-
عرض كامل الموضوع : لعنة نيتشه !
اللامنتمي
10/06/2008, 00:38
" بمجرّد أنْ ابتُدِعَتْ أكذوبة عالم المُثُل، قد تمَّ تجريد الواقع من قيمته ومن معناه "
abosleman
10/06/2008, 00:45
" بمجرّد أنْ ابتُدِعَتْ أكذوبة عالم المُثُل، قد تمَّ تجريد الواقع من قيمته ومن معناه "
صديقي بتنزل مواضيعك باوقات حاسمة
إن الوصول للمثالية والكمال يعني انتهاء العالم
كمان فيك تقول ما قيمة الحياة دون عمل - اي عمل كان -
تحياتي لافكارك :D
اللامنتمي
10/06/2008, 00:54
صديقي بتنزل مواضيعك باوقات حاسمة
إن الوصول للمثالية والكمال يعني انتهاء العالم
كمان فيك تقول ما قيمة الحياة دون عمل - اي عمل كان -
تحياتي لافكارك :D
" الحقيقة وحدها هي التي ظلت إلى حدّ اليوم خاضعة جوهرياً للحظر"
تحية لـِ حضورك المُنير :D
اللامنتمي
10/06/2008, 01:03
" إنّها لمكافأة رديئة للمعلِّم أن يظل المرء على الدوام مجرّد تلميذ، فلمَ لا تريدون تمزيق إكليلي؟! "
souriana
10/06/2008, 01:08
ياريتنا متلك
ياريت كل اعضاء اخوية متلك
ياريتنا ناخدك قدوة باخوية
مية وردة لالك ولحياديتك :D
اللامنتمي
10/06/2008, 01:16
ياريتنا متلك
ياريت كل اعضاء اخوية متلك
ياريتنا ناخدك قدوة باخوية
مية وردة لالك ولحياديتك :D
"ماذا أقول لـِ أولئكَ الذين لا تطربهم كلماتي ؟؟ فليس كلامي هو ما يطرب أذانهم .. "
"إنَ الإله الذي يَستطيع أن يرقص يَستحق أنْ أعبده "
أهلا بكَ ياصَديق
ما أنا إلا بكم وَ لكم :D
قرصان الأدرياتيك
10/06/2008, 20:09
سلامٌ عليك...
" بمجرّد أنْ ابتُدِعَتْ أكذوبة عالم المُثُل، قد تمَّ تجريد الواقع من قيمته ومن معناه "
ولكنّ قيمة الواقع العُظمى هي في السَّير نحو كمالِه وتمامِه، وإن طالَ المسير!
" الحقيقة وحدها هي التي ظلت إلى حدّ اليوم خاضعة جوهرياً للحظر"
وأن تبقى الحقيقةُ تحت الحظرِ والقيود ما يجعلُ منها حقيقة...
" إنّها لمكافأة رديئة للمعلِّم أن يظل المرء على الدوام مجرّد تلميذ، فلمَ لا تريدون تمزيق إكليلي؟! "
وهذا يتعلّق بالمعلّم والتلميذ على السّواء.
"إنَ الإله الذي يَستطيع أن يرقص يَستحق أنْ أعبده "
والعبادة الحقيقيّة لإله حقيقيّ لا تكتفي بالرّقص!
تقبّل مني السلام...
اللامنتمي
11/06/2008, 02:09
سلامٌ عليك...
" بمجرّد أنْ ابتُدِعَتْ أكذوبة عالم المُثُل، قد تمَّ تجريد الواقع من قيمته ومن معناه "
ولكنّ قيمة الواقع العُظمى هي في السَّير نحو كمالِه وتمامِه، وإن طالَ المسير!
" الحقيقة وحدها هي التي ظلت إلى حدّ اليوم خاضعة جوهرياً للحظر"
وأن تبقى الحقيقةُ تحت الحظرِ والقيود ما يجعلُ منها حقيقة...
" إنّها لمكافأة رديئة للمعلِّم أن يظل المرء على الدوام مجرّد تلميذ، فلمَ لا تريدون تمزيق إكليلي؟! "
وهذا يتعلّق بالمعلّم والتلميذ على السّواء.
"إنَ الإله الذي يَستطيع أن يرقص يَستحق أنْ أعبده "
والعبادة الحقيقيّة لإله حقيقيّ لا تكتفي بالرّقص!
تقبّل مني السلام...
" نيتشه "
عِندما نقِفُ أمامَ فيلسوفٍ كـَ نيِتشه
لا بدَ لنا أن نَغوصَ في المعقول واللامعقول
في الممكن واللاممكن
في الجنون واللاجنون
كيفَ تعاطى مع الفلسفة بأسلوبٍ مُختلف ومنظور ٍ مُختلف عن الآخر والآخر الفيلسوف
لقد خلقَ نيتشه فلسفته الخاصة وهدمَ الكثير من الأسس الفلسفية الراسخة
واعتبرَ أنَ الحياة جملة من الفلسفات التي لا يمكن أن تُفهم إلا بـِ ضبطها
من خلال اضرامها وقلبها ضِمنَ قوالب انسانية مُتطورة
مما يعطيها قالباً فنياً حَديثاً حيثُ يقول : " الفن أعلى قيمة مِنَ الحقيقة "
فِكرُ نيتشه ليسَ وجوديا ً وليس عدمياً
هوَ عبارة ٌ عن راصدٍ للقيم ومُترصدٌ لانهيارها
لـِ يقرأ المعنى ....
فـَ تفكيكَ القيم ليـسَ دعوة إلى الهـَدم
بـِ قدر ِ ماهوَ قراءة ٌ وتاملٌ في أنقاض ِالعقـل , ونقائض ِالواقـع
هذهِ الشذرات هيَ نتاج الواقع
نتاجُ العصيان على الواقع
والواقع عبارة عن طبيعة وجملة من الكائنات الحية والأفعال
والأفعال بـِ حاجةٍ لـِ تحليل ٍ وتأمل ٍ للوصول ِ إلى نتيجة حَية
وكما يُقال " لا أعلمُ ما قد تريدهُ روحُ فيلسوف أكثر من كونهِ راقصا ً جيدا "
دعنا نرقصُ على أوتار ِ الفلسفة لـِ برهة
علّنا نلتقط ُ البُرهة لـِ نجعلها نزهة
هيَ دعوة ٌ مني لـِ مواصلةِ الطرح
أهلاً بكَ وَ أكثر يا صَديق :D
اللامنتمي
11/06/2008, 02:31
" أيها الناس الراقون الذين التقتْ بهم عَيناي
هَذهِ مظنّتي فيكم وَ ضحكتي السرّية : إنني أحرزُ ذلك
سَتسمّون إنساني الأرقى شَيطاناً !
وَ إنكم غريبون كل الغربة في عمق أرواحكم عَن ِ العظماء
بحيثُ سَيبدو لكم فظيعاً في طيبتهِ هذا الإنسانُ الأرقى "
اللامنتمي
14/06/2008, 00:18
" كلُ مَنْ يَعتقد أنه فهمَ شَـيئاً من كتاباتي
فقد فهمَ مِنّي ما فهمَ طبقاً لصورتهِ الشَـخصية
وَ في أغلب الأحيان شَـيئاً مُناقضاً لي تماماً مِثلَ اعتباري ( مِثالياً ) "
قرصان الأدرياتيك
14/06/2008, 03:46
وَ في أغلب الأحيان شَـيئاً مُناقضاً لي تماماً مِثلَ اعتباري ( مِثالياً )
لا يُمكنُ لإنسانٍ أن يكشفَ عن حقيقتِه إلا إذا أرادَ ذلك هوَ نفسُه!
وإذا كانت المثاليّة تتناقضُ معه فقد وافانا الجوابُ دون أن نرتوي...
وإذا أردتَ أن يكونَ هناك تواصلٌ وشركة،
قل لي ماذا تقرأ؟ وأينَ وكيفَ؟
اللامنتمي
14/06/2008, 04:07
الفلسَفة لا تخرجُ مِنْ بطن ِ الكُتب إنها تولدُ مِنْ رحم ِ مُعاناتكَ أيها الإنسان
هل ترشدني إلى كِتاب إلى طريق يا صَديق . ؟
:D
قرصان الأدرياتيك
14/06/2008, 04:20
الفلسَفة لا تخرجُ مِنْ بطن ِ الكُتب إنها تولدُ مِنْ رحم ِ مُعاناتكَ أيها الإنسان
هل ترشدني إلى كِتاب إلى طريق يا صَديق . ؟
وهذا الرّحمُ ألا يزخرُ بالغذاء؟!
فالمعاناةُ تصقلُ الذّخيرة فمن أين جاءت هذه الأخيرة؟!
أمّهات الكتب تنتظر مغبرّة ومن يبحث عنها يلقاها،
والإجابة عن سؤالٍ بسؤال تنفي الإجابتَين...
اللامنتمي
14/06/2008, 23:19
حَقيقة ً حالياً أبحثُ في أهمِ مؤلفاتِ نيتشه
هكذا تكلمَ زارادشَـت.
ماوراء الخير والشر.
إرادة السُـلطة.
وَ إلى الآن وَ أنا حائر هل أصفُ هذا الرجل بالفيلسوف الحَكيم أم المَجنون
يُدهشني جنونهَ حَدَّ تجاوز ِ الدهشة
:D
اللامنتمي
14/06/2008, 23:22
" الرفيقُ الصامت يُشعِركَ بـِ وحشةِ الانفراد أكثر مما تشعرُ بها
وَ أنتَ وحدكْ لا رفيقَ لك "
tamouz76
16/06/2008, 00:42
العالم واقع بما هو واقع و لا يمكن ان تغير الواقع الا بتغير ما هو واقع
لقد مات و نحن نشهد جنازتة بموكب عظيم
ملاحظة : نحن لا نسكن الوطن انما هو الذي بسكن فينا و يجتاحنا
قرصان الأدرياتيك
16/06/2008, 05:55
حَقيقة ً حالياً أبحثُ في أهمِ مؤلفاتِ نيتشه
هكذا تكلمَ زارادشَـت.
ماوراء الخير والشر.
إرادة السُـلطة.
وَ إلى الآن وَ أنا حائر هل أصفُ هذا الرجل بالفيلسوف الحَكيم أم المَجنون
يُدهشني جنونهَ حَدَّ تجاوز ِ الدهشة
قراءة ممتعة ومُفيدة...
الفلسفة فيها من الحكمة ما فيها من الجنون!
أودّ أن أسألَك: هل نشرتَ يوماً شيئاً ممّا تكتب؟
وقبل أن أرحل فأغيب أسألك أن تعزّزَ أسسك في أصول اللغة العربيّة،
فتجمع بين صفاء المعنى وسلامة المبنى!
" الرفيقُ الصامت يُشعِركَ بـِ وحشةِ الانفراد أكثر مما تشعرُ بها
وَ أنتَ وحدكْ لا رفيقَ لك "
والرفيقُ الصّاخب يعزلُك عن صفاء وحدتك فأيّهما تُفضّل؟
اللامنتمي
16/06/2008, 21:49
أودّ أن أسألَك: هل نشرتَ يوماً شيئاً ممّا تكتب؟
هل أصدقككَ القول بـِ أني خائف
أو لستُ أهلاً لـِ ذلك
وقبل أن أرحل فأغيب أسألك أن تعزّزَ أسسك في أصول اللغة العربيّة،
فتجمع بين صفاء المعنى وسلامة المبنى!
بـِ الرغم ِ أني لستُ ضليعاً باللغة " حقيقة ً "
وَ أعترف
إلا أني أحبها وَ أستمعُ للنقدِ الذي يُقَوِمُ مِنْ لُغتي وَ يُجَملها
أتمنى أنْ أستطيع أتمنى يا صَديق
" الرفيقُ الصامت يُشعِركَ بـِ وحشةِ الانفراد أكثر مما تشعرُ بها
وَ أنتَ وحدكْ لا رفيقَ لك "
والرفيقُ الصّاخب يعزلُك عن صفاء وحدتك فأيّهما تُفضّل؟
أفضلُ صَديق ٍ لي هوَ حُزني
ليتكَ صَديقي في الواقع
أنتَ تفهَمُني تماماً
:D
اللامنتمي
16/06/2008, 21:55
العالم واقع بما هو واقع و لا يمكن ان تغير الواقع الا بتغير ما هو واقع
لقد مات و نحن نشهد جنازتة بموكب عظيم
ملاحظة : نحن لا نسكن الوطن انما هو الذي بسكن فينا و يجتاحنا
الصراعات الداخلية التي تنشَـأ دائماً عندما يحضرُ " نيتشه "
والجدلُ الذي يحتدمُ ليسَ سببه ُ عمقُ الثقافة أو إضمحلالها
بل هي نتاج لـِ فكر " نيتشـه " ذاته
هكذا هُوَ , لايمكنُ أن تموضعه أو تفهرسـه ثم تأتي لـِ تنتخبَ مِنه ُ فلسـفة واضحة أو منهجٌ جَلي
حتى أفكارهُ غير قابلة للتبويب أو التنسيق إنه ُ فوضى وَ أيُ فوضى !
المهم أنْ تحاول قدرَ المُستطاع أن تنجو من لعنته
::
أهلاً بكَ يا صَديق :D
كَيفَ حالك . ؟
أفضلُ صَديق ٍ لي هوَ حُزني
ليتكَ صَديقي في الواقع
أنتَ تفهَمُني تماماً
:D
لي فلسفة خاصة مع الحزن ..
أنا أُحِبُّهُ كثيراً .. و هوَ يُحبُّني لدرجةٍ قريبةٍ من العِبادةْ ، و لِذلكَ فأنا في غايةِ السّعادةِ معهُ ، و لن أبخلَ في دفعِ ألفِ ساعةٍ من السَّعادةِ الكاذِبةِ ، المُزيَّفةِ ثمناً لدقيقةِ حُزنٍ صادِقةْ..
علاقتي مع الحُزنِ ، علاقةٌ سريَّةٌ للغايةْ ، و هي تُشبِهُ علاقتي بامرأةٍ قبيحةِ الشَّكلِ لا أرغبُ أن يراها أحدْ ، لأنَّهُ لن يُصدِّقَ أنَّها خارِقةٌ في مضمونِها ..
هي علاقةٌ أتهرَّبُ دوماً من الخوضِ في تفاصيلِها لخُصوصيَتِها ..
علاقتي مع الحزن علاقة غامضة لا يَفُّكُ لُغزَها و ينزعُ حِجابَهُا إلا من كانَ قريباً من روحانيَّةِ الحُزنِ ، و مُتأثِّراً بِجاذِبيَّتِهِ ..
كل ذلك لا يعني أنني شخص حزين .. لكني في المواقف التي تفرض علي أن أكون حزيناً أتشكل بطريقة جديدة لأستمتع .. لا لأتعذب !!!
تحية صادقة سوداء سواد الصبح و حزينة حزن السعادة للصديق الصادق
أرجو أن تكون بخير:D
albasha_ew
19/06/2008, 19:47
احييك على اختيار موضوعك دا اولا
واحييك على حسك وذوقك في اختيار عبارات جميلة للعبقرى المجنون كما يسميه البعض
وانا لاحظت حبك وشغفك بنيتشه
هو فيلسوف كما يقولون ينثر الجنون في كتاباته ولا تستطيع الا ان تشم رحيق عبقريته وعقله وفكره
فهو العاقل المجنون , يدس لك الفكر في الجنون كما لو كان يدس العسل في السم اى انه اراد ان يقلب موازين الفكر
فهو الثائر المجنون تارة , وهو العبقرى المفكر الفيلسوف تارة
وهو هذا وذاك دائما فتحية لمن ثار على قوانين الفكر والسواء والطبيعة والمنطق
لينطق بمنطق اخر لايخضغ لقيود سوى عقله هو
وتحية لك على موضوعك ونحن ننتظر بجانب نيتشه
خواطرك عنه وخواطرك في فهم معانيه خاصا من احدى محبيه بهذا الشكل
tamouz76
19/06/2008, 21:16
الصراعات الداخلية التي تنشَـأ دائماً عندما يحضرُ " نيتشه "
والجدلُ الذي يحتدمُ ليسَ سببه ُ عمقُ الثقافة أو إضمحلالها
بل هي نتاج لـِ فكر " نيتشـه " ذاته
هكذا هُوَ , لايمكنُ أن تموضعه أو تفهرسـه ثم تأتي لـِ تنتخبَ مِنه ُ فلسـفة واضحة أو منهجٌ جَلي
حتى أفكارهُ غير قابلة للتبويب أو التنسيق إنه ُ فوضى وَ أيُ فوضى
!
اصبت عند ما قلت ان نيتشة لا يدرس الا كواحد (نوس) و لكن الا تشاركني رأيي ان شموليه ذاته و افكاره و الطريقة التي يتعامل بها مع عقلك كمتلقي تزج بك في غياهب فكر صوفي من طراز خاص جدا رفيع اضنها بقايا افكار متصوفة المان درسهم نيتشة في بداية حياته و باعتقادي حتى فكرة الانسان المبدع و الانسان العادي و الجسور الواصلة بينهم هي صرف فكر صوفي و انجذاب و باعتقادي هذا الفكر مخيف اي (الصوفي ) انه يتملكك ليحل فيك و يمارس عليك اقسى انواع الحضور المارسيلي ليسلبك جميع ادواتك و لكن بالمقابل هذه الصوفية هي من يسهل عليك قرأة نيتشة فلست بحاجة الى ارث ثقافي كبير انك بحاجة لأن تؤمن به فقط
المهم أنْ تحاول قدرَ المُستطاع أن تنجو من لعنته
هل هناك اجمل من لعنة العشق
أهلاً بكَ يا صَديق
:D
شكرا لأنك اعتبرتني صديق
كَيفَ حالك . ؟
حالي في قلق وجودي يقتلي و احبه
Marooshe
26/07/2008, 16:07
لقد خلقَ نيتشه فلسفته الخاصة وهدمَ الكثير من الأسس الفلسفية الراسخة
واعتبرَ أنَ الحياة جملة من الفلسفات التي لا يمكن أن تُفهم إلا بـِ ضبطها
مجرد حبيت ضيف هيك كام قول لنيتشة كتير بحس فيهن...
"ان الذي يسدي النصائح للمريض يشعر بالتفوق علية سواء قبلت نصائحة او رفضت،
لهذا يكرة المرضى ناصحيهم اكثر مما يكرهون مرضهم"
"كل انسان يحمل في ذاتة صورة المرأة التي تأتية من امة:
وهي التي تفرض علية احترام النساء بشكل عام او ازدرائهن او اللامبالاة بهن"
"اذا اهتم انسان جديا بتحررة الفكري
فان اهوائة وشهواتة ترجو خفية ان تجد في ذلك منفعتها"
"يحفظ والدا المنتحر لة الضغينة
لكونة لم يبق على حياتة مراعاة لسمعتهما"
"لا يخجل الناس في التفكير في أي شيء دنس
لكنهم يخجلون من ان نظنهم قادرين على هذة الافكار المدنسة"
اسبيرانزا
26/07/2008, 23:19
" بمجرّد أنْ ابتُدِعَتْ أكذوبة عالم المُثُل، قد تمَّ تجريد الواقع من قيمته ومن معناه "
بعتقد ان عالم المثل كان من فلسفات افلاطون,,,لكن نيتشه مجرد مؤمن به
عالم المثل كان طرح ايجابى من افلاطون ,,,لانو وان كان بيعتبر ان الارض ومخلوقاتها مجرد صورة وخيال عن عالم المثل ( الاصل والحقيقة ) الا انو كان بيدفع البشر الى التخلى عن الظلية والوصول قدر الامكان لحال التطابق مع عالم المثل ...الحقيقة
ما بتفق معك انو جرد الواقع من قيمته بل اكسبه قيمة .... باسلوب مختلف
تحياتى لكل فلاسفة الموضوع ...بصراحة ...كم انتم رائعون:yahoo:
tamouz76
26/07/2008, 23:35
الا انو كان بيدفع البشر الى التخلى عن الظلية والوصول قدر الامكان لحال التطابق مع عالم المثل ...الحقيقة
اسمحيلي ان اخالفك الرأي لأنو اللي زكرتيه هو قرأتك انت لفكر افلاطون و ليس فكر افلاطون لأنو لوكان فكر افلاطون كما ذكرتي عن شحذه للهمم لمقاربة المثل لما الف المدينة الفاضلة لا يمكن الاستفاضة في شرح ذلك ولكن ارجوا اعادة قراءة فكر افلاطون سوف تجدين ما اقصد
اسبيرانزا
27/07/2008, 00:06
لا يمكن الاستفاضة في شرح ذلك
لييييه :shock:
قراءة فكر افلاطون سوف تجدين ما اقصد
ومين قال انى ما قريتو؟؟؟
انا بختلف معك ... دعوة افلاطون لقيام المدينة الفاضلة هو اكبر دليل على شحذه للهمم لمقاربة عالم المثل ,,,,واكيد فى اسباب تانى مو مجالها هون
تموز ,,انا ما فهمت وجهة نظرك غير انك بتعارض ...فيك توضح اكثر؟
tamouz76
27/07/2008, 00:14
لا يمكن الاستفاضة في شرح ذلك
لييييه :shock:
لأنو بتاخد وقت كتيييييييييير
قراءة فكر افلاطون سوف تجدين ما اقصد
ومين قال انى ما قريتو؟؟؟
انا قلت حاولي تعيدي قراءة فكر افلاطون
انا بختلف معك ... دعوة افلاطون لقيام المدينة الفاضلة هو اكبر دليل على شحذه للهمم لمقاربة عالم المثل ,,,,واكيد فى اسباب تانى مو مجالها هون
تموز ,,انا ما فهمت وجهة نظرك غير انك بتعارض ...فيك توضح
اسبيرانزا
27/07/2008, 01:01
تعيدى...ماشى
وتموز فيه يعيد ولا مو ؟؟ اظن ما بتحبذ تعيد مأساة ....تموز؟؟؟:oops:
tamouz76
27/07/2008, 01:09
تعيدى...ماشى
وتموز فيه يعيد ولا مو ؟؟ اظن ما بتحبذ تعيد مأساة ....تموز؟؟؟:oops:
هل التاريخ علم وراثة ليعيد نفسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اسبيرانزا
27/07/2008, 18:21
هل التاريخ علم وراثة ليعيد نفسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نعم التاريخ يعيد نفسه ...هذه معلومة مفروغ منها ...على الاقل من جانبى
اما علم الوراثة فلا يعيد نفسه ابدا ,,الجينات ينتقل بعضها من فرد الى فرد لكنها لا تخلق نسخ بحيث نقول ان هذا الشخص اعادة لذاك:D
اسبيرانزا
27/07/2008, 18:27
بضم صوتى لصوت قرصان
حاول ان تنشر اعمالك نوّار
انت انسان متسائل بدرجة كبيرة والتساؤل وخاصة فى اطروحاتك يعنى انك على اعتاب التفلسف
فيك بس تكون لك منظومة من الاجابات عى الاسئلة المدهشة...فلا فيلسوف بلا طرح بعض اجابات
صدقنى لو نشرت ذات يوم ...سيناطح اسمك السحاب:D
متابعة بصمت :)
لا اخجل من القول بأني لم اقرأ في الفلسفة بل فخورة لكوني أريد أن اقرأ واتعلم
شكرا لك :)
tamouz76
27/07/2008, 21:52
نعم التاريخ يعيد نفسه ...هذه معلومة مفروغ منها ...على الاقل من جانبى
اما علم الوراثة فلا يعيد نفسه ابدا ,,الجينات ينتقل بعضها من فرد الى فرد لكنها لا تخلق نسخ بحيث نقول ان هذا الشخص اعادة لذاك:D[/quote]
التاريخ لا يعيد نفسه بوجهة نظري على الاقل انما الاحداث تعيد انتاج نفسها بسبب توافر ذات الاسباب لمؤدية لها
اللامنتمي
28/07/2008, 13:14
احييك على اختيار موضوعك دا اولا
واحييك على حسك وذوقك في اختيار عبارات جميلة للعبقرى المجنون كما يسميه البعض
وانا لاحظت حبك وشغفك بنيتشه
هو فيلسوف كما يقولون ينثر الجنون في كتاباته ولا تستطيع الا ان تشم رحيق عبقريته وعقله وفكره
فهو العاقل المجنون , يدس لك الفكر في الجنون كما لو كان يدس العسل في السم اى انه اراد ان يقلب موازين الفكر
فهو الثائر المجنون تارة , وهو العبقرى المفكر الفيلسوف تارة
وهو هذا وذاك دائما فتحية لمن ثار على قوانين الفكر والسواء والطبيعة والمنطق
لينطق بمنطق اخر لايخضغ لقيود سوى عقله هو
وتحية لك على موضوعك ونحن ننتظر بجانب نيتشه
خواطرك عنه وخواطرك في فهم معانيه خاصا من احدى محبيه بهذا الشكل
لا شكَ أنَ " نيتشه " مُفكرٌ وجدَ في التفكير وحده كل نشوته وَ عذابه وَ بهجته وَ ألمه
وَ يكفي أن نطلِعَ على فقرةٍ واحدة مما كَتب
وَ أن نتذكرَ تلكَ العِبارة التي قالها في " إرادة القوة "
" إنَ الفكر هوَ أقوى شَـيء نجده في كل مُسـتوياتِ الحَياة
وَ إن التفكير المُجَرّد لدى الكثيرين عناءٌ وَ شـَقاء
أما عِندي فهوَ في الأيام المواتية عيدٌ وَ نشوة "
مَنْ يقرأ لـِ نيتشـه لا ينجو مِنْ زلزلةٍ تصيبه أو حمم ٍ تتناثرُ مِنْ بركانه
إنها لعنته ,.
أهلاً بكَ كَثيراً
:D
blakvenus
28/07/2008, 19:03
اول شي شكرا لك اخي للا منتمي على الموضوع .....
كنت اتمنى شارك بالموضوع لكن للاسف لساني يعجز عن نطق مثل هذه الكلمات لهيك فضلت اني تابع الموضوع بصمت
اللامنتمي
25/08/2008, 23:40
أتريدُ أن تمضي إلى الوحدة يا أخي ؟ أتريدُ أن تبحثَ عن الطريق إلى نفسـك ؟
تمهّل قليلاً إذن وَ اصغ إليّ .
" إنّ مَنْ يبحث .. يمضي بدورهِ إلى الضياع بسهولة. وَ كلّ اعتزال خطيئة
" هكذا يتكلّمُ القطيع . وَ لوقتٍ طويل كنتَ معَ القطيع .
سيظلُ صوتُ القطيع يرنُ في داخلك. وَ عندها ستقول :
" لم يعد لي مِنْ ضمير مُـشترك معكم "، سيكون ذلك شكوى ووجعا .
أنظر ، ذلك الوجع ذاته ولّدهُ ذاكَ الضمير :
وَ آخر بصيص من ذلك الضمير ما يزال يشتعل فوق لوعتك .
لكنكَ تريد المضي على دربِ لوعتك الذي هوَ دربك إلى ذاتك !
أرني إذن إن كنت حقيقاً بذلك وَ ذا طاقة
هل أنتَ طاقة جديدة وَ حقّ جديد ؟ حركة أولى ؟ دولاب يدفع نفسه بنفسه؟
سيكونُ بإمكانك إذن أن ترغمَ النجوم على الدوران ِ حولك.
آه .. لكم هناكَ مِن طمع ٍ متلهفٍ على الأعالي !
وَ هناك الكثير من صراعات الطموحين
أرني أنك لست واحداً من الطامعين وَ الطموحين
آه ..
كم هناكَ من الأفكار الكبيرة التي لا تعدو كونها مُحاكاة ً لفعل ِ الفقاقيع
تنتفخ ُ لِتزيدَ مِنْ فراغ ِ الفراغ.
اللامنتمي
25/08/2008, 23:52
" لـِ تمض ِ برفقةِ دموعي إلى عزلتكَ يا أخي.
إنني أحبُ ذاكَ الذي يريدُ أن يبدعَ ما يفوقُ مَنزلته
وَ يمضي هكذا إلى حتفه . . . "
روح المها
26/08/2008, 01:05
إذا امتنع على الإنسان أن يبذل حبه فعليه أن يذهب في سبيله!
اللامنتمي
فيكـ الكثير الكثير من نيتشه
كـُن كما أنت :D
اللامنتمي
12/09/2008, 18:01
وَ بيَّ الكَثيرُ مِنَ المَوت
أهلاً بكِ كَثيراً
روح المَها
:D
اللامنتمي
12/09/2008, 18:13
" هكذا تحدث زرادشت "
عَلى جُلدة ِ الكتاب من الخلف قرأت :
" ترنون َ بـِ أعينكم إلى الفوق ِ وَ أنتم تطلبون العُلَى
وَ أنظر إلى الأسـفل ِ لأنني في الأعالي "
اللامنتمي
19/09/2008, 02:09
" هكذا تحدثَ زرادشـت "
الكتاب برمته : مُحفز وَ مُفكر
وَ أنا أقرأ :
"يا زرادشـت ، إنَّ ثماركَ قد نضجتْ وَ لكنكَ لمْ تنضج بعد لـِ تقطفها
لذا وَجَبَ عليكَ أن تعودَ لـِ وحدتك حتى تصيرَ ناضجا "
شَـعرتُ بأنَّ هذا الكِتابَ يُكَلِمُني .. يُحفزني
يودُ مِني أنْ أخلُقني مِن جَديد ,.
اللامنتمي
19/09/2008, 02:17
" يَشـي هذا الجَبينُ بـِ المَعرفةِ وَ الدهشَـة فالذي يُطِعمُ الجائعَ يُشـبعُ روحهُ هو "
اللامنتمي
20/09/2008, 20:05
" إنني أستعرضُ جَميعَ ما كُتِب , فلا تميلُ نفسي إلا إلى ما كَتبهُ الإنسانُ بـِ دَمه
أكتب , بـِ دَمِكَ فتعلم حينئذ ٍ أنَ الدَمَ روح , وَ ليسَ بـِ السَهل ِ أنَ يَفهمَ الإنسانُ دَمَا ً غريبا ً
إنني أبغِضُ كُلَ قارئ ٍ كَسول , لأنَ مَنْ يَقرأ لا يَخدمُ القراءة َ بـِ شَيء
وَ إذا مَرَّ قرنٌ واحد على طعمة ِ القارئين فلا بُدَ أن تتصاعَدَ روائِحُ النتن ِ مِنَ التفكير "
هكَذا تكلمَ زارا . .
اللامنتمي
20/09/2008, 20:27
" لقد أتعبَني هذا الفكر وَ سوفَ يأتي زمانٌ " وَ هوَ قريب " يتعبُ فيهِ الفكرُ مِن ذاته
رأيتُ بَعضَ الشُعَراءِ يَتجولونَ عَن ِ الشِعر وَ يوجهونَ النقمَة َ إلى ما كانوا عليه
وَ رأيتُ مَنْ يقدمونَ كَفارَة َ الكُفر
وَ ما نشَأ هؤلاءُ المُفكرون عَنْ ضلال إلا بَينَ الشُعراء. "
هكَذا تكلمَ زارا . .
يا نااااس
20/09/2008, 20:33
" هكذا تحدث زرادشت "
عَلى جُلدة ِ الكتاب من الخلف قرأت :
" ترنون َ بـِ أعينكم إلى الفوق ِ وَ أنتم تطلبون العُلَى
وَ أنظر إلى الأسـفل ِ لأنني في الأعالي "
هلأ مو هاد نفسو توقيعي :sly:
على فكرة انا كتير كلامك مميز
اللامنتمي
20/09/2008, 22:29
هوَ .. هوَ بـِ عَينه
لكنَ الترجمَة مُختلفة نوعاً ما
نيتشه هوَ ذاتهُ مؤلف " هكَذا تكَلمَ زارادشت "
أهلاً بكِ وَ أكثر يا رفيقة ,.
يا نااااس
20/09/2008, 22:37
كلك زوء :sosweet:
انا ئريانتو لهل الكتاب شي 10 مرات وهو بمكتبتي اغلى كتاب
اللامنتمي
21/09/2008, 01:29
ذكرتِني بـِ صَديق ٍ لي يَقول :
إنَ هذا الكِتابَ يُشاركني كُلَ شَيء
إني أرى بهِ عَينُ الحِكمة , إني لا أنامُ إلا وَ هوَ بـِ قـُربي ,.
اللامنتمي
15/10/2008, 22:37
لا أكتـُمكَ يا أخي أنني ما رأيتُ الرجُلَ العَظيم حَتى الآن !
لأنَ العيونَ لا تزالُ في خشوتها قاصِرة عَنْ تفحُص ِ أية عَظمة , فإننا في عَهدِ سِيادةِ الشعوب
وَ لكَمْ رأيتُ أناسا ً مِنَ التعاظم ِ يَتمطى وَ يَنتفخ وَ الشَعبُ يَصيحُ مِنْ حوله :
هذا هوَ الرجُلُ العَظيم .
وَ لكن ما يُفيدُ مَنفـَخ ُ الحَدّاد وَ تمَدُده إنْ كان الهواءُ لا يَلبَثُ فيه ؟
هكذا يَخرجُ الهواءُ أيضاً مِنَ الضفدع حينَ يَنتفخ َ ليَنشَق.
وَ ليسَ أشدَ تسلية ً مِنْ غرز ِ مِنصَل ٍ في جلد ٍ مُنتفخ
فاسمَعوا هذا يا أبنائي :
إنَ يَومنا هذا يومُ الشعوب فمَنْ لهُ أنَ يُميز َ بينَ الكَبير ِ وَ الصغير ِ فيها
وَ مَنْ لهُ أن يَطلبَ العظمة فيظفر بها غير المَجانين , وَ هل مِن ظافِر ٍ غير مَنْ فقدَ رشده ؟
أراكَ تفتشُ عَن ِ الرجل ِ العظيم أيها المَجنونُ الغريب , فمَنْ أوعَز َ إليكَ بهذا ؟
أفي مِثل ِ هذا الزمان يوجدُ العَظيم , أيها المُراوغ ؟
لماذا تحاولُ نصّبَ شِراكِكَ أمامي ؟
هكذا تكَلمَ زارا ..
وَ قد سَردَ همومَهُ ضاحِكاً وَ سارَ في طريقه ,.
الصمت الناطق
17/10/2008, 14:51
قصة طويلة مع نيتشه تمتد بطول المسافة من "التوعية" إلى الوعي
من "التلقين" إلى "الاكتشاف" ..
ومن الاتكاء على جدران صلبة ، إلى اختيار الريح مسنداً ومتكئاً ووسادة ..
نيتشه حمل عقله (وحملني معه) ليقضي بالإعدام على ما دون العقل منزلاً ومنزلة ..
قضى على كل العبوديات ، لكنه ألقانا رهائن عبودية جديدة هي "عبودية العقل" .. ومن ثم "القوة" .. لذلك كان منطقياً أن يخرج من جيبه هتلر وموسوليني وحتى "ستالين" الذي اعترف بتأثيرات نيتشوية عليه ..
كان صعباً أن أجبر عقلي على رفض نيتشه .
"ما الإنسان إلا كائن يجب التفوق عليه" هكذا قال .
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة