تعم الفو ضى والفتن وهذا ممنوع
أهلاً بك يا حمودة.
قبل أن أجيبك أذكّرك بأنّ موضوعَنا يتعلّق بمجموعة من الشّباب السّوري اعتقل لأسباب واهية مبنيّة على حجج ضعيفة من مثل "إضعاف الشعور القومي" وما إلى هنالك من التهم المركّبة مسبقاً في محاكم عسكريّة لا تخضع للقضاء ولا للقانون!

وبعدين بقلك: هلا هاد اللي طلع معك؟! الشعب يريد أنو تعم الفتن والفوضى؟! الله يسامحك على هالعملة!

ثاني شي عندما يطالب الشعب بزيادة الرواتب والدوله غير قادره على فعل ذلك في هذا الوقت وهناك اشياء كثيره تحدث في بعض الدول وترافقها نتقادات للسياده التابعه لها
يا أخي كل اللي طالبنا فيه الله وستميت وكيلك هو حفنة من الحرية مو أكتر!
بعدين إذا بدنا نناقش وضع دولة متل سورية اقتصادياً فما حزرت يا صاحبي. إذا في عدل بتوزيع الثروة على الشعب لكان رواتب البشر بتكفي وبتزيد عن الحاجة أضعاف الرواتب الحالية! بس البركة بالنهب الشغال ليل نهار!

أي دوله يا صديقي غير قادره على تامين مجمل طلبات الشعب في وقت واحد تحتاج الي سنين عده لتحقق جزء منها وهذا يؤادي الى حصول أشياء غير مرغوب بها ولا نتمناها أن تحصل
لك خلي تأمن طلب واحد بس ومحدا رح يطلب شي!
خلي تخلي البشر يعيشون بس بأقل نصيب من الكرامة!

ما بعرف شو بدي قلك يعني على ردك الصاروخي... بس الله يعين عن جد إذا كنا نحمل هيك أفكار!
:D.

pleasurable
13/11/2008, 02:41
الحرية هي سلطة القانون لا سلطة الشعب , وان سلطة القانون هي حرية الشعب , بالتالي الحرية هي الحق في فعل كل ما تسمح به القوانين . بس عاد شوف شو شكلو الشعب وشو هالقوانين . ويا ترى مناسبين لبعض متل ما بقولو ( طنجرة ولاقت غطاها ) ولا ؟؟

قرصان الأدرياتيك
13/11/2008, 13:55
الحرية هي سلطة القانون لا سلطة الشعب , وان سلطة القانون هي حرية الشعب , بالتالي الحرية هي الحق في فعل كل ما تسمح به القوانين . بس عاد شوف شو شكلو الشعب وشو هالقوانين . ويا ترى مناسبين لبعض متل ما بقولو ( طنجرة ولاقت غطاها ) ولا ؟؟
ليش سلطة القانون من وين أجت؟! مين اللي حطّ القانون؟!
وبما أنو الحرية هي الحق في فعل ما تسمح به القوانين ممكن تقلي أيّ قانون تخترقه حرية التعبير والنقد؟!
مع التحيّة :D.

ظل جيفارا
13/11/2008, 17:14
بعرف إنو نسبة كبيرة من اللي حكيته صديقي كلام صحيح .....
حتى اللي واقفين مع النظام بيعرفوا إنو في سجون مظلمة وقمع...
بس إنو يعني بالطلب والإستجداء رح يعطونا ديمقراطية
أصلا إذا اعطونا ديمقراطية بعد محاولات إستجداء من " المثقفين" فما بدنا إياها لإنو لازم نكون شعب واعي مو يطالب بالديمقراطية بل ينتزعها إنتزاعا وبذلك يكون كفؤا لها
تحياتي الحارة
ظل جيفارا

pleasurable
13/11/2008, 22:00
ليش سلطة القانون من وين أجت؟! مين اللي حطّ القانون؟!
وبما أنو الحرية هي الحق في فعل ما تسمح به القوانين ممكن تقلي أيّ قانون تخترقه حرية التعبير والنقد؟!
مع التحيّة :D.

تحياتي يا قرصان

والله يا صديقي متل ما بقولو فاقد الشيء لا يعطيه , وللأسف بظل هالأحزاب والطوائف وسياسات التدجين عم تكون الخطوط الحمراء داخلية وليس خارجية ,وعم يرتدي الباطل توب الحق وعم تستخدم حرية التعبير لإثارة الفتن الطائفية والسياسية . مع احترامي للأحرار

هشام ابو شرار
14/11/2008, 17:00
سلطة القانون هي اسوأ شي في الدول...لانه القانون انوضع عشان يتبعوه اكبر قدر ممكن من القوى الداجنة(الاحزاب والمواطنين والجمعيات التعاونية وباقي الفئات)بس واما الطبقات الشمع هاي محطوط القانون الها عشان تخرقه باستمرار

pleasurable
14/11/2008, 18:17
[QUOTE=هشام ابو شرار;1160671]سلطة القانون هي اسوأ شي في الدول...لانه القانون انوضع عشان يتبعوه اكبر قدر ممكن من القوى الداجنة(الاحزاب والمواطنين والجمعيات التعاونية وباقي الفئات)بس واما الطبقات الشمع هاي محطوط القانون الها عشان تخرقه باستمرار[/QUOT

هناك نظرية تقول أن "العنف هو الذي يولد الدولة" انا بشوف انو اي نظام ان كان شمولي ديكتاتوري أو ديقراطي هو من وضع الشعب نتيجة تعارض مصالح هالمداجن وتطلعاتها بشكل صارخ. هون بيجي دور الفكر الشمولي ليدير الدفة ويسوق القطيع باسم القانون.وللأسف بيكون ضمن القطيع أشخاص غير مدجنين .

هشام ابو شرار
14/11/2008, 18:36
هولي الاشخاص غير المدجنين هدفي وهدفك يارفيق الوطن بيعمر باكبر مجموعة من الناس بيقدرو يقولو للغلط لابس الهدف انه يعمر الوطن مو يخرب النظام

pleasurable
14/11/2008, 19:07
هولي الاشخاص غير المدجنين هدفي وهدفك يارفيق الوطن بيعمر باكبر مجموعة من الناس بيقدرو يقولو للغلط لابس الهدف انه يعمر الوطن مو يخرب النظام

بس المشكلة انو هدول الغير مدجنين متى ما حاولو يقولو لا رح يصطدمو مع جماعة ال نعم.ويصيرو طرف بالنزاع. وحلها اذا بتنحل.

هشام ابو شرار
15/11/2008, 03:48
ايه غلط كبير انهم يصطدموا...لازم يلتفو ويضربو ضربة وحدة بس يابيموتو يا بيحيى الوطن

قرصان الأدرياتيك
16/11/2008, 21:04
بعرف إنو نسبة كبيرة من اللي حكيته صديقي كلام صحيح .....
حتى اللي واقفين مع النظام بيعرفوا إنو في سجون مظلمة وقمع...
بس إنو يعني بالطلب والإستجداء رح يعطونا ديمقراطية
أصلا إذا اعطونا ديمقراطية بعد محاولات إستجداء من " المثقفين" فما بدنا إياها لإنو لازم نكون شعب واعي مو يطالب بالديمقراطية بل ينتزعها إنتزاعا وبذلك يكون كفؤا لها
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
عزيزي ظلّ جيفارا

أشكرُ مرورَك الثوريّ وتعليقَك الطوباويّ! أمّا بعد.

الكلمة يا صديقي ليست استجداءً بل جانباً هامّا من جوانب الحقيقة والسّعي إليها. ولطالما عُرفت البشريّة بكلمتها المتناقلَة عبر العصور والأحقاب، ولولا الكلمة يا صديقي لما كانت الثورة!

الشّعبُ الذي تطالبه بثورة وانتزاع شعبٌ في غالبيّته مقموعٌ مرعوبٌ هزيل في المطالبة بحقوقِه، والكلمة اليوم هي التي أبقت فيه ذاك الرّمق من حبّ الوطن والسّعي إلى النهضة به.

أنت تقول إنّ علينا أن نكونَ شعباً واعياً وهذا لعمري مطلبٌ يفتقرُ إلى رؤية الواقع! الوعي يا عزيزي يأتي بعدَ مسيرة من اليقظة في وطنٍ قائم على أسس سليمة سياسياً واجتماعياً وثقافياً... إلخ.

والكلمة والقلم في الوقت الراهن هما سلاحي الوحيد في بلدٍ مثقلٍ بالإرهاب الفكريّ! وليس عندي غيرهما أقدّم على مذبح وطني الحبيب، فإذا كنتَ تطالبُ بانتزاع الديمقراطيّة انتزاعاً فعد يا صاحبي إلى وطنك وانتزعها ولا تكتفِ بالدعوات وإلا قلنا: هذا الشّعبُ يكرّمني بشفتيه فقط، أما قلبُه فبعيدٌ عني!

مودّتي :D.

قرصان الأدرياتيك
16/11/2008, 21:10
تحياتي يا قرصان
والله يا صديقي متل ما بقولو فاقد الشيء لا يعطيه , وللأسف بظل هالأحزاب والطوائف وسياسات التدجين عم تكون الخطوط الحمراء داخلية وليس خارجية ,وعم يرتدي الباطل توب الحق وعم تستخدم حرية التعبير لإثارة الفتن الطائفية والسياسية . مع احترامي للأحرار
أنتَ يا صديقي في كرهك للفتن على شتّى أنواعها تخلط الصّالح بالطالح وهذا غير صحيح!
الباطل، ويا للأسف، صارَ، كما قلتَ، مرتدياً ثوبَ الحقّ، إلا أنّ التعميم وإلقاء الخير والشرّ في سلّة واحدة ليس من العدل بمكان. لا تنسَ أنّنا نتكلّم عن دولة سورية وما يحدث فيها! ولا يُمكن لأيّ كان أن ينكرَ سياسة الإرهاب والحكم العسكريّ والنهب... إلخ. ونقدُ الواقع السلبيّ حقٌّ من حقوق كلّ مواطن يحبّ وطنه، وفي هذا أرجو منك أن تعود إلى المادّة التي اقتطفتها من الدستور السوريّ والتي تكفي حق الجميع في حرية التعبير والرقابة والنقد والبناء!
مع المودّة :D.

قرصان الأدرياتيك
16/11/2008, 21:15
بس المشكلة انو هدول الغير مدجنين متى ما حاولو يقولو لا رح يصطدمو مع جماعة ال نعم.ويصيرو طرف بالنزاع. وحلها اذا بتنحل.
عزيزي
أيّ تغيير في واقع الشعوب العربيّة يحتاج إلى صدام، ووجود الثورة ليس عاملاً يمنع من حدوثها عاجلاً أم آجلاً!
لا أحد يحبّ الدّماء ولا التغيير بالعنف، لكن إن وصلَ الحالُ مبلغاً ليس للسوريّ أن يحتمله، فويلٌ آنذاك لأصحاب القلوب الضّعيفة :D.

pleasurable
16/11/2008, 23:23
أنتَ يا صديقي في كرهك للفتن على شتّى أنواعها تخلط الصّالح بالطالح وهذا غير صحيح!
الباطل، ويا للأسف، صارَ، كما قلتَ، مرتدياً ثوبَ الحقّ، إلا أنّ التعميم وإلقاء الخير والشرّ في سلّة واحدة ليس من العدل بمكان. لا تنسَ أنّنا نتكلّم عن دولة سورية وما يحدث فيها! ولا يُمكن لأيّ كان أن ينكرَ سياسة الإرهاب والحكم العسكريّ والنهب... إلخ. ونقدُ الواقع السلبيّ حقٌّ من حقوق كلّ مواطن يحبّ وطنه، وفي هذا أرجو منك أن تعود إلى المادّة التي اقتطفتها من الدستور السوريّ والتي تكفي حق الجميع في حرية التعبير والرقابة والنقد والبناء!
مع المودّة :D.


يا صديقي مين داير على نقد الواقع ,النقد يحتاج الى وعي والوعي مفقود لأن الأحزاب نهبت الوجدان والأديان سيطرت على الجملة العصبية ,و بتعاونهما أصبحا مسؤولين عن أي فعل وردة فعل .

حرية التعبير تصلح عندما تسأل أي مواطن سوري شو أنت بيجاوبك : أنا سوري وليس .............

:D

pleasurable
16/11/2008, 23:32
عزيزي
أيّ تغيير في واقع الشعوب العربيّة يحتاج إلى صدام، ووجود الثورة ليس عاملاً يمنع من حدوثها عاجلاً أم آجلاً!
لا أحد يحبّ الدّماء ولا التغيير بالعنف، لكن إن وصلَ الحالُ مبلغاً ليس للسوريّ أن يحتمله، فويلٌ آنذاك لأصحاب القلوب الضّعيفة :D.

صديقي مفتاح الثورة كلمة "لا " يجب أن نعرف لمن نقولها .

:D

ظل جيفارا
17/11/2008, 10:21
عزيزي ظلّ جيفارا

أشكرُ مرورَك الثوريّ وتعليقَك الطوباويّ! أمّا بعد.

الكلمة يا صديقي ليست استجداءً بل جانباً هامّا من جوانب الحقيقة والسّعي إليها. ولطالما عُرفت البشريّة بكلمتها المتناقلَة عبر العصور والأحقاب، ولولا الكلمة يا صديقي لما كانت الثورة!

الشّعبُ الذي تطالبه بثورة وانتزاع شعبٌ في غالبيّته مقموعٌ مرعوبٌ هزيل في المطالبة بحقوقِه، والكلمة اليوم هي التي أبقت فيه ذاك الرّمق من حبّ الوطن والسّعي إلى النهضة به.

أنت تقول إنّ علينا أن نكونَ شعباً واعياً وهذا لعمري مطلبٌ يفتقرُ إلى رؤية الواقع! الوعي يا عزيزي يأتي بعدَ مسيرة من اليقظة في وطنٍ قائم على أسس سليمة سياسياً واجتماعياً وثقافياً... إلخ.

والكلمة والقلم في الوقت الراهن هما سلاحي الوحيد في بلدٍ مثقلٍ بالإرهاب الفكريّ! وليس عندي غيرهما أقدّم على مذبح وطني الحبيب، فإذا كنتَ تطالبُ بانتزاع الديمقراطيّة انتزاعاً فعد يا صاحبي إلى وطنك وانتزعها ولا تكتفِ بالدعوات وإلا قلنا: هذا الشّعبُ يكرّمني بشفتيه فقط، أما قلبُه فبعيدٌ عني!

مودّتي :D.
صديقي الكلام المرمز هيدا ما بعرف إنو ممكن اشخاص واعية متلك تطلعه يعني تهجم متل طوباوي وثوري -مع ملاحظة التناقض بين الكلمتين اللي ما بعرف كيف ممكن "واعي" يطلعه-
على كل رح إتناسى كلشي لقلك
صديقي الطوباوية مو إنك تقول الديمقراطية لا تستجدى إستجداء بالعكس الطوباوية إنك تستجدي الديمقراطية
اذا كنت عم تحكي عني أنا بإني صاحب دعوات " ثورجية" من وراء الحدود فأنا هيدي الأشهر الأولى إلي وراء الحدود وقبل أشهر لما كنت بسوريا فأنا كنت عم إشتغل بالمبدأ اللي عم إحكي فيه هلأ من وراء الحدود على عكس كتير ناس بتحكي من برات الحدود وبس ترجع ع سوريا مو مستعدة حتى تتعرف على أصحابها
المهم شلة هالديمقراطيين ما بيعنولي هلأ.
من إيام العمل السياسي بسوريا وصلت لقناعة بحب إلك إياها "إنو النظام ما رح يعطينا الحرية كرامة عيونا إذا ما فتنا بصدامات على مواضيع وطنية إقتصادية إجتماعية ما رح نقدر نحصل شي عن الديمقراطية "
هلأ وكمثال بقدر قلك فيك تستشهد بما يسمى هبة اليرموك بالأردن وبتقرأ كيف الشعب وبأي إسلوب قدر يحقق ما سمي بالإنفراج الديمقراطي
لهيك صديقي ما في داعي للكلام المرمز متل قناعتك بالكلمة في قناعتي بعشوائية وفوضوية الكلمة اذا ماكانت بتمس مطالب الشرائح الأوسع من الشعب ..اللي صدقني أخر همهن الديمقراطية
الشريحة الأكبر من الشعب ما رح يصير في تطور بالوعي السياسي إلها إلا لما نحرك كقوى فاعلة على وتر الوضع الإقتصادي والإجتماعي إلا لما نفوت بصراعات من أجل مطالبهن اليومية المحقة
طبعا في كتير قوى بتحكي بإسم الإقتصاد بس ولا وحدة منها بتحكي بإقتصاد بديل لا نظريا ولا على واقع الممارسة
لهيك لسا بدنا شغل كتير على الوعي
تحياتي الحارة
ظل جيفارا

قرصان الأدرياتيك
21/11/2008, 11:33
يا صديقي مين داير على نقد الواقع ,النقد يحتاج الى وعي والوعي مفقود لأن الأحزاب نهبت الوجدان والأديان سيطرت على الجملة العصبية ,و بتعاونهما أصبحا مسؤولين عن أي فعل وردة فعل .
حرية التعبير تصلح عندما تسأل أي مواطن سوري شو أنت بيجاوبك : أنا سوري وليس .............
:D
برغم المبالغة التي أودتْ بنا إلى طعنِ السوريِّ واتّهامِه بقلّة الوعي، وبرغم وجود الآلاف من المثقّفين والنقّاد والمفكّرين السوريّين، تبقى جملتُك الأخيرة زينة الحوار، أهنّئك عليها من كلّ قلبي. نحنُ سوريّون وكفى، ولسنا شيئاً آخرَ ومن كان له أذنان للسّماعِ فليسمعْ :D.

قرصان الأدرياتيك
21/11/2008, 12:00
صديقي الكلام المرمز هيدا ما بعرف إنو ممكن اشخاص واعية متلك تطلعه يعني تهجم متل طوباوي وثوري -مع ملاحظة التناقض بين الكلمتين اللي ما بعرف كيف ممكن "واعي" يطلعه-
على كل رح إتناسى كلشي لقلك
عزيزي ظل جيفارا الثائر
لم يكن في كلامي شيئاً مرمّزاً على الإطلاق، ولم أفهم ما الذي حملك إلى هذا العنف في خطبتك الحجّاجيّة! عندما قلتُ عنك "ثوريّ" فأنا كنتُ أعني بكلّ بساطة "اسمَك" و"نهجَك" و"دعواتَك" المستمرّة ولا أظنّني مسيئاً إذا ما قلتُ عن رجلٍ، يحمل اسمَ رمز الثورة والثوّار في العالم، إنّه "ثوري".
فأمّا عن الصّفة التي أغدقتُها بجزالة على "تعليقك" ناعتاً إيّاه "بالطوباويّ" فقدْ أشرتُ من خلالِها إلى أنّ تعليقَك لا يُلامس الواقع، ولا يرى الحال السياسيّ والاقتصاديّ والثقافيّ والدينيّ والقوميّ، ويغضّ الطّرفَ عن هذه الحالات لينادي بثورةٍ أو انتزاعٍ غير قريب، ومن كانَت خُطبتُه بعيدة عن الواقع كان كلامُه طوباويّاً! وأحسبني في هذا أيضاً لم أخطئ إليك لتتعجّب كيف يُمكن أن يكونَ كلامي هذا يخرجُ عن واعٍ مثلي كما وصفتني مشكوراً.

صديقي الطوباوية مو إنك تقول الديمقراطية لا تستجدى إستجداء بالعكس الطوباوية إنك تستجدي الديمقراطية. اذا كنت عم تحكي عني أنا بإني صاحب دعوات " ثورجية" من وراء الحدود فأنا هيدي الأشهر الأولى إلي وراء الحدود وقبل أشهر لما كنت بسوريا فأنا كنت عم إشتغل بالمبدأ اللي عم إحكي فيه هلأ من وراء الحدود على عكس كتير ناس بتحكي من برات الحدود وبس ترجع ع سوريا مو مستعدة حتى تتعرف على أصحابها
أنتَ فهمتَ أنّني أتكلّم عن طوباويّة الثّورة وفي هذا أخطأتَ لذلك جاءَ حكمُك خاطئاً برمّته! أعيدُ على مسمعيك وأرجو أن تفتحهما على وسعهما: أنا لم أصفَ دعواتك العمليّة (جوهرياً) بذلك، أنا تحدّثتُ عن واقع سوريّ آنيّ بعيدٍ كلّ البعد عما ترمي إليه وتنادي به، وأن يكونَ حالُنا في واد ودعوتنا في واد آخر فوالله لن نلقى إلا الصّدى!
فأمّا تلميحُك الأخير فهو لا يمتّ إلى الحديث بصلة، لأنّه مجرّد حكم مستندٌ إلى هباء، وما كانَ كذلك كانَ باطلاً. وأرجو منكَ أن تبتعدَ عن اتّهامات لا نستطيع أن نثبتها! وإذا قلتَ لي إني كنتُ السبّاقَ إلى اتّهامك فأنت مخطئ، لأنّي لم أتّهمك بشيءٍ معاذ الله، بل دعوتُك يا صديقي إلى أن تعودَ إلى وطنِك فتنتزعَ الديمقراطيّة بالشّكل الذي تبشّر به. إن كنتُ صاحبَ كلمة فأنتَ صاحب سيف وكلٌّ منا يسعى من خلال ما فيه وعنده إلى هدفٍ واحد، وإن تساوت الأهداف تساوت المصالح! وقبلَ أن أنهي تعقيبي هذا آمل في المرّة القادمة أن تقرأ ما هو مكتوب دون أن تأوّل من عندك ما لا يحتاج إلى تأويل. وشتّان ما بين الدّعوة والاتّهام!

من إيام العمل السياسي بسوريا وصلت لقناعة بحب إلك إياها "إنو النظام ما رح يعطينا الحرية كرامة عيونا إذا ما فتنا بصدامات على مواضيع وطنية إقتصادية إجتماعية ما رح نقدر نحصل شي عن الديمقراطية "
هلأ وكمثال بقدر قلك فيك تستشهد بما يسمى هبة اليرموك بالأردن وبتقرأ كيف الشعب وبأي إسلوب قدر يحقق ما سمي بالإنفراج الديمقراطي
لهيك صديقي ما في داعي للكلام المرمز متل قناعتك بالكلمة في قناعتي بعشوائية وفوضوية الكلمة اذا ماكانت بتمس مطالب الشرائح الأوسع من الشعب ..اللي صدقني أخر همهن الديمقراطية
الشريحة الأكبر من الشعب ما رح يصير في تطور بالوعي السياسي إلها إلا لما نحرك كقوى فاعلة على وتر الوضع الإقتصادي والإجتماعي إلا لما نفوت بصراعات من أجل مطالبهن اليومية المحقة
طبعا في كتير قوى بتحكي بإسم الإقتصاد بس ولا وحدة منها بتحكي بإقتصاد بديل لا نظريا ولا على واقع الممارسة
لهيك لسا بدنا شغل كتير على الوعي
نعودُ من جديد إلى قراءة غير دقيقة... الثّورة والصّراع يجرّان أذيالاً من الدّمار والدّماء وكفى بالتاريخ شهيداً! وكلّ ما يمسّ أمنَ الوطن وسلامته لا يردُ على قائمتي، ومهما كانت الغاية نبيلة فلن تستطيعَ يوماً أن تبرّر الوسيلة. فإن قتلتَ لتصل إلى الحق فاعلم أنّك بفعلِك الأوّل قتلتَ الحقَّ قبل الوصولِ إليه. ولطالما أحببتُ ترديد عبارةٍ قالها المعلّم يسوع "كلّ ما يؤخذ بالسّيف، بالسّيف يُردّ"!

تحياتي الحارة
ظل جيفارا
ومني إليك أيضاً أجمل وألطف التحيّات.
قرصان الأدرياتيك :D.

هشام ابو شرار
21/11/2008, 18:31
رفيق pleasurableاسجل اعتزازي بعبارتك
مفتاح الثورة كلمة "لا " يجب أن نعرف لمن نقولها .

pleasurable
22/11/2008, 01:30
رفيق pleasurableاسجل اعتزازي بعبارتك
مفتاح الثورة كلمة "لا " يجب أن نعرف لمن نقولها .

وأنا أفخر بكم شباب بلدي , يا صديقي وان اختلفنا لنا هدف واحد هو أن نكون ومن بعده فنحن مختلفون . مختلفون على كل شيء لنا هدف واحد أن نكون

stormsmaker
18/12/2008, 04:00
بالخط العريض أكتب
أرجو التثبيت

قرصان الأدرياتيك
18/12/2008, 15:17
بالخط العريض أكتب


أرجو التثبيت

شكراً ألك :D.

حلبي
07/11/2009, 02:31
لك جزيل شكري و أحترامي أخي الكريم

أن لكلماتك شجون يطرب بها من يتبحر في سطورها

هكذا هو حال المرنمين تصل ترانيمهم الى فئة من أصحاب الطرب الأصيل

و لكي يتمتع المستمع بهذا الطرب الأصيل يجب عليه أن يحظى بالأذن النظيفة حتى يميز ما بين الطرب و النشاز

لذا أملي كبير و أن الأمة بخير مازال هناك أمثالك

قالَ ياس وهو شابّ سوريّ يدير مجموعة المشرفين والمنسقّين الذين يتعاونون في إدارة المنتدى وصفحاته المتعدّدة. يقول ياس (وهو لقبُ عضويّته): منتدانا مستقلّ تماماً وهو لا ينتمي إلى أيّة جهة أو حزب أو منظّمة، بل ينتمي إلينا كشبّان يطمحون في نشر قيمٍ تساهم في توعية وتنمية بلدنا سوريّة وشعبِها الرّازح في ظلّ عبوديّة ثقيلة على صعدٍ كثيرة أهمّها الثقافيّة والاجتماعيّة والاقتصادية... إلخ. وأكملَ يقول: "منتدانا ليس موقع معارضة سياسيّة، وخاصّة لأنّه لا يمتّ بصلة إلى أيّ حزب أو تنظيم، بالإضافة إلى وجود أعضاء لا يتّفقون مع الآخرين في تسليط الضّوء على ما يحدث من أخطاء كبيرة أو صغيرة في سوريّة. رسالتنا تدور حول صقل فكر الشّباب والأسس التي يبنون عليها أفكارهم وتوجّهاتهم. فمع مراقبة عدد من الشباب المنتمين إلى الأخويّة، يُلاحظ تقدّم إيجابيّ سريع في أسلوبهم وطريقة نقاشهم، وهذا يُسعدنا لأنّنا في الحقيقة لا نهدف إلى تغيير الأفكار، بل إلى تغيير نمط التفكير والسّعي إلى قبول الآخر بكل ما فيه من اختلاف، وأظنّ أنَّ هذا سيجمع أطياف المجتمع السوريّ حول مائدة واحدة مهما بلغت اختلافاتهم!".

و هذا هو هدفي من وجودي في منتدانا

و يكأن الأخ ياسين يتحدث بالنيابة عني ألا أنه أفصح مني لساناً

الآن أتركُ لكم وصيّتي:
إلى الملحدين... يا ملحدين، يا كفرة، يللي ما بتعرفوا ربنا، اذكرونا بالخير كلما استمعتم إلى فيروز ومارسيلخليفة.
إلى المؤمنين... ادعولنا يا شباب وصبايا، ادعولنا الله يشيل عنّا وعنكم وعن حبابكم، ادعولنا الله يتوّه طريقهم وما يعرفولنا طريق.
إلى جماعةالمعارضة... عباية يا شباب عباية، وخصوصي بنّوتة عيونا زرقا، خراسْ وسدْ بوزَك هالكام يوم، الشغلة مو عنترة... لازم حدا يضلّ برّا مشان يتابعالأخبار والنّضال.
إلى جماعة الموالاة... لك نيّالكم ما أهنا بالكم.
إلى المشرفين... أنتو أحلى عيلة ممكن حدا يتعرّف عليها، خليكم إيد وحدة متل ما بعرفكم.
إلى الحكيم... لا تواخزنا خيّو... وجّعنالك راسك، شكراً جزيلاً على مساحة الحرية يللي وفّرتها للشباب والصّبايا، وسامحني على أخطائي وإذا خيّبت أملك، لك دخيل رب سوريّا ما أحلاها. ودمتم للحرية".


أخي كريم و ليعلم الله كم دعوته لكي تتحرر من الظلم و ليخفف عنك العذاب

ألا أن سنة الحياة هي هكذا فلتستمر الحياة و لنا عبرة ممن كانو قبلنا

من يعلم أسم الذي حكم على سقراط و غاليليو و أبن الهيثم و مالك الخ من أصحاب الكلمة الحق

أخي الكريم أدمعت مقلتي حزناً

و أني أمل أنها ستدمع فرحاً بك عما قريب

سلامي الخاص الى الأخ قرصان الأدرياتيك و أقول لك أني على بعد أميال من رمال و مياه بحرك فلست لي ببعيد :D

قرصان الأدرياتيك
11/11/2009, 16:41
لك جزيل شكري و أحترامي أخي الكريم
أن لكلماتك شجون يطرب بها من يتبحر في سطورها
هكذا هو حال المرنمين تصل ترانيمهم الى فئة من أصحاب الطرب الأصيل
و لكي يتمتع المستمع بهذا الطرب الأصيل يجب عليه أن يحظى بالأذن النظيفة حتى يميز ما بين الطرب و النشاز لذا أملي كبير و أن الأمة بخير مازال هناك أمثالك اعذرني يا عزيزي على تأخّري في الإجابة إليك، ومن ثمَّ أشكرُك على كلماتك اللطيفة حسنة السّبك والمعنى!

سلامي الخاص الى الأخ قرصان الأدرياتيك و أقول لك أني على بعد أميال من رمال و مياه بحرك فلست لي ببعيد :Dشكراً لسلامِك وأهلاً بكَ... وليكن الأدرياتيك ذكراً لي في قلبِك... آهٍ على بحري البعيد هذا!

ومثلك أرجو الحريّة والسّلام لأولئك الذين ملأت قلوبَهم نيّةُ التغيير الحقيقيّة والعادلة! :D.

العيثوب
21/11/2009, 14:03
أكيد بدون طو ل بال ما بيصير شي أنا معك ليش شوفينا نعمل غير هيك بدنا نطول بالنا

مشكور الك كتير ويسعد مساك:D


يحرء إخت هيك طوله بال كمان 30 سنه تانيه يعنى هذا قصدكم بطوله البال العمى عالهمصيبه