-
عرض كامل الموضوع : صدقي اسماعيل وجريدة الكلب
بدايةً أودّ القول أنني احترتُ كثيراً قبل البدء في هذا الموضوع واحترتُ أيضاً أين هو المكان المناسب لوضعه فتعتبر هذه المشاركة هي الأولى لي في أخوية فقد انتسبت إلى أخوية منذ مدّة وقمت بقراءة جزء ليس بيسير من المواضيع كي تتكوّن لديّ فكرةٌ شاملة عن الأعضاء وعن طبيعة المواضيع التي تنشر وأعبّر للأخوة الأعضاء عن إعجابي بمواضيعهم وما تحمله من فائدةٍ في كافة المجالات السياسية والثقافية والعلمية وو...... على كل حال ليس هنا مكان المديح وإظهار الإعجاب.
ثاني أمر أود أن أقوله هو أنني بدأت بكتابة هذا الموضوع في إحدى المنتديات ولم يلقَ قبولاً على ما أعتقد لأنني لم أرَ تفاعلاً مع الموضوع وأعتقد أن عدداً قليلاً جداً من أعضاء ذاك المنتدى _لن أذكر اسمه_ وممن يدعون الثقافة وخب الإطلاع قاموا بقراءة الموضوع لذلك رأيت أن أبدأ معكم مجدداً وكلي أملٌ أن ينال الموضوع إعجابكم ..
هذا الموضوع يتضمّن كتاب جميل وشيّق وهو كتاب يحتوي على أعداد من جريدة الكلب لصدقي اسماعيل(وهي أعداد نادرة أعتقد أنها غير متوفرة على شبكة الانترنت وانما تتوفر منها مقتطفات لا أكثر) سأتحدّث عن هذه الجريدة بعدأن أورد لمحة موجزة عن الكاتب صدقي اسماعيل
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
* ولد صدقي اسماعيل عام 1924 في حي العفان في مدينة أنطاكية مركز لواء الاسكندرون
* أتم دراسته الابتدائيةفي مدرسة العفان وانتقل عام 1936 الى ثانوية أنطاكية الوحيدة التي تقع في أقصى شمال المدينة وكان على الطالب العربي أن يجتاز حي الأقلية التركية للوصول إليها
* أسهم مع رفاقه الطلاب في الحركة الوطنية اللاهبة التي كان يقودها المناضل العربي الاستاذ زكي الارسوزي ضد مؤامرة اغتصاب لواء اسكندرونة وإلحاقه بتركيا
* أصيب عام 1936 برصاص الأتراك أثناء مظاهرة طلابية ضد الاحتلال وأجريت له عملية جراحية خطيرة
* بعد دخول الجيش التركي اللواء عام 1937 اضطر مع عدد كبير من الطلاب العرب الى الانتقال إلى المحافظات السورية الأخرى لمتابعة دراسته بعد أن بدأت حملة تتريك التعليم
* أكمل دراسته الثانوية مع عدد من رفاقه اللوائيين في ثانويات حماه ودمشق وحلب بعد أن تسلل عبر الحدود الى سوريا مع أخيه أدهم اسماعيل من خلال الرصاص التركي الذي كان يطارد الوطنيين العرب
* حصل على شهادة الدراسة الثانوية ( فرع الفلسفة ) عام 1943 ثم على أهلية التعليم من دار المعلمين وعمل مدرساً في مدارس دمشق الابتدائية حتى عام 1948
* انتسب إلى كلية الآداب - قسم الفلسفة - في جامعة دمشق وتخرج عام 1952 بعد أن حصل على شهادة الاجازة ( الليسانس ) بتفوق وكذلك على دبلوم قي التربية وعمل مدراً للفلسفة في ثانويات دمشق وحلب ودور المعلمين
* كان من أوائل الذين عملوا في حركة ( البعث العربي ) التي تحولت الى حزب البعث العربي الاشتراكي واسهم منذ عام 1946 في تحرير جريدة البعث التي أنشئت في ذلك العام
* كان من أعضاء المؤتمر التأسيسي للحزب ( نيسان 1947 ) أسهم بصورة منتظمة في تحرير جريدة البعث الاسبوعية حتى عام 1958 ثم انتقل إلى الكتابة في جريدة الجماهير اليومية
* نشر دراسته القيمة ( العرب وتجربة المأساة ) عام 1962 ثم نشر روايته المعروفة ( العصاة ) عام 1963 وفي نهاية الستينات كتب عدداً من المسرحيات وفي عام 1970 نشر مجموعته القصصية ( الله والفقر )
* تزوج عام 1957 من السيدة عواطف الحفار له ولدان : ابنته ألمى وابنه أياد
* توفي صباح السادس والعشرين من أيلول عام 1972 وهو في أوج عطائه القومي ونتاجه الادبي والفكري
* صدرت مؤلفاته الكاملة في ستة مجلدات ضخمة في دمشق مابين 1977_ 1983
أما ما نحن في صدده الآن أصدقائي فهو مايلي :
جريدةٌ كان يصدرها صدقي اسماعيل ويكتبها بخط يده نسخة وحيدة في أوائل الخمسينات واسمها جريدة الكلب
وصلتني هذه الجريدة في حلة قشيبة مجموعة في كتاب يضم 600 صفحة تقريباً
وقد طبع لأول مرة عام 1983 في مطابع الادارة السياسية (واعتقد انها الطبعة الوحيدة ) بعد ان قام اصدقاء المؤلف بجمع اعداد الجريدة التي فقد معظمها وضاع
لن أطيل الكلام أصدقائي ففي بداية هذا الكتاب صفحتان بقلم الشاعر سليمان العيسى يتحدث فيهما عن الكلب بشكل واف وسأحاول نقل هذا الكتاب القيم كما هو فتابعوني
الكلب
جريدةٌ نكتبها بالشعر
تصدر في الاسبوع أو في الشهر
تعالج الأمور باتزان
وتخدم الجميع بالمجان
نخطها في البيت أو في المقهى(1)
في نسخة وحيدة فاقرأها
واحرص على أعدادها المخطوطة
فالشام لاتسوى(2) بدون الغوطة
_______________________
(1) من مقاهي دمشق التي كانت الكلب تحرّر فيها : مقهى الهافانا ، مقهى الروضة ، مقهى الكمال ، مقهى الجسر الأبيض ، إلى آخر قاهي الشام الشعبية
(2) لاتسوى : لاتساوي شيئاً .التساهل من مبادىء الكلب
معلومات قد تفيد
• بدأت جريدة الكلب في الصدور منذ أوائل الخمسينات في فتراتٍ غير منتظمة
• نسخة واحدة يكتبها صدقي إسماعيل بخط يده ويرسم عنوانها وينظم كل ما فيها شعراً ساخراً عميقاً لاذعاً يستعرض فيه كل ما يخطر على باله من أحوال شخصية وقومية وسياسية وفنية ... الخ
• يتداول أصدقاء الشاعر النسخة المخطوطة في دمشق وحلب واللاذقية وغيرها من المدن السورية وربما انتقلت النسخة إلى الأقطار العربية الشقيقة وتداولها الرفاق من بلد إلى بلد ولا يدري أحد أين كانت تستقر معظم هذه الأعداد المخطوطة التي قلّما ضربت على الآلة الكاتبة ولذلك مايزال الكثير منها مفقوداً للأسف
• لم يكن لصدور الكلب أيّ موعد محدّد . يبدأ صدقي العدد عندما يخطر على باله أن يتناول الأحداث والأوضاع العامة بسخريته الفريدة وتعليقاته المعروفة ترفده في كل ذلك ثقافة عميقة واسعة في شتى أنواع المعرفة
• تجد أسماء كثير من أصدقاء الشاعر في قصائده (الحَلَمنتيشية) يمر بهم ويداعبهم ويستعرض أخطاءهم وعيوبهم أحياناً بأسلوبه الذكي الرشيق دون أن يجرح أحداً بكلمة كان الحبّ وحده هو الذي يحرك كل كلمة يكتبها صدقي وهذا سر أسلوب صاحب الكلب الذي انفرد به من بين الساخرين جميعاً في أدبنا العربي
• أُخذت كلمة ( حَلَمَنتيشية ) أو شعر حَلَمنتيشي – كما كنا نسميه – من مجلة أسبوعية مصرية كانت تصدر في الأربعينات والأرجح أنها مجلة الاثنين ثم درجنا على استخدام هذه التسمية في القصائد الساخرة لتي كنا نتبادلها جميعاً منذ أوائل الأربعينات حتى آخر صدور الكلب
• هذا الشعر الحلمنتيشي الساخر الذي استخدمه صاحب الكلب يشبه إلى حدّ بعيد فن الكاريكاتير المعروف في الرسم ولهذا الفن أعلامه ومواهبه المبدعة كما هو معروف
• من أصدقاء الشاعر الذين كانوا يتبادلون معه الحلمنتيشيات ويجيدون نظمها بروح قريبة من روح المؤلف : سليمان العيسى ، الدكتور وهيب الغانم ، أحمد ابراهيم عبد الله ، غازي أبو عقل ، يحيى الشهابي ، المحامي نجاة قصاب حسن ، حسيب الكيالي .
• في فترة من الفترات أصدر سليمان العيسى في حلب جريدة ( ابن الكلب ) وقد ضاعت معظم أعدادها أيضاً كان شعارها :
خدمةً للقارئ العربي صدر (ابن الكلب ) في حلبِ
ستراه في سياسته كأبيه ..... عاليَ الأدبِ
اقرأ بعض قصائدها في الديوان الضاحك الذي يصدر قريباً للشاعر والكلب والديوان الضاحك من فصيلة واحدة
• كتب صدقي الشعر بنوعيه : الساخر والجاد كما كتب المقالة الأدبية والدراسة والنقد والقصة القصيرة والرواية والمسرحية وليس هنا مجال الحديث عن كل ذلك بالتأكيد فارجع إذا شئت إلى مؤلفاته الكاملة التي صدرت حديثاً في عدة مجلدات
• هذا الشعر الساخر الذي اختصت به جريدة الكلب لم يكن في الواقع إلا امتداداً للقصائد الحلمنتيشية التي كنا نكتبها بغزارة منذ كنا طلاباً في الثانوية ونتخذها أسلوباً من أساليب التعبير عن التمرد والثورة على التجزئة والتخلف والفساد ودعوة إلى رفض الواقع وتغييره على امتداد وطننا العربي الكبير
• في أوائل الأربعينات أصدرنا جريدة المنشار بالأسلوب نفسه وبخط اليد أيضاً وكان صدقي إسماعيل من أبرز محرريها
• والآن تصدر الكلب مطبوعة في هذه الحلة القشيبة ولم يخطر لها حين كانت تخط في زاوية المقهى أنها تكتب لكي تطبع ذات يوم وتصبح واحدة من أندر الهبات الأدبية والفنية في أدبنا العربي قديمه وحديثه
• لاأدري ما عسى يمكن أن يكون رأي صدقي إسماعيل رفيق الطفولة والعمر في صدور جريدته هذه لتكون ملكاً للأجيال العربية لو كان بيننا الآن ولكننا نعرف جميعاً أن صدقي وقف حياته وقلمه للقضية للأجيال العربية للحلم العظيم الذي جسّده سلوكاً وحياةً قبل أن يجسّده كلماتٍ على الورق
سليمان العيسى
دمشق : 30\3\1981
ياسيدي فكرة حلوة لأنو المعاناة وحدة ولو اختلفت الاوجه والاشكال مابين الماضي والحاضر, بس طعم القهر واحد مابيتغير على مر العصور من طعم العلقم
في انتظار اعداد من هذه الجريدة ...:D
العدد الأول
جريدةٌ مختصة ٌ بالشعر
تصدر مرتين كل شهر
إن خير القرّاء من لا يضوج (1)
ذنب الكلب دائماً معووج
(1) لايضوج : لايضجر
_______________________________________
المقال الافتتاحي
لاشيء يزعج في الصباح مثل المقال الافتتاحي
تتلوه منفوض المزاج ولست أعني غير صاحي
بل عارفاً أن الجرائد عندنا ضدّ المِزاح
(فالنصر) مثل (البعث) (كالأيام) بل مثل (الكفاح) (1)
جدّيةٌ في العرض والتعليق من كلّ النواحي
فإذا قرأت بأن داءَ السلّ يُمنع باللقاحِ
كتبوا بأن الحكمَ في خطرٍ برأي أخي (صلاحِ) (2)
وإذا أتى خبرٌ بأن الغيم يُطردُ بالرياحِ
قالوا بأن البرلمان اليوم مقصوص الجناحِ
من أجل هذا جاء دور الكلب أستاذ النُباحِ
يعوي وحيداً بينما اتفق الجميع على الصياحِ
وله سياسته يترجمها بأبياتٍ صِحاحِ
مثل البنادق في القديم يُقال بل مثلَ الرماحِ
إن السياسة كالبلاغة مثلها رقصُ السماحِ
موزونةُ الإيقاع تشبه رشفة الماء القَرَاحِ
فيها الغموض يصير مثل الشمس في مَرج الأقاحي
لو غيمةٌ جاءت محاها من شعاعِ النور ماحي
هذا شعارُ الكلب فانتظروه دوماً في الصباح
(1) صحف سورية كانت تصدر في تلك الفترة
(2) صلاح الدين البيطار رئيس تحرير البعث يومئذٍ
______________________________________
بريد القراء
يحيى الشهابي :
وتهنئةٌ بعيد الفطر تُهدى
لحضرة سيدٍ عالي الجنابِ
مديرٍ للبرامج في دمشقٍ
وأعنيه الفتى يحيى الشهابي
عبد السلام العجيلي:
الكلب أعجبني ألا يا حبذا
لو كان كلّ الكاتبينَ كلابا
والقارئين وكلّ شخص فيكمو
منهم ولن استعرض الأسبابا
شوقي بغدادي :
ليس نباحا ًصوتها
فإنني عرفتها
عرفتُ فيها نغمةً
في خافقي خبّأتُها
وكلماتٍ حلوةً
وددتُ لو شرحتها
لكنّما الدنيا ظروفٌ
صعبةٌ حُمّلتُها
فإن أكُن منها بعيداً
فأنا أحببتها
وفي قريب ستضمّ
قلمي صفحتها
نديم محمد :
تحية للكلب مني لما
فيه من التقدير للعظم
رأى مذاق اللحم صعباً فلم
يخجل بترك غذائه الرسمي
عن عِفّةٍ أعطاه أو كرمٍ
للجالسين بسدّةِ الحُكم
_______________________________________________
إعلانات
*اشتروا شفرة الحلاقة ناسيت
فقد طالت الّلحى في البلاد
*أعلنوا عندنا فللكلب صوتٌ
يتحدى وزارة الإقتصاد
*ادخلوا سينما أمير ففيها
كل يومٍ عن الرئيس مناظر (1)
(1) كانت مناظر رئيس الجمهورية تُعرض في السينما قبل ابتداء الفلم
*قهوة الجسر اقصدوها
دائماً فالكلب فيها
*بالحبر قد كُتبت جريدتنا
وغداً سنطبعها على الآلة
*أدخلوا البعث فهو حزبٌ جديدٌ
سوف يعطي لكلّ عضوٍ بطاقة
*لاتشربوا التنباك الاّ اذا
كانت لكم في البيت أرجيلة (2)
(2)إقتداءً برئيس التحرير
*أعلنوا في صحيفة الكلب فالكلب
حريصٌ على جميع البضائع
وللعدد تتمة فتابعوا أصدقائي
وشكراً لمروركم hussienbki ،اممي
فضيعة هالجريدة وخصوصا الاعلانات ياسيدي خيلة
متابع وبشغف :D
مــيـة الســلامــه واهـلا فــيك
.. مــتابعــين معـك ..
butterfly
23/08/2008, 04:08
المقال الافتتاحي
بل عارفاً أن الجرائد عندنا ضدّ المِزاح
(فالنصر) مثل (البعث) (كالأيام) بل مثل (الكفاح) (1)
إعلانات
*اشتروا شفرة الحلاقة ناسيت
فقد طالت الّلحى في البلاد
*ادخلوا سينما أمير ففيها
كل يومٍ عن الرئيس مناظر (1)
(1) كانت مناظر رئيس الجمهورية تُعرض في السينما قبل ابتداء الفلم
*أدخلوا البعث فهو حزبٌ جديدٌ
سوف يعطي لكلّ عضوٍ بطاقة :lol:
قويين هدول
شكرا ً .. لك
:mimo:
سليمان العيسى يهجو دمشق في مناسبة أدبية (1)
لم يفهم الجمهور أشعاري
أدمَشقُ إنك وصمةَ العارِ
ذوَّبتُ عاطفتي وشعلَتُها
مشحونةً بالجمرِ والنّارِ
ونفضتُ كالزلزال أغنيتي
ونثرتُ كالبركانِ إعصاري
عجباً وما اهتزّت وما فهمَت
قطعاً دمشقُ جمال أفكاري
ونَدبتُ ملتاعاً وفي كبدي
مِزَقٌ ودمعٌ في دمي جاري
فتلفّتَ الجمهور مندهشاً
وكأنّه مجموع أبقارِ
ياللبلادةِ في الوجوه وقد
أبصرتُها من خلف منظاري
وذكرتُ مأساة البلاد فلم
اسمع سوى ضحكات مِهذَارِ
وضجيجَ نِسوانٍ مُعطّرةٍ
بطيوبهنّ جرحن منخاري
ماذا ؟ فلا التصفيق مرتفعٌ
حولي ولا همساتُ إكبارِ
لا تعجبوا إن قلت :واعجبي!
شعباً أرى أم صفّ أحجارِ؟
وحماستي في الأوج هادرةٌ
ومن انطلاق السيل تياري
ودمشق لم تهتف وكم هتفت
دوني لمرتزقٍ وثرثارِ
الحكمُ للتاريخ فانتظري
ياأمّ معنٍ(2) حكمه الساري
مهلاً وتعرفُ قيمتي فأبو
سلمى(3)رأى نجمين في داري
طفلين(4)في إيقاع أغنيةٍ
من شعره(5) تدعو إلى الثارِ
تحكي لنا أشياءَ عن صفدٍ
كالزّورقِ الماشي بلا صاري
لوكانت الأشعارُ مجديةً
لربحتُ إكليلاً من الغارِ
(1) واضح أن هذه الدعابة الكلبية نظمت على لسان سليمان العيسى وكانت تعليقاً على قصيدةٍ قوميةٍ ألقاها الشاعر في حفل تأبين الشهيد عدنان المالكي بدمشق
(2) أم معن : زوجة الشاعر سليمان العيسى
(3) الشاعر الفلسطيني أبو سلمى _ عبد الكريم الكرمي _
(4) إشارة إلى طفلي الشاعر: معن وغيلان
(5) شعر أبي سلمى وقد غنت فيروز بعض قصائده
__________________________________________________ ____________________________
تطورات الموقف السياسي
هذا مكان اللاّعبين النرد في المقهى مساءَ
الناقلين الكُفر في كل الأمور و لا حياءَ
الصائحين _ إذا تباطأ أو تلكأ _ يا غلام
أسرع بنارٍ (1) أو بطاولةٍ أجئنا كي ننام؟
ويقصّ عارفهم على الإخوان أنباء السياسة
وأهمُّ ما فيها خفايا الحكم في قصر الرئاسة
كيف استقال فلان لم نعرف لماذا الإستقالة
وأتت وزارة آخرٍ سيقالُ(2) حتماً لا محالة
والسرّ أن هناك أسراراً وأسراراً سواها
والكلّ يجهلها ونسأله الهدى نعني الإلها
نوري السّعيدُ دعا لحلفٍ لا يؤيده سعودُ
ويقول حزبُ الشّعب بالتركيز يرتفع العمودُ
أمّا الرئيس فقد رأى فاروقَ أقرب للصواب
لا أُغلقُ الشبّاك إلا حين أبصرهم ببابي
ويقول حزب البعث تأكيداً بأن الإنكليز
جعلوا سياستهم حكاية (فارةٍ في قطرميز)
حاربهُمُ علناً كما تهوى ولكن ظَلَّ فيه
القطرميزُ ولا أرى فيكم سوى الشخص النبيه
هذي العبارة شبه تعليقٍ لمن يتعقّلونا
إن النباهة في السياسة وحدها تجدي الّذينا..
(1)نار الأرجيلة
(2)سيقال: سيجبر على الاستقالة
________________________________________
حوادث المدينة
إختفاء بائع التّنباك
بائع التّنباك بالأمس توارى
منذ أسبوعين
وبحثنا عنه ليلاً ونهارا
ياتُراه....أين؟
ورأوه جالساً بين السُّكارى
دامع العينين
ذاك في خمّارةٍ ليست تُجارى
بيعها بالدَّين
وسألناه: لماذا تهربُ؟
قال: إني طولَ عمري أشربُ
إنّما من زوجتي أستغربُ
كيف لاتفهمُ أني بائع التنباك
مكسبي في اليوم قرشان وفرشاتي سواك
________________________________________
السياسة الدولية
أنباء القتال في المغرب العربي
جبهة الريف
شنّ جيش التحرير في الريف
بالأمس هجوماً على ضواحي الرّباطِ
وروى المصدرُ الفرنسيّ: هذي
فذلكاتٌ من جيشنا الاحتياطي
جبهة قُسنطينة
لم تعترف بعدُ فرنسا بما
قد خسرته في قُسنطينة
ستون جندياً وسيارةً
مشحونةً تسعين مرتينة
أخبار قبرص
أعدمت السّلطات في قبرصٍ
زوجاً من الثّوارِ ياللعجب !
وصرّحت أنهما هاجما
انكلترا غدراً أهذا سبب؟
وقبرصٌ ليست لانكلترا
وليس لليونان بل للعرب
هذا الذي قد ذكرته لنا
جريدةٌ صادرةٌ في حلب
مجاعة في الهند
خبرٌ ليس إشاعة
أنّ في الهند مجاعة
ألف إنسانٍ يموتون
طوىً في كلّ ساعة
تلك روحانيّةُ الشّرقِ
وخذ هذي البضاعة
أحمد بهاء الدين يقابل خالد بكداش في دمشق
في حارة الأكراد قد زرتهُ
في منزلٍ منخفض البابِ
فاستقبلتني زوجه _واسمها
وصالُ بكداشٍ_ بترحابِ
وكان في مكتبه جالساً
يبسم لي من دون أسبابِ
***
قدّم لي سيكارةً حلوةً
روسيّةً طيبةً في المذاق
وقهوةً جاءت بصينيةٍ
صينية ٍذات نقوشٍ رقاق
وقال لي : أهدافنا أصبحت
غايتها تحطيم حلف العراق
سألتهُ عن موقفٍ غامضٍ
للحزب: هل أصبح قوميّا؟؟
لاسيما بعد الذي قاله
مؤتمر الحزب بروسيّا
فقال لي: ماكنت يوماً كما
قد زعم الناس شعوبيّا
بل عربياً عندما يقتضي
عروبتي الشّغلُ بسوريّا
عن مجلة صباح الخير المصرية
تصريح سياسي للدكتور وهيب الغانم
عضو البرلمان السوري عن اللاذقية
دُحرنا بقانون العشائر إنما
سندحرهم حين الوزارة تسقطُ
فقد صار فينا كلّ فحلٍ بأمره
ولو كان وسطَ الحكم لا يتخبّطُ
ولو لم يكن للبحرِ عنديَ روعةٌ
وأمواجه الزرقاء تعلو وتهبِطُ
لكنت مقيماً في دمشقَ كمدفعٍ
على صدر حزب الشّعب دوماً يُسلَّطُ
وهل في بلاد العُرب غيريَ عارفٌ
_ولا فخر لي_ كيف الخيانات تُحبَطُ
دمج مجلسي الأردن وسوريا
إذا زعموا الأردنَّ حرّر نفسَه
بطردِ (غُلُوبِ)(1) منه لا تتحمّسِ
فمملكة الأردنّ في الأصل قطعةٌ
من الشّام والسكانِ رَغم التجنّسِ
لذلك حزبُ البعث يدعو صراحةً
ليجتمع الشّعبانِ في فردِ مجلسِ
عن جريدة البعث الغرّاء
(1)ضابط انكليزي كان قائداً للجيش العربي الأردني
______________________________________________
للعدد تتمة فتابعوني
وأشكر مروركم أصدقائي (أممي _ طفولة _ butterfly )
وترقبوا المزيد من الأعداد
قرصان الأدرياتيك
23/08/2008, 09:44
عزيزي كيكو
سلامٌ عليك أينما كنتَ...
ألف شكر على هذا الغنى، وعلى تعبك بنقل الجريدة إلينا!
لي سؤال: هل يُمكن تصوير هذه الجريدة؟ هل يُمكن شراؤها من الأسواق؟!
مع التحيّة.
القرصان العزيز تحيتي لك ولاهتمامك
كما قلت في البداية هذه الجريدة كان صدقي اسماعيل يخطها بيده وقد فقدت معظم أعدادها المخطوطة كما قال الشاعر سليمان العيسى صديق صدقي اسماعيل وقد قام هو ومجموعة من أصدقاء الراحل بجمع ما تبقى من هذه الأعداد في كتاب وتم نشره وطبعه منذ عام 1983 من قبل مطابع الادارة السياسية في سوريا وبحسب إعتقادي لم تكن لهذا الكتاب طبعات أخرى سوى الطبعة الأولى لذلك فهو مفقود من الأسواق وغير متوفر في المكتبات
أما إذا أردت تصويره فلك ذلك ومكتبتي كلها تحت أمرك (تكرم شواربك)
تحيتي لك ولكل الأصدقاء
عبد الكريم زهور(1) يوضح رأيه بجريدة البعث:
جريدةُ البعثِ لها قيمةٌ
كبرى برأيي وإليك البيان
أخرجتُها باردةً.. ربما
تعلّم الشّعبُ بها الإتِّزان
دعوى الياس فرح
ربح الدعوى على الإسلامِ إلياس اللّعينُ(2)
فالأقليات بالنّصر له دوماً تدينُ
منذُ كُفّت يدُهُ وهو بلا شغلٍ حزينُ
قُطِعَ الرّاتبُ.. ليت القطعَ للأيدي يكونُ
وغداً يسترجعُ إلياسُ حقوقاً لاتهونُ
فتهاني _الكلبِ _يا إلياسُ والكلبُ أمينُ
وأخٌ أنت نضاليٌّ وأحيانا ً رصينُ
(1)رئيس تحرير البعث يومئذٍ
(2)كُفَّت يد الأخ إلياس فرح عن الوظيفة على أثر نشرة ثقافية حزبية تدعو إلى الاشتراكية وقد ثارت ثائرة القوى الرجعية ضد تلك النشرة يومئذٍ
______________________________________________
سليمان الخش يعلّق على الموقف السياسي
قد زلزل الأحزاب شعري فيا
قافلةَ البعثِ ألا سيري
أنا_وإيمانُ الورَى دِرهَمٌ_
عقائدِيٌّ ......بالقناطيرِ
والموقفُ الرّاهنُ فهمي له
بالحَدسِ دوماً دونَ تفكيرِ
أحمد ابراهيم عبد الله _ اللاذقية
أحمد إبراهيمُ قد عُيّنَ_ للكلب_ مراسل
فهو في منطقةِ الساحلِ أدرى بالمشاكل
وبرأيي أنه أشعر أهل اللاذقية
حسنُ السّبكِ وفي الهَزلِ لديه عبقريّة
عيبُهُ الإقلالُ في الشّعر وإكثارُ الطعامِ
واتصالٌ غيرُ مشبوهٍ بأولاد الحرامِ
إنما ينفعُ في الكلب كثيرا ويفيدُ
فلهُ في الشهر والشهرين تفكيرٌ جديدُ
ولهُ كلُّ (ريبورتاجٍ)عن المستهترينا
يجعلُ القارىءَ فرحانَ إذا كان حزينا
انتهى العدد
قرصان الأدرياتيك
24/08/2008, 05:24
القرصان العزيز تحيتي لك ولاهتمامك
كما قلت في البداية هذه الجريدة كان صدقي اسماعيل يخطها بيده وقد فقدت معظم أعدادها المخطوطة كما قال الشاعر سليمان العيسى صديق صدقي اسماعيل وقد قام هو ومجموعة من أصدقاء الراحل بجمع ما تبقى من هذه الأعداد في كتاب وتم نشره وطبعه منذ عام 1983 من قبل مطابع الادارة السياسية في سوريا وبحسب إعتقادي لم تكن لهذا الكتاب طبعات أخرى سوى الطبعة الأولى لذلك فهو مفقود من الأسواق وغير متوفر في المكتبات
أما إذا أردت تصويره فلك ذلك ومكتبتي كلها تحت أمرك (تكرم شواربك)
تحيتي لك ولكل الأصدقاء
أشكرُك يا صديقي على شرحك الموفى.
أما زالت مطابع الإدارة السياسيّة موجودة؟!
وإن لم نعثر عليها أبداً أخبرني إن استطعتَ تصويرها كيف سأحصلُ عليها...
الموضوع يهمّني ومهما كلّف الأمر فأنا مستعدّ لذلك!
تحيّاتي.
الكلب
__________________________________________________ _______________
الجسر
(الكلب سابقاً)
العدد (12) – دمشق 29\10\1956
__________________________________________________ _____________
حول اسم الجريدة
وفاءً لحارتنا(1) قد دَعَونا
جريدتنا باسمِها فاعلَموا
وكان اسمُها الكلب من قبل ذاك
ولكنَّ مغزاهُ لا يُفهَمُ
أليسَ الصحافةُ رمز النُّباحِ
وإنَّ الكِلابَ بهِ(2) أقدمُ
تعيشُ على العظمِ من جوعِها
ولكنّها ليس تسترحِمُ
وللكلبِ مأثُرَةٌ ...... إنَّهُ
بسيطٌ وبالمال ِ لا يُلجَمُ
(1)كان رئيس تحرير الجريدة يسكن في حارة ( الجسر الأبيض ) بدمشق وقد خطر له أن يسمي الكلب باسم حارته في بعض الأعداد
(2)الضمير في هذه الكلمة يعود للنباح واللبيب من دون شرح يفهم
__________________________________________________ _______
عبد الناصر يردّ على إيدِن (1)
بعد تأميم قناة السويس
ماذا أصابك حتى
انتفضت كالأفعوانِ؟
وكان شعبكَ قبلاً
رمزاً لكلّ اتزنِ
هل حرّكتكَ فرنسا
تحريكَ لصٍّ جبانِ؟
فجئت تُشعِلُ حرباً
حتّى بلا إعلانِ
ملأتَ قبرصَ حالاً
بالطبلِ والبَرَظَانِ(2)
كأنها لكَ ملكٌ
من عهدِ جورج الثاني
وشعبُ قبرصَ فاعلم
بأصلِهِ يوناني
وقلت: إنّ جميع
الشّعوبِ طَوعُ بناني
كأنّ أمكَ لاقت
أباك في سيلانِ
وقبرُ جدّك لا
شكّ أنه الهَرَمانِ
ومن ضفافِ التايمز
ينبُعُ الرافدانِ
والنفطُ لا ريبَ منكم
وليسَ من إيرانِ
تلك الأباطيلُ كم ذا
بنيتَ منها المباني
بنيتَ عرشاً لشعبٍ
بين الشّعوب أناني
واليوم أصبحت فيهِ
أضحوكةَ الصّبيانِ
وسوف يأتيك منهُ
ما ليسَ بالحِسبانِ
(1)إيدن : رئيس وزراء بريطانيا في ذلك العهد
(2)وتلفظ في بعض اللهجات ( والبُرَظَانِ) بضمّ الباء ولكلٍّ ذوقه
_________________________________________________
حكمة العدد ليس من سجد
وابتغى السّما عُدَّ مسِلما
أيّ عابدِ كالمجاهدِ ؟؟
__________________________________________________ _
المعرض الدولي الثالث في دمشق
أيّها الطاحِشونَ في زحمةِ
المعرِضِ.. ماذا أتيتم تفعلونا؟
أنتجَ الآخرون أحسنَ إنتاجٍ
وأنتم أقبلتمُ تنظرونا
في الجناحِ الصّينيِّ نقشٌ من العاجِ
وعنه أجدادكم يعجزونا
وجناح السّوفييت فيه الهيلو كَبتِرُ
مُوتُورها يَطِنُّ طنينا
وجناحُ الّنمسا يضمّ بيانو
ذات وحيٍ وأين من يعزفزنا؟
والجناحُ الأمريكيُّ رأيتم
دون شكٍّ فيه التلفيزيونا
وجناحُ البلغارِ فيه المِضَخَّاتُ
فهلاّ ركبتُمُ طاحونا
والجناحُ التشيكيُّ شاهدتُ فيه
كأسَ ماءٍ تسواكُمُ أجمعينا
وجناحُ السودانِ فيه التماسيحُ
صغارٌ لكنّهم عاقلوا
ليس مثلَ المعَربدين من الشّبانِ
في كلّ شارع يصرُخُونا
همُّهم في الحياة طرقُ المشاويرِ
صباحاً وفي المسا يسكَرونا
والجناحُ المِصريُّ فيه الصناعاتُ
بذوقٍ أرحنَ فيه العيونا
والجناح الليبيُّ لاشيءَ فيهِ
غَيرَ جلدٍ تراه جداً ثخينا
أيّها السّائلون عنّا فإنّا
عطّلتنا سياسة الحاكمينا
عَطّلتنا الضوضاءُ عن كلِّ
إنتاجٍ وعُمّالُنا غَدوا يائسينا
معرِضُ الشّامِ ليس للشامِ فيه
غيرُ أضواءَ(1) تُدهِشُ النّاظرينا
(1)عاملناها معاملة اختها أشياءَ ومنعناها من الصرف بالاذن من مجمع اللغة العربية عندنا صرف الله عنه الأذى
__________________________________________________ ___
للعدد تتمة ( يتبع )
.
.
.
مازالوا
كشفت مصرُ عن جميع الجواسيسِ
ولكن في سوريا مازالوا
قال لي أمسِ صاحبٌ:
سيظلّون علينا حتى يجيء جمالُ
__________________________________________________ _______
حديث بينو _ إيدن
تهانينا قُبرُصُ ولكن متى نخلُصُ؟
حَشَدنا عليها الجنودَ وهيهاتَ أن ينكُصوا
إلى أن تعودَ القناةُ إلينا ولا تملُصُ
فإنّا على أرضنا ولو بَعُدَت نَحرِصُ
إذا خاننا الأقربون وللحلف لم يُخلِصوا
وأيّدَ مصرَ الجميع وقدّامنا عنفَصوا
فقد خان مِن قبلِنا معلّمَه بُولُصُ
ومهما غلا الثائرون علينا ومهما عَصوا
فإنَّ جواسيسَنا وأتبَاعَنا أرخصُ
وإنَّ بنوري السعيد لنا عَصَباً ينفُصُ (1)
وعَدواهُ تسري كما عَدَى(2)غَيرَه الأبرصُ
وإنّ جنيهاتِنا تزيدُ ولا تنقُصُ
على صوتِها الأكثرون يريدون أن يرقصُوا
(1) ينفُص: يبرز بلغة الكلب الدارجة
(2) المراد : أعدَى
__________________________________________________ _______________________
حرب القناة وتصريح الحوراني
أكرمٌ قال للجرائد بالأمسِ
بأنّ القناةَ سوفَ تُصانُ
وإذا مِصرُ لم تُفكّر بحربٍ
فحماةٌ(1)حتماً هيَ المَيدَانُ
وصلاحُ البيطارِ بالأمسِ قالا
إنّ حربَ القناةِ صارت مُحالا
وخليلُ الكلاًسِ أيّدَ حالا
(1) المقصود : حماة وهي مدينة أكرم الحوراني
__________________________________________________ ______________
دعوة
تطوّعوا تطوّعوا
فالحربُ سوفَ تَقَعُ
غَيري بذا مُقتَنِعُ
__________________________________________________ ________________________
يوميات رئيس التحرير
الثلاثاء \18
بينَ الضّجيجِ جلستُ في المقهى أفكّرُ بالحياةِ
وبِقربيَ المُتأنّقونَ الناظرون إلى البناتِ
لايفعلونَ سوى الحديثِ عن القضايا الرّائجاتِ
إني لأشفِقُ أن أرى الإنسانَ أعقَمَ من حَصاةِ
الأربعاء\19
النهرُ تحتَ الجسرِ منطلقٌ
والناسُ فوقَ الجسرِ يمشونا
النهرُ صوبَ البحرِ غايتُه
والنّاس للأرزاقِ يمضونا
النهرُ فنّانٌ وإنّهمُ
مثلُ البهائم لا يحِسّونا
الجمعة\21
جَمَراتُ النار في (أرجيلتي)
تُشبِهُ الأفكارَ في رأسِ الغبي
فإذا ما اتّقدَت تُحرقُه
وإذا لم.. ظلّ مثلَ الأجدَبِ
السبت\22
لي صديقٌ يجيءُ من آخرِ الرّبوةِ (1)
للجِسرِ كلّ يوم صباحا
أعرجٌ غير أنّه مُسرِعُ الخطوِ
ويبقى في سيرهِ مُرتاحا
وله لحيةٌ يُبَرغِشها الشيبُ
وخدٌّ يشابهُ التفاحا
وهو قد جاوز الثمانينَ لكن
كلُّ أعضائِه بَقين صِحاحا
قالَ لي أمسِ والحديثُ سِجالٌ
ياتُرى كيف يشترون السلاحا؟
فأنا ماأزالُ أحلَمُ بالحربِ
وهذا الكلامُ ليس مُزاحَا
الأحد\23
لم أنم حتى طُلوعِ الفجرِ من دونِ سبب
تنبيه :
ينتهي المعرِضُ يا إخوانُ يومَ الأحدِ
غَيرَ جَحشٍ ظنّه يفتَحُ حتى الأبَدِ
(1) الربوة : منتزه معروف غربي دمشق
__________________________________________________ ______
شؤوننا الداخلية
حديثُ المِصفَاة
نُريدُ مِصفاتينِ إحداهُما
للنّفطِ والأخرى لأجلِ البَشر
فقد تعبنا أن نرى دولةً
حكّامُنا فيها أساسُ الكَدَر
وكم ترى من صحَفيٍّ إذا
صَفَّيتَه لم يَبقَ منه قَدَر
ومجلسُ النُّوابِ لو مرَّ في
مِصفاتِنا أصبَحَ خَمسَة عَشَر
الوزارة القومية
يريدُ حِزبُ الشّعبِ إسقاطَها
وقَصدُه تأليفُها من جَديد
وِزارةً قوميةً إنما
رئيسُها الفخريُّ نوري السعيد
للعدد تتمة (يتبع)
.
.
رائع
متابعة وسأحاول تعويض ما فاتني :D
passerby_intime
26/09/2008, 16:16
جميل جدا
مشكووووووووووور
تابع من فضلك
:D
الأصدقاء الأعزاء:
ظروفٌ قاهرة أجبرتني على الغياب عنكم وعن أخوية هذه المدة الطويلة فالمعذرة
للمتابعين إليكم تتمة العدد
مع فائق إحترامي وتقديري للجميع
أترككم مع صدقي اسماعيل وبعض حلمنتيشياته
رئيس التحرير ويحيى الشهابي في بار المعرِض :
بينَ النّوافيرِ والأضواءِ والغارِ
في ليلةٍ من ليالي الصيفِ مِقمارِ
إنّا جلسنا وإنّا شاعرانِ فكن
منّا على حَذَرٍ ياصاحبَ البارِ
قُدَّامنَا بيرَةٌ صفراءُ صافيةٌ
وكلُّنا وجهُه يبدو بمنظارِ
يحيى يقولُ كلاماً لستُ أفهمُه
ولَغوُ صوتي كلامٌ دونَ أفكارِ
يَمرُّ من قربنا ناسٌ فَنرمُقُهم
بأعيُنٍ ناعساتٍ غيرَ أشرارِ
حتى بدَت غادةٌ تختالُ من وَلَهٍ
والرّيحُ ترفعُ _فانظر_ ثوبها العاري
واحتَارَ يحيى وزاغَت عينُه طَرباً
وإنّني لم أكن قطعاً بمُحتارِ
وراح ينحَرني(1) يحيى ويغمزُها
غَمزاً ويصرخُ ياللخَالقِ الباري
أليسَ جُرماً يمرُّ الحُسنُ منكشِفاً
قُدَّامَ أنفي ولا تَرعاه أنظاري؟
وقلتُ: أخطأتَ يايحيى فليسَ لِما
تراه شأنٌ ومافيه سوى العارِ
أليسَ عندكُمُ بيتٌ إذا تعِبَت
أقدامُكم مرّةً قلتم : إلى داري
فقال يحيى: صحيحٌ أنَّ عقلَكُمُ
جداً صغيرٌ وهذا رأينا الساري
يَظَلُّ بيتكُمُ دِفئاً ومَرحَمةً
مِقدارَ عامينِ هل هذا بمقدارِ؟
وبعدها تلمِسُون القيدَ في يدكم
فكن حصيفاً وحاوِل فهمَ أفكاري
(1) ينحرني يلكزني بيده ( من لغة الكلب الدارجة )
__________________________________________________ __
تصريح روبير لاكوست عن الجزائر:
أنا لاكوستُ تشهدُ لي بلادي
بأني كنتُ فوقَ الإنتقادِ
وأنّي قد مرِضتُ لأن جيشي
تُحَطّمُه بُطولاتُ الأعادي
وقد حفَروا لنا قبراً فسيحاً
يَسَاعُ العسكريَّ مع الجوادِ
وكيفَ إذن تكونُ الحربُ لولا
الخسارةُ بالجنودِ وبالعتادِ؟
وقد زَعموا بأنّي لم أفاوِض
وخالَفتُ الشّرائعَ والمبادي
وأزعمُ أنّه كَذِبٌ لأنّي
بغيرِ الحربِ قطعاً لاأنادي
أرى أرض الجزائرِ سوف تبقى
لنا ذكرى تُجلّلُ بالسّوادِ
إذا انكسرَت فرنسا ذاتَ يومٍ
فَحسبي أنّ ذاكَ سوى اعتقادي
جمال عبد الناصر يرد على سليمان العيسى:
تلقّى الشاعر سليمان العيسى من الرئيس جمال عبد الناصر هذه القصيدة رداً على القصيدة العصماء التي ألقاها عشية تأميم القناة (1)
أرخيتُ أعصابي كما يُرخى الستارُ وقُلتُ : هاتِ !
يا شاعرَ الشهباءِ أحبِب بالنّشيدِ وباللّهاةِ
بكَ يا أبا مَعنٍ وغيلانٍ.. أما لكَ من بَنَاتِ؟؟(2)
إن القصيدةَ قد قرأناها على بعضِ الثَّقاةِ
فتعجّبوا منها وجُنَّ بسَبكِها أحدُ النُّحاةِ
وأنا اقترحتُ بأن نترجمها إلى كلِّ اللُّغاتِ
فَلَها زماجرُ تطردُ المستعمرين عن القناةِ
ورأيتُها كالخَنجَرِ المغروزِ في قلبِ الطُّغاةِ
أنا ثائرٌ وأخي سليمانٌُ يقولُ الشعرَ عنّي
ويُزَلزِلُ الآفاق حينَ _وصوتُه حُلوٌ_ يُغنّي
ويُثيرُ في الجُمهورِ أفكاراً عَمِلتُ لهنَّ إني
فإذا رأيتُكَ يا أبا معنٍ تُرى أيخيبُ ظنّي؟؟
(1) بدأ سليمان العيسى قصيدته _الزحف المقدس_ بقوله:
(وشددتُ بالمذياع أعصابي ............الخ )
وهي منشورة في ديوانه رمال عطشى
(2) لم تكن بادية العيسى ابنه الشاعر قد ولدت بعد
__________________________________________________
من التراث القديم
ننشر في هذا الباب قصائدَ مطولةً نظمت في مناسبات ماضية وَفقَ ما يقتضيه المقام
( وتحت هذا العنوان نشر صاحب الكلب نقطعاً طويلاً من قصيدته : بقية دمع
تجدها منشورة بكاملها في الملحقات.)
وسأكتب الملحقات أيضاً بعد نهاية الأعداد
انتهى العدد
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة